عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب

اعلان وردي كار
اعلان نجمة مراكش

إضافة رد
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-31, 05:02 PM
  المشاركه #1
Arrow مذكرات صحافية مغربية:كيف هزمتُ الإعصار ساندي _معلومات مهمة عن الاعاصير_




العواصف والأعاصير تكاد تكون نادرة في الدول العربية،
وغالبا ما تفاجئ الناس ليلا ويعتبرها الجميع قضاء وقدرا.
لكن في أميركا، الأمور مختلفة تماما. العواصف والأعاصير تعد مواعيد سنوية يستعد لها الناس جيدا وتتحول في كثير من الأحيان إلى قضايا قومية كما حصل مع الإعصار "ساندي" الذي تسبب في مقتل 26 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.
تابعتُ كما غيري في أميركا التحذير الذي أطلقته السلطات لسكان الساحل الشرقي حيث سيمر "ساندي"، وانتابني الحماس أيضا بعد ظهر الأحد عندما رأيتُ جيراني يسارعون إلى المحلات التجارية لاقتناء المياه والأغذية المعلبة والخبز وحتى ورق المراحيض!
سقتُ سيارتي إلى محل "سيف وي" القريب من بيتي واشتريت عددا من قناني المياه والأغذية المعلبة والخبز والبطاريات الخاصة بأجهزة الإضاءة اليدوية لمواجهة احتمال انقطاع التيار الكهربائي.
عدتُ إلى بيتي وحرصتُ على طبخ ما تبقى من لحم عيد الأضحى كي أقتات عليه إن تسبب الإعصار في حبسي في بيتي لمدة من الزمن، وجلستُ أتابع التغطية المباشرة المكثفة لمسار "ساندي" على شاشات التلفزيون.
لم يتوقف المطر عن الهطول منذ مساء يوم الأحد، وما إن أرخى الليل أسداله حتى اشتد صوت الريح في الخارج وبدأتُ أسمع تساقط أغصان الشجر العارية في الخارج.
انقطع التيار الكهربائي عن بيتي لمدة قصيرة كنت أتلمس خلالها طريقي إلى المطبخ لحمل مصباح الإضاءة اليدوي الذي وضعته هناك تحسبا لهذا الوضع، حين رن هاتفي المحمول. أفزعني صوت الهاتف لكنني استعنتُ به لإضاءة طريقي إلى المطبخ قبل أن أجيب.
جاءني صوت والدتي المفزوعة من المغرب قائلا "لاباس؟". ابتسمتُ وأجبتها بسرعة "لاباس الحمد لله". سألتني والدتي بلهفة عن أخباري وأخبار أسرتي الصغيرة وتطورات الإعصار الذي نطقته "صاندي"، فطمأنتُها وقلت لها إننا جميعا بخير وأن "ساندي" لم يمر بعد من المنطقة التي أعيش فيها.
تضرعتْ والدتي لله كثيرا كي يساعدني في هذه "المحنة" ويخرجني منها بسلام أنا و"جميع المسلمين"، فطلبتُ منها أن تدعو للجميع بالسلامة وليس للمسلمين فقط، لأن جيراني وأصدقائي ليسوا مسلمين وهم من أطيب الناس الذين صادفتهم في حياتي ويستحقون الدعاء لسلامتهم أيضا، فوافقتني الرأي وقالت "الله يسلم الجميع".
ودعتُ والدتي ثم عاد التيار الكهربائي فجأة وغمر البيت ضوء باهر، ثم عادت أصوات المراسلين الصحافيين الغارقين في مياه الأمطار إلى شاشات التلفزيون مع صور الموج الهادر في شواطئ ولايات نورث كارولينا، نيوجيرسي ونيويورك.
