عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب

اعلان وردي كار
اعلان نجمة مراكش

إضافة رد
مزعوط مميز
المشاركات: 406
تاريخ التسجيل: Jan 2013
لجين غير متواجد حالياً  
قديم 2013-01-31, 12:53 PM
  المشاركه #1
التراث الشعبي المغربي




لدينا دراسات وبحوث معمقة حول نشأة هذا الجانب الهام من ذاكرة الشعب المغربي الثقافية، وتاريخ مساره الطويل الموغل في التاريخ ، وسنكتفي للضرورة في هدا البحث بسرد المختصر منه ...





حسب الدراسات والبحوث المتوفرة لدينا حاليا أن فن العيطة بالمغرب يحتوي على خمسة أقسام رئيسية هي كالتالي : الجبلي – المرساوي- الحصباوي – الحوزي – الروايس. كما أن لهذه الأقسام روافد أو مناطق تلاحق تولدت عنها عدة فروع مثل : الزعري – الورديغي – الغرباوي ... إلخ. ثم قاسم مشترك بين كل هذه الأنماط ، سواء الرئيسية منها أو الفرعية وهو الساكن أو السواكن. المعروف بطابعه الصوفي – الغيبي- الديني. يشمل اهل الزهد والتقشف في حياة وادارة الظهر عن مباهجها . تولدت عنه عدة طرق وطوائف شملت جوانب مهمة من الفكر والعقائد لعدة فئات من الشعب المغربي ، ساهمت في خلق أحداث وتطورات تاريخية هامة، وتحولات جذرية لحياة الشعب والجماهير الواسعة عبر أزمنة صنعت التاريخ .





اننا نتعامل مع تراث شعبي شفاهي حافظت الذاكرة الشعبية على قسط منه، بينما ضاعت الأقساط الأخرى وسط مستنقع الاهمال والنسيان وغياب التوثيق من جهة، واختفاء الرواد – المعلمين بانتهاء أجالهم المحترم ، كما يقول المثل : يمش المعلم ويد معه.

اذا عدنا للحديث عن الجبلي، أي وسائل التعبير عند سكان منطقة الشمال الغربي من المغرب ، المعروف بفن الطقطوقة الجبلية المتميز ، وما تشمله من عيوط وانماط تعبيرية مثل جهجوكة – البارود.

ان اشكالية النشأة تضعنا أمام حاجز منيع حجب معرفة ميلاد وتطور هذا الفن الشعبي على حقيقته ، ورمى بنا بين متاهات الإفتراض والتقديرات التي قد تصيب في جزء منها، وتخطئ في أجزاء أخرى ، لكن هذا التخوف لا يجب أن يظل جدارا سميكا وحاجزا قويا في وجه البحوث والدراسات ، وعازلا أمام كل الاجتهادات والاستنتاجات التي تنير الطريق للوصول الى اقرب الافتراضات والتصورات الشمولية لهذا الفضاء الشاسع الإطراف الموغل في التاريخ والحقب.




تعود جذور هذا التراث الى ما قبل دخول الاسلام الى المغرب ، حيث كان غناء جماعيا مبني على ما يسمى بالحوار الشعري المرتجل – على حد تعبير المرحوم بوحميد – والذي كان يقوم به شخص واحد من المجموعة التي كانت تضم فريقا من الرجال في فترات معينة ومناسبات محددة كالحفلات العادية مثل : حفلات النصر – الزواج – العقيقة، وأن هذا النوع من الغناء كان يستعمل أدوات جسمانية أكثر من غيرها ، وهي التصفيق باليد والتوقيع بالقدم، عكس الأنواع التعبيرية في شمال المغرب – جبالة – حيث يستعمل الغناء والتطريب لتقريب المتلقي إلى فهم الموضوع الذي تحمله الأغنية.

عرف المغرب مرحلة انتقالية غابت خلالها مظاهر الغناء والاحتفال بالطرقة التي كانت من قبل ، من رقص واشراك المرأة في المجموعات والفرق ، خاصة العهد الموحدي المتزامن طبعا مع الدخول الهلالي إلى المغرب ، وقد أثر هذا تأثير كبيرا في ضيق نطاق الموسيقى لهذا العهد الذي نشأت عليه دوله الموحدين ، من التدين والتقشف ومقاومة المناكر ، بما فيها من ألات اللهو التي كان المهدي بن تومرت يأمر أصحابه بتكسيرها ، مثل ما فعل في فاس ، ومن أبرز الشواهد على هذا أن الجيش الموحدي نفسه لم تكن به الموسيقى تذكر.




