عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب

اعلان وردي كار
اعلان نجمة مراكش

Like Tree3Likes
  • 3 Post By الاشعط ملك الذئاب

إضافة رد
 الصورة الرمزية الاشعط ملك الذئاب
مزعوط نشيط
المشاركات: 109
تاريخ التسجيل: May 2017
الدولة: المملكه العربيه السعوديه - الرياض
الاشعط ملك الذئاب غير متواجد حالياً  
قديم 2017-08-30, 04:12 PM
  المشاركه #1
السياحة في المغرب العربي .. بلد المعالم التراثية والمناظر الطبيعية وعروس القارة الأفريقية

تلعب السياحة دوراً هاماً في اقتصاد المغرب، حيث تعد النواة الأساسية لقطاع الخدمات بالمغرب الذي يتوفر على شبكة طرقية وسككية يصل طولها إلى 59474 كلم و1813 كلم، وتوجد أهم المطارات الدولية بكل من فاس، أكادير، مراكش، طنجة، وجدة والعيون , كما تتمركز أهم الموانئ بكل من الدارالبيضاء، المحمدية، القنيطرة، طنجة، الداخلة والناظور وأكادير.

توجد بالمغرب العديد من مواقع التراث العالمي: الموقع الأثري لوليلي، قصر آيت بن حدو، مازاكان (الجديدة)، المدينة العتيقة للصويرة، المدينة القديمة في فاس، المدينة العتيقة لمراكش، المدينة العتيقة لتطوان، المدينة التاريخية لمكناس، الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا، مدينة طنجة ومدينة طانطان.


سياحة المدن العتيقة
تركز النشاط السياحي الرسمي في المغرب، خلال عقود، على الموروث الثقافي الذي تعرضه المدن العتيقة الغنية بمآثرها التاريخية وصناعاتها التقليدية وثقافتها الشعبية فهذه فاس، أول مدينة إسلامية في بلاد المغرب، تعتبر متحفا مفتوحا ينبض بالتاريخ. يضم جامعة القرويين العريقة وسلسلة من الأسواق التقليدية والفنادق التاريخية, وهذه مراكش الحمراء تتوسطها صومعة الكتبية، ويثير اهتمام زوارها قصر البديع واستراحة المنارة وحدائق أكدال، علاوة على عالم الصناعة التقليدية المتنوع. لكن قلبها النابض يبقى ممثلا في ساحة "جامع الفنا" التي صنفتها هيئة "اليونيسكو" تراثا إنسانيا عالميا للآداب والفنون الشفوية، والتي تعتبر فضاء مفتوحا للفرجة الشعبية الأصيلة بمختلف أشكالها وألوانها. وليس صدفة أن يتم اختيار مراكش لاحتضان المهرجان الوطني للفنون الشعبية وهذه مكناس والرباط وسلا، وهده مدينة طنجة التي الرائعة الملقبة بعروس الشمال والمطلة على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الاطلنتي وقبلها تارودانت، قطع من التاريخ العريق تفتح أبوابها ومكتباتها ومتاحفها وقلاعها للسائح المتعطش للمعرفة.

السياحة الجبلية
مقهى تقليدي بشفشاون، يعتمد الكثير من السكان على مداخيل السياحة

منذ أن بدأ النشاط السياحي يأخذ شكله المعاصر، اكتشف الرواد فضاءات متميزة لممارسة السياحة الجبلية. وتعتبر مدينة أزيلال الصغيرة (شرق مراكش) حاضرة النشاط. ففي الشتاء تشكل جبال الأطلس قطب الجذب السياحي بفضل الثلوج التي تعمم هاماتها. ويتوفر المغرب على مساحات هامة للتزلج على الثلج بمختلف أصنافه، سواء في "أوكيمدن" بضواحي مراكش، أو في "ميشليفن" مدن ازرو إيفران وضواحيها، وتتوفر المنطقتان على تجهيزات رياضية وسياحية

وفي الصيف يأتي دور هواة رياضات تسلق الجبال التي تنشط بصفة خاصة في ضواحي مراكش، أو قوافل عبور الأطلس الكبير من أزيلال بالسفح الشمالي إلى سكورة أو مكونة أو تنغير بالسفح الجنوبي. كما يصل المولعون بزيارات المغارات العميقة وخاصة منها تلك الواقعة في ضواحي مدينتي أغادير جنوبا وتازة في الشمال الشرقي. كما يتدفق على هذه الجبال هواة المحميات الطبيعية، حيث تتوفر جبال الأطلس وجبال الريف على أهم المحميات في البلاد، وخصوصا محميات سوس ماسة وتوبقال.

