عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


Like Tree4Likes

إضافة رد
مزعوط مبتدء
المشاركات: 46
تاريخ التسجيل: Mar 2017
Abaliso غير متواجد حالياً  
قديم 2017-04-09, 01:02 PM
  المشاركه #1
رحلتي ١٤ يوم في المغرب الحبيب



في ليلة من ليالي الشتاء الجميل، و على أنفاس متتالية من الشيشة (الجراك)، نظرت إلى صديقي العزيز بنظرة يملؤها الحزن و التعب، فجاء السؤال الذي بدأ معه كل شي : "سافرنا؟" .. و لم يكن هناك أي مجال سوى لرد واحد وجدت لساني ينطق به بشكل تلقائي و كأن القلب يعلم إلى أين الوجهة "قدّام" .. و هكذا بدأت قصة أول زيارة للمغرب الحبيب ..

كان السؤال الابرز "على وين؟" .. بدأنا نقلب الامر بين دول الخليج و مصر و أوروبا .. لم أحظى باجازة منذ ٤ سنوات كاملة .. فجأة سألته بكل وقاحة "فيك شدة على المغرب؟" هنا لمعت عيناه .. فأجاب "يواد قدّاااام" .. الجميل في الامر ان صديقي هذا هو قريب لي في ذات الوقت .. فكان ترتيب الأمور و التوافق بيننا بسيط جدا في الاختيار .. قررنا ان نضع خطة لمدة ١٤ يوم في المغرب ..

كان اول اتفاق بيننا ان نحجز و نشتري التذاكر "علشان ما احد ...."، و اذا بصديق لنا "داعس معانا فيا اهلًا و سهلا بالصملة" .. المهم حجزت على الخطوط السعودية (جدة-كازا-جدة) على درجة رجال الاعمال و وجدت عرض رائع (٦٫٢٤٠ريال) للشخص الواحد .. "يا حبيبي ٧ ساعات طيران تطيرها مرتاح أو اجلس في بيتك" هاذي كانت مقولتي لهم .. (انا يا اسافر مرتاح يا اجلس في بيتي) .. و حجزنا يوم ٢٣ مارس (نلحق نسافر و العالم مداومة قبل إجازتهم) .. و كان متبقي على السفر ٢١ يوم لازم تكون رتبت فيها كل شي ..

بعدها بدأت خطة البحث .. و حيث إني المسؤول عن ترتيبات الحجوزات كان منتدى مزاعيط المغرب هو اول وجهة لي .. بدأت في جمع المعلومات و مقارنة الأسعار .. كانت الخطة ان نستكشف المغرب بشكل حقيقي لمدة ٩ ايام و من ثم نتوجه لمراكش الحمراء للسهر .. استمر البحث لمدة أسبوعين كنت اسمع فيها كلمة (يواد ايش سويت) بشكل يومي تقريباً .. و انا اجيب (اصبر على رزقك) .. و قبل السفر بأسبوع كانت الخطة امامي واااااضحة .. (المدن-التنقّل-المصروف-السكن-الإعاشة) كل شيء .. و قبل السفر باربعة ايام كان كل واحد منا عالماً كم سيصرف بالهللة و ماذا يحتاج ..

