عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


مقتطفات

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,542
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-06-23, 09:11 PM
  المشاركه #501
من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنّه صغير، ولكنّ العظيم بحقّ هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنّهم عظماء.
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,542
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-06-24, 09:36 PM
  المشاركه #502
أبو الأسود الدؤلي .....

اللغة العربيّة هيَ اللغة الموسوعيّة المتميّزة بقدرتها الفضفاضة على استيعاب مكنوناتنا، والمتّسعة لتعبيرنا، والقادرة على وصف خلجات النفس بكل مرونة، فاللغة العربيّة أكبر من قدرتنا على التعبير أحياناً، ولموسوعيتها وقدرتها على احتواء أزخر العبارات كانت لغةً للقرآن الخالد، فالله عزَّ وجلّ جعلَ كلامه المُعجز بلغة العرب التي تستوعب، وتُجمِل، وتُفصّل، وتُعجز، ونمرّ منها كما يمرّ المخيط إذا أُدخل البحر.


وقد كانت العرب في أوج بلاغتهم حين كانت دعوة النبيًّ صلّى الله عليه وسلّم وقد نزلَ القرآن الكريم على العرب في ذاك الزمن مُعجزاً لهُم ومُتحدّياً لبلاغتهم وقدرتهم على الإتيان بمثله، فقد كانَ إعجاز القرآن البيانيّ هو سِمة القرآن التي أدركها العرب الأقحاح حينذاك، وما زالت آيات الإعجاز ماثلةً أمامنا إلى يومنا هذا.


ومع مرور الزمن بدأت الفتوحات الإسلاميّة بالتوسّع وبدأ الناس يدخلون في دين الله من غير العرب ولله الحمد، فالدّين ليس حِكراً على أحد بل هوَ شريعة الله للعالمين، فكانَ من دخول غير العرب إلى دين الله واختلاطهم بالعرب ومحاولة تعلّمهم للعربيّة وحفظ القرآن الكريم العديد من الصعوبات، وبدأت الحاجة الماسّة لتسهيل اللغة العربيّة على غير أهلها ولغير الناطقين بها، فكانَ من بين طرق التسهيل على غير العرب هوَ وضع قواعد للنحو، وكذلك وضع الحركات والتشكيلات، وضبط النقاط فوق الحروف، وسنتحدّث في هذا الموضوع عن وضع النقاط على الحروف.


قام أبو الأسود الدؤلي بناءً على توجيه من الخليفة عليَ بن أبي طالب بوضع قواعد للنحو يتمّ من خلالها ضبط اللغة وتحديد الأسماء، والأفعال، والحروف، ومن جُملة ما قامَ به أبو الأسود الدؤلي أن بدأ بوضع العلامات الدالّة على حركة الأسماء والأفعال وهي الفتحة، والضمّة، والكسرة، فكانَ يدلّ على ذلك بوضع النقاط على الحروف أو أدناها، ولكنَّ جاءَ بعدهُ الخليل بن أحمد الفراهيديّ فبدأ بضبط التشكيلات والحركات حيث وضعَ الألف المبطوحة -إذا جازَ التعبير- لتدلّ على الفتحة والكسرة، فإذا كانت هذهِ الألف المبطوحة فوق الكلمة دلّت على الفتحة فتُقرأ مفتوحةً، وكذلك إن وُضِعَت تحت الكلمة دلّت على أنّها مكسورة، ووضع الواو الصغيرة فوق الكلمة تدل على الضمّة، ومواقع هذهِ الحركات دلّت بشكلٍ آخر على النحو الإعرابي للكلمة أيضاً، كما ضبطَت قراءة القرآن الكريم بلا شكّ، وبدأ الخليل بن أحمد الفراهيديّ أيضاً بوضع النقاط فوق الحروف كالتي نعرفها الآن وهيَ نُقَط الإعجام، وبالتالي يكون أبو الأسود الدؤلي قد وضعَ النقاط في المُصحف بحيث كانت هذهِ النقاط للضبط والتشكيل، أمّا النقاط التي فوق الحروف التي نعرفها الآن فهي من وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي.
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,542
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-06-24, 09:40 PM
  المشاركه #503
معلومة طويلة ولكن اقرأ .....

