عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب

اعلان وردي كار
اعلان نجمة مراكش

إضافة رد
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,703
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-03, 11:21 AM
  المشاركه #1
تقرير مصور : جواهر المغرب المسروقة !!




تقريري المصور لهذا اليوم سوف يفتح جروح تلتهب لها مشاعر المغاربة و المسلمين ... شي عزيز على قلوبنا ... وتاريخ يحكي ويسطر احرف من ذهب خطتها ايادي الشهداء و المجاهدين من حروب الريف الثلاث ... كلنا يعلم من هي سبتة و اختها مليلة و كيف تم اغتصابهم من قبل المحتل الاسباني .... كلنا سمع بحرب الريف و المجاهدين من قبائل الريف ضد المستعمر الاسباني و الفرنسي في سبيل تحرير هذه المدينتين ... وكلنا يعلم حق المعرفة ان لو تم عمل حق تقرير المصير و يتم التصويت عليه من قبل سكان المدينتين لكان التصويت لصالح المستعمر ليس فقط للوجود الاجنبي و لكن ايضا للحالة الاقتصادية المتردية لاهل الشمال و رغبة منهم في العيش و الانضمام للمجتمع الاوربي و الابتعاد عن خط الفقر المرسوم خارج حدود سبتة و مليلة .
ولكن هل تعلمون ان هناك شي يسمى بالاسبانية "بلاثاس دي سوبيرانيا" وتعني مواقع السيادة ... وكان تسمى سابقا(شمال أفريقيا الأسبانية)أو (أفريقيا الأسبانية) هي حاليا الأراضي الأسبانية في شمال أفريقيا على الحدود مع المغرب، ما عدا مدن الحكم الذاتي لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.
قام الجيش الأسباني منذ سقوط الأندلس بالحفاظ على مواضع عديدة في شمال أفريقيا كوسيلة للدفاع ضد شمال أفريقيا. ولكن خسرت مناطق عديدة مثل وهران، ولا زالت إسبانيا تمارس سيادتها على مناطق مثل جزر إشفارن وصخرة الحسيمة وجزيرة قميرة.
و تعتبر السيادة الأسبانية على "مواقع السيادة" مصدر توتر في العلاقات المغربية الأسبانية بحكم اعتبارها اراض سيادية كذلك بالنسبة للمغرب.

صخرة الحسيمة


هي جزيرة مغربية تحتلها إسبانيا محاطة من جميع الأطراف بالمياه المغربية. طول الصخرة 70 مترًا وعرضها 50 مترًا، وترتفع 27 مترًا فوق سطح البحر. تبعد 300 متر عن ساحل مدينة الحسيمة المغربية. تحتل إسبانيا هذه الجزيرة منذ عام 1559.


الموقع:

تقع صخرة الحسيمة قي شاطئ اصفيحة إلى الغرب قليلا من جزر الحسيمة، التي تبعد 300 متر من المدينة المغربية الحسيمة، ومسافة 146 كيلومترًا شرق مدينة سبتة، و 84 كم غرب مدينة مليلية. وهي جزيرة صغيرة بها حصن و كنيسة والعديد من المنازل. وتقع الصخرة أيضًا بالقرب من مهبط طائرات موجود على الساحل المغربي كانت تستخدمه القوات الإسبانية والفرنسية في أثناء حرب الريف عام 1920.

التاريخ:

يرجع تاريخ احتلال إسبانيا لصخرة الحسيمة لعام 1559، وذلك عندما قدمت العائلة السعدية العديد من الأراضي للإسبان مقابل حمايتهم من جيوش الإمبراطورية العثمانية. في عام 1673، بعثت إسبانيا حامية عسكرية لجزيرة الحسيمة، وإحتلت الجزيرة منذ ذلك الحين. اليوم يضم الحصن الذي بني في الجزيرة حوالي 60 فردًا من أفراد الحامية العسكرية الإسبانية.


جزيرة قميرة



جزيرة قميرة اسمها الحقيقي هو جزيرة باديس. تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط لشمال المغرب. كانت مرفأ تجاريا مهما لمدينة فاس خلال فترة الحكم الموحدي. احتلها الأسبان سنة 1564 وهي الآن قاعدة عسكرية أسبانية تتم إدارتها من قبل مدينة مليلة.


