عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


قسم السياحة العائلية في المغرب التعريف بالسياحه العائلية و برامح سياحية و تقارير

Like Tree2Likes

إضافة رد
مزعوط خبير
المشاركات: 1,584
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الصادق غير متواجد حالياً  
قديم 2014-11-19, 08:08 PM
  المشاركه #1
الزيارة العائلية للربوع المغربية

بسم الله الرحمن الرحيم

الزيارة العائلية للربوع المغربية

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
1. من منطلق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يشكر الله من لا يشكر الناس ) يسعدني أن أتوجه بمزيد من الشكر والتقدير والعرفان بالجميل للمنتدى المتميز بإدارته وأعضائه الكرام
الذين من خلالهم بعد توفيق الله حضيت برحلة موفقة ومنسقة وإجازة عائلية سعيدة محفورة في ذاكرتي ووجداني وكانوا منارة نصح لنا في سفرتنا العائلية الأولى للمغرب الشقيق الجميل بطبيعته الخلابة والرائع بأهلة الطيبين الكرماء.
2. كان الناقل الخطوط السعودية قيمة التذكرة (5700ريال ) للشخصين وخط سير الرحلة ( المدينة / جدة / الدار البيضاء ) ومدة الرحلة 15 يوم من تاريخ 20/3/2014م وعدد أفراد الرحلة أثنين كاتب هذه السطور و أم عبد الله .
وخط سيرها ( كازا ـــ مراكش ـــ الرباط ـــ طنجة ـــ تطوان ـــ شفشاون ـــ أقشور ) ثم العودة إلى كازا . استعداداً للعودة لأرض الوطن .
3. الوصول إلى مطار محمد الخامس الساعة الخامسة عصراً والانتهاء من إجراءات الجوازات والجمارك بكل يسر وسهولة والحمد لله .
4. التوجه مباشرة إلى مراكش على الدرجة الأولى وتغيير القطار في محطة كازا فياجور وكان السفر بالقطار في غاية المتعة إضافة إلى مصادفة وجود عائلة مغربية كريمة معنا في نفس الكبينة ودار حديث شيق بيننا زاد هذه الرحلة بالقطار خير على خير .


الحلقة الأولى
( مـــــــراكش )
1. في تمام الساعة العاشرة والنصف ليلاً تم وصولنا بفضل الله إلى مقر محطة القطار في مراكش والتوجه مباشرة إلى فندق أبيس المجاور للمحطة حيث كان لدينا حجز مسبق عن طريق بوكينج وأنهينا الإجراءات واستلام الغرفة بقيمة (470) درهم شامل الإفطار وملاحظتي على هذا الفندق أنه لم يكن في مستوى فنادق أبيس التي سبق وأن أقمت بها خلال رحلتي السابقة مع صديقي في شهر أكتوبر الماضي في أغادير وطنجة ولكن حقيقة العاملين بالفندق ودودين وغاية في التعامل الراقي المميز .
2. في تمام الساعة التاسعة صباحاً من اليوم التالي كان في انتظارنا بسيارته أمام الفندق الأخ الكريم المتألق الخلوق السائق / إسماعيل حيث كنت منسق معه أن يبقى معنا لمدة أربعة أيام خلال فترة وجودنا في مراكش بقيمة (500) درهم باليوم . وتم القيام بجولة سياحية ممتعة شملت الأسواق الشعبية مثل سوق السمارين والدرازين والدباغين وأسواق أخرى وساحة الكتبية ثم توجهنا إلى مسجد بجوار أسواق المرجان وأدينا والحمد لله صلاة الجمعة ثم الذهاب مباشرة إلى مطعم الحاج بريك وتناولنا طعام الغداء وهو عبارة عن مشويات مشكلة وتوابعها بتكلفة (220) درهم لثلاث أشخاص أنا و زوجتي معاً والأخ إسماعيل على طاولة أخرى . ثم توجهنا للفندق للراحة .
3. في تمام الساعة السادسة عصراً حضر أمام الفندق أخي إسماعيل وتوجهنا إلى جامع الكتبية لأداء صلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصراً . وبعد أداء الصلاة توجهنا إلى ساحة الفناء لمشاهدة الفلوكلورات الشعبية المتنوعة الممتعة إلى الساعة العاشرة ليلاً ثم ارتحنا قليلاً في مقهى مبروكة الواقع في ساحة الفناء وشرب الآتاي وتوجهنا إلى مطعم ماكدونالدوز وتناولنا طعام العشاء والجلوس في هذا المطعم متعة لا توصف لكثرة رواده ثم توجهنا للفندق للنوم
4. في صباح يوم مشرق تم خروجنا من الفندق والتوجه إلى قصر الباهية والمدينة القديمة وقبور السعديين ثم العودة للفندق بعد أن تناولنا طعام الغداء في حدود الساعة الثانية ظهراً
5. عند الساعة السادسة عصراً توجهنا إلى عرصة مولاي عبد السلام وهي حديقة جميلة ومنسقة على مستوى عالي وتستحق زيارتها وقضاء وقت ممتع وجميل بها . ثم القيام بجولة على أزقة وأروقة الجبل الأخضر ثم الذهاب إلى علي بن فلاح وكان من أجمل الأوقات التي قضيناها

