عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


إضافة رد
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,702
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-03, 07:44 AM
  المشاركه #1
المغرب يحول بحيرة 'مارشيكا' الى جنة ماء وخضرة


أيقونة الشريط الساحلي المتوسطي تتحول الى مدينة سياحية وملاعب غولف على مساحة 7500 هكتار

الناظور (المغرب) - ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس. مراسم تقديم تصميم التهيئة الخاص ببحيرة مارشيكا، في منطقة الناظور.

وجاء هذا التصميم الجديد. الذي تم اعتماده بعد مشاورات مع السكان المعنيين. ليعزز مهمات وكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا. التي أنشئت في شهر تموز/ يوليو 2010. والتي كانت اختصاصاتها تشمل في الأصل مساحة 200 هكتار. ومع هذا التصميم الجديد أصبحت الوكالة مدعوة لتوسيع مجال تدخلها على مساحة 7500 هكتار تغطي جماعات الناظور وبني انصار وأركمان وبوارغ.

وسيتيح هذا التوسع للوكالة المحافظة أكثر على الموقع الطبيعي للبحيرة وتطويرها. في إطار التناغم الترابي المتحكم فيه. مما يمكن من النهوض بتهيئة حضرية مستدامة تحترم المواطن وتحافظ على بيئته.

وسيتطور المشروع الكبير لمارشيكا. الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في سنة 2008 والذي يتضمن عدة أشطر يتم إنجازها تدريجيا على مدى نحو 15 سنة. وفق البرنامج المعد وبالوتيرة المتوقعة.

ويتضمن هذا البرنامج إنجاز سبعة مواقع ذات طابع سياحي وحضري من شأنها أن تحدث تغييرا في المشهد الحضري والعمراني للناظور الكبرى وتزويدها بالبنيات التحتية التي تؤهلها لأن تصبح وجهة كبرى. سواء بالنسبة للسياحة الوطنية أو الدولية. ما يمكنها من منافسة المحطات الكبرى للفضاء المتوسطي. مع المحافظة على الثروات الإيكولوجية للمنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم. حتى اليوم. القيام بالأشغال الكبرى لتنقية البحيرة وحماية محيطها البيئي والإيكولوجي.

وقد تم تعزيز هذه الأشغال بإنجاز محطة جديدة للتطهير بالناظور الكبرى وكذا المطرح المراقب.

كما تم تدعيم المنافذ البحرية من خلال تشييد ممر بحري جديد مكن من تحسين الملاحة بالبحيرة. مع المساهمة في تجديد وتأهيل المياه وهو ما أتاح إعادة تكوين الثروات البحرية لهذا الفضاء. وفي هذا الإطار. كان الملك محمد السادس قد أعطى في شهر تشرين الاول/ أكتوبر 2011 انطلاقة أشغال إنجاز محمية لل.

وتوجت هذه الأعمال بإنجاز الشطر الأول من “مارينا الناظور”. الواقعة في مركز أتالايون. حيث تشمل التهيئة إنجاز أكاديمية للغولف دشنها جلالة الملك في شهر حزيران/ يونيو 2010 والتي سيتم إغناؤها ببناء 145 إقامة سياحية أعطى الملك انطلاقة إنجازها في نفس اليوم بمبلغ إجمالي قيمته 200 مليون درهم. على أن يتم الانتهاء من بناء هذه الإقامات السياحية في سنة 2014.

كما أن البنية التحتية السياحية لهذه المدينة ستتعزز بتشييد فندقين من فئة أربعة وخمسة نجوم. سيتم إنجازهما. على التوالي. من طرف "أطلس أوسبيتاليتي" والمكتب الوطني للسكك الحديدية. بشراكة مع وكالة مارشيكا. وسيشرع في بناء هذين الفندقين عام 2013.

وبالموازاة مع هذه المشاريع. تم الشروع في إعداد تهيئات أخرى لإنجاز "مدينة البحرين" التي ستضم الإقامات السياحية الإيكولوجية. كما أن هناك أشغالا جارية لحماية المدينة من الفيضانات ومختلف أشغال إعادة التهيئة الحضرية والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة 470 مليون درهم.


خطط بناء المدينة برعاية ملكية


وقد تطلب مجموع الأعمال. سواء المنجزة أو تلك التي يتم إنجازها. حتى اليوم. استثمارا بحوالي 3000 مليون درهم. إضافة إلى الأدوات التي وضعتها الوكالة لضمان بلورة تلك الأعمال. وذلك وفق برنامج دقيق ومتماسك يتماشى مع الإرادة الملكية الرامية إلى بعث الحياة في فضاء إيكولوجي متميز وتحويله إلى مشروع استراتيجي من أجل تحقيق الإشعاع السوسيو-اقتصادي للناظور الكبرى.

