عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


مقتطفات

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
 الصورة الرمزية سريع الذوبان
سريع الذوبان
مزعوط برونزي
المشاركات: 544
تاريخ التسجيل: Jul 2013
سريع الذوبان غير متواجد حالياً  
قديم 2016-04-20, 08:12 PM
  المشاركه #111
‏حقيقة موءلمه
‏اكثر مايدمرالعلاقات الاجتماعيه
‏المجاملات الى حد النفاق الاجتماعي
‏وتلك مشكلة الشعوب العربيه
__________________
قلت اسقني من ذبل مرهفاتي عسى طيور القلب تركد عن الحوم
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,543
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-04-21, 12:48 AM
  المشاركه #112
هكذا علمتني الحياه .



هذه مقتطفات متنوعة مما حواه كتاب الأديب الدكتور: مصطفى السباعي -رحمه الله- من تجاربه التي مرّت به في هذه الحياة، وكيف علمته أموراً كثيرة استفاد
منها، ودوّنها في كتابه:

( هكــــــــذا علمتنــــــــــي الحياة)


لتكون تجربته في حياته مدرسة لغيره، وتجربته دليلاً لمن يسير في هذه الدنيا، اقتطفتُ قليلاً منها في هذا المقال وتركتُ الكثير، فمن أراد المزيد فليرجع إلى أصل الكتاب، وختاماً أقول: لو كان السباعي في هذا العصر لكفته برامج التواصل الاجتماعية الحديثة عن تأليف الكتاب كتويتر والفايسبوك وغيرها، ولكانت كل جملة من جملة تغريدة مدونة هنا أو هناك، والآن ندلف إلى صلب موضوعنا: قال رحمه الله:

شرٌّ من الحيوان
حين يرحم الإنسان الحيوان وهو يقسو على الإنسان يكون منافقاً في ادعاء الرحمة، وهو في الواقع شر من الحيوان.

المرض مدرسة !
المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الاستفادة منها لكان نعمة لا نقمة.

حسن الخلق
حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات، كما أن سوء الخلق يغطّي كثيراً من الحسنات.

شرار الناس
شرار الناس صنفان، عالم يبيع دينه لحاكم، وحاكم يبيع آخرته بدنياه.

مسكين!
لا يعرف الإنسان قصر الحياة إلا قرب انتهائها.


يقظة وغفلة
ما عجبت لشيء عجبي من يقظة أهل الباطل واجتماعهم عليه، وغفلة الحق وتشتت أهوائهم فيه!


الشجاعة
ليست الشجاعة أن تقول الحق وأنت آمن، بل الشجاعة أن تقول الحق وأنت تستثقل رأسك!

جنود الحق
إن للحق جنوداً يخدمونه، منهم الباطل.

الألم امتحان
الألم امتحان لفضائل النفس وصقل لمواهبها.

لحظات!
بين المعصية والطاعة صبر النفس عن هواها لحظات.

الدين و التربية
الدين لا يمحو الغرائز و لكن يروضها، و التربية لا تغير الطباع و لكن تهذبها.

حسن الخلق
من أوتي حسن الخلق لا عليه ما فاته من الدنيا.

اعتذار!
قيل لخطيب منافق: لماذا تتقلب مع كل حاكم؟ فقال: هكذا خلق الله القلب متقلبا، فثباته على حالة واحدة مخالفة لإرادة الله!..

ميزان الله
الفقير ميزان الله في الأرض، يوزن به صلاح المجتمع و فساده.

عصور الخير
لم يكن أهل الخير في عصرٍ من عصور التاريخ أكثر عدداً من أهل الشر أو يساوونهم، ولكن عصور الخير هي التي تمكن فيها أهل الخير من توجيه دفتها.

المرائي
ليس أشقى من المرائي في عبادته، لا هو انصرف إلى الدنيا فأصاب من زينتها، ولا هو ينجو في الآخرة فيكون مع أهل جنَّتها.

