عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


استراحة خفيفة

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-19, 06:19 PM
  المشاركه #41
رد: استراحة خفيفة

برافو: (460):
والله جيتي فيها الباراكا في اسم الله اللي مقديتش نغيرو كون حصلتي
1 نقطة
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-19, 06:34 PM
  المشاركه #42
رد: استراحة خفيفة

حنا عندنا نقولو هاذ المثل لبزاف الاشياء
مثلا تشكر حاجة ديالك وهي ما فيها ما ينفع وحدا عاجبها راسها وهي مازويناش
مثلا وحدة زوينة تحشم تقول أنا زوينة واللي تقول أنا زوينة والاخرين يشوفوها عكس اللي هي شايفةراسها
حتى التفاحة مكتقولش أنا تفاحة الناس اللي يقولو هاذيك تفاحة
مثل أخر بهاذالمعنى
اللي يوصف الزين" شُوفْ الزين ملي يْنُوضْ من نْعاسُو قبل ما يغسل وجهو و يمشط راسو."
يعبر المثل عن الجمال الطبيعي الذي لم تصنعه مختبرات التجميل
وهاذ الشرح كان عليك تجيبو أنت

التعديل الأخير تم بواسطة رانا ; 2012-10-19 الساعة 06:37 PM
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-19, 06:49 PM
  المشاركه #43
رد: استراحة خفيفة

الان دور المثل الشعبي الخليجي
ولا مبغيتوش تحصلونا
: (730):
اوكي توكي

استراحة خفيفة

المشاركات: 3,237
تاريخ التسجيل: Mar 2012
اوكي توكي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-19, 07:31 PM
  المشاركه #44
رد: استراحة خفيفة

شوفي انا المثل اللي اقوله لمن واحد يمدح نفسه : مادح نفسه كذاب
أو أقول : فشار [/COLOR [COLOR="Black"] أو [COLOR="Red"] هلاس = كذاب
بالخليجي ماأدري لاني انا بعيد عن الخليج انا من البحر الأحمر كيف كتشوفي مره مره كندير الريشه ديالي في الما ديال البحر وكنكتب بالخط الاحمر
اعتقد في مثل عندكم يمكن يكون نفس المعنى : شكار راسه داز من هنا

التعديل الأخير تم بواسطة اوكي توكي ; 2012-10-19 الساعة 07:36 PM
 الصورة الرمزية ريم الفلا
ريم الفلا

استراحة خفيفة

المشاركات: 4,764
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: A-G-A-D-I-R
ريم الفلا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-19, 10:00 PM
  المشاركه #45
رد: استراحة خفيفة

ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههه اوكي توكي يسسسسسسسس ناري ياخويا راك مغربي وخلاص

رنااااااا اختي بالزز مانفهمو كلامهم بغيتي نشرحوووو امثالهم
__________________
..امارس التجاهل في حياتي كثيرا..ولا اخجل من هدا الاعتراف ..لان اهتمامي لا امنحه الا لمن يستحقه...
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-19, 11:07 PM
  المشاركه #46
رد: استراحة خفيفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوكي توكي مشاهدة المشاركة
شوفي انا المثل اللي اقوله لمن واحد يمدح نفسه : مادح نفسه كذاب
أو أقول : فشار [/COLOR [COLOR="Black"] أو [COLOR="Red"] هلاس = كذاب
بالخليجي ماأدري لاني انا بعيد عن الخليج انا من البحر الأحمر كيف كتشوفي مره مره كندير الريشه ديالي في الما ديال البحر وكنكتب بالخط الاحمر
اعتقد في مثل عندكم يمكن يكون نفس المعنى : شكار راسه داز من هنا
البحر الاحمر يعني الحمد لله مش بحر ميت لس فيه روح

اظنك فهمت المعنى
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-19, 11:12 PM
  المشاركه #47
رد: استراحة خفيفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم الفلا مشاهدة المشاركة
ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههه اوكي توكي يسسسسسسسس ناري ياخويا راك مغربي وخلاص

رنااااااا اختي بالزز مانفهمو كلامهم بغيتي نشرحوووو امثالهم
بصاح ريم باينة فيه مزعوووووووووووط وقديم
بالعكس كنفهم كلام كلشي الدول العربية
واهتم بالتعرف على ثقافاتهم من خلال االتواصل معاهم في كوكل +
اليوم جبت مثل شعبي سعودي
ولكن مافهمت معناه
عادي نحطو ومنين يعرفوه يشرحولينا هما معناه
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-19, 11:17 PM
  المشاركه #48
رد: استراحة خفيفة

