عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


موسوعه السفر الى المغرب كل ما يهم المسافرين الجدد الى المغرب من معلومات

Like Tree29Likes

إضافة رد
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,728
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 34
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-03, 10:53 AM
  المشاركه #1
إنتبه.. أماكن وأحياء محرمة في المغرب !!!


بالبداية احببت ان انوه ان كتابتي لهذا التقرير ليس بقصد تشويه سمعة مغربنا الحبيب ... وانما ايصال المعلومات المفيدة و الهامة لضمان سلامة السائح او مقيم و حتى المواطن من الاقتراب من البؤر السوداء او الاحياء التي ترتفع فيها نسبة الجريمة بشكل ملحوظ بين مدن المغرب ... وهذا شي طبيعي نظرا للكثافة السكانية و التوسع العمراني و تشكل الفوارق الاجتماعية تحدث في اي مدينة بالعالم من امثال لندن و لوس انجليس و جوهانزبيرغ و جاكرتا .... وحتى في بلداننا بالخليج....

دعونا نتعرف على اكثر الاحياء رعبا في المغرب :

البيضاء.. حوادث مخيفة:



أفادت الإحصائيات الأمنية الرسمية بخصوص أداء جهاز الشرطة بأن مختلف أحياء الدارالبيضاء قد أصبحت مرتعا لمختلف المجرمين والمنحرفين، وأن عمليات التدخل الأمني للفرق الأمنية قد طالت أنشطة إجرامية متنوعة تمتد من الدعارة إلى ترويج المخدرات، مرورا بالاغتصاب والسرقة بالعنف واعتراض السبيل والقتل.
ويشتكي المواطنون البيضاويون من التسيب الأمني الذي أصبحت تعيشه المدينة الاقتصادية لكثرة المناطق حيث ينعدم الأمن، خاصة بعد أن يرخي الليل سدوله، فيستحيل على شخص ما أن يمر، مثلا، عبر قنطرة بورنازيل التي تربط بين هذا الحي وحي عادل بتراب الحي المحمدي في ساعة متأخرة من الليل، ويحصل الأمر نفسه بمناطق مثل الهراويين او درب السلطان التي ينعدم فيها الأمن، خاصة في الليل، ومديونة التي تسجل فيها نسب عالية من الإجرام (قضية التجاري سفاح مديونة).
ودرب السلطان هو من أقدم الأحياء في الدار البيضاء. عرف هدا الحي اوقاتا عصيبة في ايام ما قبل الاستقلال المغربي. هدا الحي معروف بتجارة المخدرات والأسلحة (خصوصا السلاح الأبيض).
كذلك تعتبر مناطق مثل سباتة او السالمية من المناطق الشعبية التي ينصح بعدم الاقتراب منها خصوصا للسياح الخليجيين .


عاصمة واختها بصيغة الإجرام :


