عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


Like Tree42Likes

إضافة رد
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,692
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-08-14, 09:02 PM
  المشاركه #1
Angry علاش كيتهمو السلاويين بالحماق مورا العصــر ؟..

مســاء النور
انتشرت عباره على السلاويين سواءا فالمغرب او خارج المغرب

كيقولو

* متهدرش مع سلاوي مورا العصر راه كيحماق *
* سلاوي مورا العصر ماناش نورمال ( زعما ماناش طبيعي ) *



اقوال كلها كتصب ان السلاوي مورا العصر كيصيبو نوع من انواع الجنون والحماق والهبــال ,


آجـــيو نعرفو الاسبـاب


شحالهــادي , ونتيجة للغزو الاجنبي المعروف , كانت مدينة سلا في حالة تأهب دائم , وعلى دكشي احاطوها باسوار وابوابـ كبيرة كانت تغلق فالليل لضرورات عسكرية , ايوا وكان تنافس سياسي وثقافي وتجاري بين الجارتين الرباط وسلا وكيقول واحد المثـل * لو كان الرمـل يــبــآآ والمـاء حليــبآآ , ماصار السلاوي للراطي حبيـآآ * طبعا هدشي قديم ,

كانو السلاويين اللي كيكونو فالرباط خاصهم يرجعو بسرعه قبل العصر وقبل ما تقفل عليهم الابواب , فكيصيبهم نوع من الهلع والخوف الى حد الحمق والرباطيين كيضحكو على هاذ الحالة

حاولت نوضح ليكم بطريقـتي ودابا نخليوكم مع موضوع تاريخـي يفسر اكثـر
__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,692
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-08-14, 09:03 PM
  المشاركه #2
رد: علاش كيتهمو السلاويين بالحماق مورا العصــر ؟..

يفصل نهر أبي رقراق بين مدينتي الرباط وسلا، ويجمع بينهما التاريخ والجغرافيا. وينتظر بعد تهيئة ضفتي النهر، وفق تصميم هندسي راق، أن تصبح العاصمة الرباط نموذجا عالميا كما تريد لها الحكومة، من أجل تفعيل سياحي واقتصادي، ومن أجل جمالية تضيف لتاريخ المدينة وتراثها وثقافتها الكثير.
وقد شهدت المدينتان المتجاورتان منذ قرون بعيدة، الرباط عاصمة المملكة المغربية، ومدينة سلا المجاورة لها، والواقفة قبالتها بشموخ، ازدهارا وعمرانا متفاوتين، عبر محطات التاريخ الإسلامي، إلا أنهما عرفتا أيضا فترات من التزاحم والتنافر، ظلا مؤثرين حتى وقت قريب في مزاج ساكنة المدينتين، رغم عوامل الوصل الجغرافية والتاريخية.

من رباط عسكري إلى عاصمة عتيدة

يرجع تاريخ مدينة الرباط في الإسلام إلى عهد المرابطين، وسميت رباطا، لأنهم بفعل ضرورات الأمن العسكري، أنشؤوا رباطا محصنا، وجعلوه نقطة لتجمع المجاهدين، ورد الهجمات البورغواطية. وخلال العهد الموحدي، تم تحويل الرباط (الحصن) على عهد عبد المؤمن ابن علي الموحدي، وهو من أشهر سلاطين المغرب وملوكها، إلى قصبة محصنة لحماية جيوشه، التي كانت تنطلق في حملات جهاد متواصل صوب الأندلس.
وجعل حفيده يعقوب المنصور من "رباط الفتح"، كما سميت آنذاك، عاصمة لدولته، وأمر بمزيد تحصينها بالأسوار، وشيد بها عدة بنايات من أشهرها مسجد حسان بصومعته الشامخة. غير أن المدينة ستعرف في القرن الرابع عشر بدايات تراجعها التاريخي والعمراني، بسبب المحاولات المتتالية للمرينيين للاستيلاء عليها. وعوض اهتمام المرينيين بالرباط، وهي التي كانت رمزا للموحدين، كانت إضافتهم الوحيدة لهذه المدينة أن جعلوا في ركن منها بموقع شالة، مقبرة ملكية، تحتضن رفات العائلة الحاكمة من ملوك المرينيين.
وسمح السعديون الذين خلفوا دولة بني مرين في عام 1609 للموريسكيين، وهم المسلمون الفارون من محاكم التفتيش وعهود الاضطهاد في الأندلس، بعد سيطرة الفرنجة عنها، بالإقامة في المدينة، فقاموا بتحصينها بأسوار منيعة، مازالت تعرف بالسور الأندلسي. وتم في هذه الفترة التاريخية توحيد العدوتين (مدينة الرباط وسلا)، تحت حكم دويلة أبي رقراق، التي أنشأها الموريسكيون. وعرف النهر خلال تلك المرحلة بالجهاد البحري، وعرف "مجاهدو القصبة" عند الأوربيين باسم "قراصنة سلا"، وقد استمروا في جهادهم ضد البواخر الأوربية إلى غاية عام 1829.