في مراكش بقيمة (940) درهم مع وجبة العشاء لشخصين وشاهدنا الرقصات الشعبية والألعاب الفولكلورية ثم تناولنا طعام العشاء الذي كان متنوعاً ولذيذاً وملاحظتي عليه كثرة ما يقدم من طعام مما ترتب عليه الإسراف الغير مبرر. وبعد الانتهاء من هذا الحفل الجميل توجهنا إلى مقر الفندق للنوم .
5. في صباح يوم آخر جميل توجهنا إلى مدينة أوريكا و ستي فاطمة وقضينا وقت ممتع ثم تناولنا طعام الغداء في أحد المطاعم وأنني أنصح بعدم تناول الغداء في هذه المطاعم التي لا يوجد بها ما يميزها وأسعارها مرتفعة بشكل غير مبرر . وكان الغداء عبارة عن كسكسيه و طاجن بمبلغ( 650)درهم بينما السعر الحقيقي لقيمة هذه الوجبة لا تتجاوز( 200) درهم وهذا هو الاستغلال بعينه في هذه الأماكن ثم عدنا أدراجنا إلى مراكش والتجول في ساحة الفناء ثم العودة للفندق للنوم .
6. في صباح يوم آخر توجهنا إلى مدينة الصويرة والقيام بجولة سياحية عامة
على المدينة . شملت أسواقها الشعبية والمدينة القديمة التي تظهر بجلاء تاريخ هذه المدينة العريقة والطابع المعماري المتميز . وانتهت جولتنا السياحية بتناول طعام الغداء وهو عبارة عن وجبة سمك متنوعة مع لوازمها بقيمة (550) درهم ثم توجهنا إلى ساحة السقالة وبها مقاهي تاريخية وشربنا الأتاي في أحد مقاهيها ثم جولة على شاطئ البحر وبعد ذلك عدنا بعون الله إلى مدينة مراكش والذهاب إلى ساحة الفناء وعند الساعة العاشرة ليلاً توجهنا للفندق للنوم .
وإلى اللقاء في الحلقة الثانية
( الرباط / طنجة / تطوان / شفشاون / أقشور )






الحلقة الثانية
( الرباط / طنجة / تطوان / شفشاون / أقشور )


الرباط1. بعون الله في تمام الساعة الثامنة صباحاً غادرنا فندق أبيس في مراكش بعد قضاء أيام لا تنسى من روعتها وفعالياتها المتنوعة في هذه المدينة الحمراء والتوجه إلى محطة القطار والحصول على تذكرتين درجة أولى للسفر للرباط وعند الساعة الثانية ظهراً تم وصولنا والحمد لله إلى محطة قطار الرباط وكان في استقبالنا الأخ الكريم / عزيز بسيارته وهذا الرجل يستحق كل الشكر والثناء لدماثة أخلاقه وتعامله الراقي حيث سبق التنسيق المسبق معه عن طريق أخي وصديقي الحبيب مغربي الهوى ( أبو محمد ) يحفظه الله . الذي أدعو الله عزوجل له أن يبارك فيه وفي ذريته وماله وأن يجعل ما يقدمه لأعضاء المنتدى من نصح وإرشاد في ميزان حسناته وتوجهنا مباشرة إلى فندق قولد فرح وهو فندق ذو خمسة نجوم ومستواه العام جيد جداً . الواقع أمام نهر أبو الرقراق في منطقة حسان وكان إيجار الغرفة شامل الإفطار (1650) درهم باليوم .
2. عند الساعة الخامسة عصراً قمنا بجولة سياحية برفقة الاخ الخلوق / عزيز شملت الأسواق الشعبية والمدينة القديمة وباب الحد والسويقة وشله وهي مآثر تاريخيه وشارع محمد الخامس وشارع فال ولد عمير . وميقا مول ومارينا أبو الرقراق وشربنا الآتاي في أحد المقاهي المطلة على النهر . وانتهت هذه الجولة الممتعة في رباط الحسن بتناول وجبة العشاء لدى عائلة مغربية كريمة لها مكانتها واحترامها لدى شخصي المتواضع ثم توجهنا للفندق للنوم .