- يوم السفر -

اخترت ان يكون السفر على رحلة الساعة ٤ فجراً لأصل الساعة ٧ صباحاً للمغرب فاستغل اليوم من أوله .. و بالفعل و عن طريق الصالة الجنوبية للخطوط السعودية توجهنا لطائرتنا بعد قضاء وقت في صالة الفرسان (زحمة زحمة زحمة) و في باص الخدمات الارضيّة (مشينا كاننا مسافرين المغرب بر) بدأت النكات و (الحش) في صاحبنا الثالث .. كان واضح ان ثلاثتنا محتاجين للإجازة و بقوة .. وصلنا طائرتنا و توجهنا لكراسي درجة رجال الاعمال .. و كانت الطائرة من ضمن خط Dream Liner يعني قمة الروقان و الاستكنان .. طبعاً انا و قريبي بجانب بعض و صديقنا لحاله (من بدري بدأت النذالة خاصة و ان انا اللي حاجز و مختار المقاعد) طبعاً الجميع نعسان فبدأنا بتجهيز مقاعدنا للنوم .. و اعطيها نومة ٥ ساعات متواصلة .. قمت من النوم طلب فطوري و شربت قهوتي و شغلت فيلم و تاكدت ان جوالي على الساخن و البطارية الاحتياطية و الساعة كله مشحون .. شوي و نسمع الكابتن يطلب ربط الأحزمة للهبوط و عندما بدأت ملامح كازا تظهر من النافذة أسرني ذلك الجمال الذي رايته .. أشعة الشمس تحاول جاهدة اختراق الغيوم لتنير الوجه الجميل لكازا .. و كانك تنظر للوحة مصنوعة من خيوط الحرير الأخضر اقترنت بخيوط من الذهب .. كان منظر يأخذ بالألباب .. طلعت الجوال و بدأ التصوير "طبعا انا اكتب من الجوال فالصور سيتم رفعها لاحقاً بحول الله" .. قاطعتني المضيفة تطلب منا تعبئة استمارات الجوازات .. تمت التعبئة و تجهيز الجوازات و (البوردنج احتياطاً كما نصح بعض الإخوة في المنتدى) .. هبطت الطائرة و أعلن الكابتن الوصول و درجة الحرارة (٩ يا وَيْل حالي) .. نزلنا من طائرتنا نضحك على قصة صديقنا الذي قام الراكب المجاور له بتحريك وضعية مقعده بالخطأ مما أدى لإيقاظه و جلس ٥ ساعات ينتظر شاشة المقعد يقلب في الأفلام دون اختيار ... وصلنا للجوازات و هنا بدأت استرجع ما قراته في المنتدى .. طبعاً كنت مجهز نفسي و مرافقيني لكل شيء .. لكن هنا كانت المفاجاة .. ابتسامة عريضة من رجل الجوازات يرحب بي في المغرب خاصة بعد معرفته انها اول زيارة لي .. طلب مكان اقامتي فأخبرته .. بعد دقيقتين من وقوفي اسمع صوت الختم على جوازي و جملة (سير سيدي بعون الله) .. بس ؟! خلاص؟! أين تلك الأحداث الغريبة التي قرأت عنها .. تفاجأت و أخذ قريبي و صديقنا يسألون عن عدم حدوث ما كنت أحذرهم منه .. هنا بدأت أعيد البرمجة .. و اعود إعادتي القديمة (الحكم بعد التجربة) .. انطلقنا لنستلم حقائبنا و توقفنا عن الصراف .. كان أصدقائي يريدون تحويل المبلغ الذي بحوزتهم كاملاً غير انني نصيحتهم بعدم فعل ذلك فسعر الصرف (٢٫٣٤) .. حولت مبلغ بسيط و من ثم سالوني عن الشرائح فأشرت لهم على مكتب inwi "انا عن نفسي مفعل زين تجوال و معايا ١٠جيجا تجوال دولي" .. ذهبنا لاستلام الحقائب "و التي وصلت سليمة تماماً دون فتحها كما قرأت في المنتدى" و انطلقنا للجمارك .. بدا القلق من الجمارك بسبب القصص التي قراتها في المنتدى .. وضعنا الحقائب على سير جهاز الكشف .. خرجت الحقائب استلمناها و مشينا .. ببساطة و دون اي سؤال أو درهم أو غيره .. فقط ابتسامة و جملة (سير بعون الله) .. هذا الامر و على الرغم من مفاجأته لي و تسببه بكمية (حش مو طبيعي) من اصدقائي .. غير انه اراحني نفسياً من كثير من الأمور .. "شكل السفرية بتكون تمااااام" هذا كان جوابي عليهم ..
بمجرد خروجي من المطار اتصلت على "ادريس" من مكتب "Dhamna Cars" و التي وجدت إعلانها في المنتدى و كان الحجز عن طريق الأخت ياسمين التي كانت قمة في الأخلاق و التعامل الراقي .. وجدت "ادريس" يخبرني بالتوجه لمواقف محطة ١ لاستلام السيارة و بالفعل وصلت و وجدته في انتظاره .. كنت استأجرت سيارة (رانج روڤر ايڤوك) بسعر ٨٠٠ درهم كما هو في الإعلان بالضبط .. سيارة جديدة لم تقطع سوى ٤٠٠٠ كلم فقط .. استلمناها و دفعت له كامل مبلغ الايجار و استلمت اوراقها و انطلقنا بعد استقبال حار و دعوات بالسلامة من "ادريس" ..
طلبت من الشباب التمهل لان لازم أستعين بحبيبنا (جوجل مآب) .. حددت وجهة جيليز و انطلقنا .. و منذ خروجنا من المطار و مشاهدتنا للطبيعة بدأنا نعرف معني (سحر المغرب) .. فجميعنا سافر لأغلب الدول لكن هناك سحر خاص في طبيعة المغرب .. لحظات و بدأت زخات المطر تهطل معلنة الترحيب لنا في المغرب .. كان الجو مجنون داخل السيارة .. متعبين و مرهقين لكن فينا طاقة متفجرة .. وصلنا جيليز و توقفت عند مؤسسة الإمارات للصرافة .. قمت بتحويل مبلغ كلير من المال لسببين الاول: ان رحلتي متنقلة بين عدة مدن و لا اعلم عن وجود قابلية لاستخدام الفيزا من عدمه ثانيا: لأني اخاف ان أضيع البطاقة أو تتعطل أو اي سبب اخر فالماض يبقى الأكثر أمانا .. اما موضوع الحسابات المغربية و غيرها فأنا لا اثق الا ببنكي فقط و بجيبي قبل بنكي .. المهم صرفت بقيمة (٢٫٦٧) طبعا اللي معي انجلطوا لأنهم ما سمعوا كلامي .. و هاذي فائدة مزاعيط المغرب .. و لاننا في جدة كنّا نعاني من الحر و الغبار لمدة ٣ ايام متواصلة قبل السفر طلبت من عزيزي جوجل ان يوجهنا للطريق السيار (آبو ضريبة كما قرر صديقنا تسميته) و التوجه لأول محطاتنا في المغرب مدينة (إفران) ..
و للحديث بقية بحول الله ...
بيضاوي معجب بهذا.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رااايق
مزعوط برونزي
المشاركات: 665
تاريخ التسجيل: Feb 2016
رااايق غير متواجد حالياً  
قديم 2017-04-09, 01:22 PM
  المشاركه #2
بداية جميلة ومشوقة أخي Abaliso
وسلم لي على صاحبك اللي قام الراكب المجاور له بتحريك وضعية مقعده بالخطأ مما أدى لإيقاظه و جلس ٥ ساعات ينتظر شاشة المقعد يقلب في الأفلام دون اختيار ههههههههههههههه << هذي أجمل قفشة في هذا الجزء :)
رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 46
تاريخ التسجيل: Mar 2017
Abaliso غير متواجد حالياً  
قديم 2017-04-09, 02:52 PM
  المشاركه #3
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رااايق مشاهدة المشاركة
بداية جميلة ومشوقة أخي Abaliso
وسلم لي على صاحبك اللي قام الراكب المجاور له بتحريك وضعية مقعده بالخطأ مما أدى لإيقاظه و جلس ٥ ساعات ينتظر شاشة المقعد يقلب في الأفلام دون اختيار ههههههههههههههه << هذي أجمل قفشة في هذا الجزء :)

