عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


Like Tree104Likes

إضافة رد
 الصورة الرمزية ذحين ناسي
مزعوط مميز
المشاركات: 258
تاريخ التسجيل: Aug 2017
ذحين ناسي غير متواجد حالياً  
قديم 2017-10-27, 08:11 PM
  المشاركه #1
ما الذي تكرهه المغربيات في الرجل المغربي؟

نظرا لارتفاع نسبة العنوسة في صفوف النساء أصبح عدد كبير من الشبان يعتقد أن الفتاة المغربية المتلهفة على الزواج يمكن أن تفعل المستحيل لدخول القفص الذهبي، وأن تقبل بأول شاب يطرق الباب، وأن هذا الوضع الذي يعطي الأفضلية للذكور يجعل الفتاة لا تتوقف عند مساوئ الشبان ولا تنظر البتة إلى عيوب الرجال، لأنهم أصبحوا عملة نادرة، مثلما أصبح شائعا. لكن كيف تنظر المرأة المغربية حقيقة إلى الرجل المغربي؟ وما هي العيوب والسلبيات التي لا تتحملها فيه؟


"كيتمسكن حتى يتمكن"

بعد زواج استمر عشر سنوات وإجراءات طلاق قاسية، تقول كريمة إنها تستطيع الجواب عن السؤال بكل قناعة ودون شك في أفكارها، لأن طليقها جعلها تكون فكرة واضحة عن الرجل المغربي:

»كل الرجال بالنسبة لي يشبهون زوجي السابق، في البداية يظهرون الطيبوبة ويحاولون لعب دور الرجل المتفهم الصبور وصاحب الصدر الواسع، لكن بمجرد ما إن تدخل الواحدة منا بيت الزوجية حتى يتغير كل شيء، ويتعامل معها كالفريسة التي وقعت أخيرا في المصيدة. هم يدركون جيدا أن المرأة المغربية تضرب ألف حساب للعائلة وكلام الناس، لذلك تضطر للتغاضي في أغلب الأحيان عن التصرفات التي يبديها الزوج والسكوت عما لا يعجبها، خاصة في بداية الزواج كي لا تخرج من البيت غاضبة وهي لاتزال عروسا، وللأسف فكثير من الرجال ينفذون تلك الخطة مع المرأة، وعندما يصلون إلى "المعقول" يظهرون الوجه الآخر، أي الوجه الحقيقي، والمرأة في هذه الحالة تجد نفسها مرغمة على الاستسلام وتقبل الوضع وإلا ستعاني من الخيانة أو العنف أو الطلاق. وشخصيا فضلت الحل الثالث، وقررت أن يكون الطلاق آخر علاقة بيني وبين أي رجل مغربي، لكن لا أمانع من الاقتراب بأحد الأجانب«.

"أناني واستغلالي.."

نجمة شابة زارت بحكم عملها عدة دول عربية، وتعرفت على مختلف أنواع الرجال، وكان حكمها إيجابيا لصالح الرجل المغربي الذي تعترف أنه لا يزال يتمتع بقدر من الرجولة واحترام الذات مقارنة بالرجال في دول عربية أخرى، وأعطت مثالا على ذلك في المعاكسة، حيث يكف المغربي عن ملاحقة الفتاة بمجرد أن تبدي اعتراضها، في حين تقول إن الآخرين يلحون ويصرون على التقرب من الفتاة حتى وإن مانعت بشدة، لكن بالمقابل تحدثت عن صفات كثيرة سلبية في الرجل المغربي، ومن بينها الأنانية وميله للخيانة وتلاعبه بمشاعر المرأة، كما أنه كذاب ومشاعره غير واضحة.

"متعاون ولبق"

سلمى موظفة في الثلاثينات من العمر، تقول أن للرجل المغربي إيجابيات عديدة نجدها في قدرته على التعامل بلباقة مع المرأة، بالإضافة إلى احترامه للأسرة وتحمله إلى جانب الزوجة مسؤولية البيت والعناية بالأطفال، خاصة بالنسبة للمرأة العاملة، وحرصه على استمرارية الحياة الزوجية واستقرارها والتضحية لإنجاح هذه العلاقة.