سلا مدينة المرينيين ورمز فخرهم

تقع مدينة سلا على الضفة الشمالية لنهر أبي رقراق، على اليمين من مصبه في المحيط الأطلسي، وتتلفت لقبلتها التاريخية والجغرافية مدينة الرباط. وتعود بدايات المدينة، حسب المؤرخين، إلى العهد الموحدي. وشهدت المدينة عنفوانها وازدهارها في تلك الحقبة، وقد شيد فيها يعقوب المنصور الموحدي المسجد الأعظم عام 1196م، غير أن المدينة لقيت حفاوة أشد في عهد المرينيين، الذين جعلوا من هذه المدينة منافسا لـ"رباط الفتح" التي أسسها الموحدون، وكانت رمزا لهم.
إذ أسس المرينيون إلى جانب المسجد الأعظم، وبملاصقة له، المدرسة المرينية، وقد شيدها أبو الحسن المريني عام 1341، كأنما ليحاكي بها الحضور الموحدي من خلال الجامع الأعظم. كما زودت المدينة خلال هذه الحقبة بسور الأقواس، أو سور الماء العظيم، الذي أنشئ بطريقة هندسية بديعة، لتزويد المدينة بالماء. وعرفت البنايات المنشأة آنذاك بمؤثرات هندسية أندلسية.
تعد مدينة سلا طيلة التاريخ الإسلامي نقطة عبور مهمة بين مدن وعواصم إسلامية حكمت المغرب، مثل فاس ومراكش. وبفضل وجود مرسى على سواحل المدينة، فقد غدت بذلك مركزا للتبادل التجاري بين المغرب وأوروبا، إلى حدود القرن التاسع عشر الميلادي.
وصارت المدينة في عهد السعديين (القرن 17 م) كيانا مستقلا تقريبا عن السلطة المركزية بمراكش، وذلك بسبب هجرة الموريسكيين إليها، وتوطنهم إياها. وأعطى استقرار الأندلسيين بالمدينة نفسا اقتصاديا وجماليا جديدا للمدينة، إذ كثفوا نشاطهم البحري والتجاري، الأمر الذي أهل سلا لمنافسة جارتها الرباط. وتعد هذه الفترة من تاريخ مدينة سلا فترة الأوج والذروة والازدهار.
واعتمدت المدينة، بوصفها واجهة دفاعية متقدمة، من خلال الجهاد البحري، خاصة في العهد المريني وما بعده. ومن أجل ذلك طوقت الأسوار والحصون الدفاعية المدينة، وبلغت بالمقاييس المعاصرة 4 كيلومترات ونصف. ودعمت بأبراج عظيمة لحمايتها من غارات الأساطيل الأجنبية. وجعل للمدينة أبواب كبيرة تغلق ليلا أو عند الضرورات العسكرية، وأهم هذه الأبواب باب معلقة، وباب سيدي بوحاجة (جنوبا)، وباب الفران، الذي يؤدي إلى دار الصنعة، وباب فاس، أو ما يسمى بباب الخميس، وباب سبتة، حيث كانت السفن تجهز منه للسفر إلى مدينة سبتة، المحتلة حاليا من قبل إسبانيا، وأخيرا باب شعفة.