كن خيراً منه
لا تعامل أخاك بمثل ما يعاملك به، بل كن خيراً منه دائماً.

حسن الخلق في البيت
كثير من الناس يكونون في بيوتهم أفظ الناس وأغلظهم، وهم خارجها من ألطف الناس وآنسهم.

أنفع ثروة لأولادك
أنفع ثروة تخلفها لأولادك أن تحسن تربيتهم وتعليمهم وأبقى أثر منك ينتفعون به بعد موتك: علمك وخدمتك للناس.

لا تمتدح.. حتى..
لا تمتدح إنساناً بالورع حتى تبتليه بالدرهم والدينار، ولا بالكرم حتى ترى مشاركته في النكبات، ولا بالعلم حتى ترى كيف يحل مشكلات المسائل، ولا بحسن الخلق حتى تعاشره، ولا بالحلم حتى تغضبه، ولا بالعقل حتى تجربه.

توسط في كل شيء
عِشْ مع أهلك وسطاً بين الشدَّة واللين، وعش مع الناس وسطاً بين العزلة والانقباض، وعش مع إخوانك وسطاً بين الجد والهزل، وعش مع تلاميذك وسكاً بين الوقار والانبساط، وعش مع أولادك وسطاً بين القسوة والرحمة، وعش مع الحاكمين الصالحين وسطاً بين التردد والانقطاع، وعش مع بطنك وسطاً بين الشبع والجوع، وعش مع جسمك وسطاً بين التعب والراحة، وعش مع نفسك وسطاً بين المنع والعطاء، وعش مع ربك وسطاً بين الخوف والرجاء، تكن من السعداء.



مصطفى السباعي
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.

التعديل الأخير تم بواسطة رافا ; 2016-04-21 الساعة 12:54 AM
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,543
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-04-21, 12:35 PM
  المشاركه #113
ما أقبح الفقر ، وما أجمل الققراء.
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية sultan21
sultan21
مزعوط خبير
المشاركات: 1,507
تاريخ التسجيل: Apr 2014
sultan21 غير متواجد حالياً  
قديم 2016-04-21, 01:00 PM
  المشاركه #114
الخطأ يلغيه الاعتذار وينميه التكرار ،،
__________________
..........لا تخلط بين شخصيتي و اسلوبي
ف شخصيتي هي انا.....
واسلوبي معتمد عليك..........
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,543
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-04-21, 01:41 PM
  المشاركه #115
راسبوتين (( الراهب الشيطان))...

ولد غريغوري يافيموفيتش راسبوتين في العاشر من يناير عام ألف وتسعمائة وتسعة وستين في قرية بوكروفسكوي الريفية الواقعة في سيبريا، بعيدا عن صالونات العائلة الملكية البراقة في سان بطرسبرغ. وفي طفولته، ظهرت لدى راسبوتين رؤى مستمرة عن القوى الإلهية وقدرات الشفاء الخارقة، إذ كان باستطاعته مثلا أن يبرئ حصانا بمجرد لمسه. لكنه اكتسب في فترة مراهقته اسم راسبوتين ( أي الفاجر) بسبب علاقاته الجنسية الفاضحة.

وحين بلغ راسبوتين الثلاثين من عمره كان زوجا وأبا لأربعة أطفال، إلا أن ولعه بالشراب وسرقة الجياد كان دائما ما يتناقض وأصول الحياة العائلية التقليدية. وكان حادث اتهامه ذات مرة بسرقة حصان نقطة تحول في حياته، هرب على أثرها من القرية ولاذ بأحد الأديرة حيث اتخذ صفة الرهبانية التي لازمته بعد ذلك طيلة حياته.

