عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


ناشطة حقوقية سعودية تريد قانون يمنع زواج الخليجيين والسعوديين من المغربيات

موضوع مغلق
asooma
مزعوط قدير
المشاركات: 163
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: casa
العمر: 35
asooma غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-12, 02:54 PM
  المشاركه #1
Question ناشطة حقوقية سعودية تريد قانون يمنع زواج الخليجيين والسعوديين من المغربيات

هام للنقاش
هي كاتبة و ناشطة حقوقية سعودية في مجال حقوق الإنسان عموماً، و
حقوق المرأة السعودية خصوصاٌ، إنها وجيهة الحويدر التي اشتهرت أخيرا في
المغرب، أخيرا بعد أن وجهت إلى وزير العدل المغربي، محمد الطيب الناصري،
رسالتين الأولى بصفتها سعودية، والثانية بصفتها إماراتية، تطالب فيهما
الوزير بصياغة قانون يمنع زواج الخليجيين والسعوديين من المغربيات،
الرسالتان خلقتا ضجة في المغرب وفهمها المغاربة خطأ. هذا ما توضحه وجيهة
الحويدر في هذا الحوار.
وجيهة الحويدر من النساء
السعوديات القليلات اللواتي يناضلن من أجل واقع مميز للمرأة المغربية، كما
أنها من كتاب الرأي المشهورين، إذ كتبت الكثير من العناوين البارزة التي
خلقت ضجة في السعودية ودول الخليج منها "العنوسة خير ألف مرة من الزواج من
رجل في هذا الشرق البائس"، و "اخلعيه الآن ولا تترددي، فأنت كالرجل خلقك
الله لتعيشي حرة"، و"لو كان التعدد شريعة إلاهية لأعطي لنساء"، تناقش وجيهة
في حوارها مواضيع مثيرة حول المرأة السعودية وعلاقتها بالمغربية.
سبق
لك أن وجهت رسالتين إلى وزير العدل، تطالبينه فيها بإصدار قانون يمنع زواج
الرجال السعوديين بالمغربيات، ألا تعتبرين طلبك هذا ضد مبادئ حقوق الإنسان
التي تدافعين عنها؟
التجأت إلى وزير العدل
لأن القضية برمتها من اختصاصه، وكتبت الرسالة لأن صديقة لي عاشت تجربة صعبة
بعد اقتران زوجها بمغربية، لم أوجه الرسالة إلى المسؤولين في السعودية
ودول الخليج، لأن الأنظمة في هذه الدول مازالت جد متخلفة، أما في المغرب
فالوضع مختلف لأن قوانينه الوضعية الخاصة بالنساء متطورة جدا. لا يجب أن
أخاطب دولا تضطهد حقوق الإنسان، وأعتبر أن رسالتي هي إنصاف لحقوق النساء
المغربيات والسعودية، أنا لست ضد زواج السعودي بمغربية ولكنني ضد الزواج
الثاني، أنا لست ضد نساء المغرب ولكن ضد التعدد الذي ينتهك حقوق النساء
وكرامتهن. وأشير إلى أن زوجة أخي مغربية وهي الزوجة الوحيدة له.
لماذا
لم توجهي رسائل إلى المسؤولين في السعودية ودول الخليج تطالبينهم فيها
بإصدار قانون يمنع التعدد، ولا يبيح للرجل السعودي الزواج مرة ثانية، إلى
أن يحصل على موافقة قانونية من زوجته الأولى، على غرار قانون "مدونة
الأسرة" المغربي؟
إذا ذهب رجل متزوج إلى
كندا ورغب في الزواج مرة ثانية فقانون البلد يطبق عليه، هذا ما أسعى إليه
من خلال رسالتي، وهذا للأسف ما فهم مغلوطا في المغرب، ولا جدوى من توجيه
الرسالة إلى السعودية، نحن في السعودية نطالب بأبسط الحقوق ولم نحصل عليها،
وما بالك بإصدار قانون حول منع التعدد، لقد طالبنا في عريضة وقعتها ثلاثة
آلاف امرأة بالسماح للمرأة بالقيادة، ولم يصلنا إلى يومنا هذا جواب حضاري،
وأشير أنني تلقيت ردودا إيجابية من حقوقيين ونساء رائدات في المغرب، كانوا
يعتقدون أنني أكره المغربيات، فوضحت لهم أنني ضد التعدد وانتهاك حقوق
