عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


إضافة رد

المشاركات: 2,180
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: فُيُ ركُنيُ آلهآديُ
ADMNTK غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-05, 08:24 PM
  المشاركه #1
المغرب .. رقصات وفلكلور شعبي

من المعلوم أن المغرب غني بالرقصات الفلكلورية الشعبية ولاسيما الأمازيغية منها ، وكان يشارك فيها الرجل إلى جانب المرأة، بطريقة فردية أو ثنائية أو جماعية. وتقترن بالأعياد والحفلات والأعراس ومواسم الفلاحة والسمر، وبفترات المقاومة والنضال العسكري ضد الأعداء الغزاة. كما أن لهذا الرقص أنواع عدة، فما هي هذه الأنواع ؟ وماهي خصائصها ومميزاتها الفنية والجمالية والدلالية وأبعادها الوظيفية؟
1-رقصـــة إمذيازان:
ظهرت رقصة " إمذيازان" بمنطقة الريف انسجاما مع المقاومة الريفية وشعر النضال والاستماتة. ويسمى الذي يمارس هذا النوع من الرقص " أمذياز"(الفنان)، بينما المرأة تسمى "ثامذيازت"(الفنانة). ويعني هذا المصطلح الفنان الشاعر، بيد أن إمذيازان خرجوا عن نطاق الفن المحترم ليحولوا شعرهم ورقصهم وسيلتي استجداء وارتزاق وتكسب، فنزلت مكانة الشاعر أمذياز إلى مهاوي الذل والحضيض؛ فأصبح منبوذا ومرفوضا في المجتمع الأمازيغي الريفي.
ويستعمل إمذيازان الدف والغيطة والمزمار" الزمار"، والناي" ثامجا" في تقديم رقصاتهم الإيقاعية التي تؤديها جماعة من الراقصين والراقصات في شكل تناوبي، فينقسمون إلى فرقتين، فيتم تشكيل عدة أشكال هندسية مدا وجزرا عن طريق التقابل والتماثل والاستواء والدوران مع ضرب الأرض ضربات معدودة انسجاما مع نغمات الأشعار وطلقات البارود. وغالبا، مايقود هؤلاء الراقصين والراقصات شيخ له تجربة ودربة كبيرة في مجال الرقص والغناء.
وينتشر إمذيازان في تمسمان وبني توزين وقبائل قلعية وبني ورياغل.... وترتبط رقصة إمذيازان بقصائد " لالابويا"، وتقتصر هذه الرقصة على إمذيازان وثمذيازين والإناث الشابات.
2-رقصــــة أحــــواش:
تعني كلمة أحواش الحائط الذي يحيط بالبيت أو البستان، وهو جمع حوش. ويعني مدلول الكلمة أن أحواش هو إحاطة الراقصين والراقصات بمكان الرقص الذي يسمى أيضا باسم" أساراگ" أو "أباراز" أو" أسايس" في السوسية والأطلسية، أو "رمارس" في اللهجة الريفية. وتعني كلمة أحواش في اللغة العربية التوسط، أي احتوش القوم الرجل، أحدقوا به وجعلوه في وسطهم. ويعني هذا أن رقصة أحواش الفلكلورية هي التي يتوسط فيها القوم صاحب الطبل. ويستعمل رقص أحواش أثناء الحفلات والأعراس والولائم والأعياد الدينية والوطنية والحفلات الفلكلورية الشعبية.
وتكثر رقصة أحواش في مداشر وقرى ومدن منطقة سوس (أگادير، وتارودانت، والصويرة، وتزنيت، ومراكش، وورزازات، وطاطا...).
ومن المعروف أيضا أن رقصة أحواش من أهم المصادر الرئيسة لشعر الروايس بمنطقة سوس؛ لأن راقصي أحواش ينشدون أشعارا متناغمة مع حركات الأجساد التي تنساق مدا وجزرا أمام المايسترو الذي يراقب حركاتهم الجسدية، ويأخذ في يديه الدف أو " قرقابة" الدقة المراكشية أو گناوة لتنشيط الحفل وتفعيله وجدانيا وروحانيا وحركيا. في حين نرى أعضاء أحواش الآخرين المقابلين للمايسترو يصفقون بأيديهم تصفيقا كثيرا، ويتحركون بشكل جماعي في انسجام تام مع الحركات الراقصة وإيقاعات الدف وتعاليم معلمهم أو شيخهم. وتلتحم جماعة أحواش عن طريق ضم الأيدي أو ملامسة الأكتاف، ويهتز الراقصون بأجسادهم يمنة ويسرة، تقدما وتراجعا. والملاحظ ميدانيا أن الزغاريد لاتستعمل في البداية فقط، بل قد تتخلل مشاهد الرقصات حتى النهاية.