ومع تأثره بتجاربه الروحانية ، رحل راسبوتين عن قريته ليصبح مسافرا جوالا في أنحاء روسيا وخارجها. وخلال هذه الرحلات لم يغتسل أو يبدل ملابسة لفترات بلغت عدة أشهر، وكان يرتدي قيودا حديدية زادت من المعاناة. وقد شملت هذه الرحلات الدينية الشاقة رحلة إلى جبل اثوس باليونان وساعدته على اكتساب أنصار ذوي نفوذ مثل " هيرموجن، أسقف ساراتوي".

وأثناء فترة تجواله، أصبح راسبوتين تحت تأثير طائفة متطرفة غير شرعية تعرف باسم خاليستي، وتنزع إلى الجلد والممارسات الجنسية. ولعل سمة الجمع الشاذ بين الورع والأفعال الجنسية غير الشرعية، وخاصة الفاضح منها، هي التي شكلت القاعدة التي ارتكزت عليها ممارسات راسبوتين الدينية فيما بعد. فلم تفارقه أبدا فكرة أن الفرد يمكن أن يصبح أكثر قربا من الله إذا ارتكب عمدا ذنبا شهوانيا ثم تاب توبة نصوح.

نفوذ وشهرة

ومثلما ذاع صيت راسبوتين، خلال جولاته التي استقطب فيها إعجاب الأرستقراطيين ورجال الدين، ازدادت أيضا قوة يصيرته. ففي إحدى المناسبات، ظهرت له السيدة مريم العذراء وحثته على الذهاب إلى سان بطرسبرغ لمساعدة العائلة الملكية. وفي عام آلف وتسعمائة واثنين كان أول تحرك لراسبوتين باتجاه العاصمة، حينما زار مدينة كازان الواقعة بالقرب من نهر فولجا. وبدأ سريعا في تكوين أكبر مجموعة من الحواريين والمعارف على مستوى الطبقات العليا. ولم يعوقه عن ذلك عيناه المغناطيسيتان، ولحيته الطويلة القذرة، وشخصيته المشبوهة. إذ نظر"مجتمع موسكو المهذب" إلى راسبوتين باعتباره "مرشدا روحيا" أو (رجلا مقدسا).

جاهز للجني

وبحلول عام آلف وتسعمائة وثلاثة وصل إلى سان بطرسبرغ كلاما عن قوى صوفية قادمة من سيبريا ذات عيون وحشية مضيئة، ونظرة مجنونة. وبدا أن راسبوتين كان قد حدد موعدا لدخوله المجتمع الراقي في الوقت المناسب،. وقد ساهم في ذلك أن الطبقة الأرستقراطية كانت مولعة بمسائل السحر والتنجيم، و كانت عمليات تحضير الأرواح أمرا مألوفا.

وفي عام آلف وتسعمائة وخمسة قابل راسبوتين عالم لاهوت كان يعمل رئيسا لأكاديمية دينية وكاهن اعتراف للإمبراطورة، إلكسندرا فيودوروفونا. وقدم للبلاط من خلال تزكية مسئولي الكنيسة العليا وراهبتان سوداوتان الشعر – كانتا تعرفان باسم الغرابان- كانتا فعالتان بإمداد البلاط بالصوفيين. وكان للأسرة الملكية الروسية في الماضي تقليد استقبال الرجال المقدسين من أجل مناشدة تدخلهم بعدة طرق ، خاصة تلك التي تؤمن مولد ذكر يرث عرش روسيا.

حبيب ملكة روسيا

سجل القيصر نيقولا الثاني في مذكراته اللقاء الأول براسبوتين في الرابع عشر من نوفمبر عام آلف وتسعمائة وخمسة، قائلا "تعرفنا على غريغوري، رجل الرب، من أبراشية توبولساك". وبنجاحه المعهود مع النساء، ترك راسبوتين انطباعا عميقا لدى الإمبراطورة ألكسندرا فيوديوروفونا. إذ اقتنعت تماما بقدراته حين استطاع بإعجاز أن يخفف من المعاناة والنزيف الذي أصاب أليكسيس نيكوليافبتش، وريث عرش روسيا المريض بسيلان الدم. ولم يمضي وقت طويل منذ أثبت راسبوتين قوته الخارقة للأكسندرا، حتى أصبح مستشارها الشخصي المؤتمن على أسرارها، يزورها في القصر في موعد أسبوعي محدد.