المرأة.
في
نظرك لماذا يفضل المواطن الخليجي الاقتران بمغربية، هل لأن مهور الخليجيات
مرتفعة، أم لأن الخليجيين لديهم مواصفات تتوفر في المغربيات؟
أعتقد أن الرجل السعودي
عندما يلتجأ إلى الأجنبية بصفة عامة والمغربية بصفة خاصة يفضلها لأنه يبحث
فيها عن سعادته، عن المودة، والحب، والتفاهم. الخليجيون يبحثون عن زواج
عصري، عكس الطريقة التقليدية التي يتزوجون بها في السعودية، كما أن الكثير
منهم يبحثون عن الجمال، بعيدا عن كثرة المطالب والشروط المسبقة، التي تضعها
المرأة السعودية والخليجية. أطالب بإتاحة الفرصة للشباب والشابات للتعارف
والحوار قبل الزواج، كما أطالب بإلغاء المحرم، وأشدد على السماح بزواج
المرأة الراشدة نفسها بدون قيد أو شرط.
ما هو
تقييمك للنقاش الذي دار في المغرب عقب الرسالة التي وجهتها لوزير العدل،
هل تتبعت ما كتب في الصحف المغربية؟
كان النقاش دونيا في
مواقع الأنترنت ، وقد شتمني الكثيرون، وأذكر أن صحفيا تهكم على المرأة
السعودية، للأسف كان النقاش سلبيا، لأن بعض المغاربة شتموا المرأة السعودية
وشتموني، وهذا نابع من سوء فهم المغاربة لرسالتي، أشدد على أنني أعتز
بالمغربيات وأعتبرهن قدوة، وأتمنى أن أصل إلى ما وصلن إليه.
سبق
لك أن كتبت مقالا عنوانه "العنوسة خير ألف مرة من الزواج من رجل في هذا
الشرق البائس" واليوم تطالبين بمنع زواج المغربيات من المواطنين السعوديين،
أليس بين موقفك السابق والحالي تناقض؟
كما كتبت مقالة "لو كان
التعدد شريعة إلاهية لأعطي للنساء" أنا لا أعتقد أن التعدد أمر به الله عز
وجل، وأجدد أن في رسالتي غيرة كبيرة على المرأة المغربية والعربية بصفة
عامة حتى لا تتأذى من "التعدد" سواء الزوجة الأولى والثانية. المرأة في
الشرق مازالت تعاني من ظلم الرجل وجبروته، وأنا أناضل من أجل تغيير هذه
الوضعية.
ما سر
صراعك مع أمريكا واتهامها باستغلال قضايا الدول التي لا تجمعها بها مصالح؟
العالم الغربي بصفة عامة
يغض الطرف على الدول التي تربطهم بها مصالح، وأشير إلى أن الملايين من
النساء العربيات يعانين في ظروف صعبة، سأسرد عليكم قصة فاطمة العزاز التي
طلقها أشقائها من زوجها بدون علمها، بسبب عدم تكافؤ النسب، وعندما رفضت
قرار الطلاق وضعت في السجن وجلست في دار الحماية، أليس هذا ظلما في بلد
إسلامي، أرى أن وضعية المرأة في السودان أحسن من وضعيتها في السعودية.
سبق
لك أن نظمت مظاهرات أمام السفارة السعودية في واشنطن حول قضية قيادة المرأة
للسيارة، إبان زيارة العاهل السعودي لأمريكا البعض اعتبرها استفزازا
للحكومة السعودية التي تقوم بإصلاحات خاصة بحقوق المرأة؟
كنت أطالب بإلغاء
الوصايا على المرأة الراشدة في الزواج وجميع قضاياها، لأن لها تأثير كبير
على حقوق المرأة. ولقد شارك معي في المظاهرة الكثير من النساء العربيات.
الحكومة السعودية لا تستفز لأنها تتجاهل مطالبنا، لم تعد الدولة تقدم أي رد
سوى الصمت، فلا قيمة لنا في بلدنا، الملك الحالي السعودي عبد الله لم يغير
شيئا في وضعية المرأة السعودية. وسبق أيضاً أن قدت السيارة في السعودية
ونشرت المشهد على موقع اليوتيوب، بدا وكأنه إحياء لمظاهرة التسعينات
بتقنيات عصرية.
ألم
تتخوفي من عواقب مجتمعية وقانونية؟
قدت السيارة سنة 2008
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وهي السنة نفسها التي أرسلنا فيها عريضتين
