عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ..

إضافة رد
بزناس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,291
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مكان ما في صحراء المملكة العربية السعودية
بزناس غير متواجد حالياً  
قديم 2011-10-23, 01:29 PM
  المشاركه #1
عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ..

قدم علي بن الجهم على المتوكل - و كان بدويًّا جافياً - فأنشده قصيدة قال فيها :


أنت كالكلب في حفاظـك للـود و كالتيس في قراع الخطوب
أنت كالدلو لا عدمنـاك دلـواً من كبار الدلا كثيـر الذنـوب

فعرف المتوكل قوته ، و رقّة مقصده و خشونة لفظه ، وذ لك لأنه وصف كما رأى و ‏لعدم المخالطة و ملازمة البادية . فأمر له بدار حسنة على شاطئ دجلة فيها بستان يتخلله نسيم ‏لطيف و الجسر قريب منه ، فأقام ستتة اشهر على ذلك ثم استدعاه الخليفة لينشد ، فقال






عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري
أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ وَلَم أَكُن سَلَوتُ وَلكِن زِدنَ جَمراً عَلى جَمرِ
سَلِمنَ وَأَسلَمنَ القُلوبَ كَأَنَّما تُشَكُّ بِأَطرافِ المُثَقَّفَةِ السُمرِ
وَقُلنَ لَنا نَحنُ الأَهِلَّةُ إِنَّما تُضيءُ لِمَن يَسري بِلَيلٍ وَلا تَقري
فَلا بَذلَ إِلّا ما تَزَوَّدَ ناظِرٌ وَلا وَصلَ إِلّا بِالخَيالِ الَّذي يَسري
أحينَ أزحنَ القَلبَ عَن مُستَقَرِّهِ وَأَلهَبنَ ما بَينَ الجَوانِحِ وَالصَدرِ
صددنَ صدودَ الشاربِ الخمر عندما روى نفسَهُ عن شربها خيفةَ السكرِ
ألا قَبلَ أَن يَبدو المَشيبُ بَدَأنَني بِيَأسٍ مُبينٍ أَو جَنَحنَ إِلى الغَدرِ
فَإِن حُلنَ أَو أَنكَرنَ عَهداً عَهِدنَهُ فَغَيرُ بَديعٍ لِلغَواني وَلا نُكرِ
وَلكِنَّهُ أَودى الشَبابُ وَإِنَّما تُصادُ المَها بَينَ الشَبيبَةِ وَالوَفرِ
كَفى بِالهَوى شُغلاً وَبِالشَيبِ زاجِراً لَوَ اَنَّ الهَوى مِمّا يُنَهنَهُ بِالزَجرِ
أَما وَمَشيبٍ راعَهُنَّ لَرُبَّما غَمَزنَ بَناناً بَينَ سَحرٍ إِلى نَحرِ
وَبِتنا عَلى رَغمِ الوُشاةِ كَأَنَّنا خَليطانِ مِن ماءِ الغَمامَةِ وَالخَمرِ
خَليلَيَّ ما أَحلى الهَوى وَأَمَرَّهُ وَأَعلَمَني بِالحُلوِ مِنهُ وَبِالمُرِّ