طنجة1. في صباح ممطرا رائع تم التوجه عند الساعة السابعة صباحاً من الرباط إلى طنجة عبر الطريق الساحلي تمشياً مع نصيحة أخي مغربي الهوى ومررنا على القنيطرة والعرايش وسوق الأربعاء وأصيلة عبر أجواء معتدلة وطريق تكسوه الخضرة من جانبيه مما كان له الدور الفعال بعدم شعورنا بطول الطريق إلى أن وصلنا بفضل الله إلى مدينة ساحرة العيون وآسرة القلوب طنجة والتوجه مباشرة إلى فندق سولا زور وهو فندق جميل ذو أربعة نجوم وموقعه مميز أمام شاطي البحر وأثاثه نظيف جداً وتعاملهم في منتهى الرقي والحرفة الفندقية .وإنهاء إجراءات استلام الغرفة المطلة على البحر وكنت حاجز في هذا الفندق عن طريق بوكينج بمبلغ( 1150 )درهم شامل الإفطار وبعد قضاء برهة من الزمن غادرنا الفندق لتناول طعام الغداء وهو عبارة عن وجبة سمك متنوعه بالميناء لثلاث أشخاص بمبلغ( 250 ) درهم والعودة للفندق للراحة .
2. عند الساعة الخامسة عصراً قمنا بجولة سياحية على معالم مدينة طنجة وأسواقها شملت ساحة الأمم وسوق المعاكيز وشوارع طنجة وأزقتها ثم شربنا الآتاي في أحد مقاهي ساحة 9 أبريل وفي حدود الساعة العاشرة ليلاً عدنا للفندق للنوم .

شفشاون1. في صباح اليوم التالي غادرنا مدينة طنجة عند الساعة الثامنة صباحاً متوجهين بعون الله إلى شفشاون عبر طريق تطوان وعند وصولنا إلى هذه المدينة الجميلة الرائعة ذات الطابع التاريخي والألوان الزرقاء الزاهية قمنا بجولة سياحية على المدينة القديمة وبين أروقتها وأزقتها وخلال الجولة وجدنا فرن لصنع الحلويات وقمنا بشراء حلويات متنوعة لذيذة وتتميز هذه المدينة بالطابع الأندلسي وبيوتاتها الجميلة ذات التصميم القديم الرائع ثم واصلنا جولتنا السياحية إلى ساحة وطئ الحمام وزيارة القصبة التي تحكي محتوياتها عن ماضي عريق صنعه رجال ونساء هذه المدينة المتميزة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى ثم توجهنا إلى رأس الماء مستمتعين بأجمل الأوقات وانتهت جولتنا السياحية بالمرور على سوق المدينة الشعبي وقمنا بشراء بعض الفواكه المتنوعة ثم عدنا أدراجنا إلى تطوان واستكمال هذه الجولة بزيارة المدينة القديمة في تطوان وسوقها الشعبي الملاصق لقصر الملك محمد السادس نصره الله ثم شربنا الآتاي التطواني في مقهى فرنسا الواقع أمام الساحة الرئيسية في هذه المدينة الجميلة . ثم غادرنا تطوان عائدين إلى طنجة وفي إحدى الاستراحات على طريق العودة تناولنا طعام الغداء عبارة عن مشويات مشكلة بمبلغ( 250 ) درهم وعند الساعة السابعة مساء وصلنا إلى طنجة والتوجه للفندق للراحة .
2. عند الساعة الثامنة مساء غادرنا الفندق متوجهين إلى ساحة 9 أبريل والجلوس في أحد مقاهيها لشرب الآتاي وشراء الحلوى الرائعة بأصنافها المتعددة من محل المراكشي وهو رجل كبير بالسن حلو الحديث ولديه ميزة حب الآخرين والحديث معهم بإسهاب حيث يذكر أنه هو وعائلته من يقوموا بصنع هذه الحلوى اللذيذة ويبيع الكيلو المشكل منها ب( 28) درهم وهذا ثمن بخس مقابل جودة عالية لمسناها بأنفسنا وفي حدود الساعة العاشرة توجهنا للفندق للنوم .