للملك وقع عليها ثلاثة آلاف شخص 80 في المائة من الموقعين نساء، كنت حريصة
على أن لا أخالف القانون لأنني سقت السيارة في منطقة نائية، والمعروف في
السعودية أن النساء يقدن في المناطق النائية. بعد ذلك وضعت الفيديو المسجل
على اليوتوب.
هل تشجعين السعوديات على الزواج
من غير السعوديين؟
أشجع النساء على الزواج بالرجال الذين يناسبنهن من مختلف
الجنسيات، وأنا ضد الزواج الذي يعتمد على التصريح لأن فيه إهانة للمرأة
وقدراتها.
هل سبق لك أن زرت المغرب، وتعرفت
على بعض النساء الرائدات فيه في مختلف القطاعات؟ هل أنت على إطلاع على
التحولات التي يعرفها المغرب في قضايا المرأة؟
لم يسبق لي أن زرت
المغرب، وهو حلم من أحلامي، وسبق لي أن حضرت مؤتمرا في لندن شاركت فيه نساء
مغربيات رائدات من مختلف القطاعات، لكن للأسف لا تحضرني أسمائهن الآن،
وأنا معجبة كثيرا بقانون مدونة الأسرة إنه إنجاز كبير ينصف المرأة
المغربية، وأتمنى أن تتمتع بالقانون نفسه المرأة السعودية. أرى أن المرأة
العربية يجب أن تفتخر بالمرأة المغربية لأنها حققت إنجازا مهما بمدونة
الأسرة.
ما
مدى إمكانية تطبيق مدونة للأحوال الأسرية كالتي توجد بالمغرب وتونس بواحدة
من دول الخليج؟ إلى ماذا يحتاج الأمر؟
للأسف لا يمكن تطبيق
مدونة أسرة في السعودية أو دول الخليج، إلا بقرار سياسي، ليس لدينا مجتمع
مدني قوي في السعودية.
التغيير
قادم من داخل العباءة الدينية خاصة مع انتشار الأصوات الإسلامية المنفتحة
التي تؤسس لما يسميه البعض "الإسلام الليبرالي" ما رأيك؟
أشير إلى أن هناك
أمورا تبعت على التفاؤل، مثل مواقف الشيخ أحمد الغامدي المتحررة، التغيير
يجب أن يحدث في جميع المجالات. وليس من خلال قرار يتخذه شخص واحد. تطالبين
بأن تأخذ المرأة حقها في السفر من دون إذن. تقولين "هناك الكثير من النساء
اللواتي يتعرضن لاضطهاد كبير يدفعهن للهجرة خارج البلاد وهذا حق طبيعي وقد
أشار إليه القرآن والنبي محمد حينما هاجر بعد معاناة من الظلم،
هل
تدعين النساء للهجرة ؟ للزواج أيضا من خارج الوطن؟ في مقابل رفضك لهجرة
الرجل العاطفية؟
طرحي جد واضح، هناك
نساء مضطهدات في السعودية، إذن على الدولة أن تسمح لهن بالعيش والتنفس في
الخارج، استقبل اتصالات كثيرة من نساء مللن الاضطهاد بسبب قانون المحرم.
ما
الثمن الذي تدفعينه كل يوم مقابل نشاطك النسوي، مقابل خروجك عن المألوف،
مقابل تصديك لرجال الدين وإعلانك التمرد على أنساقهم الثابتة؟
اتهمت بالإساءة إلى
ثوابت الأمة، أتلقى مضايقات من بعض الرجال، وأحمد الله على أن أسرتي تدعمني
على مواقفي. وأشير إلى أنني أتهم بعض الأشخاص بعينهم لمحاولتهم أذيتي.
كتبت
قصيدة عن النقاب تقولين اخلعيه الآن ولا تترددي، فأنت كالرجل خلقك الله
لتعيشي حرة؟
كتبت القصيدة بمناسبة
مرور مئة سنة على قرار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، أرى أن من حق
المرأة التمتع بجمالها، والكشف عن وجهها لأنه هويتها، أرى أن الإنسان الذي
يخفي وجهه يكون مطارد لأنه مجرم، فلم سنخفي وجوهنا، نحن لسنا مجرمات حتى
نخفي وجوهنا بالنقاب، إن كل الإرهابيين صاروا يختفون في النقاب، وهذا ما
حدث في السعودية.
في
واحدة من مقالاتك كتبت "السعودية أكبر سجن للنساء في العالم" لماذا؟
لأنه
البلد الوحيد الذي لا يسمح للمرأة بالسفر من دون إذن الرجل، أليس ذلك
سجنا؟