بِما بَينَنا مِن حُرمَةٍ هَل رَأَيتُما أَرَقَّ مِنَ الشَكوى وَأَقسى مِنَ الهَجرِ
وَأَفضَحَ مِن عَينِ المُحِبِّ لِسِرِّهِ وَلا سِيَّما إِن أَطلَقَت عَبرَةً تَجري
وَما أَنسَ مِ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها لِجارَتِها ما أَولَعَ الحُبَّ بِالحُرِّ
فَقالَت لَها الأُخرى فَما لِصَديقِنا مُعَنّىً وَهَل في قَتلِهِ لَكِ مِن عُذرِ
عِديهِ لَعَلَّ الوَصلَ يُحييهِ وَاِعلَمي بِأَنَّ أَسيرَ الحُبِّ في أَعظَمِ الأَمرِ
فَقالَت أَداري الناسَ عَنهُ وَقَلَّما يَطيبُ الهَوى إِلّا لِمُنهَتِكِ السِترِ
وَأَيقَنَتا أَن قَد سَمِعتُ فَقالَتا مَنِ الطارِقُ المُصغي إِلَينا وَما نَدري
فَقُلتُ فَتىً إِن شِئتُما كَتَمَ الهَوى وَإِلّا فَخَلّاعُ الأَعنَّةِ وَالعُذرِ
عَلى أَنَّهُ يَشكو ظَلوماً وَبُخلَها عَلَيهِ بِتَسليمِ البَشاشَةِ وَالبِشرِ
فَقالَت هُجينا قُلتُ قَد كانَ بَعضُ ما ذَكَرتِ لَعَلَّ الشَرَّ يُدفَعُ بِالشَرِّ
فَقالَت كَأَنّي بِالقَوافي سَوائِراً يَرِدنَ بِنا مِصراً وَيَصدُرنَ عَن مِصرِ
فَقُلتُ أَسَأتِ الظَنَّ بي لَستُ شاعِراً وَإِن كانَ أَحياناً يَجيشُ بِهِ صَدري
صِلي وَاِسأَلي مَن شِئتِ يُخبِركِ أَنَّني عَلى كُلِّ حالٍ نِعمَ مُستَودَعُ السِرِّ
وَما أَنا مِمَّن سارَ بِالشِعرِ ذِكرُهُ وَلكِنَّ أَشعاري يُسَيِّرُها ذِكري
وَما الشِعرُ مِمّا أَستَظِلُّ بِظِلِّهِ وَلا زادَني قَدراً وَلا حَطَّ مِن قَدري
وَلِلشِّعرِ أَتباعٌ كَثيرٌ وَلَم أَكُن لَهُ تابِعاً في حالِ عُسرٍ وَلا يُسرِ
وَما كُلُّ مَن قادَ الجِيادَ يَسوسُها وَلا كُلُّ مَن أَجرى يُقالُ لَهُ مُجري
وَلكِنَّ إِحسانَ الخَليفَةِ جَعفَرٍ دَعاني إِلى ما قُلتُ فيهِ مِنَ الشِعرِ
فَسارَ مَسيرَ الشَمسِ في كُلِّ بَلدَةٍ وَهَبَّ هُبوبَ الريحِ في البَرِّ وَالبَحرِ
وَلَو جَلَّ عَن شُكرِ الصَنيعَةِ مُنعِمٌ لَجَلَّ أَميرُ المُؤمِنينَ عَنِ الشُكرِ
فَتىً تَسعَدُ الأَبصارُ في حُرِّ وَجهِهِ كَما تَسعَدُ الأَيدي بِنائِلِهِ الغَمرِ
بِهِ سَلِمَ الإِسلامُ مِن كُلِّ مُلحِدٍ وَحَلَّ بِأَهلِ الزَيغِ قاصِمَةُ الظَهرِ
إِمامُ هُدىً جَلّى عَنِ الدينِ بَعدَما تَعادَت عَلى أَشياعِهِ شِيَعُ الكُفرِ