الجغرافيا:

تقع جزيرة قميرة 119 كيلومتراً جنوب شرقي سبته. وكانت جزيرة طبيعية في بحر البوران حتى عام 1934 عندما ضربتها عاصفة رعدية قوية جرفت معها كميات كبيرة من الرمال من القناة القصيرة بين الجزيرة والقارة الأفريقية. ومنذ ذلك الحين تحولت إلى شبة جزيرة متصلة بساحل المغرب عبر برزخ رملي طوله 85 متر و 400 متر من الشمال الغربي والجنوب الشرقي ويصل عرضه إلى 100 متر ويغطي مساحة تبلغ 19000 متر مربع أو 1,9 هكتار, وهو بذلك يُعد أقصر الحدود في العالم.

التاريخ:

أبرمت كلاً من البرتغال وإسبانيا اتفاقاً عام 1496 لتحديد مناطق تأثيرهم على ساحل شمال أفريقيا, وبحسب الاتفاق كان مسموحاً لإسبانيا احتلال الأراضي شرق القميرة فقط. لكن هذا التقييد على إسبانيا انتهى بعد معركة وادي المخازن (القصر الكبير) عام 1578 عندما ضعفت البرتغال وسنحت الفرصة أمام إسبانيا فاحتلت مدينة العرائش.
في عام 1508 أطلقت إسبانيا رحلة استكشافية بقيادة بيدرو نافارو لمكافحة القراصنة الذين كانوا ينهبون ويهاجمون باستمرار سواحل إسبانيا الجنوبية, وعندها احتلت إسبانيا جزيرة قميرة.
في عام 1522 شن البربر المغاربة هجوماً ناجحاً قضوا فيه على الحامية الإسبانية واستردوا القميرة. وفي عام 1554 أعطى الملك أبو حسون, الحاكم الجديد لمملكة فاس, القميرة للقوات العثمانية التي ساعدته في الحصول على العرش.
في عام 1563 قام الأسبان بمحاولة فاشلة لاحتلال القميرة, لكنهم نجحوا عام 1564 تحت قيادة غارسيا الفاريز دي توليدو الذي هزم الحامية العثمانية المكونة من 150 جندي. ومنذ ذلك الحين أصبحت تحت السيطرة الإسبانية رغم الحصار المتكرر الذي تعرضت له أعوام 1680, 1701, 1755, 1781, 1790.
في عام 1871 ناقش الكونغرس الإسباني التخلي عن جزيرة قميرة لأنها فقدت أهميتها العسكرية, لكن تم إسقاط المقترح في النهاية.


جزر إشفارن


جزر إشفارن بالأمازيغية كما يسميها السكان المحليون أو الجزر الجعفرية كما يُسميها المغرب الرسمي أو Islas Chafarinas كما تسميها حكومة إسبانيا هي أرخبيل مكون من ثلاث جزر صغيرة مغربية محتلة في غربي البحر الأبيض المتوسط تقع أمام سواحل إقليم الناظور المغربي وتخضع للسلطة الإسبانية مند عام 1847، ويطالب المغرب بالسيادة عليها. الجزر الجعفرية واحدة من الأماكن الخاضعة لسلطة الحكومة الإسبانية مباشرة، حيث أنها ليست تابعة لأي مدينة أو حكومة ذاتية محلية إسبانية.



الموقع

تبعد الجزر 3.5 كم من بلدة رأس الماء المغربية التابعة لإكبدانن بالناظور. وتقيم حامية استعمارية مكونة من 190 جندياً على كبراها جزيرة عيشة (كونجريسو). وجزر إشفارن هي ثلاثة من ستة جيوب أخرى على الساحل المغربي المتوسطي، وهي صخرة القمرة (Peñón de Vélez de la Gomera) وصخرة الحسيمة (Peñón de Alhucemas)، وجزيرة ليلى (Perejil)، التي حصل عليها احتكاك بين المغرب وإسبانيا 11 يوليو 2002. ومدينتي سبتة ومليلية.
الجزر الثلاث بالعربية او الامازيغية هي:
1 جزيرة عيشة (عائشة) وبالاسبانية جزيرة كونجريسو Isla del Congreso
2 جزيرة إيدو وبالاسبانية جزيرة إيزابيل الثانية Isla de Isabel II
3 جزيرة أسني وبالاسبانية جزيرة الملك فرانسيسكو Isla del Rey




