عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


إضافة رد
مزعوط جديد
المشاركات: 28
تاريخ التسجيل: Dec 2011
latf غير متواجد حالياً  
قديم 2011-12-31, 12:40 AM
  المشاركه #1
تجربتي في المغرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
أضع بين يديكم تجربتي للمغرب بما فيها من تفاصيل وتكاليف وبعض المواقف أتمنى أن تتم الفائدة بإذن لله
ولكن قبل أن أبدأ بالموضوع أنشا الله أحب أن أنوه عن بعض الأمور :-
1- بالنسبة للتكاليف الرحلة سوف أكتب الإجمالي بالريال السعودي ولكن التفاصيل الدقيقة سوف تكون بالريال السعودي أو بالدرهم المغربي على حسب المتوفر لدي من معلومات .
2- بالنسبة للصور هذا التقرير من غير صور,يعني بالعربي القراءة أحسن لك من الصور وإذا كان في وقت لدي سويت موضوع عن الصور مستقل عن هذا التقرير.
3- ترى التقرير سوالف وإنا راح أكتب بسجيتي يعني راح تشوفني أتكلم باللغة العربية الفصحى بعدين راح أقلب الموجه وأخليها باللهجة العامية وممكن في بعض الأحيان أهدر بالمغربي أذا أمكن ,وكل واحد يأخذ طرف سالفة تعجبه ويسولف عنها .
4- ترى هذا التقرير كامل يعني مابدي القارئ العزيز ينتظر أكتب اليوم شئ وبكرة شوي وأخليه ينتظر ويتنقل من صفحه إلى أخرى مشان يتم قراءة التقرير , هو بين يديك تقرأه اليوم , بكرة , إذا فضيت , أهم شئ تتم الفائدة .
5 - وبالنسبة للفنادق التي سكنتها لا أحد يسألني يدخل ضيوف مدري **** أو عصافير تراني مدري أي شئ .

نبدأ بعون لله وتوفيقه :-
تكاليف الرحلة إلى المغرب لمدة 14 يوم وتنقل بين 3 مدن كازا ومراكش وأغادير
عدد المسافرين : شخص واحد
قيمة التذكرة : 2575 ريال سعودي
قيمة السكن الإجمالية في الـ3 المدن المذكورة أعلاه : 5163 ريال ا
التنقل والأكل والبرامج السياحية والترفية : 6262 ريال سعودي
الإجمالي : 14000 ريال سعودي
بمعدل 1000 ريال يومياً
((تفاصيل الرحلة من تكاليف ومعلومات وبعض المواقف التي حصلت لي شخصياً ))
الدار البيضاء 7/12/ 2011م
عدد الايام : 2 يوم
الفندق : فيلا بلانكا
فئة : 4 نجوم
الموقع : عين دياب
التلفون : 00212522392510
تكلفة السكن لليومين : 2178 درهم مغربي
الفندق جميل جداً عجبني كثير بس عيبه بعيد شوي من المقاهي والكا فيهات والمطاعم يعني يلزمك تاكسي مافي الى مطعم ماكدونالدز هو اقرب شئ له تقريبا ًومطعم بجنبه بس نسيت ايش اسمه
عند وصولي للمطار محمد الخامس هنا بدأ الاكشن في أثناء مروري باتختيم الجواز سألني الموظف وهو جالس يناظر في الجواز بتاعي قال لي : كيفك يا عبد اللطيف
قلت : مزيان بزاف
الموظف : يضحك ,,أول مرة تجي المغرب
قلت : أي نعم
قال : وكيف تتكلم مغربي
قلت:ماخذ كورس باللهجة المغربية قبل ماجي
((إكرامية ))
بعد مروري بالجوازات والتفتيش ذهبت إلى أخذ الأمتعة بحثت عن شنطتي لم أجدها ,,رآني أحد الذين يعملون في المطار في العفش وقال لي مالقيت شنطتك
قلت : لا
الموظف : عطني الورقة إلي عندك إلي تثبت انه لك شنطه في العفش وأجيبها لك
أنا أعطيته الورقة ,, ظناً مني بأن هذا عمله ويعمله للكل مسافر لم يجد شنطته
الموظف : هذي شنطتك
قلت له : جزاك الله خير وبيض الله وجهك
قال : مافي إكرامية
قلت : والله بعدي ما صرفت إنا درهم مغربي
قال : مافي مشكله أعطيني إلي عندك سعودي أو إماراتي أي شئ
قلت : أبشر وهذي 10 ريال بما يعادل 20 درهم مغربي تزيد قليلاً
قال : بس
قلت : تبيها ..ولا أرجعها محلها
قال : سير بس سير ما بدي إياها
قلت : أحسن .
