عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


Like Tree2Likes

إضافة رد
مزعوط خبير
المشاركات: 4,757
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: كازا -الزرقطونى
حنون المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-09, 03:22 AM
  المشاركه #1
Thumbs up أين ستقضي وقتك فى شفشاون



أين ستقضي عطلتك

؟وما هي وجهتك في نهاية الأسبوع للترويح عن نفسك وذويك ؟ لهواة الطبيعة والسياحة الجبلية.. وعشاق البحر كما للمهتمين بالمآثر الحضارية والسياحة الثقافية .. نقترح عليكم دليلا يوميا يساعدكم على اختيار وجهتكم وبرمجة عطلتكم وأوقات استراحتكم وفق إمكاناتكم المادية وميزانيتكم المقررة. كيف تصلون إلى الموقع السياحي الذي وقع عليه اختياركم .. أهم العناوين التي تحتاجون إليها أثناء زيارته.. أين تقضون ليلتكم.. لائحة المطاعم والمقاهي الموجودة بعين المكان.. ما الذي يمكنكم رؤيته بالمنطقة.. معطيات تجدونها في دليلكم كل يوم ..


زائر هذه المدينة الوديعة يكتشفها بأقل قدر من التعب، ليس فقط بسبب عدم تباعد مناطقها، بل لأن التمشي بين أزقتها وحاراتها يمنح إحساسا كبيرا بالمتعة، ولذلك فإنها تألف زوارها بسرعة، ويألفها الزوار بسرعة أكبر.
المدينة العتيقة تتميز بتنوعها الحضاري والتاريخي والمعماري. إنها تحافظ على أسرارها التاريخية بكثير من الإخلاص، وهذا ما يمنحها سحرا خاصا وتميزا عن باقي المدن المغربية.
سكان المدينة يقولون إن ما يصنع تميز مدينتهم هو أنها تجمع ما تفرق في غيرها. إنها تجمع التاريخ والفضاءات الطبيعية والجبال، وهذه كلها عناصر جذب سياحية كبيرة.
وعلى الرغم من أن هذه المدينة غائبة تقريبا عن برامج وكالات الأسفار وبرامج السياحة، إلا أن الشفشاونيين يبذلون مجهودات ذاتية من أجل التعريف بمدينتهم، حيث توجد جمعيات محلية استطاعت أن تربط علاقات مهنية مع فاعلين سياحيين أجانب، في أوروبا على الخصوص، وساهمت هذه العلاقات في إنجاز عدد من المشاريع السياحية، خصوصا في المناطق القروية. كما يتم إصدار كتيبات وتنظيم أيام دراسية حول المعمار المحلي وتقام معارض تشكيلية وغير ذلك من الأنشطة.
لا تجمع شفشاون ما تفرق في غيرها من المعالم التاريخية والمعمارية فقط، بل إنها تجمع أيضا ما تفرق في غيرها من السياح، حيث يزورها خليط من السياح الأجانب والمغاربة، بينهم زوار كثيرون من المناطق الجنوبية المغربية الذين يبحثون عن مدن مختلفة، كما يزورها سياح إسبان كثيرون، ربما ليسترجعوا بين أزقتها ومبانيها جزءا من تاريخهم المشترك.
غالبا ما تستقبل شفشاون سياحا يزورونها لفترات قصيرة فقط، لكنهم وهم ويغادرونها فإنهم يحتفظون برغبة أكيدة في معاودة الزيارة. إنها المدينة التي يشتاق الناس إليها باستمرار.

