عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب

اعلان وردي كار
اعلان نجمة مراكش

موضوع مغلق
موقوف
المشاركات: 9,326
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-09, 02:26 PM
  المشاركه #1
Arrow معجزة المغاربة









أكتوبر من سنة 1975 أعلن الحسن الثاني طيب الله ثراه عن تنظيم أكبر مسيرة سلمية في التاريخ مكنت من تحرير الأقاليم الجنوبية للمملكة.
وقد وضعت هذه المسيرة السلمية حدا لحوالي ثلاثة أرباع قرن من الاستعمار والاحتلال المرير لهذه الأقاليم ومكنت بلادنا من تحقيق واستكمال وحدتها الترابية. فبعد أن بثت محكمة العدل الدولية بلاهاي في ملف المغرب وجاء رأيها الاستشاري معترفا للمغرب بحقه في صحرائه مؤكدا أن روابط قانونية وروابط بيعه متجدرة كانت دائما قائمة بين العرش المغربي وأبناء الصحراء المغربية، أعلن جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه عن تنظيم مسيرة خضراء لاسترجاع الصحراء وتحريرها . لقد جاءت المسيرة الخضراء لتضع حدا فاصلا مع منطق الحرب وأسلوب المغامرة. في 5 من نونبر سنة 1975 خاطب الحسن الثاني المغاربة الذين تطوعوا للمشاركة في هذه المسيرة قائلا "غدا إن شاء الله ستخترق الحدود, غدا إن شاء الله ستنطلق المسيرة الخضراء, غدا إن شاء الله ستطأون طرفا من أراضيكم وستلمسون رملا من رمالكم وستقبلون ثرى من وطنكم العزيز" ألف مغربي ومغربية 10 في المائة منهم من النساء شاركوا في المسيرة الخضراء بعد أربعة أيام على انطلاق المسيرة الخضراء بدأت اتصالات ديبلوماسية مكثفة بين المغرب واسبانيا للوصول إلى حل يضمن للمغرب حقوقه على أقاليمه الصحراوية. ونورد هنا ما قاله الملك الحسن الثاني في كتاب -ذاكرة ملك- عندما سأله الصحفي الفرنسي //اريك لوران// في أي وقت بالضبط قررتم وقف المسيرة الخضراء؟ فأجاب: "في الوقت الذي أدركت فيه جميع الأطراف المعنية انه يستحسن أن تحل الدبلوماسية محل الوجود بالصحراء. ولم يكن إرسال المغاربة في المسيرة الخضراء بالأمر الأكثر صعوبة، بل كان الأكثر من ذلك هو التأكيد من أنهم سيعودون بنظام وانتظام عندما يتلقون الأمر بذلك، وهم مقتنعون بان النصر كان حليفهم، وذلك ما حصل بالفعل".





9 نونبر 1975 يعلن الملك الحسن الثاني أن المسيرة الخضراء حققت المرجو منها وطلب من المشاركين في المسيرة الرجوع إلى نقطة الانطلاق أي مدينة طرفاية. مدريد يوم 14 نونبر 1975 يوقع المغرب واسبانيا وموريتانيا اتفاقية استعاد المغرب بمقتضاها أقاليمه الجنوبية. وهي الاتفاقية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة وصادقت عليها -الجماعة- التي أكدت في اجتماعها بالعيون يوم 26 فبراير 1976 مغربية الصحراء. وبذلك تم وضع حد نهائي للوجود الاسباني بالمنطقة وتم احترام موقف سكانها المعبر عنه من طرف /الجماعة/ الهيئة الصحراوية الوحيدة ذات طابع التمثيلي الحقيقي. وقد تمت المفاوضات طبقا للفصل 33 من ميثاق الأمم المتحدة و قرارات مجلس الأمن الذي عقد عدة جلسات بطلب من اسبانيا بعد الإعلان عن المسيرة الخضراء. ودعا مجلس الأمن في قراراته الأطراف المعنية إلى التحلي بضبط النفس والاعتدال وتجنب كل عمل من جانب واحد من شأنه تصعيد التوتر. وأشار المجلس في قرار صدر في 6 نونبر 1975 إلى ضرورة التعاون مع الأمين العام للتوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه. وقد أثبت هذا المسلسل أن المغرب كان ملتزما تمام الالتزام بالشرعية الدولية في استكمال وحدته الترابية.




