في ربوع المغرب زيارة 11 مدينة في المغرب

إشــتـــــقـت للـــمــغرب وانــا تــوني جـــاي ...... الله يساعدني على نار شوقي

ياللي تريد ادواي في المغرب ادواي ...... رح بي لعله ينطلق فيه عوقي

لــــو صافـــحت مجــــهول يمــناه يمــناي ...... ينساق تيار الهوى في عروقي

واســــمع حــديثه نـــــاعم ٍ كـــــنه الـــناي ...... على يمينه ينثر الدمع موقي

عبدالله الفيصل

من بعد ما دقينا بالطجين الطيب والاتاي وسلمنا على رضون ركبنا سيارتنا وتوجهنا الى فاس طبعا المسافة قريبة بين فاس ومكناس تقريبا 45 دقيقة وأول ما تدخل فاس وانت تتمشي فيها تحس بشي غريب .

وبفاس العز في اثارها ...... عشت بالتاريخ عبر الحقبي

بين أسوارها الشامخة وفي كل درب زنقة مهما ضاقت أو وسعت، عبق تاريخ مدينة عمرها 12 قرنا. كل يوم تفتح أبوابها العريقة، في وجه كل شخص راغب، في ود عراقتها، مدينة قوية في موجة ظروف الزمن .

ومن بعد ما عشنا جو العراقة بدينا نسال عن سكن فكان امامنا خيرين الأول ان نسكن في فندق والثاني اننا نسكن في رياض ما هي الرياض (الرياض = بيوت بتصميم مغربي قديم و فاخر) فكان الخيار إن نسكن في رياض بعد محصلنا واحد جميل جدا , (الرياض = غرفتين نوم +صالة + حمام +مطبخ +حمام مغربي خاص + نوافير في كل زاوية ) مع الخادمة السعر ليلة واحدة 1800 درهم مغربي سعرة كان غالي بالنسبة للميزانية المحدد ينها للسكن في فاس بس كان الرياض جميل ويستأهل ها السعر , نزلنا اغرضنا وخذنا شور ألا بدت تغرب الشمس لبسنا وطلعنا نتمشى كان الجو بارد شوي , بعدين وقفنا بأحد المقاهي واحتسينا القهوة وروقنا وبعدها رجعنا الرياض وضبطت انا الشيشة وشغلنا سمعتنا وان طربنا شوي على الأغاني القديمة لين جات الساعة عشر ونصف كلن دايخ ( استراحة محارب ) طبعا نامنا بدري .

صحينا اليوم السابع بدري واحلى فطور مغربي ينزل على السفرة وبعدها شيشة ورقنا ودار النقاش هل نكمل يوم ثاني بفاس ولة نغير الوجهة واتفقنا نغير الوجهة وضفينا عفشنا وكانت وجهتنا إلى أفران طبعا وقفنا على سوبرماركت وعبينا العزبة باللوازم لان كان الاتفاق ان نطبخ الغداء على طريق افران وحنى بالطريق مرينا على كشكات اللحم واحلى ناس تشوي جنبهم كان المنظر جدا مشهي فقررنا تأجيل الطبخ بالليل ودقينا باللحم وكملنا لأفران .

وبصراحة المناظر الي كنا نشوفها كل ما اقتربنا لا فران شي فوق المتوقع من جمال الطبيعة شكيت اني بالمغرب او سويسرا , وأول ما وصلنا افران انصدت لتميز المدينة في توحيد شكل البيوت على شكل اكواخ ونظافة المدينة وهي تحتل سابع انظف مدينة بالعالم .

فكان هناك اجتماع هل نسكن في فندق او نبحث عن فلل او شقق وكان الاتفاق ان نبحث عن فلل او شقق كبيرة طبعا في افران السماسرة تحصلهم من اول ما تدخل المدبنة تشوفهم بجنبات الطريق جالسين وماسكين مفاتيح وقفنا عند احدهم وسالنة فقال توجد عندي شقق و فلل فكان شرطنا وضح من البداية وهو بسماح دخول الطيور معنا باي وقت فاوصلنا الى فلة وكانت الفلة من الداخل مجهزة بكل شيء للسهر بس راعي الفلة منع دخول الطيور فطلبنا من السمسار تغير الفلة فحصلنا على دور في فلة مصمم على شكل كوخ كل جدرانه من الأخشاب مع اختلاف في ارتفاعات الأسقف وحدة زواياها فكانت جميلة في تصميمها الشقة ( ثلاث غرف نوم + صالة مع مطبخ نظام أمريكي +حمام ) بدون خادمة السعر 600 درهم مغربي باليوم توكلنا على الله وأخذنا الشقة نزلنا عفشنا وريحنا شوي وقررنا ان السهرة في الشقة اليوم طلعنا لشراء بعض الأغراض من وسط المدينة وكان الجو بارد درجة الحرارة تصل إلى 3 درجات موئه طبعا أفران لا يوجد فيها سوبرماركت كبير انما بقلات وبعض المطاعم والمخابز الجميلة وبعدها توجهنا للكافي لمشاهدة مبارة ( ريال مدريد & باريس سن جرمان ) وبعدها رجعنا للشقة بدت سهرتنا واحلا شيشة وكلن وطيرة واحلى كبسة تنطبخ على نار هدية الى الساعة الثالة فجرا بعدها تعشينا وكلن على غرفة .

وصباح اليوم الثامن فتحت العزبة وضبطت القهوة ومخمخنا الراس وطلعنا إلى الشلالات ألي حول أفران وفي الطريق للشلالات مرينا بجامعه الأخوين فقلنا لنا زيارة لها واكملنا الطريق للشلالات وعند وصولنا نزلنا لنكمل باقي الطريق سيرا على الاقدام فكان لصوت الشلالات رونق قبل رويتها فلم نصبر حتى اساجر كل منا خيل للوصول بأسرع وقت لها , اه اه لجمال المنظر و أه أه لراحت النفس جلسنا بقرب الشلال ونزلت عزبتي واحلا قهوة وشاي وروقنا عنده وبعدها جلسنا نتمشى بالخيل حول الشلال والجبال زبين المناظر الرائعة وبعد ماتمشينى جلسنا بالمطعم ألي حول الشلال وتغدينا وبعدها في طريق الرجعة وقفنا عند جامعة الأخوين وعند البوابة طلب منا السكرتي تصريح الدخول او اذا في موعد مسبق فقلنا لا نملك تصريح دخول ولا موعد وانما جينا للاستفسار لطريقة التسجيل فطلب منا التوجة لمبناء الإدارة .

نكمل في الحلة القادمة ماهي جامعة الأخوين وكيف تأسيسات ولماذا سميت بالأخوين وماذا بداخلها .
اوراق العمر

المواضيع المتشابهه للموضوع: في ربوع المغرب زيارة 11 مدينة في المغرب
٢٤ يوم في ربوع المغرب 2021-01-30 03:16 PM
رحلة الاحلام بين ربوع المغرب الحبيب 2020-07-19 03:48 AM
موقع يحسب لك تكاليف المعيشة في اي مدينة بالعالم ومن ضمنا المغرب ومدن المغرب كلها 2019-06-16 12:54 PM
رحلتي المثيرة في ربوع المغرب (كازا-المحمدية-طنجة-فاس-مراكش-أغادير)) 2012-11-04 04:24 AM