مزاعيط المغرب - السفر الى المغرب

مزاعيط المغرب - السفر الى المغرب (https://www.mza3et.com/)
-   السياحة والسفر الى بقية مدن المغرب (https://www.mza3et.com/morocco61/)
-   -   مدينه لها طابع خاص2 (https://www.mza3et.com/morocco28371.html)

ahmadhlayel 2015-12-04 06:59 PM

مدينه لها طابع خاص2
 
اولا اعتذر عن تكرار التعليق في الحلقه الاولى ثانيا لعيون المغرب وخاصة سمو مغربيه احببت ان اضع الجزء الثاني عن هذه المدينه لحبي الشديد لاهلها كما هو حبي لكل المغرب
ابن أحمدحاضرة امزاب الكبرى..

قبائل امزاب ذاكرة وتاريخ

بالإعتماد على الروايات التاريخية المتأخرة، يمكن تحديد نشأة "قصبة ابن احمد" في سنة 1875/ 1880 وكان القائد الشرقي بن محمد الحمداوي هو أول من بدأ في بنائها، لكنها لم تأخذ المكانة التي اشتهرت بها إلا في عهد خلفه القائد محمد ابن احمد الحمداوي الذي سميت باسمه..
وهناك قرائن تاريخية أخرى تدفعنا إلى الاعتقاد بأن مبادرة القائد الشرقي لتأسيس هذه القصبة في هذا الموقع بالذات، لم تأت من فراغ، بل هناك احتمالات أن تكون مدينة أو قصبة أخرى قد شغلت نفس المكان قبل بنائها، أي أن القائد الشرقي كان مجرد مجدد وستبقى هذه الحقيقة معلقة إلى أن يقول البحث الأثري يوما ما كلمته في الموضوع.
لمحة تاريخية
هناك حقبقة ثابتة، وهي على خلاف ما يمكن تصوره، وتقول بأن هذه المعلمة لم تكن مجرد حصن من تلك الحصون التي يسكنها بعض قواد المخزن مع عائلاتهم، بل كانت مركزا حضريا من النوع المدن العتيقة المسورة.. ويعتمد لاتباث هذه الحقيقة أولا على مساحتها الشاسعة التي كانت تتجاوز السبعين هكتارا وكانت على شكل مستطيل، يمتد طول سورها الجنوبي من موقع ضريح سيدي محمد التهامي إلى حي "درب سي حم" ويمتد طول سورها الشمالي من موقع صهريج الماء الرئيس قرب ملعب كرة القدم إلى مشارف غابة مستشفى الأمراض الصدرية.. بمعنى أن هذه القصبة كانت تحتضن بنايات الحي الإداري
ويعتمد كذلك على بعض الصور التي أخذت للمدينة القديمة من طرف مصوري الحملة العسكرية الفرنسية ضد الشاوية سنة 1907/ 1908.. وتبين هذه الصور بوضوح وجود منازل وأزقة ودكاكين وغيرها، وهناك العديد من سجلات وكلاء الشركات التجارية المحفوظة في أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية حاليا، وتبين توفر هؤلاء على عدة مخازن للسلع، وكذا على منازل كانوا بقطنونها مؤقتا أو بصفة دائمة.
وعلى كل فإن الأحداث الدراماتيكية التي تعرضت لها هذه المدينة منذ نشأتها، تبين بوضوح مدى أهمية أدوارها.. حيث كانت دائما في قلب الصراعات، ولم يكن عمل القائد الشرقي الحمداوي، حينما فكر في تجديدها، نابعا من دوافع إنعزالية.
ونجد أن، هذه المدينة قد تعرضت للتخريب بأمر مخزني خلال أحداث ثورة قبائل امزاب الأولى 1894/ 1897 ثم تضررت كثيرا خلال أحداث الثورة الثانية لهذه القبائل سنة 1903 إلا أنها خربت نهائيا خلال حرب المقاومة المزابية ضد الغزو الفرنسي للشاوية 1907/ 1908، ويمكن الحديث عن نشأة معاصرة لهذه المدينة خلال الاحتلال الفرنشي في أبريل 1908.. حيث أعيد تسطيرها من جديد ورسمت معالم تصميمها الحالي ليشمل كل الأراضي الواقعة على الضفتين الشمالية والجنوبية لواد "بوريان".
مدينة ابن أحمد مركز قبائل امزاب
رغم تعدد المراكز الحضرية الأخرى في الوقت الراهن ببلاد امزاب إلا أن هذه في الواقع تعتبر حديثة النشأة.. وقد كانت مدن سيدي حجاج ورأس العين وثلاثاء الأولاد مجرد قرى صغيرة لم تأخذ طريقها في سلم النمو الحضري إلا مع بداية الإستقلال.. وبخلاف ذلك فإن مدينة ابن احمد، قد ظلت طوال النصف الأول من القرن العشرين المركز الأساسي لقبائل امزابكلها.. حيث اتخذت منها إدارة الحماية الفرنسية مستقرا لأجهزتها الإدارية والعسكرية، وسكنها حكام المراقبة المدنية بالإضافة إلى كل الأجهزة الأخرى، ويظهر أن الفرنسيين لم يأتوا بجديد في هذا المضمار، لأن قصبة ابن احمد كانت في عهود ما قبل الإستعمار مستقرا لقواد الحكم المخزني، وكان القائد محمد بن أحمد يمثل السلطة العليا وسط هذه القبيلة، ويجمع بين يديه كل دواليبها الأمنية والضرائبية والقانونية، وكان يخضع له كل القواد الآخرين، ويمكن من خلال استعراض مناطق نفوذ إيالاتها تحديد أسماء الفرق المشكلة لهذه الاتحادية القبلية.