من بلاغة القران الكريم

عيسى عليه السلام ليس له قوم!!!!!

دقة لغوية متميّزة تتجلى في كتاب الله تعالى.
.. و
في قصص الأنبياء نجد أن كثيراً من الأنبياء خاطبوا قومهم بكلمة ياقومِ.

نوح علبه السلام يقول:

(لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) [الأعراف: 59].

وهود عليه السلام يقول لقومه:

(وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) [هود: 50].

وكذلك صالح عليه السلام يقول لقومه:

(وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ)[هود:61]

ولوط عليه السلام كذلك:

(وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ) [الأعراف:80]

وهكذا حال الأنبياء.وموسى عليه السلام ينادي قومه في كثير من الآيات بقوله:

(وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ) [البقرة: 54].

يقصد بني اسرائيل

وفي قوله تعالى:

(وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ) [إبراهيم: 6]

وكما نعلم أن موسى أُرسل لبني إسرائيل..

ولكن ماذا عن عيسى وقد أُرسل إلى بني إسرائيل أيضاً؟

الحال يختلف مع نبي الله عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام

فلا توجد أي آية في القرآن تجمع كلمة (عيسى) أو (المسيح) مع كلمة (قوم).. فكان يخاطبهم بقوله:

يا بني إسرائيل دائماً من دون أي ذكر للقوم.

يقول المسيح:

(وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ) [المائدة: 72].

ويقول أيضاً:

(وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ) [الصف: 6]...

وهكذا في كل القرآن لا نجد ذكراً لقوم عيسى!

والآية الوحيدة التي ذكر فيها سيدنا عيسى مع كلمة (قوم) هي:

(وَ لَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ) [الزخرف: 57].

وكلمة (قَوْمُكَ)

هنا لاتدل على قوم عيسى، بل قوم محمد صلى الله عليه وسلم لأن الخطاب في هذه الآية للنبي الكريم!!

أي أن عيسى ليس له قوم! ماهو السرّ؟

حتى عندما تحدث القرآن عن السيدة مريم أم المسيح نسبها إلى قومها..

قال تعالى:

(فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا) [مريم: 27]

ولكن المسيح لم يُنسب لأي قوم في القرآن.

ولكن لماذا نبي الله عيسى ليس له قوم مثل بقية المرسلين؟؟

نسبة الإنسان تكون دائماً لأبيه، فالأب ينتمي لقبيلة أو قوم أو بلد..

وكذلك فإن الابن ينتمي لنفس القبيلة أو القوم أو البلد.

فسيدنا نوح ينتمي لأب من قومه ولذلك نُسب إليهم، وسيدنا إبراهيم ينتمي لأبيه آزر من قومه فنُسب إلى قومه.وهكذا.وهنا نتساءل:

لمن ينتمي نبي الله عيسى ؟

طبعاً لاينتمي لأي قوم لأنه وُلد بمعجزة وجاء إلى الدنيا من غير أب!!

ولذلك من الخطأ أن يقول المسيح لبني إسرائيل: ياقوم!!

وكان لابد أن يناديهم بقوله:

يا بني إسرائيل..

وهذا مافعله القرآن.

ولا توجد ولا آية واحدة تشذّ عن هذه القاعدة.

لو تحدثنا بنفس المنطق وطرحنا السؤال التالي:

ماذا عن آدم عليه السلام ونحن نعلم أنه جاء من غير أب ولا أم بل خلقه الله من تراب، هل ذكر القرآن قوم آدم؟

بالتأكيد لا يوجد أي ذكر لقوم آدم، فلو بحثنا في القرآن كله لا نجد أي آية تتحدث عن قوم آدم، بل الآيات تتحدث عن بني آدم وهذا من دقة القرآن الكريم وإحكامه.