كيف تصل؟

لا تتوفر شفشاون على خط حديدي أو طريق سيار أو مطار يربطها بباقي المدن المغربية، غير أن هذا النقص في المواصلات ربما كان نعمة من نوع آخر على زوار المدينة لأن الوصول بالسيارة إلى شفشاون يعتبر متعة، نظرا لطبيعة المدينة الجبلية. وفي كل الأحوال فإن شفشاون ما فتئت تطالب بأن يتم ربطها بباقي مناطق المغرب من أجل فك العزلة الاقتصادية عنها.
حافلات الستيام التي تصل شفشاون تنطلق واحدة منها من الرباط في الرابعة والربع بعد ظهر كل يوم، وتنطلق حافلة من طنجة في الثانية عشرة ظهرا، وأخرى في الثامنة مساء.
يمكن للمسافرين أن يأتوا عبر القطار إلى طنجة، ومنه يمكن أن يعثروا بسهولة على حافلات متوجهة إلى شفشاون، وهي حافلات تنطلق من المحطة الطرقية بطريق تطوان.

أين تقضي ليلتك؟

< فندق بارادور، 4 نجوم: يوجد بساحة المخزن، وسعر الغرفة المزدوجة مع الفطور 525 درهما. الغرفة مكيفة وبها تلفزيون وحمام. أما الغرفة المنفردة فسعرها 394 درهما، وترتفع الأسعار بشكل طفيف بين 15 يوليوز و31 غشت.
للاتصال: 36 61 98 039
< فندق أطلس، 3 نجوم: يوجد بشارع سيدي عبد الحميد في موقع استراتيجي على رأس جبل مطل على شفشاون. سعر الغرفة المزدوجة 770 درهما، والمنفردة 600 درهم مع وجبة الفطور. الغرف مكيفة وبها تلفزيون وحمام.
للاتصال: 02 60 98 039
< فندق مدريد، نجمتان: ويوجد في شارع الحسن الثاني بساحة وطا لحمام قرب المدينة القديمة. سعر الغرفة المزدوجة 424 درهما، والمنفردة 325 درهما، مع وجبة الفطور.
للاتصال: 96 74 98 039

أماكن للزيارة:

< وطا لحمام، وهي أكبر ساحات المدينة، وعادة ما تعتبر محطة تجمع زوار المدينة، بالإضافة إلى منبع راس الما، هذا المنبع المائي الأكثر جمالية في المنطقة، أو حي السويقة الذي يعتبر من بين الأماكن الأكثر شعبية.
< حي القصبة: الأكثر رمزية في المدينة لأنه استقبل قبل قرون العائلات الأندلسية النازحة والمطرودة من الأندلس، ومع مرور السنوات أصبح هذا الحي واحدا من أكبر المناطق السكنية وأقدمها. ويتشابه هذا الحي مع مدينة سكنية أخرى هي ريف الأندلس، والذي استقبل بدوره أفواجا كبيرة من النازحين من شبه الجزيرة الإيبيرية، وهو ما جعلهما يتشابهان في طراز البناء وفي أصول السكان.
< حي الصبانين وحي العنصر، وهما يضمان الكثير من الحرفيين والصناع الذين يحافظون على إرث قديم في مجال الصناعات التقليدية التي يتوارثها هؤلاء أبا عن جد بكثير من الإخلاص.
الكثير من زوار شفشاون يفضلون التجوال في ضواحي المدينة نظرا لما توفره من فضاء طبيعي مفتوح يندر أن يوجد له مثيل في مدن مغربية أخرى.