^
^
^
بعض المزاعيط المشاركين




وأبى المغاربة من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب الاٌ استكمال استقلالهم وتحقيق وحدتهم الترابية, سلاحهم في ذلك يقينهم بعدالة قضيتهم وتجندهم وتعبئتهم للدفاع عن مقدساتهم الدينية والوطنية والذود عن كيانهم, تحذوهم الإرادة الحازمة لتحقيق وحدتهم التي عمل الاستعمار بكل أساليبه على النيل منها, إلى أن عاد الحق إلى أصحابه وتحقق لقاء أبناء الوطن الواحد. قدم المغرب, يضيف البلاغ, جسيم التضحيات في مواجهة الاستعمار الذي جثم بثقله على التراب الوطني قرابة نصف قرن وقسم البلاد إلى مناطق نفوذ موزعة بين الحماية الفرنسية بوسط المغرب والحماية الإسبانية بشماله وجنوبه, فيما خضعت منطقة طنجة لنظام دولي, وهذا ما جعل مهمة تحرير التراب الوطني صعبة وعسيرة بذل الشعب المغربي في سبيلها تضحيات رائعة في غمرة كفاح وطني متواصل الحلقات طويل النفس ومتعدد الأشكال والصيغ لتحقيق الحرية والاستقلال والوحدة والخلاص من ربقة الاستعمار بنوعيه والمتحالف ضد وحدة الكيان المغربي إلى أن تحقق النصر والهدف المنشود بعودة الشرعية ورجوع جلالة المغفور له محمد الخامس والأسرة الملكية من المنفى إلى أرض الوطن, في16 نونبر1955 .





ولم يكن انتهاء عهد الحجر والحماية إلا بداية لملحمة الجهاد الأكبر لبناء المغرب الجديد الذي كان من أولى قضاياه تحرير ما تبقى من تراب المملكة من نير الاحتلال. وفي هذا المضمار, كان انطلاق جيش التحرير بالجنوب سنة1956 لاستكمال الاستقلال في باقي الأجزاء المحتلة من التراب الوطني, واستمرت مسيرة التحرير بقيادة المغفور له محمد الخامس , بعزم قوي وإرادة صلبة ليتحقق استرجاع إقليم طرفاية سنة1958 .

وواصل المغرب في عهد جلالة المغفور له الحسن الثاني ملاحمه النضالية حيث تم استرجاع مدينة سيدي افني سنة1969 , وارتفعت راية الوطن خفاقة في سماء العيون في28 فبراير1976 مؤذنة بنهاية الوجود الاستعماري في الصحراء المغربية. وفي14 غشت1979 استرجع المغرب إقليم وادي الذهب إلى حظيرة الوطن وقد تواصلت ملحمة صيانة الوحدة الترابية بكل قوة وإصرار لإحباط مناورات الخصوم,



وفي سياق هذا التوجه الحكيم والإرادة الحازمة تندرج المبادرة المغربية القاضية بمنح حكم ذاتي موسع للأقاليم الصحراوية المسترجعة تحت السيادة الوطنية, هذا المقترح الذي أبرز جلالة الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين للمسيرة الخضراء المظفرة المواقف الإيجابية التي خلفها على صعيد الأمم المتحدة والصدى الطيب الذي لقيه لدى الدول الصديقة والشقيقة حيث قال جلالته "ومن هذا المنطلق, عمل المغرب, بنهج تشاوري, محلي ووطني وإجماع شامل, على تقديم مبادرة شجاعة للحكم الذاتي, مبادرة تستجيب للمعايير العالمية وتحترم الشرعية الدولية وتراعي خصوصيات المنطقة الثقافية والاجتماعية, وقد أسفرت جهودنا الإيجابية في بلورتها بروح المسؤولية والإقدام والواقعية, وكذا المساندة الدولية الواسعة لمبادرتنا البناءة عن توجه جديد في التعامل الأممى مع قضيتنا المصيرية, توجه صائب, قائم على استبعاد كل المخططات العقيمة السابقة بصفة قطعية, وهو ما تمثل في إصدار مجلس الأمن بالإجماع للقرار1754 الذي شهد للمبادرة المغربية دون غيرها بالجدية والمصداقية".

