عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


Like Tree7Likes

إضافة رد
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,702
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2013-08-18, 01:29 PM
  المشاركه #1
تقرير : أماكن السكن في مراكش و مناطقها و نظرة تحليلية



بالبداية حبيت اضع هذا التقرير المتواضع لمراكش الحمراء بين ايدي مزاعيط هذا البلد و ان يكون مرجع للمنتدى بعد اخواني خبراء مراكش .... بصراحة حبيت اضع تجاربي الشخصية في مراكش في تقرير يسهل على السائح المبتدىء ان يختار وجهته في مراكش بحسب معاييره الشخصية بكل سهولة و يسر ... سوف يتضمن التقرير شرح وافي عن اشهر مناطق السكن في مراكش و ضواحيها واحاول اضع صورة للاقل للمكان الذي يتم تحليله ...

بالبداية احب اعرف مراكش هي ثالث مدن المملكة المغربية سكانا وتقع في جنوب الوسط .. تقع مراكش على بعد 327 كلم جنوب غرب الرباط، 580 كلم جنوبي غربي طنجة، 239 كلم جنوب غرب الدار البيضاء، 196 كلم جنوبي غربي بني ملال، 177 كلم شرقي الصويرة و153 كلم شمالي شرقي أغادير.



أشهر مناطق السكن بالنسبة للسياح :

1- المدينة القديمة
2- حي جيليز
3- منطقة النخيل
4- حي هافرناج
5- منطقة اكدال
6-طريق اوريكا
7- طريق فاس
8-طريق ورزازات
9- الجولف الملكي
10- منطقة جبال الاطلس ووديانها



1- المدينة القديمة : تسيل لعاب الاوربيين عليها


تفيض مدينة مراكش القديمة بمتعتها وألوانها، فتتحول كل صباح إلى لوحة تمتع العين وتدخل البهجة إلى نفوس ناسها وسياحها، كلما فتحت دكاكين وأسواق مدينتها القديمة أمام سكانها وزوارها، خصوصا تلك الأزقة المتعرجة في قلب المدينة القديمة.
تبدو «البهجة»، وهذا أحد أجمل ألقاب مراكش، مثل فاتنة تتعلق بها الأفئدة وتهفو إليها النفوس، بسمائها الصافية الزرقة وطقسها الساخن وليلها الساحر. من ينزل في ضيافتها، بعد أن تقبل به زائرا وسائحا، لا يطيق فراقها، ومن يسمع عنها، يعش مُنتظرا زيارتها في شوق كبير، أما اسم «مراكش القديمة» فقد صار اليوم، وعبر العالم، ماركة سياحية مسجلة، وعنوانا يرادف راحة البال ومتعة الاستجمام.

كلما ضاقت الأزقة على المارة انفتح في الماضي بابٌ يقود نحو عوالم من فتنة العمارة وبهاء النقش، تتناسق وألوان البضائع التقليدية المعروضة للبيع.
وفي داخل البنايات التاريخية للمدينة، نكون مع عوالم من التشكيل الفاتن: مدارسها العتيقة بزليجها وأقواسها، ومساجدها بصوامعها، أما دورها العتيقة فتحولت إلى دور ضيافة ومساكن يستدرك فيها سكان جدد، أتوا مدينة تعشقها الشمس من مدن يسكنها الضباب وتقتلها برودة الطقس، بعضا من الدفء المفتقد والحياة الهنية.

والواقع أن التجول بين أزقة المدينة العتيقة، قبل أن يكون راحة بال، هو متعة عين، أيضا. محلات تفيض بمعروضاتها وتحفها، وعبارة «اللي ما اشْـرا يتْنزّه (إذا لم تشتر، فتنزه بين المعروضات)» تقال هنا بكل لغات العالم.... كيف لا و قبلة السياح (جامع الفنا) يتوسط قلب المدينه و ابوابها .

في هذه المنطقة يكثرون السياح الاوربيين وخصوصا السياح المتعطشين للتاريخ و الفن القديم التقليدي ... حيث يقع داخل اسوار المدينة القديمة فندق المأمونية الشهير الذي كان الرئيس تشرشل من اشهر زبائنه .... تتميز المدينة القديمة ايضا بالرياضات و الرياض عبارة عن منزل اندلسي مغربي التصميم يكون الفناء بوسط المنزل مع سقف مفتوح للسماء تحيط فيه الغرف من كل الجوانب و تكون نافورة الماء بوسط الفناء .... لا ابالغ اذا قلت لكم هنالك اكثر من 400 رياض داخل المدينه القديمة .



