عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب

اعلان وردي كار
اعلان نجمة مراكش

Like Tree4Likes

إضافة رد
مزعوط جديد
المشاركات: 26
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: مدينة تزنيت الجميلة
إرسال رسالة عبر MSN إلى مغربية الامازيغ إرسال رسالة عبر Skype إلى مغربية الامازيغ
مغربية الامازيغ غير متواجد حالياً  
قديم 2014-01-30, 01:31 PM
  المشاركه #1
مديـنـة تـيـزنــــيت

يحتل اقليم تيزنيت مكانة متميزة بسوس و دلك بتاريخه الفني الذي شجع تنوعا في المظاهر الثقافية و الحضارية.

فمند عصور ما قبل التاريخ الى العهود المعاصرة خلفت لنا هذه المظاهر العديد من البنيات التاريخية و العادات التراثية التي على ساكنة المنطقة الإفتخار بها و المحافظة عليها.

*******************

نظرة تاريخية





أ- تاريخ تأسيسها :



يرجع تاريخ تأسيس مدينة تزنيت إلى السنة السادسة بعد الهجرة ، أي مابين سنة 626 و 627 ميلادية .





ب- كيفية تسميتها :



يروى أن للا زنينية كانت مارة بهده البقعة القاحلة ، فأصابها عطش شديد كاد أن يقضي على حياتها فتضرعت إلى الله تعالى و طلبت منه المغفرة ، وكان يصاحبها كلبها فأخد يهبش برجليه ادا بالماء ينبع من تحتهما فشربت و حمدت الله ثم سكنت في دلك المحل الدي تفرغت فيه الى عبادة الله. و حضر الى دلك المكان برابرة رحالة جاؤوا الى جوارها من أجل المرعى و سقي بهائمهم و مكثوا و هم من أصلها و يدعون: ادمكنون .و لما توفيت للا زنينية التي اسمها بتشلحيت تزنيت دفنت بدلك المحل الدي كانت تتعبد فيه، و أصبح هدا المحل قبلة للرحالة لسقي ماشيتهم و دويهم و محل إقامتهم و هم إدو طلحة و إدو أوكفا و إدو زكري الدين أخدت أسماؤهم مدينة تزنيت ،بنى هؤلاء السكان مساجد تحمل أسماؤهم.





ج- بعض الملوك الدين زاروها :



المنصور الدهبي و مولاي رشيد و مولاي الحسن الأول الدي زارها مرتين و الدي بنى لها السور الدي لا زال قائما، و سمي بها أول قائد، و قد كانت مدينة تزنيت مقر الخلاقة السلطانية ، و لا زال قائما بها قصر الخالفي و كانت مقر السلطات الإدارية و العسكرية، كما زارها المغفور له جلالة الملك محمد الخامس قدس الله روحه، و مولانا الحسن الثاني أيده الله و نصره عدة مرات ليتفقد أحوال أهلها.















تأسيس الإقليم :



لقد أنشئت عمالة تزنيت بتاريخ 19يونيو 1975،و تتكون من خمسة دوائر

1- دائرة تزنيت،2-دائرة لخصاص،3-دائرة تفراوت،4-دائرة إفني و بلديتها و المركز المستقل لمدينة إفني،5-دائرة أنزي، مساحة الإقليم 9.000 كلم مربع ،يحدها شمالا واد ماسة و دائرة بيوكرا و جنوبا دائرة بويزكارن التابعة لإقليم كلميم ، و شرقا دائرة إغرم و عمالة طاطا،و غربا المحيط الأطلنتيكي ، و بالرجوع إلى تضاريس أرض الإقليم يتبين لنا أنه ينقسم طبيعيا إلى أزغار الدي يمتد من واد ماسا إلى مرتفعات لخصاص و إلى جبال تفراوت و مرتفعات دائرة إفني،و أنه يتميز بالأشجار التي تنبث فيه، يجيء على راسها شجرة أركان التي تتكون منه بعض الغابات ،ثم أشجاراللوز التي توجد بكثرة في جبال تفراوت.

كيفية المناخ :

إن المناخ بهدا الإقليم شبه صحراوي تتعدر معه تنمية القطاع الفلاحي .إن عدد السكان بالإقليم 342.852نسمة،و عدد السكان في الكلم المربع يقدر ب 15،6 أي ما يقرب من نصف المعدل الوطني، و يمكن أن نقسم السكان على حسب المهن، فيكون عدد الدين يشتغلون بالتجارة 18،4 و الدين يشتغلون بالصناعة 1.6 و المشتغلين بالصيد 0.4 و المهاجرين إلى العمل بالخارج 13 وفي ميادين أخرى 4.6 و الباقي يتعاطى للفلاحة.