إذاً جميع البشر لهم قوم باستثناء نبيين كريمين:

آدم وعيسى عليهما السلام.

وسؤال جديد:

هل أغفل القرآن هذه الحقيقة:

حقيقة عيسى وآدم؟

أكيد لم يغفل،

فقد ذكر القرآن هذه الحقيقة في آية كريمة يقول تعالى فيها:

(إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [آل عمران: 59]

هذه هي الآية الوحيدة في القرآن التي يجتمع فيها اسمي آدم وعيسى معاً.

سبحان الله وهذه من معجزات القران..ولذا يجب التدبر في اياته..
اللهم اجعلنا من اهل القرآن ..
واعتقنا من النار ..
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.

التعديل الأخير تم بواسطة رافا ; 2016-06-24 الساعة 09:46 PM
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية اديب
اديب
مزعوط خبير
المشاركات: 8,358
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: رجعتُ أدراجي أصيدُ من المنى حلماً أنام بأفـقـه متوهما
اديب غير متواجد حالياً  
قديم 2016-06-24, 09:41 PM
  المشاركه #504
مقتطفات نافعة اخوي عبدالرؤوف تشكر عليها
__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,542
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-06-24, 09:43 PM
  المشاركه #505
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adeeb31 مشاهدة المشاركة
مقتطفات نافعة اخوي عبدالروؤف تشكر عليها
الشكر لك ياخوي أديب ولمرورك الكريم .
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,542
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-06-24, 10:37 PM
  المشاركه #506
ليلة القدر خير من ألف شهر ........

الحمدلله على فضله وإحسانه في ليلة واحدة تدرك عبادة أكثر من 83 سنة ..


تدركها في قيام ليلة واحدة في رمضان فبادر لقيام جميع ليال العشر لأنها قد تكون في ليالي الوتر أو ليالي الشفع ولا تفرط في آخر ليلة 29 أو 30 فقد وردت روايات خاصة بقيامها وهذا التفصيل ..


[ فوائد بشأن ليلة القدر ]

ليلة القدر قد تكون في ليالي الوتر و هي ليالي :
٢١ و ٢٣ و ٢٥ و ٢٧ و ٢٩

لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
{ تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان }

رواه البخاري رحمه الله ٢٠١٧
--------------------

و قد تكون ليلة القدر في ليالي الأشفاع و هي :
٢٢ و ٢٤ و ٢٦ و ٢٨ و ٣٠

لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
{ التمسوها في تسع يبقين ، أو سبع يبقين ، أو في خمس يبقين ، أو في ثلاث أواخر ليلة }

و في حديث آخر :
{ التمسوها في سبع يبقين ، أو خمس يبقين ، أو ثلاث ، أو آخر ليلة }

رواه الترمذي رحمه الله ٧٩٤ ،
و النسائي رحمه الله في السنن الكبرى ٣٣٩٠ ،
و صححه الشيخ الألباني رحمه الله ،

و معنى هذه الأحاديث :
[ أنه إذا كمل شهر رمضان ( ٣٠ ) يوما فإن :
تسع يبقين المقصود بها ليلة ٢٢ ،
و أن سبع يبقين المقصود بها ليلة ٢٤ ،
و أن خمس يبقين المقصود بها ليلة ٢٦ ،
و أن ثلاث يبقين المقصود بها ليلة ٢٨ ،
و آخر ليلة تكون ليلة ٣٠ ]

و أما إذ كان شهر رمضان ( ٢٩ ) يوما فإن :
تسع يبقين المقصود بها ليلة ٢١ ،
و أن سبع يبقين المقصود بها ليلة ٢٣ ،
و أن خمس يبقين المقصود بها ليلة ٢٥ ،
و أن ثلاث يبقين المقصود بها ليلة ٢٧ ،
و آخر ليلة تكون ليلة ٢٩ ]


التعليق على صحيح مسلم رحمه الله ، للشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
٥ / ٥٣٢

