عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


إضافة رد
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,319
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-17, 05:30 PM
  المشاركه #1
Lightbulb اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس





اِبكِ مِثـــلَ النِسَــاءِ مُلكـــاً مُضَاعـــاً
لَم تُحَـــــافِظ عَلَيــــهِ مِثـــلَ الرجَالِ


اكتشاف علمي وتاريخي غاية في الأهمية بمنطقة عين قادوس التابعة لمقاطعة المرينيين بفاس. ويتعلق الأمر بإشارات علمية وبحثية قوية بتواجد ضريح أبي عبد الله الصغير ، آخر ملوك وسلاطين بني الأحمر الذين حكموا غرناطة وخاصة في الثلاثين السنة الأخيرة للتواجد الإسلامي بالأندلس، (تواجده) تحت قبة بارزة موجودة في الجهة المقابلة لمحراب مصلى عين قادوس.

ويقود هذا الاكتشاف العلمي الهام الذي سيكون له مابعده .. والذي لم يتم تأكيده فعليا ورسميا بعد، مركز الحصن من أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة بشراكة مع خبراء في علم الجينات والحمض النووي من جامعة غرناطة . وتوصل الخبراء الى تحديد مكان القبر المفترض لأبي عبد الله الصغير بعد أربع سنوات من البحث والتنقيب معتمدين على كتب تاريخية منها " سلالة الأنفاس" للمقري. وقد حضر الخبراء السالفي الذكر مؤخرا الى عين المكان وأجروا فحصا فوقيا بالسكانير تحت القبة (الصورة) المقصودة وأكدوا تواجد قبور لم يحسم بعد هل هي للسلطان الصغير أم أنها مجرد قبور لأناس عاديين.. وللتأكد من ذلك يسعى الخبراء الإماراتيون والأسبان.. الى نبش المكان واستخراج الرفاة من أجل أخذ عينة من الحمض النووي لمعرفة لون البشرة هل هو أسود أو أبيض.. وتحديد سبب الوفاة.. الا أن العملية توقفت الآن بعد دخول السلطات المحلية والمعنية على الخط..





ففور علمها بتواجد الخبراء بالمكان انتقل ممثلون عن المجلس البلدي لفاس الى الموقع وأخطروا قائد مقاطعة المرينيين وناضر الأحباس وغيرهم للحضور والاستفسار حول سبب تواجد الباحثين بالمغرب وعن سبب عدم طلب ترخيص من السلطات المحلية قبل مباشرة البحث العلمي.. وعليه توقفت العملية مؤقتا بسبب هذا الشق القانوني. في انتظار دخول مندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس البلدي لمدينة فاس ومندوبية الثقافة وغيرهم كشركاء في العملية ومن أجل السهر على سلامتها. من جهته راسل عمدة المدينة، حسب مصادرنا، مركز الحصن والقائمين على المشروع ودعاهم الى اجتماع جامع وندوة صحفية قريبا جدا بمقر إحدى المقاطعات من أجل إطلاع الرأي العام الوطني بتفاصيل البحث العلمي. وستوافيكم أخبارنا بتفاصيل الندوة في حينها.



يذكر أن الأبحاث التي أجراها مركز الحصن أشارت الى أن أبي عبد الله الصغير ترك بعد مغادرته غرناطة "هاربا" الى المغرب، أختا أو بنتا.. إسمها عائشة وقد قبلت الدخول في النصرانية وربطت علاقة مع الملك فرديناند ولها حاليا أحفادا تم التعرف على مكان بعضهم بالمكسيك والمغرب وغيرهما. يعني أن ذريتها لم تنقطع... هذا وتتضارب الأخبار التاريخية حول سبب تخلي آخر ملوك غرناطة عن المعركة والجيش في عز المواجهة مع النصارى وهو منتصر.. وهروبه الى المغرب حيت وافته المنية، بين من يعتبره خائنا ومن يقول أنه أراد الحفاظ على أرواح الناس وإيقاف سفك الدماء..






