عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


موضوع مغلق
موقوف
المشاركات: 9,326
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-09, 02:40 PM
  المشاركه #1
Arrow شجرة الأركان







شجرة أركان، التي يُعتقد أنها كانت تغطي أجزاء كبيرة من المغرب الكبير، توجد اليوم في الجنوب الغربي للمغرب فقط. ولم تبق سوى 8,600 كلم مربع من المساحات التي تغطيها هذه الشجرة حيث تختفي منها 500 كلم مربع في السنة.


ورغم أن ثمرة الشجرة تقدم طعاما للمواشي وزيتا للطهي وتخدم أغراض طبية، فإن العديد من الأشجار تقطع لتستعمل كحطب وقود ولإخلاء الأراضي لأغراض فلاحية. الشجرة التي جعلت منها منظمة اليونسكو "إرثا غابويا للإنسانية"، وأعلنتها محمية طبيعية، لها خصائص فريدة جعلت من سكان الجنوب المغربي يعطونها مكانة خاصة، فهي تلعب دورا كبيرا في حياتهم المعيشية والصحية، ولا غرابة في ذلك، فغابة الأركان تشكل ما نسبته 71% من الغطاء النباتي بمنطقة سوس بالمغرب.

وشجرة "الأركان"، هي من فصيلة الأشجار الصنوبرية، وتعيش لمدة قرون، لها جذع قصير على شكل لولبي، ذات فروع كثيفة ووارفة، وأوراق على شكل ملعقة، تزهر أزهارا بيضاء. وقبل موسم الجني تصدر القبائل قرارا بإغلاق غابة الأركان في وجه الماشية، وتسعى كل أسرة للحفاظ على أشجارها حتى لا تتعرض الثمار التي نضجت وسقطت على الأرض للتلف؛ وهو ما يسمي محليا بـ"أكدال"، بينما يعرف الحراس الذين يتم تعيينهم للحراسة بـ"أمغاليس".


وخلال موسم الصيف، يتحد الفلاحون ويشرعون بشكل جماعي في جني الثمار وهم ينشدون الأغاني والأهازيج الشعبية التي تعبر عن حب الشجرة، ويحمدون الله على فوائدها الكثيرة التي تجعل منها نعمة خاصة بالمغرب ولا يوجد لها نظير على ظهر الكوكب. بعد جني الثمرة تترك لتجف على أسطح المنازل والمساحات الواسعة أمام البيوت، لتجتمع النساء والفتيات بعدها لفصل النوى عن القشور، وهن يرددن كذلك الأهازيج الشعبية المؤثرة.

ويؤكد القرويون أن قشور الأركان تساهم بشكل فعال في الرفع من كمية الحليب في أضرع الماشية، كما تشجع على توالدها بكثرة.

فوائد صحية جمة

وبالنسبة للنوى فيعصر بطرق تقليدية ويستخرج منه زيت "أركان" الذي يستعمله السكان للطهي، وكذلك للبشرة، وفي علاج بعض الأمراض الجلدية. ومع تطور البحث العلمي وتهافت الخبراء الأوروبيون بشكل خاص على المنطقة، تبين أن للأركان فوائد صحية لا حصر لها، فهي تنشط الدورة الدموية وتحد من أمراض القلب، وتعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم.

كما أن الحوامض الدهنية الموجودة في "أركان" تفوق بكثير نظيرتها الموجودة في حليب الأبقار أو تلك التي توجد في اللحوم والأسماك؛ وهذا ما جعل بعض الأطباء ينصحون بجعلها غذاء للرضع والأطفال. ولشجرة أركان قوة هائلة على مقاومة الجفاف، كما تساهم مساهمة فعالة في مقاومة زحف الرمال، وذلك لكون جذورها ممتدة في أعماق الأرض، وهذا يجعل منها خزانا مائيا صغيرا تستفيد منه لتكريس مقاومة الظروف البيئية القاسية.


