عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


المنتدى الامازيغي كل ما يختص بالامازيغيه

≈● الأصول الاجتماعية لقبيلة كتامة ●≈

إضافة رد
الـدوكالي
موقوف
المشاركات: 4,190
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: في قلوب المزاعيط
الـدوكالي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-11-06, 10:06 AM
  المشاركه #1
Red face ≈● الأصول الاجتماعية لقبيلة كتامة ●≈

السلام عليكم ورحمة الله



حسب بن خلدون تكون قبيلة كتامة واحدة من أهم بطون البرانس من قبائل الأمازيغ أو البربر كما يعرفون تاريخيا بالمغرب العربي وهي عند نسابة البربر منحدرة من كتام بن برنس


أما عند النسابة العرب فيقولون بأنها واحدة من فروع قبيلة حمير القادمة من جنوب شبه الجزيرة العربية وقد ذكر ذلك مؤرخان عربيان منهما الطبري وأول ملوك هذه القبيلة حسب هذه الرواية هو فريقش بن صيفي الذي سميت بلادهم باسمه والذي صار يطلق اليوم على سائر إفريقيا وهو من ملوك التبابعة باليمن وهو أول من فتح إفريقية وقتل ملكها جرجير


وحسب الرواية الأولى تكون قبيلة كتامة قد تفرعت إلى فرعين رئيسيين هما (غرسن و يسودة) ومنهما تناسلت كل بطون كتامة المعروفين عند المؤرخين وعلى هذا الرأي فهم عناصر محلية أصيلة وقد ارتبطوا بهذه البلاد وعرفوا على أديمها منذ فجر التاريخ ولم تأت بهم الهجرات البشرية التي كان شمال إفريقيا مسرحا لها بواسطة عدة مراكز في العالم القديم وإن لم يسلموا فيما بعد مثل غيرهم من سكان بلاد المغرب من عناصر طارئة اختلطت بهم واندمجت معهم بحكم المصاهرة أو الحلف أو طول الجوار


وأيا كانت الاعتبارات والحجج التي بنيت عليها هذه الروايات فقد اتفق النسابة العرب والبربر على أن البرانس هم أبناء برنس بن بر بن مازيغ بن كنعان بن حام ومن ثم وحسب بن خلدون فإنهم يلتقون مع الفلسطينيين في النسب والأصل


وأيا كانت حقيقة نسب هذه القبيلة فإن ما يجب التنويه به أن هذه القبيلة هي أهم القبائل البربرية في المغرب الأوسط في القرون الوسطى عددا وشأن



إقليم كتامة وأهم حواضرها



لقد سكن بنو كتامة شمال إفريقية منذ القدم (مثل إخوانهم من فروع قبيلة البتر شقيقة البرانس) في التاريخ القديم تدخل منطقة كتامة ضمن إقليم نوميديا القديمة وفي ظل الاحتلال الروماني ألحقت بموريتانيا السطيفية التي مركزها سطيف ويمتد إقليم كتامة على كامل المنطقة الواقعة شمالا ما بين بجاية إلى غاية دلس غربا وعنابة شرقا إلى حدود الحضنة والأوراس من ناحية الجنوب والجنوب الشرقي وقالمة وسوق أهراس شرقا ولهم مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم مثل : قالمة ، سوق أهراس ، القالة ، عنابة ، سكيكدة ، القل ، جيجل ، قسنطينة، ميلة ، سطيف ، والحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس ولهم مواطن أخرى ذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولاية سطيف وهي مركز الدعوة الفاطمية وبلزمة وباغايا وغيرها



الدور التاريخي لقبيلة كتامة



يذكر المؤرخون أن قبيلة كتامة كانت أشد القبائل بأسا و دفاعا عن أقاليمها وقد قاومت على الدوام كل محاولات الغزو و الاحتلال الأجنبي لاسيما الروماني الوندالي والبيزنطي وحتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر


لقد كان لبداية الانهيار التدريجي للإمبراطورية الرومانية في بداية القرن الخامس الميلادي أثره في تسهيل تحرر سكان الأرياف خاصة من سيطرة الرومان وقد ساعد على ذلك مجيء الغزو البيزنطي غير أنه كان أسوأ من سابقه بسبب الإذلال والخراب و الدمار الذي أتى على الإنسان والعمران وقد قاوم بنو كتامة هذا الغزو إلى أن جاء الفتح الإسلامي في بداية القرن الثامن الميـلادي (710) وقد كانت لهم ممالك مستقلة وقادة عظماء في تلك الفترة


اعتنق الكتاميون الإسلام رغم الفتن التي وقعت بسبب الردة عن الإسلام التي أدت إلى نشوب معارك بينهم وبين الفاتحين إلا أن الأمور استقرت في نهاية الأمر بعدما تفهم الأمازيغ أهداف الفاتحين الجدد غير المادية ومبادئهم غير المعقدة عكس من سبقوهم فتعاونوا جميعا على طرد البيزنطيين والرومان وتحرير البلاد نهائيا وأدى اندماج العنصرين إلى تكوين مجتمع جديد على أسس ونهج جديد وأدى ذلك إلى قيام ممالك بربرية معروفة وقد خضعت أقاليم كتامة لسيطرة الأغالبة ثم الزيريين ثم الحماديين ثم الموحدين


وفي بداية القرن العاشر (913) الميلادي كانت قبيلـة كتامة من أقوى القبائل البربرية في المغرب آنذاك فتحالفت مع الفاطميين ضد الخلافة العباسية تعاطفا مع دعاة الإسماعيلية المتشيعين لأهل البيت وذلك لاحتضانها هذه الدعوة ونصرتها واستطاعوا الإطاحة والقضاء على دولة الأغالبة في القيروان بتونس وقد كان دورهم حاسما في تأسيس الدولة الفاطمية فكانوا حماتها وجنودها المخلصين وقد رحل عدد كبير منهم ضمن جيش "جوهر الصقلي" قائد الحملة الفاطمية على مصر لكنهم تمكنوا من دخول الفسطاط بعد محاولات عديدة يوم السبت 17 شعبان عام 358 هـ 969 م وأسسوا مدينة القاهرة وقد خصص لهم بجوار القاهرة مكانا يتمركزون فيه وظلوا قوة عسكرية هامة في خدمة الخلافة الفاطمية وقد قادوا حملات ضد العباسيين حتى بلغوا دمشق ولا تزال كل من القاهرة ودمشق على التوالي تحتفـظ لهم بحواري تسمى باسمهم حي الكتاميين بالقاهرة وحارة المغاربة بدمشق وبسبب موقف هذه القبيلة فقد تعرض أبناؤها في فترات ومواطن عديدة إلى الاضطهاد والانتقام على أيدي العباسيين والأمويين وأنصارهم



المميزات و الصفات الاجتماعية لقبيلة كتامة وإسهاماتهم العلمية والثقافية



من العادات والصفات التي تتصف وتتميز بها هذه القبيلة "نلاحـظ أن الشجاعة و حماية الملاجئ وتوقير أهل العلم و إكرام الضيف والثبات على المبدأ من أظهر صفات سكان كتامة منذ القديم"


ومن المؤكد أن هذه الصفات والعادات الحميدة لا تستقيم مع ما ذكرته بعض الروايات من عادات قبيحة ومستهجنة لذلك تكون مكذوبة وملفقة


وقد تعلم بنو كتامة الذين تفقهوا فيه وهذا وحده كفيل بأن يجعلهم يبتعدون عن كل خلق سيء مما ذكره بعض المؤرخين وقد أسهموا في نشر الإسلام و ترقية العلوم و شتى مناحي المعرفة ولمع منهم علماء عظام لا يتسع المقام لذكرهم


وعلى المستوى اللغوي فإن جميع فروع قبيلة كتامة تكون قد استعربت ما عدا قبيلة زواوة التي لم تستعرب إلا بنسبة ضئيلة



فروع قبيلة كتامة وانتشارها



يعتقـد المؤرخون أن جميع فروع كتامة ترجع للفرعين المذكورين آنفا : غرسن بن كتام ، و يسودة بن كتام