الأطماع الإسبانية:

في الوقت الذي اشتدت الأطماع الاستعمارية على القارة السمراء بصفة عامة وعلى جزئها الشمالي بصفة خاصة إزدادت قيمة الجزر الواقعة بمحاذاة الضفة المتوسطية الواقعة بين السعيدية حتى طنجة والتي أدت أدوارا بارزة ومحورية في كل السياسات العسكرية لإسبانيا التي عملت على حشد جيوشها وقوتها واضعة نصب أعينها أن أي تقدم في مخطط الاستيلاء على شمال المغرب لن يتحقق إلا عبر التحكم في مجموعة من الجزر الصغيرة القريبة من الشاطئ، حيث تمثل الجزر الجعفرية المقابلة لمنطقة رأس الماء واحدة من المواقع ذات الأهمية في أجندة التواجد العسكري لإسبانيا طيلة الحقب الماضية ولا زالت توليها قيمة بالغة إلى جانب باقي الجيوب المحتلة كسبتة ومليلية وجزيرة النكور وباديس وليلى التي طفت أحداثها في يوليوز 2002.

أصل التسمية:

يرجع المؤرخون اسم هذه الجزر إلى اللغة الأمازيغية القديمة حين كان يطلق عليها جزر إشفارن وهو الاسم الذي بقي محافظا على شكله ونطقه لدى الإسبان الذين ينادونها بإيسلاس تشافاريناس، وتتركب هذه الجزر الواقعة بين السعيدية 17 كلم شرقا وقرية أركمان 30 كلم غربا وعلى بعد 3.5 كلم من شاطئ جماعة رأس الماء التي تقطنها قبيلة كبدانة من ثلاث أجزاء والأسماء المغربية لهذه الجزر هي: جزيرة أسني الواقعة في الجهة اليمنى وجزيرة عيشة الأكبر من حيث المساحة في الطرف الأيسر ثم جزيرة إيدو في الوسط. واعتبرت الجزر الجعفرية أو جزر إشفارن منطقة مفضلة في فترات الصراع وتنامي نشاط القرصنة إذ كانت ملجأ مجموعات اللصوص الهاربين من سلطة الدولة اتخذت من هذا المكان محمية خاصة تنطلق منها في اتجاه عرض المتوسط معترضة السفن التجارية على الخصوص ومصادرة سلعها أو فرض إتاوات لإخلاء سبيلها. وقد أطلق الأسبان على هذه الجزر الأسماء الآتية: ازابيلا الثانية (جزيرة إيدو) وطولها 600 متر، كونكريسو (جزيرة عيشة) وهي أكبرهم طولها 900 متر وعرضها 400 متر وأخيرا جزيرة الري أي الملك (جزيرة أسني).


احتلال الجزر:

بدأت إسبانيا تفكر في احتلال جزر كبدانة (نسبة إلى القبيلة التي تسكن المنطقة قبالة الساحل) في نفس السنة التي احتلت فيها مدينة مليلية عام 1497 وبعد قرنين من الزمن اهتم التاج الأسباني وبلاطه من جديد بهذه الجزر وبأمر ملكي قام القبطان البحري فيسينتي دولس بوضع أول رسم تبوغرافي للجزر في سنة 1733 وعلى اثر الحصار الشديد الذي ضربه السلطان سيدي محمد بن عبد الله على مليلية عام 1774 اصدر الملك الأسباني كارلوس الثاني أمره إلى قائد بحريته الكونت دي اوريلي ليقوم بدراسة عسكرية للجزر في سنة 1786 قام قبطان البحرية الأسبانية فيسينتي طوفينو بوضع خريطة مفصلة للجزر الثلاث. ويتضح مما سلف أن إسبانيا كانت تفكر في احتلال الجزر ولكنها لم تدعي يوما أنها ضمن ممتلكاتها في ما وراء البحار وفي سنة 1847 على عهد السلطان مولاي عبدالرحمان بن هشام وعلى اثر وصول الجيش الفرنسي المحتل للجزائر إلى الحدود المغربية الشرقية قررت الحكومة الأسبانية في مجلسها المنعقد يوم 26 يونيو سنة 1847 احتلال جزر كبدانة وإقامة حامية عسكرية بها ليغادر الاسطول الأسباني ميناء مدينة ملقة يوم 4 يناير 1848 برئاسة الجنرال سيرانو الذي حل بمدينة مليلية في نفس اليوم ليقوم باحتلال جزر كبدانة بعد يومين. وكان السبب الذي عجل من احتلالها شعور الأسبان باستعداد الفرنسيين للنزول بها لموقعها القريب من الشواطئ الجزائرية ولم يسكت المغرب على هذا الاحتلال واحتج على ذلك مطالبا بالجلاء الفوري للقوات الأسبانية.


