عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


إضافة رد

المشاركات: 3,645
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الرياض
الدوكالي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-06, 06:04 PM
  المشاركه #1
شفشاون أجمل وأروع مدن المغرب


شفشاون
الحديث عن شمال المغرب بمرتفعات سلسلة جبال الريف، وشواطئ البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، وهدوء تطوان وطنجة، وغيرهما من المدن. وتعتبر شفشاون إحدى مدن الشمال الصغيرة، الجميلة والهادئة، التي يقصدها سياح الداخل والخارج، بحثاً عن الهدوء وراحة البال والسكينة.



ولعل أهم مميزات الموقع الجغرافي، الذي توجد فيه شفشاون، تكمن في أنها تقع في محور طرقـي، يجعلها ضمن دائرة لا تتعدى محيط 90 كيلومترا، ترتبط فيها بمدن تطوان وطنجة ومرتيل والفنيدق وأصيلة، الشيء الذي يـُـمكن أن يجعل الوصول إليها يحمل أكثر من إفادة، لو تم وضع برنامج الزيارة، في سياق جولة سياحية تتضمن المرور بين كل هذه المدن والمواقع السياحية، التي شاءت خطوط الجغرافيا، ومشيئة التاريخ، أن تجعلها قريبة من بعضها البعض.





وفي الوقت الذي يسهل فيه الولوج إلى أغلب مدن الشمال عبر مختلف المعابر ووسائل النقل، البرية أو الجوية أو حتى البحرية، فإن الطريق إلى شفشاون، بالتواءاتها ومنعرجاتها الصعبة، يمكن أن تجعل من زيارة هذه المدينة المرتمية بين مرتفعات سلسلة جبال الريف، تنويعاً جميلاً ومتعة سفـر واكتشافاً لمناطق تختلف عن المشاهدات السابقة.









وجرتْ العادة أن يتم تقديم وتعريف شفشاون، أو «الشاون»، كما يحب الشماليون أن يختصروها، كإحدى مدن الشمال المغربي، الجميلة والساحرة بطبيعتها وتاريخها، وجمالية بناياتها القديمة ودروبها وأزقتها الضيقة، ذات الطلاء الذي يذكر بمدن أخرى، توجد معها على نفس الخط والمستوى من متعة الزيارة، مثل المدينة القديمة بأصيلة أو قصبة الأوداية بالرباط.





أن قوة شفشاون السياحية تتجلى في ساحة «وطاء حمام» ومنبع «رأس الماء» والمنتزه السياحي، الموجود على طريق «واد لاو»، فضلا عن الهدوء الذي توفره لزوارها، الذين هم في غالبيتهم، إسبان وبرتغاليون ومغاربة، ومن بين العرب يفـدُ على المدينة سياحٌ سعوديون.







ومن مميزات السياحة في شفشاون أن مستوى المعيشة في المدينة غير مرتفع، مقارنة بمدن أخرى كـطنجة ومراكش، فضلا عن توفرها على عدد كبير من المطاعم ودور الضيافة والفنادق.





ويقصد السياح الانجليز والاستراليين المدينة في فصل الشتاء، فيما المغاربة والإسبان والبرتغاليون، وبعض السعوديين، يقصدونها في الصيف.









وتتشابه شفشاون مع أغلب مدن المغرب، من جهة الخلفية التاريخية، التي تبقى إحدى أهم العلامات والمميزات التي تميزها وتبرز غناها الثقافي والحضاري.



وتختلف الروايات وتتعدد بصدد تسمية شفشاون، حيث تقول إحداهـا، إن معناها أمازيغي، هـو «قرون الجبل»، وأن الاسم أطلق على المدينة، نسبة إلى قمم سلسلة جبال الريف المطلة عليها.



وتذهب رواية أخرى إلى القول بأن التسمية جاءت من «شوف الشاون» بالدارجة المغربية، وتعني، بالعربية الفصحى، «انـْـظر شاون»، حيث حرفت العبارة الدارجة لتنتهي تسمية للمدينة: أي شفشاون.