........البحث عن قبر آخر ملوك الأندلس بعد 15 قرن على وفاته بفاس
:::::::::::::::::::::::::مشروع إماراتي إسباني لاستخراج رفاته وإعادة الإعتبار إليه :::::::::::::::::::::::::
تاريخ أبو عبيد الله محمد الثاني عشر، هو آخر ملوك الأندلس المسلمين الملقب ب"الغالب بالله". وكان ملكا على غرناطة (من بني نصر من ملوك الطوائف)، استسلم لفرديناندو وإيزابيلا يوم 2 يناير 1492. وسماه الإسبان el chico أي (الطفل) وBoabdil أي (أبوعبد الله)، بينما سماه أهل غرناطة الزغابي أي (المشؤم أو التعيس). خلعه والده ابن أبو الحسن علي بن سعد، من الحكم وطرده من البلاد عام 1482، وذلك لرفضه دفع الجزية لفرناندو الثاني ملك أراغون كما كان يفعل ملوك غرناطة السابقين.
حاول غزو قشتالة عاصمة فرناندو فهزم وأسر في لوسينا عام 1483، ولم يفك أسره حتى وافق على أن تصبح مملكة غرناطة تابعة لفرناندو وإيزابيلا ملوك "قشتالة" و"أراجون". الأعوام التالية قضاها في الاقتتال مع أبيه أبي الحسن علي بن سعد وعمه أبي عبد الله محمد الزغل.
في المنفى المغرب
توفي آخر ملوك غرناط "أبوعبد الله" في مدينة فاس سنة 1533 حيث ترقد جثثه حتى الآن، ويعتزم فريق إماراتي إسباني استخراج رفاته لإزاحة غبار الذل والتعامل السيء الذي لحقه عبر التاريخ. وسيتم ذلك في إطار مشروع ممول من طرف الإماراتي مصطفى عبد الرحمان وخافيير بلاغوار السيناريست الذي يعمل على فيلم وثائقي طويل عن "أبوعبد الله" أطلق عليه إسم "رجل عامله التاريخ بسوء والفضل يعود له في إنقاذ غرناطة والامبراطورية".
فقد أبو عبيد الله غرناطة في عام 1492، وهو ما يعني نهاية الأندلس، ونفي مع أسرته بالمغرب، في ما كان يعرف آنذاك بسلطنة فاس.
وفي عام 1489 استدعى فرناندو وإيزابيلا "أبوعبد الله" لتسليم غرناطة، ولدى رفضه أقاما حصارا على المدينة، وفي 2 يناير 1492 استسلمت المدينة.
انتقل لفترة وجيزة إلى قصر له في البشرات بالأندلس ثم رحل إلى المغرب الأقصى عند محمد الشيخ المهدي، ونزل في مدينة غساسة الأثرية المتواجدة في إقليم الناظور ونهايته أتت حين تقاتل مع قريب له يحكم فاس، حيث قتل قريبه في تلك المعركة عام 1527.
كان من شروط الاستسلام أن يأمن الغرناطيون على أنفسهم وأموالهم ودينهم كمدجنين، ولكن ما إن استقر له الحكم بعد مرور 9 سنوات على سقوط غرناطة نكث فرديناندو بالعهد وخير المسلمين، إما اعتناق المسيحية وإما مغادرة الأندلس، وكانت تلك هي نهاية الأندلس.
وقال فيرخيليو مارتينيث إينامورادو المستشار العلمي للمشروع الإماراتي الإسباني "من دون أن يعيش معارك وصراعات في فاس، لم يتبو"أبوعبد الله" أي منصب في الدولة إذاك، حيث عاش 40 سنة حتى توفي في صمت سنة 1533".
دفن في "مصلى" فاس