أين تتناول وجبتك ؟

شفشاون تتميز بطبيعة الوجبات التي تقدمها للزوار، هكذا تقدم مطاعم المدينة مزيجا من الأكل المغربي التقليدي والأكلات ذات التاريخ المشترك المغربي الإسباني. الكثير من زوار شفشاون يفضلون تناول أكلة «البقية»، التي تبدع المدينة في طهيها أكثر من أية مدينة مغربية أخرى، كما أن مطاعم المدينة تقدم كل أصناف الطعام المغربي مثل الطاجين، أو أكلات السمك المتنوعة، وهي أكلات تختلف طريقة طهيها حسب تنوع الأذواق.
زوار شفشاون لا ينسون أيضا تذوق ذلك الطعم اللذيذ لوجبة البيصارة التي تطبخ في المدينة وأحوازها وفق الأصول الحقيقية لطبخها، لذلك يبدو عاديا ذلك الزحام الذي يميز مطاعم البيصارة في المدينة التي يتهافت عليها المغاربة والأجانب على السواء.
< مطعم تسملال، ويوجد بشارع تاركي، رقم 22، ويقدم وجبة مغربية متكاملة تحتوي على مقبلات ووجبة رئيسية وفواكه. تخصصه الطاجين والكسكس والمشوي. الأسعار تبدأ من 100 درهم وتصل 210 دراهم.
للاتصال: 53 61 98 039
< مطعم لا كونتشا، ويختص في تقديم وجبات السمك، وأسعاره في حدود 100 درهم لوجبة تحتوي على مشروبات غازية ووجبة رئيسية وسلطة وفواكه.
يقدم لاكونتشا وجبات تحت الطلب سعرها في حدوده القصوى 600 درهم.
للاتصال: 039989065
وهناك مطاعم أخرى مثل:
< مطعم كاسا ألادان (دار علاء الدين)، بطريق أسكار
< مطعم القصبة، بساحة وطا الحمام، رقم 45
< مطعم لالامب ماجيك، شارع تارغي رقم 2

منقول
دوعس معجب بهذا.
__________________

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


اضفيني على التويتر @deqa911

التعديل الأخير تم بواسطة حنون المغرب ; 2011-09-27 الساعة 03:07 AM
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 4,757
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: كازا -الزرقطونى
حنون المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-09, 05:10 AM
  المشاركه #2


المنتزه الوطني لتلسمطان

يشمل المنتزه الوطني لتلاسمطان مساحة تقدر ب 60.000 هـ، ويضم قرابة 6 جماعات تنتمي أربع منها لإقليم شفشاون، وهي: جماعة أسيفان، وجماعة تلمبوط، ثم جماعة باب تازة.
تضارسيا يغلب عليه طابع الوعورة، ويخلق طابعه الجبلي مناظر كرستية ذات مناظر طبيعية خلابة، ومن أعلى القمم بالمنتزه نجد جبل لقرع 2159 متر، وجبل تيسوكا 2122 متر.
وجيولوجيا فيرجع تكوينه إلى الزمن الثالث والذي يعد حديث التكوين، وتتشكل طبقاته أساسا من الكلس (الذروة الكلسية) والشيست.
ومناخيا فالمنتزه الوطني لتلسمطان يعد منطقة مطرية، وتبلغ التساقطات به في الأقصى 2000 ملم في السنة، بالإضافة لذلك يشهد المنتزه تساقطات ثلجية تغطي قمم الجبال، وتستمر أزيد من 4 أشهر في السنة.
ونباتيا ساهمت التضاريس والجيولوجية والمناخ في تشكيل غطاء غابوي ونباتي مهم، ويتسم بتنوعه وكذلك بندرة بعضه. و من أهم التشكيلات الشجرية نجد أشجار الشوح والأرز والبلوط الأخضر والفليني وبلوط الزان والصنوبر وأشجار العرعار. وبالإضافة لذلك يزخر منتزه تلسمطان بتشكيلات غابوية غنية ومتنوعة، بينما يعد بعضها نادرا.
كما يزخر منتزه تلسمطان بتنوع حيواني، بحيث نجد ثدييات من القردة والخنازير والثعالب وزواحف مثل الثعابين، بالإضافة إلى الطيور والمتمثلة في النسور والعصافير الغابوية.
كل هذا عمل على تشجيع السياحة القروية كتحديد المسالك وإنشاء مراكز الاستقبال السياحي مثل مركز أزيلان ومركز بني مقلة و مركز توريرت مما يجعله منتزه تلسمطان فضاء متميزا للراحة و الاستقبال السياحي.
المنتزه الجهوي ببني هاشم