ولكونها تعد إحدى أهم المواقع الإيكولوجية الوطنية ذات المؤهلات السياحية والخصائص الطبيعية الجذابة. حظيت بحيرة مارشيكا. الواقعة عند الواجهة المتوسطية لمدينة الناظور. باهتمام خاص يتجلى في تنفيذ مشروع طموح لتهيئة واستثمار موقع البحيرة. بإشراف وكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا. التي انخرطت. منذ إحداثها. في تنفيذ استراتيجية واضحة المعالم. ومضبوطة الأهداف في أفق سنة 2025. هدفها جعل هذه المنطقة. الرطبة ذات الخصائص البيئية المتميزة. أيقونة الشريط الساحلي المتوسطي للمملكة.

وتتجلى الأهمية البالغة لهذا المشروع. في كونه سيساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة الشرقية عموما وقطب الناظور الكبير بشكل خاص. لاسيما من خلال تثمين الإمكانيات والمؤهلات السوسيو-اقتصادية للجهة. وكذا المساهمة في خلق الثروات. وإحداث مناصب الشغل. وحماية وتثمين الموارد الطبيعية. والحفاظ على التنوع البيولوجي للبحيرة. إضافة إلى تثمين الواجهة البحرية المتوسطية في احترام تام للمحيط البيئي والجغرافي والثقافي للمنطقة.

ويرتقب أن يساهم مشروع تهيئة وتنمية البحيرة. الممتدة على طول 25 كلم. في إحداث نحو 80 ألف منصب شغل بصفة قارة ومؤقتة. أي ما يشكل 18 في المائة من العدد الإجمالي لساكنة الإقليم الذي يقدر بـ 505 آلاف نسمة.

ويهم هذا المشروع إنجاز سبعة مشاريع كبرى على مساحة تقدر بحوالي ألفي هكتار. وتشمل مدينة أتالايون. ومدينة الشاطئين. والمدينة الجديدة للناظور. وخليج النحام. ومارشيكا الرياضية. ومروج مارشيكا ثم قرية الصيادين.

وتتوزع الاستثمارات المالية التي يتطلبها إنجاز هذا المشروع. والتي تصل قيمتها إلى 46 مليار درهم. والمرصودة انطلاقا من شراكات تجمع بين القطاعين العام والخاص. ما بين الإقامات السكنية “13 مليار و637 مليون درهم”. والوحدات الفندقية “ثلاثة ملايير و349 مليون درهم”. والتجهيزات والخدمات “ثلاثة ملايير و124 مليون درهم”. والبنيات التحتية الأساسية “ثمانية ملايير و264 مليون درهم”. إلى جانب الاستثمارات غير المباشرة الناجمة عن تطور المشروع ”17 مليار و586 مليون درهم”. حيث تشمل أشغال المشروع إنجاز ملاعب للغولف. وفضاءات مخصصة للرياضات المائية والفروسية. ووحدات فندقية. وإقامات سكنية فاخرة. وموانئ ترفيهية وأخرى للصيد.

وينتظر أن يتم إنجاز مختلف عمليات تهيئة وتنمية المواقع السياحية السبعة ببحيرة مارشيكا. وفق برنامج زمني مضبوط. وعلى مراحل محددة بدقة. علما بأن القائمين على إنجاز هذا البرنامج يتطلعون إلى تحويل بحيرة مارشيكا. التي تعد ثاني أكبر بحيرة في حوض البحر الأبيض المتوسط. إلى قطب سياحي يتمتع بجاذبية كبيرة للسياح المغاربة والأجانب. إلى جانب تثمين مؤهلاتها الإيكولوجية من خلال إحداث محمية لل تعتبر الأكبر من نوعها في حوض البحر الأبيض المتوسط.

ويتضمن برنامج تهيئة وتنمية مدينة أتالايون. التي تعد موقعا بحريا يزخر بمؤهلات سياحية فريدة. والتي ستمتد على مساحة تفوق 452 ألف متر مربع. إحداث 650 فيلا بطاقة استيعابية تصل إلى 4225 سريرا. و2230 شقة سكنية “8920 سريرا”. وثلاث وحدات فندقية “740 سريرا”. إلى جانب أروقة ومحلات تجارية ومرافق اجتماعية وثقافية.”

