عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


Like Tree12Likes
  • 5 Post By الاشعط ملك الذئاب
  • 1 Post By تركي الأول
  • 1 Post By رامي الغالي
  • 2 Post By تركي الأول
  • 1 Post By رامي الغالي
  • 1 Post By تركي الأول
  • 1 Post By الجيكر

إضافة رد
 الصورة الرمزية الاشعط ملك الذئاب
مزعوط نشيط
المشاركات: 108
تاريخ التسجيل: May 2017
الدولة: المملكه العربيه السعوديه - الرياض
الاشعط ملك الذئاب غير متواجد حالياً  
قديم 2017-09-16, 10:01 AM
  المشاركه #1
17 عام والارض بلا صوت


طلال مداح .. التاريخ الذي سبق الجميع!!..





تقرير - عبد الرحمن الناصر
حينما يكون الحديث عن طلال مداح!!

هو الإبحار في الفن وروعة الإبداع ونسق الحب الفياض في العطاء.. الحديث عن طلال مداح «طلال عبدالشيخ بن احمد بن جعفر الجابري» هو الدندنة الجميلة على قيثارة الشرق والتاريخ وسماع صوت الموال الفصيح.. يكون البلبل المغرد وآخر جيل العمالقة في الفن والطرب الأصيل إنها الشهادة التي لم يحظ بها أي نجم خليجي آنذاك وأكدها نجوم الفن العربي آنذاك..

دائما الفن هو مرآة الشخصية في كل مقوماتها ولذلك كان طلال مداح يفرز ما في جعبته من الاحساس المنعكس في شخصيته الرائعة وما صادفه من أحداث دراماتيكية في الحياة..

عندما توفيت أمه وذلك عند ولادته قام والده بتسليم طلال الصغير الى خالته حينها تربى في مكة المكرمة ونشأء فيها ثم انتقل إلى الطائف ودرس في مدارسها.. في تلك اللحظات كان طلال مداح مستمعا متذوقا للأغنية عن طريق الإذاعة التي تطرح أغنيات الفنانين العمالقة محمد عبدالوهاب وسيد درويش وأم كلثوم وفريد الأطرش هنا كان يردد تلك الاغنيات بحرفية قبل ان يتعلم العزف على آلة العود المعشوق الدائم والتي احتضنها كثيرا ليفرز من خلالها كل شيء، بدأ يتعلم العزف على العود عند صديقه « عبدالرحمن الخوندله».

ليس غريبا ان يتعلم بتلك السرعة والمهارة الفائقة ولكن المفاجأة بعد ان قام بالغناء لاصدقاء والده وهو في ذلك السن الصغير..ة ولانه فنان جميل ذاع صيته في الطائف ومكة المكرمة، اخذ يغني للمصطافين ويشارك في حفلات الطائف الفنية.. الفنان «عبد الله محمد» الأستاذ الفعلي في حياة طلال الذي تعلم منه أصول الغناء وايضاً محمد الريس..

«البداية الفعلية عبر الإذاعة»

في إحدى الحفلات الخاصة سمعه الأستاذ عباس غزاوي وكان في ذلك الوقت يشغل منصب مراقب عام الإذاعه التي كانت تفتقر للأصوات الغنائية في تلك الفترة وأبدى إعجابه به وقدم له الدعوة للذهاب إلى مدينة جدة للمشاركة في مسرح الإذاعة في عام 1380 ه

«الانطلاقة»

حينها كان طلال مداح يبلغ من العمر عشرين عاماً بعد ان تفرغ للفن وكان يعمل في بريد الطائف فغنى اغنية «وردك يا زارع الورد» التي لفتت الانتباه كأغنية كانت الاجمل وتعتبر اول اغنية عاطفيه في السعودية وهذه الأغنية كانت اللحن الثاني له بعد أغنية « شفت القمر في المرايا»،

كانت هذه الأغنية هي الانطلاقة الحقيقية لطلال مداح فأشتهر في السعودية بعد إذاعتها ثم قام بعد ذلك بتلحين أغنية(أبها) وهي الأغنية الثانية التي غناها في الحفل الثاني لمسرح الإذاعة بعد شهر من الحفل الأول