السياحة الرياضية
بذلت السلطات المغربية جهودا خاصة لجعل النشاط الرياضي في خدمة السياحة. واعتمدت بصفة خاصة على لعبة الغولف باعتبارها رياضة كبار رجال المال والأعمال، فبنت قرى سياحية حول سلسلة من ملاعب الغولف عبر أرجاء البلاد

لكن السياحة الرياضية في المغرب لم تولد بهذا القرار الإداري، فقبل ذلك كانت الجبال توفر فضاء ملائما للطيران الشراعي، كما أن البحيرات الطبيعية، الواقعة في مختلف جهات البلاد، كانت وما زالت تثير اهتمام هواة ألعاب المياه الهادئة. وفي الوقت نفسه تشكل البلاد، في مختلف مناطقها، فضاء رحبا لممارسة رياضتي القنص والصيد

السياحة الشاطئية
يتوفر المغرب على 3500 كيلومتر من الشواطئ، ثلثها على البحر الأبيض المتوسط، والبقية على المحيط الأطلسي. وهو ما يجعل منه وجهة مفضلة من وجهات هواة السياحة، مغاربة وأجانب.وقد كانت الشواطئ دوما مقصدا مفضلا لدى السياح خلال فصل الصيف بصفة خاصة.

فالبحر الأبيض المتوسط يقترح على زوار الضفة الجنوبية، شواطئ هادئة بمياه صافية ورمال ذهبية، من السعدية إلى طنجة، مرورا بالجبهة والحسيمة وريستينكا والقصر الصغير، فيما يعرض المحيط الأطلسي شواطئ متنوعة الطبائع، من طنجة إلى الكويرة، مرورا بأصيلة ومولاي بوسلهام ومهدية وتمارة والصخيرات والدار البيضاء والوليدية والصويرة وأسفي واكادير وسيدي إيفني والعيون، علاوة على طنجة التي تعتبر عاصمة لهذا النوع من السياحة.

احصائيات
بحسب تقارير وزارة السياحة المغربية أن عدد السياح في المغرب في الخمسة شهور الماضية الاولى من العام 2001م ارتفع بنسبة 16 في المائة بالمقارنة مع السنة الماضية, وقد زار حوالي 2.09 مليون سائح البلاد في الفترة المذكورة بما فيها 696 ألف مهاجر مغربي في الخارج. وقالت الوزارة إن أعلى النسب سُجلت في طنجة بنسبة 31 في المائة. وفي مراكش بلغت النسبة 27 في المائة و14 في المائة في أكادير و11 في المائة في الدار البيضاء و9 في المائة في مكناس و8 في المائة في الرباط و6 في المائة في الصويرة.

سجلت السياحة في المغرب انخفاضا في الايرادات بلغ 43% في مطلع عام 2002 بسبب آثار أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة وبلغت ايرادات السياحة في الشهر الأول من ذلك العام 102 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2001 حيث بلغت الايرادات نحو 179 مليون دولار.

ويعمل في صناعة السياحة المغربية نحو 620 الف شخص وكانت هذه الصناعة قد شهدت تطورا ملموسا في العامين الذين سبقا 11 سبتمبر ففي عام 2000 زادت إيرادات السياحة 28% ووصلت إلى 8،26 مليار درهم (38.2 مليار دولار) إلا أن المغرب يهدف إلى استقبال عشرة ملايين سائح سنويا بحلول عام 2010 من حوالي 2.4 مليون سائح في العام الماضي. ويحاول المغرب تقليل الآثار السلبية التي تركتها أحداث سبتمبر بالاستمرار في المزيد من المشروعات، فقد بدأ العمل منذ أكتوبر 2002 لتطوير مواقع لبناء 36 فندقا بها نحو 7 آلاف غرفة في مراكش وهو استثمار يتكلف 44،6 مليار درهم إلى جانب بعض المشاريع للعديد من المستثمرين.
وقد يكون المغرب اقل ضررا من الوضع السيئ للسياحة في العالم نظرا للاعتدال الذي يميزه.

وقد شرع المكتب المغربي للسياحة في تحديد أبرز ملامح خطة الطوارئ لمواجهة الأزمة الحالية، فالمغرب يمكنه ان يجتذب ما بين 5 و6 ملايين سائح من دون الأخذ في الاعتبار السياحة الحدودية، والتي يمكنها أن تغير إلى حد ما تشكيلة السياحة واستقطاب منها ما يقدر بحوالي مليوني سائح زيادة على سياحة المغاربة الموجودين في الخارج والقيام بحملات اشهارية مدروسة مع إعطاء الأولوية لجميع اصناف

اهم المناطق السياحية بالمغرب
المملكة المغربية بلد الطبيعة وسياحة المناظر الطبيعية الفريدة، فالمغرب استفاد من موقعه في القارة الإفريقية وانفتاحه على البحر الأبيض المتوسط وانتمائه للوطن العربي ليكون البلد المضيف للعديد من السياح من مختلف الأجناس. بلد عربي يتميز بتنوع تضاريسه بين جبال وهضاب وبحار جعلته وجهة سياحية عالمية للمناظر الطبيعية. لذا سنقدم لكم أهم 10 مناطق لسياحة المناظر الطبيعية في المغرب.

