عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب

اعلان وردي كار

موسوعه السفر الى المغرب كل ما يهم المسافرين الجدد الى المغرب من معلومات

Like Tree66Likes

موضوع مغلق
 الصورة الرمزية casablanca6
مزعوط مميز
المشاركات: 297
تاريخ التسجيل: Jul 2017
casablanca6 غير متواجد حالياً  
قديم 2017-11-21, 02:55 PM
  المشاركه #1
تعرف على اليهود المغاربة... تاريخهم، عاداتهم و مشاهيرهم

يهود المغرب




يكاد ان يكون المغرب البلد الوحيد الذي يحوي اكبر نسبة من اليهود مقارنة بالدول العربية الاخرى، وفي المغرب يشكلون جزء من النسيج الاجتماعي المغربي المختلط، اي انهم مشاركون و متواجدون في كل نواحي المجتمع، عكس اليهود في الدول العربية الاخرى و الذين اعتبروا اقلية تعيش على واقع التهميش في تلك المجتمعات وصلت الي حد الكراهية بعد اعلان دولة اسرائيل.


الخلفية التاريخية
تواجد اليهود في المغرب يختلف عنه في الدول العربية الاخرى، لانة قديم قدم الديانة اليهودية نفسها وليس حديثا بسبب الهجرات كما هو الحاصل في المجتمعات اليهودية في اوروبا او روسيا او امريكا.


صورة قديمة لعدد من المغاربة اليهود

قبل الخوض في تاريخ التواجد، ينقسم اليهود في المغرب الي قسمين: المغوراشيم (و معناها المطارد) وهم يهود الأندلس الذين فروا مع العرب المسلمين ابان حملات محاكم التفتيش و التطهير في اسبانيا و استقروا في المغرب في العام 1492م ، و الطشابيم وهم اليهود الأصليون اللي سكنو المغرب قبل الفتح العربي و قدموا الية بعد سلب القدس من طرف تيتوس وذلك في سنة 70 قبل الميلاد، لذا يعتبر اليهود من اقدم السلالات العرقية الموجودة في المغرب.

قبيل الحرب العالمية الثانية وفي اخر احصائية رسمية وصل عدد اليهود المغاربة الي اكثر من ربع مليون نسمة، اي ما يعادل 10% من عدد المغاربة المسلمين. وحاليا حسب تقرير صادر سنة 2010 عن منظمة بيو للديانة والحريات العامة ان عددهم حوالي 70 ألف يهودي مغربي يشكلون نسبة 0,2 % من مجموع المغاربة المحدد عددهم بحوالي 35 مليون نسمة.
الغالبية منهم مقيم بصفة غير مستمرة ويعيشون متنقلين بين المغرب وبلدانهم التي هاجروا اليها والاكثرية من فرنسا و اسرائيل.


يهود مغاربة في فترة السبعينات

ويمكن تمييز اليهود المغوراشيم عن الطشابيم، حيث ان المغوراشيم يتميزون ببياض البشرة والقرب الي الشكل الاوروبي عكس الطشابيم الاصليون الذين لا يمكن تفريقهم عن المغاربة المسلمين.

وللعلم القانون المغربي يسمح لاي يهودي من اصول مغربية الحصول فورا على الجنسية.

مدن اليهود المغاربة و تجمعاتهم
في الماضي كانت غالبية المدن المغربية تحتضن عدد لا بأس به من اليهود، يتواجدون في تكتلات سكانية تسمى ( الملاح) فبالكاد تجد مدينة مغربية لا يوجد بها حي يسمى الملاح، يحتوي على بيوتهم و مغابدهم و مقابرهم في البعض من هذه المدن.
واستعمل اسم الملاح دلالة على الحي اليهودي في فاس التي كانت عاصمة للمغرب عدة قرون، وقد تم بناؤه في منطقة كان يتم فيها تجميع وتخزين الملح تمهيدا لتصديره عبر القوافل لأوربا ،و أصل تسميته بالملاح يعود إلى عهد المرينيين في الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي حيث كان موقع عند مدخل مدينة فاس تجمع فيه مادة الملح قبل توزيعها فكان الموقع أول تجمع خاص باليهود ومنذ ذلك الحين تم تعميم مصطلح الملاح ليتم تداوله بين الأوساط المسلمة واليهودية كحي محاط بأسوار عالية له بابان في غالب الأحيان يقطنه اليهود. تم تعميم الكلمة بعد ذلك ليشمل كل تجمع سكاني لليهود في المغرب. حي الملاح لم يكن موجودا في المدن العتيقة فقط، بل كان موجودا حتى في القرى الصغيرة والمدن الجبلية...
قام اليهود المغاربة بتعمير العديد من المدن الصغرى مثل صفرو (ضواحي فاس)، ودمنات (شرق مراكش)، ووزان، وتنغير (قرب الراشيدية).


الحاخام الاكبر في المغرب ابرهام بن جولان

تشير بعض المراجع الي ان اليهود في بعض الفترات الزمنية شكلوا أغلبية مطلقة في بعض المناطق، كما كان عليه الحال مثلا في قرية دبدو، حيث نجد أن من بين 2000 نسمة من اليهود، كان هناك فقط 500 نسمة من المسلمين، وهذا الاستثناء إنطبق حتى على مدن مثل الصويرة، ومدينة الجديدة التي كان نصف سكانهما تقريبا من اليهود.