الحالة الإقتصادية لمدينة تزنيت:



قبل كل شىء فمدينة تزنيت هي مركز تجاري يقضون منه حاجياتهم جميع القبائل المجاورة و هي ما يسمى بباب الصحراء فكانت دائما هي المدينة الرابطة ما بين الشمال و الجنوب .

1- في الميدان الفلاحي :



ر غم أن أكثرية السكان يشتغلون بالفلاحة و رغم أن أرضها ليست بخصبة و أن نزول المطر قليل، و المعدل لعشر سنوات يكون 150 ملم.

والإقليم هو كدلك لا يمكن أن يعتمد على الفلاحة لأن امكانياته ضعيفة في هدا الميدان لا بالنسبة لنزول المطر و لا بالنسبة لخصابة الأرض، والفلاح كثيرا ما يعتمد في فلاحته على الشعير الدي يستهلك بكثرة في هده الناحية، وتتميز هده الناحية بأنها توجد فيها بعض الأشجار، بالأخص في المناطق الجبلية و التي يجب الإعتناء بها حتى لا يقضى عليها،و هما شجلرة اللوز و أركان.

و رغم قساوة الطبيعة على هدا الإقليم فيمكن أن تتحسن حالة مجتمع الفلاحين ادا ما تظافرت العزائم و اعتنت المصالح المختصة بالدراسات فيما يخص التنقيب عن الماء،و بناء السدود الصغيرة و غرس الأشجار و معرفة نوعية النباتات لتي تتلاءم و مناخ و تربية هدا الإقليم، و قد سبق أن إقترحنا على وزارة الفلاحة عدة إقتراحات في هدا الميدان،نرجو أن تأخد بعين الإعتبار لصالح الفلاحين.



2-الصناعة التقليدية:



كانت امدينة تزنيت صناعة تقليدية مزدهرة و كان على رأسها الصياغ الدين كانوا يصنعون الحلى من الفضة و المستعمل من طرف نساء هده الناحية ،و لكن هده الصناعة صارت تتقلص لعدم الإعتناء بها .

وكانت صناعات أخرى تقليدية إشتهرت بها مدينة تزنيت كصناعة الجلد و النجارة.وفي الإقليم هناك صناعات أخرى ،فمثلا أنزي معروف بصناعة الخزف ،و بتافراوت يتعاطى النساء لصناعة الزرابي و كدلك بالنسبة لمدينة سيدي إيفني التي توجد بها تعاونية لصناعة الزرابي .



3- السياحة :



يتوارد على مدينة تزنيت السواح قاصدين مدينة تفراوت أو مدينة كولميم،و مدينة تزنيت في حاجة إلى تجهيزات سياحية ضخمة حتى تلعب دورها في هدا الميدان،لانها من الناحية الطبيعية لها جميع المؤهلات لتكون إحدى المدن السياحية لهده الناحية، لأنها جاءت في ملتقى الطرق : الطريق الداهبة إلى تفراوت و الطريق الداهبة إلى بني و الرابطة بموريطانيا ، ولا تبعد عن مدينة أكادير الا ب 91 كلم، و الوصول إليها عن الطريق الرئيسية رقم 30، وتتوفر على عدة مآثر و مناظر يمكن للسائح أن يستمتع بها، منها عين لقديم التي يتغير لون مائها في بعض أوقات اليوم ، ويصير أزرق، وتسمى كدلك بالعين الزرقاء وهي العين التي اكتشفتها للا زنينية.

وبشمال المدينة حائش جماعة بساتين النخل يعطي إلى المدينة بهجة و رونقا،كما تتوفر على عدة مآثر منها سورها الدي بني من طرف الملك العلوي مولاي الحسن الأول سنة 1883و دار المخزن القديمة و دار المخزن الجديدة و غيرها من المآثر السياحية.

كما أن مدينة تزنيت محتاجة إلى تجهيزات صناعية عصرية حتى تسدد العجز الدي يمكن أن يطرأ على هده المدينة بسبب رجوع العمال من الهجرة، و حتى يجدون عملايعوض العمل الدي فقدوه في الدول الأوروبية.ولنا عدة إقتراحات في هدا الميدان أدلينا بها في مجلس النواب و أثناء عدة إجتماعات مع الوزارة المختصة.



في الميدان الإجتماعي

1-التعليم:



يتوفر إقليم تزنيت على 31مؤسسة تعليمية يدرس بها ما يزيد على 27.200تلميدا، و من بينها أربعة ثانويات للسلك الأول،و ثانويتان للسلك الثاني يدرس بها 4488 تلميدا.و هناك أربعة داخليات للمؤسسة الثانوية و داخلية واحدة ابتدائية تسهل على الثلاميد المحتاجين أو الدين يسكنون بعيدا عن المدرسة متابعة دراستهم، غير أنه رغم ما يتوفر عليه الإقليم من المؤسسات فإنها غير كافية و لابد للدولة أن تقوم بمجهود في هدا الميدان،لأن الإقليم في أمس الحاجة إلى كثير من المؤسسات التعليمية لما يتوفر عليه من طاقات بشرية.