و كتاب ( منحة العلام في شرح بلوغ المرام ) ، للشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
٥ / ١٤٥
-----------------------------------

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله بعد أن ذكر الأقوال في ليلة القدر :
[ و أرجحها كلها أنها في وتر من العشر الأخير ، و أنها تنتقل كما يفهم من أحاديث هذا الباب ، و أرجاها أوتار العشر ]

فتح الباري ، ( طبعة دار السلام )
٤ / ٣٣٨
---------------------------------


و قال الشيخ ابن باز رحمه الله و هو يتكلم عن ليلة القدر :
[ قد دلت الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الليلة متنقلة في العشر ،
و ليست في ليلة معينة منها دائما ،
فقد تكون في ليلة إحدى و عشرين ،
و قد تكون في ليلة ثلاث و عشرين ،
و قد تكون في ليلة خمس و عشرين ،
و قد تكون في ليلة سبع و عشرين و هي أحرى الليالي ،
و قد تكون في ليلة تسع و عشرين ،
و قد تكون في الأشفاع ،
فمن قام ليالي العشر كلها إيمانا و احتسابا أدرك هذه الليلة بلا شك ، و فاز بما وعد الله أهلها ]

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله :
١٥ / ٤٢٦ - ٤٢٧
------------------------------------

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
[ و الصحيح أنها تنتقل فتكون عاما ليلة إحدى و عشرين ،
و عاما ليلة تسع و عشرين ،
و عاما ليلة خمس و عشرين ،
و عاما ليلة أربع و عشرين و هكذا ،
لأنه لا يمكن جمع الأحاديث الواردة إلا على هذا القول ،
و لكن أرجى الليالي ليلة سبع و عشرين ]

و قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
[ و الحكمة من كونها تنتقل أنها لو كانت في ليلة معينة ، لكان الكسول لا يقوم إلا تلك الليلة ،
لكن إذا كانت متنقلة ، و صار كل ليلة يحتمل أن تكون هي ليلة القدر صار الإنسان يقوم كل العشر ]
الشرح الممتع :
٦ / ٤٩٢ منقول
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,542
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-06-25, 01:33 AM
  المشاركه #507
أعجبتني ........

الفرصه التي لا تأتي يمكن أن تصنع.
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,542
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-06-25, 02:30 AM
  المشاركه #508
قصه جميله راقت لي ......