وجدت هذا البحث
همية الأمثال الشعبية
قال الشاعر:
ما أنت إلا مثل سائر
يعرفه الجاهل والخابر
والسؤال هو ما سبب انتشار المثل وتداوله المستمر بين كافة طبقات المجتمع بشكل يفوق غيره من الألوان الأدبية؟
والحقيقة أن ذلك راجع لخصائص المثل ذاته ففكرته واقعية ولفظه موجز وتركيبه بسيط ومعبر ونطقه سهل مما يجعله عالقاً بالأذهان منساباً على كل لسان قال إبراهيم النظام: "يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام إيجاز اللفظ وإصابة المعنى وحسن التشبيه وجودة الكناية فهو نهاية البلاغة" وقال ابن عبدربه الأندلسي في العقد الفريد: إنه أبقى من الشعر وأشرق من الخطابة.

والأمثال بصفة عامة جزء من حياة الأمم والشعوب تستلهم التاريخ وتتضمن الموروث وتعبر عن الفكر والثقافة، ولذلك نجد أن دراسة الأمثال عنصر مهم في الدراسات الأدبية والدراسات الأنثولوجية. وقد ألف أسلافنا فيها المؤلفات ككتاب الأمثال للمفضل الضبي ومجمع الأمثال للميداني وجمهرة الأمثال للعسكري ثم ظهر بعد ذلك نمط جديد من الأمثال نتيجة لاختلاط العرب بالأمم الأخرى وتلاقح الثقافات أطلق عليها الأمثال المولدة منها ما صنفه الثعالبي والخوارزمي وغيرهم.

وأما في عصور العامية فقد جاءت الأمثال الشعبية ممثلة لصوت الشعب الذي يدل على أحواله ووسيلة تعبيره التي تدل على تفكيره، ولذا فقد كان لها شأن عظيم في الدراسات التي تتناول أحوال الشعوب وثقافتها بخاصة كما أن لها شأنا في الدراسات الاجتماعية والتاريخية واللغوية.

والأمثال الشعبية بصفتها جزءاً من الأدب الشعبي نجدها مؤثرة في غيرها من الأجزاء الأخرى فالشاعر يضمنها في شعره والحكواتي يستخدمها في حكاياته من هنا اهتم بها الباحثون في الأدب الشعبي وألفوا فيها المؤلفات ومن أبرز هؤلاء عندنا الشيخ محمد العبودي والأستاذ عبدالكريم الجهيمان وعاتق البلادي. وفي العراق أنستاس الكرملي والتكريتي وفي مصر أحمد تيمور والباجوري وغيرهم.

وليس بغريب أن يجمع أبناء الشعب أمثاله ولكن ما يلفت النظر هو اهتمام المستشرقين بالأمثال الشعبية في العالم العربي وجمعها في مؤلفات خاصة قبل أن يدرك أبناء العرب أهميتها بسنوات طويلة ومن أبرز هؤلاء المستشرقين:

1- الألماني ألبرت سوسين ( 1844- 1899م) وله كتاب في الأمثال والحكم الدارجة طبع في توبنغن سنة 1878م.

2- السويدي كارلو لاندبرج (ت 1924م) وله كتاب فيه كثير من (أمثال أهل بر الشام) طبع في لايدن سنة 1883م.

3- الهولندي سنوك هورخرونيه ( 1857- 1936م) وله كتاب عن أمثال أهل مكة المكرمة طبع في هاج سنة 1886م والحقيقة أن الكتاب يحتوي على دراسة للأمثال والحكم الحجازية التي قام بجمعها خلال إقامته في الحجاز سنة 1884م وأضاف إليها اضافات عديدة ويعتبر من الدراسات الجيدة للأمثال واللهجات في منطقة الحجاز عامة وفي مكة المكرمة خاصة. وقد طبع الكتاب مرة أخرى في لايدن عام 1925م تحت اسم: (mekkenische sproch worter unf bedensurten).

4- السويسري بوركهارت ( 1784- 1817م) له كتاب بالعربية مطبوع اسمه (أمثال عربية) مع ترجمتها إلى الإنجليزية.