"يجد متعته في قهر المرأة"

نعيمة في الأربعينات من العمر، أم لطفلين، كانت تعمل في أحد معامل النسيج، لكن بعد زواجها اضطرت إلى ترك العمل لأن زوجها ملتزم، وقد رضخت لطلبه رغم رغبتها في العمل، تعترف أمينة بأنها عانت الكثير مع زوجها: »كثيرا ما كنت أسمع هذه العبارة "هادوا هما المغاربة" عندما يسيء أّحدهم التصرف، لكنني لم أستوعبها جيدا إلا بعد احتكاكي بزوجي الذي أعطاني انطباعا سيئا فيما بعد عن الرجل المغربي، وجعلني أقتنع أنه يحب المرأة ليحكمها بقبضة من حديد، وبأنه يعشقها ليستمتع بضعفها أمامه، ويمنعها مما تحب لتبقى دوما في حاجة إليه، فهو يغضب منها ليظهر للناس أنها "مسخوطة" لا تطيع زوجها، وأنها ليست بنت الناس الصبورة المكابرة مهما كانت الظروف. الرجل المغربي يحب التمتع بعاملين في المرأة هما أنوثتها وضعفها، وهو لا يحبها ويعمل على راحتها بل يستنفذ طاقتها من العطاء حتى تصير وردة ذابلة، فيقول لها أنها كانت تهتم بشكلها من قبل لغرض واحد في نفسها ألا وهو أن تسقطه في حبالها، وعندما وصلت لمبتغاها أصبحت مهملة وغير مهتمة، في حين على الرجل المغربي أن يعي أمرا هو أن المرأة تدخل لبيته وردة متفتحة، إلا أن سياسته في التعامل معها تجعلها تنطفئ ظاهريا وتحترق داخليا، وهذا الذي طالما تمنيت أن أصرخ به في وجه زوجي.»

"يتمتع بشخصية متسلطة ولا يؤمن بالحوار"

شيرين موظفة، أكدت في معرض حديثها عن الصفات التي تكرهها في الرجل المغربي، بأنه يتمتع بشخصية متسلطة، وبأنه مهيمن ولا يؤمن بالحوار والرأي الآخر، صعب المراس، لكنها في نفس الوقت حملت المرأة المغربية المسؤولية الكبيرة السلبيات التي تطبع شخصية الرجل، لأنه حسب قولها هناك العديد من النساء اللواتي يفضلن أن يتمتع الرجل بتلك الصفات، وبعضهن يفضل الرجل "القبيح" الذي يجيد قول كلمة 'لا' وممارسة التسلط، وتضيف أنها التقت بحكم عملها بنساء أكدن لها أن هذه النوعية من الرجال تشعرهن بالأمان والحماية، لذلك ترى بأن المرأة هي التي تصنع شخصية الرجل الذي تريد حسب احتياجاتها، لكنها بالمقابل لا تنكر قدرة المرأة الكبيرة على التأثير في الرجل إيجابا أو سلبا، وقدرتها غلى تشكيل المجتمع الذي تعيش فيه.

الرجل المغربي "معقد"

مريم طالبة جامعية تقول إنها الأنثى الوحيدة بين ثلاثة إخوة في البيت، وأكدت أنهم يحاولون جميعا لعب دور الرجال معها، بمعنى أنهم جميعا -كيحكموا- في حالة غياب والدها عن البيت، وبسبب هذا الوضع يتحتم عليها أن تقدم تقريرا مفصلا للرجال الثلاثة عن كل تحركاتها، وبحكم التربية المغربية يحق لهم الاعتراض عما ترغب فيه، كرفضهم مثلا لفكرة خروجها مع صديقة فقط لتبقى في البيت لخدمتهم، لذلك أصبحت تكره فكرتهم الخاطئة عن الرجولة وعدم احترامهم لرغبات المرأة التي يعتقدون أنها خلقت لتطيع فقط، دون أن تكون لها حياتها الخاصة، إضافة إلى ذلك لا تحب مريم عدم تقبل بعض زملاء الدراسة فكرة تفوق تلميذة عليهم، وهو الأمر الذي يضايقها، لذلك تعترف صراحة بأنها تجد الرجل المغربي معقد من المرأة المغربية.