منقووووووووووووووووول
*للنقاش*
fatine
مزعوط مميز
المشاركات: 496
تاريخ التسجيل: Jul 2010
fatine غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-12, 03:42 PM
  المشاركه #2
صراحة معها حق انا اؤيدها في كلامها السعودي يتزوج من سعودية و المغربي يتزوج من مغربية شكرا لكي عزيزتي.
العمدة
مزعوط مميز
المشاركات: 328
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: مملكتنا الغالية
العمدة غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-12, 04:29 PM
  المشاركه #3
الموضوع شائك جداً
والنقاش فيه سـ يختلف
بحسب الجنس وحسب الفهم
وحسب موقع الشخص من هذا الموضوع..

أولاً ..

إذا كانت الكاتبة تقصد عدم زواج الشخص المتزوج أصلاً
من مغربية .. فـ ياليتها تمنعهم من الزواج داخل المملكة ..وطبعاً
هي لاتستطيع ذلك .. لأن الدين أباح التعدد في شروط وأحكام ..
ولكن وجهة نظري .. بأنها تبيح التعدد هنا ولكن ليس من مغربية ..
وهنا تساؤل كبير وهو " لية المغربية لا ..

هل لأنها تعرف جيداً بأن الزوج السعودي عندما يتزوج بـ مغربية
سـ يعرف بـ أنه كان في السابق مخدوع .. وأنه لم يرى الحياة ..
إلا في أعين المغربية .. ممكن ..

حين أن كثيراً من الخليجين يتزوجون على زوجاتهم بـ خليجيات..
ولكن الكاتبة لم تلاحظ ذلك ..

بـ صراحة ..

لو اقف عند كل كلمة من كلمات الكاتبة .. تستحتاج الى وقت للرد
والنقاش .. وللأسف في النهاية .. لن تكون في صالح الكاتبة ..

فـ من وجهة نظري يحق لأي أحد الزواج ممن يريد بدون قيود ولا شروط
لأن هذي حرية شخصية يجب أن لايتدخل فيها أحد أبداً ..

ثانياً ..
إذا كانت المرأة الخليجية أو السعودية .. أو حتى المغربية .. لم تستطع
الحفاظ على زوجها .. ومنعه من الزواج عليها .. وذلك بـ إعطاءة حقوقه
وتوفير سبل الراحة له .. فـ من باب أولى أنها لا تستحقة ..
فـ لتدعه يبحث عن سعادته .. ولها الخيار في البقاء أو الرحيل ..

وطبعاً نتفق أن لكل عائلة خصوصياتها .. ومشاكلها اللتي أحياناً
تكون دافع للكثير من الأزواج للزواج بـ ثانية .. وهذا شئ
طبيعي جداً لا نستطيع نقاشة .. حتى نعرف تلك الحالات ..

ولكن ما أعتب فيه على الكاتبة .. وهو المأخذ عليها أنها هاجمت المغربيات
وكأنها تعرف أنه لازوج سيرضى بها .. في حال أن عاش مع مغربية ..

وكأنها تقول للزوج السعودي أو الخليجي .. يا اخي اتزوج با اللي تبي
بس مغربية .. لا : (703):

وهذا غير صحيح ولا يحق لها ذلك وهذا ما أردت الوصول الية ..

وكلنا نعرف كـ خليجيين وسعوديين خاصة .. وأنا هنا أحترم وأقدر كل سعودية
فـ هم امي .. واختي .. وزوجتي .. وبنتي .. ولكن السعوديات
لديهم رهبة من المغربية ولازلنا نجهل السبب ..

هل لأن المغربيات فعلاً يقدمن لأزواجهن من الإحترام .. والتقدير .. وتوفير الراحة
والتقدير .. مالا تستطيع توفيرة الخليجية .. ممكن ؟!!

الاسلة كثيرة .. والأجوبة تختلف بـ إختلاف الشخص .. وأحياناً قد تكون كلها
صحيحة ..