"دوار الحاجة" و"بيزنطة" و"التقدم"، و"المعاضيد"، و"دوار الدوم"، و"حي الصناعي" و"حي الانبعاث" و"حي المودة"، أحياء تابعة لبلدية اليوسفية بالرباط سطع نجمها مؤخرا في سماء الرباطيين بعد انتقال أكثر من ضحية إلى عالم الموتى نتيجة ضربات غادرة لقطاع الطرق وعجز الأمن عن تقديم الجناة للمحاكم المختصة، فالداخل إلى هذه الأحياء مسلوب ومنهوب والخارج منها مضروب ومعطوب، إذ لا يكتفي المجرمون في هذه النقط السوداء باعتراض سبيل المارة وسلب ما بحوزتهم بل يعمدون إلى تشويه الوجوه وتوجيه ضربات تكون في أغلبها قاتلة أو مسببة لعاهات دائمة .
وتعتبر منطقة اليوسفية واحدة من أكبر التجمعات السكنية بالمغرب على الإطلاق، وإحدى الوجهات المفضلة للباحثين عن سكن رخيص سواء من المغاربة الذين هجروا البوادي والقرى بحثا عن عمل، أو من الأفارقة السود الذين هاجروا بلدانهم الأصلية بغية العبور إلى أوروبا. وهذه البلدية عنوان صريح لكل معاني البناء العشوائي، أزقتها لا تكفي في أحسن الأحوال لمرور شخصين، ومنازلها ودورها عمارات تفتقر إلى هندسة معمارية، وليس من الغرابة أن تجد أزيد من خمس أو ست أسر تقطن بمنزل واحد، ولكن الغرابة أن تجد بهذه الجماعة سكنا مبنيا على أساس قويم وقائم على شروط قانونية. ونفس الأمر يقال عن منطقة "يعقوب المنصور" فهذه المنطقة بدورها تحتوي على نقط سوداء لا تقل سوداوية عن سابقاتها بفعل تنامي ظاهرة الإجرام في أوساط شبابها وفي مناطقها الترابية.
"حي الملاح" و"السويقة"، و"باب شالة"، و"نزهة حسان"، و"نزهة ابن سينا"، أسماء ومسميات لنقط سوداء تضاف إلى خريطة المناطق الخطرة بمدينة الرباط لا يخلو يوم في هذه المناطق دون وقوع جريمة قتل أو اعتراض سبيل مواطنين ساقتهم الأقدار إلى التجول بين أركانها أو العمل في بعض مرافقها التجارية والإدارية.
تفرخ شبكات الإجرام بكل من أحياء الرشاد، ‬والانبعاث، ‬وأبي ‬رقراق، ‬واليوسفية التابعة لمنطقة التقدم السويسي ‬بشكل مستمر، ‬إذ كلما اعتقلت مصالح الأمن منحرفين وفككت شبكة إجرامية تتوالد أخرى، ‬سواء من أبناء هذه الأحياء الشعبية أو الوافدين عليها، ‬والذين ‬يتعاطون للاتجار في ‬المخدرات والضرب والجرح، ‬والسرقات بأصنافها، ‬ومعاقرة الخمر.‬

ولا نستثني اخت العاصمة سلا و المتمثلة في حي اسمه حي الديبو الصفيحي.

فاس..للمجرمين والمتطرفين:


أحياء فاس الشعبية تشهد أخطر حالات الإجرام والسرقة باستعمال العنف والسلاح الأبيض، حيث ارتفعت في المدينة بشكل ملفت للانتباه أغرب وأخطر العمليات الإجرامية، ووفق مصادر أمنية من فاس فإن العديد من النقط السوداء بالمدينة ينعدم فيها الأمن، نظرا لوفرة الأحياء الشعبية وكثافة السكان، إذ تؤكد المصادر أن غياب الاستثمارات وفرص العمل الكافية مقارنة مع ارتفاع الوافدين الجدد من مناطق قريبة، يؤدي إلى بروز ظواهر اجتماعية غريبة مرتبطة بالإجرام والفقر والدعارة.

وتجدر الإشارة إلى أن حالات الإجرام التي عانت منها بعض أحياء المدينة وعلى رأسهم "المرجة" و "ساريج كناوة" وعوينة الحجاج" "والبورنيات" و"بن دباب" و"باب الفتوح"، وبعض أحيائها التجارية كانت موضوع احتجاجات المواطنين، كما حدث خلال الشهر الماضي بالشارع العام، حيث تم استنفار الأجهزة الأمنية التي تمكنت من إيقاف مجموعة من الشبان من بينهم من يحتمل أن يكونوا من بين العناصر التي شاركت في المواجهات التي شهدها حي "عوينة الحجاج" المعروف بكونه أحد الأحياء التي تعتبر نقطا سوداء، ليس بسبب العنف المتبادل في أسواقها باستعمال الأسلحة البيضاء، بل أيضا بكونه حيا يتحكم فيه المتطرفون، ويطبقون فيه قانونهم الخاص، وإزاء ذلك تتجه ولاية أمن فاس إلى إحداث ملحقات للشرطة القضائية ببعض الجهات الأمنية بالمدينة في أفق تعميمها على سائر المناطق الأمنية الأخرى.

