مزاعيط المغرب - السفر الى المغرب

مزاعيط المغرب - السفر الى المغرب (http://www.mza3et.com/)
-   اخبار المغرب (http://www.mza3et.com/morocco6/)
-   -   حصاد يلزم الفنادق بتقديم معطيات النزلاء إلكترونيا للأمن والدرك (http://www.mza3et.com/morocco29636.html)

عمر الفاسي 2016-04-24 08:11 PM

حصاد يلزم الفنادق بتقديم معطيات النزلاء إلكترونيا للأمن والدرك
 
هسبريس- محمد بلقاسم
الأحد 24 أبريل 2016 - 16:45
ألزم مشروع مرسوم وقعه بالعطف وزير الداخلية، محمد حصاد، ووزير السياحة، لحسن حداد، فنادق المملكة بالتصريح الإلكتروني بزبائنها لدى مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي إلكترونيا بشكل يومي.

مشروع المرسوم، الذي يهدف إلى تحديد كيفيات التصريح الإلكتروني بالمعطيات المتعلقة بالزبناء العابرين أو المقيمين بمؤسسات الإيواء السياحي، وأشكال الإيواء السياحي الأخرى، عقب وصولهم ومغادرتهم، جاء تنزيلا للقانون المنظم لعمليات الاستقبال، والذي ينص على ضرورة "التصريح الإلكتروني بالمعطيات المتعلقة بالزبائن عقب وصولهم أو مغادرتهم يوميا من قبل المستغل قبل الثامنة صباحا لدى المصالح المختصة بالمديرية العامة للأمن الوطني أو بالدرك الملكي".

وفي وقت ينص مشروع المرسوم الحكومي على "أن وزارة السياحة تتوصل بالمعلومات الإحصائية فقط، المتعلقة بالزبناء من طرف الأمن الوطني"، يطالب القانون المتعلق بالمؤسسات السياحية، وأشكال أخرى للإيواء السياحي، المسؤولين عن الفنادق بالاحتفاظ بالاستمارات الفردية للإيواء لمدة سنة، مشترطا وضعها رهن إشارة المصالح المختصة بالمديرية العامة للأمن الوطني أو الدرك الملكي، "عند الاقتضاء".

وسيكون لزاما على أصحاب الفنادق، وفقا لمشروع المرسوم الذي يرتقب أن تصادق عليه الحكومة في مجلسها المقبل، التسجيل في نظام التصريح الإلكتروني، وتسلم شهادة المصادقة أو المفتاح الإلكتروني المرسوم لتنزيل مضامينه، داعيا كل مستغل لمؤسسة سياحية إلى فرض تقديم وثائق التعريف وملء استمارة فردية للإيواء على زبنائه العابرين أو المقيمين بمجرد وصولهم إلى المؤسسة.

من جهة ثانية، يرى واضعو مشروع المرسوم أنه في "حال عدم توفر نظام التصريح الإلكتروني لمدة تتجاوز 24 ساعة، يودع مستغل الإيواء السياحي لدى المصالح المختصة بالمديرية العامة للأمن الوطني أو الدرك الملكي يوميا نسخة من الاستمارات الفردية لزبنائه"، كما أمهل مشروع المرسوم أصحاب الفنادق 48 ساعة لاتخاذ التدابير اللازمة لحل مشكل عدم توفر نظام التصريح الإلكتروني.

وكانت الوزارة الوصية بررت هذه الإجراءات باحترام المقتضيات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، داعيا في هذا الاتجاه "كل مستغل لمؤسسة للإيواء السياحي أن يصرح لدى الإدارة عبر معاملة إلكترونية مسماة التصريح الإلكتروني بالمعطيات المتعلقة بزبائنه العابرين أو المقيمين يوم وصولهم إلى مؤسسته".

