مزاعيط المغرب - السفر الى المغرب

مزاعيط المغرب - السفر الى المغرب (https://www.mza3et.com/)
-   التــراث والثـقـافة المغربية (https://www.mza3et.com/morocco35/)
-   -   تِكشبيلة تِولِيولة (https://www.mza3et.com/morocco4490.html)

Nadosh 2011-07-09 06:11 PM

تِكشبيلة تِولِيولة
 
يقول فضيلة الشيخ الدكتور راغب السرجاني حفظه الله

كان المسلمون إذا ذكروا الأندلس يعقبون بقولهم " أعادها الله إلى حظيرة الإسلام" ثم لم يلبثوا أن استسلموا لفكرة ضياعها من المسلمين.

لا زال الأطفال يرددون هذه الكلمات "تكشبيلة توليولة" و لكن لا أظن أحدا منهم يعرف معناها إذا فاعتبار تجدر الأندلس في وجداننا على هذا الاعتبار أراه مجرد وهم إلا أن يرافقه شرح هذه الكلمات لمن يرددها.

"تِكشبيلة تِولِيولة"

" تِكشبِيلة تِوليولة ما قتلوني ما حياوني داك الكاس اللي عطاوني الحرامي ما يموتشي جات خبارو في الكوتشي…"

من منا لم ينشد هذه الأغنية عندما كان صغيرا؟ لكن هل نعلم معنى كلماتها
والمأساة التي تنطوي عليها؟ أترككم مع ما أخبرنا به الأستاذ حمزة الكتاني نجل شهيد قرطبة الأستاذ علي المنتصر الكتاني في منتدى "الأندلس" مفسرا معاني كلمات هذه المقطوعة الشعبية:


أذكر أن الوالد رحمه الله كان يقول لنا بأن هذه من أغاني الموريسكيين والأندلسيين المهاجرين من الأندلس يصفون فيها مأساتهم ومعاناتهم في الطريق ومعاني ألفاظها:

طريق اشبيليا، يرجعون إليها يعني النصارى والعلوج ما قتلوني وما أحيوني من كثرة العذاب فلا أنا بالحي ولا أنا بالميت من كأس الويل التي تجرعتها ابن الحرام هذا يعني العلج لا يموت وقد جاءت أخباره في الكوتشي والكوتشي: وسيلة نقل معتمدة على حصان صغير يجر عربة…



والعجيب أن الأطفال المغاربة خصوصا الموريسكيي الأصل يغنونها وهم يرقصون ويد الواحد مع يد الآخر وهما متقابلان…



ف "تِك شبيلة" تعني "طريق اشبيلية" و ربما المورسكيون الذين هاجروا إلى المغرب آنذاك قد غلبت على لسانهم العجمة فكانوا ينطقون القاف كافا ثم تلقفها المغاربة جميعا بعجمتها.



"توليولها" رغم أن الأستاذ حمزة الكتاني فسرها بأن النصارى هم من سيولون إليها إلا أني أميل إلى اعتبار الضمير عائدا إلى الأندلسيين و هنا يصبح المعنى " تكشبيلة تولِّيولها " " طريق اشبيلية ستعودون لها " وهذا تعبير عن حنين الأندلسيين إلى العودة إلى أرضهم بأشبيلية.


"ما قتلوني ما حياوني…ذاك الكاس اللي عطاوني" أثناء تهجير المورسكيين من الأندلس كان بعض النصارى يجبرونهم على شرب الخمر حتى يسمحون لهم بالمرور زيادة في احتقارهم و إذلالهم فهم بهذا ليسوا أمواتا و ليسوا أحياءا من شدة الذل و الباقي كما ذكره الأستاذ حمزة.


إن استمرار هذه الأغنية بيننا إلى اليوم دليل على تجدر الأندلس في عمق ذاكرتنا الجماعية رغم مرور القرون على مأساة سقوطها و من واجبنا الحفاظ عليها لتستمر على ألسننا و ألسن أطفالنا لعلنا بذلك نحفظ ذكرى الأندلس في وجداننا.




نبض القلوب 2011-07-09 08:23 PM

رد: تِكشبيلة تِولِيولة
 
نادية

جميل هذا الطرح

لا سيما انه يجدد الجرح

بفقد الاندلس من ايدي المسلمين

ولكن الامل باقي .. علنا نسترجعها في يوم من الايام

كنتي مبدعه في الطرح

سلمت الانامل الذهبية ،،،

جرب صبر غيرك 2011-07-09 08:33 PM

رد: تِكشبيلة تِولِيولة
 
يسلموو ناديه على الطرح الجميل والاكثر من رائع

Nadosh 2011-07-09 10:14 PM

رد: تِكشبيلة تِولِيولة
 
اخي الكريم نبض القلووب
شكرا على الكلمات الجميلة
وصحيح دامنا عايشين مانفقد الامل
لاعدمنا اطلالتك الحلوة

+++++++++


اخي جرب صبر غيرك
نكك زويين
وشكرا على الدويرة
: (75):


الساعة الآن 10:50 PM

جميع المواضيع و الردود لاتعبر بالضرورة عن رأي و توجهات الادارة و انما تعبر عن رأي كاتبها فقط

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.