عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


إضافة رد
مزعوط نشيط
المشاركات: 77
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: دولة الكويت
مسرار غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-04, 09:21 AM
  المشاركه #1
الكويت والمغرب ... علاقات تاريخية وطيدة

في 30 من يناير 1960 وفي الساعة الحادية عشرة حلت الطائرة الميمونة بأرض الكويت فوجد صاحب الجلالة محمد الخامس في استقباله بالمطار سمو أمير الكويت الشيخ عبد الله سالم الصباح برفقة ولي عهده الأمير عبد الله وكبار شخصيات الإمارة وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي



وبعد السلام على صاحب الجلالة وتهنئة جنابه الشريف بسلامة القدوم تألف موكب رسمي تتقدمه السيارة التي يركبها صاحب الجلالة وبجانبه الأمير الشيخ عبد الله سالم الصباح وقصد محل النزول الذي أعده هذا الأمير إلى ضيفه الكريم

وكانت شوارع المرور غاصة بجماهير غفيرة لا تحصى ولا تعد كثرة وهي واقفة على جانبي الطريق تصفق وتهتف بحياة الضيف الجليل محمد الخامس وبحياة العروبة والإسلام

ومختلف أنواع الزينة في كل مكان وأقواس النصر ممتدة في عرض الشوارع الكبرى تتوسطها لافتات الترحيب مكتوب عليها أجمل العبارات وأحسن كلمات الترحيب بصاحب الجلالة وبأعماله الجليلة الخالدة، وسيدنا واقف في السيارة يرد على تحية المهنئن والمستقبلين إلى أن وصل إلى محل النزول

جولة ملكية في شوارع المدينة وحفلة شاي وزيارة مدرسة ثانوية ومعسكر حربي وناد رياضي للضباط

بعد استراحة صاحب الجلالة محمد الخامس بالقصر المعد لنزوله وتناوله طعام الغذاء به شخصياً خرج رعاه الله بعد الظهر متجولاً في شوارع المدينة واطلع على مختلف المنشآت العصرية التي أحدثتها الكويت بأرضها بفضل أميرها الشيخ عبد الله سالم الصباح وبالأخص ما يرجع للنفط الذي ينبع في هذه الإمارة بغزارة وتدفق والذي اشتهرت به أكثر من غيرها من البلدان العربية المنتجة لهذه المادة الهامة التي يتوقف عليها سير العالم في شؤونه الاقتصادية والحيوية

وقد حضر بعد ذلك حفلة شاي أقامها على شرفه وزير التهذيب الوطني بالكويت الشيخ عبد الله الجابر حضرتها علاوة على الحاشية الملكية عدة شخصيات بارزة بالكويت

كما زار مدرسة ثانوية وسر بما لاحظه فيها من نشاط في تدريس العلوم وإعطائها مجاناً وشجع التلاميذ الذين قابلوه بابتهاج كبير على الاجتهاد والتحصيل في كلمات مؤثرة للغاية حتى يكونوا من رجال المستقبل الذين ينفعون وطنهم ويخدمون مصلحة بلدهم

ثم غادر الملك محمد الخامس هذه المدرسة في عاصفة من التصفيقات والهتافات من هيئتها أساتذة وتلاميذ وقصد المعسكر الحربي حيث شاهد استعراضاً عسكرياً للقوات الكويتية المسلحة

وبعده زار النادي الرياضي للضباط، حيث كانوا مصطفين به في حلة الرياضة وفي نظام بديع
ثم اطلع في الأخير على كيفية إحياء أراضي جرداء بفضل تصفية ماء البحر في معامل خاصة وسقيها به حتى صارت أراضي خصبة ينتفع بها. ومن هذا المكان عاد الملك محمد الخامس إلى محل النزول مسروراً مما شاهده ووقف عليه في إمارة الكويت من هذه المنشآت الهامة.

