عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


المرعى اخضر لكن العنز مريضة

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
سمير جعجع
مزعوط نشيط
المشاركات: 133
تاريخ التسجيل: Mar 2014
سمير جعجع غير متواجد حالياً  
قديم 2015-01-03, 02:21 PM
  المشاركه #11
الشيخ عايض القرني نفسه جزء من المشكلة بمنهجه هو وزمرته بالثمانينات والتسعينات الهجرية كرّس مفهوم الغلظة والتشدد وإقصاء الآخر وله محاضرات على اليوتيوب تثبت ذلك ، وهو اخواني المنهج سروري الطباع ومن اوائل من اعترض على دخول القوات الاجنبية للمملكة لتحرير الكويت وكان من العلماء الذين يرون بحرمة الذهاب لبلاد الكفر .
والآن بعد أن غرر بعقول الأجيال لعقود يمارس ماكان ينهى عنه ويذهب لهم ليحاضر لنا عن التسامح والمحبة لدى الغرب وان العرب سيئين ؟!؟!
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2015-01-03, 02:42 PM
  المشاركه #12
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير جعجع مشاهدة المشاركة
الشيخ عايض القرني نفسه جزء من المشكلة بمنهجه هو وزمرته بالثمانينات والتسعينات الهجرية كرّس مفهوم الغلظة والتشدد وإقصاء الآخر وله محاضرات على اليوتيوب تثبت ذلك ، وهو اخواني المنهج سروري الطباع ومن اوائل من اعترض على دخول القوات الاجنبية للمملكة لتحرير الكويت وكان من العلماء الذين يرون بحرمة الذهاب لبلاد الكفر .
والآن بعد أن غرر بعقول الأجيال لعقود يمارس ماكان ينهى عنه ويذهب لهم ليحاضر لنا عن التسامح والمحبة لدى الغرب وان العرب سيئين ؟!؟!
اخي الكريم قاعدة يجب ان تكون راسخة في عقولنا
ان العلماء تاخذ بما قالو وليس بما فعلو فهم بشر وليسو معصومين
ثانيا لو تاملت فيما قاله فله كامل الحق في ابداء رايه وهذا شيء كلنا يدركه ان في الغرب اشياء ايجابية ليست لدينا
فلا ننكر ذلك
لا نناقش الدين لان هناك فقه التيسير ان كان يدعو الى ما دعا له من قبل لان الامر يدعو لذلك
لكن فقه الاولويات بان هناك امورا يجب ان تتغير فبدل التحذير من الذهاب لبلاد الكفر اكتشاف ان هناك اشياء تستدعي ان تغير رايك
العقيدة هي التي لا تناقش
سمير جعجع
مزعوط نشيط
المشاركات: 133
تاريخ التسجيل: Mar 2014
سمير جعجع غير متواجد حالياً  
قديم 2015-01-03, 03:09 PM
  المشاركه #13
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريفال مشاهدة المشاركة
اخي الكريم قاعدة يجب ان تكون راسخة في عقولنا
ان العلماء تاخذ بما قالو وليس بما فعلو فهم بشر وليسو معصومين
ثانيا لو تاملت فيما قاله فله كامل الحق في ابداء رايه وهذا شيء كلنا يدركه ان في الغرب اشياء ايجابية ليست لدينا
فلا ننكر ذلك
لا نناقش الدين لان هناك فقه التيسير ان كان يدعو الى ما دعا له من قبل لان الامر يدعو لذلك
لكن فقه الاولويات بان هناك امورا يجب ان تتغير فبدل التحذير من الذهاب لبلاد الكفر اكتشاف ان هناك اشياء تستدعي ان تغير رايك
العقيدة هي التي لا تناقش

يااختي الفاضلة لتعلمي بأن هذه القاعدة لا ولن آخذ بها فلا أخذ بماقالوا ولا بما فعلوا ، آخذ من القرآن الكريم والسنة النبوية ، اما هؤلاء الذين اعنيهم بتعليقي فلاتقديس لهم ، يستغلون الدين لمصالح دنيوية ويدلسون على العامة وتناقضاتهم بانت للصغير قبل الكبير .
اما بالنسبة لايجابيات الغرب فنحن نعرفعها من سنين قبل ان يطل علينا فضيلته ، والعجيب أنه كان يتهم من يشير إلى منجزات الغرب واخلاقة بأنه ( تغريبي ) .