"مدلل واتكالي"

أمينة طالبة، تكره في الرجل المغربي أنانيته المفرطة وعدم نضجه وقلة الاحترام الذي يبديه بشكل عام اتجاه النساء، كما تكره لدى بعضهم الدلال والمبالغة في الاتكال على المرأة في كل شيء بحكم التربية التي تلقوها في بيت الأهل، وخاصة من طرف الأم، ونتيجة لذلك لا يؤمنون بالحدود والقيود، ويعتقدون أن الجميع مجند لخدمتهم ولتحمل دلالهم.

أمينة تكره أيضا أن ترى رجلا يبصق في الشارع رغم أن هذا التصرف بات مألوفا من طرف المغاربة في الأماكن العامة. وتضيف أن"الإحساس المتضخم بالذات هي أكبر مشكلة يعاني منها الرجل المغربي، وهي أكثر ما أكره في شخصيته، لأنه يمنح لنفسه امتيازات تجعل المرأة تحتل دائما المرتبة الثانية بعده".

بقلم /كوثر خرواع.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ذحين ناسي
مزعوط مميز
المشاركات: 258
تاريخ التسجيل: Aug 2017
ذحين ناسي غير متواجد حالياً  
قديم 2017-10-27, 08:26 PM
  المشاركه #2
بينما في المقابل فإن 60% من المغربيات تفضل الزواج برجل الفرنسي على مستوى الدول الغربية، وبسعودي على الصعيد العربي، وفق إحصائيات رسمية.

فعلى مستوى الخليج احتلت السعودية مقدمة الدول العربية التي ارتبطت المغربيات بمواطنيها، ثم تلتها مصر، الجزائر، الإمارات، تونس والبحرين، بينما تقل نسبة المغربيات المتزوجات من دول مثل ليبيا، فلسطين والأردن، وبنسب أقل بكثير في كل من سلطنة عمان، سوريا، السودان، لبنان، العراق وقطر.

وتبين أيضا حسبما نقلت صحيفة (الشعب) المغربية أن زواج المغربيات من أجانب ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث كشف تقرير سنوي في الأردن أن معدل زواج المواطنين الأردنيين بمغربيات ارتفع بشكل ملحوظ خلال السنة الماضية، إذ يفضل أردنيون الزواج من مغربيات على الزواج من الجزائريات والتونسيات. وأضاف التقرير أن زواج الأردنيين من الجنسيات العربية، بلغ 2108، منها 13 حالة زواج من سعوديات و15 من لبنانيات و17 من عراقيات و85 من مصريات و1487 من جنسية فلسطينية و290 من سورية و22 حالة من المغرب و10 حالات من الجزائر، و3 من الكويت وحالتان من تونس و10 حالات من بقية الجنسيات العربية الأخرى.

من جهة أخرى، أظهر ذات التقرير الأردني أنه لم يتم تسجيل أية حالة زواج مواطنة أردنية بمغربي، رغم أن عدد حالات زواج الأردنيات من الجنسيات العربية بلغ، خلال السنة الماضية، حسب التقرير ذاته، 2443 حالة زواج، كانت من ضمنها 120 حالة زواج من سعودي، 18 من لبناني، 196 من عراقي، 201 من مصري و1617 من فلسطيني و225 من سوري و3 من جزائري و9 من كويتي وحالتان من قطري و9 من بحريني وحالتان من تونسي وواحدة من يمني و4 حالات من ليبي و9 من سوداني، وباقي الدول نحو 27 حالة زواج، أما حالات الزواج من الجنسيات الأجنبية فبلغت 383 حالة.

