عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


Like Tree1Likes

إضافة رد
مزعوط خبير
المشاركات: 3,026
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: كازا بلانكا
بيضاوية مديراش غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-09, 01:27 AM
  المشاركه #1
طقوس تقطير الزهر بمدينة فاس

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ليوم حبيت نعرفكم على طقوس تقطير ماء ألزهرفي الحاضر والقدم بمدينة فاس وبعد المدن الاخرى
توارث المغاربة جيلا عن جيل، مجموعة من العادات والتقاليد الجميلة ذات أصول إسلامية ، عربية وأمازيغية إلى جانب الإرث المتنوع والذي يشمل العمران والتراث الشفوي وغيرها من المقومات الأخرى التي تسم حياة الأفراد والجماعات . ومن العادات والتقاليد الموروثة بالمغرب عادة " تقطير الزهور والورود " ، التي سنحاول من خلال هذه المقاربة تسليط بعض الأضواء عليها.

ذهب المغاربة إلى نعث من هو محظوظ بقولة " عندو الزهر" ، وهو مثال متداول بين عامة الناس ، وكذا تسمية بناتهم ب: زهور ، زهيرو ، الزهرة ، زهيرة . وكلها أسماء مشتقة من " الزهور " ولم يفت بعض الشعراء التعبير عن مشاعرهم نحو هذه العادة وخصوصا شعراء الملحون الذين أجادوا وأسهبوا في هذا الباب ، ومن باب التمثيل نسوق أبياتا من قصيدة " السلوانية " لشاعر الملحون المغربي " بلقاسم البوراشدي .

تقول القصيدة :
شلا يذكر
بعد الحرجات
والورد والزهر
فى المرشات
ومطارب العطر
والند فى الجمار
وقماري لاح
من مسوك عاطرة.

ويتجلى من ذلك مدى اهتمام المغاربة بالزهور وبعادة التقطير. ففي لغة تواصلهم اليومي ينطق المغاربة كلمة ماء الزهر هكذا: " مازهر".


ومن المدن المغربية التي اهتم أهلها بتقطير الزهور على سبيل المثال لا الحصر : فاس ، مكناس ، مراكش ، سلا ، وغيرها.

ويعود هذا الاهتمام إلى كثرة أشجار " الرنج " بتلك الحواضر( و"الرنج "هو نوع من الفواكه يشبه البرتقال شكلا ولونا ، ومذاقه مر ، ويعطي أجود أنواع الزهر في فصل الربيع، كما يستعمل ثمره لتحميض الزيتون وإعطائه نكهة خاصة ، وتستعمل قشوره لأغراض مختلفة كطبخ الحلزون البري والتداوي).

طقوس تقطير "الزهر" بمدينة فاس الحبيبة




عند عملية التقطير اللتي لها شروط خاصة وهي : يجب ان يكون مكان تقطير الزهر نظيف جدا ومبخر بالعود القماري اوعود ند ..يجب ان يكون على الاقل امرءاتان بهندام نظيف تقليدي معطر ومهتمة بجمالها كما يجب على السيدة التي تهتم بعملية التقطير ان تصلي على النبي وتدكر الله كتير وقبل توجهها الى غرفت التقطير تصلي ركعتين لله وتدعو كتيرا لللاسرة للامة الاسلامية كما يتطلب دلك سترة خاصة وعدم وجود كترت الناس حتى تنتهي من التقطير وعند انشغالها بعملية التقطير يفضل ان المرءة المساعدة لها ان تنظف بالماء الساخن الدي يقطر به الزهر الافرشة والملابس والفوط كي لا يضيع دلك الماء المعطر الغير صالح للشرب اما بالنسبة للزهر فهو تلات مراحل لتقطير( الاولى تكون من النوع الغالي وتستعمل في المناسابت الهامة وثمنها غالي وتانية تستعمل للحلويات و التعطير اما الثالثة فهي تصلح لسلاطات و لاطفال الاسرة التي كل واحد منهم ياخد قارورته ويحتفظ بها كي يعطر بها نفسه .. ومن الضروري جدا ان يحتفظ بماء الزهر في قارورات من زجاج مبخرة من الداخل بالعود والمسك ويحتفظ بها لمدة اربعين يوما مغطات في مكان نظيف لا يصلها ضوء ولا اشعة شمس
وبعد دلك يصبح ماء الزهر جاهزا الكل هنا بمدينة فاس يهتم بهده التقاليد الجميلة التي تشعر كل سيدة براحة نفسية وسبحان الله خصوصا عند ما تنتهي وتتم عملية تبادل الزهر في الاسرة مع اجتماعهم على فنجان قهوة بالزهر وحلويات خصيصة محضرة بالزهر و صينية الشاي بالنعناع والزهر و والفاكهة الجافة وقطع السواك على الطاولة والحناء لم يريد ان يجمل يديه بالفعل شيء راااااااااااائع