2-الصحة العمومية:

يوجد بهدا الإقليم مستشفيان طاقتهما 391سريراو ثلاثة مراكز صحية و بعض المستوصفات الحضرية و القروية في شتى مناطق الإقليم إلا أن هده التجهيزات الصحية بالنسبة لإقليم كإقليم تزنيت الدي يفوت عدد سكانه 342.852نسمة قليلة جدا.ولنا وعود من طرف وزارة الصحة على أنها ستقوم بمجهود جبار في هذا الميدان.



3-في ميدان الشباب:

إن مندوبية الشبيبة و الرياضة تعمل ما في وسعها لتلعب الدور المنوط بها رغم إمكانياتها المحدودة و التجهيزات الرياضية في مدينة تزنيت ضعيفة جدا و لابد من الإعتناء بها من طرف الوزارة المعنية بالأمر و المجالس المنتخبة،حتى يتمكن الشباب من ملىء الوقت الثالث و نكوينه تكوينا رياضيا صحيحا،لأن العقل السليم في الجسم السليم.



4-الإنعاش الوطني:

مصالح الإنعاش الوطني تقوم بالتجهيزات البسيطة و تخفف من حدة البطالة غير أنه لابد من أن تمنحها المصالح المركزية وسائل أكثر لتقوم بواجبها أحسن قيام.



5-التعاون الوطني:

إن هذه المؤسسة تقوم بمجهودات خيرية و تساعد المحتاجين بمنحهم إعانات مادية، و لابد من أن تعمل مجهودات أكثروفي شتى ميادين البر و الإحسان، لأن سكان هذا الإقليم محتاجون أكثر من غيرهم إلى الإعانهت و المساعدات الإحسانية.



إن إقليم تزنيت ،إقليم فتى وقد سبق لي أن بينت لكم في أول الكلام تاريخ تأسيسها و رغم وجود جميع المصالح الإقليمية فهي لا زالت في بدايتها و لابد من مجهودات جبارة من طرفها و من طرف المصالح المركزية حتى تقوم بدورها أحسن قيام.



*************

نظرة موجزة عن تاريخ مدينة تيزنيت و إليغ – تازروالت-



حول نبع مائي العين الزرقاء كانت تستقر منذ القديم تجمعات سكنية تعد النواة البشرية الأولى التي وفدت على المنطقة،في الغالب من الصحراء و من بلاد جزولة ثم تبلورت عبر الزمن لتصبح أربعة مدائر يبدو أنها الأصل في الأحياء الأربعة الحالية التي تشكل مورفولوجية المدينة داخل السور.

وعند تلك المداشر، مداشر تيزنيت، كانت تتفرغ القوافل التجارية القادمة من تومبكتو إما في اتجاه الصويرة أو المتجهة إلى تارودانت.

كان لابد من الإنتظار إلى غاية النصف الثاني من القرن14 لتظهر أهمية تلك المداشر المسمات تيزنيت، فالسلطان مولاي الحسن الأول في رحلته الأولى إلى سوس عام 1882،أدرك م لموقع تلك التجمعات البشرية من أهمية استراتيجية بالغة،وهكذا و بأمر سلطاني، أحيطت تيزنيت بسور عظيم فتحولت المدينة السلطانية إلى مركز إداري مهم و قاعدة عسكرية أمامية في مجال سياسة المخزن المتعلقة بحماية الوحدة الترابية للبلاد و درء الأطماع الأوربية: الإسبانية،الإنجليزية و الألمانية التي كانت تهدد أنداك سواحل أيت باعمران و طرفاية. يضاف إلى ذلك حرص المخزن انطلاقا من تيزنيت،على مراقبة تحركات قواعد الإحتلال الفرنسية المتواجدة في الجزائر و التي تحاول التسرب إلى الصحراء المغربية عبر إحدى بواباتها الصامدة،مدينة السمارة. ومع مستهل القرن 20 قدم إلى تيزنيت الشيخ ماء العينين، زعيم المقاومة في الصحراء،من مدينة السمارة.بعد ما أبلغه السلطان مولاي عبد الحفيظ أن من الأسلم تكتيكيا للمقاومة و رجالاتها الجلاء عن الصحراء مؤقت و الإقامة بمدينة تيزنيت حيث توفي و دفن عام 1910. فخلفه أحد أبنائه و هو أحمد الهيبة الذي انطلق من المدينة متزعما حركة الجهاد ضد قوات الإحتلال الفرنسية في غمر معاهدة الحماية وفي شهر مارس من عام1917،دخلت تلك القوات تيزنيت على شكل تحرك عسكري قوي قادم من مراكش عبر أكادير عرف بحملة.



