مأدبة العشاء
وفي المساء أقام أمير الكويت الشيخ عبد الله سالم الصباح بقصره مأدبة عشاء رسمية تكريماً لصاحب الجلالة محمد الخامس حضرها أمراء الكويت وأعضاء الحكومة وأفراد الحاشية الملكية وأعضاء السلك الدبلوماسي وعدد كبير من المدعوين يقدر بأكثر من ثلاثمائة مدعو

وبعد تناول طعام العشاء تقدم كل الحاضرين للسلام على جلالة الضيف الكريم وتهنئته بسلامة القدوم والإعراب لجنابه العالي عن الابتهاج الذي خامرهم بزيارته لإمارة الكويت فقابلهم رعاه الله بما فطر عليه من أخلاق كريمة فاضلة وتواضع وبشر وسرور

وبعد انتهاء المأدبة ودع الملك محمد الخامس أمير الكويت وعاد إلى قصر النزول في سلامة الله

المحادثات السياسية
اغتنم صاحب الجلالة محمد الخامس زيارته للإمارة الكويتية فأجرى محادثة سياسية مع سمو أمير الكويت الشيخ عبد الله سالم الصباح الذي كان محفوفاً بإخوته الذين يقاسمونه الحكم وبكبار مساعديه في مهام الإمارة

وقد دارت هذه المحادثة حول المسائل المالية والاقتصادية باعتبار أن الكويت تعد أغنى بلد عربي في النفط ونظراً لما تزخر به أرضها بهذه الثروات الهامة ولما لها من رغبة ملحة في توظيف رؤوس أموال هامة بالمغرب وعلى الخصوص في إقليم طنجة ودامت هذه المحادثة مدة طويلة وعلم أنها كانت منتجة للغاية


مغادرة إمارة الكويت والتوجه إلى الجمهورية العراقية
وفي صبيحة يوم الأحد 31 يناير غادر صاحب الجلالة محمد الخامس قصر النزول صحبة أفراد حاشيته متوجهاً إلى مطار الكويت حيث حضر لوداعه به الأمير الشيخ عبد الله السالم الصباح مرفوقاً بإخوته وأعضاء حكومته وأكابر الشخصيات وبعد انتهاء مراسم حفلة الوداع امتطى صاحب الجلالة الطائرة ووجهته مدينة بغداد عاصمة الجمهورية العراقية
__________________
المغــرب المعشوق فيهِ الحبُ والخـــطرُ
رد مع اقتباس
مزعوط نشيط
المشاركات: 77
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: دولة الكويت
مسرار غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-04, 09:24 AM
  المشاركه #2
رد: الكويت والمغرب ... علاقات تاريخية وطيدة

المملكة المغربية والكويت ... علاقات تاريخية عريقة ونموذجية

من الكاتب مصطفى الصوفي - الرباط - (كونا)
بتاريخ 11/12/2006


تعتبر الزيارة التي قام بها العاهل المغربي الراحل الملك محمد الخامس في يناير من عام 1960 الى دولة الكويت حيث التقى المغفور له الشيخ عبد الله السالم الصباح أول محطة تاريخية لانطلاق التعاون السياسي العريق بين المغرب والكويت. ويستحضر الكثير من المتتبعين في العالم موقف المملكة الشهير المؤيد لانضمام دولة الكويت الى جامعة الدول العربية قبيل استقلالها 1960 والذي يعتبر تجسيدا للعلاقات التاريخية العريقة بين الجانبين.

وتوطدت العلاقات السياسية المغربية الكويتية منذ تلك السنوات لتشكل لحمة للتآزر والتعاضد والتعاون الأخوي لخدمة القضايا المشتركة والعربية والدولية.

ويعتبر موقف المغرب النبيل والشجاع بقيادة العاهل المغربي الملك الحسن الثاني رحمه الله في الساعات الاولى من غزو النظام العراقي البائد على الكويت عام 1990 والذي طالب فيه بانسحاب قوات النظام الفوري من الكويت وعودة الشرعية الى البلد الشقيق.

ويذكر التاريخ ايضا وقوف المغرب الى جانب الكويت في العديد من القضايا خلال فترة عضويته في مجلس الامن الدولي في سنة 1996 حين صوت لصالح قضية الأسرى الكويتيين الى جانب تأكيدها المستمر في مختلف المحافل الدولية على دعمها لتلك القضية وضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة الكويت.