أحياء مراكش لا تنام :


تتعدد الأحياء التي تصنف ضمن النقط السوداء للجريمة بمراكش، فهناك حي "شعوف العيادي" و"دوار إزيكي" و"دوار الظلام" و"فيلالة" و"برادة" و"بومحراشة". ويتذكر المراكشيون، في وقت سابق، أن مجرد حمل عنوان "سيدي يوسف بن علي" ببطاقة التعريف الوطنية تكلف صاحبها المساءلة من طرف دوريات الأمن الوطني، إذ أن كثيرين من سكان الحي المذكور، في تلك الفترة وجدوا أنفسهم في مخافر الشرطة، قصد التحقق من هويتهم، حتى أضحى حمل العبارة المذكورة تهمة.
ومع التوسع العمراني والتطور الديمغرافي الذي عرفته المدينة انتقلت "لعنة" الإجرام إلى الأحياء الهامشية الجديدة بالمدينة، خاصة بعدما تمت السيطرة، وتطهير حي سيدي يوسف بن علي، والذي أحدثت به عمالة قبل أن تتحول إلى باشوية، فمنطقة أمنية، فيما ظلت بعض أحياء المدينة العتيقة معروفة بأنها "محرمة" على قوات الأمن، وعلى رأسها حي الملاح (السلام) والذي ظل لسنوات مرتعا للجريمة والحوادث المميتة.

تنتشر بحي الملاح، بشكل كبير، تجارة المخدرات والخمور وحبوب الهلوسة حتى اشتهر بالحي الذي لاينام. وتتعدد حالات الاعتداء على سكان الحي ذاته، خصوصا مع وجود أصحاب السوابق، مما أجج غضبهم ودفعهم إلى الاحتجاج على ما يشهده حيهم من سلوكات إجرامية يذهب ضحيتها مواطنون مراكشيون.


طنجة..قبلة الافارقة المهاجرين :


من المدن التي كان الامان شعارها ... ولكن ليس بعد اليوم ... فبعد انتشار عصابات المافيا و التهريب ... واكتضاضها بالمهاجرين الافارقة الغير شرعيين ... الذين يتصيدون الفرصة للوصول للتراب الاسباني مهما كلفهم الامر ... نتج عنها حالات و جرائم تقشعر لها الابدان ... بؤر الإجرام والفقر في طنجة خاصة تلك البؤر التي ظلت تسرح فيها العصابات الإجرامية في شبه حرية تامة وتجارة المخدرات على أوسع نطاق إنها بؤر معروفة في طنجة للقاصي والداني ولعل أشهرها بئر الشفاء لأنها تعتبر مدينة داخل مدينة وأحياء المرس وحومة صدام التي تشكل تقاطعا حقيقيا يشمل مثلث الفقر أو مثلث الجريمة في طنجة .


بالنهاية احب اشكركم لمتابعتي و اتقبل النقد بصدر رحب و الي عنده نصائح ممكن يضيفها... لان مسألة الامن و السلامة لا يمكن ان نغفلها سواء في بلدنا او في اسفارنا و زياراتنا... و اكر التقرير ليس بقصد التشويه انما للفائدة العامة و النصيحة .... ودمتم بود

اخوكم...

محمد



__________________




The road never ends ... only our vision does





التعديل الأخير تم بواسطة Tourist ; 2013-11-18 الساعة 07:07 AM
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ابو تولين
Directeur
المشاركات: 3,898
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: مراكش
ابو تولين غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-03, 11:26 AM
  المشاركه #2
رد: إنتبه.. أماكن وأحياء محرمة في المغرب !!!

فعلا معلومات صحيحه و قيمه عززيزي مع الاسف مستوى االامان تدنى في الدار االبيضاء حتى اصبحت الاحياء الراقيه ايضا

تصبح مخيفه ليلا

رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ولد جدة

المشاركات: 2,231
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: السعودية
إرسال رسالة عبر MSN إلى ولد جدة
ولد جدة غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-03, 11:45 AM
  المشاركه #3
رد: إنتبه.. أماكن وأحياء محرمة في المغرب !!!