أقشور
وفي صباح اليوم التالي غادرنا الفندق إلى شلالات أقشور وكان بناء على فكرة طرحها صديقي ورفيقي في رحلتنا هذه الأخ الحبيب / عزيز فتوكلنا على الله وكان الطريق إلى هذه الشلالات فوق الوصف الذي لا يمكن أن يتخيله أو يدركه المرء أمطار خفيفه إلى متوسطة وجبال وسهول خضراء على مدى النظر والطريق إلى هذه الشلالات سهل المراد ما عدى أربع كم تستوجب على السائق أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة نظراً لكونها ترابية ومع الأمطار تشكل خطورة محتملة لا قدر الله وعند وصولنا إلى هذه الشلالات شاهدنا ما لم نكن نتوقع من مشاهد خلابة وأنهار جارية وأثناء تواجدنا اشتد هطول المطر الأمر الذي لم يمكننا من الوصول إلى الشلال الرئيسي وقد تفضل أخي وصديقي مغربي الهوى بإنزال تقريراً مفصلاً عن هذه الشلالات بالمنتدى .

فندق ومطعم أقشور
خلال عودتنا من الشلالات لفت انتباهنا مبنى جميل جداً عبارة عن دورين وبالوقوف عليه تبين أنه عبارة فندق ومطعم من دورين على مستوى خمس نجوم بترتيبه المنسق الجميل ونظافة أثاثه وإدارته الرائعة وأخص بالذكر صاحب هذا الفندق وزوجته الكريمة وشقيقها . وإنني أعتذر عن عدم معرفتي لأسمائهم حيث قمنا بجولة على أروقة هذا الفندق المميز المكون كل جناح من غرفة وصالة وبإيجار يومي ( 800)درهم وهذا الفندق الرائع بكل شي يستحق المكوث به لمدة يوم أو يومين لمن أراد الراحة والاستجمام . وأن الجلوس في التراس المطل على سهول وأنهار وجبال أقشور الرائعة يظفي على النفس الراحة والمتعة .وإنني أوجه رسالة حب وتقدير لهذه العائلة المغربية الكريمة صاحبة هذا الفندق على هذا المشروع الذي يساهم فعلاً في رفع مستوى السياحة لأقشور ويعود بعون الله عليهم بالنفع الجزيل .
ثم واصلنا مسيرنا إلى تطوان وتناولنا طعام الغداء في تطوان بمبلغ (260) درهم وعند الساعة السابعة مساءً وصلنا بحفظ الله ورعايته إلى الفندق في طنجة الرائعة للراحة .وبعد برهة من الزمن توجهنا إلى ساحة 9أبريل لشرب الآتاي وشراء الحلوى المراكشية اللذيذة ثم عدنا للفندق للنوم والأمطار ما زالت هي رفقيتنا في جميع مراحل سفرتنا الجميلة الرائعة إلى طنجة الغالية . وهذه المدينة والمدن المجاورة لها هي فعلاً عروس الشمال بامتياز . بجمال أرضها وسهولها وعذوبة مياهها وهوائها العليل وطيبة أهلها الكرماء بلا حدود اللذين يتصفون بامتياز بالأدب الاجتماعي الراقي والأخلاق الكريمة والاستعداد بكل أريحية ومحبة تقديم المساعدة لمن يطلبها بنفس راضية ووجه مشرق فلهم منا الشكر والعرفان والدعاء لهم بأن يحقق الله آمالهم وطموحاتهم الشخصية والعامة والتقدم والرقي لمدينتهم الرائعة .
في صباح اليوم التالي غادرنا الفندق عند الساعة التاسعة صباحاً متوجهين إلى مقهى الحافة وهو موقع غني عن التعريف لدى أعضاء المنتدى ثم بعد ذلك واصلنا جولتنا السياحية إلى رأس سبا رطل ثم مغارة هرقل وغابة الرميلات وهذه المناطق لا أريد الاسهاب عنها بالكتابة لكونها معروفة لدى الجميع . ثم عدنا إلى طنجة والتوجه فوراً إلى مسجد السوريين لأداء صلاة الجمعة وكانت الخطبة مفيدة حيث تكلم الإمام عن صلة الرحم ومكانتها عند الله سبحانه وتعالى ودورها في توطيد أواصل المحبة والأخوة والرحمة بين أفراد المجتمع . وبعد أداء الصلاة تناولنا طعام الغداء بمبلغ( 280) درهم ثم التوجه للفندق للراحة .
عند الساعة السادسة عصراً غادرنا الفندق متجهين إلى منتجع وحديقة منار بارك ثم زرنا سوق المكسيك والملاح وجولة سياحية عامة ثم حطينا رحالنا في أحد مقاهي 9 أبريل وعند الساعة العاشرة ليلاً توجهنا للفندق للنوم بعد أن تناولنا طعام العشاء بمبلغ (150) درهم .