الوضع الحالي:

تعتبر إسبانيا الجزر الجعفرية جزءا لايتجزأ من ترابها الوطني، وتصنفها في خانة المحميات الطبيعية موظفة المجال البحري للجزر ويابستها في الدفاع عن البيئة. ويعيش في هذه الجزر حوالي 260 جندي مرابط فوقها من بينهم 15 إلى 20 موظف مكلف بالإدارة والتنسيق مع السلطة الإدارية بمليلية أو العاصمة مدريد بالإضافة إلى حارسين مهمتهما حماية المجال الطبيعي والتنوع البيولوجي والبيئة. ومعظم هؤلاء يقيمون في جزيرة الملكة إيزابيلا التي توجد فيها معظم البنايات بالإضافة إلى الحامية العسكرية.
يسعى المغرب دوما إلى طرح مسألة استرجاع الثغور المحتلة الموجودة بالمتوسط عبر الوسائل السلمية موظفا قنوات دبلوماسية رسمية في اللقاءات الثنائية بين البلدين كما لعبت دبلوماسية الموازية دورا في دعم مطالب المغرب وجعلها في صلب المشاورات للتعريف بأحقية المغرب في استرجاع أراضيه، بل تذهب المجهودات المغربية أبعد من ذلك مؤكدة على أن اعترافا إسبانيا بمغربية هذه الثغور هو مدخل أساسي لقيام تعاون شامل مبني على الثقة المتبادلة وضمانة لتعزيز التقارب بين الدولتين الجارتين. مطالب تتجاهلها إسبانيا رغم مناداة المغرب في أكثر من مناسبة إلى الجلوس على طاولة المفاوضات كما سبق وان إقترح الملك الراحل الحسن الثاني تشكيل خلية تأمل الشئ الذي لا زالت ترفضه إسبانيا سواء في حكومة الح الشعبي السابقة أو الحكومة الاشتراكية الحالية والتي ترى في المناطق المحتلة والجزر الجعفرية على سبيل المثال حلقة اقتصادية تنضاف إلى الدور الاقتصادي خاصة بعد صدور مجموعة من التقارير التي أكدت وجود ثروة نفطية على طول الساحل المتوسطي بين رأس الماء ومليلية، معطيات تنضاف إلى مبررات إسبانيا وتجعلها في تشبت دائم للحفاظ على الوضع كما هو خاصة وأنها لا زالت ترفض مسألة رسم الحدود البحرية مع المغرب.



ودمتم سالمين....
__________________




The road never ends ... only our vision does





التعديل الأخير تم بواسطة Tourist ; 2012-07-03 الساعة 11:24 AM
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 9,326
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-03, 11:51 AM
  المشاركه #2
رد: تقرير مصور : جواهر المغرب المسروقة !!

صراحه انا كنشوف المغرب متساهل بزااف في هاد القضايا
و ساكتين المفروض يوقفو وقفه جديه ويقطعو العلاقه مع اسبانيا والمغرب يقدر يخلي اسبانيا تتنازل لو شد عليها ومنع عليها بعض المنتجيات المغربيه لاكن للاسف المغرب كيشوف مشكل الصحراء انه هو الاهو واكبر مع الاسم



شكرا لك توريس على الموضوع الى كنضن كثير من المزاعيط معارفينش هاد المعلومات التاريخيه

تبارك لله عليك
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,703
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-03, 12:15 PM
  المشاركه #3
رد: تقرير مصور : جواهر المغرب المسروقة !!