لم أكد أفتح موقع "تويتر" حتى غمرني لطف الأصدقاء والقراء هناك الذين كانوا يسألون عن تطورات الإعصار وسلامة أسرتي، حيث بعث متابع من المغرب يدعى عبد الله الصمدي رسالة يحذرني فيها من اقتراب الإعصار "ساندي" ويحثني فيها على مغادرة منطقة واشنطن الكبرى إلى أن يمر الإعصار بسلام.
كما وصلتني رسائل من موريتانيا والبحرين والسعودية وولايات الساحل الغربي في أميركا، وكل أصحابها كانوا يتابعون عن كثب تطورات مرور الإعصار "ساندي"، فيما تحولت علبة رسائلي الخاصة وصفحتي على موقع "فيسبوك" إلى وسيلة لتبادل المعلومات مع الأصدقاء في الشرق الأوسط الذين كانوا يتضرعون لله من أجل أن يبسط رحمته على هذه البلاد حتى لا يسلب الإعصار "ساندي" حياة الأبرياء.
كان العالم في تلك اللحظات قرية صغيرة فعلا، قربت التكنولوجيا بيني وبين أصدقاء في مختلف بلدان الشرق الأوسط وإفريقيا الذين سهروا لمتابعة أخبار "ساندي" وكأنهم يعيشون في أميركا.
طبعا كانت هناك "مناوشات" من بعض الأشخاص الذين قالوا إن "ساندي" عقاب من الله لأميركا بسبب الفيلم المسيء للرسول الكريم والذي أنتجه مواطن أميركي من أصل مصري بمباردة شخصية منه وانتقدته الحكومة الأميركية والكثير من الأميركيين الذين يعارضون الإساءة للأديان.
لكن مثل هؤلاء الأشخاص الذين نشروا أيضا صورة يقولون إن عين الإعصار "ساندي" كانت على شكل كلمة لفظ الجلالة قبل أن يضرب سواحل نيويورك، واجهوا ردا قويا من مغردين عرب ومسلمين على موقع "تويتر" مثل الكاتبة الصحافية السعودية حليمة مظفر التي تصدت لمثل هذه "الترهات"، ونبهت رواد "تويتر" إلى أن الاختلاف مع سياسات الإدارة الأميركية "لا يجب أن يجرد المعارضين من إنسانيتهم ويجعلهم يدعون إلى الإنتقام من الأميركيين المدنيين ومن بينهم مسلمون ومسيحيون يدافعون عن قضايا العرب مثل الأميركية الشابة راشيل كوري التي دفعت حياتها دفاعا عن قضية الفلسطينيين".
قضيتُ معظم الليل متنقلة بين شاشة التلفزيون وشاشة هاتفي النقال، أتابع التطورات الميدانية والدمار الذي يتسبب فيه "ساندي" أينما حل، وأرد على استفسارات الأصدقاء والأهل على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أن يغلبني النوم وأستسلم له بضعف.
استفقتُ صباح الثلاثاء على صوت رنين الهاتف وكانت والدتي تسأل مرة أخرى من المغرب عن أحوالي، فأجبتها بأنني بخير وطلبتُ منها أن تواصل الدعاء للجميع.
فتحتُ باب بيتي وتطلعتُ إلى جيراني الذين كانوا يطوفون بالحي لإحصاء الخسائر، لكن باستثناء أوراق الشجر الكثيف والأغصان الملقاة على الأرض، فإن "ساندي" لم يتسبب في خسائر تذكر في الحي الذي أسكن فيه.
رأيتُ جاري "فريدي" يخرجُ من بيته برفقة كلبه الضخم "كلاوس" للذهاب في جولة على باقي الجيران والسؤال عنهم، ورفع كفه عاليا حين شاهدني وقال لي بابتسامة واسعة "فادوا، يو وُونْ ساندي" أي "فدوى، لقد ربحتِ وتغلبتِ على ساندي".