يا رجل حزنت عليه .... ما نام و لا عرف يسوي اي شي ... في رحلة العودة قام يتحلف و يتوعد اي واحد يخرب نومته
رد مع اقتباس
مزعوط برونزي
المشاركات: 630
تاريخ التسجيل: Nov 2013
كنبغيكم غير متواجد حالياً  
قديم 2017-04-09, 02:53 PM
  المشاركه #4
حياك الله مزعوطنا العزيز.. بداية رائعة تفوح منها رائحة الباعشن :D:D
وسجلني من متابعيك الله يسعدك
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 3,891
تاريخ التسجيل: Dec 2015
ناصر -777 غير متواجد حالياً  
قديم 2017-04-09, 04:08 PM
  المشاركه #5
حمدالله علي السلامه وبأنتظار المزيد من التشويق
رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 46
تاريخ التسجيل: Mar 2017
Abaliso غير متواجد حالياً  
قديم 2017-04-09, 06:02 PM
  المشاركه #6
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كنبغيكم مشاهدة المشاركة
حياك الله مزعوطنا العزيز.. بداية رائعة تفوح منها رائحة الباعشن :D:D
وسجلني من متابعيك الله يسعدك
اتشرف بك دوماً سيدي
رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 46
تاريخ التسجيل: Mar 2017
Abaliso غير متواجد حالياً  
قديم 2017-04-09, 06:03 PM
  المشاركه #7
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فالح مشاهدة المشاركة
حمدالله علي السلامه وبأنتظار المزيد من التشويق
يسلمك ربي ابو فالح
رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 46
تاريخ التسجيل: Mar 2017
Abaliso غير متواجد حالياً  
قديم 2017-04-09, 06:45 PM
  المشاركه #8
الرحلة إلى سويسرا المغرب .. بل سويسرا العرب .. إفران