دار إليغ





توجد دار إليغ بجماعة أحمد أو موسى قيادة أنزي.أسسها سيدي أحمد أوموسى سنة1021هجرية.و قد كانت تمثل عاصمة للإمارة السملالية و هي محاطة اليوم بسور به أربع أبواب باب العين،باب تالعينت، باب أزغارو باب الملاح و يرى بداخلها دكاكين مصفوفة و دار كبرى بالإضافة إلى أبراج و مجموعة من الحجرات و المستودعات الخاصة بالسلع التجارية و هي مشيدة بتقنية اللوح وفقا لمواد و تقنيات البناء المتعارفة عليها بالمنطقة.



أما فيما يخص أصل كلمة إليغ و إطلاقه على هذه الدار هو أنه عندما جاء بودميعة إلى هذا المكان للصيد قال : هذا المكان أليق أو أنه لائق للسكن ثمة أطلقت كلمة أليق على المدينة ثم تغيرت مع مرور الزمن إلى إليغ.



نستخلص مما سبق أن التراث الثقافي بإقليم تيزنيت غني ومتنوع و يضم العالم القروي الحيز الأوفرمنه لدى يستوجب على كل من الفعاليات المحلية و الوطنية الإهتمام به و ذلك بهدف التعريف به و المحافظة عليه و جعله إجدى أدوات التنمية المحلية باستغلاله في السياحة الثقافية.













التراث :



يضم الإقليم تراثا متنوعا يشمل مظاهر الحياة و نشاطها و يتوغل في القدم حتى العصر الحجري الحديث.وفي هذا أهم خصوصيات الإقليم الثقافية، و يضم هذا التراث:

أ- موقع مدينة تيزنيت التي أسسها السلطان الحسن الاول

ب-أسوار و أبواب تيزنيت

ج- مدينة تيزنيت العتيقة

د- موقع تافراوت

و بخصوص مدينة تيزنيت العتيقة فإن العناية ترتكز على الحفاظ على المعمار في انسجامه و رموزه المشعة المرتبطة بذاكرة المدينة و ساكنتها.

- السور الحسني :

فهو آخر سور في تاريخ المغرب، وهو أيضا أهم مرجع للدارسين عند الحديث عن مميزات التحصين والدفاع نهاية القرن الماضي، ويحمل بالإضافة إلى سور مدينة مكناس مميزات الدولة العلوية في هذا الميدان الوقائي الهام، بل أن الإقليم يضم النموذجين الإسماعيلي-قصبة وجان- والحسني- سور تيزنيت – القصر الخليفي اودار المخزن الجديدة، معلمة وثرات معماري رائع، بأجنحته وقاعاته ورياضاته، والمساعي متواصلة لترميم هذه المعلمة.

- ساحة المشور : وهذه الساحة التي تنفرد بها مدينة تيزنيت عن باقي مدن الجهة الجنوبية تحتاج إلى هيكلة جديدة وتصور متقدم للمهام والأنشطة المنسجمة ودور الساحات في العمارة الإسلامية، باعتبارها فضاء للإبداع الثقافي وسعيا منا للحميمية







التي يخلقها التواصل البشري التلقائي كما في كبريات الساحات في المغرب وفي الخارج.

* القصبات والحصون : تشكل هذه المعالم تراثا معماريا بالإقليم ومنها قصبات تيزنيت العتيقة، قصبة إدزكري، قصبة أبلوح، قصبة أوعمو، قصبة اداومكنون، وإذا كانت معالم هذه القصبات قد تغيرت، فإن قصبات أخرى لازالت واضحة المعالم خصوصا قصبة السلطان مولاي إسماعيل بوجان وقصبة تالعينت بأولاد جرار وقصبة إليغ.

بجانب القصبات المذكورة نجد حصونا- أكدار- كثيرة، تتعدد بتعدد التجمعات والعشائر والقبائل، ولا زالت مواقعها بكرا تضم إليها أسرارها.

ويتطلب إصلاح هذه الحصون اعتمادات جماعية وفرقا للترميم، وبذلك تصبح معالم ثقافية ذات مردودية إقتصادية.

* بعض الجوامع بالإقليم متميزة بطابعها المعماري عن باقي مساجد شمال المملكة، إذ يظهر على بعض صوامعها الطابع الإفريقي سواء في شكلها الهرمي أو بغرسها بخشب بارز نحو الخارج، وفي ذلك تأثير متبادل والعمارة الإفريقية.

ويتمم رونق بعض المساجد أو الجوامع ما يجاورها أحيانا من الأضرحة، بقبابها وباحاتها، فهي معالم وشواهد معمارية.

















مقتضب عن بعض المعالم التاريخية بإقليم تيزنيت



يزخر اقليم تيزنيت بموروث ثقافي وتراث حضاري هام ومتنوع، تراكم عبر الفترات التاريخية التي عرفتها المنطقة كما تشهد على ذلك المواقع الأثرية المختلفة.