Angellondon69 2016-04-24 08:21 PM

ههههههه اخوي عمر وبعدك تتكلم عن تطوير السياحه هذا سجن مو بلد سياحي
المشكله انه لو مخليها سريه كان الامر فيه باب وجواب طالع وفارد صدره ونافخ ريشه راح نعد السواح يوميا وين راح ينامون وين يطلعون وشنو راح ياكلون ومنو يكلمون وتتكلم عن تطوير سياحه ليش انا مسافر المغرب او كوريا الشماليه
انت بطريقة هذي قلت لاي سائح من دخولك المطار الي خروجك انت تحت اعيننا نراقب حركاتك وسكناتك نقيس عدد نبضات قلبك وعدد انفاسك وكذلك همساتك ولا مانع من قياس حجم الرغبه لديك لانها من محفزات الدماغ علي التحرك
كل اللي اقدر اقوله عالم ثالث دول بوليسيه
العالم يتوجه لالغاء الحدود وهذه العقليات تحدد العقل وتعتبر التفكير جريمه

فعلا الطائر المولود في الاسر يعتبر الطيران جريمه

عمر الفاسي 2016-04-24 08:40 PM

المغرب مشكلته في العقلية الإدارية الحالية ولنا في عمدة مراكش مثال

Angellondon69 2016-04-24 09:34 PM

معلم بسوس يرفض تكريمه بواسطة رسالة مؤثرة .. هذا نصها
23 أبريل 2016مشاهد


تداول أخيراً نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، على نطاق واسع، كلمة معلمٍ مغربي، بعدما ألقاها في حفل تكريمه من قبل أسرة التعليم المتكونة من أستاذة ومعلمين وأطر تربوية ومسؤلين بمديرية النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية التي ينتسب إليها.

ونشير هنا إلى أنها كلمة مؤثرة جداً لما تركته في نفوس الحاضرين الذين قُرئت على مسامعهم، وكذا زخم التعاليق التي رافتها عبر الفضاء الأزرق، بحيث صرح العديدون أنهم ذرفوا الدموع بين ثنايا سطورها، بسبب ما تعكسه من معاناة رجال التعليم قاطبة.

إليكم نصّ رسالة المعلم المكنى عبد المجيد:

حضرات السادة والسيدات،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يشرفني كثيرا أن أحظى اليوم بشرف هذا الجمع المبارك حولي، الذي باستثناء اليوم الذي صدمتني فيه سيارة لم أعرف سائقها، وأنا أمتطي دراجتي الهوائية متجها فيه إلى المدرسة التي أشتغل فيها معلما، لم أكن موضوع تجمهر قبله ولا بعد، ولا بأس اليوم من شكر اﻷكاديمية والنيابة التي تواضعت أخيرا، لتنصت إلى هذا الشخص الذي لا تعتبره سوى إسمٍ من اﻷسماء النكرة، أو رقما من أرقام التأجير التي تشتغل في دوائر نفوذها، فشكرا إذن للسيد مدير المديرية اﻹقليمية الذي لا أعتقد أنه اﻵن بين هذا الحضور..

ضدا على كل العبارات البيروقراطية، والبروتوكولات، ألتمس منكم اﻹصغاء إلي ومنحي بعضا من وقتكم الثمين لموظف يعيش آخر ساعات انتسابه لوزارتكم الموقرة..

أنا عبد المجيد (…)، البالغ من العمر 63 سنة، والمتزوج اﻷب لأربعة أطفال من أبناء هذا الوطن، والحامل لرقم التأجير (…)، أصرح، وأنا ببعض قواي العقلية، التي احتفظت بها قسرا سنوات خدمتي الفعلية الطويلة داخل الفصل، أنني أرفض هذا التكريم الذي تفضلتم وتكرمتم بإقامته لشخصي..