وفيما يتعلق بالمواقف الكويتية ازاء المغرب فقد كان أبرزها المواقف المؤيد لوحدة أراضي المملكة على الصعيدين الاقليمي والدولي والمطالبة باسترجاع المدينتين السليبتين (سبتة ومليلية) اللتين تحتلهما أسبانيا.

ويطبع العلاقات الثنائية بين البلدين تعاون مثمر وتفاهم نموذجي بين قيادتي البلدين فعلى المستوى الاقتصادي والاستثماري يعد المغرب من اوائل البلدان العربية التي استفادت من تمويل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لمشاريعه المتنوعة ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي والزراعي.

وكان أول قرض منحه الصندوق للمغرب قد سلم في عام 1966 وذلك من أجل تمويل مشروعي (تساوات) و(بني موسى) الزراعيين بمبلغ خمسة ملايين و 937 ألف و 725 دينار كويتي.

وتوالت القروض منذ الستينات وحتى اليوم لتمول مشاريع مختلفة سواء في مجال النقل اوالطاقة اوالزراعة.

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الدكتور اسماعيل خضر الشطي قد ترأس في الشهر الماضي حفل انجاز مشروع طريق سريع يربط بين مدينتي الدار البيضاء والجديدة أنجزته شركة (البرهان) الكويتية وموله الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وساهم الصندوق ويساهم في تمويل العديد من المشاريع الضخمة في المملكة ومن بينها مشروع اقامة ميناء طنجة المتوسط الذي يعد من بين اضخم المشاريع الاستثمارية المغربية الحديثة.

وقد تم انشاء أول مجموعة مغربية كويتية للتنمية في عام 1976 وهي تعمل في مجال العقار والسياحة والصناعة والمال. وفي عام 2001 أنشئت اللجنة العليا المشتركة الكويتية المغربية وعقدت أول اجتماع لها في يونيو من عام 2002 في الكويت برئاسة وزيري خارجية البلدين.

وشكل هذا الاجتماع الأول نقطة تحول في العلاقات الثنائية بين المغرب والكويت والذي أثمر العديد من الاتفاقيات واقامة المشاريع الاستثمارية الكويتية في المملكة.

كما أسفر الاجتماع ايضا عن توقيع العديد من اتفاقيات التعاون في الجانب الاعلامي والسياحي والاقتصادي والثقافي والتقني وكذلك في المجال الدبلوماسي والاجتماعي.

وكان الاجتماع الأول فاتحة عهد جديد بين البلدين حين وقع الطرفان في شهر ابريل الماضي خلال الدورة الخامسة للجنة المشتركة العليا اتفاقية تتعلق ب "الاجواء المفتوحة".

علاوة على ذلك فقد تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم تهدف الى توطيد العلاقات الثنائية تتعلق بمجالات "العلوم الطبية "و"تبادل الخبرات والوقاية من الأمراض السارية والمتوطنه" و"صيانة المختبرات الطبية والتأمين الصحي".

كما وقع الطرفان مذكرة تفاهم اخرى تخص البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعيلم بين وزارة التربية ووزارة التعليم العالي بالكويت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي في المغرب.

وعلى المستويين التشريعي والبرلماني شهدت العلاقات الكويتية المغربية تطورا كبيرا عبر أنشطة مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية ي المغربية والتي اقتضت تبادل زيارات وفود برلمانية بين البلدين والتي عقدت لقاءات عدة ذات أهمية بالغة منها (مؤتمر برلمانيون ضد الفساد) و(مؤتمر جمعية الامناء العامين للبرلمانات العربية).

وشكلت هذه الزيارات والمشاركات فرصا للتشاور والبحث في سبل التعاون البرلماني الثنائي وتنسيق المواقف والجهود ازاء الكثير من القضايا المشتركة والاقليمية والدولية.