إصرار إسرائيلي


فوائد هذه الشجرة صحيا وغذائيا، جعلت الأطماع الإسرائيلية تتجاوز فلسطين والمشرق العربي لتصل إلى المغرب، حيث حذرت تقارير الخبراء المغاربة من وجود سعي إسرائيلي حثيث لاستنبات "أركان" بفلسطين المحتلة. وبحسب التقارير ذاتها، فإن "تل أبيب" استطاعت الحصول بمساعدة أطراف أوروبية على أبحاث مغربية وأجنبية تظهر وسائل علمية جديدة لإعادة استنبات الشجرة وتقوية كثافتها. وقد دفعت مثل هذه الأنباء الخبراء إلى مطالبة المسئولين بتسجيل "أركان" في جنيف كـ"ملكية مغربية خالصة"، حيث تنامت التخوفات من أن تدعي إسرائيل ملكيتها.


وليست إسرائيل وحدها من أبدى اهتمامه بالنبتة المغربية، بل تهافتت الشركات الأوروبية ومؤسسات الصيدلة ومستحضرات التجميل على استيرادها، واستخلاص المواد العلاجية والتجميلية من زيتها الغني بالدهون الفعالة.

وحول الابحاث العلمية الخاصة بزيت الاركان تقول د, شروف أكدت الابحاث المختبرية التي اجريت على عينات من زيت اركان داخل وخارج المغرب، ان خبرة نساء الجنوب المغربي الاميات لا تنأى عن العلم كثيرا, وقد نهجت منذ البداية اسلوب الانصات اليهن ثم اخضاع مجالات التداوي التقليدي باستعمال الزيت إلى محك التحاليل المختبرية، والنتيجة كانت دوما باهرة، ما لفت انظار الكثيرين في أوروبا وأميركا الشمالية إلى اركان التي اضحت اسما مشهورا.


فالنساء المغربيات دأبن على استعمال زيت اركان لترطيب البشرة وتغذية الشعر والاظافر والروماتيزم وحالات سقوط الجنين والاكزيما وحب الشباب وعلاج عدد آخر من الامراض الجلدية، التي يشفيها بمفعول شبه سحري (وهو ما أكدته لنا سيدة فرنسية جربتها لعلاج حب الشباب!).

مكونات زيت الاركان العجيبة

فكيف يفسر العلم هذه الخصائص العجيبة؟ هذا ما تجيب عنه د, شروف من خلال التحاليل المختبرية التي اجريت على عينات من زيت اركان في مختبرات مغربية واوروبية، اتضح انه يعد اكثر الزيوت توازنا في الطبيعة, فتركيبته الكيميائية الفريدة تكشف ذلك، وتفسر سر نجاعتها في علاج العديد من الامراض, فهي تحوي الاحماض الدهنية بنسبة 80 في المئة من حجمها (في مقابل بين 10 و16 في المئة في زيت الزيتون فقط) ما يجعلها مناسبة لمرضى القلب والشرايين حيث تخفض نسبة الكولسترول في الدم وتساعد على عمليات توليف ايجابية في جسم الانسان لا يمكن ان تتم الا بمساعدة عنصر خارجي عن الجسم.

واكدت ابحاث البروفيسورة التي قامت بها وآخرون قدرة زيت اركان على علاج بعض انواع السرطان والروماتيزم, فهي تحوي وبشكل جد طبيعي مضادات التأكسد بنسبة كبيرة تصل إلى 700 مليغرام في الكيلوغرام, وعلى سبيل المقارنة دائما- تقول الباحثة - فالنسبة في زيت الزيتون لا تتعدى 300 مليغرام من تلك المضادات التي تأكد علميا انها تمنع الاصابة بامراض السرطان والشرايين والشيخوخة وغيرها.