بعد 150 سنة على دفنه أراد أحد المؤرخين والذي يدعى "المقري"، أن يعرّف ب"أبوعبد الله" لأحفاده وذكر أنه دفن بالمصلى بفاس القريبة من "باب العدالة" إحدى أشهر المعالم التاريخية، والتي يطلق عليها اليوم إسم "باب المحروق". غير أن البيروقراطية المغربية، منعت الخبراء من إجراء الحفريات الأثرية والتي من الممكن أن تكشف تحليلات الطب الشرعي فيها عن سبب وفاة "أبوعبد الله".
بلدية فاس عاتبت كل وزارة من شأنها إعطاء الموافقة على إجراء الحفريات، ومنها على الخصوص، وزارة الثقافة ووزارة الشؤون الإسلامية ووزارة الداخلية، وهي الجهات التي من شأنها إعطاء التعليمات النهائية بشأن إجراء الحفريات، المنتظر العمل عليها الأسبوع المقبل.
الطبيب الشرعي الباسكي الأصل "فرانسيسكو إتشيباريا" رفقة فريق مكون من أربع علماء آثار، التزم بإتمام الحفريات فيما إذا توصلت إسبانيا بترخيص بذلك، مؤكدا أنه سيقوم باستخراج عظام وأسنان "أبوعبد الله" في ظرف خمسة أيام فقط، فيما ستتطلب تحاليل الحمض النووي شهرين.
آخر سلالة ل"أبوعبد الله"
رجحت الرواية التاريخية أنه إذا ما تم التأكيد على أنه يدفن في كنيسة فاس منذ خمسة قرون رجل يبلغ من العمر 70 سنة، يمكن آنذاك تحليل الحمض النووي لرجل يعيش حتى اليوم بالمكسيك، والذي تبين من خلال التحاليل أنه من سلالة "أبوعبد الله"، من أخت أو ابنة ملك غرناطة، والتي اضطرت لدخول المسيحية من أجل البقاء في غرناطة حيث أنجبت من "فيرناندو إلكتوليكو"، وسلالته هي التي أنشأت ما يسمى اليوم ب"الدول الأمريكية".
من جهته أشار مصطفى عبد الرحمان إلى أنه مازالت هناك إمكانية وجود بقايا رفات أب أو جد ب "أبوعبد الله"، المعروف أنهم دفنوا بمنطقة "ألمونيكر" قرب غرناطة بإسبانيا. وفي وصفه ل"أبوعبد الله" قال عبد الرحمان "كان رجل دولة وحوار، محارب أنقذ حياة شعب بأكمله، وكان ضروريا أن يشهد له التاريخ".
"أبوعبد الله" رجل السياسة والحوار
قال عبد الرحمان إن أبوعبد الله" عرف عبر التاريخ على أنه خائن وجبان، وذكر التاريخ أن المكان الذي ألقى منه نظرته الأخيرة على غرناطة مازال معروفا باسم زفرة العربي الأخيرة (el ***250;ltimo suspiro del Moro) ، حيث بكى فقالت له أمه عائشة الحرة "ابك كامرأة لأجل شيء لم تصنه كرجل".
عبد الرحمان يؤكد أن "أبوعبد الله" كان "رجل سياسة وحوار بامتياز"، وهو الرجل الذي استطاع الدفاع عن حقوق الغرناطيين، وأخذ معه إلى المنفى مئات من الغرناطيين و2000 يهودي لم يريدوا البقاء في غرناطة.
وأضاف عبد الرحمان أن "أبوعبد الله" كان رجل المواقف التاريخية، وقال "سيكون من المشوق العثور على بقايا رفاته، وحتى وإن لكم نتمكن من مواصلة البحث، سنكون على الأقل ربحنا الحديث عن رجل عظيم ك"أبوعبد الله"...........................