«الانطلاقة خارج الحدود»

اخذ «طلال مداح» على عاتقه إيصال الأغنية السعودية خارج الحدود حيث يعتبر من الاوائل في نشر الأغنية السعودية خارج حدودها.. اتجة إلى لبنان في العام 1982م وسجل اول اسطوانة بعد ان تعاون مع الملحنين «عمر كدرس» و«عبدالله محمد» و«فوزي محسون» وكذلك قدم الحاناً لنفسه منها «سويعات الاصيل» و«اهل الهوى»، ايضا مع رموز الشعر في ذلك الوقت الأمير عبدالله الفيصل الذي دعمه في بداية مشواره الفني والأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز كما تعاون مع شعر الأمير خالد الفيصل وكل من الشعراء لطفي زيني وسعيد الهندي وخالد الزارع وثريا قابل وغيرهم، في عام 1384ه كون شركة اسطوانات «رياض فون» مع الفنان لطفي زيني والتي اغلقت ابوابها مع ظهور الكاسيت في عام 1390ه، بعد ان اخذ طلال يشارك في الحفلات الغنائية المقامة في لبنان وسوريا، في عام 1396ه أطلق أشهر أغانيه في القاهرة «مقادير» من كلمات محمد العبد الله الفيصل والحان سراج عمر..و في عام 1384ه قدم الاغاني «سلام الله يا هاجرنا» و«أسمر حليوة» من الحان غازي علي..



«التجارب الدرامية»

خاض اول تجربه سينمائية له في العام 1965م في فيلم «شارع الضباب» مع الفنانة «صباح» والفنان رشيد علامة وساعده «شارع الضباب» في الانتشار عربيا اسوة بغيره من النجوم العرب الذين اتخذوا السينما مرحلة مهمة ومساعداً لهم في الانتشار، ايضا في العام 1391ه قام ببطولة المسلسل التلفزيوني الوحيد «الاصيل» مع لطفي زيني وحسن دردير.. وخرجت ايضاً للناس اغاني رائعة مثل اغنية «سويعات الأصيل» التي مازالت تصدح الى يومنا الحاضر ثم توالت بعد ذلك الأعمال الغنائية لطلال مداح حيث خرجت للناس اغان مثل : «في سلم الطائرة» و«عيني علينا» وغيرهما..

«التعاون الأول مع الجيل الجديد في ذلك الوقت»

غنى من الحان « سراج عمر» أول تعاون في اغنية «ما تقول لنا صاحب» وتبعها طلال مداح باغنية «عطني المحبة» من كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن وهي من الحانه، هذه الأغنيه اذهلت الجماهير برقة احساس ونالت شهرة عربية كبيره.. توالت بعد ذلك الأعمال التي غناها طلال من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن مثل:

«الله يرد خطاك» واغنية «عندك امل» وكذلك «من عيوني» وغيرها من الروائع، ثم بدأ تعاونه الاول مع الشاعر «فالح» فقدما اغنية «مرحبا بك يا هلا» وكذلك «ياحبيبي اسمك امل»

قالوا اصبر قلت ودي ولكن ماقويت

الخطر للروح من علهاّ يبري لها..

وغيرها من الاعمال الخالدة.. ومع استمرارية نجومية طلال مداح اصبح الكل يبحث عنه لينقل تلك المشاعر الفياضة بحنجرته من خلال القصائد المغناة.. هنا اصبح طلال مداح يتنوع في الطرح والاسلوب فقدم اغنية « انا من نجد يكفيني هواها» مع الشاعر محمد الأحمد السديري..

العام «1970م»

خلال حفلة الناصرية والتي كانت فارقا مهما في حياته الفنية.. اذ قدم خلالها مجموعة من الأعمال بمشاركة الفرقة الموسيقية السعودية بعد توقف عن الفن لفترة قصيرة، الحفلة كانت بمشاركة الفنان محمد عبده الذي وقف على المسرح مع طلال لأول مرة في حياته الفنية وعاد للابداع من جديد وتمركز كاهم مطرب خليجي انتشر عربياً وقدم خلال تلك الحفلة اغنية «ياصاحبي» من كلمات بدر بن عبدالمحسن والحان عبدالله محمد

يا صاحبي ما في الهوى راحه

أحذر تبيع القلب لجراحه

مسكين من قال الهوى جنه

يومين ويغير هواه ظنه..