حاخام الدار البيضاء جوزيف بن اسرائيل

أما في الوقت الحالي يتواجد غالبية اليهود في المدن المغربية الكبرى مثل الدار البيضاء و فاس و مراكش و الرباط و مكناس، غالبيتهم يعملون في نشاطات اقتصادية و تجارية او اعلامية.
رغم ذلك يكفي أن تقوم بجولة صغيرة في المدينة القديمة بفاس أو أن تزور إحدى أسواق مدينة الدار البيضاء لتشاهد العشرات من اليهود المغاربة.

وفق الجمعيات الناشطة في مجال حماية التراث اليهودي المغربي، فعددهم يزيد عن 3000 عائلة في الدار البيضاء وحدها.

العلاقة مع المغاربة المسلمون
لعل السمة المتعارف عليها عن المغاربة بكافة اطيافهم هي الطيبة و حب الحياة، و المسالمة مع الجميع الي ابعد حد، لذا لن تجد علاقة طيبة و استثنائية تربط المسلمين مع اليهود الا في المغرب، لانه كما ذكر سابقا اليهود في المغرب شعوب اصلية، و ليست اقليات مهاجرة، كما هو الحال في البلاد الاخرى ، لذا تجدهم شبه منصهرون في المجتمع المغربي ككل، حتى ان بعض الفعاليات و الطقوس الدينية التي يقيمها اليهود المغاربة هي لاولياء صوفيون مسلمون.
وتاريخيا نجد ان الكثير من السلاطين الذين حكموا المغرب كانوا يعتمدون على اليهود كمستشارين اقتصاديين او اطباء للبلاط او وزراء في بعض الدويلات التي تعاقبت على حكم المغرب.
و التقليد هذا مستمر حتى هذا اليوم، حيث ان احد مستشاري الملك الحالي محمد السادس هو اندريه ازولاي وهو يهودي من مدينة الصويرة.


يهودية تمارس الطقوس اليهودية في احد المعابد في فاس
لم تفكر عائلة هيرفي ليفي اليهودية بالهجرة من المغرب مطلقا، فالعائلة تعيش في مدينة أكاديرمنذ مئات السنين ، لذا تعتبر نفسها من العائلات الاصيلة في المدينة، و يقوم عميد الاسرة هيرفي بادارة مشاريع العائلة التجارية في تلك المدينة الجميلة. ويشدد في تصريح لموقع "الحرة" على أن التاريخ اليهودي يمتد في المغرب لأكثر من 2500 سنة.

يهود مغاربة بلباسهم التقليدي
ويتابع: "أنهيت تعليمي الإعدادي في أكادير بعدها ذهبت إلى الدار البيضاء حيث نلت شهادة الثانوية، غادرت المغرب لفترة قصيرة للدراسة في كندا، بعد التخرج من هناك رجعت إلى بلدي، والي مدينتي اكادير.... نحن أبناء البلد".
يستعرض هيرفي الذي يشتغل في قطاع السياحة مجموعة من المبررات الأخرى التي دفعته إلى البقاء في بلده، "في المغرب العشرات من المزارات الدينية التي هي بمثابة حج سنوي يحرص المغاربة اليهود على زيارتها قادمين من كل البقاع، هنا دفن الأجداد وأولياؤنا الصالحون

صورة معبرة تبين مدى الاندماج بين اليهود و المسلمين المغاربة

الهجرة الي ارض الميعاد :
يعلل مدير المتحف اليهودي بالدار البيضاء ديفيد ليفي إن اليهود المغاربة هاجروا إلى إسرائيل على دفعات بدواع متعددة.
أول دفعة من اليهود المغاربة الذين هاجروا إلى إسرائيل كانت سنة 1948، أي مباشرة بعد قيام الكيان الصهيوني. ويقدر عدد هؤلاء بحوالي 90 ألف فرد كان معظمهم يزاولون حرفا بسيطة ويتحدرون من فئات اجتماعية متواضعة، وكان دافعهم إلى الهجرة هو الرغبة في تحسين ظروفهم الاجتماعية.و بتسهيل من المستعمر الفرنسي انذاك.


مبادرة من مغاربة يهود لتوزيع وجبات الافطار في رمضان

اما الهجرة الثانية فكانت بعد حرب 1956 م الي العام 1964 م حيث بدات موجة عارمة من الغضب الشعبي العربي على اليهود، مع ان حدتها كانت لا تذكر في المغرب الا ان المطالبة بتهجيرهم اتخذ الطابع السياسي، حيث تم دفع الغالبية منهم قسرا الي الهجرة الي اسرائيل، اما النخبة و الصفوة من اليهود فقد فضلوا الرحيل الي اوروبا و كندا عوضا عن اسرائيل.