وغير هؤلاء كثير ممن اهتموا بدراسة اللهجات والشعر النبطي أو الأدب الشعبي إجمالاً.

فمؤلفات هؤلاء تعطي انطباعاً عن أهمية المثل في الدراسات الاستشراقية بصفة عامة ويمكن أن نوجز أسباب دراسة المستشرقين للأمثال الشعبية في عدة أمور:

@ التركيب اللغوي البسيط للمثل الشعبي جعله مدخلاً لتعريف المستشرقين باللهجة العامية وفهمهم لها، ففهم لسان الشعب والتحدث به أساس للتعامل مع الشعوب ومعرفتها حق المعرفة، وذلك يفسر اهتمامهم بدراسة اللهجات العامية وربما كان لبعضهم أهداف ترمي إلى التأثير على لغة القرآن كالدعوة إلى الكتابة بالعامية مثلاً.

@ إن الأمثال الشعبية تعكس مزيجاً من العادات والتقاليد والطقوس والمأثورات الشعبية كالملابس والمقتنيات التي تختص بكل بيئة محددة فهي تشكل معيناً للباحثين في دراسات الشعوب والدراسات الأثنولوجية.

@ تضمن الأمثال الشعبية لقيّم أخلاقية معينة عند كل شعب من الشعوب وهذه تكتسب أهمية كبيرة في الدراسات الاجتماعية.

4-إن في الأمثال دلالات على الحالة النفسية التي يعيشها مجتمع من المجتمعات في مرحلة تاريخية معينة.

@ إنها من أكثر الطرق التي يستخدمها الشعب للتعبير عن وجهة نظره نحو أحواله السياسية والاقتصادية فكثير من الأقوال التي ذهبت أمثالاً لا يعرف قائلها رغم ما فيها من السخرية والنقد اللاذع للسلطات أو الحكومات.

@ في الأمثال أيضاً إشارات على كيفية تفكير شعب من الشعوب أو كمية ثقافته أو ميوله واهتماماته.

@ وبالطبع فإن الدراسات الأدبية وكذلك الدراسات اللغوية لا تستغني عن المثل كنموذج معبر يمكن لأي باحث الاستشهاد به ودراسته وتفكيكه بطريقة أو بأخرى.

كل هذه الأسباب أرى أنها جعلت المثل الشعبي الذي لا تتعدى كلماته أصابع اليد الواحدة مفتاحاً بيد المستشرقين لفهم الآخرين وسبر أغوار المجتمعات الشرقية ومعرفة مظاهر حياتها فمكنهم هذا الاهتمام بالثقافات الشعبية من دراسة أحوال الشعوب ومعرفة طرق التأثير فيها، وأتمنى أن تتولى مراكز البحث العلمي لدينا جمع ما يمكن جمعه من مؤلفات المستشرقين عن مجتمعاتنا العربية وترجمته لنكتشف ما دونوه في فترة زمنية ليس لها مصادر إلا مؤلفاتهم بل لنعرف على الأقل ما كتبه عنا الآخرون بما في ذلك ما كتبوه في مجال الأدب الشعبي ليعمل الباحثون على الإفادة منه أو الرد على مغالطاته وأخطائه
.

التعديل الأخير تم بواسطة رانا ; 2012-10-19 الساعة 11:26 PM
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-19, 11:27 PM
  المشاركه #49
رد: استراحة خفيفة

الان هذا مثل سعودي
لمن أراد المشاركة

جاكص ام يلقي وتكفريكت ام تليغ وانأ تيجك نم لقة لقعي
مع شرح معناه
اوكي توكي

استراحة خفيفة

المشاركات: 3,237
تاريخ التسجيل: Mar 2012
اوكي توكي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-20, 09:10 PM
  المشاركه #50
رد: استراحة خفيفة

رنا عافاك الى ماتبدلي الكتبه 00 بش نقدر نشوف مزيان
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: استراحة خفيفة
الموضوع آخر مشاركة
رحلة خفيفة ظريفة 2021-11-27 01:52 PM
أمثال خفيفة لطيفة 2013-08-03 09:59 PM
تارويت : اكلة امازيغية خفيفة من ورزازات 2012-06-10 02:04 PM
قصه خفيفة وجميلة‏ 2011-05-29 10:35 PM
مقتطفات خفيفة !! 2011-02-24 01:21 AM


الساعة الآن 12:03 PM