وإلى تسمية شفشاون، التي تتباين الروايات وتختلف بصددها، وما يوفره موقع المدينة الجبلي، المتميز بتضاريس صعبة وانحدارات مفاجئة وأودية منخفضة وانكسارات حادة، تشير الكتابات التاريخية إلى مجموعة محطات في تاريخ المنطقة، يقول بعضها إن سكان الإقليم ينحدرون من أصول بربرية، وأن المنطقة عرفـتْ هجرات بشرية، أيام الفينيقيين والرومان والقرطاجيين والوندال، حيث يتم الحديث عن بعض الآثار القديمة والأسماء، دليلاً على بعض من مروا من المنطقة، قبل أن يتم تناول ورصد وصول ومرور الفاتحين المسلمين مثل موسى بن نصير، الذي بنى مسجداً بقبيلة بني حسان، شمال غربي شفشاون، وطارق بن زياد، الذي يوجد، إلى اليوم، مسجد، يحمل اسمه بقرية الشرفات، بقيادة باب تازة، فضلا عن القبائل التي نـزحت من الأندلس بعد سقوطها.



وتشير الكتابات التاريخية إلى أن المنطقة أصبحت، منذ الفتح الإسلامي للمغرب، مركزاً لتجمع الجيوش العربية، قبل أن تدخل ضمن حكم الأدارسة. كما أنها عرفت وقوع حروب ونزاعات مختلفة، حتى تأسيس المدينة في سنة 1471، على يد علي بن راشد، لإيقاف الزحف البرتغالي على المنطقة.



وإلى جانب المدينة، التي تضم، بحسب إحصاء سنة 2004، حوالي 36 ألف نسمة، ثم أُحدث إقليم شفشاون سنة 1975. وهو يقع في أقصى شمال المغرب على سلسلة جبال الريف، ويحده، شمالاً، البحر الأبيض المتوسط، بواجهة بحرية، تمتد على ما يفوق 120 كلم، وجنوباً، إقليما سيدي قاسم وتاونات، وشرقاً إقليم الحسيمة، وغرباً إقليما تطوان والعرائش. وهو ينتمي، جهوياً، إلى جهة طنجة تطوان، وتبلغ مساحته 4350 كلم مربعاً.



وتحتضن المدينة العتيقة لشفشاون مجموعة مهمة من المباني التاريخية، التي تعكس، إلى حد كبير، الطابع التاريخي والحضاري الذي يميز المدينة. وتؤكد الكتابات التاريخية على أن اختطاط المدينة كان في الجهة المعروفة بعدوة وادي شفشاون، على يد الشريف الفقيه أبي الحسن، المعروف بلقب «ابن جمعة»، وقام، من بعده، ابن عمه الأمير أبو الحسن علي بن راشد باختطاط المدينة في العدوة الأخرى، فبنى قصبتها وأوطنها بأهله وعشيرته.

وتقع «القصبة» في الجزء الغربي للمدينة، وتعتبر نواتها الأولى، التي تقول المصادر التاريخية إن علي بن راشد اتخذها مقراً لقيادته وثكنة عسكرية من أجل الجهاد ضد البرتغاليين. ومن الناحية المعمارية، يحيط بـ «القصبة» سور تتوسطه عشرة أبراج، تجسد بطريقة بنائها النمط الأندلسي في العمارة. ويحتوي الفضاء الداخلي لـ «القصبة» على حديقة كبيرة مزينة بحوضين. ويتذكر أهل شفشاون أن «القصبة» صممت، في البداية، لكي تكون سوقاً أسبوعية، يؤمـها سكان الضواحي والمدينة. ثم، تغيرت وظيفتها إلى ساحة سياحية.