2- حي جيليز : قلب مراكش النابض

تجدر الاشارة الى أن تاريخ مراكش الثقافي والمعماري يمتد لألف سنة خلت٬ وأن حي كيليز يعتبر جزء لا يتجزأ من تراث المدينة٬ الذي ما فتئ الاهتمام به يزداد مع مرور الزمن٬ بحيث أضحت معالم كبيرة من بنايات العشرينات والخمسينات والستينات تكتسب صفة معلمة تاريخية.
وقد سمي بجيليز لان هناك جبل صغير يحمل إسم "جبل ڭليز" على سفحه الأن حي يسمى" دوار الكدية" وقد ورد إسم هذا الجبل في القرن السادس عشر في كتاب راهب إسباني "تاريخ الشرفاء" تم ترجمته إلى الفرنسية في 1666 ميلادية... و قد تم الاهتمام بالحي عن طريق المستعمر الفرنسي حيث تم انشاء مركز البريد و كافيه فرنسا المشهور ... مع العلم ان الحي احتفل في المئوية لتأسيسه في ابريل 2013 .
الوجه الحضاري لمراكش ... الوجهة الاكثر طلبا للسكن سؤاء لزيارات العمل او السياحة .... مرغوبة من طرف السائح الخليجي و الاوربي ... كيف لا و هذا الحي يضم بين جنباته شارعي محمد الخامس و محمد السادس (فرنسا سابقا ) .

يتوسط الحي مراكش بلازا الشهير ومطعم ماكدوتالدز الاشهر في مراكش .... المقاهي و المحلات الراقية تجدها في هذا الحي مثل مقهى إليت و مقهى التجار و متجر زارا الشهير .

الحي يشتهر بالفنادق او الشقق و لا اظن شخصيا سمعت في فلل في هذا الحي ... المكان محفوف بالمخاطر ايها السائح الخليجي ... هذا الحي من اكثر الاحياء اصطيادا للسواح من طرف اللصوص او المتسولين ... او الشرطة .... يرجى الحذر قبل ان تختار السكن و اسأل مجرب دائما .






3- منطقة النخيل : يا مراكش يا وريدة بين النخيل


يعود تاريخ منطقة نخيل مراكش إلى عهد المرابطين, تتميز هذه الحدائق المشهورة بغطاء كثيف من أشجار النخيل إذ تضم حوالي 100000 نخلة على مساحة تتراوح هكتار 13000. و تقع بساتين نخيل مراكش في قلب منطقة حضرية راقية مكونة من اقامات فاخرة وأندية رياضية و ملاعب للغولف و فنادق خمس نجوم, ويرجع سبب هذه الخطوة إلى الطابع الفريد الذي يميز هذه البساتين العريقة والساحرة عن مناطق المغرب كافة .




تبعد هذه المنطقة عن حي كيليز تقريبا 10 دقائق ... تعتبر وجهة السياح الخليجيين الاولى ... نظرا لتوفرها على وحدات سكنية كبيرة و منتجعات متنوعة مع مناظر خلابة بين اشجار النخيل التي تظلل على مسابحها المتنوعه .... بالاضافة الا عنصر الخصوصية و الامان اللتان تتميز هذه المنطقة ... مع وجود اشهر اماكن السهر العربية و الخليجية فيها مثل النرجس و الياسمين و وناسه ... تظل هذه المنطقة تحتل المرتبة الاولى للسياح الخليجيين ... يعيبها ان في الاونة الاخيرة الشرطة و الدرك يقفون في كل متر من امتار طريق النخيل ... كأبناء اوى منتظرين اي فريسة خليجية .

تشتهر منتجعات النخيل الدرقاوي ( مجموعة البهجة ) .. و قرية النخيل (Palmarie village) و جنة النخيل (Eden Palm) و فندق الجولف بلاس الشهير ... كما يوجد فيه مسبح نيكي بيتش الشهير .






4- حي هافرناج: عنوان الفخامة و الرقي


يعتبر هذا الحي من افخم احياء مراكش ... حيث تقع فيه افخم الفنادق مثل السوفتيل و السعدي و ميريديان و رويال ميراج... يتميز بوجود ارقى المقاهي في شارع الشهداء و شارع القادسية ... كذلك الكازينيوهات التي تشتهر فيها مراكش تقع في هذا الحي ... بالمختصر ان هو حي حصري للطبقة المخملية ....