طقوس تقطير "الزهر" بالقصور السلطانية
لقد أولى بعض المؤرخين المغاربة لعملية تقطير الزهور والورود عناية خاصة واهتماما بالغا، ففي كتاب " العز والصولة "
ورد ما يلي:
" ...إذا كان زمن الربيع يؤتى بما يكون بالجنات والرياض من ذلك في كل صباح ، ويدفع لعبيد الدار الطواشين ، فيسلمونه للعريفة (( وهي المسؤولة عن تسيير الخدم داخل القصور السلطانية )) ، فتجمع عليه الأعيان من الإيماء في محل خاص معد لذلك ، فيقطرنه ، ويجعلنه في قوارير ، ثم تجعل على أفواه تلك القوارير أغطيتها ، ويحكم سدها ، ثم يلف فم القارورة بقطن ويغشى بجلد ويشد شدا محكما ، ويجعل في صناديق من عود أو خشب ، ويدخل للخزين الخاص ، وفي حالة مباشرة التقطير يمنع دخول أي أحد لمكان المباشرة إلا لمن يباشر عادة التقطير وابتدأ العمل معهن ، و تجعل القطارات خلف ستر مسدل من كتان أبيض ..."

ولإبراز أهمية وتقنيات هذه العملية الفريدة كان الخوف من " العين " يجعل الناس تعتقد أنه إذا دخلت إحدى النساء إلى مكان التقطير فإن العملية لن تنجح، على اعتبار أن لهذه العملية قدسيتها الخاصة.فكان لزاما منع دخول أي غريب إلى مكان التقطير، خوفا من أن يكون نجسا أو على غير طهارة " .

وعن وضع القطارات وراء ستار أبيض فإن السبب الأساسي في ذلك يرجع للحساسية المفرطة التي تتمتع بها الزهور والورود عند عملية التقطير، وحتى لا تتعرض لأية عملية تلوث من روائح أخرى صادرة من أجسام خارجية، كرائحة الطبخ مثلا "

وعن طقوس التحضير لعملية التقطير فإنه يشرع في التقطير بعد صلاة الفجر مباشرة. ويشترط أن يكون جميع من يحضر هذه العملية على طهارة. فتوقد النار ويستحسن أن تكون بواسطة خشب أو فحم، ويرافق العملية من بدايتها إلى نهايتها ذكر اسم الله والتصلية على رسوله جهارا.
طريقة قطف الزهر




تبدأ عملية القطف بالبساتين والرياضات في الصباح الباكر. ويوضع ما قطف داخل " شلالات " (وهي أوعية مصنوعة من قصب) أو داخل " الترابيات " (وهي أوعية مصنوعة من دوم) . وما يسقط من الزهر يقع على قماش نظيف. ولا يستعمل خلال هذه العملية إلا الأوعية التي يمكن للهواء أن ينفذ منها وإليها.