هدا مسلسل تاريخي كان يعجبني يحكي قصة فقدان الاندلس










رد مع اقتباس
مزعوط قدير
المشاركات: 187
تاريخ التسجيل: Apr 2013
أبو سعود غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-17, 05:52 PM
  المشاركه #2
رد: اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس

شكراااا
على المعلومه


تذكرت فيه كلمة مغربية أعرفها غير الطاكسي وهي كلمة (مطيشا) ومعناها طماطم : (764):
__________________
سلطان
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,319
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-17, 06:11 PM
  المشاركه #3
رد: اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس

شكراااا
اقتباس:
على المعلومه


تذكرت فيه كلمة مغربية أعرفها غير الطاكسي وهي كلمة (مطيشا) ومعناها طماطم
ههههههههه ياك لا مشا الله بدينا نتعلم شكلك مزعوط بحرف الطاء:p


العفو نورت ابو سعود
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 20
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: المغرب
mona_mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-17, 06:30 PM
  المشاركه #4
رد: اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس

بارك الله فيك على الموضوع المميز
المسلسل لي في الفيديو رائع جدااااااااااااااا
__________________
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 14
تاريخ التسجيل: Apr 2013
والي مراكش غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-18, 07:35 AM
  المشاركه #5
رد: اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس

موضوع مميز شكرا
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,702
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-18, 10:57 AM
  المشاركه #6
رد: اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس



موضوع شيق و مميز ... ويحتاجله وقت للقراءة بتمعن في التاريخ الاموي و عصر الاندلس ....

شكرا ميمي على خبر .... بس للحين لاصقة فيك ريحة الكوزينه توم و بصل .... عندك تجي قسم الاخبار بدون عطر : (618):

__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ولد جدة

المشاركات: 2,262
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: السعودية
إرسال رسالة عبر MSN إلى ولد جدة
ولد جدة غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-18, 05:55 PM
  المشاركه #7
رد: اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس

مشكورة ميمي
على المعلومات التاريخيه
تحياتي
__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,319
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-19, 10:17 PM
  المشاركه #8
رد: اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس

اقتباس:

بارك الله فيك على الموضوع المميز
المسلسل لي في الفيديو رائع جدااااااااااااااا

تسلمي منى اه هو زوين ويستحق متابعة
ودي
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,319
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-19, 10:25 PM
  المشاركه #9
رد: اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس

اقتباس:
موضوع مميز شكرا
عفو اهلا فيك
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,319
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-19, 10:42 PM
  المشاركه #10
رد: اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس

اقتباس:
موضوع شيق و مميز ... ويحتاجله وقت للقراءة بتمعن في التاريخ الاموي و عصر الاندلس ....

شكرا ميمي على خبر .... بس للحين لاصقة فيك ريحة الكوزينه توم و بصل .... عندك تجي قسم الاخبار بدون عطر
فعلا دائم التاريخ يعيد نفسه حتى بعد انقضاء الاعمال تبقى الاسامي حاضرة بالخير كانت او بالشر تبقى محفوضة فاوراق التاريخ

عفوا توريست ,,,, هههههه اه شفتي على حالة ما لقيت لي يشتريلي بارفان ماركة ,,,مشكلة دابا لازمك تقوليا كيف تتعمل عشان تتخلص من ريحة اطباقك عارفتك شيف ماهر:D

التعديل الأخير تم بواسطة mimi ; 2013-04-19 الساعة 10:47 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
آخر, اكتشاف, بفاس, بمصلى, ضريح, عين, غرناطة, قادوس, ملوك, “الهارب”


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نداااااء الي ملوك مراكش :) فديت اغادير قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 8 2013-05-17 03:03 AM
من ابو ملك الى ملوك المنتدى وهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ابوملك اغاني مغربية - اغاني مغربية mp3 - موسيقى 1 2012-09-21 12:26 AM
تطوان المغربية بنت غرناطة الاندلسية معلومات وصور أمواج الشمال التــراث والثـقـافة المغربية 19 2012-08-08 10:24 PM
''مذكرات صحافي وثلاثة ملوك'' الدوكالي اخبار المغرب 7 2011-09-15 05:51 PM
ضريح الشيخ سيدي أحمد التيجاني بفاس العتيقة بنت فاس الاستراحه 4 2011-05-25 02:06 PM


الساعة الآن 08:03 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80