عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب

اعلان وردي كار
اعلان نجمة مراكش

إضافة رد
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-20, 05:32 PM
  المشاركه #1
Lightbulb عيد الاضحى في المغرب مظاهر وعادات




تختلف عادات المغاربة في الاحتفال بعيد الأضحى، وإن كانت المناسبة دينية وسنة نبوية يحتفي بها جميع المسلمين في مختلف بقاع العالم بإقامة صلاة العيد وذبح الأضحية؛ إلا أن للمغرب تقاليد خاصة تختلف حسب كل منطقة على حدة.
إن العيد الكبير لدى المغاربة نكهة خاصة وفرحة كبيرة،يحافظ المغاربة على تقليد ارتداء ملابس خاصة بعيد الأضحى في سلوكيات احتفالية تتكرر كل سنة تحتفظ بها الأسر المغربية، فعقب صلاة العيد، في تمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش، يعود كل رب أسرة إلى بيته لتناول وجبة إفطار اعتيادية قبل التفرغ لذبح أضحية العيد في مناسبة لا يزال المغاربة يتعاملون معها بكثير من الاحترام والاستعداد القبلي بأيام، من خلال حسن اختيار أضحية العيد، وبثمن مناسب، والأمر لا يتأتى إلا عقب جولة في الأسواق التي تنتشر في المدن بهذه المناسبة، ومن الوارد أن تتنقل العائلة كاملة للحصول على أفضل خروف يلبي شروط الأضحية قبل الانصراف صوب باقي لوازم العيد من توابل وخضر وفواكه وشراء لطاجين الطين وكانون الفحم والفحم وقضبان الشواء المعدنية، المهم أن التفاصيل تحضر بقوة في عيد يلقبه المغاربة بالكبير.
تتوقف الحركة في المدينة طيلة ساعات الصباح، فعملية ذبح وسلخ الأضحية تجري على قدم وساق في البيوت، ومن لم يكن له في الأمر خبرة يستعين بقصاب يتكفل بالعملية مقابل مبلغ مالي يتراوح ما بين 15 و25 دولارا أمريكيا، وفي نفس الوقت يبدأ شباب الحي في إعداد أماكن مخصصة لعملية تسمى بالعامية المغربية "تشويط" رؤوس وأرجل الأضحية مقابل مبلغ مالي لا يتجاوز 4 دولارات، وذلك لتصبح صالحة للاستعمال في إعداد أطباق خاصة بالمناسبة خلال أيام الاحتفاء بالعيد، وتقترب الساعة من منتصف النهار لتكون أضحية العيد تحولت إلى قطعة لحم واحدة تنتظر أن تجف قبل الانتقال إلى عملية تقطيعها في اليوم الثاني من عيد الأضحى، ولتبدأ عملية إعداد حفل شواء جماعي لكبد الأضحية مع الشاي الأخضر المنعنع المغربي وقطع الخبز الساخنة.

كبد الخراف ابرز المشويات في العيد

أفراد الأسرة يعملون ضمن طاقم عمل مشترك للقيام بكل العمليات من ذبح وسلخ للأضحية، ومن ثم إعداد أحشاء الأضحية والتي ستتحول لاحقا إلى أطباق تفوح منها روائح زكية عقب إضافة التوابل والقصبر والبصل، ففي عيد الأضحى يردد المغاربة أنه يوم للتعب في إطار من الاحتفال إلا أن التعب الأكبر يقع على كاهل ربات البيوت، إلا أن للاحتفال ضريبة من التعب تتقبله النسوة بكل روح رياضية في إطار من المحافظة على تقاليد مرعية متوارثة منذ قرون خلت.

في الساعات الأولى من صباح اليوم الأول لعيد الأضحى،



لا تتبادل العائلات تهاني العيد عبر الهاتف أو من خلال الزيارات المتبادلة لأن الكل ينخرط في طقوس التعامل مع الأضحية وإعداد أول وجبة يتناولها الجميع في مناخ عائلي من لحم الأضحية، وفي نفس الوقت تتوقف حركة التجارة في المدينة بشكل كامل من المحلات الكبرى إلى محلات البقالة في الأحياء السكنية، وفي مساء يوم العيد تعود الحركة من جديد للشارع العام ولكن بشكل بطيء، وتفتح بعض من المحال المرتبطة بالحاجيات الأساسية من المواد الغذائية إلى جانب الصيدليات التي يعطون حظها يوم العيد مداومة.

الأسرة المغربية في الغالب ميالة إلى الحفاظ على الطقوس التقليدية للتعامل الجماعي مع عيد الأضحى، بدءا من السفر للتجمع العائلي ولو من خارج المملكة خاصة من الدول الأوروبية، والحرص على شراء خروف العيد من الأجود من الخرفان في السوق ولو على الثمن، وتنويع وجبات العيد من المشاوي إلى أطباق اللحم تارة بالخضار وأخرى بالفواكه المجففة، واللحم المبخر إلى رأس الأضحية الذي له طقوسه في العيد، وتنتشر الفرحة في المدن والقرى المغربية لتتوقف البلاد للانخراط في طقوس الاحتفال الجماعية، فالعيد هذا العيد انتصر على الانتخابات وتمكن من سرقة الأضواء، فالمغاربة اهتموا بالعيد أكثر من اهتمامهم بالانتخابات والتي يقترب تاريخ إجراؤها.