أما بالنسبة لمشروع إنجاز مدينة الشاطئين. وهو عبارة عن قرية سياحية إيكولوجية تقع على الشريط الرملي للبحيرة. فيهم إحداث 320 فيلا “1929 سرير”. و193 شقة سكنية “772 سرير”. وفندقين “560 سرير”. ينضاف إليه مشروع المدينة الحديثة بالناظور. الذي سينجز على مساحة حوالي 300 هكتار. وقرية للصيادين “ ستة آلاف سرير”. ومدينة خليج ال وهي عبارة عن منتجع يجمع بين أنواع مختلفة من الإقامات ومن التجهيزات والخدمات الموجهة للسياحة البحرية والترفيهية “29 ألف سرير”. فضلا عن القرية الرياضية مارشيكا بطاقة خمسة آلاف سرير. ومدينة بساتين مارشيكا.

وقد باشرت وكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا. منذ إحداثها. إنجاز العديد من الدراسات المتعلقة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وقضايا البنيات التحتية والنقل المرتبطة بمشروع تهيئة البحيرة. كما قامت بوضع تصميم للتهيئة الخاص بموقع بحيرة مارشيكا. الذي يشكل آلية تنظيمية ناجعة تعين الوكالة على تنفيذ مهامها. حيث يهم. على الخصوص. تجميع العقار وإنجاز البنيات التحتية والتنمية العقارية.

ويروم مشروع المشهد الحضري. المندرج في إطار تصميم التهيئة الخاص بموقع بحيرة مارشيكا. والذي تم وضع تصوره وفق مقاربة مستدامة. إيجاد نموذج تنموي نموذجي على ضفتي البحر الأبيض المتوسط. حيث تتمثل أهداف تصميم التهيئة في حماية وتثمين البحيرة ومناطقها الرطبة. وتثمين السهل الفلاحي لبوعرك. والحفاظ على الموروث الطبيعي لموقع البحيرة. وتنمية الموقع في إطار تناغم ترابي متحكم فيه. إلى جانب نهج تعمير مستدام يحترم المواطن وبيئته وتفعيل استراتيجية إرادية في مجال التنقل.

وهكذا. فإن أشغال تهيئة الموقع السياحي مارشيكا تعرف تقدما ملموسا. علما بأن الوكالة بادرت إلى إعداد مجموعة من الدراسات التي تشمل. فضلا عن إعداد تصميم التهيئة الخاص بمارشيكا. إنجاز دراسات تتعلق بالحركية والتنقل داخل الموقع. ودراسة جدوى إنجاز خط ترام - قطار يربط مطار الناظور ببني انصار. بالإضافة إلى الدراسات الحضرية والعقارية والطبوغرافية. وأخرى تتعلق بإعادة هيكلة بعض الأحياء بتراب جماعات الناظور وبني انصار وأركمان.

وتتطلع وكالة مارشيكا. المحددة مهامها بموجب قانون 25 - 10. إلى جعل هذه البحيرة مثالا للتنمية النموذجية بحوض البحر الأبيض المتوسط. وثروة تستفيد منها الأجيال المقبلة. في احترام تام للإنسان ومحيطه. وذلك في أفق جعل إقليم الناظور قطبا اقتصاديا وسياحيا ذا صبغة عالمية.



بيئة حساسة تستقطب عيون العالم


إنه إذن مشروع نموذجي ذو قيمة مضافة عالية. ويكتسي أهمية بالغة على المستويات البيئية والاقتصادية والاجتماعية. كما يتماشى. بكيفية متناغمة. مع تطلع المملكة إلى جعل المعطى الإيكولوجي وضمان العيش الكريم للمواطن في صدارة أولوياتها.

تهيئة موقع بحيرة مارشيكا تمت بلورته بفضل الرؤية النيرة والتوجيهات السامية لجلالة الملك”سعيد زارو”

الى ذلك أكد سعيد زارو. المدير العام لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا والرئيس المدير العام لمنتجع أتاليون لرياضة الغولف. أن المشروع الطموح لتهيئة واستثمار موقع بحيرة مارشيكا تمت بلورته بفضل الرؤية النيرة للملك محمد السادس. التي تعتبر التنمية المستدامة مفهوما مندمجا يشمل كل الجوانب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

وقال زارو. في عرض قدمه السبت بالناظور. بحضور العاهل المغربي خلال مراسم تقديم تصميم تهيئة البحيرة. "إننا نستحضر في هذا السياق. باعتزاز مبادرتكم السامية الرامية لتأهيل مختلف المناطق وإدماجها في النسيج التنموي الجهوي والوطني. بما في ذلك المناطق الشمالية للمملكة باعتبارها مكونا استراتيجيا لحوض البحر الأبيض المتوسط والتي يندرج ضمنها الاهتمام بموقع بحيرة مارشيكا".