حياة غير مقدسة

وبذيوع شهرة راسبوتين، نجح في جذب المزيد من الأنصار من جميع الطوائف الاجتماعية. وقد تطوع هؤلاء " البلهاء" كما كان يطلق عليهم "لارتكاب الخطيئة من أجل التطهر من آثامهم" مع رجل بدوا عاجزين أمام جاذبيته.

تحت المراقبة

يزغ نجم الراهب راسبوتين في سان بطرسبرغ، وبالمثل زاد عدد أعدائه. إذ رآه كثيرون خارج حدود البلاط يحيا حياة السكر والعربدة، وغالبا ما يكون بصحبة العاهرات. وحين علم مسؤولون سياسيون كبار بهذه الشائعات، كلفوا شرطة سرية بتعقبه.

تحالف الأعداء

وكان اثنين من أنصار راسبوتين السابقين هما راهب يميني متعصب يدعى ليودور، وهيرموجان أسقف ساراتوف، على اقتناع تام بأن راسبوتين ما هو إلا تجسيدا للشيطان. وفي عام آلف وتسعمائة وإحدى عشر استدرجاه إلى طابق سفلي حيث اتهماه باستخدام قوى الشيطان للقيام بمعجزاته وضرباه بصليب. وأبلغ راسبوتين الإمبراطورة بالواقعة وادعى أنهما حاولا قتله، ومن ثم تم نفي الرجلين. وفي السابع والعشرين من يونيو عام آلف وتسعمائة وأربعة عشر عاد راسبوتين إلى قريته في سيبريا. وفي اليوم التالي تلقى برقية، وبينما كان في طريقه لإرسال الرد هاجمته عاهرة سابقة مشوهة مجدوعة الأنف، تدعى شيونيا جاسيايا، بوحشية مستخدمة سكينا، دفعها ليودور لقتل راسبوتين.

الموت وإبليس

مدينة الشيطان

وبينما كان راسبوتين يتعافى في المستشفى من الطعنات التي أوصى بها ليودور، كان القيصر نيقولا يحشد قواته استعدادا للحرب العالمية الأولى، التي جلبت كارثة على وطنه، حيث فقد أكثر من أربع ملايين روسي أرواحهم. وبالعودة إلى سان بطرسبرغ ومع غياب القيصر، استطاع راسبوتين اكتساب المزيد والمزيد من القوى السياسية، وساهم في تعيين وطرد الوزراء. وبنفوذه الطاغي على قرارات القيصر السياسية، زاد اللوم الموجه للراهب السيبيري على المشاكل التي عانت منها البلاد، حتى أن مدينة سان بطرسبرغ أصبحت تعرف باسم " مدينة إبليس".

نبؤته بالقتل

وفي ديسمبر عام آلف وتسعمائة وستة عشر كتب راسبوتين خطابا للقيصر يتنبأ فيه بقتله. وعن قتلته المحتملين، كتب يقول" إذا قتلني أقاربك فلن يبقى أي فرد من عائلتك حيا لأكثر من عامين، وتستطيع أن تقول أي من أولادك أو أقاربك، فسوف يقتلهم الشعب الروسي.. سأُقتل، لم يعد لي وجود في هذه الحياة. صلي أرجوك، صلي، وكن قويا، وفكر في عائلتك المصونة".