أواني التقطير " القَطَّارة "
تتألف القطارة من ثلاثة أجزاء :
- " البرمة " (وهي آنية من نحاس مقعرة الشكل بداخلها ماء) .
- " الكسكاس " (وهي آنية مقعرة الشكل أيضا بأسفلها ثقوب صغيرة ، وتوضع بها الزهور أو الورود) .
- " الرأس " (وهي آنية وسطها مقبب الشكل ، يوجه الفراغ منه إلى أسفل وبه أنبوبان) .
وأجود القطارات ما صنع من نحاس. ويتم ذلك بطرق تقليدية. وتشتهر كل المدن المغربية العتيقة بهذه الصناعة، حيث لا تزال بها إلى حدود الوقت الراهن أسواق متخصصة في إنتاج مثل هذه الأواني، (وتحمل هذه الأسواق إسم " القزادرية " أو " الصفارين " ).

طريقة التقطير

حين تتوهج نار الموقد، يوضع فوقها الإناء المسمى " البرمة "، وتكون هذه الأخيرة عادة مملوءة بالماء .ويلقى وسط الماء بقطعة نقدية صغيرة من نحاس(وتلعب هذه القطعة وظيفة أساسية تكاد تكون ابتكارا راقيا في حد ذاته ، فعندما يتبخر الماء ويوشك على منتهاه ، تبدأ القطعة النقدية في التحرك بفعل الغليان داخل " البرمة " فتحدث صوتا من خلاله يعرف أن العملية قد انتهت )، وعندها توضع " البرمة " فوق " الكسكاس " المملوء بالزهر أو الورد ، ثم يقفل عليه بإحكام وذلك بوضع قطعة من قماش مطلية بالماء والدقيق ، تلف حول الشق الفاصل بينهما حتى لا يتسرب البخار، وتسمى هذه القطعة ب" القفال ". وعندها يوضع " الرأس " على " الكسكاس " ويقفل عليه أيضا بنفس الطريقة السالفة الذكر . وفي الأخير يفرغ الماء البارد على " الرأس " حتى يمتلئ عن آخره، ويوصل أنبوبه الأسفل بقنينة كي تتسرب نحوها قطرات الزهر أو الورد. أما الأنبوب الثاني فيستعمل لتفريغ الماء الساخن، وعلى هذا المنوال يتم استبدال الماء والزهور أو الورود من أجل تحضير عملية ثانية وحتى ثالثة .

طريقة إفراغ الهواء الزائد من القنينات

كانت عامة الناس تعتقد أنه إذا ما تعرضت القنينات التي يجمع فيها ماء "الزهر" أو ماء "الورد" لأشعة الشمس في اليوم السابع بعد التقطير يجعل الرائحة المنبعثة في درجة عالية من التركيز (إلا أن الصحيح هو أن أشعة الشمس تمتص الروائح ولو كانت داخل القنينات إذا كان زجاجها أبيض ).

ولهذا السبب الناس يضعون القنينات تحت أشعة الشمس وهي مغطات بقطع من قماش أبيض ، وفي اعتقاد البعض أن القماش يحميها من " العين " المجردة ، بينما هو في الحقيقة يحميها من "عين الشمس" ! والعملية كلها تدخل في إطار عملية كيميائية على درجة عالية من الدقة يتم خلالها امتصاص الهواء الزائد من القنينات بفعل الحرارة حتى يظل "الزهر" و"الورد" المقطرين محتفظين بجودتهما.


استعمالات الزهر والورد

يستعمل المغاربة الزهر في الشاي والقهوة والحلويات التقليدية ك: " كعب غزال " " المحنشة " وغيرهما ، كما يمزجونه بالماء أو بالحليب في المناسبات الخاصة بالخطوبة والزواج ، ويمسحوا به كذلك الثمر، ويستعملونه في بعض أنواع السلاطات كالجزر المحكوك والبرتقال سواء مقطعا أو عصيرا .



التطبيب بالزهر

يستعمل ماء الزهر لأغراض طبية ووقائية تقليدية، إضافة إلى استعماله كمعطر للبيوتات والمساجد والأضرحة.