وإلى «القصبة»، هناك، أيضاً، ساحة «وطاء حمام»، وهي ساحة عمومية بالمدينة العتيقة، كما أنها قطب المدينة التاريخي والسياحي، على اعتبار أن كل الطرق تؤدي وتنتهي إليها. ويعتبر فضاء «وطاء حمام»، إحدى نقط قوة المدينة، على مستوى السياحة والزيارة، حيث تكثر المقاهي والمطاعم الشعبية والمحلات التجارية، التي تعرض المصنوعات التقليدية المحلية.



وفي طريقه إلى ساحة «وطاء حمام»، ثم «رأس الماء»، بعد ذلك، يتوقف الزائر عند منظر نسوة ينحدرن من ريف المدينة، وهن يعرضن سلعاً وفواكه موسمية للبيع، عادة ما يكون بينها بيض وتين وزيتون، وغيره.



ونظراً لطبيعة المدينة وشكل البنايات وثنائية الصعود والهبوط عبر الأزقة، للوصول إلى هذه الوجهة أو تلك، يتوجب على الزائر أن يتعب لكي يكتشف ويتعرف على المدينة، وخصوصاً حين الصعود، انطلاقاً من ضريح علي بن راشد، القريب من ساحة محمد الخامس، وصولاً إلى المكان الذي يمكن أن يستمتع منه بالمنظر الأخضر والمائي الذي يوفره منبع «رأس الماء»، وقبل ذلك هدوء مطاعم ومقاهي ساحة «وطاء الحمام».



وفي جانب من ساحة «وطاء الحمام» تنتصب أمام ناظري الزائر أو الجالس، لاحتساء كأس شاي أو تناول وجبة تسد الجوع، في المقاهي والمطاعم المقابلة، بناية المسجد الأعظم، بصومعته، التي تمنح المكان هيبة ووقاراً.



ومن بين الأحياء العتيقة، يتوقف كل من زار المدينة، عند «حي السويقة»، الذي يصنف كثاني أقدم تجمع سكني بُـني بعد «القصبة»، وهو حي يقال عنه إنه ضم، في بدايته، ثمانين عائلة أندلسية، قدمت مع علي بن راشد، مع التأكيد على أن الحي سمي بهذا الاسم، لوجود «قيسارية» به بنيت في أواخر القرن الخامس عشر. علاوة على أنه يضم أهم وأقدم البيوت الموجودة بـشفشاون، التي ترتدي لوناً أبيض ممزوجاً بالأزرق السماوي.





وتعتبر النافورة الحائطية الموجودة بأحد دروب «القيسارية»، من أهم نافورات المدينة، نظراً للزخرفة التي تزين واجهتها. ويعتبر منبع «رأس الماء»، وجهة مفضلة وأساسية عند زيارة المدينة، وتشكل الشلالات الساقطة من المنبع منظراً خلاباً يجذب معظم الزوار، من جهة أنها فضاء طبيعي يضم شلالات وأشجاراً ظليلة. ويعرف عن مناخ شفشاون، والمنطقة التي تضمها، أنه جبلي جاف وحار في الصيف، بارد في الشتاء، ومعتدل في الربيع والخريف، مع تساقط كثيف للأمطار في فصل الشتاء، كما تغطي الثلوج القمم والمرتفعات. وتـُعرف شفشاون بالمهرجانات، التي يبقى أبرزها مهرجان «أليغريا»، الذي ينظم من طرف وكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال، وجمعية «أليـغـْريَـا» الشمالية، بدعم من مؤسسات وهيئات مغربية وإسبانية عديدة.