أجمل المناطق المناظر الطبيعية السياحية في المغرب العربي شلالات أوزود في قرية تاناجميلت إقليم أزيلال


شلالات أوزود في قرية تاناجميلت إقليم أزيلال
تعد من أجمل المناطق المناظر الطبيعية السياحية في المغرب العربي مدينة إفران سويسرا المغرب

الحديقة الوطنية في إفران
افران أو سويسرا المغرب الصغيرة الواقعة على جبال الأبيض المتوسط هي منطقة جذب للسياح بشلالاتها المائية والطبيعة الخضراء الخلابة. تمتاز افران بالبرد القارس والثلوج التي تغطي سفوح جبالها في الخريف والشتاء واعتدال الجو في الصيف والربيع.

منطقة اوريكا وديان وشلالات
السياحة إلى المناظر الطبيعية في المغرب منطقة اوريكا وديان وشلالات بالصيف والشتاء
شلالات وادي أوريكا في المغرب
تمتاز مدينة أوريكا الواقعة عل بعد ستين كيلومتر من مدينة مراكش ببرودة طقسها خلال فصل الشتاء والصيف، وتقع بجبال الأطلس الكبير. فصل ساخن بمدينة مراكش يفوق الأربعين، لكن اوريكا خارج عالم السخونة، شيء يجعلها قبلة للسياح خلال النهار أيام فصل الصيف.


شلالات أوزود على بعد 190 كيلومترًا من مدينة مراكش في جبال الأطلس المتوسط

شلالات أوزود الساحرة في المغرب
تقع شلالات أوزود على بعد 190 كيلومترًا من مدينة مراكش في جبال الأطلس المتوسط. وتعبر شلالات أوزود أعلى الشلالات المائية في شمال القارة الأفريقية. تستمد الشلالات صبيبها من نهر أم الربيع. الشلالات هى المكان الأكثر زيارة بمنطقة أزيلال ويقع بالقرب من وديان خضراء وطواحين تقليدية وبساتين ملونة وينابيع نهر العبيد الحامل للشلالات.

عيون أم الربيع
تقع عيون أم الربيع في جبال الأطلس المتوسط وعلى بعد ثلاثين كيلومترًا من مدينة خنيفرة. يصل عدد عيون نهر أم الربيع إلى 47 عينا، منها أربعين عينا حلوة وسبعة أعين مالحة. العيون تسحر السائح بجمال طبيعتها ومناظر شلالاتها المائية.

سيتي فاطمة
قرية سيتي فاطمة في نهاية وادي أوريكا ,تقع المدينة على بعد ساعة تقريبا من مدينة مراكش, المنطقة تتميز بصوت خرير المياه المتواجد في كل مكان، الذي ينبئ بشلالات سيتي فاطمة الرائعة. مناظر طبيعية فريدة، وأنت صاعد للشلالات وفي نفس الوقت تستمتع برياضة تسلق الجبال وسط مطاعم شعبية في كل مكان.


سد بين الويدان بحيرة مائية وطيور نادرة
منطقة سد بين الويدان تبعد عن مدينة بني ملال بحوالي ستين كيلومتر، وهي مكان طبيعي هادئ، تتواجد بها بحيرة من اكبر البحيرات بالمغرب وهي بحيرة سد بين الويدان. المكان يتميز بضفافه وتضاريس أجرافه وغاباته الخضراء الفريدة، ومياه بحيرته التي تستقطب الطيور من كل مكان.

قلعة مكونة...عاصمة الورود
تقع قلعة مكونة على السفح الجنوبي لجبال الأطلس في الجنوب المغربي، مدينة ارتبط اسمها بزراعة الورود ومهرجانها السنوي السياحي والثقافي للاحتفال بموسم الورود. المدينة تتميز بروعة جبالها ومناخها البارد في الشتاء والمعتدل في الصيف.

دمنات... ثروة جيولوجية
مدينة اشتهرت بزيت الزيتون وتقع بجبال الأطلس الكبير. تزخر المدينة بثروات طبيعية وجيولوجية أهمها مغارة إمين إفري "فم الغارة". تمتاز المغارة بهندسة طبيعية تشهد تساقط قطرات ماء باردة من سقفها ونباتات خضراء وهندسة صخرية تتجلى فيها عظمة الخالق.