فماء الزهر يستعمل إلى جانب العسل والحليب لمكافحة الأرق

حضور الزهر في جميع المناسبات

لا تكاد تخلو مناسبة بالمغرب إلا وتتبوأ فيها الورود والزهور( ماء الزهر ) مكانة متميزة حيث ترش على المدعوين . وتعطر أجواء المكان. وهي من شيم كرم الضيافة والترحاب لذا المغاربة. ويكاد يكون حضور هذه العادة ضروريا على الخصوص في المناسبات التي يتواجد فيها شيوخ المديح والسماع و" الطلبة " ( وهم حفظة القرآن يرتلون الذكر الحكيم جماعة وفي انسجام تام ، كما يرددون أناشيد دينية كالبردة والهمزية ). وهذه العادة قديمة قدم تاريخ المغرب الإسلامي .



وفي ليلة القدر أو ليلة المولد النبوي، تحمل العائلات إلى المساجد قنينات و" مرشات "ماء الزهر إلى المساجد والأضرحة والزوايا لرش الجموع التي تستمتع بتلاوة القرءان أو سرد سيرة المولد النبوي الشريف . ويستعمل الورد ضمن أدوات " الحنوط " (أدوات تجهيز الميت) كما يرش بماء الزهر على كفن الميت، وكذا في اليوم الثالث عند زيارة النساء لقبر فقيد عزيز ويلقوا ببتلات الورد عليه.

: (721):: (721):: (721):
عبدالله فهد معجب بهذا.
__________________
إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي "
رد مع اقتباس

المشاركات: 2,611
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: italiya
بنت فاس غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-09, 01:33 AM
  المشاركه #2
رد: طقوس تقطير الزهر بمدينة فاس

chokran ya lalla 3a majhoudik
__________________
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 6,300
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الجبيل
saadora غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-09, 01:46 AM
  المشاركه #3
رد: طقوس تقطير الزهر بمدينة فاس

ماشاء الله تبارك الله شكراً من عميق أعماق قلبي للا فدوى تقرير ما حد سبقك عليه
الله يرحم والديك على المجهود الغير عادي
وشكراً لك لتعرفيك بطقوس تقطير ماء الزهر هيه فن و صنعه مغربيه أصيلة
تعكس مدى فن المغاربة في استعمال كل ماهو طيب وعاطر
: (145):: (145):
نعم هيه صنعت الاجداد و موروث للمغاربه وخصوصاً ((الفواسا ))
وعرب كازا
شكراً شكراً شكراً
الله لا يحرمنا من أبداعك وتواجدك
عزيزه انتي على قلبي ((فديوة))
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 9,326
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-09, 01:49 AM
  المشاركه #4
رد: طقوس تقطير الزهر بمدينة فاس

الله يافدوى فكرتيني في ايام زويييييييييييينة في ايام الصغر وانا على حجر جدتي الله يرحمها
وهي تغني والعيالات معاها يقطرو الزهر
ويفوروه وشد منها وبلاك انتي حييدي من هنا

وتفكرت حتى مني كان تيفتلو الكسكسو
ويصوبوه في الدار
تلات ايام ويبيتوه منشور
الله الله ايام زوينة

شكرا حبيبة بزااااااااااااااااااف: (153):
رد مع اقتباس
مزعوط ذهبي
المشاركات: 1,023
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: الرياض ـــ السعودية
إرسال رسالة عبر MSN إلى bnfll إرسال رسالة عبر Skype إلى bnfll
bnfll غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-09, 01:52 AM
  المشاركه #5
رد: طقوس تقطير الزهر بمدينة فاس