ومن غرسن تتفرع معظم القبائل التي تنتشر اليوم على إقليم ولاية جيجل وبعض الولايات المجاورة وتنحدر من فرع بني يناوة وبني ينطاسن تحديدا ومن أهم فروع :بني يناوة نجد


(أ) فرع جيملة الكبرى وتوجد بمنطقة جيملة إلى تسالة بولاية ميلة إلى حدود العلم بولاية سطيف


(ب) فرع مسالته (تالاإيفاسن) بين سطيف وآقبوا ومواضع أخرى ضمن إقليم كتامة



*ومن فرع بني ينطاسن نجد قبيلة إجانة التي تنتشر بين مدينتي الطاهير والميلية كذلك قبيلة معاذ التي لا تزال تعرف بهذا الاسم بناحية الميلية "بني معاذ"


*ومن فرع يسودة توجد قبيلة متوسة التي يوجد فرع منها ضمن قبيلة جيملة "متوسين" وقرية متوسة بولاية بجاية


ويقال كذلك أن قبيلة مزالة سكنت المنطقة



ختاما


إنه لمن الصعب اليوم تعقب وفرز فروع قبيلة كتامة وتشعبها في الوقت الحاضر نظرا للظروف التاريخية التي مرت بها البلاد منذ قرون عرفت أثناءها حركة عبر مختلف العصور وهجرات بشرية من وإلى شمال إفريقيا وتمازج هذه الشعوب فيما بينها كان آخر حلقاتها ما نتج عن نظام الحالة المدنية الفرنسي الذي ألغى بصفة جذرية النظام القبلي لأغراض استعمارية ورغم ما له من إيجابيات فإنه في المقابل أدى إلى إحداث قطيعة مع الأصول أو الجذور الاجتماعية لمعظم أفراد الشعوب لذلك فإنه من غير الممكن العودة اليوم إلى فكرة القبلية وإنما يتعين علينا أن ندرس لنعرف من الناحية التاريخية أصول هذه الأمة العريقة في التاريخ مع تقبل حقيقة أثبتها التاريخ و هي اندماج العناصر الوافدة على المنطقة في السكان الأصليين مما تولد عنه مجتمع مزيج من أعراق وأصول متعددة أهمها الأمازيغ والعرب




مراجع الموضوع



دور كتامة في تأسيس الخلافة الفاطمية - موسى لقبال -

تاريخ الجزائر العام – ع.الرحمان الجيلالي-

محاضرات الملتقى الأول حول تاريخ جيجل




ملاحظة / من مشاهير كتامة في مصر الزعيم الوطني مصطفى كامل





تحياتي وتقديري للجميع


رد مع اقتباس
سوسية
مزعوط برونزي
المشاركات: 560
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: المغرب
سوسية غير متواجد حالياً  
قديم 2012-11-06, 01:20 PM
  المشاركه #2
رد: ≈● الأصول الاجتماعية لقبيلة كتامة ●≈

مميز موضوعك شكرا لك
رد مع اقتباس
الـدوكالي
موقوف
المشاركات: 4,190
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: في قلوب المزاعيط
الـدوكالي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-11-07, 09:48 AM
  المشاركه #3
Smile رد: ≈● الأصول الاجتماعية لقبيلة كتامة ●≈

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوسية مشاهدة المشاركة
مميز موضوعك شكرا لك

التميز هو مرورك العطراختي سوسية تحياتي لكي
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: ≈● الأصول الاجتماعية لقبيلة كتامة ●≈
الموضوع آخر مشاركة
الكشف عن تراجع في أسعار الأصول العقارية بالمغرب 2016-05-29 03:38 PM
°●° احبك يامجنون... اعراااااااااااا بزاااااااف 2012-02-22 08:28 AM
قَلَبٌ صَامِد . . رَغَمَ الجَرَوحِ والرَحَيلِ ●| 2011-08-07 11:47 PM
غَــصَّآَتْ مَمْزُوْجَهْ بِرَآئِحَهُ آلْبُكَاءً (●)..! ‏ 2011-08-04 06:51 PM
كتامة 2011-07-08 08:52 PM


الساعة الآن 09:32 AM