وبعد أن ذكر زارو بأنه في سنة 2010 وخلال زيارة الملك لإقليم الناظور. والتي تفضل خلالها بإعطاء تعليماته بإحداث وكالة لتثمين موقع بحيرة مارشيكا. أكد أن هذا القرار الملكي الكريم "كان بحق فأل خير على هذا الموقع الذي عانى من تدخل اليد البشرية غير العابئة بالتوازن البيئي لهذا الوسط الطبيعي بالغ الحساسية.

وأضاف "أن القانون أسند مهمة وضع مشروع تصميم التهيئة الخاص بهذا الموقع لوكالة مارشيكا. مبرزا أن هذه الأخيرة انكبت. بمجرد إحداثها. على إعداد هاته الوثيقة ذات البعد الاستراتيجي. حيث جندت لذلك عدة فرق من الخبراء والمختصين. مغاربة وأجانب. مشهود لهم بالكفاءة ومراكمة التجربة".

وأشار إلى أن أهداف هذه الوثيقة حددت في خلق دينامية جديدة ترمي إلى تعبئة الإمكانيات المختلفة واستقطاب الاستثمارات وتوجيهها نحو التنمية الشاملة المتوازنة والمستدامة. مؤكدا أن الوكالة تمكنت. في ظرف زمني وجيز. من إخراج تصميم التهيئة الخاص إلى حيز الوجود حيث تمت المصادقة عليه بتاريخ 18 نيسان/ أبريل 2012.



تصميم جديد لتوسيع الجهات السياحية


وسجل زارو أن فترة وضع مشروع تصميم التهيئة تعتبر فترة خصبة فيما يخص تفعيل التوجيهات الملكية بشأن الديمقراطية التشاركية. نظرا لما أتاحت من إمكانيات للملاك ولذوي الحقوق ولعموم المواطنين وكذا للإدارات العمومية والجماعات المحلية. من أجل إبداء ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول مشروع التصميم.

وقد تم استثمار هذه الفترة. يضيف زارو. لتفسير مقتضيات هاته الوثيقة وشرح مضامينها. من خلال عقد اجتماعات مع الجماعات المحلية. ومع بعض المصالح الإدارية. وكذا مع مختلف جمعيات المجتمع المدني. التي أعرب لها عن شكره الجزيل على الدينامية والعناية اللتين حفت بهما المشروع. واللتين مكنتا من فتح قنوات الحوار مع الساكنة. وكذا أبناء الجالية المغربية بالخارج المنحدرين من المنطقة.

وأضاف المدير العام لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا "أنه مع الحفاظ على التنسيق العام للتصميم. وتعزيز اختياراته الأساسية الخاصة بالمحافظة على البيئة. وضمان المشاريع والتجهيزات الكبرى المهيكلة . تمت الاستجابة لما يفوق 90 في المائة من الملاحظات الصادرة عن العموم".

وأوضح أن الوثيقة العمرانية لموقع بحيرة مارشيكا ارتكزت على مبادئ أساسية قوامها التعاقد والشراكات والتفاوض من جهة. والمرونة في التعاطي مع معالجة المشاكل المتعلقة بإعادة الاسكان التي تهم المناطق المهددة أو إعادة هيكلة الأنسجة العمرانية المفتقرة للتجهيزات الأساسية من جهة أخرى.

وبعد أن السيد زارو أن وضع تصميم التهيئة الخاص والمصادقة عليه ليس هدفا في حد ذاته. بل وسيلة قانونية لتحقيق أهداف كبرى تم انتقاؤها بعناية وفق التوجهات الملكية. وعلى ضوء دراسات متعددة تم إنجازها في هذا الصدد. اعتبر أن تنزيل مقتضياته على أرض الواقع يبقى رهينا بالإمكانات التي سيتم رصدها لهذا الغرض والمنهجية التي ستعتمدها الوكالة في هذا الصدد.

وبغية الوصول إلى الأهداف المنشودة وتحقيق التناغم مع البرامج الاستراتيجية الوطنية والجهوية. يضيف زارو. فإن الوكالة ستعمل على عقد شراكات وتعاقدات. سواء مع الحكومة بشأن إنجاز مخطط خماسي لتمويل مختلف المشاريع التي ستبرمج للفترة 2013 - 2017 أو على الصعيد المحلي مع السلطات الإقليمية المختصة والجماعات المحلية وفعاليات المجتمع المدني.