نعم، لست في حاجة أيها السادة إلى تصفيقاتكم، وأنتم تحتجزونني هذا المساء داخل هذه القاعة كبهلوان عجوز، تعلقون على صدره أوسمة رخيصة، وتغدقون عليه بكلمات معلبة معدة بشكل رتيب، لكل مناسبة تسكتون بها موظفيكم كلما حان أجل أحدهم ليسلمكم مفاتيح فصله، ويستدير إلى ما تبقى من عمره متواريا عن أنظاركم إلى اﻷبد..

لا أيها الكرام

هل غاب عن ذهنكم أن هذا الجسد الضامر المتهالك، تسكنه روح يعيش بها، وذاكرة طالما اختزنت ويلات النضال، وظلمات الشقاء والبؤس الذي أرادته لنا وزارتكم؟

كنت سأفرح بتكريمكم لي، يوم وصلت على ظهر حمار الجبل الذي تعتليه الفرعية التي عينت بها ذات ليلة من ليالي السبعينات الباردة، فلم أجد سكنا أقطن به، ﻷلوذ بمسجد أياما أبيت فيه قبل أن يحتضني بعض سكان القرية بكرمهم..

كنت سأفرح بتكريمكم لي، وأنا أشتغل سنتين بدون راتب، في انتظار اﻷجرة، حتى اشتكاني البقال إلى مخفر الدرك لكثرة ديوني..

كنت سأفرح بتكريمكم لي، وأنتم ترسلون إلي مديرا، يجتهد فقط بتبليغكم أيام عجزي ومرضي، وموافاتي بالاستفسارات، وإحصاء كل كبيرة وصغيرة علي، دون أن يمدني يوما بتنويه أو تشجيع لقاء كدي وجدي في سبيل تحصيل التلاميذ..

كنت سأفرح بتكريمكم، يوم لذغتني عقرب، وأنا تحت سقف مهترئ قرب الفرعية، أستجلب النوم واﻷحلام البسيطة، ﻷنسى بها الواقع الذي شكلتموه لي..

كنت سأفرح بتكريمكم، يوم انقطعت عني اﻷجرة سنة ونصف، إثر خطإ جناه علي المدير، جراء تقاعسه في إرسال مراسلة، كلفتني إرسال زوجتي لتشتغل خادمة ببيوت المدينة، حتى نجد ما نقتات به نحن وأبناؤنا..

كنت سأفرح بتكريمكم، وأنت تبعثون إلي مفتشا ببذلة وربطة عنق أنيقة، ليسخر من أحوالي، وليحاسبني على تطبيق مستجدات التدريس، داخل فصل طاولاته من مخلفات الاستعمار، وحيطانه آيلة للتهاوي على رأسي ورؤوس تلاميذي..

كنت سأفرح بتكريمكم، ذات ليلة كانت ستقضي علي فيه شمعة داخل مسكني، بعدما شبت ألسنة اللهب في أغطيتي وملاءاتي الحقيرة..

كنت سأفرح بتكريمكم، وأنا أدرس خمسين تلميذا داخل فصل واحد، بدعوى الخصاص وما إلى ذلك مما تجتهدون فيه للرد على مطالبنا ومطالب الشعب..

كنت سأفرح بتكريمكم، يوم سقطت فيه مغمى علي، إثر مرض مزمن، بعدما ضاق السيد النائب بمراسلاتي المرفقة بملف طبي مصادق عليه من قبل وزارة الصحة..

كنت سأفرح بتكريمكم، وأنا أشارك كل سنة، بعد عقود قضيتها مرابطا بجبال سوس القاسية، في الحركة الوطنية قصد الاقتراب من مستشفى بالمدينة، يحتضن سقمي وعلتي..

كنت سأفرح بتكريمكم، ولوائح الترقية تطالعني كل سنة بجدول خال من اسمي..

كنت سأفرح بتكريمكم، وأنا أشغل جميع الحرف داخل قسمي، تارة حلاقا يحلق رؤوس تلاميذي، وتارة منظفا أجمع فضلاتهم وقمامات الساحة، وتارة بناء أو صباغا أعتلي السلالم لمناشدة جدران المدرسة حتى لا تباغتني يوما وأنا أشتغل بينها..