الطريق إلى إفران

بعد أن قمت بصرف المبلغ الذي معي إلى الدرهم المغربي، توجهنا إلى مدينة إفران عبر طريق فاس .. الرحلة كانت في غاية الروعة خاصة و أن الربيع بدأت يقرع طبوله في المغرب، توقفنا في محطة على الطريق للتزود بالوقود، و كم كنا سعداء بوجود مطعم ماكدونالدز (جيعانين و لا عارفين وين ناكل) ، تم نسف الوجبات و صلينا و اخذنا بعض الاغراض من التموينات (طبعاً ضروري تجهز المحفظة لأن لتر الديزل ٩،٨ درهم لمن وصلنا)، و انطلقنا نحو إفران، و طوال الطريق و على أنغام صوت الأرض طلال و أبو نورة و الرويشد لم نلق ترحيباً أ}مل من المطر، زخات متعاقبة من الآمطار طوال الطريق و الغابات و الحدائق يميناً و شمالاً، كانت كمية الاكسجين التي نشعر بها كافية لأن تمنع اعيننا عن النوم، و طوال الطريق كانت تلك الاعين تتلذذ بحسن صنع الخالق، ما بين المزارع و البقر و الأغنام (و طبعاً أنواع الأفلام من هايدي إلى لحن الحياة).

فجأة لاح ذلك اللون الجميل الذي جعلنا نقفز من أماكننا .. اللون الأبيض .. الثلج .. بدأت الثلوج تظهر في الأفق، فأصبح المزاج عال العال، و بعد فترة قصيرة بدأن تلك الثلوج تقترب شيئاً فشيئاً حتى تفاجأنا بهطولها على السيارة، فما كان منا الا أن توقفنا جانباً و نزلنا نقفز تحت الثلج (ناس عايشين في تراب و غبار لمدة اسبوع مت،اصل ضروري يتجننوا) و أخذت فلاشات الجوالات تلمع مع التصوير، تحركنا بالسيارة حتى وصلنا لمنطقة تكسوها الثلوج تماماً، و هنا كان التوقف لازماً، و بدأت لعبة (التكوير و الرمي) و كل شخص يحاول أن يتخيل الآخر مديره و يرميه بالثلج بكل قوة، و طبعاً لأننا لم نلبس أي قفازات أخذت اصابعنا في التجمد، فعدنا سريعاً للسيارة و شغلنا التدفئة و ممدنا اصابعنا امام الهواء الساخن لعل الحياة تعود لتلك الاصابع، شعور بالطفولة ممزوج بالراحة و السعادة، هذا هو تاثير الثلج الفوري عليك.

واصلنا طريقنا و بدأنا في صعود الجبال، و حبيبنا قوقل ماب يقول أننا اقتربنا، و فعلاً بعد مشوار امتد ٤ ساعات وصلنا لافران، مدينة تغطيها الثلوج ساحرة في بياض لونها و قرميد منازلها الاحمر و تقسيم شوارعها الراقي، طبعاً بسبب التعب توجهنا للفندق الخاص بنا (Le Palais des Cerisiers) "الحجز عن طريق بوكينج و يتعاملوا بالفيزا كارد" و الذي يقع في قرية آزرو و هي قرية تبعد حوال (١١كلم) عن افران، و السبب في ذلك أن أزرو تقع في وسط المناطق الثلاث (إفران - ميشلفن - ازرو) و من ازرو يمكنك الانطلاق إلى أي من تلك المدن أو التوجه مباشرة لفاس.

وصلنا فندقنا Le Palais des Cerisiers و الذي كان مغطى بالثلوج في منظر ساحر، و فور دخولنا له أحسسنا كأننا في المنزل، كان فندقاً من نوع خاص، من نوع (قصر و قلبوه فندق)، مواقد الحطب في أرجاء المكان متناثرة في منظر كلاسيكي جميل، صالة كاملة تحوي بار و الأخرى تحوي صالة الطعام في نسق فرنسي جميل يتقدم صالة البار ذلك البيانو العتيق (و الذي نال شرف عزفي عليه)، أخذنا حقائبنا و صعدنا لغرفنا، غرفة راقية ذات أثاث جميل و كلاسيكي يقبع على أرض خشبية عتيقة، رائحة الخشب تجعلك في مود كلاسيكس جميل، و التكلفة (غرفتين مع وجبة الافطار لومين = ٢١٠٠ درهم)، فوراً وضعنا الحقائب لننطلق نحو إفران، قمت بالاستعانة بجوجل للوصول لافضل المطاعم في افران (مطعم بسيط لاكل مغربي اصيل)، وجدت مطعم (عيال الحاج)، توجهنا له في درجة حرارة (-٣ مئوية) وصلنا و الثلج ينهمر بغزارة، طلبنا الحريرة و العدس و للاسف لم نجد الطجين او الكسكسي، و وجدنا وجبة الدجاج الخاصة بهم، لم نسعد بالاكل بقدر الحريرة الذي ملأت المكان بخاراً، لكن (لقمة تسد الم العدوة)، انطلقنا بعدها للثلوج و المشي في اروقة السوق، حل الظلام بعد فترة و انطلقنا للفندق بعد ان انهينا بطاريات جوالاتنا من التصوير، وصلنا للفندق و طلبنا أن نجلس في صالة البار، و لم نتوقف عن الضحك و الاستماع للموسيقى حتى اصبحت لاساعة ٢ فجراً، حينها صعد كلاً منا لغرفته ، نام قرير العين.