الحلقة الأخيرة
المحمدية / كازا / الجديدة / كازا


المحمدية1. في تمام الساعة التاسعة صباحاً غادرنا فندق سولازور في طنجة بعد قضاء أيام رائعة بروعة الشمال وأهله الطيبين عبر طريق السيار وبعد مرور ما يقارب ثلاث ساعات وصلنا إلى رباط الحسن حيث كان لنا موعد مسبق مع أخي ورفيق سفرتي السابقة في أكتوبر الماضي / أشرف وقمنا بتوديع الأخ الصديق / عزيز ثم واصلنا مسيرنا إلى المحمدية برفقة صديقي أشرف بعد جولة سياحية على المحمدية وشوارعها وشواطئها والأحياء القديمة والحي البرتغالي تناولنا طعام الغداء عبارة عن وجبة سمك متنوعة بمبلغ (250) درهم ثم توجهنا إلى كازا والذهاب مباشرة إلى فندق الشاطئ بعين ذياب وهو فندق رائع ذو أربع نجوم بإيجار يومي للغرفة (750 )درهم وهو يستحق الإقامة به لموقعه المتميز ونظافة أثاثه وحسن إدارته وتعامل موظفيه بكل أدب واحترام مع النازلين في الفندق وهذا الفندق سبق أن أقمت به في سفرتي السابقة ومن خلال هذا المنتدى المميز أوجه تحية شكر وتقدير واحترام إلى إدارة هذا الفندق الرائع وأخص بالشكر الأخوين الكريمين ذوي الأخلاق العالية والتعامل الراقي الأستاذ / إبراهيم والأستاذ / علي لتعاملهما المميز بارك الله فيهما وأجزل لهما الخير والعطاء .
2. عند الساعة الخامسة عصراً قمنا بجولة سياحية ممتعة على شوارع كازا ومعالمها ثم قمنا بجولة الأقدام على شاطئ عين ذياب وعند الساعة التاسعة ليلاً تناولنا طعام العشاء ثم التوجه للفندق .