الرباط وسلا العدوتين "العدوتين"

كان نهر أبي رقراق الحارس، الذي لا ينام، ترسو على ظهره سفن المجاهدين البحريين، وزوارق البحارة والقراصنة، إضافة إلى المدافع المنصوبة فوق القلاع والقصبات المحيطة بالمدينتين، كقصبة شالة، وقصبة الأوداية، حتى تنعم المدينتان بالأمن، وتستمر الحياة على وتيرة هادئة. وإذا كان هذا الأمان قد توفر مع العدو الخارجي المتربص، بسبب التفوق التاريخي للأسطول الإسلامي، الذي هيمن على البحار في عمق الامتداد الجغرافي للعالم الإسلامي، إلا أنه كان كثيرا ما يفتقد بين المدينتين المجاهدتين.


لقد ظل الأمن الداخلي يفتقد بين الفينة والأخرى بين العدوتين، اللتين يفصل ويصل بينهما نهر أبي رقراق. فالعدوتين صارتا عدوتين (بتشديد الواو)، بسبب التنافس التاريخي، وبسبب التنافر الاجتماعي بين السكان من مرجعيات قبلية وجغرافية وثقافية مختلفة، خاصة بعد جلب قبائل الأوداية البدوية المجاورة لمراكش، من أجل حماية مدينة الرباط، وأسكن السلطان العلوي قائدهم في هذه القصبة التاريخية، التي أصبحت تسمى قصبة الأوداية، وكذلك بسبب الهجرات الموريسكية إلى المدينتين، وإحساس المورسكيين بالتفوق العنصري والثقافي، حتى إنهم أعلنوا قيام دويلة لهم مستقلة عن السلطة المركزية، وربما أيضا بسبب توارث الحساسية السياسية بين الدولة الموحدية المؤسسة للرباط، والدولة المرينية التي أهملت الرباط، وركزت على سلا.

السلاويون يصيبهم الحمق بعد العصر

تحتفظ الذاكرة الشعبية في إطار تندرها بهذا التاريخ القريب، بترداد مثل شعبي يقول إن أهل سلا يصيبهم الجنون مباشرة بعد صلاة العصر، وهو الذي يردد باللهجة المغربية على الطريقة التالية: "السلاويين تيحماقو بعد العصر". ولهذا المثل قصة يرددها أكثر من فرد من الجانبين.
فقد كان نهر أبي رقراق الفيصل الذي لا يرحم، إذ يأتي الكثير من الناس من سلا إلى الرباط لمختلف الأغراض والأشغال، وبما أن المدينة الساحلية في حالة تأهب دائم في تلك الفترة، نتيجة الوضع العسكري المعروف، فإن أبواب سلا تغلق باكرا قبل أن يحط الظلام، وليس أمام سكان المدينة الذين يذهبون صباحا إلى الرباط، إلا الاستعجال قبل أن توصد دونهم الأبواب، ولذلك كان هذا المثل الذي يردده الرباطيون بسخرية من السلاويين، إنما يصف حال السلاويين، الذين يصابون بالخوف والهلع، إلى حد الحمق، من بعد صلاة العصر، خشية أن يبيتوا في العراء، فريسة سهلة للقناصة والقراصنة وأبطال الليل.
ويرجع الباحث جمال بامي ظاهرة العداوة بين الرباطيين والسلاويين إلى عام 1407م، وهي السنة التي وقع فيها طرد وترحيل الآلاف من الموريسكيين من إسبانيا، الذين استقبلتهم أرض سلا العتيقة. ولما استقر هؤلاء بالمدينة، قام الفقهاء السلاويون المتشددون يعبرون عن امتعاضهم واستيائهم من هذا الوافد الجديد، بسلوكياته المخالفة للمألوف من الروح الإسلامية كما تعارف عليها أهل سلا.