ليلة الحناء، عادة استمرت عند اليهود المغاربة
الجدير بالذكر انه اطلق على عملية تهجيراليهود المغاربة الي اسرائيل عملية ياخين وقد قام بها الموساد الإسرائيلي بين نوفمبر 1961 وربيع عام 1964. غادر حوالي 97،000 يهودي مغربي لإسرائيل بالطائرة والسفينة من طنجة والدار البيضاءعن طريق فرنسا وإيطاليا. وتم ترتيب الهجرات عبر اتفاق سري.


مغاربة يهود في احد الاحتفالات الدينية

اليهود المغاربة في اسرائيل
يعتبر اليهود المغاربة من اكبر التجمعات العرقية المنظمة في اسرائيل، حيث يصل عددهم الي اكثر من مليون يهودي مغربي، و يعتبرون انفسهم مختلفون عن باقي الطوائف اليهودية ، لذا تجد ان عاداتهم عبارة عن خليط من عادات المغاربة سواء المسلمين او غيرهم.
ومن العادات التي يفتخرون بها و التي جلبوها معهم الي اسرائيل ليلة الحناء التي تسبق ليلة الزواج، ولبس القفطان وهي تقليد اساسي في اقامة مراسم الزواج.
كذلك مطبخهم الذي تزخر به الاكلات المغربية الشهيرة كالكسكسي و الطواجن و الحلويات و المعجنات.


شين زريعان – مجندة اسرائيلية من اصول بهودبة مغربية


شخصيات يهودية شهيرة في المغرب
ابراهيم السرفاتي: ولد في العام 1926 بالدار البيضاء - مهندس وسياسي يهودي مغربي من الذين رفضوا الهجرة الي اسرائيل، معروف بوطنيته، تزعم في بداية السبعينات عدة منظمات ذات توجه اشتراكي. احد مقولاته الشهيرة :
نشأت في كنف اليهودية المغربية المرتبطة منذ آلاف السنين بروح الأخوة مع الإسلام بشكل عام والإسلام في المغرب بصورة خاصة

الحاخام اسحاق الفاسي : ولد في قلعة بني حماد، ثم انتقل وعاش في مدينة فاس لمدة 40 عاما، قضاها في تأليف و كتابة سفر هاهلخو، وهو احد الاسفار المقدسة عند اليهود عامة، شخصية لها اعتبار في البلاط السلطاني

دوناش بن لبراط : شاعر ونحوي مغربي شهير، يعتبر مؤسس الشعر الأندلسي بالعبرية، حيث أدخل أوزان الشعر العربي إلى العبرية للمرة الأولى وميز بين حروف العلة الطويلة والقصيرة

اورنا بن عزيز : استاذة قسم اللسانيات، اديبة و كاتبة ولدت في اغادير، وقالت عنها : ، مدينة مولدي ومدينة صباي ذات الرمال الذهبية؛ مدينة أحلامي؛ المدينة التي تسطع فيها الشمس 365 يوما في السنة؛ المدينة التي تستحمّ مشـمسةً على طول واحد من أجمل شواطئ الدنيا ، مدينة يمتد شاطئها البحري على طول تسعة كيلوميترات يعطّــرها عبيرُ الصنوبر، والطرفاء

ادمون العمران: صحفي و روائي مغربي ولد في مدينة أسفي، يعتبر من اكبر معارضي الصهيونية، درس مادة الفلسفة في جامعة محمد الخامس.

سيون صيدون : كاتب و حقوقي وطني مغربي ولد في الدارالبيضاء و يعيش فيها، يحمل شهادة الحقوق، يعتبر من اشهر معارضي التطبيع مع اسرائيل، وله وقفات نضاليه مع السجناء و المعتقلون الفلسطينيون في اسرائيل، عرض علية الجواز الاسرائيلي لكنه رفضه رفضا قاطعا، يرأس حاليا حركة ترانسبيرنسي ماروك.

الفنان جاد المالح فنان وكوميديان مغربي شهير، ولد في الدار البيضاء بالمغرب عام 1971، نشأ داخل أسرة يهودية مغربية معروفة، يركز دائما في جميع مقابلاته التلفزيونية على هويته المغربية الاصيلة

حاييم بو طبول: فنان و موسيقي شعبي مغربي، ولد في مدينة فاس في العام 1937م يعتبر من رواد فن الملحون

روبن ابو رجل : سياسي مغربي ولد في الرباط عام 1943م أحد مؤسسي وزعماء حركة الفهود السوداء، وهي حركة معارضة للعنصرية، يعتبر من اكثر الوجوه المعارضة للصهيونية العالمية و افكارها العنصرية.

رهرة الفاسية : فنانة شعبية مغربية، من مواليد الصويرة، قدمت العديد من الاغاني التي تعتبر تراثا مغربيا عامرا بالفن الشعبي الطربي المغربي الاصيل ، كرمتها وزارة الثقافة المغربية مؤخرا باصدار البوم يحوي اشهر اغانيها، التي تؤرخ الاغنية اليهودية المغربية الاصيلة.من اشهر ما عنت حبيبي ديالي فين هو.

سامي المغربي اسمة الحقيقي سالمون أمزلاج فنان ومغني فن الملحون وفن المالوف المغربي. ولد عام 1922 بمدينة آسفي بالمغرب، يجيد العزف على الة العود، قدم العديد من الاغاني المغربية ومنها اعنية : مال حبيبي مالو التي مازال يرددها الكثير من المغاربة.