وبعد ثلاثة وعشرين يوم فقط، قتل اثنان من أقارب القيصر نيقولا الثاني راسبوتين. وبعد مرور تسعة عشر شهرا على مقتله، أعدم قيصر روسيا وعائلته بأيدي الثوار البلشفيين. فقد تزامن مع نبوءته أن حضر راسبوتين لمقابلة الأمير فيليكس يوسوبوي، الزوج لإيرينا ابنة أخ القيصر. وأراد يوسوبوي قتل راسبوتين، شأنه شأن ابنا عم القيصر الغراندوق ديميرتي بافالويتش، والسياسي فلاديمير بيرشيكفيتش. وتآمر الثلاثة معا على قتل راسبوتين والحفاظ على سلالة العائلة المالكة.

كعك وخمر

وفي ليلة السادس عشر من ديسمبر عام آلف وتسعمائة وستة عشر دعا يوسوبوي راسبوتين إلى قصر مويكا بحجة أن إيرينا التي يشاع عنها أنها أجمل امرأة في سان بطرسبرغ تريد مقابلته. وبينما كان ينتظر ظهورها، قدم رجل لراسبوتين كعك وخمر مدسوس بهما سما مميتا. وقد أصيب المتآمر بالهلع لما بدا من حصانة راسبوتين ضد السم، ولم يستطع يوسوبوي السيطرة على نفسه فنزع مسدسه وأطلق النيران على راسبوتين. وبصعوبة بالغة ترنح راسبوتين خارجا إلى ساحة القصر حيث كان بفالوفيتش وبيرشيكفيتش يستعدان للمغادرة، فأطلق يرشيكفيتش النيران ثانية على راسبوتين المترنح، وضرباه بهراوة وقيداه قبل أن يلقيا بجسده في نهر نيفا. وعندما تم العثور على الجثة بعد يومين دل تشريحها الذي كشف عن وجود مياه في الرئتين أن راسبوتين كان ما زال حيا عندما ألقى به في النهر. وكانت نهاية راسبوتين علامة على بداية النهاية للقيصر نيقولا والإمبراطورة ألكساندرا. فبعد عشر أسابيع فقط من وفاته، أطاحت الثورة الروسية التي اندلعت عام آلف وتسعمائة وسبعة عشر بأخر جيل من سلالة رومانوي. وبعد مرور أقل من عامين قامت فرقة معزولة بإعدام القيصر نيقولا وعائلته بأكملها في سيبريا. وبعد حوالي قرن ما زال السؤال مطروحا، هل كان راسبوتين معجزة حقيقية، أم نصاب بارع؟ سواء كان فلاح غامض، أم شيطان في جسد إنسان، فما زال إرث راسبوتين الأسود موجودا حتى الآن.
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ابو صلاح
ابو صلاح
مزعوط خبير
المشاركات: 2,257
تاريخ التسجيل: Apr 2015
ابو صلاح غير متواجد حالياً  
قديم 2016-04-21, 03:21 PM
  المشاركه #116
رأيي الشخصي يابو سعود ان هناك مبالغات في وصف راسبوتين.فكيف لشخص ان يبريء حصانا بلمسة!
يبدوا ان الروس يحبون المبالغه في الوصف الى حد لايمكن للعقل ان يتقبله.

وانا مع وصفه بنصاب بارع.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,543
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-04-21, 03:30 PM
  المشاركه #117
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو صلاح مشاهدة المشاركة
رأيي الشخصي يابو سعود ان هناك مبالغات في وصف راسبوتين.فكيف لشخص ان يبريء حصانا بلمسة!
يبدوا ان الروس يحبون المبالغه في الوصف الى حد لايمكن للعقل ان يتقبله.

وانا مع وصفه بنصاب بارع.
اتفق معاك على أنه نصاب .
وأضف على ذلك انه ساحر ومشعوذ .
شخصيه مليئه بالتناقضات.
قصه واقعيه حدثت قبل قرن من الزمن وقد أعجبني سرد الكاتب لذلك نقلتها للأطلاع.
شاكر ومقدر أهتمامك ودائما في انتظار مشاركاتك .

أجمل تحيه،،،،،،
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.