الجديدة
1. في صباح اليوم التالي غادرنا كازا متوجهين إلى مدينة الجديدة وحطينا رحالنا في فندق أبيس الواقع على شاطئ البحر وبعد الإستراحة غادرنا الفندق وقمنا بجولة سياحية على المدينة القديمة والتي يوجد بها الحي البرتغالي المكون من مجموعة أبراج استعملت قديماً لحماية المدينة من الهجوم الصليبي والبحري ثم توجهنا إلى المسقاة البرتغالية وهي عبارة عن مجمع مياه قديم يتم من خلاله إيصال المياه النقية إلى الساكنة وبعد تناول وجبة الغداء وهي عبارة عن وجبة سمك متنوعة بمبلغ (350 ) درهم توجهنا إلى منتجع وفندق مازاكان الرائع في تصميمه وحدائقه الجميلة وموقعه المتميز على شاطئ البحر والإيجار اليومي للغرفة في هذا المنتجع بمبلغ (1750) درهم وهو يستحق هذا المبلغ وبعد قضاء وقت ممتع في هذا المنتجع توجهنا إلى مدينة أزمور وهي تبعد عن الجديدة ( 4كم ) وزرنا فيها المدينة القديمة ومصب نهر أم الربيع وهي مدينة متواضعة واستكملنا جولتنا في الجديدة على السوق الشعبي ثم تناولنا وجبة العشاء وانتهت فعاليات هذا اليوم بالجلوس في أحد المقاهي المتواجدة على امتداد الشاطي وعند الساعة العاشرة مساء توجهنا إلى الفندق للنوم .
2. في صباح اليوم التالي عدنا إلى كازا والتوجه إلى فندق الشاطي والإقامة به لمدة ثلاث أيام زرنا خلالها منطقة أبو زنيقة وتناولنا طعام الغداء وهو عبارة عن مشويات مشكلة بمبلغ(270 ) درهم وفي المساء قمنا بزيارة إلى التوين سنتر والقيام بجولة في المترو و حطينا رحالنا في مقهى رمسيس لشرب الآتاي ثم عدنا للفندق للنوم بعد أن تناولنا وجبة عشاء خفيفة في إحدى المطاعم السريعة .
3. في صباح اليوم التالي توجهنا إلى سوق الحبوس وشراء بعض الهدايا والقفطان المغربي وشراء الحلوى من مخبز بنيس ثم تناولنا وجبة الغداء والتوجه للفندق للنوم . وفي المساء قمنا بجولة على سوق باب مراكش وساحة الأمم وشارع محمد الخامس والجلوس في مقهى رمسيس لشرب الآتاي ثم التوجه للفندق للنوم .
4. في صباح يوم جميل وهو آخر أيامنا بالمغرب الشقيق غادرنا الفندق عند الساعة التاسعة صباحاً متوجهين إلى طماريس والشواطئ المجاورة لها . وهذه الشواطئ لا تكون عامرة وممتعة لزائريها إلا في وقت الصيف حيث كانت شبه خاليه ثم عدنا إلى كازا وتناولنا وجبة الغداء في مطعم الطازج وهو مطعم راقي وأسعاره معقولة وموقعه مميز في عين ذياب وهو أحد مشاريع رجل الأعمال السعودي الشيخ / عبد الرحمن فقيه . ثم عدنا للفندق للراحة .
5. عند الساعة الخامسة عصراً توجهنا إلى موروكو مول وسوق أنفا بلاصا وسوق البرنس وأخذنا جولة سياحية عامة ثم عدنا للفندق للنوم .

وانتهت رحلتنا الرائعة للمغرب الشقيق بالتوجه عند الساعة الثانية ظهراً إلى مطار محمد الخامس للعودة إلى أرض الوطن الحبيب وكانت إجراءات المغادرة تسير بكل يسر وسهولة دون وجود معوقات وبتعامل راقي يشكر عليه جميع العاملين بالمطار من مدنيين وعسكريين .

المرئيات :
1. أؤكد ما سبق الإشارة إليه بأن الشعب المغربي الشقيق في مجمله شعب خلوق كريم طيب لديه ثقافة اجتماعية عالية وعلاقة مع الآخرين متميزة .
2. المغرب بلد سياحي متميز لكافة زواره وخاصة السياحة العائلية التي تلقى كل احترام وتقدير من هذا الشعب الرائع وقد لمست ذلك شخصياً أثناء زيارتي العائلية لهذا البلد المعطاء .
3. الشمال وما أدراك ما الشمال طنجة والمدن المجاورة لها بلد الطبيعة والطيبة والله إنها لساحرة العيون وآسرة القلوب تعشق من يحبها وتشعر أن الطبيعة الخلابة في هذه الديار الغالية من مغربنا الحبيب تشع بزائريها حباً وطرباً وعشقاً . وأن الشمال كنز لا يبلغ مداه إلا لمن عرفه وأحبه وعشق أرضه وهوائه العليل وأهله الطيبين الذين أتشرف أن أوجه لهم من خلال هذا المنبر كل تحية وتقدير لسمو أخلاقهم ونفسهم الطيبة وإنه يسعدني أن أثني على مقال أخي وصديقي / مجرد رأي تحت عنوان ( صيفكم طنجة يا عشاق الطبيعة )
4. الزيارة القادمة بعون الله للمغرب فإن الشمال هو أول الخيارات الموجودة في جدولي ثم تليها باقي المناطق في مغربنا الشقيق . لأنني أصبحت بكل فخر واعتزاز من عشاق الشمال بطبيعته الخلابة وأهله الطيبين .
5. مازالت وزارة السياحة بالمغرب تفتقر إلى تقديم مزيداً من الاهتمام والرعاية للسياحة حيث كان الأجدر بها أن تتخذ خطوات أكثر فعالية للرقي السياحي بهذا البلد المعطاء .
6. من خلال مالمسته أن وسائل النقل بالمغرب متطورة جداً سواء بالقطارات أو شركات النقل الراقية مثل ستيام وهذه تكفيك هم قيادة السيارة بالمغرب لأن ما شاهدته خلال قيادتنا للسيارة في السفرة السابقة لا يسر إطلاقاً نظراً لما عانيناه من رجال الدرك والمرور تسلطاً واستغلالاً .
وفي الختام أتمنى من العلي القدير أن أكون قد وفقت بالمساهمة في نقل تجربتي العائلية للمغرب وتكون هذه التجربة ذات فائدة وجدوى لمن يطلع عليها .
وأخيراً لا تكون قاسياً فتكسر ولا لينا فتعصر وخير الأمور أو سطها والكلمة الطيبة حسنة .

