عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب

اعلان وردي كار
اعلان نجمة مراكش

إضافة رد
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,703
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-05, 09:22 AM
  المشاركه #1
تقرير مصور : الارهاب على المغرب...حتى لا ننسى !!!



المغرب بلد محب للسلام ... و الدليل معجزة المسيرة الخضراء ... لكن يد الارهاب لوثت سنوات من تاريخ هذا البلد كما فعلت في بلدان عربية اخرى ... لم يكن الشعب المغربي متعود على منظر الانفجارات حتى فجعت ذلك اليوم على مراكش و هي تستغيث .... لننتقل للاحداث حسب تسلسلها الزمني ..... و هذا التقرير عنونته حتى لا ننسى لضحايا الارهاب من مواطنين و سياح لهذا البلد العزيز على قلوبنا ...



تفجير فندق 'آسني' بمرّاكش 1994

في 24 غشت من عام 1994 وقعت أول أعمال تفجير فوق التراب المغربي، عندما استهدف مسلحون جزائريون ومغاربة فندق أطلس إسني بمدينة مراكش التي تستقطب السائحين الأجانب والأنشطة الدولية، وهو الحادث الذي دفع بالمغرب حينها إلى اتهام المخابرات الجزائرية ب «الوقوف وراء الهجوم الإرهابي» وفرض التأشيرة على الرعايا الجزائريين وهو ما ردت عليه حينها الحكومة الجزائرية بإجراءات أكثر راديكالية، حيث أعلنت من طرف واحد إغلاق الحدود البرية بين البلدين، الإغلاق الذي ما زال مستمرا إلى اليوم.



وقد قادت التحقيقات التي أجرتها السلطات المغربية، بتعاون مع السلطات الفرنسية، إلى التعرف على جزائريين كانوا وراء تدبير ذلك الحادث، وتم اعتقال ثلاثة أشخاص جزائريين حاصلين على الجنسية الفرنسية هم هامل مرزوق واستيفن آيت يدر ورضوان حماد، حيث تم إدانة اثنين بالسجن المؤبد وواحد بالإعدام.