اليوم التالي - الساعة ٩:٠٠ صباحاً

نزلنا لنفطر في صالة الطعام، ترحيب جميل من النادل، عصير الليمون (البرتقال كما نسميه نحن) الجميل، شرائح الخبز المحمص مع الزبدة و العسل، و قليلاً من العسل و الكعك، افطار فرنسي خالص، انطلقنا فوراً نحو ميشلفن، و كأننا نتحدى البرد فعلاً، فميشلفت تكاد تكون أعلى من افران بمراحل، طريق جبلية رائعة تحيط بها الثلوج من الناحيتين، و الشجر يحمل الثلوج و اغصانه مثقلة بها، عند قيادتك تحت تلك الاشجار تسمع صوت الثلوج يسقط على سقف السيارة، اوقفتنا نقطة تفتيش للدرك بعد فترة، سألونا إلى أين فأجبنا لميشلفن، و يبدو أن لهجتنا (فاضحتنا)، "يا اهلا بكم في المغرب، الطريق زلقة مع الثلج خلوا بالكم، سيرو" مع ابتسامة عريضة، علمنا أن ما ياقل عن المغرب ليس كله صحيح، كان التعامل في قمة الرقي، أكملنا طريقنا حتى وصلنا لغابة ضخمة و غزيرة من الأشجار المحملة بالثلوج، و بدأنا نشاهد الخيول و معدات التزلج على جانبي الطريق، و فجأة شاهدنا ذلك المنحدر الجميل الذي يتسابق عليه الناس، منظر لا يمكن وصفه و لا حتى تصويره، لأن جماله في ذلك الشعور الذي ينتابلك و انت تشاهد ذلك المنحدر الحريري الابيض، في منظر جمالي لا تملك الا ان تسبح المولى عز و جل من بديع صنعه، أمضينا قرابة الساعة نلهو في الثلج و نحتسي الاتاي على قارعة الطريق، لنقرر الساعة ١١:٠٠ أنه آن الاوان للتحرك نحو العتيقة (فاس) ..
و للحديث بقية بحول الله ..
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 3,891
تاريخ التسجيل: Dec 2015
ناصر -777 غير متواجد حالياً  
قديم 2017-04-09, 07:23 PM
  المشاركه #9
مبدع واسلوب يجعل التابع يعيش اللحظه واصل يا بطل
رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 46
تاريخ التسجيل: Mar 2017
Abaliso غير متواجد حالياً  
قديم 2017-04-09, 07:37 PM
  المشاركه #10
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فالح مشاهدة المشاركة
مبدع واسلوب يجعل التابع يعيش اللحظه واصل يا بطل

اشكرك سيدي و زي ما تقول (اصبر على رزقك) باقي كثير جداً
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلتي الى بلد الحبيب المغرب Mutab موسوعه السفر الى المغرب 41 2016-10-03 07:00 PM
الاجازة في المغرب الحبيب ابو سعود99 قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 26 2016-03-28 08:33 PM
رحلتي للمغرب الحبيب ( كازا - الرباط - القنيطره - سطات - برشيد - مراكش - اكادير ) عاشق المغريب تقارير رحلات الاعضاء إلى المغرب 58 2012-04-06 04:22 PM
محبكم الحبيب/ حبيب الزين ديالي يدعوكم لحضور الملتقى التعاوني لمزاعيط المغرب الحبيب وشكرا حبيب الزين ديالي قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 13 2012-02-17 02:32 AM
بطاقة حب الى شعب المغرب الحبيب ابو الجود صاله عشاق المغرب العامة 21 2012-01-29 12:49 PM


الساعة الآن 01:37 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81