سيرج بيرديغو، من مواليد مدينة مكناس. سياسي و وزير سابق، مقيم في مدينة الدار البيضاء، يشغل منصب أمين عام مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب. سبق له أن كان وزيراً للسياحة في المغرب بين سنوات 1993 و 1995م

ماغي كاكون رئيسة حزب الوسط الاجتماعي المغربي ، وهي مؤلفة وناشطة سياسية و مستشارة عقارية مغربية من اصول يهودية، ولدت في مدينة مراكش في العام 1953 م لعائلة ثرية، ثم انتقلت للعيش في الدارالبيضاء، دخلت الانتخابات العامة، لكنها فشلت في الحصول على مقعد في مجلس النواب حيث لم يستطع حزبها تخطي الحد الأدنى للعتبة الانتخابية.
في عام 2009 ، رشحت ماغي نفسها في انتخابات البلدية في مدينة الدار البيضاء .

شمعون ليفي ولد في مدينة فاس ، كاتب وسياسي.هو السكرتير العام للطائفة اليهودية بالدار البيضاء وقيادي في حزب التقدم والاشتراكية، يتحدث بالإضافة إلى اللغة العربية، اللغات الفرنسية، الإسبانية والبرتغالية. يشغل منصب الأمين العام لمؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي بالدار البيضاء.

يعقوب المكناسي، واسمة الكامل يعقوب بن كوهين، كاتب ومفكر مغربي وُلد في حي الملاح اليهودي في مدينة مكناس في المغرب، انتقل الي مدينة الدارالبيضاء، ودرس فيها الي ان حصل على بكالوريوس في القانون من كلية الحقوق في الدار البيضاء، ثم عمل استاذا مساعدا فيها الي ان حصل على الدكتوراة، يعتبر من اكثر الكتاب اليهود معارضة للصهيونية.


لمؤلفة والكاتبة اليهودية المغربية اليت ابوقصيص


شيرة أوحايون - المديرة التربوية للجوقة الأندلسية



الممثلة الشهيرة ايمانويل الشريكي ذات الاصول المغربية اليهودية



اشهر الشخصيات اليهودية المغربية في اسرائيل و العالم


الدو بن سعدون: من مواليد مدينة فاس في العام 1937م درس في الدار البيضاء ثم هاجر الي كندا ليؤسس شركة ALDO الشهيرة في عالم الجلديات، و التي تعتبر من اكبر الشركات العالمية في مجال الموضة و الازياء.

عامر بيرتس (بالعبرية: عامير بيرتس) مواليد 9 مارس1952، دوار أبي الجعد في اقليم خريبكة و هو سياسي إسرائيلي، شغل منصب وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء بين 2006–2007، ويشغل منذ سنة 2013 منصب وزير حماية البيئة في اسرائيل، يجمل الجنسيتين المغربية و الاسرائيلية

أرييه درعي من مواليد مدينة مكناس 17 فبراير 1959، سياسي إسرائيلي صهيوني والرئيس السابق والحالي لحزب الشاس. اليميني المتطرف.

هارون ابو حصيره (بالعبرية: أهارون أبوهاتزيرا) من مواليد الرباط في 1938م هو الرئيس السابق لبلدية الرملة تقلد العديد من الحقائب الوزارية في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات لكنه استقال من الحكومة بعد إدانته من السرقة وخيانة الأمانة والاحتيال

إيلي بن دهان من مواليد مدينة الدارالبيضاء 11 فبراير 1954م، حاخام وسياسي إسرائيلي، شغل منصب عضو في الكنيست عن كتلة اسرائيل بيتنا، ونائبا لوزير الشؤون الدينية. توصف آرائه ومواقفه السياسية بالعنصرية وبالدينية المتشددة. وشغل منصب نائب لوزير الدفاع الإسرائيلي .

دافيد ليفي السياسي الاسرائيلي المعروف وُلد في مدينة الرباط بالمغرب في 21 ديسمبر1937م ، هو سياسي إسرائيلي يميني، هاجر الى إسرائيل عام 1957، اشغل مناصب وزارية عديدة منها وزارة الخارجية، ونائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، استمر نشاطه السياسي من سنوات الستينات الى العام 2006. [3]اعتبر ليفي ممثل لصوت الطوائف اليهودية الشرقية وسكان المناطق المهمشة. يحمل الجنسيتان المغربية و الاسرائيلية.

سامي ترجمان ولد في مدينة مراكش في العام 1964 ويشغل وظيفة ضابط كبير برتبة لواءٌ في جيش الدفاع الإسرائيلي وقائد سابقٌ للقوات البرية الإسرائيلية، حاصل على المركز الأول في العلوم السياسية من جامعة بار إيلان، بدأ خدمته العسكرية كمقاتل وقائد في سلاح المدرعات وقام بشغل عدة مناصب حتى توليه منصب الضابط الرئيسي للمدرعات.

مردخاي فعنونو ولد في مدينة مراكش في 1954 خبير و عالم نووي ، عمل في مفاعل ديمونة وبعث لصحافيين صورا من داخل المفاعل ومعلومات عن القدرات النووية الإسرائيلية، معلومات سمحت لمختصين نووين أن يقروا بوجود قوة هائلة من الأسلحة النووية لدى إسرائيل.حكم علية بالسجن لمدة 20 عاما.