التعديل الأخير تم بواسطة رافا ; 2016-04-21 الساعة 03:33 PM
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ابو صلاح
ابو صلاح
مزعوط خبير
المشاركات: 2,257
تاريخ التسجيل: Apr 2015
ابو صلاح غير متواجد حالياً  
قديم 2016-04-21, 03:40 PM
  المشاركه #118
قصته ممتعه مع مافيها من مبالغات وخيال.
شكرا عبدالرؤوف على مقتطفاتك.وبما ان الرحلة في روسيا فالشاعر والروائي الروسي الشهير فيودور دوستويفسكي
يستحق وقفة فقد اثرت رواياته في عدد من مشاهير القرن العشرين مثل تولستوي وفيرويد وغارسيا وهيمنغواي
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,543
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-04-21, 04:23 PM
  المشاركه #119
المتعه بتواجدك العطر ياخوي الغالي واستاذي الفاضل.
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية طير السعد
طير السعد
مزعوط خبير
المشاركات: 1,752
تاريخ التسجيل: Mar 2015
طير السعد غير متواجد حالياً  
قديم 2016-04-21, 04:59 PM
  المشاركه #120
هل ابن صياد هو المسيح الدجال

اليكم القصه

من هو ابن صياد ؟ يقال ابن صياد وابن صائد ،وهو غلام يهودي او هو دخيل على اليهود كان يدعي صاف وقصته مشكلة كما قال العلماء وقد كان يبلغ النبي صلى الله عليه وسلم مايدعيه من الكهانة ويتعاطاه من الكلام في الغيب فامتحنه ليعلم حقيقة حاله ويظهر ابطال حاله للصحابة ، وإنما هو كاهن ساحر يأتيه الشيطان فيلقي على لسانه ماتلقيه الشياطين الى الكهنة فامتحنه صلى الله عليه وسلم باضمار آية الدخان له وهي قول الله تعالى ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين ) قال النووي رحمه الله ، وظاهر الاحاديث ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يوح اليه بأنه المسيح الدجال ولا غيره وانما اوحي اليه بصفات الدجال . وكان في ابن صياد قرائن محتمله ولم يقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه الدجال ولا غيره ، ولذلك قال لعمر رضي الله عنه ( ان يكن هو فلن تستطيع قتله ) . وقد كان بعض الصحابة رضوان الله تعالى عليهم يحلف بالله ان ابن صياد هو الدجال
أخرج مسلم وغيره عن محمد بن المنكدر قال : رأيت جابر بن عبد الله يحلف بالله أن بن صائد الدجال فقلت أتحلف بالله ؟ قال : إني سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج البخاري في صحيحه من حديث عمر بن الخطاب انه انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من أصحابه قبل بن صياد حتى وجده يلعب مع الغلمان في أطم بني مغالة - بظم الهمزة والطاء - وقد قارب بن صياد يومئذ الحلم فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده ثم قال أتشهد أني رسول الله فنظر إليه فقال أشهد أنك رسول الأميين ثم قال بن صياد أتشهد أني رسول الله فرضه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال آمنت بالله ورسله ثم قال لابن صياد ماذا ترى قال يأتيني صادق وكاذب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خلط عليك الأمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني خبأت لك خبيئا ؟ قال هو الدخ . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أخسأ فلن تعدو قدرك . قال عمر يا رسول الله أتأذن لي فيه أضرب عنقه ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن يكن هو لا تسلط عليه وإن لم يكن هو فلا خير لك في قتله . قال سالم فسمعت عبد الله بن عمر يقول انطلق بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بن كعب الأنصاري يؤمان النخل التي فيها بن صياد حتى إذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم طفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يتقي بجذوع النخل وهو يختل أن يسمع من بن صياد شيئا قبل أن يراه ( ومعنى يختل يعني يتغافل بن صياد من غير أن يشعر به )، وابن صياد مضطجع على فراشه في قطيفة له فيه رمرمة أو زمزمة ( صوت خفي لا يكاد أن يفهم ، أو لا يفهم ) فرأت أم بن صياد النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتقي بجذوع النخل فقالت لابن صياد أي صاف وهو اسمه هذا محمد ، فتناهى بن صياد . جاء في رواية مسلم فثار ابن صياد ) قال رسول الله لو تركته بين . قال سالم قال عبد الله قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم ذكر الدجال فقال إني أنذركموه وما من نبي إلا وقد أنذره قومه لقد أنذره نوح قومه ولكني سأقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه تعلمون أنه أعور وأن الله ليس بأعور . رواه البخاري ومسلم 18/53 بالشرح