5- منطقة اكدال : مستقبل مراكش

تعتبر هذه المنطقة هي مستقبل مراكش تقع على امتداد شارع محمد السادس و قبل طريق اوريكا ... اشتهرت في مضمار السباق و وجود منارة مراكش الشهيرة ... ايضا المزار مول اعطى سمعة اضافية للمنطقة من ناحية التسوق و المقاهي و التبضع ... يقع فيها افخم المنتجعات مثل رياض موجادور و كنزي منارة ... تعتبر امنة و لها خصوصية و يقصدها السواح الخبرة و رجال الاعمال غالبا ... منطقة جديدة لكن رائعة من وجهة نظري .










6- طريق اوريكا : لعشاق الهدوء


تقع بعد منطقة اكدال بإتجاه وادي اوريكا الشهير و شلالاتها السبع .... تكثر فيها الفلل و المنتجعات ذات المسابح المتنوعة الاحجام و الاشكال ... يميزها الهدوء و الامان ... على طول امتداد الطريق المنتجعات منتشرة بإسعارها المتنوعه من البسيطة للغالية .... شخصيا تعتبر المنطقة مكاني المفضل ... منظر جبال الاطلس في الصباح يجعلك تفكر مرتين قبل ان تغادر هذه المنطقة ...






7- طريق فاس : طريق القصور


تعتبر هذه المنطقة امتداد لطريق 11 يناير ... و تسمى طريق فاس - خريبكة .... تتميز بالفلل الكبيرة و القصور الفخمة ... يميزها ان الخصوصية عاليه جدا ... و زبائنها معروفين و ذو نفوذ... تتميز الوحدات السكنية ببعدها عن بعض عكس طريق اوريكا حيث المنتجعات ملاصقة لبعضها البعض .... الخصوصية و الفخامه هي شعار هذه المنطقة ...



8-طريق ورزازات : للطبيعة قصة اخرى






تعتبر نسخة اخرى من طريق فاس من حيث القصور و الفلل و لكن في هذا الطريق تبدأ تضاريس المنطقه تختلف من حيث جبالها وو ديانها و ونهر اوريكا الخلاب .




9- الجولف الملكي & املكيز : الاخت الصغرى للنخيل


اطلقت عليها هذا الاسم لتشابه المناطق و لكن هذه تعتبر اقل امكانيات من حيث عدد المنتجعات و اماكن السهر ... يوجد منتجع جاردن سيتي الغير مرغوب فيه مؤخرا من قبل المزاعيط نظرا للخدمة السيئة و تدني الخصوصية و الامان ... وكذلك يوجد منتجعات فخمة ملكية للجولف .





10- منطقة جبال الاطلس ووديانها : فقط لهواة المغامرة


تعتبر مناطق جبال الاطلس مثل محمية توبقال و غيرها .. وايضا وديانها مثل وادي اوريكا الرائع ... مقصدا لمحبي الطبيعة و الجبال ... و توجد عدد من الفنادق و موتيلات الصغيرة مبنية على النظام الامازيغي التقليدي .




بالنهاية اتمنى ان ينال التقرير على اعجابكم و اتمنى ان تزيدوا التقرير قيمة بتعليقاتكم المميزة ... ودمتم بود
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	7816138496_0f559d9100_z.jpg‏
المشاهدات:	153
الحجـــم:	48.6 كيلوبايت
الرقم:	15  
عبدالله فهد, 3aziz و azooz1403 معحبون بهذا.
__________________




The road never ends ... only our vision does





التعديل الأخير تم بواسطة Tourist ; 2013-08-19 الساعة 08:02 AM
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ولد جدة

المشاركات: 2,265
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: السعودية
إرسال رسالة عبر MSN إلى ولد جدة
ولد جدة غير متواجد حالياً  
قديم 2013-08-18, 03:15 PM
  المشاركه #2
رد: تقرير : أماكن السكن في مراكش و مناطقها و نظرة تحليلية

هلا توريست
ما شاء الله عليك تقرير مميز عن مراكش الحمراء
اشكرك على ابداعك بالتقرير وليس بغريب منك هذا التئلق
وشرف لي اكون صاحب اول رد على تقريرك
تحياتي
__________________
هدفي في الحياة للأسف طلع (تسلل)..
رد مع اقتباس
مزعوط مميز
المشاركات: 422
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الدولة: اطهر بقاع الارض مكة المكرمة
إرسال رسالة عبر ICQ إلى مزعوط حجازي إرسال رسالة عبر Skype إلى مزعوط حجازي
مزعوط حجازي غير متواجد حالياً  
قديم 2013-08-18, 03:26 PM
  المشاركه #3
رد: تقرير : أماكن السكن في مراكش و مناطقها و نظرة تحليلية