باروخ بن صراف (بالعبرية: باروج بيناسيراف) عالم مناعة أمريكي فنزويلي من أصل يهودي مغربي، كان يعمل والده تاجر نسيج في مدينة تطوان، حائز على جائزة نوبل في الطب عام 1980 من أجل "اكتشاف جينات معقد التوافق النسيجي الكبير" وهي جزيئات ترميز على سطح الخلية مهمة لتمييز الجهاز المناعي بين "الذات والاذات". وهو شقيق الفيلسوف بول بن الصراف.

سيدني طوليدانو الرئيس الحالي لمجموعة كريستيان ديور العالمية لتصميم الأزياء، من أصل يهودي مغربي، ولد في الدارالبيضاء في 25 يوليو 1951، يتحدث اللغة العربية بالإضافة إلى اللغتين الفرنسية والعبرية واللهجة المغربية الدارجة بطلاقة.على سبيل الذكر تعتبر عائلة طوليدانو من العائلات الاندلسية الشهيرة التي هاجرت من اسبانيا الي المغرب ومن مشاهير العائلة جاك طوليدانو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التراث اليهودي المغربي والمتحف اليهودي في الدارالبيضاء.

سيرج حاروش (بالانجليزية: سيرج آروش) وهو عالم فيزيائي، من مواليد الدارالبيضاء في 1944 من اصول يهودية مغربية. حائز على جائزة نوبل للفيزياء ، تنحدر اصوله من مدينة مراكش، لكن والده المحامي اسحاق حاروش انتقل للعمل في الدارالبيضاء، حيث ولد سيرج

موريس ليفي ملك الاعلان و رجل الاعمال الفرنسي الشهيرمن مواليد مدينة وجدة في 18 فبراير 1942 يهودي من أصل مغربي، عضو المجلس المؤسس للمنتدى الاقتصادي العالمي ورئيس مجلس إدارة مجموعة بوبليسيس الإعلانية، التي تعتبر أقوى شركة إعلانية في الشرق الأوسط وثالث أكبر مجموعة إعلامية في العالم، حيث تمتلك شركتي ساتشي آند ساتشي وليو بورنيت بالإضافة لشركة ستاركوم.


اماكن العبادة ( الكنس اليهودي)
1
معبد بيت إيل بمدينة الدار البيضاء
يعتبر معبد بيت إيل (بالعبرية:اسرائيل Israel) في مدينة الدار البيضاء، أحد أكبر المجامع اليهودية في المغرب، وهو المركز الديني والاجتماعي لسكّان المدينة اليهود.

معبد صلاة بمدينة فاس
أعيد افتتاحه سنة 2013، ويعود تاريخ هذا الكنيس إلى القرن السابع عشر. ويعتبر من المعالم التاريخية للثقافة اليهودية التي تحتضنها مدينة فاس المصنفة من طرف منظمة "اليونسكو" ضمن التراث العالمي الإنساني. وتقع هذه الكنيسة اليهودية بحي "الملاح" الشهير بمحاذاة الحصن المريني وتشغل أحد أبراجه.

معبد موشي ناحون بطنجة
هو معبد جميل تم بناءه سنة 1860 بمدينة طنجة.


معبد أون هابليم بصفرو
لا يعرف تاريخ بناء هذا المعبد في مدينة صفرو التي تبعد عن فاس بـ23 كيلومترا فقط.


معبد صلاة الأزمة بمراكش
[/CENTER]يقع هذا المعبد الذي جرى تشييده في عام 1492 من طرف اليهود بحي "الملاح" الشعبي بالمدينة القديمة لمراكش، حيث يعد من بيين أجمل المعابد اليهودية بالمغرب، ومن أقدم الكنائس اليهودية في العالم.
تحيط بالمعبد مجموعة من البنايات، كما تشمل مركز لدراسة وتلاوة الثوراة والتلمود.

معبد سيمون أتياس بالصويرة
تضم مدينة الصويرة العديد من المعابد اليهودية، لكن يبقى أجملها كنيسة "سيمون أتياس"، الذي يعد ثاني أكبر معبد يهودي في المغرب.
جرى بناءه في أواخر القرن التاسع عشر، من طرف أحد التجار اليهود المحليين، الذي أطلق عليه اسمه.


معبد ابن دنان بفاس
يعود تاريخ بناء هذا المعبد إلى القرن السابع عشر من طرف "ميمون بن سيدان" تاجر ثري ينحدر من "أيت اشقا". وقد خضع لآخر ترميم عام 1999، ويعتبر اليوم من المعابد التي يفتخر بها في المغرب.


