عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


تعالو لنؤمن ساعة

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
بسملة النور
مزعوط نشيط
المشاركات: 53
تاريخ التسجيل: Oct 2012
بسملة النور غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-15, 10:20 AM
  المشاركه #31
رد: تعالو لنؤمن ساعة

شكرا أختي ياقوت المغربي على نقلك لتفسير السورة
وطرحي للفكرة كمااخبرت هو لنرجع الى هنا
كما قال الصحابي تعالى لنؤمن ساعة
فقلوبنا وأقلامنا في الكثير من الاحيان تميل الى المرح والى مايسعدها
ولكن السعادة الحقيقية هي ذكرالله
سبحان الله أمس قلت في نفسي قد بدأت الفكرة ولكن اذا لم ييسر لي اتمامها هل ستختفي
ولكن بعد مشاركتك اطمأن قلبي
وشكرا كثيرا
رد مع اقتباس
بسملة النور
مزعوط نشيط
المشاركات: 53
تاريخ التسجيل: Oct 2012
بسملة النور غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-15, 10:21 AM
  المشاركه #32
رد: تعالو لنؤمن ساعة

بسملة النور
مزعوط نشيط
المشاركات: 53
تاريخ التسجيل: Oct 2012
بسملة النور غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-15, 10:25 AM
  المشاركه #33
رد: تعالو لنؤمن ساعة

تفسير سورة الماعون عدد آياتها 7 ( آية 1-7 )
وهي مكية

{ 1 - 7 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ }

يقول تعالى ذامًا لمن ترك حقوقه وحقوق عبادة: { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ } أي: بالبعث والجزاء، فلا يؤمن بما جاءت به الرسل.

{ فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ } أي: يدفعه بعنف وشدة، ولا يرحمه لقساوة قلبه، ولأنه لا يرجو ثوابًا، ولا يخشى عقابًا.

{ وَلَا يَحُضُّ } غيره { عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ } ومن باب أولى أنه بنفسه لا يطعم المسكين،
{ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ } أي: الملتزمون لإقامة الصلاة، ولكنهم
{ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ } أي: مضيعون لها، تاركون لوقتها، مفوتون لأركانها وهذا لعدم اهتمامهم بأمر الله حيث ضيعوا الصلاة، التي هي أهم الطاعات وأفضل القربات، والسهو عن الصلاة، هو الذي يستحق صاحبه الذم واللوم وأما السهو في الصلاة، فهذا يقع من كل أحد، حتى من النبي صلى الله عليه وسلم.

ولهذا وصف الله هؤلاء بالرياء والقسوة وعدم الرحمة، فقال: { الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ } أي يعملون الأعمال لأجل رئاء الناس.

{ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ } أي: يمنعون إعطاء الشيء، الذي لا يضر إعطاؤه على وجه العارية، أو الهبة، كالإناء، والدلو، والفأس، ونحو ذلك، مما جرت العادة ببذلها والسماحة به .

فهؤلاء -لشدة حرصهم- يمنعون الماعون، فكيف بما هو أكثر منه.


وفي هذه السورة، الحث على إكرام اليتيم، والمساكين، والتحضيض على ذلك، ومراعاة الصلاة، والمحافظة عليها، وعلى الإخلاص [فيها و] في جميع الأعمال.

والحث على [فعل المعروف و] بذل الأموال الخفيفة، كعارية الإناء والدلو والكتاب، ونحو ذلك، لأن الله ذم من لم يفعل ذلك، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب والحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
الياقوت مغربي

تعالو لنؤمن ساعة

المشاركات: 3,195
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الدولة: فين ما بغيت
الياقوت مغربي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-15, 04:51 PM
  المشاركه #34
رد: تعالو لنؤمن ساعة

لا شكرا على واجب
الموضوع موضووعنا جمييعا
و ان شاء الله ما زاال سيشاارك الاعضاء
فلنكن ايجابيين و نحسن الظن ببعضنا البعض
__________________
رد مع اقتباس
بسملة النور
مزعوط نشيط
المشاركات: 53
تاريخ التسجيل: Oct 2012
بسملة النور غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-16, 10:33 AM
  المشاركه #35
رد: تعالو لنؤمن ساعة

اقتباس:
لا شكرا على واجب
الموضوع موضووعنا جمييعا
و ان شاء الله ما زاال سيشاارك الاعضاء
فلنكن ايجابيين و نحسن الظن ببعضنا البعض
والله أختي ليس لسوء ظن ولكني يقولون اذا عرف السبب ماقلته بطل العجب
وربي يعيننا على طاعته
رد مع اقتباس
بسملة النور
مزعوط نشيط
المشاركات: 53
تاريخ التسجيل: Oct 2012
بسملة النور غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-16, 10:36 AM
  المشاركه #36
رد: تعالو لنؤمن ساعة

بسملة النور
مزعوط نشيط
المشاركات: 53
تاريخ التسجيل: Oct 2012
بسملة النور غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-16, 10:41 AM
  المشاركه #37
رد: تعالو لنؤمن ساعة

بسم الله الرحمن الرحيم لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ

سورة قريش سورة مكية، وآياتها أربع، نزلت بعد سورة التين.
محتويات


شرح المفردات

أَلِفَ: تقول ألفت الشيء إلفا وإلافا، وآلفته إيلافا: إذا لزمته وعكفت عليه مع الأنس به وعدم النفور منه،
وقريش: اسم للقبائل العربية من ولد النضر بن كنانة،
والرحلة: ارتحال القوم أي شدهم الرحال للمسير،
وأطعمهم: أي وسع لهم الرزق، ومهّد لهم سبيله،
وآمنهم: أي جعلهم في أمن من التعدي عليهم، والتطاول إلى أموالهم وأنفسهم.