وأمام هذا التبرم الشعبي من وجودهم، والذي عبر عن نفسه بأشكال كثيرة من المضايقات اليومية، ارتحل هؤلاء المورسكيون إلى أحياء معزولة في مدينة الرباط، ولحقتهم سخرية أهل سلا، حيث كانوا يسمونهم "مسلمي الرباط"، في حين كان يقول أهل الرباط عن السلاويين "أهل سلا أهل بلا"، (من البلاء).

وانتقلت هذه المناوشات من المجال اليومي إلى المجال الأدبي والشعري والأدب الشفهي، ما جعل العداوة تنقلب في كثير من الأحيان إلى نزاعات وحساسات لا فكاك منها. إذ يقول المثل الشعبي المتداول آنذاك معبرا عن هذه الحالة: "لو صار النهر (أبي رقراق) حليبا، والرمل يبا، ما صار السلاوي للرباطي حبيبا". ويقول شاعر رباطي قادحا في أهل سلا: "أهل سلا أهل بلا، مناقيرهم من حديد، يؤذون الناس من بعيد"، ويرد عليه شاعر سلاوي متفاخرا بمدينته، ومستفيدا من اللعبة اللفظية:

أرى النفس تزهو في سلا من سلوها *** ويعلوها في الرباط ضرب من القنط

ويؤيد هذا التفاخر السلاوي شاعر معاصر هو أحمد بن عباس القباج، إذ يقول مستثمرا دلالة طبيعية خلقية، وهي كف اليد بأصابعها الخمسة، التي تشبه في هيئتها كلمة سلا، فيقول:

لو لم تكن خير البلاد بأرضنا *** لم يرسم الله اسمها في كفنا
مزعوطة صغيرة معجب بهذا.
__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا

التعديل الأخير تم بواسطة سلاوية الخاطر ; 2012-08-14 الساعة 09:15 PM
رد مع اقتباس

المشاركات: 2,178
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: فُيُ ركُنيُ آلهآديُ
ADMNTK غير متواجد حالياً  
قديم 2012-08-15, 03:50 AM
  المشاركه #3
رد: علاش كيتهمو السلاويين بالحماق مورا العصــر ؟..

موضوع جميل ومعلومات قيمه للتعريف بالجارتين الرباط و سلا عبر فترات زمنيه مختلفه ...تحياتي لك
__________________
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 3,917
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: لا مكآن لَا وطن
إرسال رسالة عبر Skype إلى قطوة برونزية
قطوة برونزية غير متواجد حالياً  
قديم 2012-08-15, 05:02 AM
  المشاركه #4
رد: علاش كيتهمو السلاويين بالحماق مورا العصــر ؟..

حيث كتحماقو يا اختي مور العصر وبالتجربة خخخخخخخخخخخ مالكي معجباك حال

غير كنضحك معاك صافي هذه المقولة مشات وراكي عارفة المغاربة خاصهم غير فاش ما يشدو وجات على راسكم يا السلاويين
: (764):
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 7,108
تاريخ التسجيل: Feb 2011
أهنجار خليجي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-08-15, 01:47 PM
  المشاركه #5
رد: علاش كيتهمو السلاويين بالحماق مورا العصــر ؟..

مراحب

انا اعرف بعض من السلاويين

يضربهم الحماق حتى بالصباح

الله يكون بعونكم يا ايه السلاويين
__________________
اااه من قلبن جزوع نهيته ولا طاع ** يجوز لاجازت الشمس عن مطلعها

مراكش القلب يمك وفيك مطواع ** تزين فيك أحلام حياتي مع تطلعها




: (720):
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,319
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-08-15, 06:42 PM
  المشاركه #6
رد: علاش كيتهمو السلاويين بالحماق مورا العصــر ؟..