وهناك أكثر من 60 فندقاً ودار ضيافة، يمكن لأسعارها أن تتراوح بين 10 دراهم (دولار ونصف!) و700 درهم (80 دولارا)، ويعتبر فندق «بارادور» أهم فندق بالمدينة.
__________________

رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 35
تاريخ التسجيل: Aug 2011
غرابيل غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-06, 07:08 PM
  المشاركه #2
رد: شفشاون أجمل وأروع مدن المغرب

ماشاء الله
معلومات جميله وقيمه

كل الشكر والتقدير اخي الدوكالي
رد مع اقتباس

المشاركات: 3,645
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الرياض
الدوكالي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-06, 07:19 PM
  المشاركه #3
رد: شفشاون أجمل وأروع مدن المغرب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرابيل
ماشاء الله
معلومات جميله وقيمه

كل الشكر والتقدير اخي الدوكالي




اخوي غربيل مرحبابك ولي الشرف انك اول واحد يعلق على الموضوع وشاكر لك حبيب قلبي على كلامك الجميل ياجميل: (151):
__________________

رد مع اقتباس
غريب رحال
المشاركات: 630
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الصحراء موطني
غريب25 غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-06, 07:36 PM
  المشاركه #4
رد: شفشاون أجمل وأروع مدن المغرب

مدينه تاريخيه وجميله للحين محافظه علي طابعها التاريخي: (90): كثر من المدن هذي عزيز قلبي: (769):
رد مع اقتباس

المشاركات: 3,645
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الرياض
الدوكالي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-06, 08:27 PM
  المشاركه #5
رد: شفشاون أجمل وأروع مدن المغرب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب25 مدينه تاريخيه وجميله للحين محافظه علي طابعها التاريخي: (90): كثر من المدن هذي عزيز قلبي: (769):



غريب هلا حبيب قلبي وابشر انت تامر امر ياالغلا وفديت طلتك الدئمة: (113):: (489):
__________________

رد مع اقتباس
مزعوط نشيط
المشاركات: 141
تاريخ التسجيل: Jun 2011
صابر زمان غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-06, 08:34 PM
  المشاركه #6
رد: شفشاون أجمل وأروع مدن المغرب

يسعدك ربي يا غالي
معلوماتك واااااااااااعرة بالزاااف
لك تحياتي
رد مع اقتباس

المشاركات: 3,645
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الرياض
الدوكالي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-06, 08:40 PM
  المشاركه #7
رد: شفشاون أجمل وأروع مدن المغرب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صابر زمان يسعدك ربي يا غالي
معلوماتك واااااااااااعرة بالزاااف
لك تحياتي



صابر الله يجعلك دئمن صابر والواعر انتايه البقوس العزيز ديالي تهلا براسك الزين: (469):
__________________

رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 4,757
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: كازا -الزرقطونى
حنون المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-06, 10:21 PM
  المشاركه #8
رد: شفشاون أجمل وأروع مدن المغرب

شكرالك على المعلومات الجميله عن شفشاون
__________________

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


اضفيني على التويتر @deqa911
رد مع اقتباس

المشاركات: 3,645
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الرياض
الدوكالي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-06, 10:27 PM
  المشاركه #9
رد: شفشاون أجمل وأروع مدن المغرب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة deqa شكرالك على المعلومات الجميله عن شفشاون


العفو حبيب قلبي ديقا وشكرا على النقل يا غالي : (489):
__________________

رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 1,685
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الولهان غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-07, 12:38 AM
  المشاركه #10
رد: شفشاون أجمل وأروع مدن المغرب

حلو حلو مبدع خلك ع ذي المنوال لاتبعد وتجيب اخبار اللي تخبر سعيد وعباس مناظر حلوه تاريخ احلا وكاتب الموضوع احلا الجميع : (151):
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور شمال المغرب طنجة تطوان سبتة اصيلا شفشاون باكو سيؤو قسم التقارير المصورة و المميزة 77 2019-08-24 05:15 PM
أجمل ما قيل عن المغرب رانا صاله عشاق المغرب العامة 8 2012-11-05 10:36 PM
من أخشع وأروع التلاوات سورة مريم للقارىء ناصر القطامي أفندينا الارشيف 2 2012-07-31 03:51 AM
أجمل الابيات في المغرب ok. الاستراحه 12 2011-04-05 10:14 PM


الساعة الآن 10:26 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81