ونجد أعضاء فرقة أحواش يحملون مجموعة من الإكسسوارات الدالة على الصناعة التقليدية السوسية من خنجر أمازيغي، وحاملته الطويلة المصنوعة من خيوط ملونة مزركشة تحيط بظهر الراقص وكتفه وتتدلى على صدره، وكيس مطرز بالفسيفساء السوسية و ينتعلون البلغة السوسية أو البلغة الفاسية، والجلابة المغربية الأصيلة و" تشامير" الداخلي، ويضعون في الكثير من الأحيان على رؤوسهم العمائم البيضاء.
3-رقصة أحيـــدوس:
تعني كلمة " أحيدوس" في الأمازيغية الرقصة الجماعية، ويقصد بها في المعاجم العربية خفة الحركة أو السرعة في السير، وأصله في اللغة الحدس مصدر سرعة الانتقال في الفهم والاستنتاج.
وتمتد هذه الرقصة الجماعية الفلكلورية من الجنوب الشرقي (تافيلالت) إلى الشمال الغربي (تيفلت)، وتنتشر بالضبط في جبال الأطلس المتوسط حيث الطبيعة الغناء بخيراتها المعطاء كقبائل زيان وبعض القبائل المجاورة لها كقبائل زمور، وتنتعش هذه الرقصة بالخصوص في المناطق الآهلة بالسكان كتافيلالت، وفي بعض المدن الأطلسية كخنيفرة وإفران وأزرو والحاجب وتيفلت والخميسات والراشيدية وگلميمة وإملشيل وعين اللوح.
ويتشكل أحيدوس من مجموعة من الراقصين والراقصات بشكل متداخل، يرقصون على أنغام إزلان(الأشعار الأمازيغية)، وضربات الدف (تالونت) والبندير. ويشكل أعضاء الفرقة صفين متقابلين يرسمان أشكالا هندسية عدة كالشكل الدائري والصف المستقيم، والشكل التقابلي، وشكل نصف الدائرة. ويستعين الراقصون والراقصات بضربات الأرجل وتحريك الأجساد والأكتاف والإكثار من التصفيقات. وعندما تشتد الرقصة وتتعقد الحضرة تسمى الرقصة بتمهاوست، وعندما تكون الرقصة بسيطة تسمى بتامسراحت، وعندما يتغنى بقصيدة شعرية كاملة وتلحن تسمى الرقصة بــاسم "تامديازت" أوباسم "أزدايت".
4-رقصة الشيخات:
يعد رقص الشيخات من أهم أنواع الرقص الأمازيغي الذي ينتشر كثيرا في الأطلس المتوسط، حيث يتم التركيز غالبا في هذا النوع من الرقص على النساء الراقصات الجميلات وذوات القدود المكتنزة .
و رقصات الشيخات فليست من التراث الأمازيغي في شيء، وإنما هي بدعة أقحمت فيه على يد "قياد" الاستعمار، استوردوها من المحلات المشبوهة التي تكاثرت في المدن المغربية طيلة عهد الحماية."
5- رقصة الكدرة المغربية :
مِنْ أشهر الرقصات المميزة في جنوب المغرب رقصة مغربية تعود جدورها الى ازمنة قديمة ‘وهي تقًدَم دون آلات موسيقية عدا دقات على دف كبير وطبلة هي عبارة عن قِدر من فخار تغطي فوهته برِق مشدود من الجلد .
تشكل مجموعة من الرجال دائرة حول الراقصة وهم يصفقون مع دقات القِدر ؛بينما هي راكعة على ركبتيها وقد أحاطت نفسها بملاءة سوداء أو زرقاء لا تكشف عن غير الكفين.
وتحت أضواء النار المشتعلة تحرك أصابعها في تعبيرات راقصة وهي تهز جدعها مع النغم يمينا وشمالا ؛وفي لحظة معينة تسقط الحجاب عن وجهها ؛بينما تواصل الرقص مغمضة العينين بينما تلصق على جبهتها ورقة نقدية من فئة 100درهم ويتعالى صوت الطبل والتصفيق حتى يصل إلى درجة معينة من الإثارة يعقبها توقف مفاجئ للراقصة التي تهوي في جلستها متربع على الأرض ؛بينما تنهض رافعة أخرى تحل محلها وتؤدي الدور نفسه ثم تليها ثالثة فرابعة.