الآن الحبيب طلع تغريبي :)
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2015-01-03, 03:28 PM
  المشاركه #14
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير جعجع مشاهدة المشاركة
يااختي الفاضلة لتعلمي بأن هذه القاعدة لا ولن آخذ بها فلا أخذ بماقالوا ولا بما فعلوا ، آخذ من القرآن الكريم والسنة النبوية ، اما هؤلاء الذين اعنيهم بتعليقي فلاتقديس لهم ، يستغلون الدين لمصالح دنيوية ويدلسون على العامة وتناقضاتهم بانت للصغير قبل الكبير .
اما بالنسبة لايجابيات الغرب فنحن نعرفعها من سنين قبل ان يطل علينا فضيلته ، والعجيب أنه كان يتهم من يشير إلى منجزات الغرب واخلاقة بأنه ( تغريبي ) .

الآن الحبيب طلع تغريبي :)

كلامك مقنع جدا
لكن القران الذي ستاخذ به فسره علماء وكذلك السنة
انت موقفك على مثل شاكلة الشيخ عائض القرني
لكن اخاف ان اتكلم فيهم
مزعوط خطوة أولى
مزعوط نشيط
المشاركات: 51
تاريخ التسجيل: Dec 2014
مزعوط خطوة أولى غير متواجد حالياً  
قديم 2015-01-03, 03:47 PM
  المشاركه #15
صحيح يؤخذ بماقالوا إن وافق الدليل ولا نأخذ بما فعلوا
بل إن قول النبي صلى الله عليه وسلم إن تعارض مع فعله في مسألة ما يؤخذ بقوله إذ إن الفعل إن تعارض مع القول فقد يكون له وجه آخر استدعى التغيير لانعلمه .

كلام الشيخ عائض القرني حقيق .. ولكن ماذا عن تطبيق المتلقّي ؟

ثم إن المسائل الشرعية والأحكام في النوازل معلولة وكل له علة بإضفاء الحكم الشرعي بتلكم العلة واستنباط الحكم الشرعي من مصادر التشريع وللشرع مقاصد وضروريات كما هو معلوم ولا ضير أن يرى فقيه أو حامل فقه رأي له مخالف فيه خصوصا أن مثل هذه المسائل في الفروع ولا نصنف أحدا بتشدد أو غيره والمتأمل في كتب أصول الفقه في باب (التقليد) يجد أن من الفقهاء من يرى أنه ولابد أن يأخذ المقلد بأشد الأقوال _ رغم أن لهم مخالف _ والحقيقة أن كل المقلد يأخذ ماوافق الدليل والحجة بعيدا عن (ذات الحكم) لذا فاعتبار التشدد ليس له محل فربما ترى له قول في مسألة أخرى قول بإباحة , له مخالف يقول بالتحريم ..
ما أريد الوصول له أن تصنيف الفقهاء أو حمّال الفقه بين متشدد وعكسه لا عبرة به إذ ليس ثمة اطّراد في ذلكم التصنيف .

أما من ناحية القول بدخول الأمريكان في حرب الخليج فيه خلاف بين العلماء الألباني مثلا يقول بعدم الدخول
لذا نحن نراعي أن هذه أحكام شرعية وكل له قول ولايلزم اجتماع القول في هذه النوازل كما لايلزم أن نتخذ هذه النوازل قنطرة للتصنيف