خصوصيات الاركان و اهميته :



وتؤكد شروف ان تأثير الاركان بات مؤكدا علميا في الحفاظ على نضارة البشرة والشعر، وفي تأخير تأثير الشيخوخة وعلاج السرطان وامراض القلب والشرايين والبروستاتا وتضخم الغدد الليمفاوية، كما ان لها خاصيات مضادة للالتهاب والروماتيزم وامراض الاطفال, اما الامراض الجلدية فإن تأثيره العلاجي يبلغ حدود الغرابة، حيث كانت النسوة المغربيات وما يزلن يستعملن زيت اركان لعلاج الحصبة لدى الاطفال, وبعد ان يطلين جلد الاطفال المصابين بها بزيت اركان، يشفى الاطفال من الحصبة سريعا ومن دون أن تخلف اي ندوب من المرض!

وتضيف شروف في دراسة علمية نشرت اخيرا في احدى المراجع العلمية العالمية، تم الكشف عن وجود عنصر كيميائي جديد فيها يمنحها خاصية شفاء الجروح من دون ترك ندوب وحماية البشرة من اشعة الشمس, وكانت ابحاث مولتها شركات عالمية لانتاج مستحضرات التجميل بهدف دراسة امكانية دمج زيت اركان في بعض منتجاتها، أفادت ان الزيوت المغربية العجيبة تغذي وتنعش البشرة الجافة خلال وقت وجيز وتحمي نسيج الجلد بتجديد خلاياه,,, ويفسر ذلك حقيقة كون مختبرات التجميل العالمية الكبرى (خصوصا الفرنسية)، تتصدر لائحة زبائن التعاونيات النسائية التي تنتج زيت اركان في اقليم (محافظة) الصويرة جنوب غربي المغرب. ومازالت تحتفظ بأسرارها.


يعتبر اليوم زيت الاركان لدى اكبر الشركات العالمية للتجميل افضل مرطب للبشره وينعم الجلد ويطريه ويعالج الجفاف ... والتشققات .. والخشونه الناتجه عن البرد القارص... و هي اليوم تاخذ كميات هائلة من المغرب للخارج قصد ادخاله في محتويات اهم و اغلى منتجاتها ضد التجاعيد و تاخير الشيخوخة و لترطيب البشرة يؤخر التجاعيد ... ومفيد في تنظيف البشره من حب الشباب ويعطيها النعومه واللمعان مفيد جدا في حالة الخطوط البيضاء والتشققات مغذ للشعر وفروة الرأس يعطي الشعر لمعانا وبريقا وملمسا حريريا

مشاريع "صيانة"

المخاطر الحقيقية التي تهدد الشجرة بالانقراض دفعت أبناء المنطقة والخبراء المغاربة المهتمين إلى شن حملة إعلامية واسعة أسفرت عن عقد عدة اتفاقيات شراكة بين الدولة المغربية وشركائها الأوروبيين بشكل خاص من جهة، وأسر منطقة سوس ومؤسساتها المدنية من جهة أخرى، بهدف حماية "أركان" وتحصينها ضد التهديدات.


وتعتمد كل الاتفاقيات الموقعة بهذا الشأن "مقاربة تشاركية"، تقدم بموجبها المؤسسات الأوروبية المعنية والحكومة المغربية دعما ماليا مقابل تكريس اهتمام نساء الجهة ورجالها بـ"أركان" والحفاظ على نمط إنتاجها والاعتناء بها.


ويعتبر المتتبعون للموضوع مشروع الاتحاد الأوروبي لتطوير شجرة الأركان أحد أهم المشاريع في هذا السياق، حيث تجاوزت الميزانية المخصصة له 120 مليون درهم (960 مليون دولار أمريكي). وركز المشروع على النساء لكونهن الركيزة الأساسية التي يقوم عليها المشروع لكونهن يتكفلن بأغلب عمليات جني الثمرة وفصل نواتها عن قشرتها.

وبلغ عدد المستفيدات 2000 امرأة، فيما يطمح مشروع أركان إلى بلوغ 4500 امرأة مستفيدة في أفق عام 2008. وتنخرط في المشروع 42 تعاونية، تجمعت في أربع وحدات.


وتوجت هذه العملية بتأسيس جمعية وطنية للتعاونيات المنخرطة في المشروع، وتعتبر هذه الجمعية حاليا هي أول جمعية مهنية في المغرب لنساء قرويات صاحبات مشاريع اقتصادية.

