يوميات مسافر

قديم 2017-03-08, 11:10 PM
ابو مبارك طولت علينا نبغى الجزء الكبير
__________________
لا يتواضع الا الكبير ولا يتكبر الا الحقير ولا تقاس العقول بالاعمار ، فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ❤❤.
قديم 2017-03-09, 12:06 AM
ابو مبارك طولت علينا نبغى الجزء الكبير
ابشر طال عمرك جالس اكتبه
قديم 2017-03-09, 12:36 AM
وصلت الى الاحبه لينزل اخي الصحراوي ويصعد معي انطلقنا في حفظ الرحمن تسامرنا في الطريق الجميل في لحظات ماقبل الغروب مع شخص كريم ملم في كثير من الامور كان يكبرني في العمر والتجارب لنتوقف في احدى الاستراحات لصلاة المغرب والعشاء وشرب القهوه والاتاي المغربي قررنا ان نجعل رحلتنا تتسع للمناطق القريبه في نزهات قصيره للنطلق من جديد مع اشتداد الظلام الى الصخيرات هي مدينة مغربية شاطئية تطل على الساحل الأطلسي، تقع الصخيرات بين العاصمة الإدارية الرباط والعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء وبقربها الكثير من المناطق الصغيره الجميله استمر الطريق ساعتين في جو من الالفه وكأننا نعرف بعضنا من زمان ..قام صديقي الصحراوي باجراء اتصال ليستقبلنا احد الاشخاص عند مدخل المدينه تبعناه الى الفندق وجلسنا على شاطئ البحر لنرسم خط سير الرحله التى سوف تكون في الساعات الاولى ماقبل الفجر بعد الغد الى جبال غابة المالح وكان الاتفاق يقضي بتوفير بنادق للقنص وذخيره والحصول على التراخيص من الجمعيه الملكيه المغربيه للقنص و ادارة المياه والغابات وتوفير خيام بلاستيكيه للاستظلال والراحه وكلاب صيد اجلكم الله وادوات اضاءه ليطلب مبلغ 8000 درهم للرحله واخبرنا انه لديه نفوذ سيستثنينا من شروط كثيره منها ان القانون الخاصّ بالقنص للقنّاصين حقّ قنص أربع حجلاتٍ وأرنبٍ واحدٍ لكلّ قنّاص، في كلّ رحلة قنْص
وكان شخص رزين صادق متمكن تصاحبه كلمة واخا وصافي ويبسط الامور ولايعقدها وهذا هو الشخص الذي يروق لي
وافقنا بعد ان وعدنا ان يكون لنا وضع خاص وحريه اكبر وانه يتكفل بحراس الجمعيه الملكيه للقنص ويستثنينا من المخالفات
ان هواية الصيد في المغرب كحال سائر الدول العربيه تخضع لقوانين شكليه غير مطبقه مع اغراءات الماده والفساد المستشرى بهكذا ادارات فالكثير من الاولاد يسمح لهم الدخول الى هذه المناطق المحميه ويقومون باتلاف اعشاش اليمام وسرقة البيض والفروخ ويساهمون في دمار هذه البيئه الحاضنه الجميله ويعبثون بأسلحة الصيد بتجاوز قانون الصيد الذي يحدد مسافة 200 قبل حدود تلك المحميات حتى لايكون تعدي على البشر المحيطون في تلك المنطقه وبساتينهم وانعامهم
صحينا في اليوم التالي بعد ان افطرنا في الفندق الذي يخلو من الخليجين وندرة الاجانب وخرجنا في رحلات استكشافيه للمزارع والحقول والغابات في مدينة بنسليمان مدينه جميله بطبيعتها الغناء والبحيرات المتراميه نتيجة الامطار والاشجار كثيفة الظلال هواء نقي تحيطك المساحات الخضراء من كل اتجاه لنشتري احد الخراف الصغيره ونقوم بتعليقه باحد الاشجار ونقوم بشواءه كان بسعر 600 درهم طعم ولا اروع السماء ملبده بالقيوم اخبرنا الاخ صالح وهو المسئول عن الرحله ان درجة الحراره في هذه المنطقه لاتزيد عن 34في عز اشهر الصيف
قضينا وقت جميل سمرنا به واخذتنا الحكايا والاشعار الجميله مابين ابوسعود والاخ الصحراوي الى مغيب الشمس توجهنا بجوله على الشاطئ ونادي الغولف الملكي لنتسلا قليلا واكل وجبه خفيفه من الفاكهه فطعم الشواء مازال يتخمنا واتفقنا ان نلتقي في بعد منتصف الليل