وأمام هذا التراث الثقافي الهام، جعلت المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة مند إحداثها 1995 بتيزنيت جرد المباني والمواقع التاريخية من أولى إهتماماتها إذ أحدثت خلية للجرد. ترى ما هي الجهود التي بدلت لجرد هذه المعالم الثقافية؟ وما هي النتائج التي توصلنا إليها؟ وما نوع المعالم الأثرية التي تم جردها لحد الآن؟.

كان من أهم النتائج حتى منتصف سنة 2002 الكشف عن مواقع مجهولة وإحصاء ما يناهز 310 موقعا أثريا وإخراج خريطة أركيولوجية خاصة بإقليم تيزنيت تبرز طريقة توزيع المعالم الأثرية، ويبدو من الوهلة الأولى أن التراث الثقافي لهذا الإقليم يوجد بالعالم القروي.

شملت عملية الجرد مجموعة من المواقع الأثرية، نصنفها على النحو التالي :

* النقوش الصخرية :

تعتبر النقوش الصخرية من أهم المواقع الأثرية المتواجدة بالإقليم وتشير آخر الإحصائيات التي قامت بها المندوبية إلى وجود 13 موقعا أثريا جلها بالمناطق الجبلية، وندكر على سبيل المثال موقع تيرمتمات بجماعة ربع نتهالة و موقع تازكا بجماعة تافراوت و موقع دوار تاكنزا بجماعة أملن و موقعي أمزلو وأمزيلين بجماعة تاسريرت و موقعي إيمي نتايورت وكدية الدياب بجماعة حد الركادة.

لكن يبقى موقع أوكاس بجماعة أفلا اغير أهمها على الإطلاق. فقد أحصى به أزيد من 100 نقيشة صخرية. تمثل بعض الحيوانات التي كانت تعيش في فترة ما قبل التاريخ بالمنطقة كأصناف البقريات والأكباش بالإضافة إلى بعض الطقوس و الرموز الدينية كأقراص الشمس والدوائر اللولبية. ويجب التأكيد على هذا الموقع يشكل بحق متحف مترامي الأطراف بالهواء الطلق.

* الحصون الجماعية : يتميز إقليم تيزنيت بالحضور القوي للحصون الجماعية التي تشكل أحد مميزاته التراثية والعمرانية. ويظهر من خلال عددها الذي يناهز 52 حصنا، سيادة النمط الإجتماعي والسياسي القبلي الذي ميز المجال الريفي الأمازيغي حتى نهاية القرن 19.









والحصن الجماعي بشكل عام عبارة عن بناية كبيرة مسورة يتوزع فضاءها الداخلي إلى عدة غرف صغيرة لخزن المؤونة و الممتلكات الثمينة كالعقود و الحلي.

و تتوفر كل قبيلة على أكدير خاص بها كما تمتلك كل عائلة من القبيلة غرفة تتوارثها الأجيال.و توكل حراسة الحصر الجماعي إلى أحد أفراد القبيلة. و عادة ما يوجد الأكدير في مكان مرتفع و محصن طبيعيا لأنه يلعب نصف دور الحماية في حالة الحروب و النزعات.

و من أهم الحصور الجماعية نورد:

أكدير زوكاغن و أكدير بواضان بجماعة بونعمان و أكدير –ن-توردا و أكدير إرحلان بجماعة أفلا إغيرو أكديرأو نمليل بجماعة أيت أحمد و أكدير أتبان تابلكوكت بجماعة مير اللفت و أكدير –ن-تيزكا بجماعة تيغرت.

-المدارس العتيقة:

يتوفر إقليم تيزنيت على العديد من المدارس العتيقة التي لعبت منذ تأسيسها دورا رائدا في ميدان التعليم بسوس.و يبرز من خلال تواجدها بكل ربوع الإقليم مدى و قوة إشعاعها الثقافي بالمنطقة.

ولقد تم جرد أزيد من 61 مدرسة عتيقة تتوزع حسب دوائر الإقليم إلى:

18- مدرسة عتيقة بدائرة أنزي

07- مدارس عتيقة بدائرة تيزنيت

15- مدرسة عتيقة بدائرة تافراوت

13- مدرسة عتيقة بدائرة سيدي إيفني

و من أهم هذه المدارس نذكر:

- مدرسة سيدي وكاك:

تعتبر مدرسة سيدي وكاك من أولى المدارس العتيقة بالمغرب،حيث أسست على يد العلامة سيدي وكاك بن زلو اللمطي إبان العهد المرابطي.-أنظر الختار السوسي، المعسول-

و منذ هذا التاريخ،احتفظت المدرسة بإشعاعها العلمي،فهي تشكل اليوم أهم المدارس العتيقة التي لا زالت تعمل على تربية فئة لا بأس بها من الناشئة السوسية،وتضم أزيد من ستين طالبا.