: (75):
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 3,026
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: كازا بلانكا
بيضاوية مديراش غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-09, 02:40 AM
  المشاركه #6
رد: طقوس تقطير الزهر بمدينة فاس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة souad مشاهدة المشاركة
chokran ya lalla 3a majhoudik

l3afw habouba as3adani mororak bi mawdou3i: (465):
__________________
إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي "
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 3,026
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: كازا بلانكا
بيضاوية مديراش غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-09, 02:49 AM
  المشاركه #7
رد: طقوس تقطير الزهر بمدينة فاس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saadora مشاهدة المشاركة
ماشاء الله تبارك الله شكراً من عميق أعماق قلبي للا فدوى تقرير ما حد سبقك عليه
الله يرحم والديك على المجهود الغير عادي
وشكراً لك لتعرفيك بطقوس تقطير ماء الزهر هيه فن و صنعه مغربيه أصيلة
تعكس مدى فن المغاربة في استعمال كل ماهو طيب وعاطر
: (145):: (145):
نعم هيه صنعت الاجداد و موروث للمغاربه وخصوصاً ((الفواسا ))
وعرب كازا
شكراً شكراً شكراً
الله لا يحرمنا من أبداعك وتواجدك
عزيزه انتي على قلبي ((فديوة))
العفو اخي ابو راشد والله انا نشوف بانو من واجبي كعضوة مغربية بالمنتدى
التعريف بتراث وتقاليد اجدادنا وبكل ما هو جميل يميز بلدي الحبيب(المغرب)
شكرا بزآاف على الكلام العطر النابع من شخص طيب الاصل ربي خليك خويا
اسعدني وشرفني مرورك بتقريري
تحياتي
__________________
إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي "
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 3,026
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: كازا بلانكا
بيضاوية مديراش غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-09, 02:59 AM
  المشاركه #8
رد: طقوس تقطير الزهر بمدينة فاس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadia_lima مشاهدة المشاركة
الله يافدوى فكرتيني في ايام زويييييييييييينة في ايام الصغر وانا على حجر جدتي الله يرحمها
وهي تغني والعيالات معاها يقطرو الزهر
ويفوروه وشد منها وبلاك انتي حييدي من هنا

وتفكرت حتى مني كان تيفتلو الكسكسو
ويصوبوه في الدار
تلات ايام ويبيتوه منشور
الله الله ايام زوينة

شكرا حبيبة بزااااااااااااااااااف: (153):
اهلا ندوشتي توحشتك
الله يرحمها بصح ايام الطفولة كانت جميلة ودكرياتنا مع جدياتنا غتبقى راسخة طول ما حنا عيشين
العفو حبيبة هدا واجب
شكرا على مرورك
__________________
إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي "
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 3,026
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: كازا بلانكا
بيضاوية مديراش غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-09, 03:02 AM
  المشاركه #9
رد: طقوس تقطير الزهر بمدينة فاس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bnfll مشاهدة المشاركة
: (75):
شكرا اخي على المرور بموضوعي ربي يخليك: (75):
__________________
إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي "
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 1,595
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: مشرد
العمر: 31
مرسي الزناتي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-09, 03:10 AM
  المشاركه #10
رد: طقوس تقطير الزهر بمدينة فاس

اللهـ عليكـ يابيضاويهـ

موضوعكـ مميز موضوعكـ مديراش

ماشاء اللهـ عليكـ اللهـ يعطيكـ العافيهـ

مووضوع رائعهـ كروعهـ حضوركـ

تسلمين واللهـ

واللهـ لايحرمنا من ابداعاااتكـ

كسبت معلومهـ جديدهـ

مشكورهـ يابيضاويهـ واللهـ انتي كذا >>> يشير باصبع الابهامـ
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عصير اللوز بماء الزهر المنعش الذيذ ! Tourist الكوزينه المغربيه و الأكلات العالمية 4 2013-04-16 06:38 AM
طقوس عيد الاضحي في المغرب الدوكالي اخبار المغرب 17 2011-10-18 11:54 PM
طقوس الختان الأمازيغي الدوكالي الاستراحه 8 2011-09-28 12:32 AM
طقوس رمضان عند كل مزعوط saadora الارشيف 15 2011-08-09 05:41 PM
طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس مغربية مغتربة التــراث والثـقـافة المغربية 7 2011-06-06 03:36 PM


الساعة الآن 10:25 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59