تحرص العائلات المغربية على الاحتفال الجماعي في منزل واحد
في اليوم الثاني من عيد الأضحى، تعمل الأسر المغربية على تقطيع أضحية العيد للقيام بهدي ثلثها عملا بالسنة النبوية الشريفة، ولتخزين جزء منها في المجمدات، وإعداد ما سيتحول إلى ولائم العيد في أيام الاحتفال، وأول ما يجد طريقها سواء صوب القمامة أو حرفيي الصناعة التقليدية ما تسمى في المغرب "الهيضورة" أي الجلد الخارجي وصوف الخروف، خاصة عقب تخلي غالبية الأسر عن طقس غسل وتشميس جلد الخروف ليتحول إلى أثاث منزلي يستعمل في الجلوس خاصة خلال الشتاء، ولتنطلق في اليوم الثاني المعايدات المتبادلة التي ترافق بقضبان من شواء لحم الخروف وكؤوس الشاي ونسج الأحاديث حول جودة كل خروف وسلبيات وإيجابيات الأضحية، وهل تفوقت الأسرة في امتحان العيد شراء وذبيحة، وحتى الأطفال الصغار لا يطالبون في العيد بالعيدية كما في عيد الفطر، ففي الأضحى يرغبون في المشاركة في طقوس العيد وتناول لذيذ وجباته، وطلب قرني الأضحية لاحقا لتحويلها لدى بعضهم إلى لعبة تشبه في مبدئها البولينغ إلا أن هذه اللعبة تراجعت كثيرا في الوقت الراهن في المملكة المغربية.

الزائر للمملكة يلحظ في العيد تغيرا كاملا في نمط الحياة وظهور عادات تعكس احتفالية بالأضحى وبالخروف في رداء يميز المغاربة عن باقي الدول العربية خاصة في التفاصيل الدقيقة التي يحرص المغاربة على توارثها وعلى تكرارها كل سنة، ففرحة العيد تشكل الكبار قبل الصغار في احتفالية جماعية. ففي مدينة أصيلة شمالي المملكة ارتدى المكان لباس العيد في مناخ استثنائي.





تقاليد أصيلة




وتهتز المساجد بالتكبير والتهليل والتحميد، الذي يدوي
في مختلف المساجد والمصليات، مما يضفي على جو هذا اليوم نسمات روحانية تُجسد في النفس معاني التقوى والإيمان. وبعد أداء صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة، يشرع المصلون في تبادل التهاني والتبريكات قبل أن يعودوا إلى منازلهم لتقديم التهاني لذويهم وأقربائهم وجيرانهم، والبدء بعملية ذبح أضحية العيد.
ويرتبط
عيد الأضحى في المغرب بمجموعة من العادات والتقاليد، وظواهر اجتماعية تختلف من منطقة إلى أخرى لتشكل في مجموعها عناصر تلك الاحتفالية الدينية الهامة. وهكذا درجالمغاربةعلى اقتناء الأضحية قبل العيد بأيام لإحساس الصغار بأهمية الحدث، مما يولد لدى الأطفال إحساسا بانتمائهم الديني، وتشبثهم بعقيدة وتقاليد آبائهم وأجدادهم.. واتخذت عادات وتقاليد الذبح مظهراً احتفالياً يتمثل في تجمع أفراد الأسرة جميعهم لمشاهدة عملية النحر. وقد يشترك الجيران بعضهم مع بعض في ذبح أضاحيهم، ويتعاون الجميع ذكورا وإناثا في عملية الذبح وكل متعلقاتها في جو جميل..
ويعتبر الصيام إلى حين الإفطار بكبد الخروف
في زوال اليوم الأول من السنن عادة يتشبث بها المغاربة، وهي فرصة مناسبة لجمع شمل العائلة، والتقاء الكل على مائدة واحدة. أما في الليل، في طبخ ما يسمى بـ «التقلية» أو (الكرشة).. وفي اليوم الثاني، جرى التقليد منذ القدم على أن تكون وجبة الإفطار هي «الرأس» حسب المناطق، لكن بدأت كثير من هذه العادات في الاضمحلال