اذا فأمره مشكل ،
عن أبي سعيد الخدري قال صحبت بن صائد إلى مكة فقال لي أما قد لقيت من الناس يزعمون أني الدجال ألست سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنه لا يولد له قال قلت بلى قال فقد ولد لي أوليس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يدخل المدينة ولا مكة قلت بلى قال فقد ولدت بالمدينة وهذا أنا أريد مكة قال ثم قال لي في آخر قوله أما والله إني لأعلم مولده ومكانه وأين هو قال فلبسني . ( أي جعلني التبس في امره وأشك فيه ) رواه مسلم
عن أبي سعيد الخدري قال خرجنا حجاجاً أو عماراً ومعنا أبن صائد قال فنزلنا منزلاً فتفرق الناس وبقيت أنا وهو فاستوحشت منه وحشةً شديدةً مما يقال عليه قال وجاء يمتاعه فوضعته مع متاعي فقلت إن الحر شديد فلو وضعته تحت تلك الشجرة قال ففعل قال فرضعه لنا غنم فانطلق فجاء بعس فقال أشرب أبا سعيد فقلت إن الحر شديد واللبن حارٌ مابى إلا أن أكره أن يشرب عن يده أو قال آخذ عن يده فقال أبى سعيد لقد هممت أن آخذ حبلاً فأعقله بشجرةٍ ثم أختنق مما يقول لي الناس يا أبا سعيد من خفي عليه حديث رسول الله صلى الله عليه ومسلم ما خفي عليكم معشر الأنصار أليست من أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو كافر أنا مسلم أو ليس قد قال رسو الله صلى الله عليه وسلم هو عقيم لا يولد له وقد تركت ولدى بالمدينة أو ليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل المدينة ولا مكة وقد أقبلت من المدينة وأنا أريد مكة قال أبو سعيد الخدري حتى كدت أن أعذره ثم قال أما والله إني لأعرفه وأعرف مولده وأين هو الآن قال قلت له تباً لك سائر اليوم .

اذن أمره ملتبس حتى على الصحابه رضي الله عنهم .
قال البيهقي في كتاب البعث والنشور : اختلف الناس في ابن صياد اختلافا كثيرا هل هو الدجال . ؟

ثم اختلفوا فيه بعد كبره اين مات ؟ قال الخطابي ان السلف اختلفوا في شأنه بعد كبره هل مات بالمدينة او أنه فقد . والله تعالى أعلم .

قلت : والذي يظهر لي ان ابن صياد دجال من الدجاجله ، لكن هل هو الدجال الذي يكون في آخر الزمان ام هو غيره . الله تعالى اعلم .
__________________
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مقتطفات
الموضوع آخر مشاركة
مقتطفات عن رحلتي لمدينة الجزائر العاصمة. 2022-07-14 02:36 PM
مقتطفات مهمه من باكو 2019-07-03 10:56 AM
مقتطفات من هنا وهناك 2013-08-06 11:48 PM
مقتطفات من مواهب السعوديين 2012-03-18 08:04 PM
مقتطفات خفيفة !! 2011-02-24 01:21 AM


الساعة الآن 12:10 PM