عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


المنتدى الامازيغي كل ما يختص بالامازيغيه

Like Tree1Likes

موضوع مغلق
موقوف
المشاركات: 9,325
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-09, 02:11 PM
  المشاركه #1
Arrow الأمازيغ و الأمازيغية

الأمازيغ

يمثل أمازيغ المغرب مجموع التشكيلات الاجتماعية والعرقية واللغوية والسياسية التي استوطنت ولا تزال ربوع هذا البلد منذ القدم. ورغم أنه لا تتوفر إحصائيات دقيقة عن العدد الحقيقي لأمازيغ المغرب, فإن أغلب الدراسات غير الرسمية تفيد أن عددهم التقريبي ربما كان في حدود 60% من مجموع السكان البالغ عددهم 30 مليون. وهذا يعني أنهم في حدود 19 مليون نسمة. وقد لا نستغرب أن يكون أمازيغ المغرب يبلغون هذا العدد لأسباب موضوعية من أبرزها كون الأمازيغ هم أول عنصر بشري استوطن المغرب في مرحلة ما قبل الإسلام وظل هذا الحضور مستمرا طوال أربعة عشر قرنا بالرغم من التقلبات والحروب

أول جمعية أمازيغية


وقد شكلت المرحلة الممتدة من النصف الثاني من القرن الماضي إلى الآن مرحلة حاسمة في مسار أمازيغ المغرب, حيث شهدت سنة 1942 ظهور "جمعية قدماء ثانوية أزرو" التي تعتبر أول جمعية أهلية سخرت لخدمة فكرة الأمازيغ وتأسيس الانتماء للهوية الأمازيغية لكن هذه البداية جرت معها الكثير من المواجهات بين العنصرين الأمازيغي والعروبي في المغرب.

أول حزب ذي طابع أمازيغي ورغم أن تأسيس هذه الجمعية تم تحت غطاء المستعمر الفرنسي, فإن سنة 1958 سجلت أول تحرك من قبل القصر الملكي في ملف الأمازيغية. فقد سعت الدولة إلى دفع الأمازيغ في منطقة الأطلس المتوسط إلى تشكيل حزب "الحركة الشعبية" لكسر شوكة "حزب الاستقلال" الذي كان يطمح حينذاك إلى أن يكون الحزب الوحيد في المغرب.

دسترة الأمازيغية

وبعد سنوات من المواجهة العلنية بين الأمازيغ والنظام المغربي خلال مرحلة السبعينيات التي عرفت اعتقالات متواصلة وسط الأمازيغيين, شكل عام 1988 بداية انفراج نسبي بين النظام الذي كان يرى في الأمازيغية تهديدا مباشرا لما يعتبره "الوحدة الوطنية"، وبين الأمازيغ الساعين إلى انتزاع اعتراف رسمي من قبل الدولة والتنصيص دستوريا على هذا الاعتراف

وخلال عام 1991 تمكنت ست جمعيات أمازيغية من التوقيع على "ميثاق أغادير" الذي شكل أول وثيقة تحدد بوضوح مطالب الحركة الأمازيغية في أبعادها العامة على مستوى الدستور والتعليم والإعلام والبحث العلمي. إلى جانب تأسيس مجلس التنسيق الوطني بين الجمعيات الأمازيغية التي بلغ عددها 122 جمعية أهلية. وفي 20 أغسطس/آب 1994 أعلن الملك الراحل الحسن الثاني في خطاب رسمي تعليم الأمازيغية في أسلاك التعليم الأولي وأصدر العفو عن جميع المعتقلين الأمازيغيين. ويبدو أن هذه الرسالة غير المتوقعة من قبل القصر زادت من قوة شوكة الأمازيغ الذين رفعوا مذكرة للقصر الملكي بهدف الاعتراف الدستوري بالأمازيغية واعتمادها في دستور 1996 وهو ما لم يتحقق.
الهوية الأمازيغية وعام 1999 وعلى عهد حكومة الزعيم الاشتراكي عبد الرحمن اليوسفي تم الاعتراف الحكومي بتعددية الهوية المغربية والتصريح بكون الأمازيغية مكونا مركزيا من هذه الهوية. وهو ما اعتبره الأمازيغ انتصارا حقيقيا لهم ضد خصوم الأمس الذين عرفوا بانتصارهم الشديد لكل ما هو عروبي. ويذهب الكثير من الأمازيغ إلى أن "ميثاق التربية والتعليم" الذي اعتمده المغرب لإصلاح نظامه التعليمي والبيداغوجي شكل تراجعا غير مسبوق عن المكاسب التي حققتها الحركة الأمازيغية, وهو ما حدا بـ152 من النشطاء السياسيين الأمازيغ إلى إصدار "البيان الأمازيغي" الذي دعا من بين ما دعا إليه إلى تأسيس حزب سياسي على شاكلة حزب الحركة الشعبية في الأربعينيات, وهو الأمر الذي ما زال يثير ردود فعل إلى اليوم، أو العمل على تأسيس جمعية ذات طابع سياسي.