احتضان رسمي

وإلى جانب هذا المشروع، تم تأسيس شبكة الجمعيات العاملة بالمحيط الحيوي لأركان، التي جعلت من الاهتمام بتلك الشجرة والرفع من نسبة إنتاجها ونموها محور عملها.


وكانت "مؤسسة محمد السادس للبحث وإنقاذ شجرة أركان" قد أنشئت عام 2004، على يد أندريه أزولاي المستشار الخاص للملك الذي يرأس المؤسسة الآن، والذي أكد خلال الإعلان عن تدشين المؤسسة أن حملها لاسم محمد السادس يكسبها دعما معنويا وذاتيا وسياسيا ومؤسسيا، مضيفا أن عملها سيتركز حول إعادة الاعتبار للشجرة النادرة، ورفع كل العراقيل التي تقف أمام تطويرها وتحسين إنتاجها، إلى جانب دعم البحوث العلمية التي تسعى لاكتشاف الفوائد الجمة لها.


غير أن الملاحظين يؤكدون أن عمل المؤسسات الرسمية يبقى ثانويا وموجها للاستهلاك الإعلامي، عكس مشاريع التعاون الأوروبية التي نجحت في إقناع سكان منطقة سوس بالعمل معها على تطوير النبتة وصيانتها. يذكر أن زيت أركان لا يستفيد منه سكان المغرب كله لندرته وغلاء ثمنه، ويبقى حكرا على أبناء المنطقة والأجانب الذين يستوردونه.


وتنمو الشجرة بشكل بطيء جدا، حيث تحتاج لحوالي مائة سنة تقريبا لكي يبلغ طولها مترا ونصف المتر فقط. وهذا جعل الخبراء يدعون إلى تشبيب الغطاء الغابوي بالمناطق التي لحقتها الشيخوخة وانخفضت بالتالي مردوديتها الإنتاجية. وتتم عملية التشبيب من خلال قطع الأشجار بقصد تمكينها من عملية التجديد الذاتي لأنسجتها.

وينتج المغرب سنويا حوالي 5000 طن من زيت أركان، بحسب إحصاءات رسمية. لكن الخبراء يؤكدون أن هذا الرقم لا يعكس الحقيقة ألبتة، بالنظر إلى أن هناك كميات هائلة يتم ترويجها عبر وسائل التجارة التقليدية، فيما يتم تهريب كميات أخرى بعيدا عن أعين الرقابة.

ويستفيد حوالي ثلاثة ملايين من سكان جنوب المغرب من الشجرة، إذ تشكل المورد الأبرز للدخل المادي بالنسبة لهم.
مزعوط نشيط
المشاركات: 77
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: دولة الكويت
مسرار غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-13, 06:13 PM
  المشاركه #2
رد: شجرة الأركان

مشرفتنا نادية الغالية على قلوب الجميع

أشرقت شمس إبداعك فعكست في أفق سماء الموضوع
أجمل ابتسامه كأنها ألوان الطيف في شذى ربيعها
دمت رائعة ومبدعة
__________________
المغــرب المعشوق فيهِ الحبُ والخـــطرُ
موقوف
المشاركات: 9,326
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-13, 06:14 PM
  المشاركه #3
رد: شجرة الأركان

: (149):: (149):
الاروع مرورك وتعليقك الذوق
يسلموو
مزعوط نشيط
المشاركات: 77
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: دولة الكويت
مسرار غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-13, 06:35 PM
  المشاركه #4
رد: شجرة الأركان

شجـــرةأرغـــــــــــــــ ـان


شجرة الحياة المغربية
في المغرب يطلق على أرغان "شجرة الحياة" نظرا لتعدد استخداماتها فقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) مساحة حجمها 800 ألف هكتار في جنوب المغرب تقع بين مدينتي الصويرة وأكادير محمية كائنات حية لكونها المكان الوحيد في العالم الذي تكبر فيه شجرة أرغان