تورط المخابرات الجزائرية

كشف كريم مولاي لوكالة «قدس بريس» اللندنية معلومات كان لها وقع القنبلة، حيث قال إن «مديرية المعلومات والأمن DRS، هي التي خططت للهجوم الذي نفذ على فندق أطلسي آسني بمراكش (24 غشت 1994)، ولتوضيح اتهاماته قدم الشاهد هذه المعلومة الدقيقة المثيرة: «أنا شخصيا من كلف بالجانب اللوجستيكي لهذه العملية التي لم أكن أعرف أن هدفها هو تنفيذ هجوم». وللتذكير، فهذه العملية خلفت قتيلين هما سائحان إسبانيان كانا من نزلاء الفندق وجريحا واحدا من جنسية فرنسية. وللتذكير أيضا، فإن السلطات المغربية قدمت فرضية تورط المخابرات الجزائرية في هذه العملية، استنادا لمعلومات توصلت إليها بعد التحقيقات. كما أنه استنادا لهذه العملية، أقدمت السلطات الجزائرية على إغلاق الحدود البرية مع المغرب والتي ما زالت مغلقة إلى الآن.
ويشير العميل الجزائري السابق أيضا إلى أنه استفاد، في إطار مهمته اللوجستيكية، من تواطؤ موظفين مغاربة وعملاء يشتغلون لحساب المخابرات الجزائرية.
وأفاد كريم مولاي ضمن تصريحه لوكالة "القدس بريس"، المستقرة ببريطانيا، بأنّ الجزائر قد سهّلت ولوجه للمغرب شهر أبريل من عام 1994 من أجل مهمّة واحدة مُحدّدة في "إعداد لوجيستيك عمل يروم تحقيق اختراق وإنتاج بلبلة أمنية بالمملكة المغربية"، قبل أن يُضيف: "سافرت واتصلت بأحد الأصدقاء المغاربة، وكان يعمل ضمن سلك الأمن في مدينة الرشيدية، وهو الذي ساعدني في التعرف على مدير مركز الاتصالات السلكية واللاسلكية بمراكش، وهذا الأخير ساعدني هو الآخر في التعرف على عدد من الجزائريين المقيمين في مراكش وأصدقئهم المغاربة في الدار البيضاء.. لقد رتبنا سهرة في إحدى الفنادق الفخمة في مراكش لتحقيق التعارف وتهيئة التعاون.. لقد ساعد الجميع في تهيئة الأجواء بالكامل لأحداث فندق آسني في شهر غشت من العام 1994".
ويزيد مولاي ضمن تصريحاته: "كنت على بعد عشرات الأمتار من فندق آسني لحظة الانفجار، وأؤكد هنا أنني لم أكن على علم مسبق بعملية التفجيرات لأنني لم أكن قطّ مكلفاً بالتنفيذ لقصر مهمتي في جمع المعلومات والترتيب اللوجستيكي، لكنني عندما سمعت الدويّ أدركت أن الأمر جرى بفعل المخابرات الجزائرية التي اتصلت بي وطمأنتني ووعدتني بتأمين عودتي إلى الجزائر.. وبعدها بيوم واحد غادرت مراكش متوجها إلى الناظور، ومنها إلى مدينة وجدة حيث تم اعتقالي لمدة 10 ساعات بعد كشف مجموعة من الصور كانت بحوزتي والتي التُقطت بمدينة مراكش، ومنها صور بالقرب من فندق آسني، حيث تم حجزها وإرسالها للفحص.. وقد تمكنت حينها من رشوة أحد عناصر الأمن المغاربة المشتغلين على النقطة الحدودية فمكنني من الفرار عبر البوابة الخلفية، ومنها سلمت نفسي إلى السلطات الجزائرية التي نقلتني إلى العاصمة".




تفجيرات الدار البيضاء 2003




صورة لشارع باريس في وسط كازابلانكا (الدار البيضاء)


تفجيرات الدار البيضاء الارهابية كانت سلسلة من الهجمات الانتحارية وقعت في 16 مايو 2003 م. في مدينة الدار البيضاء كبري مدن المغرب والعاصمة الاقتصادية للبلاد، وكانت الهجمات أسوأ هجوم ارهابي وأكثره دموية في تاريخ البلد.
تزامنت الهجمات بعد 4 أيام من هجمات مجمع الرياض السكني التي استهدفت مجمعا يسكنه غربيون في الرياض، السعودية. منفذوا هجمات الدار البيضاء أتوا من منطقة سيدي مؤمن وهي ضاحية فقيرة في الدار البيضاء، وكانوا من مجموعة " السلفية الجهادية ".



التفجيرات والضحايا

منفذوا التفجيرات الأربعة عشر (14) ارهابيا ومعظمهم بين سن (20) و(24) سنة استهدفوا عدة أماكن في تلك الليلة، وفي أسوأ هجوم قتلوا حارسا في مطعم يملكه أسباني وهو مطعم اسبانيا "Casa de España" بالسكين، ثم اندفعوا داخل المبني وفجروا أنفسهم في الائن قاتلين (20) شخصا داخل المطعم.
الهدف التالي كان فندق فرح وهو فندق 5 نجوم حيث وقع به انفجار قتل البواب وحامل الأمتعة.
تفجير أخر قتل فيه 3 عابري سبيل في محاولة من الارهابيين لتفجير مقبرة يهودية، حيث قام من نفذ التفجير بفعلته بواسطة جهاز نحكم عن بعد، واستهدف ارهابيان آخران المركز الاجتماعي اليهودي في المدينة لكن لم يصب أحد لأن المركز كان مغلقا وقتئذ.
مفجر أخر هاجم مطعما إيطاليا وأخر فجر قرب القنصلية البلجيكية التي تبعد بضعة أمتار عن المطعم قاتلا رجلي شرطة مغربيين.
في جميع تلك الهجمات قتل منفذوا التفجيرات الاثني عشر (12) وأيضا توفي 31 مدنيا ورجلي شرطة معظمهم مغاربة من بينهم 8 أوروبيين (بينهم 3 أسبان)، في حين اعتقل 2 من الارهابيين قبل أن يقوموا بهجماتهم، كما جرح ما يزيد عن 100 شخص.