معبد اسحاق بن وليد بتطوان
يعتبرمن بين أجمل المعابد اليهودية بمدينة تطوان، توجد هذه الكنيسة، التي تقع بحي "الملاح" بالمدنية القديمة، شيد سنة 1889، وهو يحمل اسم أحد كبار أحبار اليهود بتطوان، الذي توفي بعد 19 عاما من انشائه

معبد رابي شالوم الزاوي بالرباط

يعد هذا المعبد الذي يقع بحي "الملاح"، آخر ما تبقى من المعابد اليهودية بالعاصمة الرباط، وأشهرها على الإطلاق. كان المعبد يستقبل في ماضي الأيام أكثر من 25000 يهودي


كنيس الجديدة
يقع هذا المعبد الذي لا زال في حالة ترميم، بالقرب من حوض "سان سيبستيان". شيدت واجهته على شكل "نجم داود" من أجل إثارة انتباه وفضول السياح الأجانب الزائرين للمدينة.


الاعياد الدينية لليهود المغاربة

يحتفل اليهود المغاربة كعموم اليهود حول العالم بالاحتفالات المعروفة وهي:

عيد حانوكا: والذي يسمى أيضا "عيد الأنوار" أو "التدشين"، ويصادف يوم 25 من شهر "كيسليف Kislev"، وهو الشهر التاسع وفق التقويم اليهودي، ويستمر ثمانية أيام بلياليها.

يهود يصلون في احد المعابد في الدارالبيضاء
عيد الفصح اليهودي: ويقام في نهاية شهر مارس من كل عام، ويستمر لمدة 7 أيام، الأول منها يوم عطلة، لإحياء ذكر خروج بني إسرائيل من مصر.


يهود مغاربة في عيد الميمونة
عيد الميمونة: هو احتفال تقليدي يهودي يُقام يوم بعد عيد الفصح. ويمثل العودة إلى أكل "حاميتس"، أي الخبز وما يُلازمه، وهي ممنوعه طوال اسبوع عيد الفصح.


يهود مغاربة في عيد الهيلولا
عيد الهيلولا: موسم الحاخام داود بن باروخ هاك كوهي هو موسم حجيج اليهود المغاربة المقيمين بالمغرب وخارجه بدوار تنزرت في ضواحي تارودانت جنوب المغرب في منتصف كل ديسمبر منذ 225 سنة.
وهو خاص باليهود المغاربة فقط دون سواهم من اليهود، وهنا يظهر تأثر اليهود المغاربة بجيرانهم المسلمين حيث انه اقرب الي الطقوس الصوفية الاسلامية



المقبرة الاسرائيلية في مدينة فاس

سر تمسك اليهود بالمغرب
عندما سقطت فرنسا في يد الاحتلال الألماني النازي سنة 1939 ، وقد عينت ألمانيا النازية حكومة فيشي الموالية لها لحكم فرنسا و المستعمرات الفرنسية في إفريقيا. قامت حكومة فيشي بسن قوانين مماثلة لقوانين ألمانيا النازية فيما يخص تجميع اليهود وإرسالهم إلى معسكرات الإبادة في كل من ألمانيا وبولونيا.
رفض ملك المغرب آنذاك محمد الخامس (جد الملك الحالي) الموافقة على القوانين النازية لحكومة فيشي، ورفض تسليم الرعايا اليهود لألمانيا، حيث قال: أن لست ملك المسلمين فقط، وإنما ملك لكل المغاربة.
لذا تجد غالبية اليهود المغاربة يدينون بالولاء و الطاعة للاسرة العلوية و ملوكها، و يتذكرون المواقف الانسانية التي قدمها السلطان انذاك.


يهود يبدون تضامنهم مع بلدهم المغرب

اليهود المغاربة لهم بعض القوانين التي تخصهم وحدهم منها على سبيل المثال اقامة شعائرهم الدينية بحرية، حق دفن ذويهم في المغرب وفي مقابرهم المنتشرة (حتى لو لم يكن يحمل الجنسية المغربية)، كذلك يسمح لهم القانون المغربي بتعاطي الكحول دون ادنى مسؤلية جنائية، بما في ذلك افتتاح البارات و الاتجار بالمشروبات الروحية، لذا تجد ان تراخيص البارات و خصوصا القديمة مازالت مسجلة باسماء مغاربة يهود، مع العلم انها تدار من الباطن عبر تجار مسلمين. طبعا يستثنى من ذلك الكيانات التجارية الكبرى (الشركات المختلطة).


واخيرا، اتمنى ان اكون قد قدمت لمحات و شذرات عن تاريخ و حياة المغاربة اليهود، حاولت ان يكون الموضوع مبسطا و بعيدا عن الاسترسال، غنيا بالصور المعبرة التي تبعد ملل القراءة.


محبكم
CasaBlanca

المصادر:
مقالات متفرقة و تقارير من :
- موقع قناة الحرة و CNN
- ويكبيديا (النسخة العربية و الانجليزية)
- صفحة اليهود المغاربة على الفيسبوك
- جوش فيرتشوال لايبريتي
- موقع تايم اوف اسرائيل
 الصورة الرمزية شموخ كازا
مزعوط خبير
المشاركات: 20,830
تاريخ التسجيل: Jan 2017
شموخ كازا متواجد حالياً  
قديم 2017-11-21, 03:52 PM
  المشاركه #2
عيد الميمونة هو عيد يحتفل به اليهود بفتح منازلهم للمسلمين المغاربة للاحتفال معهم بالصيام الأصغر وهو عيد التسامح والتعايش مع المسلمين