وتنمو بما يعرف بـ أرغانيا سبينوزا في المنطقة المذكورة بفضل مزيج من التربة الصالحة وكمية الشمس القوية والمناخ الأطلسي
ورغم تراجع عددها فشجرة أرغان قد تعيش إلى ما يقرب من 250 سنة في الحر والجفاف في تربة ضعيفة و صخرية
وقد أخفقت محاولات زرع أنواعها في أماكن أخرى من العالم

ويكاد صغر موطن هذه الشجرة يجعلها مجهولة خارج المغرب ومجهولة بالنسبة للعديد من المغاربة الذين يعيشون في مناطق مختلفة
ويحتمل أن يكون اسم أرغان قد تأتى من قرية أرغانة التي يعتقد أنها موطن الشجرة الأول

ولكن شجرة أرغان تنطوي على أكثر مما تراه العين


فهي تكبر لتبلغ ارتفاع 8 إلى 10 أمتار وجذعها الملتوي كثير العقد يمكّن الماعز من تسلقها وقضم أوراقها وثمارها
وبعد أن تستهلك الماعز ثمارها الخضراء السمينة الشبيهة بحب الزيتون تفرز البذر في البراز أكرمكم الله

وتحتوي حبات الأرغان على زيت أعتم لوناً من زيت الزيتون لكن بمسحة مائلة إلى الحمرة وطعم مذاق يشبه مذاق الجوز
ويتم استخراج زيت أرغان الذي يعرف في المغرب بـ"الذهب السائل" بطريقة إنتاجية عتيقة تبدأ بالتقاط الفلاحين للبذرة التي تفرزها الماعز

وتستغرق عملية شق البذر لاستخراج لبها 20 ساعة عمل لإنتاج لتر واحد من الزيت
والصناعة التي تعتبر أساسا صناعة قروية تقوم بها النساء رغم أن تزايد شهرتها قد يؤدي يوما إلى إحداث فرص عمل هامة



ومما يدل على تزايد شهرة الزيت وجود شركة سويسرية مغربية تدعى أرغان الصويرة التي تبيع اليوم الزيت عبر الانترنت

وعلى المستوى المحلي تفرز عملية استخراج زيت الصعبة من ثمار أرغان نتيجة غير متوقعة:
بائعين وموزعين يتملكهم الجشع فأسعار الزيت الغالية تحدو بالعديد من البائعين والموزعين إلى مزجها بزيوت أرخص سعرا وجودة

فعلى أكشاك البيع المنتشرة على جنبات الطرق المؤدية إلى الصويرة وأغادير لا توجد ضمانات على أصالة الزيت وعلى الزبائن أن يتوخوا الحذر

وتدفع أسعار الزيت الباهظة الزبائن عموما إلى استخدامها باعتدال لإضافة نكهة لأطباق الكسكس والسلطة والخضراوات واللحم والسمك على سبيل المثال
و لا يستخدمها في الطهي سوى الناس الذين يصنعون الزيت بأنفسهم



ويعتبر زيت أرغان زيتا صحية لاحتوائه على 80 في المائة من حوامض الدهون غير المشبعة مثل الأولييك واللينولييك
وتضم الفوائد الصحية المرتبطة بزيت أرغان قدرتها على خفض مستويات الكولسترول وتقوية قدرة الجسم الدفاعية

والزيت غني بفيتامين E ويستخدم في مواد العناية بالجلد كما تجعل قدرة زيت أرغان على مقاومة تجاعيد الجلد و تليينه تجعله عنصرا ذا شعبية كبيرة في صناعة مواد التجميل المغربية
وهناك أيضا قرائن تدل على أن الزيت قد يمنع التهاب الجلد

ولب بذرة أرغان يستخدم لأكثر من غرض استخراج الزيت
حيث يصنع منه عجين بني اللون يدعى أملو يحلّى ويقدّمه البربر كزبدة يطلى بها خبز طعام الإفطار