-المدرسة الأزاريفية:

توجد المدرسة الأزاريفية بجماعة أيت أجمد قيادة أنزي.تخرج من هذه المدرسة الكثير من العلماء،يعرض المختار السوسي لتراجم الكثير منهم،و أكد أنها تأسست قبل العهد السعدي إستنادا إلى وجود مجموعة من الظهائر يرجع بعضها إلى عهد السلطان عبد الله السعدي بحوزة الأسرة الأزاريفية.وتوجد بالمدرسة خزانة هامة إطلع محمد المختار السوسي على جميع كتبها.



مدرسة أدوز :

تعتبر مدرسة أدوز أيضا من أشهر المدارس العثيقة بإقليم تيزنيت. تأسست في أوائل القرن 11 للهجرة/ القرن 17 م. ويمكن تسميتها كذالك بالمدرسة اليعقونية لأن أشهر أساتذتها ينتمون على الأسر اليعقوبية. وقد بلغ عدد طلبتها خلال القرن 9 للميلاد 200 طالب الشيء الذي يفسر مدى إشعاعها.

الأضرحة والمواسم :

لا يمكننا الحديث عن التراث الثقافي بإقليم تيزنيت دون التطرق إلى الأضرحة والمواسم التي تمثل أحد المظاهر الأساسية للتقافة المحلية. ولقد تم إحصاء أزيد من 40 موسم وأكثر من 80 ضريح وذلك إلى حدود سنة 2002.

ويأتي على رأس قائمة هذه الأضرحة والمواسم موسم وضريح – أحماد أو موسى- الذي لا زال صيته ذائعا بالمنطقة. وتنقسم مواسم سيدي أحماد أو موسى إلى موسم النساء 30 غشت و موسم الرجال 22 غشت بالصيف و موسم أكتوبر – آخر خميس من شهر شتنبر- و موسم الفقراء أول خميس من يناير و موسم الرجال – الأسبوع الأخير من مارس الفلاحي- و موسم النساء – الأسبوع الأول من مارس الفلاحي-.

وهناك مواسم وأضرحة أخرى بالإقليم لا تقل أهمية عن سابقاتها نذكر على سبيل المثال لا للحصر –موسم سيدي محمد بن عبد الله بمير اللفت- الأسبوع التاني من فبراير و الأسبوع التاني من يونيو. وموسم سيدي وكاك بأكلو في الأسبوع الأول من فبراير وموسم سيدي عبد الرحمان بمدينة تيزنيت -29 غشت- وموسم سيدي علي إفني ببلدية سيدي إفني -30 يونيو-.

الحلي :

يختزن إقليم تيزنيت مند القدم تراثا اثنوغرافيا مهما يتمثل في الحلي التي تتميز بجمالها والذقة في صياغتها. وتنتشر صناعتها بجل ربوع الاقليم +الاخصاص ,أنزي,أيت باعمران واداوسملال .ولقد كانت هده الحلى تصنع من طرف صناع محليين ويهود مغاربة ابدعوا في صياغة المشابك والعقود والاقراط والخواتم .ولا زالت تيزنيت تشتهر بهدا النوع من الصناعات التقليدية وتباع هده المجوهرات اليوم بالقرب من ساحة المشور.

واخيرا يشير الى ان إقليم تيزنيت يتوفر على أماكن مواقع تاريخية متميزة .ندكر منها على الخصوص

*صهريج الركادة بدوار الملعب تشبه هده المعلمة من حيت المعمار الى صهريج المنارة الموحدي بمراكش .ويرجع تاريخ بناء ها الى القرن التاسع عشر.وتتكون من صهريج كبير ورواق دو طابع واحد إضافة الى مجموعة من المرافق النفعية كاسطبل للحمل ومجموعة من قنوات الري التي توزع المياه على البساتين المجاورة للمعلمة.

1.إغلاقه أمام وسائل النقل الثقيلة.

2.التعجيل بترميمه وفق المعيير التقنية الواردة في تقرير مندوبية وزارة الثقافة –يونيو 2003 الدي وافينا مصالح البلدية بنسخة منه .

3.إعادة تهيئته وتوظيفه كرواق للعرض .

وبما ان باب زنقة الرامقي أكثر اتساعا من باب أكلو ويقع على مقربة منه فان في اعادة فتحه حل لمشكل مرور وسائل النقل بهده الجهة من المدينة، اما مرور الراجلين فسيتم انطلاقا من البابين الصغيرين المفتوحين على جنبات باب أكلو.

*باب الخميس :

إغلاقه في وجه وسائل النقل نظرا لتواجد باب فوق الواد على مقربة منه.

ضرورة التعجيل بترميمه بنفس المعايير الواردة في تقرير باب أكلو.

إعادة توظيفه لأهداف ثقافية.