صحيفة الرياض
سمو المغربية معجب بهذا.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية مراكشية doc
مزعوط خبير
المشاركات: 5,755
تاريخ التسجيل: Nov 2015
مراكشية doc غير متواجد حالياً  
قديم 2017-10-27, 08:29 PM
  المشاركه #3
طيب ياذحين نبغ موضوع عن ماتكرهه السعودية في الزوج السعودي او لنقل الخليجية في الرجل الخليجي عملا بمبدأ المساواة
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية khalid-
SNAP
المشاركات: 2,892
تاريخ التسجيل: Mar 2016
khalid- غير متواجد حالياً  
قديم 2017-10-27, 08:35 PM
  المشاركه #4
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مراكشية doc مشاهدة المشاركة
طيب ياذحين نبغ موضوع عن ماتكرهه السعودية في الزوج السعودي او لنقل الخليجية في الرجل الخليجي عملا بمبدأ المساواة



. .
سنة اولى (جيم)
مراكشية doc معجب بهذا.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,327
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2017-10-27, 08:41 PM
  المشاركه #5
يا حرام هادو اغلبيتهم مطلقات وكيبردو غداديهم عن طريقة ها المقال
اطباع الرجال سواء مغربي ولا سعودي تقريبا متشابهة وبعيد عن الايجابيات
السلبيات وحدة
حب التحكم والعصبية الزايدة , الملل
تكون البداية عسل والنهاية لو ما في تفاهم ,عشرة وتنازلات طريق مسدودة
الا من رحم ربي
وهو دائما الزواج والحب والتفاهم مسالة حظ ونصيب
فاللهم عنوسة اختيارية مؤقتة ولا مشاكل وصداع الراس
ومرات حتى لو ما تحب صفات سلبية تبغيها تكون ساعات لتكسير روتين العلاقات
العنوسة والطلاق لهم علاقة بالتخوف التصعيد والمعاملة القاسية المستمرة
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ذحين ناسي
مزعوط مميز
المشاركات: 258
تاريخ التسجيل: Aug 2017
ذحين ناسي غير متواجد حالياً  
قديم 2017-10-27, 08:42 PM
  المشاركه #6
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مراكشية doc مشاهدة المشاركة
طيب ياذحين نبغ موضوع عن ماتكرهه السعودية في الزوج السعودي او لنقل الخليجية في الرجل الخليجي عملا بمبدأ المساواة

أهلا مراكشيه

الموضوع ليس للتعالي او التفضيل او حتى المقارنه بين الرجل السعودي والمغربي.

هي مقاله نشرت في هيسبرس نقلاً عن تجارب. واللي دعاني لنقلها هو تكرار سماع عدم تفضيل الرجل المغربي للزواج من كذا موقع ورغبةً مني لمعرفة الاسباب. وحبيت اشارك الاعضاء ما وجدت.

اما الإحصائيات فهي طرحت لتزيد روابط المحبه بيننا وبينكم ومالها علاقه في الرجل المغربي.

وفي الاخير هي اراء وكلام جرايد يستطيع اي شخص نقاشها ونقضها.

والله أعلم
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,692
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2017-10-27, 08:47 PM
  المشاركه #7
.

المسالة نسبية ومرتبطه بالتجارب ؛
والعنوسة ظاهره منتشره فكاع البلدان العربية ؛ كلشي تغير فالدونيا جات على الارتباط ؛ الف تخميمه وتخميمه ولا ضربة بالمقص هههههه
كتبقى مساله ارزاق واقدار ونصيب وحتى اذواق كاينه اللي زعطتها خليجيه وكاينه اللي اوروبيه لكن الاغلبيه تيبغيو ولد البلاد ؛ وممكن المقال ينكتب فاي بلد مع اختلاف الالسن ؛