يمتد المنتزه الجهوي بنو هاشم على مساحة 76000 هكتار، ويضم قرابة ست جماعات قروية، وتعد مدينة شفشاون البوابة الرئيسية للمنتزه.
طبيعيا يزخر المنتزه بمنابع مائية متعددة وذات مياه عذبة (مثل أفرسيو الطبيعية)، وتشكل المجاري المائية الكثيفة بحيرة بني هاشم الطبيعية (بجماعة تناقوب).
و يضم المنتزه كذلك تشكيلات غابوية كثيفة ومتنوعة، ومن الأمثلة الشجرية نجد البلوط والأرز والصنوبر والعرعار، وتمتد هذه الغابات على طول المنتزه، وتؤدي الظروف التي يوفرها المنتزه إلى انتشار ثروة حيوانية مهمة، و بعض الحيوانات مثل ثعلب الماء، والزريقاء والقرد المغربي تستوطن به، وهي نادرة أو مهددة بالانقراض. كما تستوطن بالمنتزه زواحف مثل الثعابين، بالإضافة إلى ذلك تعيش مجموعة من الطيور يصل عددها إلى 36 نوع، 32 منها هي مستوطنة أو نادرة أو مهددة بالانقراض مثل النسر الملكي والغراب والصقر.

بالإضافة إلى هذين المنتزهين تتواجد بإقليم شفشاون مواقع إيكوسياحية يمكن أن تلعب دورا مهما في تنمية السياحة القروية بإقليم شفشاون، وقد تقدمت في هذا الصدد مجموعة من المشاريع لإقامة محميات طبيعية كطلب إقامة محمية بقرية القلعة وبجماعة بريكشة.


مسارات السياحة القروية بإقليم شفشاون



تتيح الرحلات إلى مراكز الاستقبال السياحي للمسافرين التواصل مع
المحيط السكاني والطبيعي، ويستفيد السياح من الأنشطة السياحية بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية وذلك بحضور المواسم والاحتفالات التي تقيمها الساكنة القروية، وتتيح لهم زيارات ولقاءات مع الساكنة المحلية وذلك من أجل التعرف على أشكال أو نمط عيش السكان، كما تنظم رحلات إلى التعاونيات الفلاحية وتربية الدواجن والنسيج والصناعة التقليدية، كما تقدم شروحات عن تاريخ المنطقة، كما تتيح لهواة الجولات ورياضة المشي والتسلق ممارسة هواياتهم.
ويتوفر المجال الإقليمي بشفشاون على مجموعة من المسارات أهمها:

شفشاون القلعة

وتمتد على مسافة 7 كلم، وتستغرق ساعتين مشيا، وتنطلق من منطقة سيدي عبد الحميد وتمر عبر السفوح الشمالية التي تطل على مدينة شفشاون وصولا إلى منطقة أقرار بقرية القلعة، ويتيح هذا المسار التعرف على ما تزخر به المنطقة من مناظر طبيعية رائعة. و بعد يوم حافل من المتعة تتم العودة على متن سيارات الدفع الرباعي.

مسار جبل تيسوكا

نقطة الانطلاق: دوارالحومر بجماعة تناقوب، وتستغرق مدة التجول في هذا المسار ثمان ساعات بحيث تمتد مسافته على 25 كلم، وكما سبق الذكر تنطلق هذه الرحلة من دوار الحومر وتمر بدوار اليالزين وعين الحصى والكواورة وسيدي مغنط ثم غابة أملاي، لتنتهي بمنطقة كرانخة بجماعة دردارة. و يمتد هذا المسار الاستطلاعي على منطقة كبيرة من بلاد جبالة، وتمكن السياح من التعرف على الثروات الطبيعية والهندسية والتاريخية والتقاليد التي تجعل هذا الموقع مكانا مميزا.



مسار شفشاون أقشور



نقطة الانطلاق: مدينة شفشاون بساحة سيدي عبد الحميد، وتبلغ المدة المستغرقة في هذه الرحلة ما بين 4 إلى 5 ساعات على مسافة 20 كلم. و تمر هذه الرحلة عبر مدينة شفشاون إلى قرية القلعة وصولا إلى قرية أغرمان ثم قرية وسلاف، من تم قنطرة ربي بأقشور، وتتم الرحلة بجولتان صغيرتان تمكن الأولى السياح أو الزوار من اكتشاف إحدى الأماكن الطبيعية النادرة وسط التجمعات السكانية بالريف الغربي و هي منطقة أقرار بالقلعة، أما الثانية فتتيح اكتشاف طبيعة عذراء بوادي فردة، مرورا بالأراضي الكلسية.