نبذة عن الاعاصير


أسماء الأعاصير .. هكذا بدأت وهكذا تطورت




في العصور القديمة لم يكن هناك آلية أو منهجية معينة لتسمية الأعاصير، فكانت الأعاصير تسمى إما بأسماء بعض القديسين مثل إعصار "سانت بول" و"سانت لويس"، أو بأسماء السنوات التي حدثت فيها أو بحسب المكان التي حدثت فيها كإعصار ميامي وإعصار هيوستن.

وتعود بداية التسمية النظامية إلى عالم الأرصاد الجوية الأسترالي كليمنت راج (1852 – 1922)، حيث أطلق على الأعاصير أسماء البرلمانيين الذين كانوا يرفضون التصويت على منح قروض لتمويل أبحاث الأرصاد الجوية.
ويقال إنه في بعض الأحيان كان يطلق على الأعاصير أسماء النساء اللواتي يكرههن. وفيما بعد تمكّن السياسيون من أن يبعدوا أنفسهم عن التسمية بأساليبهم المختلفة، فألصقت التسمية بالعنصر النسائي الأضعف، وما عزز ذلك وجود توافق بين الأعاصير والنساء، فالمرأة يصعب التنبؤ بعنفها وصاحبة أمزجة متقلبة وذات بطش عندما تكره وتظهر غضبها ولا تكتمه كحال الإعصار.

وهناك رأي آخر، بحسب ما أوردت صحيفة "البيان" الإماراتية، يقول إن تسمية الأعاصير بأسماء النساء كانت بدافع الأمل بأن تكون أعاصير المستقبل ناعمة ولطيفة غير مخربة كحال النساء.


وخلال الحرب العالمية الثانية طوّرت القوات المسلحة الأمريكية تسمية الأعاصير، حيث كانت القوات تقوم بعملية متابعة ورصد دقيقة للأعاصير في شمال غرب المحيط الهادي، ولمنع تعدد الأسماء والاختلاف حولها أطلق خبراء الأرصاد الجوية العسكرية على الأعاصير أسماء زوجاتهم أو صديقاتهم.


وبعد الحرب العالمية الثانية أعدت الأرصاد الجوية الأمريكية قائمة أبجدية بأسماء الإناث، ارتكزت على فكرة رئيسية هي استخدام أسماء قصيرة وبسيطة وسهلة التذكر.


وفي مطلع 1950 ظهر أول نظام لتسمية الأعاصير، حيث تم بداية اختيار الأسماء حسب الأبجدية الصوتية العسكرية، قبل أن يقرروا في عام 1953 العودة إلى الأسماء النسائية وتم تعميم هذه الأسماء على مناطق عدة بما في ذلك أعاصير المحيط الهادي، والمحيط الهندي، وبحر تيمور والساحل الشمالي الغربي لأستراليا.


وتم تهذيب عملية التسمية للأعاصير، فكان يطلق على الإعصار الأول اسم المرأة التي تبدأ بأول حرف أبجدي، والثاني باسم المرأة التي يبدأ اسمها بالحرف الأبجدي الثاني، وهكذا مع مراعاة أن تكون الأسماء قصيرة يسهل نطقها وتذكرها، وتم إعداد قائمة لـ84 إعصاراً كلها بأسماء إناث.


وفي عام 1979 قامت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وبالتنسيق مع الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية بتوسيع هذه القائمة لتشمل أيضاً أسماء الرجال. وفيما بعد تطورت تلك الأسماء لتتناسب مع المناطق التي تصيبها الآسيوية أو الأوروبية أو غيرها، فتختار أسماء قريبة من تسميات المجتمع أو المنطقة التي تصيبها.



الله يحفض جميع الامة الاسلامية

ويلطف بجميع البشرية
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,684
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-31, 07:15 PM
  المشاركه #2
رد: مذكرات صحافية مغربية:كيف هزمتُ الإعصار ساندي _معلومات مهمة عن الاعاصير_

الله يلطفــ بنــا , ويرحم الموتــى
مساكن اللي عندو شي حد تما كيبقى مشوش عليه الله يحسن العوان
مرسي ميمي على المقــال

تحياتــي
__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 4,315
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: في قلوب المزاعيط
الـدوكالي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-31, 07:21 PM
  المشاركه #3
رد: مذكرات صحافية مغربية:كيف هزمتُ الإعصار ساندي _معلومات مهمة عن الاعاصير_

وكان الإعصار ساندي الذي تحوّل إلى عاصفة هائلة تعد الأكبر على مدى أجيال قد حمل إلى شاطئ نيوجيرسي الليلة الماضية رياحا بقوة رياح الأعاصير أغرقت أجزاء من شبكة مترو نيوجيرسي ومنطقة وول ستريت حي المال في مانهاتن، مما أدى إلى إغلاق أسواق المال لليوم الثاني على التوالي.

وفيما واصلت العاصفة توسعها في اليابسة، لا يزال هناك أكثر من مليون شخص في أكثر من عشر ولايات تقع في مسارها يخضعون لأوامر بالإجلاء. وغمرت العاصفة المنازل بمياه الفيضانات واقتلعت الأشجار ودمرت خطوط الكهرباء.