تحياتي
asooma
مزعوط قدير
المشاركات: 163
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: casa
العمر: 35
asooma غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-12, 06:26 PM
  المشاركه #4
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fatine مشاهدة المشاركة
صراحة معها حق انا اؤيدها في كلامها السعودي يتزوج من سعودية و المغربي يتزوج من مغربية شكرا لكي عزيزتي.
شكرا اختي فاتن على الرد ديالك
و وجهة نظرك احترمها على عيني و راسي
و لكن انا بغيت نعرف واش انتي ضد الزواج المختلط يعني الزواج من رجل غير مغربي و شكرا : (210):
saadora
مزعوط خبير
المشاركات: 6,206
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الجبيل
saadora غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-12, 06:39 PM
  المشاركه #5
شكرآ لنقل الخبر وانا اقول بدوري (التعدي على حقوق ألأخرين غير منطقي) وتعتبر من الحرية الشخصية ... تحياتي لك
fatine
مزعوط مميز
المشاركات: 496
تاريخ التسجيل: Jul 2010
fatine غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-12, 06:43 PM
  المشاركه #6
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asooma مشاهدة المشاركة
شكرا اختي فاتن على الرد ديالك
و وجهة نظرك احترمها على عيني و راسي
و لكن انا بغيت نعرف واش انتي ضد الزواج المختلط يعني الزواج من رجل غير مغربي و شكرا : (210):
شوفي اختي الكريمة كاين زواج مختلط كينجح متلا انا عندي واحدة من عائلتي مزوجة من مصري صراحة انا اشهدلوو شخص رائع جدااااا لكن انا بالنسبالي شوية صعب العادات مختلفة اللهجة مختلفة تتزوجي واحد غريب عليك و تعيشي فغربة و ممكن يوقعولك مشاكل مع اهلو شكون يوقف معاك هو ضروري غادي يكون محايد مستحيل يجي ضد اهلو اما الى تزوجتي من ولد بلادك يكون تفاهم اكتر . و الله يجيب اللي فيه الخير .
تقبلي مروري
asooma
مزعوط قدير
المشاركات: 163
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: casa
العمر: 35
asooma غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-12, 06:45 PM
  المشاركه #7
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمدة مشاهدة المشاركة
الموضوع شائك جداً
والنقاش فيه سـ يختلف
بحسب الجنس وحسب الفهم
وحسب موقع الشخص من هذا الموضوع..

أولاً ..

إذا كانت الكاتبة تقصد عدم زواج الشخص المتزوج أصلاً
من مغربية .. فـ ياليتها تمنعهم من الزواج داخل المملكة ..وطبعاً
هي لاتستطيع ذلك .. لأن الدين أباح التعدد في شروط وأحكام ..
ولكن وجهة نظري .. بأنها تبيح التعدد هنا ولكن ليس من مغربية ..
وهنا تساؤل كبير وهو " لية المغربية لا ..

هل لأنها تعرف جيداً بأن الزوج السعودي عندما يتزوج بـ مغربية
سـ يعرف بـ أنه كان في السابق مخدوع .. وأنه لم يرى الحياة ..
إلا في أعين المغربية .. ممكن ..

حين أن كثيراً من الخليجين يتزوجون على زوجاتهم بـ خليجيات..
ولكن الكاتبة لم تلاحظ ذلك ..

بـ صراحة ..

لو اقف عند كل كلمة من كلمات الكاتبة .. تستحتاج الى وقت للرد
والنقاش .. وللأسف في النهاية .. لن تكون في صالح الكاتبة ..

فـ من وجهة نظري يحق لأي أحد الزواج ممن يريد بدون قيود ولا شروط
لأن هذي حرية شخصية يجب أن لايتدخل فيها أحد أبداً ..

ثانياً ..
إذا كانت المرأة الخليجية أو السعودية .. أو حتى المغربية .. لم تستطع
الحفاظ على زوجها .. ومنعه من الزواج عليها .. وذلك بـ إعطاءة حقوقه
وتوفير سبل الراحة له .. فـ من باب أولى أنها لا تستحقة ..
فـ لتدعه يبحث عن سعادته .. ولها الخيار في البقاء أو الرحيل ..

وطبعاً نتفق أن لكل عائلة خصوصياتها .. ومشاكلها اللتي أحياناً
تكون دافع للكثير من الأزواج للزواج بـ ثانية .. وهذا شئ
طبيعي جداً لا نستطيع نقاشة .. حتى نعرف تلك الحالات ..

ولكن ما أعتب فيه على الكاتبة .. وهو المأخذ عليها أنها هاجمت المغربيات
وكأنها تعرف أنه لازوج سيرضى بها .. في حال أن عاش مع مغربية ..

وكأنها تقول للزوج السعودي أو الخليجي .. يا اخي اتزوج با اللي تبي
بس مغربية .. لا : (703):

وهذا غير صحيح ولا يحق لها ذلك وهذا ما أردت الوصول الية ..

وكلنا نعرف كـ خليجيين وسعوديين خاصة .. وأنا هنا أحترم وأقدر كل سعودية
فـ هم امي .. واختي .. وزوجتي .. وبنتي .. ولكن السعوديات
لديهم رهبة من المغربية ولازلنا نجهل السبب ..