كما قدم الاعمال التراثية والقدرة الرائعة في الارتكازات الايقاعية التي تحتاج الى صوت ملهم وقوي ويمتلك تلك الحساسية في حنجرة طلال خاصة في التنوع الايقاعي في السعودية منها «المجرور، الحدري، السامري» كما قدم في تلك السنوات «الدانات» التي لم يقدمها فنان بعده بتلك الحرفية..

«توقف طلال من جديد وعودته في الثمانينات»

توقف طلال مداح عن الغناء المستمر بعد ان سافر عن السعودية واستقر في لندن متنقلا مابين المغرب الا ان عاد من جديد في افتتاحية البطولة العربية في الطائف في العام 1985م وقدم للجمهور عدة اغان كان يخاطبهم فيها بكلمة« انا آسف» و«تصدق والا احلف لك» في ذلك العام قلده خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز «رحمه الله» وسام الأستحقاق من الدرجة الثانيه.. طلال مداح لم يكن مميزا بغنائة فقط بل كان محبا لتلحين الاغاني سواء لنفسة او لغيره من الفنانين حتى انه اصبح مطلبا لكل النجوم منهم عبادي الجوهر محمد عمر وعبدالمجيد عبدالله وعبدالكريم عبدالقادر وراشد الماجد وغيرهن من المطربين السعوديين كما قدم الحانه لعدد من المطربين العرب منهم فايزه احمد وسميرة توفيق وذكرى وسميرة سعيد، ونجاح سلام وانغام ومنى عبدالعزيز وعتاب وغيرهم..كما قدم اول دويتو عربي مع المطربة اللبنانية «نزهه يونس» في اغنيتين «تذكرته مع النسمة » و«سقا الله روضة الخلان».. طلال مداح لم يكن مستمراً في عالم الفن رغم ما حظي به من حب وربما ان الظروف الحياتية قد جعلته يتوقف كثيراً وان كانت بدايته في العام 1390ه بعد وفاة والده اذا كانت بداية مراحل التوقف؟!!



«أشهرمن لحنوا لطلال مداح»

عربياً كان موعده مع موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب في اغنية «ماذا اقول» وهي من كلمات فتى الشاطيء

ماذا اقول وقد همت فيك

والسحر قد فاض من عينيك

والبدر يشكو من بهاك ويختفي

والورد يزهو من سنا خديك

والغصن يرقص شادياً ويختفي

ثم انحنى شوقاً على كفيك

كما قدم له الموسيقار محمد الموجي اغنية «لي طلب» من كلمات بدر بن عبدالمحسن

لي طلب واحد حبيبي

ربما كان الأخير

لي سؤال واحد حبيبي

رده يعني لي الكثير..

ايضا الموسيقي بليغ حمدي قدم بصوت طلال مداح أغنية «يا ملاك الحسن» من كلمات المنتظر

هو حب اللي أمرنا يا قمرنا ولا آيه يا قمر

يا قمر يلي أنت عالي حبنا خلاك عليت

ليه رمتني من العلالي ليه فايتنا ليه نسيت

رحت تسكن في القمر وسبتنا عالأرض ليه يا قمر..

ولكنه اخذ الصبغة الطربية المحلية بنشوة الابداع وقدم الاعمال الخالدة كأغنية «أنا راجع أشوفك» من كلمات محمد العبدالله الفيصل

أنا راجع أشوفك

سيرني حنيني إليك

أسأل عن ظروفك

وتأثير الليالي عليك

رجعني إللي شفته معاك

يدفعني عشان ألقاك

و أنا راجع أشوفك

يا صاحبي

وقبلها أغنية «عز اغترابي» كلمات والحان إبراهيم رأفت

عز اغترابي .. آه عز اغترابي

عز اغترابي ومنيتي لقياك

يامبكي دمع العين علي فرقاك

تاه الطريق من لحظة التوديع

كيف العمل قلي وفين القاك

لكن تميز اغنية «خذاك الموعد الثاني» لم يعط الاغنية السعودية الا الانطلاقة والابحار في التوسع والانتشار، التعاون المستمر بين بدر بن عبد المحسن والملحن سراج عمر آتى ثماره في الاغنية الخالدة..