نعم، أيها المحترمون..

كنت سأفرح بهذا التكريم، خلال تلك السنوات المديدة المريرة التي خلفت ما خلفت على تجاعيد وجهي وعظام جسدي وأكوام مكدسة من اﻷحزان داخل صدري المنهك بالربو والسعال اﻵن.. ولم يكن يزيدني إصرارا وتمسكا بالحياة، غير شرطي يستوقفني بالطريق مذكرا إياي أنه كان ذات يوم أحد تلاميذي، أو ممرضة لم تنس جهدي معها وهي تلميذة، أو…

لكل هذه اﻷسباب أيها السادة، أعتذر عن قبولي هذا التكريم هذه الليلة، وأطلب منكم فقط أن تفسحوا لي طريقا ﻷخرج من هذه القاعة التي خنقتني – أنا المعاق ذا العكازين- وأنصرف إلى حال سبيلي، مستسمحكم عذرا على اﻷخذ من وقتكم لسماع أساطير شيخ في أراذل عمره..

والسلام عليكم ورحمة اللـه

ما قرأته لجم مخيلتي بالتعليق لاني ببساطه لا املك المقدره علي التعليق فقد اوجز حالة المواطن المغربي البسيط
هذا هو الفساد الاداري

سمو المغربية 2016-04-24 09:51 PM

شششلللله مادارو ... كايخلو الحوايج الصحيحه ويقبطو فالثانويات ... وكون غا يطبقوها بعدا ... كل مسؤول يخطط ويرسم ويتكتك - زعما زعما - ويخلي الاوراق للي بعده وبعده يخليهم للي بعده وبعده وبعده ..... وهكذا دواليك ...

بندر وافي 2 2016-04-24 10:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Angellondon69 (المشاركة 577361)
ههههههه اخوي عمر وبعدك تتكلم عن تطوير السياحه هذا سجن مو بلد سياحي
المشكله انه لو مخليها سريه كان الامر فيه باب وجواب طالع وفارد صدره ونافخ ريشه راح نعد السواح يوميا وين راح ينامون وين يطلعون وشنو راح ياكلون ومنو يكلمون وتتكلم عن تطوير سياحه ليش انا مسافر المغرب او كوريا الشماليه
انت بطريقة هذي قلت لاي سائح من دخولك المطار الي خروجك انت تحت اعيننا نراقب حركاتك وسكناتك نقيس عدد نبضات قلبك وعدد انفاسك وكذلك همساتك ولا مانع من قياس حجم الرغبه لديك لانها من محفزات الدماغ علي التحرك
كل اللي اقدر اقوله عالم ثالث دول بوليسيه
العالم يتوجه لالغاء الحدود وهذه العقليات تحدد العقل وتعتبر التفكير جريمه

فعلا الطائر المولود في الاسر يعتبر الطيران جريمه

ههههه هي وقفت علي الفنادق بس
حتي الشعب بدا يراقبنا
تستاجر سياره يدرون وين انت فيه
باقي تدخل دورة المياه ويراقبونك

saadaziz 2016-04-24 10:46 PM

الزبدة اللي انتم رايحين على شأنه بتحصلونه
تصريح اكتروني او رجال درك ،، السالفة ادهن السير يسير
ذكرتونا بأيام مخابرات سوريا هههههه و300 ورقة تفك كل الصعاب

مشغول 2016-04-25 12:55 AM

دكتور والله ان الكلمات تتبعثر وتصبح اعاصير تعجز عن لملمتها لو بسطر واحد،،،



الحقيقه هذا الأستاذ نطق واقع مرير [emoji113]


الساعة الآن 08:09 PM

جميع المواضيع و الردود لاتعبر بالضرورة عن رأي و توجهات الادارة و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84