كازاوية لندنية

تسلمين على التعليق المميز ... ودائمة انتي الاولى في الردود على مواضيعي ... متابعتك شرف لي



__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس

المشاركات: 2,180
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: فُيُ ركُنيُ آلهآديُ
ADMNTK غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-03, 05:08 PM
  المشاركه #4
رد: تقرير مصور : جواهر المغرب المسروقة !!

بصراحه كنز ضائع وارث مسلوب فــ الوقت نفسه وانشاء الله تعود جميع المدن والجزر المحتله تحت الحكم المغربي ..توريست راائع بختيارك لمواضيعك سلمت يداك
__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,684
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-03, 05:38 PM
  المشاركه #5
رد: تقرير مصور : جواهر المغرب المسروقة !!

اضفــ البها سبتة ومليلـية
جهة اسبانيـا وجهة الجزائر , والحكمه تامل وصافي

الاسبان اشفارن هههه

شكرآآ توريست على التقرير الرائع

تحياتـــي

__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 1,685
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الولهان غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-03, 09:58 PM
  المشاركه #6
رد: تقرير مصور : جواهر المغرب المسروقة !!

يابن الحلال الاندلس كلها ضاعت عاد بقت ع كم جزيره الشكوه الله بس صدقني انا متفائل يمكن الحين الوقت المناسب لان الازمه الاقتصاديه في اوربا كلها متفشيه ورقه ضغط نقدر نرجع بعض المواقع كل شي بالسياسه: (63):
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,703
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-04, 07:30 AM
  المشاركه #7
رد: تقرير مصور : جواهر المغرب المسروقة !!



ADMNTK

الله يسلمك و تشكر عالمشاركة المميزة

__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,703
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-04, 07:30 AM
  المشاركه #8
رد: تقرير مصور : جواهر المغرب المسروقة !!

سلاوية الخاطر

مشاركاتك هي حافز لي لتقديم الافضل
__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,703
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-04, 07:33 AM
  المشاركه #9
رد: تقرير مصور : جواهر المغرب المسروقة !!



الولهان

مشكور عالمشاركة .... و هذه جزر كانت غايبة عنا و لا نسمع بها ... وتم تغييبها اعلاميا ....


__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس

المشاركات: 1,980
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: في عين خلي
مخيطووو غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-04, 09:33 AM
  المشاركه #10
رد: تقرير مصور : جواهر المغرب المسروقة !!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كازاوية لندنية مشاهدة المشاركة
صراحه انا كنشوف المغرب متساهل بزااف في هاد القضايا
و ساكتين المفروض يوقفو وقفه جديه ويقطعو العلاقه مع اسبانيا والمغرب يقدر يخلي اسبانيا تتنازل لو شد عليها ومنع عليها بعض المنتجيات المغربيه لاكن للاسف المغرب كيشوف مشكل الصحراء انه هو الاهو واكبر مع الاسم



شكرا لك توريس على الموضوع الى كنضن كثير من المزاعيط معارفينش هاد المعلومات التاريخيه

تبارك لله عليك

اوافقك الرأي تماماً .
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المسروقة, المغرب, تقرير, جواهر, مصور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير مصور: مساجد المغرب...تاريخ و حضارة ! Tourist صاله عشاق المغرب العامة 8 2012-08-16 09:37 AM
تقرير مصور : بحيرات المغرب....ابداع الخالق !! Tourist صاله عشاق المغرب العامة 20 2012-07-16 03:03 PM
تقرير مصور : الارهاب على المغرب...حتى لا ننسى !!! Tourist صاله عشاق المغرب العامة 10 2012-07-15 10:42 AM
تقرير مصور : عجائب المغرب الثمانية !! Tourist صاله عشاق المغرب العامة 12 2012-06-30 02:40 PM
تقرير مصور : جنات المغرب الخضراء !!! Tourist صاله عشاق المغرب العامة 12 2012-06-30 02:28 PM


الساعة الآن 07:26 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59