وأكد المدير العام لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا والرئيس المدير العام لمنتجع أتاليون لرياضة الكولف. في الختام. عزم كل المتدخلين على إنجاز هذا المشروع. الذي يحظى بالعناية وبالإشراف الشخصي للملك محمد السادس.

وأكد المدير العام لمارشيكا - ميد. علي الوزاني. أن مدينة أتالايون. المنجزة في إطار تصميم التهيئة الخاص ببحيرة مارشيكا “الناظور”. تعد مشروعا يمتثل لمعايير التنمية المستدامة والإيكو - سياحية.

وأضاف الوزاني. في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء "أن هذا المشروع يروم إحداث مدينة سياحية تمتثل لمعايير التنمية المستدامة والإيكو - سياحية. بما من شأنه استقطاب أعداد أكبر للسياح المستهدفين بهذا المنتوج السياحي".

وأوضح الوزاني "أن أشغال بناء إقامات سياحية لأكاديمية الغولف بمدينة أطالايون. تهم إنجاز 145 شقة بمساحة إجمالية تبلغ 32 ألف و500 متر مربع. وبكلفة إجمالية قدرها200 مليون درهم.

ويندرج هذا الشطر الأول. يضيف المسؤول ذاته. في إطار مشروع إنجاز مدينة إيكو - سياحية ببحيرة مارشيكا. ستشتمل على 350 ألف متر مربع مبنية تتألف من 1300 إقامة سياحية وسكنية. و300 فيلا. وأربعة فنادق وتجهيزات رياضية وأخرى للتنشيط والترفيه.

ويهم مشروع بناء إقامات سياحية لأكاديمية الغولف بموقع أتالايون. الموجه لتحفيز التنمية الاقتصادية والسياحية بإقليم الناظور. بناء 145 إقامة سياحية بمبلغ إجمالي بقيمة200 مليون درهم.

وسيضم منتجع أكاديمية رياضة الغولف بموقع أطاليون. الذي يتميز بمواصفات عالمية. عند الانتهاء من إنجازه. إقامة جماعية و400 إقامة سكنية للترويج السياحي. علاوة على 300 فيلا.
__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس
مزعوط قدير
المشاركات: 172
تاريخ التسجيل: Aug 2012
سيف الوفا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-03, 08:04 AM
  المشاركه #2
رد: المغرب يحول بحيرة 'مارشيكا' الى جنة ماء وخضرة

اشكرك اخوووووووي الغاااااالي على هالموووضوع الجميل والطرح الرائع
والاسلوب الي اكثر من رائع وبصراحه ماقصررررت يامشرفنا الغااالي

من جد سلمت أناملك التي كتبت لنا هذا الموضوع الجميل
ومها كتبنا عنك لن نوفيك حقك بابداعاتك المتألقة


لك مني اجمل تحيه
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,702
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-03, 08:09 AM
  المشاركه #3
رد: المغرب يحول بحيرة 'مارشيكا' الى جنة ماء وخضرة


يشرفني تواجدك و مشاركتك و لك مني احلى صباح

__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس

المشاركات: 2,178
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: فُيُ ركُنيُ آلهآديُ
ADMNTK غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-03, 03:14 PM
  المشاركه #4
رد: المغرب يحول بحيرة 'مارشيكا' الى جنة ماء وخضرة

تسلم ع الموضوع الرائع توريست ..
__________________
رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 32
تاريخ التسجيل: Nov 2012
Sniper258 غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-03, 03:34 PM
  المشاركه #5
رد: المغرب يحول بحيرة 'مارشيكا' الى جنة ماء وخضرة

افكار جميلة تضيف الى السياحة في المغرب وتقلل من نسبة البطالة
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المغرب, الى, بحيرة, جنة, ماء, مارشيكا, وخضرة, يحول


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سحر بحيرة أكلمام Tourist فيديوهات عن المغرب 4 2016-01-10 12:39 PM
حريق مهول يحول ( ماكدونالدز ) مراكش إلى رماد othman999 اخبار المغرب 4 2013-08-27 12:34 PM
هندي يحول بقرة الى فيل !!! ابوملك الاستراحه 14 2012-01-08 03:07 PM
مدير وكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا: الدوكالي اخبار المغرب 6 2011-10-07 03:01 PM


الساعة الآن 11:35 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59