مزيان للي قلتيها لينا باش مانبقاوش نديو عليك مورا العصر فاش تحماقي شي مرة نعرفوها راهاالحالة السلاوية شداتك
معلومة حلوة وتسلمي على توضيح الموروث الشعبي المرتبط بسلا
تحياتي عزيزتي

التعديل الأخير تم بواسطة mimi ; 2013-10-11 الساعة 06:29 PM
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 9,326
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2012-08-16, 01:13 PM
  المشاركه #7
رد: علاش كيتهمو السلاويين بالحماق مورا العصــر ؟..

ههههههههههههههههههههههههه هههههه
علاش فضحتي السر ههههههههههههههههه ولاباس بعدا ماشي انا

هههههههه شكر ليك سلاويه
فعلا الموضوع مفيد
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,692
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-08-18, 12:31 AM
  المشاركه #8
رد: علاش كيتهمو السلاويين بالحماق مورا العصــر ؟..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ADMNTK مشاهدة المشاركة
موضوع جميل ومعلومات قيمه للتعريف بالجارتين الرباط و سلا عبر فترات زمنيه مختلفه ...تحياتي لك

نورتــ الموضوع ادمنتكـــ
اسعدنــي مروركــ

دمتـ بود

تحياتــي

__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,692
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-08-18, 12:40 AM
  المشاركه #9
رد: علاش كيتهمو السلاويين بالحماق مورا العصــر ؟..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكة على عرش الأنوثة مشاهدة المشاركة
حيث كتحماقو يا اختي مور العصر وبالتجربة خخخخخخخخخخخ مالكي معجباك حال

غير كنضحك معاك صافي هذه المقولة مشات وراكي عارفة المغاربة خاصهم غير فاش ما يشدو وجات على راسكم يا السلاويين
: (764):

اهذيكــ جمعــي راسكــ , زعما انتي مطفراه راكي قريبــه كيبدا الحماق عندنا وكيسالي عندكمــ : (452):
انا جيت هنــا باش نكذب ذيكــ المقولة وشوفي فيا اكبــر دليل انها غي اشاعاتــ >>> مولاتـ العقــل : (700):

تسلمي ملوكـة على المرور

: (457):

تحياتــي


__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس

المشاركات: 3,196
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الدولة: فين ما بغيت
الياقوت مغربي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-08-18, 01:18 AM
  المشاركه #10
رد: علاش كيتهمو السلاويين بالحماق مورا العصــر ؟..

انا هاد الجملة في النص حسستني بالافتخار
" بسبب التفوق التاريخي للأسطول الإسلامي، الذي هيمن على البحار في عمق الامتداد الجغرافي للعالم الإسلامي،"
نعم كان لنا اسطوووول بحري يكاد يكوون الاقوى في العالم
نعم كنا اسيادا و لم يكن لبلدان وجوود
نعم كنا اسياد بحر الظلمات
كنا نادا لاوروبا المظلمة
كنا هنا منذ قرووون و لم يكونو شيئا يذكر
لعلها اياام تعوود
ان شاء الله
: (444):

هذا من جهة و من جهة تانية

اييه الله ينجينا من مسلمين الرباط
الفشوش و البروتوكوول و النخوة عالخوة(اييييييه)

و من جهة تالثة

بصح الى جا عللينا الظللام حنا السلاويين و باقيين فالربااط
تلقااينا كنجريو كالحماق
حيث حنا دايما الابعد وورانا مواصلات و خاصنا نرجعو.....
مشكوورة السلاوية على نشر المعلوومة(الفرشا)
: (69):
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
؟, السلاويين, العصــر, بالحماق, علاش, كيتهمو, مورا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاش تعاديني أمواج الشمال اغاني مغربية - اغاني مغربية mp3 - موسيقى 6 2012-03-21 07:27 PM
علاش كويتيني .. بزناس اغاني مغربية - اغاني مغربية mp3 - موسيقى 10 2012-01-29 09:34 AM
علاش علاش سيدي ربي ( محمد راي ) othman999 اغاني مغربية - اغاني مغربية mp3 - موسيقى 4 2011-10-12 08:51 AM
علاش؟ جمال الروح صاله عشاق المغرب العامة 9 2010-12-16 02:39 PM


الساعة الآن 11:04 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59