وأكد جلالته في خطاب العرش يوم30 يوليوز2008 هذه الإرادة القوية للمغرب واستعداده الدائم لإنهاء النزاع المفتعل حول قضيتنا الوطنية الأولى أساسه مقترح الحكم الذاتي الموسع في ظل السيادة الوطنية بإيجاد حل سياسي واقعي توافقي ونهائي, حيث قال جلالته "تظل أسبقية الأسبقيات هي تحصين الوحدة الترابية للمملكة. وقد أسفرت الجهود الدؤوبة لدبلوماسيتنا المقدامة عن تطور ايجابي جوهري تجسد في تأكيد الإقرار الأممي بجدية ومصداقية مبادرتنا الشجاعة للحكم الذاتي والدعم الدولي المتنامي لأحقية المملكة في سيادتها على صحرائها وبعدم واقعية وهم الانفصال. وعلى هذا الأساس والتزاما بقرار مجلس الأمن1813 فإننا نجدد استعداد المغرب للتفاوض الجوهري بحسن نية وعلى كافة المستويات لإيجاد حل سياسي توافقي ونهائي لهذا النزاع الذي طال أمده".

وأكدت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير , في بلاغها, أن أسرة المقاومة وجيش التحرير وهي تخلد هذه الذكرى الوطنية المجيدة لتجدد تعبئتها الشاملة للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة, وتأكيدها على التجند المستمر تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس لمواصلة السير قدما على درب الملاحم والمكارم والصمود لتثبيت الوحدة الترابية, والاستعداد الدائم والموصول لبذل كل التضحيات في سبيلها, متوخية إبراز ما تزخر به من قيم ومعان سامية لتنوير أذهان الناشئة والأجيال الصاعدة والقادمة بأقباسها في مسيرات الحاضر والمستقبل إعلاء لصروح المغرب الجديد وصيانة لوحدته الترابية ومكاسبه الوطنية.






خلاصة


في ظل المسيرة الخضراء التي قام بها الشعب المغربي لأسترجاع أراضيه من الأحتلال الأسباني و التضحيات و عديد الشهداء الذي قدمه المغاربة لأسترجاع أخر حبة رمل من الأراضي المغربي بأي حق يطالب بعض الأنفصليون المغرر بهم استقلال جزء من الأرض المغربية التي يدافع عنها المغربي الصغير قبل الكبير بدمه ؟ هنا و بتوقيع موريتنيا على الأتفاقية بأن الصحراء مغربية تنهار كل حجج هؤلاء و تذهب في مهب الريح كلمتنا لهم عدو الى الصواب و كفاكم من قتل أنفسكم في مخيمات البؤس و التشرد و عدو الى حضيرة الوطن فـ المغرب يسع الجميع و للجميع رغم اختلافنا و أحوالنا نظل مغاربة و أبناء للمغرب الواحد من طنجة بوابة المغرب الى الكويرة
مزعوط مميز
المشاركات: 412
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: بـــريـــدة
الوافي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-09, 02:42 PM
  المشاركه #2
رد: معجزة المغاربة

تسلمي للاة نادية

على هذه الصفحة الناصعة

من تاريخ المغرب المجيد

ورحم الله الشهداء الذين استشهدو في سبيل وطنهم


: (134):



اللي لابس ازرق اشك انه ابو راشد: (772):

شكرا على الطرح الرائع
__________________
الآدمـي تـكـشـف مع الوقــت خافيه
ويبين لك طـيـب الرجـل من خماله
لا طـالـت الـخــوه ظهــر كل ما فيه
وعـرفـت دقــه وقــتـها من جــلاله
أما طــلـع خــويـك الـلـي تــخـاويه
والا سـمـحــت وقــلـت مالي وماله
موقوف
المشاركات: 9,326
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-09, 02:47 PM
  المشاركه #3
رد: معجزة المغاربة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوافي مشاهدة المشاركة
تسلمي للاة نادية