وفي هذا الاطار كانت الانتخابات الأخيرة التي شهدتها الكويت بمشاركة المراة لأول مرة في تاريخها السياسي محط اهتمام البرلمانيين والبرلمانيات المغاربة الذين أشادوا بالتجربة الكويتية واعتبروها "نضجا ديمقراطيا حديثا".

وفي الجانب الاعلامي أبرمت أول اتفاقية بين البلدين في عام 1972 في اطار اتفاقية شاملة خصت الجانب الاقتصادي والتجاري والثقافي والتقني. كما ان الزيارات المتبادلة بين الاعلاميين المغاربة ونظرائهم الكويتيين والمشاركات في الكثير من اللقاءات الاعلامية كانت فرصة لتحسين العلاقات الثنائية والاستفادة من تجارب المعنيين في هذا المجال.

وعلى المستوى الثقافي تبرز العلاقات الثنائية بين المغرب والكويت مدى خصوبتها اذ يحتضن المغرب العديد من الأنشطة الكويتية المنظمة في المملكة فضلا عن مشاركة أدباء ومفكرين وفنانين كويتيين في مهرجانات مغربية عديدة.

كما تقام أسابيع ثقافية ينظمها المكتب الاعلامي الكويتي بمدن المغرب منها الرباط والقنيطرة ولاراشيدية وتطوان ومراكش وكان آخرها الايام الثقافية والاعلامية الكويتية بمدينة مكناس.

كما شارك ويشارك مفكرون وفنانون من كلا البلدين في مهرجانات شهيرة من بينها (موسم اصيلة الثقافي) و(مهرجان الرباط) و(الملتقى العربي النسائي الادبي) ومهرجانا (مراكش للفيلم الدولي) و(فنون الصحراء بالرشيدية).

ولا تخفى المشاركة المكثفة الكويتية في المعرض الدولي للكتاب في مدينة الدار البيضاء المغربية حيث تقام قرية كويتية متميزة تجمع مختلف الاصدارات ومعرضا جميلا للفنون التراثية القديمة
__________________
المغــرب المعشوق فيهِ الحبُ والخـــطرُ
رد مع اقتباس
مزعوط نشيط
المشاركات: 77
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: دولة الكويت
مسرار غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-04, 09:28 AM
  المشاركه #3
رد: الكويت والمغرب ... علاقات تاريخية وطيدة

في يوم الأثنين
الموافق 4 مارس 2008

أستقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية
أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
في البلاط الملكي في منطقة بوزنيقة بالرباط
حيث أن أمير دولة الكويت يقوم بزيارة خاصة للمملكة المغربية

وأجرى سموه مع جلالته مباحثات على انفراد



وإثر هذا الإستقبال تقدم للسلام على جلالة الملك أعضاء الوفد المرافق لأمير دولة الكويت.

وكان أمير دولة الكويت قد إستعرض لدى وصوله مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد تشكيلة من الحرس الملكي أدت لسموه التحية.

وقد قدم لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح التمر والحليب جريا على التقاليد المغربية المرعية في مثل هذه المناسبة
__________________
المغــرب المعشوق فيهِ الحبُ والخـــطرُ
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 6,300
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الجبيل
saadora غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-04, 10:36 AM
  المشاركه #4
رد: الكويت والمغرب ... علاقات تاريخية وطيدة

: (456):
رد مع اقتباس

زعــــيـــم الــعــــرب

المشاركات: 566
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: الكويت
إرسال رسالة عبر MSN إلى صدى المزاعيط إرسال رسالة عبر Skype إلى صدى المزاعيط
صدى المزاعيط غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-04, 04:29 PM
  المشاركه #5
رد: الكويت والمغرب ... علاقات تاريخية وطيدة

أشكرك على هذي المعلومات المفيدة يا (مسرار) ... واصل ابداعك ..: (210): تقبـــل مــروري
__________________
http://www.mza3et.com/up/uploads/images/mza3et.com-55e8bde919.jpg
رد مع اقتباس
مزعوط نشيط
المشاركات: 77
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: دولة الكويت
مسرار غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-04, 05:58 PM
  المشاركه #6
رد: الكويت والمغرب ... علاقات تاريخية وطيدة