صحيت على الساعه الثانيه لاجد المجموعه بانتظاري جلسنا قليلا اتفقنا ان لانصطاد الا مانأكله وان نخاف الله بالكائنات والاشجار وان نحسن قتل مانصطاده ونراعي الله ووصايا سيدنا رسول الله بكل كبد رطبه وكل فرع اخضر وان نكون خير سفراء لبلادنا واحترام بلدنا المغرب المضياف بعيد عن القوانين التي يسهل تجاوزها والالتفاف عليهاثم قررنا الانطلاق بحول الله
على مدى مادون الساعه اواكثرقليلا استمر مشوارنا الى جبال غابة المالح على نواحي المحمديه المدينه التابعه اداريا الى مدينة كازا في ظلام دامس كنا نسمع صوت الحجل والكدري Ganga في تلك البراريواصوات اليمام
وضعنا امتعتنا ونصبنا الخيام البلاستيكيه بهدوء حذر استغلينا الظلام لنوجه الكشافات الى مجاميع من طائر الحجل (الضوء يقوم بتثبيت طائر الحجل لدرجة انه يمكن ان تمسكه باليد) امسكنا بعدد 17 طائر وكانت هذه من اسهل المهمات الموكله الي فأنا اقل خبره من الجميع بالصيد حذروني الشباب بتواجد قطعان من الخنزير البري الشرس الذي كنا نستمع لصوت شخيره وهو يتحرك بين الاشجار الظليله ونحن نمسك بأدوات حمايه بدائيه فالظلام يجعل منا صيد سهل ولكن روح المغامره والرغبه بمتعة الصيد جعل الامر مقبول بالنسبه الينا
ابتدئت مرحلة الجد وتعمرت البنادق الا بندقيتي كنت متوتر فلم اكن اجيد استخدامها ليقوم الشباب بمساعدتي وتهوين الامر علي وانهالت اصوات الرصاص تدوي في جو غريب علي مع بعض التعليقات والتحدي بين ابو علي والصحراوي انطلاق كلاب الصيد اجلكم الله يمينا وشمالا كانت في غاية المهاره والنشاط في جو من النشاط ونسمات الفجر النقيه وروح الصحبه الجميله كان كل واحد فينا يطمح ليرضي الفريق كان صيد وفير من الحجل واليمام وطائر العندوق كما يطلق عليه سكان الصحراء وبعض الارانب البريه بكميه شحيحه
احسست بالتعب واكتشفت اني كبرت لم تعد لياقتي كما السابق وخاصه مع اثار مرض السكر الله يبعده عنكم
على رائحة البن والهيل التى ملأت المكان مع انفاس الارجيله التى كان لها طعم مميز قررنا الاستراحه وضعنا الصيد في الحافظات بعد ان اخذنا منها مايلزمنا لوجبة الغداء وابتدء التنظيف قدر الامكان وشواء كميه لابأس بها من خيرات رب العالمين
جلسنا هذا يتقهوى وذاك يدخل ارجيلته وانا اخذت لي قيلوله قصيره ثم عدنا الى المقناص بعزيمه ورغبه جامحه الى ماقبل الغروب قررنا العوده الى فندقنا الهادئ في راحه ورضا لله الحمد والمنه من قبل ومن بعد
مزعوط فضي
تاريخ التسجيل: Jan 2016
ابو حيدر غير متواجد حالياً
قديم 2017-03-09, 01:16 AM
جزء ممتع ورائع بعيد عن آثار المدينة وصخبها وسرد جميل وهاديء ...أستمتع جدا بقراءة يوميات رحلتك واتشرف بلقاء أخ عزيز خلوق وصاحب ذوق رفيع مثلك إذا سمحت الظروف .... بإنتظار القادم
مزعوط خبير
المشاركات: 20,534
تاريخ التسجيل: Aug 2015
الدولة: مراكش
فطوم مراكش 1 غير متواجد حالياً
قديم 2017-03-09, 01:27 AM
ابو مبارك والله احب مثل هالرحلات ونفسي اجرب اطلع اصيد
ذكرتني قبل شي شهرين وشويا كنت في اسفي ورحت لبيت اختي انام عندها ( ميتة عند الواي فاي ) وطلبت زوج اختي اروح اصيد معه قال اوك
طبعا انا اسهر على الجوال وهما نامو وصحو وانا تو غمضت عيني . جتني اختي قومي تروحي معه قلت لالا خلها مرة ثانيه .قالت وربي عرفتك ما عندك سالفه ..نعسي نعسي