وَفَرَّقَ شَملَ المالِ جودُ يَمينِهِ عَلى أَنَّهُ أَبقى لَهُ أَحسَنَ الذِكرِ
إِذا ما أَجالَ الرَأيَ أَدرَكَ فِكرُهُ غَرائِبَ لَم تَخطُر بِبالٍ وَلا فِكرِ
وَلا يَجمَعُ الأَموالَ إِلّا لِبَذلِها كَما لا يُساقُ الهَديُ إِلّا إِلى النَحرِ
وَما غايَةُ المُثني عَلَيهِ لَو أَنَّهُ زُهَيرٌ وَأَعشى وَاِمرُؤُ القَيسِ من حُجرِ
إِذا نَحنُ شَبَّهناهُ بِالبَدرِ طالِعاً وَبِالشَمسِ قالوا حُقَّ لِلشَمسِ وَالبَدرِ
وَمَن قالَ إِنَّ البَحرَ وَالقَطرَ أَشبَها نَداهُ فَقَد أَثنى عَلى البَحرِ وَالقَطرِ
وَلَو قُرِنَت بِالبَحرِ سَبعَةُ أَبحُرٍ لَما بَلَغَت جَدوى أَنامِلِهِ العَشرِ
وَإِن ذُكِرَ المَجدُ القَديمُ فَإِنَّما يَقُصُّ عَلَينا ما تَنَزَّلَ في الزُبرِ
فإن كان أمسى جعفرٌ متوكِّلاً على الله في سرِّ الأمورِ وفي الجهرِ
وولَّى عهودَ المسلمين ثلاثةً يُحَيَّونَ بالتأييد والعزِّ والنصرِ
أَغَيرَ كِتابِ اللَهِ تَبغونَ شاهِداً لَكُم يا بَني العَبّاسِ بِالمَجدِ وَالفَخرِ
كَفاكُم بِأَنَّ اللَهَ فَوَّضَ أَمرَهُ إِلَيكُم وَأَوحى أَن أَطيعوا أولي الأَمرِ
وَلَم يَسأَلِ الناسَ النَبِيُّ مُحَمَّدٌ سِوى وُدِّ ذي القُربى القَريبَةِ مِن أَجرِ
وَلَن يُقبَلَ الإيمانُ إِلّا بِحُبِّكُم وَهَل يَقبَلُ اللَهُ الصَلاةَ بِلا طُهرِ
وَمَن كانَ مَجهولَ المَكانِ فَإِنَّما مَنازِلُكُم بَينَ الحَجونِ إِلى الحِجرِ
وَما زالَ بَيتُ اللَهِ بَينَ بُيوتِكُم تَذُبّونَ عَنهُ بِالمُهَنَّدَةِ البُترِ
أَبو نَضلَةٍ عَمرو العُلى وَهوَ هاشِمٌ أَبوكُم وَهَل في الناسِ أَشرَفُ مِن عَمرو
وَساقي الحَجيجِ شَيبَةُ الحَمدِ بَعدَهُ أَبو الحارِثِ المُبقي لَكُم غايَةَ الفَخرِ
سَقَيتُم وَأَسقَيتُم وَما زالَ فَضلُكُم عَلى غَيرِكُم فَضلَ الوَفاءِ عَلى الغَدرِ
وُجوهُ بَني العَبّاسِ لِلمُلكِ زينَةٌ كَما زينَةُ الأَفلاكِ بِالأَنجُمِ الزُهرِ
وَلا يَستَهِلُّ المُلكُ إِلّا بِأَهلِهِ وَلا تَرجَعُ الأَيّامُ إِلّا إِلى الشَهرِ
وَما ظهر الإسلامُ إِلّا وجاركم بني هاشمٍ بين المجرَّةِ والنسرِ
فَحَيّوا بَني العَبّاسِ مِنّي تَحِيَّةً تَسيرُ عَلى الأَيّامِ طَيِّبَةَ النَشرِ
إِذا أُنشدَت زادت وليَّكَ غبطةً وكانت لأهل الزيغ قاصمةَ الظهرِ