عمل اجتماعي تضامني





وبمناسبة عيد لأضحى المبارك، تقوم بعض الجمعيات الفاعلة في العمل الاجتماعي الخيري بالمغرب بمساعدة الأسر المعوزة حتى يتأتى لها أن تعيش أجواء العيد وطيباته مثل سائر الأسر الأخرى، التي مَنّ الله عليها بالقدرة على شراء أضحية العيد
وتقوم إحدى الجمعيات النشيطة في هذا المجال بمدينة الرباط بزيارات معاينة للأسر المحتاجة من أجل ضبط الحالات الاجتماعية الجديرة بالرعاية والمساعدة، اعتمادا على مؤشرات السكن والمدخول ومن يعيل الأسرة، فلا يكفي أن يأتي الشخص إلى الجمعية ويخبرها بأن حالة أسرته مزرية، فلا بد من تلك الزيارات المباشرة لتحديد الحالات المعنية بمساعدة الجمعية.
وتتمثل مساعدات هذه الجمعية بمناسبة عيد الأضحى في تقديم مساهمات مادية لشراء الأضحية، وفي جمع اللحوم وتوزيعها خلال اليوم الثاني من أيام العيد السعيد، بحيث يتصدق كثير من الناس باللحوم، بعدما كانت تُجْمَع اللحوم في السنوات الماضية كمرحلة أولى وتخزن في آلات التبريد، ثم في المرحلة الأخيرة توزع على أصحاب الحاجة.
وأحيانا، يتصل بعض المحسنين بالجمعيات الفاعلة في المجال الاجتماعي للاستفسار عن عناوين الأسر المحتاجة، فيسلمونها الأضاحي يدا بيد عن طريق إرشاد الجمعية لهؤلاء المحسنين، حتى تتم ظروف التسليم في أجواء يطبعها التنظيم وحسن التأ.



mimi




رد مع اقتباس
مزعوط برونزي
المشاركات: 565
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: المغرب
سوسية غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-20, 06:24 PM
  المشاركه #2
رد: عيد الاضحى في المغرب مظاهر وعادات

موضوع مميز ياميمي رائعة دائما في اختياراتك

عواشرك مبروكة
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,684
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-20, 07:15 PM
  المشاركه #3
رد: عيد الاضحى في المغرب مظاهر وعادات

شكــرا ميمي على الموضــوع الرائــع ,
وهذه العاداتـ تتوارثها الاجيـال , وشي يميز المغربـ عن غيره من البلدان ,
وحتى فالمغربـ لكل منطقـة طقوسهـا

سملتــ يداكــ

تحياتــي
__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس

المشاركات: 2,180
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: فُيُ ركُنيُ آلهآديُ
ADMNTK غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-20, 07:32 PM
  المشاركه #4
رد: عيد الاضحى في المغرب مظاهر وعادات

ميمي مبدعه كعادتك ,,,طقوس جميله تجتمع فيها المحبه والتكاتف بين ابناء الامه الاسلاميه جميعآ ,,
__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-21, 03:40 AM
  المشاركه #5
رد: عيد الاضحى في المغرب مظاهر وعادات

اقتباس:
موضوع مميز ياميمي رائعة دائما في اختياراتك

عواشرك مبروكة
مرورك المميز سوسية ونشا الله يكون جا بوقته

علينا وعليك بالصحة والبركة والتيسير
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-21, 10:06 PM
  المشاركه #6
رد: عيد الاضحى في المغرب مظاهر وعادات

اقتباس:
ميمي مبدعه كعادتك ,,,طقوس جميله تجتمع فيها المحبه والتكاتف بين ابناء الامه الاسلاميه جميعآ ,,
تسلم ادمنتك مرورك الرائع متابعتك المميزة نورت الموضوع
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ريم الفلا

المشاركات: 4,719
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: A-G-A-D-I-R
ريم الفلا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-21, 11:10 PM
  المشاركه #7
رد: عيد الاضحى في المغرب مظاهر وعادات

اهم حاجه اللمه العائليه وفرحه الاطفال

مشكوره حببيتي ع الموضوع الرائع مثل العاده
__________________
..امارس التجاهل في حياتي كثيرا..ولا اخجل من هدا الاعتراف ..لان اهتمامي لا امنحه الا لمن يستحقه...
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-22, 01:08 AM
  المشاركه #8
رد: عيد الاضحى في المغرب مظاهر وعادات

اقتباس:
اهم حاجه اللمه العائليه وفرحه الاطفال

مشكوره حببيتي ع الموضوع الرائع مثل العاده

عندك الصح لمة عائلية احلى شي
وفرحة الاطفال ما تتعوض بتدكر لما كنا صغار فرحة العيد ماشي بحال دابا
العفو ريمو نورتي حبيبة
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاضحى, المغرب, عيد, في, مظاهر, وعادات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عيد الاضحى في المغرب مزعوط وجدهًً التــراث والثـقـافة المغربية 25 2018-06-10 08:09 AM
كم يوم اجازة عيد الاضحى في المغرب saed قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 11 2013-10-07 07:42 PM
وش رايكم بعيد الاضحى في المغرب باش مهندس قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 18 2013-08-20 10:16 AM
عاشوراء في المغرب مظاهر وطقوس خاصة mimi صاله عشاق المغرب العامة 26 2013-04-22 01:49 PM
رمضان في الصحراء المغربية.. موائد وعادات متميزة Tourist الارشيف 5 2012-07-18 09:33 AM


الساعة الآن 05:41 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80