قسمت اتحادية قبائل امزاب مند العهد الإسماعيلي على الأقل إلى ثلاث وحدات، وقد عرف هذا التقسيم بعض التغيرات خلال عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله والمولى الحسن العلوي.. وهذه الوحدات هي: قبائل املا/ قبائل اولاد امراح/ اولاد فارس/ قبائل الأعشاش، التي يبلغ عدد سكانها في الوقت الحالي أكثر من 200 ألف نسمة، يوجد منها في مدينة ابن احمد وحدها ما يقارب 25 ألف نسمة.
1- قبائل املا: وتشمل فرق حمداوة وبني ريتون واولاد عمرو والأحلاف، وكانت تضاف إليها أحيانا فرق بني ابراهيم واولاد شبانة والبهالة، وقد قدرت أعداد سكانها في أوائل الثلاثينات بحوالي 30 ألف نسمة.
2- قبائل اولاد امراح/ اولاد فارس: وتضم فرقا كثيرة منها، امنيع وبني سنجاج واجموحة واولاد فارس، وقدرت أعداد سكانها في نفس الفترة بحوالي 20ألف نسمة.
3- قبائل الأعشاش: وكانت تنقسم إلى اعشاش الوطى، ومنهم "الأولاد والمعاريف واولاد بن عريف وبني يمان والخزازرة وليسوف والخلط واولاد شعيب"، واعشاش الغابة وهم اولاد محمد ومنهم "اولاد الزيرك واولاد احمامة واولاد عتو" وقدرت أعداد الجميع بحوالي 25 ألف نسمة.
بن احمد امزاب: جوانب من الحياة الاقتصادية والاجتماعية
تعرف منطقة امزاب اقتصاديا بغلبة الطابع الفلاحي، وتتوزع أنشطته الزراعية والروعوية حسب المكونات الأساسية للتربة والمناخ والغطاء النباتي.. ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مجالات حسب هذه المعطيات:
القسم الشمالي:
وهو القسم الذي يشكل منطقة انتشار قبائل املال ويتميز بطغيان التربة الحمراء "الحمري" في الجزء الأهم منه، بالإضافة إلى تربة "التيرس" وتساعد هذه المؤهلات على انتشار الزراعات الشجرية وخاصة في أحواض الأودية والعيون المائية الكثيرة في هذا المجال، ومنها "الواد الأحمر، عين ضريسة، عين الضربان، عيون بني ريتون، عين زيو، واد النعناع، عين ميلس…" وكانت إلى وقت قريب هذه الرياض تشتهر بوفرة مياهها وكثرة انتاجها "العنب الحمداوي" المعروف بحلاوة مذاقه.. وتبين الدراسات في هذه الميادين مدى ملائمة التربة لغراسات ومغروسات متنوعة في قطاع أشجار الفواكه "كالبرقوق والمشمش والتين".. بالإضافة إلى أشجار التوت وأنواع كثيرة من البواكير الخضرية.
وتسمح الأحواض الخصبة المشكلة من تربة التيرس السوداء بأراضي "أولاد عمرو" بزارعة أنواع رفيعة من القمح الطري ذي المردودية المرتفعة.
القسم الجنوبي:
ويتكون من أولا من من الأراضي الواقعة حول سيدي حجاج- أولاد امراح وهي شهيرة بإنتاجها للحبوب وخاصة القمح الصلب والقطاني وخاصة العدس، كما أظهرت التجارب مدى ملائمتها لغراسة الزيتون، وتشمل الأراضي التابعة "لقبيلة أولاد فارس" وهي معروفة بتعاطي فلاحيها لزراعة أنواع جيدة من القمح الجاف وتربية الماشية.. وتعرف الجهة بكونها الموطن الأصلي للأكباش من نوع "الصردي" المتميز عن النوع المربى في منطقة بني مسكين ويتفوق عليه في جودة لحومه وصوفه الأكثر ليونة.
القسم الشمالي الشرقي:
ويشمل الغابات الطبيعية التي تغطي أراضي "قبيلة اولاد امحمد" وهي شهيرة بإمكاناتها الكبيرة في غراسة الأشجار المنتجة الجيدة، كما تعد باحتضانها لتربية "الماعز الرومي" المنتج لأنواع رفيعة من الحليب والجبن، وهي كذلك أفضل مجال في الشاوية لتربية النحل وإنتاج العسل البلدي.
وتتوفر هذه المنطقة أيضا على إمكانات أخرى واعدة في مجال السياحة الداخلية.. حيث تضم أكبر سد تلي بإقليم سطات، وهو "سد لعلالوة" ويمكن تحويل هذا الموقع إلى مركز جذب سياحي واعد.