خذاك الموعد الثاني

نويت تغيب وتنساني

مشت بك خطوتك لبعاد

وتركت لدمعتي ميعاد

مثل ذا الوقت تلقاني

وخذاك الموعد الثاني

طلال مداح لم يكن كغيره من المطربين فقد تغنى بكل شيء «الصبح والليل والحب والوطن والتراب والشجر» طلال مداح لا يذكرك الا بليالي الفن العباسي هل تذكرتم اغنية «آذار اقبل» من شعر أحمد شوقي

آذار أقبل قم بنا يا صاح

حي الربيع حديقة الأرواح

واجمع ندامى الظرف تحت لوائه

و انشر بساحته بساط الراح..

«العدد التقريبي لأعمال طلال مداح»

يعتقد أن عدد أغنيات طلال مداح المتداوله بين الناس اكثر من الف وخمسمائة أغنيه بل انه الفنان السعودي الوحيد الذي غنى بجميع اللهجات العربية حين انتشار الأغنية السعودية في ذلك الوقت..

ظني أنه التنافس في ذلك الوقت بإصدار مقطوعات موسيقية خاصة بعد انتشار المقطوعة المغربية «أطلس» ظل التنافس بين الموسيقى المصرية لإصدار مقطوعة متفوقة عليها ولكن الفنان الكبير طلال مداح قدم حينها مقطوعة موسيقية باسم «ليالي البرازيل» قبل أربعين عاماً، وكرر نفس المحاولة قبل وفاته بسنوات بمقطوعة «السابعة لمن» ويذكر أن هناك مقطوعات قام بتأليفها قبل وفاته لم تظهر بعد وتعتبر هي مع مجموعة من الأغاني التي لم يستمع لها المتذوقون للأغنية وللمقطوعات الشرقية إلى الآن ومازالت تحفظ في أرشيفه؟!! كما انه أول من قام بإصدار البوم تقاسيم على آلة العود في الخليج العربي ويعتبر طلال مداح من اخطر واهم العازفين على تلك الآلة في الوطن العربي عدا تميزه بالعزف على عدة آلات موسيقية منها آلة «الأورج والكمان والقيتار»..



«المناسبات الوطنية والرياضية»

شارك بفعالية في كل المناسبات الوطنية منذ أن ابتدأ مهرجان الجنادرية حينما تغنى لوحده في اوبريت الجنادرية بالعمل«عز الوطن» من كلمات بدر بن عبد المحسن، كما شارك في كافة الاوبريتات الوطنية والأغاني الحماسية في العام 1991م أبان وقت حرب الخليج الثانية..أيضا شارك في افتتاح كاس العالم للشباب المقام في السعودية في العام 1988م وقدم اوبريت الافتتاح الغنائي لوحده..وله العديد من الأناشيد الوطنية الخالدة منها «وطني الحبيب» وأيضا «أفديك يا وطني» وكذلك«عشب الفخر»و «شبل الأسود» و«عز الوطن» وكان أشهرها «وطني الحبيب» عدا مشاركته المستمرة في اوبريتات الجنادرية..

«انه طلال مداح»

قدم كل شيء في عالمه المليء بالمتناقضات الا انه ظل ثابتا يقدم الروائع ومنها حظي بالحب والمتابعة..اعتقد إن المداح بصوته الشجي لم يكن الا صاغاً ذهبياً، هل تذكرتم أعماله النابعة من الوجدان وعمق الإحساس، ظني أن فن طلال لن يعود ولن يموت..رحمك الله ياطلال وأسكنك فسيح جناته.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية تركي الأول
مزعوط خبير
المشاركات: 4,923
تاريخ التسجيل: May 2016
الدولة: السعودية -جدة
تركي الأول غير متواجد حالياً  
قديم 2017-09-16, 01:26 PM
  المشاركه #2
رحم الله الفنان طلال مداح ..