واحة زاكورة...سحر الصحارى
تقع واحة زاكورة في جنوب شرق المملكة المغربية وتتميز بواحات النخيل الجميلة ومناظر الكثبان الرملية الفريدة التي تنقل السائح من عالم الحضارة إلى عالم الطبيعة في الصحاري وجمال أشجار النخيل الباسقة. تقع المدينة على جبال الأطلس الصغير الذي يزيد في سحر وجمالية مناظرها الطبيعية الرائعة.

شفشاون.. جبال مزينة بأشجار الزيتون
تتميز مدينة شفشاون بمناخ ممطر وتضاريس جيولوجية لها دور كبير في تشكيل غطاء طبيعي غابوي ونباتي. يتواجد بالمدينة منتزهين من اكبر المنتزهات بالمغرب وهما منتزه تلامسطان الذي يمتد على مساحة 60 ألف هكتار، والمنتزه الجهوي ببني هاشم الذي يمتد على مساحة 76 ألف هكتار. منتزهات تتميز بوجود مناظر سياحية خلابة تجلب السياح من مختلف البقاع. كيف كيف تصل إلى مدينة شفشاون؟ للذهاب للمدينة توجه من مدينة طنجة بالحافلة بتكلفة 6 دولارات. والمبيت بالمكان لا شك سيمكنك من التعرف على المدينة وتقاليدها

منقول للإفادة
اديب, mimi و عادل اكادير معحبون بهذا.

التعديل الأخير تم بواسطة الاشعط ملك الذئاب ; 2017-08-30 الساعة 04:15 PM سبب آخر: ترتيب المقال
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية اديب
مزعوط خبير
المشاركات: 8,333
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: رجعتُ أدراجي أصيدُ من المنى حلماً أنام بأفـقـه متوهما
اديب غير متواجد حالياً  
قديم 2017-08-30, 04:13 PM
  المشاركه #2


شكراااا تسلم على نقلك

__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية عادل اكادير
مزعوط خبير
المشاركات: 2,020
تاريخ التسجيل: Aug 2017
عادل اكادير غير متواجد حالياً  
قديم 2017-08-30, 04:29 PM
  المشاركه #3
وصف جميل و معلومات هامة عن أجمل المناطق السياحية بالمغرب..
مشكور على نقلك يا ملك
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية الاشعط ملك الذئاب
مزعوط نشيط
المشاركات: 109
تاريخ التسجيل: May 2017
الدولة: المملكه العربيه السعوديه - الرياض
الاشعط ملك الذئاب غير متواجد حالياً  
قديم 2017-08-30, 04:39 PM
  المشاركه #4
حياك اخوي اديب حياك اخوي عادل اشكر مروركم واعجبكم في الموضوع
والقادم افضل ان شاء الله
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2017-08-30, 05:45 PM
  المشاركه #5
تقرير جميل , تسلم ملك الدياب
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية الاشعط ملك الذئاب
مزعوط نشيط
المشاركات: 109
تاريخ التسجيل: May 2017
الدولة: المملكه العربيه السعوديه - الرياض
الاشعط ملك الذئاب غير متواجد حالياً  
قديم 2017-08-31, 04:37 AM
  المشاركه #6
حياك اختي العفو اشكر مرورك واعجابك
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية مشاغب بالمغرب
مزعوط جديد
المشاركات: 20
تاريخ التسجيل: Jul 2017
مشاغب بالمغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2017-11-11, 07:27 PM
  المشاركه #7
المغرب
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 23
تاريخ التسجيل: Oct 2017
بنت البلاد غير متواجد حالياً  
قديم 2017-11-12, 04:05 AM
  المشاركه #8
تقرير جميل ومفصل شكرا لك
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسواق الجملة للملابس النسائية التراثية aristocratic قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 17 2017-06-06 02:21 PM
مدن عربية على رأسها مراكش تتصدر مؤشر "جودة الحياة" في القارة الأفريقية Tourist اخبار المغرب 6 2017-02-24 03:44 PM
مسجد الحسن الثاني...فخر للمسلمين في القارة السمراء النجم الأول قسم السفر والسياحه في كازابلانكا 23 2013-08-02 03:46 AM
أعشق الطبيعه والمناظر الخلابه ( أين توجد ) خصوصاً أني أول مره أسافر للمغرب الحبيب رحـالــ قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 15 2012-05-14 06:22 PM


الساعة الآن 04:04 PM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80