في أبريل 2008 فر 9 متطرفيين دينيين أدينوا بضلوعهم في هجمات الدار البيضاء التي أدت لمقتل 45 شخصا وجرحت أعداد كبيرة أخرى، فروا من سجن القنيطرة شمال الرباط الذي يقضون فيه عقوبتهم وذلك بحفرهم نفقا الي خارج السجن بعد صلاة الفجر، أحدهم حكم عليه بالاعدام و 6 منهم حكم عليهم بالسجن المؤبد و 2 بعقوبة عشرين عاما.





ردود الأفعال

الملك محمد السادس ملك المغرب زار مواقع التفجيرات، وفي مايو 2004 اعتقل ما يربوا عن 2000 شخص لعلاقتهم بصورة أو بأخرى بالهجمات علي الدار البيضاء وبدأت محاكمتهم.
زعماء العالم أدانوا تفجيرات الدار البيضاء فيما رفعت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية مستوي الخطر الارهابي الي اللون الأسود.
جماعة السلفية الجهادية المنبثقة من الجماعة الإسلامية المقاتلة في المغرب والتي يعتقد أن لديها صلات بجماعة القاعدة الارهابية هي المشتبه به الرئيس، كما يعتقد أن زعيما سابقا لتنظيم القاعدة في العراق وهو الأردني أبو مصعب الزرقاوي لعب دورا في الهجمات العنيفة.
و قامت الشرطة البلجيكية باعتقال مشتبه به لعلاقته بالهجمات كان مطلوبا من قبل الحكومة المغربية ، وفي ديسمبر 2004 استجوب شخص يدعي حسن الحسكي متهم في تفجيرات مدريد حيث يعتقد أنه لعب دورا في التخطيط لتفجيرات الدار البيضاء. كما طالبت الحكومة المغربية من نظيرتها السويدية تسليمها المدعو أبو قسورة المغربي بصفته المشتبه به الأول في هذه التفجيرات.




تفجير مراكش 2011



جامع الفنا موقع الهجوم


على الأقل 16 شخصا قتلوا في هجوم بعبوة ناسفة في مدينة مراكش، بالمغرب في 28 أبريل 2011. و لقد حطّم الانفجار مقهى أركانة المتواجد في ساحة جامع الفناء ، وهي منطقة شعبية سياحية شهيرة. على الأقل 20 شخصا جرحوا. من بين القتلى 7 مواطنين فرنسيين، كنديين و هولنديين وقد أعتقد في البداية أن التفجير ناتج عن انقجار أنبوبة غاز، لكن ما لبثت أن أعلنت وزارة الداخلية أن وراء التفجير عمل إجرامي كما وصفته السلطات المغربية.










__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس

المشاركات: 2,180
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: فُيُ ركُنيُ آلهآديُ
ADMNTK غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-05, 09:36 AM
  المشاركه #2
رد: تقرير مصور : الارهاب على المغرب...حتى لا ننسى !!!

مشكور توريست ع تسليط الضوء ع الاحداث الارهابيـــه ع بلاد المغرب الحبيب ..حفظ الله المغرب حكومة وشعبا وادام عليها امنها واستقرارها .لك ودي
__________________
رد مع اقتباس
مزعوط مميز
المشاركات: 282
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المغرب لا تستغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-05, 09:47 AM
  المشاركه #3
رد: تقرير مصور : الارهاب على المغرب...حتى لا ننسى !!!