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

ولأن الحضور الأمازيغي بدا واضحا مند بداية القرن الجديد ومخافة أن يأخذ هذا الحضور أبعادا غير متوقعة تدخل القصر مرة أخرى عبر إنشاء "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية". وتم إردافه بصدور "ظهير ملكي" يحدد الأبعاد المؤسساتية للحضور الأمازيغي في المغرب دون أن يطال الخصوصية الدستورية للمملكة. ويبدو أن كل طرف من الطرفين يعتبر نفسه فائزا في هذه المواجهة. ولعل هذا الإحساس غير الكامل هو ما يفتح ملف الأمازيغية في المغرب على مفاجآت عدة.

تعريف بالمعهد


مؤسسة أكاديمية بالرباط عاصمة المملكة المغربية، تم إحداثها بالظهير الشريف (رقم 1-01-299 و"تتمتع بكامل الأهلية القانونية والاستقلال المالي". تم احداثها من طرف الملك محمد السادس.

مهامه

يلتزم المعهد بإبداء الرأي للملك في التدابير التي من شأنها الحفاظ على اللغة والثقافة الأمازيغيتين والنهوض بهما في جميع صورهما وتعابيرهما.

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مؤسسة للبحث العلمي: يتولى إنجاز وترجمة ونشر دراسات حول اللغة والثقافة الأمازيغيتين. ومهامه هي:

الحفاظ عل الأمازيغية وتطويرها لغة وثقافة.

العمل على تنفيذ السياسات التي اعتمدها صاحب الجلالة: وهي السياسات التي "تساعد على إدراج الأمازيغية في المنظومة التربوية وضمان إشعاعها في الفضاء الإجتماعي والثقافي والإعلامي الوطني والجهوي والمحلي" - الظهير الشريف، المادة 2
تعزيز مكانة الثقافة الأمازيغية في الفضاءات الآنفة الذكر وفي تدبير الشؤون المحلية والجهوية.

تطوير التعاون مع المؤسسات والمنظمات الوطنية والجهوية والدولية العاملة في مجالات اهتمامه.

يتطلع المعهد إلى أن يرقى إلى مؤسسة مرجعية في مجال اللغة والثقافة الأمازيغيتين على الصعيد الوطني والشمال الإفريقي والدولي.

اللغة الأمازيغية

حروف الأمازيغ


الأمازيغية (أو تمازيغت) هي إحدى اللغات الأفريقية الحية, ويتحدث بها الأمازيغ في شمال أفريقيا بالإضافة إلى بعض المدن الأوروبية نتيجة هجرة الأمازيغ إلى أوروبا خاصة إلى فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون والمغاربة شريحة مهمة من المهاجرين وأيضا في هولندا وبلجيكا وألمانيا حيث يشكل الأمازيغ المغاربة أحد الشرائح البارزة فيها. كما أن الغوانش كانوا يتحدثون باالأمازيغية الكنارية قبل أن يقضي الأستعمار الأسباني على اللغة الأمازيغية فيها. والغوانش على الرغم من كونهم قد أصبحوا أسبانيي اللغة إلا أنهم ما يزالون يرون أنفسهم أمازيغيين ويسعى الكثير منهم إلى إحياء ودعم اللغة الأمازيغية في جزر الكناري.

اللهجات الأمازيغية

يتفرع عن الأمازيغية ما يقارب 11 لهجة أو تنوعا. غير أن هذه اللهجات تتحد في القاعدة اللغوية المشتركة بينها ويمكن للناطق بأحد اللهجات الأمازيغية أن يتعلم اللهجة الأخرى في أيام إذا كان يتقن لهجته الأم كما يرى الباحث المستمزغ الفرنسي أندري باسيه. ولقد بدأ العمل على معيرة اللغة الأمازيغية حتى يصطلح الناطقون على لغة موحدة تمهيدا لالاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية الذي يطالب به الأمازيغ في المغرب والجزائر وليبياوتونسومالي والنيجر.