تاريخ عريق وعظيم

للاسف الجيل الحديث لا يعرف عن طلال شيئاً ولا يعرف الا الاغاني الهشك بشك!!

تشكر يالذيب ع الموضوع الجميل
شموخ كازا معجب بهذا.
__________________
كل ما جيت أبسلى عن غرامك وأتوب ... جددت جرح قلبي كل نسمة هبوب...
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رامي الغالي
مزعوط خبير
المشاركات: 4,161
تاريخ التسجيل: Jul 2017
رامي الغالي غير متواجد حالياً  
قديم 2017-09-16, 01:31 PM
  المشاركه #3
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تركي الأول مشاهدة المشاركة
رحم الله الفنان طلال مداح ..

تاريخ عريق وعظيم

للاسف الجيل الحديث لا يعرف عن طلال شيئاً ولا يعرف الا الاغاني الهشك بشك!!

تشكر يالذيب ع الموضوع الجميل
السبب يا تركي مجاملة الاعلام لمنافسه الفنان محمد عبده
وبث اغانيه بتلك الفتره بكل وقت على القنوات الرسميه. حتى صارت احتكار له. ونسي طلال ونسي عبادي ونسي عبدالرب ادريس والكثير
شموخ كازا معجب بهذا.
__________________
.





رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية تركي الأول
مزعوط خبير
المشاركات: 4,923
تاريخ التسجيل: May 2016
الدولة: السعودية -جدة
تركي الأول غير متواجد حالياً  
قديم 2017-09-16, 01:45 PM
  المشاركه #4
ايه
كلام صحيح يا رامي

ولكن صوت الارض يبقى في قلوب اهل الفن الجميل الافضل والاميز


محمد عبده قام حظه عند المعازيب
__________________
كل ما جيت أبسلى عن غرامك وأتوب ... جددت جرح قلبي كل نسمة هبوب...
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية رامي الغالي
مزعوط خبير
المشاركات: 4,161
تاريخ التسجيل: Jul 2017
رامي الغالي غير متواجد حالياً  
قديم 2017-09-16, 01:49 PM
  المشاركه #5
كل من سمع طلال لا ينساه
ولكن هناك الكثير لا يعرف الا اسمه


رحمك الله يا طلال
شموخ كازا معجب بهذا.
__________________
.





رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية تركي الأول
مزعوط خبير
المشاركات: 4,923
تاريخ التسجيل: May 2016
الدولة: السعودية -جدة
تركي الأول غير متواجد حالياً  
قديم 2017-09-16, 01:55 PM
  المشاركه #6
اي والله
طلعنا من جيل جواد العلي
والحين جيل الزيلعي ههههههههههه
رامي الغالي معجب بهذا.
__________________
كل ما جيت أبسلى عن غرامك وأتوب ... جددت جرح قلبي كل نسمة هبوب...
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 22,733
تاريخ التسجيل: Jan 2017
شموخ كازا غير متواجد حالياً  
قديم 2017-09-16, 01:58 PM
  المشاركه #7
رحمة الله عليه و أغانيه و صوته لم يمتا والأصيل يبقي اصيل

وما ننسى عبد الرب ادريس بأغنية ليله لها مكانه أيضا

شكرا ملك الذئاب لتذكيرنا بهدا التاريخ
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 4,454
تاريخ التسجيل: May 2017
الجيكر غير متواجد حالياً  
قديم 2017-09-16, 03:05 PM
  المشاركه #8
ليله لو باقي ليله بعمري ابيه الليله
شموخ كازا معجب بهذا.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصلت للتو من كازا وهي تنعم بالجو الحلو والارض الخضراء صادق الود صاله عشاق المغرب العامة 14 2012-02-04 08:37 PM


الساعة الآن 07:26 PM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83