هل لأن المغربيات فعلاً يقدمن لأزواجهن من الإحترام .. والتقدير .. وتوفير الراحة
والتقدير .. مالا تستطيع توفيرة الخليجية .. ممكن ؟!!

الاسلة كثيرة .. والأجوبة تختلف بـ إختلاف الشخص .. وأحياناً قد تكون كلها
صحيحة ..

تحياتي
مشكور على مرورك الرائع و تعليقك الاكثر من رائع يا العمده

بصراحه انا احترت في كلام هالكاتبه وش تبي توصل له بالظبط
اصلا الشرع و الدين حلل التعدد و مثل ما تفصلت و قلت ما تقدر تمنعه بس اللي اثار انتباهي ليه نوهت على المغربيه بالتحديد هل لانها تعتبرها منافسه قويه او عشان تدري زين ان المغربيه عندها مميزات خاصه ما يمتلكها احد غيرها او او او او السبب مجهول و غامض ما فيه احد قدر يفهم وش سبب الهجوم الدائم على المغربيات عموما الله يهدي الجميع و في الاخر احنا كلنا اخوه و بالنهايه الزواج قسمه و نصيب مشكور اخوي مره ثانيه على تعليقك الحلو و ما ننحرم من طلتك المميزه
asooma
مزعوط قدير
المشاركات: 163
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: casa
العمر: 35
asooma غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-12, 06:55 PM
  المشاركه #8
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saadora مشاهدة المشاركة
شكرآ لنقل الخبر وانا اقول بدوري (التعدي على حقوق ألأخرين غير منطقي) وتعتبر من الحرية الشخصية ... تحياتي لك
العفو اخوي saadora

عطرت صفحتي بتواجدك الكريم و مشكور على بصمتك الحلوه : (761):
asooma
مزعوط قدير
المشاركات: 163
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: casa
العمر: 35
asooma غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-12, 07:10 PM
  المشاركه #9
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fatine مشاهدة المشاركة
شوفي اختي الكريمة كاين زواج مختلط كينجح متلا انا عندي واحدة من عائلتي مزوجة من مصري صراحة انا اشهدلوو شخص رائع جدااااا لكن انا بالنسبالي شوية صعب العادات مختلفة اللهجة مختلفة تتزوجي واحد غريب عليك و تعيشي فغربة و ممكن يوقعولك مشاكل مع اهلو شكون يوقف معاك هو ضروري غادي يكون محايد مستحيل يجي ضد اهلو اما الى تزوجتي من ولد بلادك يكون تفاهم اكتر . و الله يجيب اللي فيه الخير .
تقبلي مروري
عندك الحق بحكم اختلاف العادات و التقاليد و اللهجه هادشي كلو كايلعب دور اما اذا كانت البنت كيف ما كانقولو حنا قويفزه راها غادي تقدر تتاقلم مع الجو و مايخفاكش حنا تبارك الله المغربيات فين ما مشينا كانديرو بلاصتنا حاجه اخرى ذكرتيها هي الغربه بصراحه الغربه صعيبه اما اذا لقيتي الشخص اللي ممكن تضحي من اجلو و يكون كايستاهل كل شي يهون و بالاخر شكرا على توضيح الفكره ديالك و نرجع ونقول وجهه نظرك على عيني و راسي
مرحبا بيك و ما تحرميناش من التعليقات ديالك
تحياتي لك اختي فاتن
omani
مزعوط قدير
المشاركات: 224
تاريخ التسجيل: Jan 2011
omani غير متواجد حالياً  
قديم 2011-03-13, 11:02 AM
  المشاركه #10
ما عندها سالفة عذرا
لو الخليجيات يطورن من نفسهم ويقلدن المغربيات في اهتمامهن بالرجل احسن عشان الخليجي يتزوج من ديرته بدل الكتابة والخرابيط
كل شخص له الحرية يتزوج من وين ما يريد
__________________
lllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllll
lllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllll
lllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllll
lllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllll
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: ناشطة حقوقية سعودية تريد قانون يمنع زواج الخليجيين والسعوديين من المغربيات
الموضوع آخر مشاركة
واش المغربيات مازال كايبغيو الخليجيين ؟ 2015-08-13 04:51 AM
سعودية تنظم حفلاً بمناسبة طلاقها بعد زواج دام 20 عاماً 2012-01-29 01:16 AM


الساعة الآن 02:29 AM