وحسب العديد من المصادر فقد كان لابد من مرور ردح من الزمن ليبدأ الغناء الفردي في المغرب بالظهور مصاحبا بألات موسيقية غالبا ما كانت في أول الأمر نوعا من الليرة بحيث ثبت عند صاحب المراكشي في مؤلفه المعجب أن الهلاليين لما جاءوا إلى المغرب أدخلوا معهم هذه الألات التي كانوا يؤدون بها مجموعة من الملاحم الشعرية الفصيحة، حيث كان الطرب الشعبي يعتمد على أغاني مغربية ينشدها بعض المغنيين في المحافل والأسواق، بعد هذه الفترة سيبدأ الغناء في الظهور بشكل أكبر وأوسع حيث سيشيع ويرتقي إلى استماع الأمراء، إضافة إلى دخول الطرب المعروف إذاك ب : السماع ، والذي استقدمه الأندلسيون معهم ، وقد ولع الخلفاء به ، وفي إطار حصر الحديث عن الموسيقى العربية بالمغرب من بين ثلاثة أنماط وهي : الموسيقى العربية – الأندلسية – البربرية . والموسيقى العربية التي يحدد اطارها الجغرافي في مجال تقطنه القبائل المستهلكة لهذه الأغنية ، والذي يتميز بالشساعة في اطاره العرقي والسوسيو اقتصادي ، إذ منذ القرن الثاني عشر الميلادي شهدت السهول الأطلسية المغربية استقرارا للقبائل العربية التي امر بنقلها من مواطنها الأصلية ، السلطان يعقوب المنصور الموحدي ، وعلى اثر هذا الاستقرار حصل تعايش بين نمطين من الحياة – الترحال ونمط الاستقرار – الذي يعتمد الفلاحة وتربية الماشية ، وحصيلة هذا التساكن هو نشأة جديدة وملائمة لخلق وتطور هذا النوع من الغناء ، وقد عللت حركات احتفاظ الغناء الأندلسي على مقوماته وشذوذه عن قاعدة التأثر بالواقع والمؤثرات المحلية، إلى أن المغرب احتفظ بالأصول العريقة لهذه الموسيقى بشكل أقوى ، نظرا لأن اللغة البربرية وعوائد البربر كانت بطبيعة الحال أكثر رسوخا وانتشارا ، مما أدى ودعا المجتمعات الأندلسية المهاجرة هنا إلى منعزل أمدا طويلا بعوائدها وتقاليدها حتى أن ما حدث بصفة عامة هو أنها استقطبت من عناصر البربر المنصهرين بها أكثر مما تأثرت المجتمعات الأندلسية لهذه العناصر .

وبالنسبة إلى الأدوات المصاحبة لهذا الغناء والتي نجدلها ذكرا مقسما إلى نوعين : ماله علاقة بالطرب المغربي المحلي قبل النزوح الأندلسي – وماله علاقة بالطرب والغناء الأندلسي.






إن الألات المستعملة في الغناء الأندلسي قد ذكر كل من : الكريج – العود – الروطة – الخيال – الرباب – القانون- المونس – الكثيرة – الفنار- الزلامى – الشغرة – البوق – النورة وفيها مزمران ، واحد غليظ الصوت وأخر رقيقه.





كما تسجل دراسة مدخل إلة تاريخ وفنون المغرب ، بأن دخول الهلاليين إلى المغرب رافقه ظهور ألات جديدة من حيث وصفت مسيرتهم نحو المغرب نحو سنة 1170 م أنهم : كانوا يسيرون على إيقاع الطبول ونغمات الغيطات .

ومن ثم ذلك السياق الوصفي يدل على أن هذه الألات كانت مما يستعملونه في حروبهم وغزواتهم ، وهي ذاتها اتخذها الموحدون من شارات ملكهم إلى جانب الألوية والأيات القرءانية ، وقد سجل ابن خلدون في ذلك :

أن العرب كانوا منذ أن انتقلت خلافتهم ملكا يتخذون قرع الطبول والنفخ في الغيطات في مواطن حروبهم ومظاهر أبهتهم . أما الألات المستعملة في الغناء المغربي كانت محصورة في : الدف – أفوال – الليرة – أبوقرون.
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة لجين ; 2013-01-31 الساعة 12:56 PM
رد مع اقتباس
مزعوط ذهبي
المشاركات: 1,487
تاريخ التسجيل: Mar 2012
zezuom غير متواجد حالياً  
قديم 2013-01-31, 07:39 PM
  المشاركه #2
رد: التراث الشعبي المغربي

مرحبا العضوه النشطه لجين..يستحق التراث المغربي العريق تسليط الضوء عليه وماذكرتيه في موضوعك مازال هناك معارض واحتفالات في مختلف مدن المغرب الحبيبه