مع تنامي فعالية التخطيط والتنمية الاقتصادية في ظل الجهوية يظهر أن بلاد امزاب تزخر بإمكانات اقتصادية كبيرة سواء في مجال الفلاحة بشقيها الزراعي والرعوي، أو في مجال الصناعة والنشاط المعدني.. وتحتضن البلاد في هذا المجال عدة طبقات جيولوجية، وتعطي المحاجر المعروفة بها أجود أنواع الطين الأحمر" اللازم لصناعة البريك، وهي المزود الأول لمصانع الدار تالبيضاء والمعامل المحلية في هذا الميدان" والرخام الأبيض الممتاز وهو مادة طينية أساسية في صنع أنواع رفيعة من الزليج.
الحياة الإجتماعيةالجوانب الحضرية:
احتضنت منطقة امزاب خلال العصور الوسطى والحديثة العديد من المدنالتي اندثرت الآن، وكان بعضها يشكلمراكز هامة في الشبكة الحضرية "لإمارة برغواطة" التي حدد الحسن الوزاني عددها في أربعين مدينة وثلاثمائة قرية.. ومن أشهرها "مدينة تامسنا" الأزلية والتي تقع مخلفاتها الأثرية قرب ضريح سيدي محمد الفكاك، وكان قد تم تجديدها في العهد السعدي وسميت "بقصبة تامسنا" أو "قصبة المعاريف"، وفي العهد العلوي جرى تجديدها من طرف "القائد عبد الله ولد التوزر" وسميت "القصبة الكبيرة".
وكانت هناك مدينة أخرى في أراضي "بني ابراهيم" تسمى "بوسعارة" وقد اشتهرت في العهد الوطاسي، ويمكن للبحث الأثري أن يساعد في استجلاء آثار مدن أخرى، والكشف عن الأدوار التي لعبتها في تلك العهود الغابرة.
الجوانب السوسيولوجية والإثنولوجية:
تقدم هذه المجموعة البشرية نموذجا متقدما في الكثير من هذه المجالات..ويتمثل بعضها في الانسجام الكبير الذي يلاحظ في العادات والتقاليد المحلية، حيث صهرتها الأحداث التاريخية المشتركة، ويطالعنا البحث في هذا الميدان بمستويات راقية من التناغم ضمن بنية التطور والديناميكية الاجتماعية بالمقارنة مع القبائل المجاورة.. ويمكن تلمس ذلك في العادات والتقاليد المشتركة بين فرق هذه القبيلة، فإلى جانب الفروسية والكرم والشجاعة التي تصل بالناس إلى حد الإفراط والتضحية بالغالي والنفيس من أجل إسعاد الضيف أو الإنخراط بسهولة في النزعة القتالية، والمحاربة ضد العدو الأجنبي أو ضد كل مظاهر التسيب والفساد.. هناك أيضا ميولات الإقبال على الحياة خلال الممارسات الاحتفالية، وتسجل "أغاني العلوة" كل هذه الأفرجة والسلوكات الحارة.
الجوانب الثقافية والفكرية:
بخلاف كل ما يعرف عن هذه المنطقة من انشغالات فلاحية أو ميولات قتالية.. فإن البلاد المزابية عرفت نشأة أكبر عدد من الزوايا العلمية والمدارس العتيقة في بلاد الشاوية كلها، وعلى رأسها "الزاوية التاغية" و"الزاوية البطاحية" و"زاوية المعاريف" و"الواوية المنيعية" و"مدرسة الفقيه محمد بلعربي الحجاجي" وزوايا إندثرت في متم القرن 19.
كما أعطت هذه القبيلة الكثير من كبار العلماء، غطت شهرتهم الوطن كله، ومنهم الفقيه الحاج أحمد التاغي منشئ الزاوية التاغية، وحفيده الفقيه الحاج ادريس الحمداوي مجدد هذه الزاوية، والشيخ أبي شعيب الهلولي والفقيه العربي بن المقدم المنيعي والشيخ المفتي الحاج عبج الله البطاحي والفقيه محمد الحمداوي أحد الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال.
ويبقى على الجيل الحالي، تمثل التراث العلمي لهءلاء العلماء الأفذاذ في اطار التفاعل مع ثنائية الأصالة والمعاصرة، أي التحديث في ظل الاستمرارية على نهج الأباء والأجداد، يرحمهم الله
مع تحياتي

سمو المغربية 2015-12-05 02:09 AM

تسلم أحمد ... مرسيييييييييييي

والله يعطيك الصحه ... ترا عطول اسمع مزاب او مزابي وماكانت عندي فكره عنهم مع انهم جيرانا ههههه عمري ماسالت ..

ahmadhlayel 2015-12-05 02:25 PM

ربي يزيدك من فضله ولو قصرنا نطلب السماح


الساعة الآن 04:43 AM

جميع المواضيع و الردود لاتعبر بالضرورة عن رأي و توجهات الادارة و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.