*باب تاركا :

منع مرور الشاحنات و السيارات مع ضرورة التعجيل بترميمه.

*باب المعدر :

منع المرورعلى الشاحنات فقط لأنها تساهم في تدهور بناءه مع ضرورة التعجيل بترميمه.

*باب الغنم –الباب الجديد- :

- ضرورة ترميمه.

- إغلاقه في وجه كافة وسائل النقل مع إبقائه ممرا للراجلين فقط.

بالنسبة للأبراج :

ينبغي أن تحظى الأبراج بعناية خاصة نظرا لحمولتها التاريخية وطابعها الفني.

و نجمل هذه الإجراءات في ما يلي :

- ترقيم الأبراج الصغيرة وتسمية الأبراج العالية من خلال :

- وضع لوحات خزفية تحمل أسماء الأبراج الأربعة العالية – برج سيدي بوجبارة، برج القائد فكاك، برج تيركين وبرج القائد مبارك-.

- وضع لوحات خزفية تحمل أرقاما للأبراج الصغرى، البالغ عددها 62 برجا، ترقيما تصاعديا حسب تسلسلها الذي سيحمل الرقم-1-.

- توظيف الأبراج الكبرى كأروقة ومعارض للفنون التشكيلية.

- توضيف الأبراج الصغرى كمحترفات وأروقة للصناعات التقليدية خدمة للفنون المحلية والسياحة.

2 القصر الخليفي :

يقع القصر الخليفي أمام ساحة المشورويمتد على مساحة 7426 متر مربع. تم بناءه من طرف السلطان الحسن الأول سنة 1886م ليكون مركزا إداريا، فسمي منذ ذلك الحين ب –دار المخزن الجديدة- فأصبح مقرا لخليفة السلطان على تيزنيت. توالى على هذا القصر عدة خلفاء حتى وفاة آخرهم سنة 1969 فتم إغلاقه وانتهى بذلك دوره السياسي.







وبسبب طول مدة إغلاقه وإهماله تعرضت معالمه للاندثار .

وكانت وزارة الثقافة قد اعدت سنة 1997دراسة للترميم حدث غلافه 5000000درهم وإعادة توظيف بعض اجنحة القصر كمتحف اثنوغرافي حددت غلافه المالي في 1500000درهم.

وسبب افتقار تيزنيت والجهة ككل لاي متحف فان الضرورة تقتضي احياء هدا المشروع لانه سيمكن من الحفاظ والتعريف بالموروث الحضاري الغني والمتنوع للمنطقة وكدا من انعاش السياحة الثقافية بالمدينة.ولعل وقوع الخليفي بساحة المشور سيساهم لا محالة في خلق دينامية إقتصادية و اجتماعية مما سيخلق تناسقا تكميليا بين هده الساحة كفضاء اقتصادي و فني و بين القصر الخليفي كفضاء تاريخي و ثقافي.

3- قصبة اغناج(دار المخزن القديمة):

بنيت هده القصبة الواقعة أمام *العين الزرقاء* و على مقربة من الجامع الأعظم لمدينة تيزنيت على يد القائد محمد أغناج الحاحي في عهد السلطان المولى سليمان(1823-1871).و هي بدلك تعد أقدم قصبة بالمدينة العتيقة. و قد شكلت إلى وقت قريب*دار المخزن* ثم عرفت تحولات كان أخرها تقسيمها إلى مجموعة بنايات إدارية وهي السجن المدني و النادي النسوي و مرأب للبلدية.

لقد ساهم هدا التحول في تغيير التصميم الأصلي للقصبة و تشويه طرازها المعماري. و نرى أنه من اللازم أن يتم رد الإعتبار إليها عن طريق

-تسوية الوضعية العقارية لهده المرافق الإدارية لأن وجودها بالقصبة لا يتناسب مع حمولتها التاريخية و الثقافية خصوصا و أن الفصل 14 من القرار الوزاري الصادر في 29 يونيو نص على منع وجود مرائب للسيارات المصلحية بالمدينة العتيقة

-التعجيل بترميم القصبة وفق معالمها الأصلية.

-إعادة توظيف هده القصبة كفضاء للصناعات و الحرف التقليدية خصوصا و أن المدينة من الحواضر المشهورة بالصياغة و الحلي حيث يمكن لهدا الفضاء أن يحتضن محتلرفات للصياغة و نقط لبيعها.

4-الدور و الأزقة و ساحة المشور:

تعتبر مدينة تيزنيت من أحدث المدن العتيقة بالمغرب إد يرجع تاريخ التمدن بها إلى القرن 19 حينما كونت قبائلها الأربع المعروفة نواة أحياء سكنية بقصباتها و دورها الأصيلة و أزقتها الضيقة و متاجرها المتعددة الإختصاصات. و حينما حصنها السلطان الحسن الأول بسور اكتملت للمدينة معالمها الحضرية و أضحت في عداد المدن السلطانية.و نظرا لهده المميزات تم تصنيفها كموقع تاريخي بموجب الظهير الشريف المؤرخ في 20دجنبر1932 و بعده القرار الوزاري الصادر في 29يونيو1984.