وأهم لهجاتها:

اللهجة السوسية (المغرب)
اللهجة القبائلية (الجزائر)
اللهجة الريفية (المغرب)
اللهجة الأطلسية (المغرب)
اللهجة الشاوية (الجزائر)
اللهجة المزابية (الجزائر)
اللهجة الشناوية (الجزائر)
اللهجة الترقية (الجزائر، مالي، النيجر، ليبيا، بوركينا فاسو)
اللهجة الزواوية (ليبيا و تونس)
اللهجة الغدامسية (ليبيا)
اللهجة النفوسية (ليبيا و تونس)
اللهجة السيوية (مصر)

التقويم الأمازيغي


يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية، ويستعمل الأمازيغ الأسماء الغريغورية مع بعض التحريف، غير أن الأمازيغ نسجوا حول تلك الأسماء قصصا ميثولوجية وجعلوا منها جزءا من ثقافتهم. و يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعد تمكن زعيمهم شيشنق من هزم جيوش الفرعون الذي أراد أن يحتل بلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت بالجزائر بمدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.


يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونس الحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائر والمشوش.
يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا، فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني.
RAshou معجب بهذا.
yhy
ABO-HADI
المشاركات: 866
تاريخ التسجيل: May 2011
yhy غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-09, 02:19 PM
  المشاركه #2
رد: الأمازيغ و الأمازيغية

: (486):: (486):: (486):


يسلمو ندوش علي هالمعلومات و مشاء الله وش هذا النشاط اليوم
موقوف
المشاركات: 9,325
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-09, 02:31 PM
  المشاركه #3
رد: الأمازيغ و الأمازيغية

: (828):: (828):
ههههههههههههههههههههههه
النشاط هدا سر مابقولك عليه
: (828):: (828):: (828):: (828):
مزعوط خبير
المشاركات: 7,108
تاريخ التسجيل: Feb 2011
أهنجار خليجي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-09, 02:35 PM
  المشاركه #4
رد: الأمازيغ و الأمازيغية

اشكرك يا للا على ما جبدتيه لينا من معلومات قيمة عن جماعتي

بس انتبهي للاكل لا يحترق وتنطردين من المنتدى ههههه
__________________
اااه من قلبن جزوع نهيته ولا طاع ** يجوز لاجازت الشمس عن مطلعها

مراكش القلب يمك وفيك مطواع ** تزين فيك أحلام حياتي مع تطلعها




: (720):
موقوف
المشاركات: 9,325
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-09, 02:43 PM
  المشاركه #5
رد: الأمازيغ و الأمازيغية

ههههههههههههههههههههههههه ههههههههه
العفووو والموضوع في خاطرك
: (67):: (67):: (67):
الغدا اليوم ديرا الهرقمة وراداها على الطاجين ماتحرقش كون هاني
مزعوط خبير
المشاركات: 4,757
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: كازا -الزرقطونى
حنون المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-03, 08:14 PM
  المشاركه #6
رد: الأمازيغ و الأمازيغية

شكرالك على المعلومات
__________________

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


اضفيني على التويتر @deqa911
مزعوط خبير
المشاركات: 6,300
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الجبيل
saadora غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-03, 08:17 PM
  المشاركه #7
رد: الأمازيغ و الأمازيغية

شكراً نادية على التقرير الشافي الوافي
واسف على تأخري
واصلي وانا متابع لك
مزعوط خبير
المشاركات: 3,730
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الدمام
إرسال رسالة عبر MSN إلى مهاجر999 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مهاجر999 إرسال رسالة عبر Skype إلى مهاجر999
مهاجر999 غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-03, 10:10 PM
  المشاركه #8
رد: الأمازيغ و الأمازيغية

: (113): شكرا ندوش موضوع جميل : (113):
__________________
موقوف
المشاركات: 9,325
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-05, 04:47 PM
  المشاركه #9
رد: الأمازيغ و الأمازيغية

: (790):: (790):: (790):: (790):
شكرا لكم على المرور
مزعوط مميز
المشاركات: 400
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة
نهاس غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-21, 05:21 AM
  المشاركه #10
رد: الأمازيغ و الأمازيغية

تشكارغش اطاس : (766):
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السنة الأمازيغية مغربية امازيغية المنتدى الامازيغي 1 2018-09-01 11:12 AM
علم الأمازيغ... معاني و ألوان Tourist المنتدى الامازيغي 12 2017-04-01 01:07 PM
الأمازيغ وقضيتهم الشائكة الـدوكالي المنتدى الامازيغي 3 2013-01-03 04:52 AM
أسماء مدن أسست على ايدي الأمازيغ Tourist المنتدى الامازيغي 2 2012-10-27 02:31 AM
صور المناطق الأمازيغية أفندينا المنتدى الامازيغي 8 2012-10-05 01:29 AM


الساعة الآن 01:15 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80