مشكور
ابو حميد
على المعلومات الهامة للسياح
وكذلك لاعضاء وزوار المنتدى
تحياتي
__________________
رد مع اقتباس
مزعوط نشيط
المشاركات: 77
تاريخ التسجيل: Mar 2012
ابواحمد101 غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-03, 11:58 AM
  المشاركه #4
رد: إنتبه.. أماكن وأحياء محرمة في المغرب !!!

مشكور اخي الكريم على هذه المعلومات النصائح المفيدة
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,400
تاريخ التسجيل: May 2012
فهد99 غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-03, 01:53 PM
  المشاركه #5
رد: إنتبه.. أماكن وأحياء محرمة في المغرب !!!

مشكور اخوي على هذا التنبيه والمعلومات القيمه
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 9,880
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-05, 05:48 PM
  المشاركه #6
رد: إنتبه.. أماكن وأحياء محرمة في المغرب !!!

طـــرح جمــيل
واماكن وجب الحذر منهــا , بعض الاحياء اقتراب اي غريب منها خطر حتى وان كان مواطن مغربي
..
وكما قلت دائما المدن الاكثر كثافه سكانـية يكثر فيها الاجرام بشتى انواعه
..

شكــرآآ Tourist على الموضوع

__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 36
تاريخ التسجيل: Apr 2013
ابومحمد غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-05, 06:46 PM
  المشاركه #7
رد: إنتبه.. أماكن وأحياء محرمة في المغرب !!!

موظوع مفيد شكرا لك
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,728
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 34
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-07, 07:34 AM
  المشاركه #8
رد: إنتبه.. أماكن وأحياء محرمة في المغرب !!!



مشكورين عالمشاركات و الردود ... وانتظر الاضافة من اخواني المغاربة حتى تتوفر اكبر كمية من المعلومات عن الاماكن التي يجب تجنبها ...

__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 1,625
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: Saudi Arabia
إرسال رسالة عبر MSN إلى Vantazia
Vantazia غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-07, 03:22 PM
  المشاركه #9
رد: إنتبه.. أماكن وأحياء محرمة في المغرب !!!

الف شكر اخي محمد على المعلومات الهامة


كل الود والتقدير
__________________

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

رد مع اقتباس

دلوعة المزاعيط

المشاركات: 1,370
تاريخ التسجيل: Feb 2012
شيخة الزين والدلع غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-07, 09:33 PM
  المشاركه #10
رد: إنتبه.. أماكن وأحياء محرمة في المغرب !!!

بالنسبه ؛لي انا من رباط

حي رياض يايمه به نسبه المجرمين طبعا لانه حي هادئ
و اغلب مداهمات تكون بالظهيره و الليل

عموما تسلم على موضوع له فائده على السائح وعلى المغاربه
__________________

العنيدة

ومن الدلع كل شي سويته بـ إنج ـآز !
حتى التمغط !
تشوفه فينّي مميْز


حَـضنئَ وحـضنـتهَ والوٍِلعَ شـَيِـِنَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أماكن, إنتبه, المغرب, في, محرمة, وأحياء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
10 أماكن يجب زيارتها في المغرب !! ahmadhlayel قسم السياحة العائلية في المغرب 19 2016-07-21 02:19 AM
أماكن السهر في الرباط محضاري قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 14 2015-01-16 08:02 PM
صور أفضل 10 أماكن سياحية يمكن أن تزورها في المغرب الـدوكالي صاله عشاق المغرب العامة 8 2012-11-28 04:46 PM
أماكن سياحية يمكن أن تزورها في المغرب blackknight قسم السفر والسياحه في كازابلانكا 0 2012-10-23 07:30 PM
سلسلة سافر الى المغرب الحلقة الخامسة ( تعـرّف على أماكن رادار السرعة بالمغرب ) قناص نجد صاله عشاق المغرب العامة 8 2011-11-15 12:14 PM


الساعة الآن 03:39 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55