تفسير السورة

إن منة إيلافهم رحلتي الشتاء والصيف، هي المنة التي يذكرهم الله بها ومنة الرزق الذي أفاضه عليهم بهاتين الرحلتين, وبلادهم قفرة جفرة وهم طاعمون هانئون من فضل الله, ومنة أمنهم الخوف, سواء في عقر دارهم بجوار بيت الله الحرام، أم في أسفارهم وترحالهم في رعاية حرمة البيت التي فرضها الله من كل اعتداء.
يذكرهم بهذه المنن ليستحوا مما هم فيه من عبادة غير الله، وهو رب هذا البيت الذي يعيشون في جواره آمنين طاعمين، ويسيرون باسمه مرعيين ويعودون سالمين. وهو تذكير بستجيش الحياء في النفوس، ويثير الخجل في القلوب. ولكن انحراف الجاهلية لا يقف عند منطق، ولا يثوب إلى حق، ولايرجع إلى معقول.

لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ : إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ أي فلتعبد قريش ربها شكرا له على أن جعلهم قوما تجرا ذوي أسفار في بلاد غير ذات زرع ولا ضرع، لهم رحلتان رحلة إلى اليمن شتاء لجلب الأعطار والأفاويه التي تأتي من بلاد الهند والخليج العربي إلى تلك البلاد ورحلة في الصيف إلى بلاد الشام لجلب الحاصلات الزراعية إلى بلادهم المحرومة منها. وقد كان العرب يحترمونهم في أسفارهم، لأنهم جيران بيت الله وسكان حرمه، وولاة الكعبة، فيذهبون آمنين، ويعودون سالمين، لا يمسهم أحد بسوء على كثرة ما كان بين العرب من السلب والنهب والغارات التي لا تنقطع. فكان احترام البيت ضربا من القوة المعنوية التي تحتمي بها قريش في الأسفار، ولهذا ألفتها نفوسهم، وتعلقت بالرحيل، استدرارا للرزق. وهذا الإجلال الذي ملك نفوس العرب من البيت الحرام، إنما هو من تسخير رب البيت سبحانه، وقد حفظ حرمته، وزادها في نفوس العرب ردّ الحبشة عنه حين أرادوا هدمه، وإهلاكهم قبل أن ينقضوا منه حجرا، بل قبل أن يدنوا منه. ولو نزلت مكانة البيت من نفوس العرب، ونقصت حرمته عندهم، واستطالت الأيدي على سفّارهم لنفروا من تلك الرحلات، فقلّت وسائل الكسب بينهم، لأن أرضهم ليست بذات زرع ولا ضرع، وما هم بأهل صناعة مشهورة يحتاج إليها الناس فيأتوهم وهم في عقر ديارهم ليأخذوا منها، فكانت تضيق عليهم مسالك الأرزاق وتنقطع عنهم ينابيع الخيرات.
فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ : الذي حماه من الحبشة وغيرهم، ومكّن منزلته في النفوس، وكان من الحق أن يفردوه بالتعظيم والإجلال. ثم وصف رب هذا البيت بقوله: (الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ) أي إنه هو الذي أوسع لهم الرزق، ومهد لهم سبله، ولولاه لكانوا في جوع وضنك عيش. (وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ) أي وآمن طريقهم، وأورثهم القبول عند الناس، ومنع عنهم التعدي والتطاول إلى أموالهم وأنفسهم، ولولاه لأخذهم الخوف من كل مكان فعاشوا في ضنك وجهد شديد.
وإذا كانوا يعرفون أن هذا كله بفضل رب هذا البيت، فلم يتوسلون إليه بتعظيم غيره، وتوسيط سواه عنده؟ مع أنه لا فضل لأحد ممن يوسطونه في شيء من النعمة التي هم فيها، نعمة الأمن ونعمة الرزق: وكفاية الحاجة. اللهم ألهم قلوبنا الشكر على نعمك التي تترى علينا، وزدنا بسطة في العلم والرزق

التعديل الأخير تم بواسطة بسملة النور ; 2012-10-16 الساعة 10:45 AM
رد مع اقتباس
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-19, 09:56 AM
  المشاركه #38
رد: تعالو لنؤمن ساعة

للنفع
رد مع اقتباس
اوكي توكي

تعالو لنؤمن ساعة

المشاركات: 3,237
تاريخ التسجيل: Mar 2012
اوكي توكي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-19, 06:03 PM
  المشاركه #39
رد: تعالو لنؤمن ساعة

بسملة النور -
الياقوت المغربي
جزاكما الله خيرا ووضعه في موازين حسناتكما وجزا الله خيرا كل من شارك في هذا الموضوع ا
رد مع اقتباس
الوهج ٢
مزعوط ذهبي
المشاركات: 1,439
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الوهج ٢ غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-24, 09:28 PM
  المشاركه #40
رد: تعالو لنؤمن ساعة

( مُدْهَامَّتَانِ ) (64) في سورة الرحمن

أَيْ سَوْدَاوَانِ مِنْ شِدَّة الرِّيّ مِنْ الْمَاء
__________________
اللهم صل على الحبيب المصطفى محمد عليه افضل الصلاة والسلام
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تعالو لنؤمن ساعة
الموضوع آخر مشاركة
تعالو نحسبها صح 2022-07-06 05:27 AM
تعالو يا غابرين 2015-08-06 10:52 AM
تعالو لنتمشى معا 2014-12-05 09:41 AM
اهل الرباط تعالو تكفون 2012-02-21 07:24 PM
تعالو يا أهل المغرب 2011-11-21 12:47 PM


الساعة الآن 08:47 AM