يا شيخ تسلم يدينك علي هالتقرير المفصل

والله يعطيك العافيه
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ابو تولين
Directeur
المشاركات: 3,854
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: مراكش
ابو تولين غير متواجد حالياً  
قديم 2013-08-18, 08:43 PM
  المشاركه #4
رد: تقرير : أماكن السكن في مراكش و مناطقها و نظرة تحليلية

والله كلمه ابداع قليله موضوع جميل و مجهود رائع

الى الامام يا تيورست
رد مع اقتباس

المشاركات: 374
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: الجبيل
بدرالدمام غير متواجد حالياً  
قديم 2013-08-18, 08:59 PM
  المشاركه #5
رد: تقرير : أماكن السكن في مراكش و مناطقها و نظرة تحليلية

اعجز عن الشكر لك

واصل تيورست بتميزك وابداعك

محبكم
__________________

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 28
تاريخ التسجيل: Feb 2013
abo layan غير متواجد حالياً  
قديم 2013-08-19, 03:05 AM
  المشاركه #6
رد: تقرير : أماكن السكن في مراكش و مناطقها و نظرة تحليلية

السلام عليكم ابي فزعتكم رحلتي يوم الاربعاء الجاي وابي فلة اربع غرف ويكون سعرها مناسب وامان ووضعها فري بدون عور راس بليززززز
__________________


ابوليـــــــــــان
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 20
تاريخ التسجيل: Jul 2013
البندر غير متواجد حالياً  
قديم 2013-08-19, 04:29 AM
  المشاركه #7
رد: تقرير : أماكن السكن في مراكش و مناطقها و نظرة تحليلية

والله ياخوي صعب بتلاقي شي على كيفك ... مرااكش عامره وزحمه

بس اسأل عن فيلل باب اطلس .. كل اللي اسمعه عنها انها امان و حريه و نظيفه

لو تحصل شي متاح بالروز قاردن بيكون افظل لك .. بس اشك انك بتحصل .. لان مجموع فيلل الروز ١٥ فيلا اذا مو اقل بعد
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,702
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2013-08-19, 08:04 AM
  المشاركه #8
رد: تقرير : أماكن السكن في مراكش و مناطقها و نظرة تحليلية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد جدة مشاهدة المشاركة
هلا توريست
ما شاء الله عليك تقرير مميز عن مراكش الحمراء
اشكرك على ابداعك بالتقرير وليس بغريب منك هذا التئلق
وشرف لي اكون صاحب اول رد على تقريرك
تحياتي


ويزيدني شرف تكون اول من علق على موضوعي ... شكرا جزيلا

__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,702
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2013-08-19, 08:06 AM
  المشاركه #9
رد: تقرير : أماكن السكن في مراكش و مناطقها و نظرة تحليلية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزعوط حجازي مشاهدة المشاركة
يا شيخ تسلم يدينك علي هالتقرير المفصل

والله يعطيك العافيه


الله يعافيك و يسعدني مرورك يالغالي

__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist

المشاركات: 2,702
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 36
إرسال رسالة عبر Skype إلى Tourist
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2013-08-19, 08:08 AM
  المشاركه #10
رد: تقرير : أماكن السكن في مراكش و مناطقها و نظرة تحليلية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطي مشاهدة المشاركة
والله كلمه ابداع قليله موضوع جميل و مجهود رائع

الى الامام يا تيورست


مرورك و تعليقك زاد الموضوع قيمة ... اسعد الله صباحك


__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أماكن, السكن, تحليلية, تقرير, في, مراكش, مناطقها, نظرة, و


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل مراكش 2013(المطاعم-الكوفيهات-أماكن السهر-المسابح-الحمامات المغربية والمساج-الشيشة) لاباس قسم مقاهي مراكش و اماكن السهر 89 2019-05-31 12:17 AM
أفضل أماكن السكن والسهرات والمطاعم والمقاهي خبير أغادير قسم مقاهي اغادير و اماكن السهر 382 2019-02-10 12:06 AM
دليل مراكش 2013(المطاعم-الكوفيهات-أماكن السهر-المسابح-الحمامات المغربية والمساج-الشيشة) لاباس الارشيف 29 2013-09-25 03:27 PM
أفضل أماكن الشيشه بكازا او مراكش .(استفسار ) Tokhy قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 13 2013-01-12 11:38 PM
دور الضيافة .. من أجمل أماكن الإقامة في مراكش عمدة مراكش منتجعات و فنادق مراكش Marrakech Resorts 15 2011-11-26 01:22 PM


الساعة الآن 03:26 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59