عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


موضوع مغلق
مزعوط مميز
المشاركات: 267
تاريخ التسجيل: Aug 2013
سنيني يم غير متواجد حالياً  
قديم 2016-08-02, 10:36 PM
  المشاركه #1
مدينة العرائش و مهرجان الصقور

علي المحشادي: هكذا توطّد رياضة صيد الصقور علاقات قطر بالمغرب

أضيف في 1 غشت 2016 الساعة 14:52
طنجة24 – ياسين العماري


تلعب الثقافة والفنون، دورا كبيرا في تعريف الشعوب على بعضها البعض، لذلك تحرص إدارة مهرجان العرائش الدولي للفنون والتراث والثقافة على توظيف الموروث الثقافي العالمي لتعريف الساكنة المحلية بحضارة وثقافة ضيوف مدينة العرائش،جوهرة شمال المغرب.


وتشارك دولة قطر للمرة السادسة على التوالي،في فعاليات مهرجان العرائش، بمعروضات تنهل من تاريخها العريق.ولتقريب الخيمة العربية القطرية للجمهور،زارت الجريدة الإلكترونية طنجة24 جناح دولة قطر،حيث نصب أعضاء الوفد القطري خيمة، في حديقة الأسود وسط المدينة، لفتت إنتباه الزوار بشكلها وحجمها ومعروضاتها.




بمجرد دخول الخيمة القطرية يستقبلك شباب، يقدمون للزوار كؤوس الشاي والقهوة العربية مع التمر،فضلا عن تقديم كتيبات عن جمعية القنّاص، ومعرض صور يعرض مشاهد لمعارض الصيد بالصقور والرماية،وغيرها من الرياضات التراثية لدولة قطر.


الخيمة، هي أول بيت عاش فيه الإنسان العربي في الصحراء،قبل حلول المدنية الحديثة. وهي مصنوعة من وبر الإبل وصوف الأغنام، يتم وضعها فوق العمدان،ثم توضع المفارش على الأرض، بعد أن تفرش البساط، وتًزين بالمساند والمتاكي. وهي تشبه بشكل كبير طريقة حياكة الخيمة العربية في الصحراء المغربية.


ويحرص المواطن العربي والقطري على أن يكون لديه خيمة أو بيت في الصحراء، أو كما يسمى في اللهجة المحلية، البَر.وفي الشتاء،توضع داخل المنزل "الحوش"، ولا يمكن التفريط فيها أبدا، لأنها من عمق ثقافة الأجداد.


أمام مدخل الخيمة تم عرض صقر، وطائر الحبارى، وغزالة محنطين، حيث كان الكثير من الزوار يلتقطون صورا تذكارية معها.ولدواعي إحتياطية لم يتم إيقاد النار على الخشب، وإكتفى الشباب بقارورات الغاز لإعداد كؤوس القهوة والشاي العربي،المميز بمذاقه.فعرب الجزيرة يستعملون كثيرا الأعشاب الطبيعية في إعداد القهوة، من قبيل أعواد القرفة، والقرنفل والهيل،لتعطي له مذاقا مميزا.


ويقول علي بن خاتم المحشادي، رئيس جمعية القنّاص القطرية، أن جمعيته ومنذ تأسيسها سنة 2008، وهي حريصة على العمل من أجل دعم الصيد العربي التقليدي من خلال مساندة الصيادين، وإدارة أعمالهم، إضافة إلى تنظيم فعاليات متنوعة حول الصيد، وتمثيل الصيادين العرب في المسابقات الإقليمية والعالمية.




وأضاف في حوار مع الجريدة الإلكترونية طنجة24، إن مشاركتهم للمرة السادسة على التوالي في مهرجان العرائش،تأتي بدعوة من جمعية عبد الصمد الكنفاوي، الجهة المنظمة للمهرجان.وترتكز مشاركتهم أساسا،في تنظيم مسابقات كلاب السلوقي، التي تشارك فيها العديد من الفرق المغربية، ومسابقات الرسم للأطفال وكذا الشباب الهواة والمحترفين،فضلا عن مسابقات الرماية والقنص،مع تقديم جوائز عينية ومادية مُهمّة.