مسار شفشاون أزيلان

نقطة انطلاق هذا المسار هي مدينة شفشاون بساحة سيدي عبد الحميد، وتصل المدة المستغرقة في الرحلة حوالي أربع ساعات على مسافة 16 كلم، وتمر هذه الرحلة من مدينة شفشاون عبر ممرات جبل القلعة وجبل تسوكة، مما يتيح للزوار بمشاهدة مناظر طبيعية رائعة، بالإضافة إلى الوقوف عند محمية غابة الشوح النادرة، وفي النهاية الوصول إلى قرية أزيلان، و تتم العودة إلى مدينة شفشاون بالسيارات الرباعية الدفع.
دوعس معجب بهذا.
__________________

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


اضفيني على التويتر @deqa911
رد مع اقتباس
مزعوط ذهبي
المشاركات: 1,312
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: السعودية
عمدة مراكش غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-09, 09:05 AM
  المشاركه #3
الف شكر ياديقا ياكبير
صراحة موضوع كامل والكامل وجه الله
تقرير وافي بكل مايحتاجة السائح
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 6,299
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الجبيل
saadora غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-09, 09:59 AM
  المشاركه #4
تسلم اخوي ديقا تقرير متكامل الي رايح لشفشاون ما يحتار سكن اكل طريق خريطة اسعار ومناظر ... شكرآ تحياتي لك
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 6,299
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الجبيل
saadora غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-09, 10:00 AM
  المشاركه #5
تسلم اخوي ديقا تقرير متكامل الي رايح لشفشاون ما يحتار سكن اكل طريق خريطة اسعار ومناظر ... شكرآ تحياتي لك
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 6,299
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الجبيل
saadora غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-09, 10:53 AM
  المشاركه #6
تسلم اخوي ديقا تقرير متكامل الي رايح لشفشاون ما يحتار سكن اكل طريق خريطة اسعار ومناظر ... شكرآ تحياتي لك
رد مع اقتباس

أبـوك يــالــمــغــرب

المشاركات: 585
تاريخ التسجيل: Sep 2010
تاب غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-09, 11:41 AM
  المشاركه #7
يسلمووعلى الموضوع
رد مع اقتباس
مزعوط نشيط
المشاركات: 90
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مهستر ولله يستر غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-09, 01:37 PM
  المشاركه #8
تسلم اخوى مدينه يجهلها الكثيرين
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 4,757
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: كازا -الزرقطونى
حنون المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-09, 02:03 PM
  المشاركه #9
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد2ات مشاهدة المشاركة
الف شكر ياديقا ياكبير
صراحة موضوع كامل والكامل وجه الله
تقرير وافي بكل مايحتاجة السائح
العفو ياابوعبدالعزيز الموضوع كمل بوجودك فيه شكرا لك
__________________

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


اضفيني على التويتر @deqa911
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 4,757
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: كازا -الزرقطونى
حنون المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-09, 02:04 PM
  المشاركه #10
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تاب مشاهدة المشاركة
يسلمووعلى الموضوع
الله يسلمك من كل شر حبيبي
__________________

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


اضفيني على التويتر @deqa911
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى شفشاون مع التحيه ابو سيف الخيماوي تقارير رحلات الاعضاء إلى المغرب 4 2016-03-07 05:22 PM
كم تبعد شفشاون ابو الياس قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 7 2015-07-31 10:10 PM
شفشاون يا النوارة Tourist اغاني مغربية - اغاني مغربية mp3 - موسيقى 2 2012-06-26 12:31 PM
صور شفشاون حنون المغرب صاله عشاق المغرب العامة 25 2011-09-19 05:46 AM
شفشاون المغربية ابو الجود السياحة والسفر الى بقية مدن المغرب 25 2011-03-13 12:40 AM


الساعة الآن 10:09 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81