والله الموفق ،،،
ريحان معجب بهذا.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Angellondon69
مزعوط خبير
المشاركات: 3,225
تاريخ التسجيل: Oct 2014
الدولة: سالفورد سيتي
Angellondon69 متواجد حالياً  
قديم 2014-11-19, 11:08 PM
  المشاركه #2
تقرير رائع وكما قلت بالنسبه الزياره العائليه للمغرب فان المغاربه يحطونك فوق راسهم خاصه اذا كنت مع عائله
__________________
ان تكون مجنونا في ارض الجنون خير من ان تكون العاقل الاوحد
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 9,337
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2014-11-19, 11:14 PM
  المشاركه #3
نعم المغرب فيه مبدأ احترم تُـحترم المغاربة يحترمو السياح العائلات و يقدرون الشخص الي مع اهله اكثر ويخدموه بعيونهم ويكبر حتى في عينهم
تقرير جميل عائلي بامتياز الواحد يقراه بقلب مرتاح و نفس سليمة
كنت اتمنى لو كان قيه صور توتق رحلاتكم خصوص المحمدية و كازا لاني توحشتهم كان يكون احسن
لاكن اعجبني بزااف ختامك للتقرير ''لا تكون قاسياً فتكسر ولا لينا فتعصر وخير الأمور أو سطها والكلمة الطيبة حسنة'' اختلزلتي فيه بزااف المعاني

وياربي يكون ام عبد لله عجبها المغرب و شرات تكيشطات وقفيطنات
رد مع اقتباس
مزعوط نشيط
المشاركات: 54
تاريخ التسجيل: Oct 2014
نواف الخالدي غير متواجد حالياً  
قديم 2014-11-20, 01:33 AM
  المشاركه #4
تقرير جميل . ألف شكرا
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 1,584
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الصادق غير متواجد حالياً  
قديم 2014-11-20, 08:50 AM
  المشاركه #5
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Angellondon69 مشاهدة المشاركة
تقرير رائع وكما قلت بالنسبه الزياره العائليه للمغرب فان المغاربه يحطونك فوق راسهم خاصه اذا كنت مع عائله
تشرفت اخي الكريم باطلاعكم علي تقريري والرائع من قرا التقرير تسعدني وجهة نظركم
تحياني
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 1,584
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الصادق غير متواجد حالياً  
قديم 2014-11-20, 08:55 AM
  المشاركه #6
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كازاوية لندنية مشاهدة المشاركة
نعم المغرب فيه مبدأ احترم تُـحترم المغاربة يحترمو السياح العائلات و يقدرون الشخص الي مع اهله اكثر ويخدموه بعيونهم ويكبر حتى في عينهم
تقرير جميل عائلي بامتياز الواحد يقراه بقلب مرتاح و نفس سليمة
كنت اتمنى لو كان قيه صور توتق رحلاتكم خصوص المحمدية و كازا لاني توحشتهم كان يكون احسن
لاكن اعجبني بزااف ختامك للتقرير ''لا تكون قاسياً فتكسر ولا لينا فتعصر وخير الأمور أو سطها والكلمة الطيبة حسنة'' اختلزلتي فيه بزااف المعاني