المحشادي أظهر إندهاشه لمستوى الحب الذي يكنّه المغاربة لهاته الرياضات، وخصوصا الصيد بالصقور، في منطقة القواسم والجديدة، التي زارها مؤخرا.فضلا عن إعجابه بسباقات الخيول والتبوريدة . معتبرا أن عشق القطريين والمغاربة، لرياضة الصيد بالصقور وكلاب السلوقي مسألة تجمع كِلا الشعبين، وتوطد علاقتهما. و"نحن في قطر نخصص مهرجانات كبيرة، وعدد المُحبّين يزداد كل سنة".على حد تعبيره.


وأوضح رئيس جمعية القناص، بأنهم الجمعية الوحيدة المختصة في مجال القنص والرماية والسلوقي بقطر. و"عندنا برامج للنشئ،إذ نضع برامج لتدريب الأطفال، وهواة هذا النوع من الرياضات، في العديد من المؤسسات والمدارس، وكذا تدريبهم بكل المعدات على مدار الموسم، ونحاول ما أمكن غرس هذه الثقافة في قلوب وعقول الشباب".


خلال الإحتفال باليوم اوطني القطري، الذي يستمر أسبوعين،تنظم جمعية القناص إحتفالات كبيرة للصقر وكلاب السلوقي والقنص والرماية. فضلا عن إشرافها على تنظيم مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد،تشارك فيه دول عديدة من مختلف القارات.


وشكر علي بن خاتم المحشادي، أعضاء جمعية عبد الصمد الكنفاوي، وكذا باقي المتدخلين الآخرين،"لأنهم يسّروا لنا الأمور، وحبّبوا لنا مدينة العرائش وبلاد المغرب بأخلاقهم وطيبتهم".وعن مستقبل التعان الرياضي بين البلدين ذكر رئيس الوفد القطري بأن " تعاوننا سيبقى مستمر، والدليل هو أن الجناح القطري في المهرجان يكبر كل سنة، ويعرض منتوجات من صميم التراث العربي الذي يلقى الكثير من الزيارات وإقبال مستمر الزوار".




وعن تقييمه لمستوى العلاقات الأخوية بين إمارة قطر ومملكة المغرب،فذكر المحشادي بأنها في مستوى جيد جدا وطيّبة ،و"هذا ظاهر،من خلال حضورهم الدائم للمغرب يتوصية من أمير دولة قطر، وكلما دخلنا للمغرب، إلا ووجدنا الأبواب مفتوحة" وزاد نفس المتحدث "نتواجد هذه السنة في فترة إحتفالات المغرب بعيد العرش،وهي المناسبة التي أستغلها لأبارك للملك محمد السادس والشعب المغربي، حلول هذه المناسبة"


الجدير بالذكر فإنه وطوال فعاليات مهرجان العرائش الدولي للثقافة والفنون والتراث،عرف الجناح القطري، تقديم وصلات غنائية، من رقصة "العرضة"،وهي عبارة عن فلكلور شعبي تراثي.بدأت في بلاد جزيرة العرب.وكانت تستعمل في السابق كإحدى أهازيج الحروب، إلا أنها أصبحت حاليا تؤدى في أوقات الاحتفالات والأعياد.ويتم فيها تكرار أبيات شعرية وأناشيد معيّنة، تستخدم خلالها السيوف بحركات معيّنة، كما يتم استخدام أنواع مختلفة من الطبول، وفيها يرتدي مؤدوا العرضة زيّاً خاصاً.
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة الجديدة مدينة جميلة و رائعة تستحق الزيارة 9alkaasr9 السياحة والسفر الى بقية مدن المغرب 16 2018-06-25 12:33 AM
مدينة العيون المغربية مدينة الرمال الذهبية الـدوكالي الاستراحه 16 2012-09-28 07:09 AM
كل ما تريد ان تعرفه عن مدينة الصويرة مدينة الكناوة بالصور ابو تولين قسم السفر والسياحه في مراكش 18 2012-08-04 01:53 PM
مدينة طانطان...مدينة العبور الجميل النجم الأول قسم السفر والسياحه في اغادير 12 2012-04-18 04:23 PM
مهرجان ثويزا .. فياض اخبار المغرب 0 2012-03-18 02:16 AM


الساعة الآن 10:06 PM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59