من ناحية الفكرة أو المنطوق فربما يرد من كتابيّ أو وثني لكنه صحيح ولايعني هذا تصحيح لعقائد أصحاب مقولة ما صحيحة
وربما تجد منطوقا ليس بصحيح من مسلم ولا يعني هذا هدم منهجه ولا عقيدته
مثاله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : "وكلني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آتٍ فجعل يحثو من الطعام، فأخذته وقلت: والله لأرفعنّك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: إني محتاج وعليّ عيال ولي حاجة شديدة، فخلّيتُ عنه فأصبحتُ فقال النبي -صلى الله عليه و سلم-: ( يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟ ) ، قلت: يا رسول الله، شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله، قال: ( أما إنه قد كذبك وسيعود ) ، فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله -صلى الله عليه و سلم- إنه سيعود، فرصدتُه فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: دعني فإني محتاج وعليّ عيال لا أعود. فرحمته فخلّيت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( يا أباهريرة ما فعل أسيرك؟ ) . قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله، قال: ( أما إنه كذبك وسيعود ) . فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنّك إلى رسول الله، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود ثم تعود، قال: دعني أعلّمك كلماتٍ ينفعك الله بها، قلت: ما هو؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: { الله لا إله إلا هو الحي القيوم} (البقرة:255) حتى تختم الآية؛ فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح؛ فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( ما فعل أسيرك البارحة؟ ) ، قلت: يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلماتٍ ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: ( ما هي؟ ) ، قلت: قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ، وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير -، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟ ) . قال: لا، قال: ( ذاك شيطان ) رواه البخاري .

الشاهد قوله عليه الصلاة والسلام (صدقك وهو كذوب) فالشيطان قد صدق في ذالكم القول لكنه كذوب فصحح قوله ولم يصحح ذاته

عكس ذلك مثاله
قال الإمام البخاري رحمه الله حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن واصل الأحدب عن المغرور قال: لقيت أبا ذر بالربذة وعليه حُلة وعلى غلامه حُلة، فسألته عن ذلك فقال: إني ساببت رجلاً فعيرته بأمه، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا ذر! أعيرته بأمه؟ إنك امرؤٌ فيك جاهلية، إخوانكم حولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم .

الشاهد : إنّك امرؤ - فيك جاهلية - .. ولم يقل انك امرؤ -جاهلي-
إذ إن المنطوق الصحابي الجليل في ذلكم الموقف غير صحيح ولا يعني ذلك انسحابه على دينه ومنهجه .

ماأريد الوصول له إخواني أننا لسنا بمعصومين فالخطأ يرد من كبير وصغير مجتهد ومقلد ذكر وأنثى .
وحين نرى تغيرا في قول شخص لايعني التشكيك في نيته
وإلا لقلنا ذلك على أبو الحسن الأشعري أو أبو حامد الغزّالي أو ابن حزم أو الشافعي وغيرهم كثير
عدم اطراد العلة في غالب المسائل يقدح في الحكم ويلغية فالحكم يدور مع علته وجودا وعدما كما هو معلوم
إخواني التصنيف باب التفريق بين المسلمين أحيلكم لكتاب الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله واسمه ( تصنيف الناس بين الظن واليقين ) ..

بوركتم

التعديل الأخير تم بواسطة مزعوط خطوة أولى ; 2015-01-03 الساعة 03:51 PM
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2015-01-03, 03:57 PM
  المشاركه #16
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزعوط خطوة أولى مشاهدة المشاركة
صحيح يؤخذ بماقالوا إن وافق الدليل ولا نأخذ بما فعلوا
بل إن قول النبي صلى الله عليه وسلم إن تعارض مع فعله في مسألة ما يؤخذ بقوله إذ إن الفعل إن تعارض مع القول فقد يكون له وجه آخر استدعى التغيير لانعلمه .

كلام الشيخ عائض القرني حقيق .. ولكن ماذا عن تطبيق المتلقّي ؟

ثم إن المسائل الشرعية والأحكام في النوازل معلولة وكل له علة بإضفاء الحكم الشرعي بتلكم العلة واستنباط الحكم الشرعي من مصادر التشريع وللشرع مقاصد وضروريات كما هو معلوم ولا ضير أن يرى فقيه أو حامل فقه رأي له مخالف فيه خصوصا أن مثل هذه المسائل في الفروع ولا نصنف أحدا بتشدد أو غيره والمتأمل في كتب أصول الفقه في باب (التقليد) يجد أن من الفقهاء من يرى أنه ولابد أن يأخذ المقلد بأشد الأقوال _ رغم أن لهم مخالف _ والحقيقة أن كل المقلد يأخذ ماوافق الدليل والحجة بعيدا عن (ذات الحكم) لذا فاعتبار التشدد ليس له محل فربما ترى له قول في مسألة أخرى قول بإباحة , له مخالف يقول بالتحريم ..
ما أريد الوصول له أن تصنيف الفقهاء أو حمّال الفقه بين متشدد وعكسه لا عبرة به إذ ليس ثمة اطّراد في ذلكم التصنيف .