وإلى جانب الفوائد الاقتصادية التي يمكن تحفيزها بزيادة الاستثمار في منتجات أرغان ستساعد الجهود المبذولة لحماية هذه الشجرة وربما الزيادة في عددها على حماية البيئة
إذ أن جذور الشجرة الممتدة في أعماق الأرض تساعد على التئام التربة وتمنع التعرية

ومع كل هذه الخواص التي تتمتع بها الأرغان كالزيت اللذيذ و مستحضرات العناية بالجلد والمعجون الحلو المذاق بالإضافة إلى فوائدها على البيئة
فان "شجرة الحياة" المغربية فعلاً تستحق هذه التسمية
__________________
المغــرب المعشوق فيهِ الحبُ والخـــطرُ
مزعوط خبير
المشاركات: 3,026
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: كازا بلانكا
بيضاوية مديراش غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-13, 06:37 PM
  المشاركه #5
رد: شجرة الأركان

: (136):: (136):: (136):
اسرائيل بغا تملك كل شئ فكراتني في المثل لي يقول القصر قصر بونا وعبيدنا طردونا : (204):
تسلمي ندوش مجهود تشكري علذيه : (156):
__________________
إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي "
مزعوط خبير
المشاركات: 3,026
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: كازا بلانكا
بيضاوية مديراش غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-13, 06:43 PM
  المشاركه #6
رد: شجرة الأركان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرار مشاهدة المشاركة
شجـــرةأرغـــــــــــــــ ـان


شجرة الحياة المغربية
في المغرب يطلق على أرغان "شجرة الحياة" نظرا لتعدد استخداماتها فقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) مساحة حجمها 800 ألف هكتار في جنوب المغرب تقع بين مدينتي الصويرة وأكادير محمية كائنات حية لكونها المكان الوحيد في العالم الذي تكبر فيه شجرة أرغان

وتنمو بما يعرف بـ أرغانيا سبينوزا في المنطقة المذكورة بفضل مزيج من التربة الصالحة وكمية الشمس القوية والمناخ الأطلسي
ورغم تراجع عددها فشجرة أرغان قد تعيش إلى ما يقرب من 250 سنة في الحر والجفاف في تربة ضعيفة و صخرية
وقد أخفقت محاولات زرع أنواعها في أماكن أخرى من العالم

ويكاد صغر موطن هذه الشجرة يجعلها مجهولة خارج المغرب ومجهولة بالنسبة للعديد من المغاربة الذين يعيشون في مناطق مختلفة
ويحتمل أن يكون اسم أرغان قد تأتى من قرية أرغانة التي يعتقد أنها موطن الشجرة الأول

ولكن شجرة أرغان تنطوي على أكثر مما تراه العين


فهي تكبر لتبلغ ارتفاع 8 إلى 10 أمتار وجذعها الملتوي كثير العقد يمكّن الماعز من تسلقها وقضم أوراقها وثمارها
وبعد أن تستهلك الماعز ثمارها الخضراء السمينة الشبيهة بحب الزيتون تفرز البذر في البراز أكرمكم الله

وتحتوي حبات الأرغان على زيت أعتم لوناً من زيت الزيتون لكن بمسحة مائلة إلى الحمرة وطعم مذاق يشبه مذاق الجوز
ويتم استخراج زيت أرغان الذي يعرف في المغرب بـ"الذهب السائل" بطريقة إنتاجية عتيقة تبدأ بالتقاط الفلاحين للبذرة التي تفرزها الماعز

وتستغرق عملية شق البذر لاستخراج لبها 20 ساعة عمل لإنتاج لتر واحد من الزيت
والصناعة التي تعتبر أساسا صناعة قروية تقوم بها النساء رغم أن تزايد شهرتها قد يؤدي يوما إلى إحداث فرص عمل هامة



ومما يدل على تزايد شهرة الزيت وجود شركة سويسرية مغربية تدعى أرغان الصويرة التي تبيع اليوم الزيت عبر الانترنت