وياربي يكون ام عبد لله عجبها المغرب و شرات تكيشطات وقفيطنات
اهلًا سيدتي
واسعدني وجهة نظرك في تقريري فعلا ما لمسنا بالشعب المغربي الا المحبة والتقدير انا وعائلتي اما المشتريات فقد عجبها الكثير خاصة الملابس المغربية التقليدية من سوق الحبوس ومراكش وما قصرت بالمشتريات
تحياتي
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 1,584
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الصادق غير متواجد حالياً  
قديم 2014-11-20, 08:57 AM
  المشاركه #7
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف الخالدي مشاهدة المشاركة
تقرير جميل . ألف شكرا
بارك الله فيكم اخي نواف والشكر الجزيل لسعادتكم
تحياتي
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 9,337
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2014-11-20, 02:07 PM
  المشاركه #8
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصادق مشاهدة المشاركة
اهلًا سيدتي
واسعدني وجهة نظرك في تقريري فعلا ما لمسنا بالشعب المغربي الا المحبة والتقدير انا وعائلتي اما المشتريات فقد عجبها الكثير خاصة الملابس المغربية التقليدية من سوق الحبوس ومراكش وما قصرت بالمشتريات
تحياتي
بصحتها وراحتها وانصحها بمواد التجميل الى من زيت ارقان الا كنتو مشيتو للجنوب ... غير هو حبيت نضيف لك شغلة
من الاحسن المرة الجاية تاجر سيارة من مكاتب التاجير وتسوقها بنفسك وتستخدم توم توم للطريق في نضري يكون احسن لك باش تاخدو راحتكم انت وام عبد لله بدال مايكون معاكم السواق .. تقبل مروري
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Angellondon69
مزعوط خبير
المشاركات: 3,225
تاريخ التسجيل: Oct 2014
الدولة: سالفورد سيتي
Angellondon69 متواجد حالياً  
قديم 2014-11-20, 02:45 PM
  المشاركه #9
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كازاوية لندنية مشاهدة المشاركة
بصحتها وراحتها وانصحها بمواد التجميل الى من زيت ارقان الا كنتو مشيتو للجنوب ... غير هو حبيت نضيف لك شغلة
من الاحسن المرة الجاية تاجر سيارة من مكاتب التاجير وتسوقها بنفسك وتستخدم توم توم للطريق في نضري يكون احسن لك باش تاخدو راحتكم انت وام عبد لله بدال مايكون معاكم السواق .. تقبل مروري
كازاويه كثير من الناس مايعرفو التوم توم يعرفو الجارمن التوم توم نظام اوربي بس اعتقد الشباب لما يقولو جارمن يقصدو نظام التوم توم لان الجارمن نظام قديم جدا كانو يستعملونه القوافل في الصحراء
__________________
ان تكون مجنونا في ارض الجنون خير من ان تكون العاقل الاوحد
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 9,337
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2014-11-20, 03:30 PM
  المشاركه #10
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Angellondon69 مشاهدة المشاركة
كازاويه كثير من الناس مايعرفو التوم توم يعرفو الجارمن التوم توم نظام اوربي بس اعتقد الشباب لما يقولو جارمن يقصدو نظام التوم توم لان الجارمن نظام قديم جدا كانو يستعملونه القوافل في الصحراء
اول مره نعرف هاد المعلومة تاع الجارمن مشكور .. القصد انو ممكن يستعمل موبايل تاعو غير اهم شي يكون هو والمدام براحتهم لاني انا حسيتها فشكل والسواق معاهم في كل خطوة ماحسيت براحة ويحسن عوان ام عبد لله كيف رتاحت .. ان شاء الله المره الجاية الاخ ياخد هاد الامر بعين الاعتبار و حتى انها توفر عليه فلوس الشيفور
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الزيارة, العائلية, المغربية, للربوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفضل اوقات الزيارة للمغرب Abu Sultan موسوعه السفر الى المغرب 238 2016-09-08 12:21 AM
ابحث عن اماكن سياحية تستحق الزيارة مزكوم المسافرون الى المغرب 8 2015-08-28 12:21 AM
كواليس الزيارة الملكية والصحراء مغربية mimi اخبار المغرب 0 2013-11-24 03:28 AM
أفيدوني عن اماكن تستحق الزيارة بمراكش قلبي خضر قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 6 2013-07-26 04:51 AM
السياحة العائلية بالمغرب ؟؟؟ ليل صاله عشاق المغرب العامة 24 2011-08-15 01:03 AM


الساعة الآن 05:43 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71