عيد الهيلولا موسم الحج ياتيه ناس من بقاع العالم وليس حكرا علي اليهود المغاربة اضن ان اللي كتب المقالة وقال انه للمغاربة اليهود يمكن علشان الطقوس تقام بالمغرب لان مزاد الشمعة هده السنة لم يكن من نصيب اليهود المغاربة عكس العود الدي كان من نصيب يهودي مغربي مع التحفظ علي الألقاب

بالنسبة الخبز فيجب اخلاء البيوت من اي شيء تستعمل فيه الخميرة "حاميتس " فالعادة جاءت من ايام سيدنا موسي بعد خروجه للتذكير بالمآسي التي عاشها مع أهله و شعب الرب وفِي المغرب تقرأ "الهاجادا" كاملة و بعد الانتهاء تقوم الأمهات بصناعة "السفنج" الشباكية "- " الغريبة "- " البسطيلة " –" كعب غزال " -" المحنشة ".
وكل الاطباق تجهز علي إيقاعات الفرح و الغناء والاهم تبادل الاطباق بين الجيران

رأس السنة العبرية ( روش هاشانا ) و اهم شي بهدا العيد الاحساس بالندم و عدم الوقوع بالاغلاط التي تغضب الله مرة اخري

بالنسبة لعادات الزواج فعلي الزوجة تغطية راسها وعدم كشف وجهها للزوج لان المظهر الخارجي لا يساوي امام السلوك السوي و امتثالها لوصايا الرب واخد هدا السلوك من سيدنا يعقوب يوم زواجه بلييا الشي الدي خلاه يتزج راشل كزوجة ثانية لانها هي التي غطت وجهها يوم زفاف اختها لانه كما ذكرت القصص انها غطت وجهها لانها كانت اجمل من اختها و لم ترد لفت الأنظار احتراما لأبيها و اختها
كويت الحب معجب بهذا.

التعديل الأخير تم بواسطة عمر الفاسي ; 2017-12-19 الساعة 08:18 PM
 الصورة الرمزية شموخ كازا
مزعوط خبير
المشاركات: 20,830
تاريخ التسجيل: Jan 2017
شموخ كازا متواجد حالياً  
قديم 2017-11-21, 04:02 PM
  المشاركه #3
شكرا كازابلانكا علي الطرح
 الصورة الرمزية السلطان عزوز
مزعوط قدير
المشاركات: 207
تاريخ التسجيل: Nov 2017
السلطان عزوز غير متواجد حالياً  
قديم 2017-11-21, 04:12 PM
  المشاركه #4
شكرا على المعلومات وترى اليهود مزين وعيال عمنا
شموخ كازا معجب بهذا.
 الصورة الرمزية كويت الحب
مزعوط قدير
المشاركات: 187
تاريخ التسجيل: Oct 2017
الدولة: الكويت
إرسال رسالة عبر Skype إلى كويت الحب
كويت الحب غير متواجد حالياً  
قديم 2017-11-21, 04:53 PM
  المشاركه #5
مشكور اخوى

معلومات فيمة ومفيدة للتاريخ

طبعا هم من النسيج المغربي ولا تفرق بينهم ويتعاملون مع الجميع

على المحبة والاحترام ولى صديق بالرباط اتعامله معه بصفه مستمرة الى الان

كل الشكر والتقدير لك على البحث القييم

تحياتي
شموخ كازا معجب بهذا.
__________________
 الصورة الرمزية casablanca6
مزعوط مميز
المشاركات: 297
تاريخ التسجيل: Jul 2017
casablanca6 غير متواجد حالياً  
قديم 2017-11-22, 09:46 AM
  المشاركه #6
شكرا على مروركم الكريم و تفاعلكم مع التقرير و الذي يزيده إثراء ...

الغريب اني بحثت و لم اجد مصادر حكومية رسمية تحتوي على معلومات عن المجتمع اليهودي المغربي ،،، الغالبية تجدها في مقالات مؤرخين عرب واجانب
شموخ كازا معجب بهذا.
 الصورة الرمزية شموخ كازا
مزعوط خبير
المشاركات: 20,830
تاريخ التسجيل: Jan 2017
شموخ كازا متواجد حالياً  
قديم 2017-11-22, 09:54 AM
  المشاركه #7
ولن تجد لان اغلب المعلومات يمنع تداولها او تصويرها او الاشهار بها
وحتي المواقع اللي اخدت منها التقرير دخلت علي بعضها في امور ناقصة ما ذكرت
 الصورة الرمزية casablanca6
مزعوط مميز
المشاركات: 297
تاريخ التسجيل: Jul 2017
casablanca6 غير متواجد حالياً  
قديم 2017-11-22, 02:22 PM
  المشاركه #8
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ كازا مشاهدة المشاركة
عيال عّم كيف
كلانا من نسل ابراهيم (ابو الانبياء)