أما من ناحية القول بدخول الأمريكان في حرب الخليج فيه خلاف بين العلماء الألباني مثلا يقول بعدم الدخول
لذا نحن نراعي أن هذه أحكام شرعية وكل له قول ولايلزم اجتماع القول في هذه النوازل كما لايلزم أن نتخذ هذه النوازل قنطرة للتصنيف

من ناحية الفكرة أو المنطوق فربما يرد من كتابيّ أو وثني لكنه صحيح ولايعني هذا تصحيح لعقائد أصحاب مقولة ما صحيحة
وربما تجد منطوقا ليس بصحيح من مسلم ولا يعني هذا هدم منهجه ولا عقيدته
مثاله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : "وكلني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آتٍ فجعل يحثو من الطعام، فأخذته وقلت: والله لأرفعنّك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: إني محتاج وعليّ عيال ولي حاجة شديدة، فخلّيتُ عنه فأصبحتُ فقال النبي -صلى الله عليه و سلم-: ( يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟ ) ، قلت: يا رسول الله، شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله، قال: ( أما إنه قد كذبك وسيعود ) ، فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله -صلى الله عليه و سلم- إنه سيعود، فرصدتُه فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: دعني فإني محتاج وعليّ عيال لا أعود. فرحمته فخلّيت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( يا أباهريرة ما فعل أسيرك؟ ) . قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله، قال: ( أما إنه كذبك وسيعود ) . فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنّك إلى رسول الله، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود ثم تعود، قال: دعني أعلّمك كلماتٍ ينفعك الله بها، قلت: ما هو؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: { الله لا إله إلا هو الحي القيوم} (البقرة:255) حتى تختم الآية؛ فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح؛ فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( ما فعل أسيرك البارحة؟ ) ، قلت: يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلماتٍ ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: ( ما هي؟ ) ، قلت: قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ، وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير -، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟ ) . قال: لا، قال: ( ذاك شيطان ) رواه البخاري .

الشاهد قوله عليه الصلاة والسلام (صدقك وهو كذوب) فالشيطان قد صدق في ذالكم القول لكنه كذوب فصحح قوله ولم يصحح ذاته

عكس ذلك مثاله
قال الإمام البخاري رحمه الله حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن واصل الأحدب عن المغرور قال: لقيت أبا ذر بالربذة وعليه حُلة وعلى غلامه حُلة، فسألته عن ذلك فقال: إني ساببت رجلاً فعيرته بأمه، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا ذر! أعيرته بأمه؟ إنك امرؤٌ فيك جاهلية، إخوانكم حولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم .

الشاهد : إنّك امرؤ - فيك جاهلية - .. ولم يقل انك امرؤ -جاهلي-
إذ إن المنطوق الصحابي الجليل في ذلكم الموقف غير صحيح ولا يعني ذلك انسحابه على دينه ومنهجه .

ماأريد الوصول له إخواني أننا لسنا بمعصومين فالخطأ يرد من كبير وصغير مجتهد ومقلد ذكر وأنثى .
وحين نرى تغيرا في قول شخص لايعني التشكيك في نيته
وإلا لقلنا ذلك على أبو الحسن الأشعري أو أبو حامد الغزّالي أو ابن حزم أو الشافعي وغيرهم كثير
عدم اطراد العلة في غالب المسائل يقدح في الحكم ويلغية فالحكم يدور مع علته وجودا وعدما كما هو معلوم
إخواني التصنيف باب التفريق بين المسلمين أحيلكم لكتاب الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله واسمه ( تصنيف الناس بين الظن واليقين ) ..