كود PHP:
[PHP
[/PHP]
__________________
الإيتسامة صدقـــــة
رد مع اقتباس

المشاركات: 3,237
تاريخ التسجيل: Mar 2012
اوكي توكي غير متواجد حالياً  
قديم 2014-01-31, 11:22 PM
  المشاركه #2
تبارك الله عليك - سلمت يداك
رد مع اقتباس
مزعوط نشيط
المشاركات: 135
تاريخ التسجيل: Dec 2013
2000 غير متواجد حالياً  
قديم 2014-02-01, 06:58 AM
  المشاركه #3
مدينة حلوة
رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 33
تاريخ التسجيل: Dec 2013
الدولة: سيــدي يوسف }
فوندان غير متواجد حالياً  
قديم 2014-02-01, 08:46 AM
  المشاركه #4
موضوووع شامل عن هذه المدينه وشرح وافي لكل ما يخص مدينه تيزنت اتمنى وجود صور لهذه المدينه واتمنى زيارتها


مشكوره ع هذا الموضوع الرائع

لكِ ودي واحترامي
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 26
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: مدينة تزنيت الجميلة
إرسال رسالة عبر MSN إلى مغربية الامازيغ إرسال رسالة عبر Skype إلى مغربية الامازيغ
مغربية الامازيغ غير متواجد حالياً  
قديم 2014-02-01, 05:40 PM
  المشاركه #5
شكرا لكم ، مرحبا بكم في تزنيت
__________________
الإيتسامة صدقـــــة
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 3,390
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2014-02-01, 09:10 PM
  المشاركه #6
اهلا مغربيه امازغيه انا قريبه منك
اصلي من سيدي افني ومولوده في وجده ودابا سكنت فاكادير
تعجبني تيزنيت كلما اردنا الدهاب لافني نمر عليها
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 26
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: مدينة تزنيت الجميلة
إرسال رسالة عبر MSN إلى مغربية الامازيغ إرسال رسالة عبر Skype إلى مغربية الامازيغ
مغربية الامازيغ غير متواجد حالياً  
قديم 2014-02-01, 11:24 PM
  المشاركه #7
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانا مشاهدة المشاركة
اهلا مغربيه امازغيه انا قريبه منك
اصلي من سيدي افني ومولوده في وجده ودابا سكنت فاكادير
تعجبني تيزنيت كلما اردنا الدهاب لافني نمر عليها
انا اصلي من اكادير ، افني زويــــــــــــــــــــــ ــــــــــــنــــــــــــ ــــــــة بزااااااااااف ، كتحمقني،
__________________
الإيتسامة صدقـــــة
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 3,390
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2014-02-02, 11:05 PM
  المشاركه #8
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مغربية الامازيغ مشاهدة المشاركة
انا اصلي من اكادير ، افني زويــــــــــــــــــــــ ــــــــــــنــــــــــــ ــــــــة بزااااااااااف ، كتحمقني،
اه نقيه بزاف وهادئه وانا مدمنه البحر ...الكزيره سيدي الوافي سيدي احمد بن عبد الله تلاتخس
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 26
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: مدينة تزنيت الجميلة
إرسال رسالة عبر MSN إلى مغربية الامازيغ إرسال رسالة عبر Skype إلى مغربية الامازيغ
مغربية الامازيغ غير متواجد حالياً  
قديم 2014-02-04, 08:09 PM
  المشاركه #9
ويلييييييي فاش شهيتيني داااابا :p شــــــي تبحيرة و Surfing احسن بحر عندي هو الجزيرة ، عزيــــــــــــز علي
__________________
الإيتسامة صدقـــــة
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 3,390
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2014-02-05, 01:48 AM
  المشاركه #10
الكزيره هي من افضل الشواطئ خيمنا شهر حتى اصبح لون بشرتي برونزيا كل صباح نوضو ونجريو قبل الفطور جبنا كلشي معانا والخبز نطيبوه فافارنو مكنتش كنخرج من الموج غير بالصعوبه وخا مكنعرفش نعوم كنبقى فالموجات القداميات لكن منقدرش نشوف الموج ومنعومش ايام زوينه بزاف وكتبغي الجماعه كنا ناصبين خيمتان ومنقولك سهر الليل قرب الموج والمقالب كنموتو بالضحك الايام الزوينه صعيب تعاود
اما افني غادا وكتزيان ولكن مقناطه تاهيا كنمشي غير لزياره جدودي نخليك مع اليوتيب
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تـيـزنــــيت, مديـنـة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:27 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80