تقوم بشكل سنوي او نصف سنوي لتذكير الناس بهذا الارث التاريخي القديم..مجهود رائع وشكرآ لك..تحياااتي
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2013-01-31, 09:26 PM
  المشاركه #3
رد: التراث الشعبي المغربي

تقرير مميز ومجهود رائع لجين بالفعل ثراتنا رائع ويستحق التعريف والاهتمام به

تسلمي على الموضوع الرائع
رد مع اقتباس

المشاركات: 353
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: جدة
مذهلة غير متواجد حالياً  
قديم 2013-01-31, 10:27 PM
  المشاركه #4
رد: التراث الشعبي المغربي

ثراث المغرب مابين القديم والمتجدد
تسلم عالمجهود والتفرير الرائع
رد مع اقتباس
مزعوط مميز
المشاركات: 406
تاريخ التسجيل: Jan 2013
لجين غير متواجد حالياً  
قديم 2013-02-01, 03:29 PM
  المشاركه #5
رد: التراث الشعبي المغربي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zezuom مشاهدة المشاركة
مرحبا العضوه النشطه لجين..يستحق التراث المغربي العريق تسليط الضوء عليه وماذكرتيه في موضوعك مازال هناك معارض واحتفالات في مختلف مدن المغرب الحبيبه

تقوم بشكل سنوي او نصف سنوي لتذكير الناس بهذا الارث التاريخي القديم..مجهود رائع وشكرآ لك..تحياااتي
طبعا أخي zezoum يعدّ الإرث التاريخي للمجتمع بمثابة قاعدته الأساس لبناء الحاضر والمستقبل فكلما كان ممتداً في عمق التاريخ زادت ثقة المجتمع بنفسه،
وطبعا لازم نحافظ عليه واضافتك مفيدة أخي تسلم على مرورك الطيب تحياتي
__________________
رد مع اقتباس
مزعوط مميز
المشاركات: 406
تاريخ التسجيل: Jan 2013
لجين غير متواجد حالياً  
قديم 2013-02-01, 03:37 PM
  المشاركه #6
رد: التراث الشعبي المغربي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mimi مشاهدة المشاركة
تقرير مميز ومجهود رائع لجين بالفعل ثراتنا رائع ويستحق التعريف والاهتمام به

تسلمي على الموضوع الرائع


طبعا أختي الإرث التاريخي لاي مجتمع ما يعدّ سنداً لحاضره ومستقيله والمحافظة عليه هو المحافظة على هويته
مرورك أسعدني mimi دمتي بود غاليتي
__________________
رد مع اقتباس
مزعوط مميز
المشاركات: 406
تاريخ التسجيل: Jan 2013
لجين غير متواجد حالياً  
قديم 2013-02-01, 05:54 PM
  المشاركه #7
رد: التراث الشعبي المغربي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مذهلة مشاهدة المشاركة
ثراث المغرب مابين القديم والمتجدد
تسلم عالمجهود والتفرير الرائع
أكيد مذهلة تراثنا هو نتاج لصيرورة تاريخية ومادية في الاساس،
فهو عراقة الماضى واصالة الحاضر وامل المستقبل

من ليس له ماضى ليس له حاضر
فشكرا لك أختي على مرورك الطيب
لك منى خالص التحية

__________________
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 16
تاريخ التسجيل: Apr 2014
JOUD غير متواجد حالياً  
قديم 2014-04-14, 05:00 PM
  المشاركه #8
موضوع في غاية الروعة
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 15
تاريخ التسجيل: Jul 2014
مامادو غير متواجد حالياً  
قديم 2014-07-29, 02:03 AM
  المشاركه #9
مشكور ما قصرت
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 23
تاريخ التسجيل: Aug 2014
رحال بن غريب غير متواجد حالياً  
قديم 2014-09-03, 08:48 AM
  المشاركه #10
جميل جداً
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التراث, الشعبي, المغربي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشكول من الرقص الشعبي المغربي للصغير والكبير younez اغاني مغربية - اغاني مغربية mp3 - موسيقى 0 2013-12-17 01:19 AM
قصه من التراث المغربي bnfll الاستراحه 2 2012-12-26 12:48 AM
حكايات و قصص ومعتقدات من التراث المغربي.. بزناس التــراث والثـقـافة المغربية 8 2012-01-05 06:19 PM
مخطوط قديم .. من التراث المغربي .. بزناس التــراث والثـقـافة المغربية 2 2012-01-05 07:53 AM
استفسار عن اماكن الغناء الشعبي المغربي بمراكش ابو ليث قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 3 2011-04-04 02:29 PM


الساعة الآن 01:41 PM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80