فالاخير مافي شي اسمه عنوسه ( كل انسان يتزوج فالسن المناسب له بحكمه من رب العالمين )
__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا

التعديل الأخير تم بواسطة سلاوية الخاطر ; 2017-10-27 الساعة 08:49 PM
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ذحين ناسي
مزعوط مميز
المشاركات: 258
تاريخ التسجيل: Aug 2017
ذحين ناسي غير متواجد حالياً  
قديم 2017-10-27, 08:51 PM
  المشاركه #8
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مراكشية doc مشاهدة المشاركة
طيب ياذحين نبغ موضوع عن ماتكرهه السعودية في الزوج السعودي او لنقل الخليجية في الرجل الخليجي عملا بمبدأ المساواة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalid- مشاهدة المشاركة
. .
سنة اولى (جيم)

ان بغيتوا الصدق، ما لقيت كلام قاطع عن عيوب الرجل الخليجي وكره الخليجيه له.

ولا يدل على كماله.

لكن هناك مقوله، ان كثرت فلوسك غابت عيوبك (صرفتها من مخباي)
هههههه

مرحبا
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية مراكشية doc
مزعوط خبير
المشاركات: 5,755
تاريخ التسجيل: Nov 2015
مراكشية doc غير متواجد حالياً  
قديم 2017-10-27, 08:54 PM
  المشاركه #9
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذحين ناسي مشاهدة المشاركة
أهلا مراكشيه

الموضوع ليس للتعالي او التفضيل او حتى المقارنه بين الرجل السعودي والمغربي.

هي مقاله نشرت في هيسبرس نقلاً عن تجارب. واللي دعاني لنقلها هو تكرار سماع عدم تفضيل الرجل المغربي للزواج من كذا موقع ورغبةً مني لمعرفة الاسباب. وحبيت اشارك الاعضاء ما وجدت.

اما الإحصائيات فهي طرحت لتزيد روابط المحبه بيننا وبينكم ومالها علاقه في الرجل المغربي.

وفي الاخير هي اراء وكلام جرايد يستطيع اي شخص نقاشها ونقضها.

والله أعلم
طيب دامه مو للتعالي ولا للتفضيل ماكان له داعي اصلا ينسدح هنا لانها احصاءية لاظهار عيوب الرجل المغربي وأن كان لابد منه كان لازم تجيب موضوع في مقابله يعكس مزايا الرجل المغربي ....السلبيات والايجابيات موجودة بداخل كل المجتمعات
ذحين ناسي معجب بهذا.
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,327
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2017-10-27, 08:55 PM
  المشاركه #10
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذحين ناسي مشاهدة المشاركة
بينما في المقابل فإن 60% من المغربيات تفضل الزواج برجل الفرنسي على مستوى الدول الغربية، وبسعودي على الصعيد العربي، وفق إحصائيات رسمية.


وحتى هادي المشكل مو بالرجل المغربي هههه يمكن العيب فالبنات

وحتى ما اسميه عيب نقدرو نقولو القلب وما يريد هي رغبات متفاوتة

بعض البنات يحبو الشي المختلف يكتشفوه
ذحين ناسي معجب بهذا.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رومنسية الرجل المغربي ..... } شوكولاطة مجنونة الاستراحه 42 2015-06-29 03:12 PM
يضحكني الرجل الذي ريم الفلا الاستراحه 10 2012-03-13 06:09 AM
الرجل.. الذي مات واقفاً ! بزناس الاستراحه 12 2011-12-18 07:38 AM
مالذي يكرهه الشاب في الفتيات؟؟.....ومالذي تكرهه الفتاة في الشباب؟؟؟ بنت فاس الاستراحه 34 2011-09-11 06:18 AM
كيف تسعد المرأة الرجل؟ .. وكيف يسعد الرجل المرأة..؟؟!!خااااااااص جدا للمزاااعيط مسالم حنون صاله عشاق المغرب العامة 11 2011-04-25 10:14 AM


الساعة الآن 11:53 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80