أحد السجناء في عصر لويس الرابع عشر محكوم عليه بالإعدام و كان مسجونا في جناح القلعة و لم يتبق على موعد إعدامه سوى ليله واحده !
و في تلك الليلة فوجئ السجين بباب الزنزانة يُفتح و لويس يدخل عليه مع حرسه ليقول له :أعطيك فرصة إن نجحت في استغلالها فبإمكانك أن تنجو .!
هناك مخرج موجود في زنزانتك بدون حراسة ، إن تمكّنت من العثور عليه يمكنك الخروج .....
و إن لم تتمكّن فإن الحرّاس سيأتون غدًا مع شروق الشمس لأخذك لتنفيذ حكم الإعدام ..
غادر الحرّاس الزنزانة مع الإمبراطور بعد أن فكّوا سلاسله و بدأت المحاولات
و بدأ يفتّش في الجناح الذي سُجن فيه و لاح له الأمل عندما اكتشف غطاء فتحة مغطّاة بسجادة بالية على الأرض و ما أن فتحها حتّى وجدها تؤدّي إلى سلّمً ينزل إلى سرداب سفلي و يليه درج آخر يصعد مرة أخرى و ظل يصعد إلى أن بدأ يحس بتسلل نسيم الهواء الخارجي مما بثّ في نفسه الأمل إلى أن وجد نفسه في النهاية في برج القلعة الشاهق و الأرض لا يكاد يراها ،
ضرب بقدمه الحائط وإذا به يحس بالحجر الذي يضع عليه قدمه يتزحزح ، فقفز و بدأ يختبر الحجر فوجد بالإمكان تحريكه و ما إن أزاحه و إذا به يجد سردابًا ضيّقا لا يكاد يتّسع للزحف ، فبدأ يزحف الى ان بدأ يسمع صوت خرير مياه و أحس بالأمل لعلمه إن القلعة تطل على نهر لكنّه في النهاية وجد نافذة مغلقة بالحديد أمكنه أن يرى النهر من خلالها ..
و هكذا ظلّ طوال اللّيل يلهث في محاولات و بوادر أمل تلوح له مرة من هنا و مرة من هناك و كلّها توحي له بالأمل في أول الأمر لكنها في النهاية تبوء بالفشل .......
و أخيرًا انقضت ليلة السجين كلها و لاحت له الشمس من خلال النافذة ، و وجد وجه الإمبراطور يطل عليه من الباب و يقول له : أراك لا زلت هنا !!
قال السجين : كنت أتوقع انك صادق معي أيها الإمبراطور !
قال له الإمبراطور : لقد كنت صادقًا !
سأله السجين : لم اترك بقعة في الزنزانه
لم أحاول فيها ، فأين المخرج الذي قلت لي ؟
قال له الإمبراطور : لقد كان باب الزنزانة مفتوحًا و غير مغلق !
ﺂلإنسان دائمًا يضع لنفسه صعوبات و لا يلتفت إلى ما هو بسيط في حياته ..
حياتنا قد تكون بسيطة بالتفكير البسيط ، و تكون صعبة عندما يستصعب الإنسان شيئا في حياته ..
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية مزعوط المزاعيطي
مزعوط المزاعيطي
مزعوط جديد
المشاركات: 19
تاريخ التسجيل: Jun 2016
مزعوط المزاعيطي غير متواجد حالياً  
قديم 2016-06-25, 03:56 AM
  المشاركه #509
‏عندي قناعة تامة إن البرود هو ثاني نعمة بعد العافيه .،،
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رافا
رافا
مزعوط خبير
المشاركات: 10,542
تاريخ التسجيل: May 2015
رافا غير متواجد حالياً  
قديم 2016-06-25, 04:01 AM
  المشاركه #510
نفسك لا تظلمها ولا تظلم الناس
... واليا نطقت الناس لا تبتليها
مثل ما فيك احساس للعالم احساس
... والناس مثلك، مثل ما فيك فيها
اليا اشتريت اشتر ذهب و اشتر الماس
... والحاجه اللي ماش، لا تشتريها
لا يضيع عمرك وانت تجمع لك نحاس
...حوادث الأيام لا تزدريها
ولا تقول الراي لاصرت محتاس
... والكلمة اليا كفيتها لا تحكيها
صمتك على كلمة بلا عقل وقياس
... أبرك، ولا انت تقولها وتعميها
حاول تجي مثل الجبل ما انت قرطاس
... ما كل هبات الزمن تشتهيها
ناس ليا من طحت لفاظة انفاس
... وناس طواري طيحتك تحتريها
خلك حديد إن ثقلوا ضربة الفاس
... تراك لاخشبت بتروح فيها
والبس من ثياب المعزة لك لباس
... وناس ما يفرح قربها، لا تجيها
واليا بنيت ابن العلاقة على ساس
... وارض النفوس اللي تبيك وتبيها
يسرك اللي خوته ترفع الراس
... ويبور منهو خوته لك عليها

سعد المطرفي
__________________
لاتسمع كل ما يقال ولا تقول كل ما تسمع.
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مقتطفات
الموضوع آخر مشاركة
مقتطفات عن رحلتي لمدينة الجزائر العاصمة. 2022-07-14 02:36 PM
مقتطفات مهمه من باكو 2019-07-03 10:56 AM
مقتطفات من هنا وهناك 2013-08-06 11:48 PM
مقتطفات من مواهب السعوديين 2012-03-18 08:04 PM
مقتطفات خفيفة !! 2011-02-24 01:21 AM


الساعة الآن 02:51 AM