الأخ العزيز saadora المحترم
الأخ العزيز صدى المزاعيط المحترم

كل الشكر والتقدير لشخوصكم الكريمة
لمروركم العَطِر ووضع بصماتكم في إناء أخيكم
عسى أن تعم الفائدة للجميع

بكل الود تقبلوا مني أعذب وأرق التحيات
__________________
المغــرب المعشوق فيهِ الحبُ والخـــطرُ
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلمى

المشاركات: 1,784
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: المغرب كلو ديرتي
سلمى غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-04, 06:36 PM
  المشاركه #7
رد: الكويت والمغرب ... علاقات تاريخية وطيدة

شكرا على المعلومات المهمه ايوا راه المغرب والكويت صحاب واحباب من زمان الله يديم المحبه تبارك الله عليك مسرار
__________________

لا تعتمد على حب فهو نادر
لاتعتمد على انسان فهو غادر
ولاتعتمد على زمن فهو عابر
وانما اعتمد على الله فهو قادر

يارب اشكو لك حالي والشكوه لغير الله مذه.....يارب ضاقت بي ذنياي فلا تخذلني ياارحم الراحمين
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 7,108
تاريخ التسجيل: Feb 2011
أهنجار خليجي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-04, 07:35 PM
  المشاركه #8
رد: الكويت والمغرب ... علاقات تاريخية وطيدة

شكرا لك يا اخي على ما قدمته

وكما يقال ازرع خيرا تجده

لما حدثت ازمة الخليج وتم احتلال الكويت من قبل العراق

وقفت المملكة المغربية وقفة الاخ لاخية بجانب الحق قولا وعملا

فلقد ارسلت قوات عسكرية للمشاركة بتحرير الكويت

واحقاقا للحق لا إحسان بين الاخوة فهذا واجب محتم عليهما


وشكرااا
__________________
اااه من قلبن جزوع نهيته ولا طاع ** يجوز لاجازت الشمس عن مطلعها

مراكش القلب يمك وفيك مطواع ** تزين فيك أحلام حياتي مع تطلعها




: (720):
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 3
تاريخ التسجيل: Aug 2011
dbraness غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-04, 08:11 PM
  المشاركه #9
رد: الكويت والمغرب ... علاقات تاريخية وطيدة

مشكور يالغالي على هل معلومات الكافيه والوافيه ,,,, ماشاء الله إنت أول كويتي أشوفله مشاركه والباجي سعوديين تبارك الرحمن :)
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 3
تاريخ التسجيل: Aug 2011
dbraness غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-04, 08:27 PM
  المشاركه #10
رد: الكويت والمغرب ... علاقات تاريخية وطيدة

مشكور يالغالي على هل معلومات الكافيه والوافيه ,,,, ماشاء الله إنت أول كويتي أشوفله مشاركه والباجي سعوديين تبارك الرحمن :)

عندي استفسار لوسمحتوا .... انا ديما الاحظ انه اذا واحد أستفسر عن أرقام ناس بالمغرب متخصصين بحجز الشقق فتأتيه الإجابه على الخاص ... ليش ماتكون الإجابه على العام عشان الكل يستفيد ؟؟؟
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبدة تاريخية عن المغرب لجين موسوعه السفر الى المغرب 10 2013-04-05 06:53 PM
الخرافي: الكويت والمغرب تدعمان الحرية والسلام والأمن والاستقرار والعدالة الاجتماعية ابو عبدالله اخبار المغرب 3 2012-01-03 03:23 AM
الكويت والمغرب توقعان اتفاقية الاجواء المفتوحة ابو عبدالله الاستراحه 7 2012-01-01 02:59 AM
طرائف تاريخية ..... نكت على كيف كيف مخك‎..؟؟! مسالم حنون الاستراحه 13 2011-02-16 11:20 PM
بوتفليقة يرغب في تعزيز علاقات الجزائر والرباط أخبار المغرب اخبار المغرب 0 2010-11-18 03:33 AM


الساعة الآن 02:13 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80