وعلى المستوى المحلي تفرز عملية استخراج زيت الصعبة من ثمار أرغان نتيجة غير متوقعة:
بائعين وموزعين يتملكهم الجشع فأسعار الزيت الغالية تحدو بالعديد من البائعين والموزعين إلى مزجها بزيوت أرخص سعرا وجودة

فعلى أكشاك البيع المنتشرة على جنبات الطرق المؤدية إلى الصويرة وأغادير لا توجد ضمانات على أصالة الزيت وعلى الزبائن أن يتوخوا الحذر

وتدفع أسعار الزيت الباهظة الزبائن عموما إلى استخدامها باعتدال لإضافة نكهة لأطباق الكسكس والسلطة والخضراوات واللحم والسمك على سبيل المثال
و لا يستخدمها في الطهي سوى الناس الذين يصنعون الزيت بأنفسهم



ويعتبر زيت أرغان زيتا صحية لاحتوائه على 80 في المائة من حوامض الدهون غير المشبعة مثل الأولييك واللينولييك
وتضم الفوائد الصحية المرتبطة بزيت أرغان قدرتها على خفض مستويات الكولسترول وتقوية قدرة الجسم الدفاعية

والزيت غني بفيتامين E ويستخدم في مواد العناية بالجلد كما تجعل قدرة زيت أرغان على مقاومة تجاعيد الجلد و تليينه تجعله عنصرا ذا شعبية كبيرة في صناعة مواد التجميل المغربية
وهناك أيضا قرائن تدل على أن الزيت قد يمنع التهاب الجلد

ولب بذرة أرغان يستخدم لأكثر من غرض استخراج الزيت
حيث يصنع منه عجين بني اللون يدعى أملو يحلّى ويقدّمه البربر كزبدة يطلى بها خبز طعام الإفطار

وإلى جانب الفوائد الاقتصادية التي يمكن تحفيزها بزيادة الاستثمار في منتجات أرغان ستساعد الجهود المبذولة لحماية هذه الشجرة وربما الزيادة في عددها على حماية البيئة
إذ أن جذور الشجرة الممتدة في أعماق الأرض تساعد على التئام التربة وتمنع التعرية

ومع كل هذه الخواص التي تتمتع بها الأرغان كالزيت اللذيذ و مستحضرات العناية بالجلد والمعجون الحلو المذاق بالإضافة إلى فوائدها على البيئة
فان "شجرة الحياة" المغربية فعلاً تستحق هذه التسمية
شكرا اخي مسرار على الاضافة المميزة
__________________
إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي "
موقوف
المشاركات: 9,326
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-13, 07:02 PM
  المشاركه #7
رد: شجرة الأركان

ههههههههههههههههههه والله الا دخلناهم يشربو الراي قالو حقنا في الزرايب


مشكور اخي المسرار على الاضافات
: (199):
مزعوط خبير
المشاركات: 6,300
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الجبيل
saadora غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-13, 07:05 PM
  المشاركه #8
رد: شجرة الأركان

شكراً ناديه ولو اني ما عندي مع سوس لكن لجل خاطرك انتي
موقوف
المشاركات: 9,326
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-13, 07:16 PM
  المشاركه #9
رد: شجرة الأركان

ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههه
الله يجبر بخاطرك شيخي

راني بغيت نترصد لاهنجار ونجرب فيه الخليع
نخلعو خاصني نكسب تقتو بهاد المواضيع
: (95):: (95):: (95):
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة أزمور...شجرة الزيتون البري النجم الأول قسم السفر والسياحه في كازابلانكا 20 2018-05-18 12:31 PM
شخصيتك من شجرتك .. من أي شجرة انت mimi الاستراحه 65 2015-06-29 09:50 PM
شجرة الحبّ بآكادير mimi اخبار المغرب 5 2014-04-23 09:14 PM
شجرة المنتدى جوري الاستراحه 21 2014-04-16 10:08 AM
شجرة ارغان .. بزناس الاستراحه 14 2012-01-09 08:32 AM


الساعة الآن 11:14 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59