وقد بادرت الدولة في العقود الأخيرة بمساعدة الجمعيات الثقافية والفنية الأمازيغية بتدوين هذا الرقص وجمعه وتصويره والحفاظ عليه ودراسته باعتباره من كنوز الثقافة الشعبية وتجليات الفلكلور المغربي المتنوع
__________________
رد مع اقتباس
@هبــله بڪيفـےo_O
المشاركات: 6,338
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: قرية السنافر
شوكولاطة مجنونة غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-06, 03:51 PM
  المشاركه #2
رد: المغرب .. رقصات وفلكلور شعبي

المغرب من ناحية الفلكلور غنب بزاف بزاف

تقدر تلقى 2 قبائل حدا بعضياتهن وكل واحدة عندها عادات مختلفة على الاخرى

: (761):ت
__________________

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player



سلمت يداك VaNtAzIa
رد مع اقتباس

المشاركات: 2,180
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: فُيُ ركُنيُ آلهآديُ
ADMNTK غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-06, 07:01 PM
  المشاركه #3
رد: المغرب .. رقصات وفلكلور شعبي

اقتباس:
المغرب من ناحية الفلكلور غنب بزاف بزاف

تقدر تلقى 2 قبائل حدا بعضياتهن وكل واحدة عندها عادات مختلفة على الاخرى

ت
اوافقك الرأي شوكلاطة ,اسعدني تواجدك بموضوعي لكي كل الود
__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,324
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-11, 06:58 AM
  المشاركه #4
رد: المغرب .. رقصات وفلكلور شعبي

فلكور متنوع ومتميز موضوع متميز ادمنتك


بالنسبة لي اكثر رقصة تعجبني متابعتها هي رقم خمسة, رقصة الشيخات خصوصا ديال جبال الاطلس
ينطبق عليها المثل الحقيقي ديال مش حتقدر تغمض عينيك

دمت بود
رد مع اقتباس

المشاركات: 2,180
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: فُيُ ركُنيُ آلهآديُ
ADMNTK غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-11, 10:47 PM
  المشاركه #5
رد: المغرب .. رقصات وفلكلور شعبي

اقتباس:
فلكور متنوع ومتميز موضوع متميز ادمنتك


بالنسبة لي اكثر رقصة تعجبني متابعتها هي رقم خمسة, رقصة الشيخات خصوصا ديال جبال الاطلس
ينطبق عليها المثل الحقيقي ديال مش حتقدر تغمض عينيك

دمت بود
اسعدني مرورك ميمي دمتي كما تحبين ...
__________________
رد مع اقتباس

المشاركات: 352
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: جدة
مذهلة غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-12, 03:11 AM
  المشاركه #6
رد: المغرب .. رقصات وفلكلور شعبي

بصراحة كيعجبني ديال الجنوب خصوصا ايمينتانوت هذي منطفة مابين مراكش واغادير ,,, تسلم اناملك
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,001
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: جده
روداني غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-12, 07:33 AM
  المشاركه #7
رد: المغرب .. رقصات وفلكلور شعبي

شكرا اخي ادمنتك على الموضوع الجميل 00


المغرب عباره عن بحر من الفنون الشعبيه

واحد المرة اشوف التلفزيون المغربي وكان برنامج للفن الشعبي من ورزازات نسخه طبق الاصل من فن حجازي يعرف (( ا لزيد )) معروف في وادي الصفراء

ياهل ترى هل نقل الزيد الى ورزازات
رد مع اقتباس

المشاركات: 2,180
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: فُيُ ركُنيُ آلهآديُ
ADMNTK غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-12, 11:13 PM
  المشاركه #8
رد: المغرب .. رقصات وفلكلور شعبي

اقتباس:
بصراحة كيعجبني ديال الجنوب خصوصا ايمينتانوت هذي منطفة مابين مراكش واغادير ,,, تسلم اناملك
مذهله اسعدني مرورك ع موضوعي لكي كل الود
__________________
رد مع اقتباس

المشاركات: 2,180
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: فُيُ ركُنيُ آلهآديُ
ADMNTK غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-12, 11:17 PM
  المشاركه #9
رد: المغرب .. رقصات وفلكلور شعبي

اقتباس:
شكرا اخي ادمنتك على الموضوع الجميل 00


المغرب عباره عن بحر من الفنون الشعبيه

واحد المرة اشوف التلفزيون المغربي وكان برنامج للفن الشعبي من ورزازات نسخه طبق الاصل من فن حجازي يعرف (( ا لزيد )) معروف في وادي الصفراء

ياهل ترى هل نقل الزيد الى ورزازات
العفو اخوي روداني
اسعدني مرورك على موضوعي والاضافه الرائعه .
لك كل الود
__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,690
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-13, 12:27 AM
  المشاركه #10
رد: المغرب .. رقصات وفلكلور شعبي

مشكــور ادمنتكـ على الموضوع
والمغرب يعرف تنوع فالحضارات وامتزاج فالثقافاتــ حتى فالرقص


تحياتــي
__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المغرب, رقصات, شعبي, وفلكلور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رقص شعبي مغربي ولا في الاحلام ولد جدة اغاني مغربية - اغاني مغربية mp3 - موسيقى 2 2013-03-07 10:13 PM
شعبي خمس نجوم !! Tourist اغاني مغربية - اغاني مغربية mp3 - موسيقى 2 2012-06-04 02:42 AM
إيقاع مغربي شعبي مسخوط Tourist اغاني مغربية - اغاني مغربية mp3 - موسيقى 1 2012-05-11 03:16 PM
شعر شعبي ساخر .... منقول Tourist الاستراحه 1 2012-05-03 03:23 PM
شعبي مزيان ابونواف قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 2 2012-02-19 06:06 PM


الساعة الآن 06:04 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83