بوركتم

بوركت اخي على هذه المعلومات نحن لا نتحدث هنا عن ما يتعلق بفتوى او امر نحتاج فيه الى دليل
هنا راي للشيخ عن معاملة لاناس ليسو مسلمين
ان تكلمنا اننا مختلفين عنه فيجب ان نبرهن ذلك بان نذكر مزايا العرب التي لا توجد لدى الغرب كما فعل الاخ كازا نوفا:morocco_5
(137):

التعديل الأخير تم بواسطة رانا ; 2015-01-03 الساعة 03:59 PM
مزعوط خطوة أولى
مزعوط نشيط
المشاركات: 51
تاريخ التسجيل: Dec 2014
مزعوط خطوة أولى غير متواجد حالياً  
قديم 2015-01-03, 04:04 PM
  المشاركه #17
كلام أعلاه رد على الأخ سمير جعجع :)
أما قولك عن كلام عائض فقلت سلفا كلام حقيق لكن ماذا عن تطبيق المتلقّي القارئ لذلكم الكلام ؟
اوكي توكي

المرعى اخضر لكن العنز مريضة

المشاركات: 3,237
تاريخ التسجيل: Mar 2012
اوكي توكي غير متواجد حالياً  
قديم 2015-01-03, 05:10 PM
  المشاركه #18
انما الامم الأخلاق مابقيت - فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
ناري ياريفال - زعما احنا قباح ؟ لاواه ماجاتش
رانا
موقوف
المشاركات: 3,303
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: في هذه الحياة
رانا غير متواجد حالياً  
قديم 2015-01-03, 10:17 PM
  المشاركه #19
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوكي توكي مشاهدة المشاركة
انما الامم الأخلاق مابقيت - فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
ناري ياريفال - زعما احنا قباح ؟ لاواه ماجاتش
احنا العرب ماشي قباح اصلا الغرب متوفر لديهم كل شيء الخضرة المال فلما لا يكون لديهم صفات جميلة
نحن كعرب ان ذهبت لتقضي امرا في بلدية تكره نفسك وترشي لاجل ان تقضى حوائجك
هناك لا الغنى لديهم في نفوسهم لانهم لم يشتغلو على اساس المال كأمر ضروري نحن العكس
مشكلة العرب هو المال أفسد الاخلاق بقلته ولم ندرك المغزى من انه ابتلاء فهمتي دابا سي اوكي
اوكي توكي

المرعى اخضر لكن العنز مريضة

المشاركات: 3,237
تاريخ التسجيل: Mar 2012
اوكي توكي غير متواجد حالياً  
قديم 2015-01-04, 07:22 AM
  المشاركه #20
كثيرا ما ألتقي بأناس سيئي الأخلاق ثم ألتقي بشخص طيب الأخلاق -
الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقول : انما جئت لأتمم مكارم الأخلاق 00 أذا الاخلاق الكريمه موجودة عند العرب قبل الأسلام وجاء رسول الله ليضيف اليهاويتممها
والطيبة تختلف من بيئة الى بيئة سافرت الى الهند فتعجبت من حسن تعاملهم رغم قساوة الفقر عندهم - اعتقد ان العرب طبيعتهم قاسيه رجالا ونساء - ورغم القساوة لدى العرب الا ان الطيبة موجودة عندهم - اذا التقيت بأي شخص عربي وطلبت منه أن يطعمني فلن يتردد سواء في المغرب أو الخليج او مصر او الشام او اليمن وكذلك باقي الدول العربيه - لاأستطيع ان اطلب ذلك من مواطن اوروبي بطريقة مبائره يكفي أن اسمع هذه العبارة في المغرب : مرحبا بضيف الله - احب أن اضيف ان الغرب رغم التزامه بالأنظمه الا انه يوجد من ينتهكها منهم - وللحديث بقيه
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: المرعى اخضر لكن العنز مريضة
الموضوع آخر مشاركة
مسكينة الحرية مريضة مرض مزمن 2012-06-08 08:56 AM
التحقيق في وفاة مريضة بالقنيطرة والأسباب مجهولة 2011-10-23 05:45 AM
اوراق متساقطة...مريضة 2011-07-12 03:01 AM


الساعة الآن 10:59 PM