فقال المتوكل : أوقفوه ، فأنا أخشى أن يذوب رقة و لطافة !
__________________

Be your Self No Matter what they Say
رد مع اقتباس
الولهان
مزعوط خبير
المشاركات: 1,682
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الولهان غير متواجد حالياً  
قديم 2011-10-23, 04:59 PM
  المشاركه #2
رد: عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ..

: (75):لاعدمناك وهذا اكبر دليل ان الانسان ابن بيئته ولك كل الشكر وقصيده واعره وتعتبر خير ما قالت العرب في المدح: (489):
رد مع اقتباس
أمواج الشمال
مزعوط خبير
المشاركات: 7,641
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بقلب الشمال . .
أمواج الشمال غير متواجد حالياً  
قديم 2011-10-24, 05:02 AM
  المشاركه #3
رد: عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ..

روعه ماشاء الله رقي غير عادي في طرح المواضيع
اخي بزناس
كل الود لك
ولاتحرمنا من ابداعاتك يالغالي
تقبل مروري ياطيب: (614):
__________________
لَيتَ المُدَعِينَ يَعلَمُونَ أَنَ إِدِعَائَاتِهِم منكرًا وزُورًا.؟
أمواج الشمال،
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية othman999
othman999
مزعوط خبير
المشاركات: 2,300
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة قطر
othman999 غير متواجد حالياً  
قديم 2011-10-24, 07:48 AM
  المشاركه #4
رد: عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ..

كلمات تدل على رقي كاتبها
وناقلها
علي ابن الجهم من أرق الشعراء العرب
ولا أنسى حين قال عنه المتوكل
إني أخشى عليه أن يذوب رقة
مميز كالعادة صديقي العزيز
__________________
The power of man comes
The strength of his personality
رد مع اقتباس
بزناس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,291
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مكان ما في صحراء المملكة العربية السعودية
بزناس غير متواجد حالياً  
قديم 2011-10-24, 01:09 PM
  المشاركه #5
رد: عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الولهان مشاهدة المشاركة
: (75):لاعدمناك وهذا اكبر دليل ان الانسان ابن بيئته ولك كل الشكر وقصيده واعره وتعتبر خير ما قالت العرب في المدح: (489):
اشكر لك مرورك ومتابعتك اخوي ولهان ..

تحياتي ..
__________________

Be your Self No Matter what they Say
رد مع اقتباس
بزناس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,291
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مكان ما في صحراء المملكة العربية السعودية
بزناس غير متواجد حالياً  
قديم 2011-10-24, 01:12 PM
  المشاركه #6
رد: عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امواج الشمال مشاهدة المشاركة
روعه ماشاء الله رقي غير عادي في طرح المواضيع
اخي بزناس
كل الود لك
ولاتحرمنا من ابداعاتك يالغالي
تقبل مروري ياطيب: (614):
تسلمين لي اخت امواج .. من بعض ما عندك يا ذوووق
وانتي ايضا لا تحرمينا ابداعك ومرورك الكريم ..

دمتي بود ..
__________________

Be your Self No Matter what they Say
رد مع اقتباس
بزناس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,291
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مكان ما في صحراء المملكة العربية السعودية
بزناس غير متواجد حالياً  
قديم 2011-10-24, 01:14 PM
  المشاركه #7
رد: عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة othman999 مشاهدة المشاركة
كلمات تدل على رقي كاتبها
وناقلها
علي ابن الجهم من أرق الشعراء العرب
ولا أنسى حين قال عنه المتوكل
إني أخشى عليه أن يذوب رقة
مميز كالعادة صديقي العزيز
هكذا يكون الانسان مراَة تعكس مجتمعه .. كما تعكس انت كل معاني الجمال اخي الحبيب ..

تحياتي ..
__________________

Be your Self No Matter what they Say
رد مع اقتباس
تيفيور
مزعوط خبير
المشاركات: 1,619
تاريخ التسجيل: Oct 2011
تيفيور غير متواجد حالياً  
قديم 2011-10-24, 01:48 PM
  المشاركه #8
رد: عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ..

: (596):: (596):: (596):
__________________
رورو الكبيدة ضحكي باش تجي الصورة زوينة : (867):

رد مع اقتباس
بزناس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,291
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مكان ما في صحراء المملكة العربية السعودية
بزناس غير متواجد حالياً  
قديم 2011-10-24, 02:11 PM
  المشاركه #9
رد: عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tifyor مشاهدة المشاركة
: (596):: (596):: (596):
: (596):: (596):: (596):: (596):
__________________

Be your Self No Matter what they Say
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ..
الموضوع آخر مشاركة
اجرحيني . . ادري انك : اسفـه ! 2020-12-13 04:31 PM
جاي مراكش ولا ادري وين اسكن 2018-09-09 11:31 AM
صارلي موقف .. ولا ادري هل تعامليه معه بصح .؟ 2013-10-16 07:51 AM
الفزعة يا أهل الخبرة انا ادري انكم ما تقصرون 2012-08-16 07:17 AM
اول مره اروح المغرب ولا ادري وش الهرجه 2011-06-23 05:14 AM


الساعة الآن 09:40 AM