شكرا لكي للا ميمي على الخبر والموضوع الزوين
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ريم الفلا

المشاركات: 4,719
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: A-G-A-D-I-R
ريم الفلا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-31, 09:22 PM
  المشاركه #4
رد: مذكرات صحافية مغربية:كيف هزمتُ الإعصار ساندي _معلومات مهمة عن الاعاصير_

الله يستر ياربي والحمد الله

مشكوره ميمي
__________________
..امارس التجاهل في حياتي كثيرا..ولا اخجل من هدا الاعتراف ..لان اهتمامي لا امنحه الا لمن يستحقه...
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 1,685
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الولهان غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-31, 10:52 PM
  المشاركه #5
رد: مذكرات صحافية مغربية:كيف هزمتُ الإعصار ساندي _معلومات مهمة عن الاعاصير_

ميمي موضوع مميز ومعلومات مفيده لك جزيل الشكر: (708):
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-11-02, 01:35 AM
  المشاركه #6
رد: مذكرات صحافية مغربية:كيف هزمتُ الإعصار ساندي _معلومات مهمة عن الاعاصير_

اقتباس:
الله يلطفــ بنــا , ويرحم الموتــى
مساكن اللي عندو شي حد تما كيبقى مشوش عليه الله يحسن العوان
مرسي ميمي على المقــال

تحياتــي


اللهم امين الله يرحمهم
ايوا الحمد الله عدت على خير دابا
العفو سلاوية نورتي الموضوع
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-11-02, 01:41 AM
  المشاركه #7
رد: مذكرات صحافية مغربية:كيف هزمتُ الإعصار ساندي _معلومات مهمة عن الاعاصير_

اقتباس:
وكان الإعصار ساندي الذي تحوّل إلى عاصفة هائلة تعد الأكبر على مدى أجيال قد حمل إلى شاطئ نيوجيرسي الليلة الماضية رياحا بقوة رياح الأعاصير أغرقت أجزاء من شبكة مترو نيوجيرسي ومنطقة وول ستريت حي المال في مانهاتن، مما أدى إلى إغلاق أسواق المال لليوم الثاني على التوالي.

وفيما واصلت العاصفة توسعها في اليابسة، لا يزال هناك أكثر من مليون شخص في أكثر من عشر ولايات تقع في مسارها يخضعون لأوامر بالإجلاء. وغمرت العاصفة المنازل بمياه الفيضانات واقتلعت الأشجار ودمرت خطوط الكهرباء.


شكرا لكي للا ميمي على الخبر والموضوع الزوين

العفو تياترو تسلم على مرورك الحلو
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-11-02, 01:42 AM
  المشاركه #8
رد: مذكرات صحافية مغربية:كيف هزمتُ الإعصار ساندي _معلومات مهمة عن الاعاصير_

اقتباس:
الله يستر ياربي والحمد الله

مشكوره ميمي

الله يلطف بينا من هاد كوارث طبيعية هاد سنين اخيرة كثرت

العفو ريم نورتي
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-11-02, 01:44 AM
  المشاركه #9
رد: مذكرات صحافية مغربية:كيف هزمتُ الإعصار ساندي _معلومات مهمة عن الاعاصير_

اقتباس:
ميمي موضوع مميز ومعلومات مفيده لك جزيل الشكر


العفو ولهان مرورك المميز نورت
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الإعصار, الاعاصير, ساندي, صحافية, عن, مذكرات, معلومات, مغربيةكيف, مهمة, هزمتُ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احتفالات الهالوين بالولايات المتحدة رغم إعصار «ساندي» mimi اخبار المغرب 4 2012-11-02 03:50 AM
فيديو: مغاربة امريكا و اعصار ساندي Tourist اخبار المغرب 0 2012-11-01 12:18 PM
مذكرات مجنونة رانا الاستراحه 5 2012-10-03 03:21 AM
مذكرات مراكش بندر محمد قسم السفر والسياحه في مراكش 7 2012-02-26 11:27 PM
مذكرات مراكش 3 بندر محمد قسم السفر والسياحه في مراكش 3 2012-02-15 05:01 AM


الساعة الآن 03:48 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80