الله يحفظ المغرب
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,703
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-05, 12:25 PM
  المشاركه #4
رد: تقرير مصور : الارهاب على المغرب...حتى لا ننسى !!!



مشكورين على الاضافة المميزة

__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس

المشاركات: 3,196
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الدولة: فين ما بغيت
الياقوت مغربي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-05, 02:53 PM
  المشاركه #5
رد: تقرير مصور : الارهاب على المغرب...حتى لا ننسى !!!

argana alhhabiibba almmahbooba
رد مع اقتباس
مزعوط مميز
المشاركات: 353
تاريخ التسجيل: Jan 2012
عبدالله فهد غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-05, 05:09 PM
  المشاركه #6
رد: تقرير مصور : الارهاب على المغرب...حتى لا ننسى !!!

الغريب اللي فجر بعام 2011م.. كثير من متطرفي أقصى اليمين تغيرت نظرتهم إتجاه العنف بعد أحداث الربيع العربي..
رد مع اقتباس
مزعوط قدير
المشاركات: 226
تاريخ التسجيل: Jan 2012
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الامارات
الامارات غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-06, 02:01 AM
  المشاركه #7
رد: تقرير مصور : الارهاب على المغرب...حتى لا ننسى !!!

مشكور والله يحفظ المغرب وأهلها
رد مع اقتباس
مزعوط ذهبي
المشاركات: 1,487
تاريخ التسجيل: Mar 2012
zezuom غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-06, 05:40 AM
  المشاركه #8
رد: تقرير مصور : الارهاب على المغرب...حتى لا ننسى !!!

مشكور على التقرير والله يحفظ المغرب واهلها من كل شر...ونتمتى ان تعود المياه الى مجاريها بين المغرب والجزائر وللمعلوميه في الحرب الجزائريه ضد

الاستعمار الفرنسي من اوائل الدول اللتي ساعدت جبهة التحرير الجزائريه ضد المستعمر الفرنسي هيا المغرب وطبعا كانت الحصه الاكبر جمهورية مصر

ونالت وقتها النصيب الاكبر من العدوان الثلاثي عليها ايام عبدالناصر وللمصداقيه لو يقف جميع العرب على قلب وواحد لن يقف في وجههم اي أحد...؟؟؟

تقبل مروري وتحيااتي الحاااره اخونا الغالي توريست
رد مع اقتباس
مزعوط نشيط
المشاركات: 67
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الموااال غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-06, 03:32 PM
  المشاركه #9
رد: تقرير مصور : الارهاب على المغرب...حتى لا ننسى !!!

الله يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر ومكروه

هذا الارهاب يدمر كل شي

الله يكفينا الشرور
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,684
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-07, 12:41 PM
  المشاركه #10
رد: تقرير مصور : الارهاب على المغرب...حتى لا ننسى !!!

أيــادي الارهــاب ممدودة
من خــارج المغربــ ..
حتى اذا كان المنفدين للعملياتـ من الداخـل
الله يحفــظ مغربنــا الحبيبـ ,
__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الارهاب, المغربحتى, تقرير, على, لا, مصور, ننسى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قريبا تقرير غير مصور عن جولة لبعض مدن المغرب صعطوط صغنون تقارير رحلات الاعضاء إلى المغرب 13 2014-05-09 01:14 AM
تقرير مصور: مساجد المغرب...تاريخ و حضارة ! Tourist صاله عشاق المغرب العامة 8 2012-08-16 09:37 AM
تقرير مصور : جواهر المغرب المسروقة !! Tourist صاله عشاق المغرب العامة 13 2012-07-17 07:41 AM
تقرير مصور : عجائب المغرب الثمانية !! Tourist صاله عشاق المغرب العامة 12 2012-06-30 02:40 PM
تقرير مصور : جنات المغرب الخضراء !!! Tourist صاله عشاق المغرب العامة 12 2012-06-30 02:28 PM


الساعة الآن 07:06 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59