على هذه الصفحة الناصعة

من تاريخ المغرب المجيد

ورحم الله الشهداء الذين استشهدو في سبيل وطنهم


: (134):



اللي لابس ازرق اشك انه ابو راشد: (772):

شكرا على الطرح الرائع


هههههههههههههههههههههههه
الحمد لله مااستشهد ولا احد في المسيرة الخضراء الكل رجع سلييم
ورجع المواليد




ههههههههههههههههههههههههه ههه بخصوص الى لابس الازرق انا كنت ناوية اقول ان ابو راشد معهم بس سكت ههههههههههههههه
كل شي جايز
: (205):

وينه بس يجي ينفي او ياكد الخبر
مزعوط خبير
المشاركات: 3,026
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: كازا بلانكا
بيضاوية مديراش غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-22, 11:49 PM
  المشاركه #4
رد: معجزة المغاربة

تسلمي نادية موضوع رائع ويستاهل الطرح : (150):

المشاركات: 2,611
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: italiya
بنت فاس غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-23, 12:18 AM
  المشاركه #5
رد: معجزة المغاربة

: (209):: (209):: (461):
__________________
مزعوط ذهبي
المشاركات: 1,055
تاريخ التسجيل: Jan 2011
جوهره غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-23, 01:14 AM
  المشاركه #6
رد: معجزة المغاربة

صوت لحسن ينادي بلسانك يا صحراء
فرحي يا ارض بلادي ارضك صبحت حرة
مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء
مسيرة ام و شعب باولاده و ابناته
شعارها سلم و حب و الغادي سعداته ( يعني طوبى لكل من شارك فيها )
حاملين كتاب الله و طريقنا مستقيم
اخوانا في الصحراء يسالونا الرحم
ياقاصدين الصحراء ابوابها مفتوحة
مسيرتنا الخضراء نتيجة مربوحة
فيها امن و سلام تاريخ مجد الوطن
بلاحرب بلا سلاح معجزة الزمن

و ستبقى في يد المغرب رغم حسد و حقد أعداء
و حدة المغرب
__________________




الشكر لكل من الزين المسرار و الوافي
موقوف
المشاركات: 9,326
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-23, 11:52 PM
  المشاركه #7
رد: معجزة المغاربة

شكرا على المرور
والصحراء مغربية شاء من شاء
وفي خاطر العديان: (434):
مزعوط خبير
المشاركات: 6,300
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الجبيل
saadora غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-24, 01:04 PM
  المشاركه #8
رد: معجزة المغاربة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadia_lima مشاهدة المشاركة
هههههههههههههههههههههههه
الحمد لله مااستشهد ولا احد في المسيرة الخضراء الكل رجع سلييم
ورجع المواليد




ههههههههههههههههههههههههه ههه بخصوص الى لابس الازرق انا كنت ناوية اقول ان ابو راشد معهم بس سكت ههههههههههههههه
كل شي جايز
: (205):

وينه بس يجي ينفي او ياكد الخبر
تهمة لا انكرها يا ذيب بريدة و شرف لا ادعيه يا نادية
موقوف
المشاركات: 9,326
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-24, 02:11 PM
  المشاركه #9
رد: معجزة المغاربة

شكرا شيخي شكرا
: (48):
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"المسيرة الخضراء" معجزة القرن العشرين Nadosh صاله عشاق المغرب العامة 7 2014-11-30 04:01 PM
معجزة العبور .. شعر : عبدالمجيد فرغلي عماد عبدالمجيد الاستراحه 0 2013-07-17 02:31 PM
بنت أخت دنيا باطما معجزة أمواج الشمال اخبار المغرب 14 2012-04-10 12:27 AM
معجزة عشقي حصريا مطرها يسبق رعدها الاستراحه 7 2012-03-20 03:04 AM
باب المغاربة في خطر الدوكالي اخبار المغرب 0 2011-10-27 03:02 PM


الساعة الآن 01:21 PM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80