لدى ابرهيم زوجتان سارة والتي ولدت له أسحق ومنه ظهرت ذرية بني اسرائيل و هاجر و التي ودت اسماعيل الذي ظهرت منه امة العرب
لذا بني اسرائيل و العرب ابناء عمومة ، هذا على مستوى الرواية التاريخية المتعارف عليها لكن علماء الجينات و النسابون يرفضون هذه الفكرة حيث انه حسب الابحاث يوجد داخل العرب اكثر من جين DNA كذلك اليهود يوجد لديهم جينات مختلطة، كذلك لدى الامازيغ و غالبية الشعوب الاخرى، تجد داخل العرق الواحد جينات DNA مختلطلة و مختلفة، مما يعني ان التواجد الجغرافي لقومية معينة لا يعني بالضرورة ان تلك القومية من عرق واحد او من نفس المنطقة !!!
شموخ كازا و النصراويمعجبون بهذا.
 الصورة الرمزية شموخ كازا
مزعوط خبير
المشاركات: 20,830
تاريخ التسجيل: Jan 2017
شموخ كازا متواجد حالياً  
قديم 2017-11-22, 02:25 PM
  المشاركه #9
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة casablanca6 مشاهدة المشاركة
كلانا من نسل ابراهيم (ابو الانبياء)



لدى ابرهيم زوجتان سارة والتي ولدت له أسحق ومنه ظهرت ذرية بني اسرائيل و هاجر و التي ودت اسماعيل الذي ظهرت منه امة العرب

لذا بني اسرائيل و العرب ابناء عمومة ، هذا على مستوى الرواية التاريخية المتعارف عليها لكن علماء الجينات و النسابون يرفضون هذه الفكرة حيث انه حسب الابحاث يوجد داخل العرب اكثر من جين DNA كذلك اليهود يوجد لديهم جينات مختلطة، كذلك لدى الامازيغ و غالبية الشعوب الاخرى، تجد داخل العرق الواحد جينات DNA مختلطلة و مختلفة، مما يعني ان التواجد الجغرافي لقومية معينة لا يعني بالضرورة ان تلك القومية من عرق واحد او من نفس المنطقة !!!


اعرف ابراهام ومعلومة DNA جديدة عندي شكرا للتوضيح
 الصورة الرمزية casablanca6
مزعوط مميز
المشاركات: 297
تاريخ التسجيل: Jul 2017
casablanca6 غير متواجد حالياً  
قديم 2017-11-26, 10:47 AM
  المشاركه #10
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ كازا مشاهدة المشاركة
اعرف ابراهام ومعلومة DNA جديدة عندي شكرا للتوضيح
اشكر تفاعلك المستمر الاخت العزيزة شموخ

طبعا الخريطة الشرية معقدة و متداخلة بشكل يجعل دراستها في منتهى التعقيد
شجرة الجنس البشري تفرعت الي 20 فرع اساسي، وكل فرع يسمى هابلوغروب وكل فرع تفرع منه اغصان اصغر بسبب التطورات الجينية او الطفرات (الطفرة: حركة تطورية لا يعرف سبب حدوثها) لذا عند تحليل اي سلالة لن تجدي هابلوغروب صافي، حتى عند مدعي نظرية: صفاء العرق،او السكان الاصليون، هذه الخريطة الجينية البشرية نسفتها جملة و تفصيلا، فالاعراق البشرية مختلطة، يقوى جين معين في احداها و يضعف في الاخر.
مثلا العرب ينتمون الي الفصيلة الجينية J1 و المتواجدة بشكل مركز في داغستان !!!وفي اليمن
وجنوب مصر
واذا بحثنا عن هذا الجين في الوطن العربي نجد انه يوجد في اليمن بنسبة (76%)كأعلى نسبة،
و في بدو النقب نسبة (62%)، وفي السعودية بنسبة (40% فقط) فلسطين بنسبة (32.7%)، و في سوريا بنسبة (30%)، وفي لبنان بنسبة (25%) .و في العراق(30.4%) وبين السريان(41%)(مسيحيي العراق وسوريا ولبنان) وفي إيران (11.33%) وتركيا (9%)
الجين E1b1b و مركزة اثيوبيا،و هو الجين الأصلي لشمال أفريقيا ومنه تنحدر القبائل البربرية و القبائل الاثيوبية،وله تواجد ضعيف في الشام بالاخص لبنان و في غرب مصر.
اعلى نسبة تواجد لاحد فروعة المتحورة (E1b1b1c) هي في الشام ثم في الحجاز في قبيلة حرب وهي من القبائل العربية الاصيلة التي تحمل هذا التحور.

هذا يذكرنا بالمثل المصري الشهير : ايه اللي جاب الشامي على المغربي

دمتم بود ...
شموخ كازا و النصراويمعجبون بهذا.
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليهود المغاربة يصلون الاستسقاء السبت السوسي اخبار المغرب 2 2014-02-09 02:25 AM
السلاويون يفتقدون عاداتهم في رمضان Tourist الارشيف 5 2012-07-27 02:53 AM
إسرائيل سعيدة .!! بوفاة المبدع قاهر اليهود أمواج الشمال اخبار المغرب 9 2012-04-26 12:10 AM
مسلمون يحمون اليهود عز الدين الاستراحه 12 2011-10-07 04:12 AM
اليهود يتحسرون و يبكون سقوط ابن عمهم معمر القذافي أمواج الشمال الاستراحه 8 2011-10-05 01:47 AM


الساعة الآن 09:34 PM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80