من الأشياء التي تعلمتها هنا أي موظف في المطار يعرض عليك خدمة وأنت بإمكانك تعملها لا تتردد أنك ترفض مشان ما تدخل معه لا في أ كراميه و احراجات مالها داعي
((كل كف بتعلومه))
بعد ما أخذت شنطتي ونازل على محطة القطار إلى أحصل عامل في المحطة يقول ليا خليني أشيل شنطتك
قلت : يرحم أمك روح عني لاتشيل شنطتي ولا أشيل شنطتك
(( صافي ولا مراعي ))
ركبت القطار وكنت محيوس شويا وكنت في الدرجة الثانية من الحوسه نسيت أقول للموظف إلي في شباك التذاكر حق القطار احجز لي على الدرجة الأولى
ركبت القطار ووقفت إلى وأشوف أخ مغربي في بحر الخمسينات من العمر تقريباً
تبادلنا الأحاديث مع بعض وفرح كثير يومن عرف أني أنا من السعودية , خليت يشوف تذكرتي قلت له أنا كان بدي الدرجة الأولى بس نسيت أقولها للموظف
مع السوالف مع الأخ/ خالد
نسيت أقول لكم كان عندي شنطه تزن 30 كيلوا تقريبا وشنطه صغيرة على كتفي وكيس بيدي فيه الجاكيت
مع السوالف مع خالد إلى بجيت الموظف داخل القطار يشيك على التذاكر أنا ظنيت تذكرة القطار نفس عندنا بالسعودية بمجرد دخولك للقطار ترمي التذكرة
انا والله مدري وين حطيت التذكرة فيه المهم جاني الموظف في القطار وقال ليا وين التذكرة
قلت : والله مدري خلني أدور عليها لحظه شوي
قال خالد : للموظف ترى أنا شفت تذكرته موجودة عنده
قال الموظف : خلاص أنا بروح للعربة الثانية بعدين راح أرجعك
قلت: اوك
وأدور وابحث من هنا وفي الشنطه وفي الكيس ما حصلت شئ
قال خالد : توها بيدك من شوي وين حطيتها
قلت : والله مدري
رجع الموظف الحبيب مرة ثانية ليا , قال وين التذكرة
قلت : ما حصلتها
قال : صافي
قلت : في نفسي طبعاً صافي ولا مراعي , وش صافي
قال : ادفع 40 درهم
قلت : أنشا الله , في أثناء ما كنت أطلع محفظتي من جيبي كنت أقول للأخ خالد هذا أحين دفعت 80 درهم
قال الموظف : أنت من وين
قلت : السعودية
قال من وين من السعودية
قلت : الدمام
قال : خلاص لا تدفع شئ
يوم راح الموظف حطيت يدي لاشعورياً في الكيس الي فيه الجاكت وامسك بالتذكرة
قلت : للخالد شوف التذكرة سبحان الله
خالد ضحك كثير يوم شاف التذكرة
(( 60 درهم للتاكسي ))
رفض خالد وكان مع زوجته أن يتركني إلى ويحصل ليا طاكسي وبأقل التكاليف , الله يجزاه عني وعنكم كل خير
اتفق الأخ / خالد مع أثنين أخوان جزائريين كانوا رايحين للعين دياب قالهم في أخ سعودي معكم خلوة يروح معكم بحيث أنتم تتقاسمون تكاليف التاكسي يعني لو كان قيمة التاكسي 30 درهم كل واحد يدفع 10 دراهم
المهم حصلوا طاكسي ودعت خالد ودعيت له والله من كل قلبي الله يوفقه وييسر أمورها كلها انشاالله
ركبنا الطاكسي مع الإخوان الجزائريين كانوا , صار يتكلم معهم صاحب الطاكسي وانا مو فاهم ايش يقلون يعني ضايع في الطوشه
جلس يكلمني صاحب الطاكسي وانا مو فاهم ايش بقول
قلت : انت ايش تقول كلمة بالعربي وكلمة بالفرنسي وكلمة با لأمازيغي ترى والله مو فاهم ايش تقول أنت
قال : ليه أنت مو مغربي
قلت : لا ,, انا مو مغربي
قال : من وين , جاوبته أنا من السعودية
وصلني الى الفندق فيلا بلانكا
صاحب الطاكسي قال لي : 60 درهم
قلت: وشو ليه 60 درهم
قال : خلاص مابدي شئ
قلت : يا حبيبي حنا متفقين تعطيني القيمة الإجمالية وتتقسم على 3 أشخاص أنا حقك راح أعطيك إياه مراح أظلمك
قال الأخ الجزائري حنا متفقين أذا كان كل مشوارنا 60 درهم تتقسم على 3 يعني يكون نصيبه 20 درهم
قال : صاحب التاكسي عطني إلي تعطيني
أعطيته 20 درهم وودعته وودعت الإخوان الجزائريين
طبعاً وصلت تقريباً على الساعة 9 بالليل بعد عناء أكثر من 20 ساعة لأنه كان عندي ترانزيت 8 ساعات في مطار الرياض
اليوم الثاني 8/12/2011
أبرز الأشياء في هذا اليوم تغديت مع صديق لي في فندق أنفا وكان أكله الله يكرم النعمة جداً سئ وطلع حسابنا تقريباً بحدود 400 درهم
( حمام الباشا )
سويت حمام مغربي مع المساج ومع تنظيف الوجه بالطين بحدود 705 دراهم , كان الحمام مزيان بزاف
اليوم الثالث 9/12/2011
فطرت مع صديق لي في مطعم الصقا له وكان فطورهم بالصراحة حلو مرة , وأنا قرأت عنه إن عمر المطعم 400 سنة وهو يعتبر من المطاعم العريقة في المغرب هو متخصص في الأكل المغربي يقول لي الموظف انه يوم الجمعة مالك محل من الزحمة إلي فيه ( عامر بزاف ) وكلف فطرونا تقريباً 200 درهم
بعدها اتجهت إلى صلاة الجمعة في مسجد الحسن الثاني
وبعد الصلاة على محطة القطار للتوجه إلى مدينة مراكش
مراكش الحمراء 9/12/ 2011م
عدد الأيام : 6 أيام
الفندق : ألماس
فئة : 3 نجوم
الموقع : قليز
التلفون : 00212524425540
تكلفة السكن لل6 أيام : 2640 درهم مغربي
الفندق جميل وحلو وسعره مناسب جداً وكل شئ قريب منك مقاهي ومطاعم وكا فيهات وتعتبر في وسط قلب مراكش النابض
اليوم الرابع 10/12/2011
من الساعة 10 صباحاً توجهنا إلى حديقة ماجوريل الرسام الفرنسي
وبالنسبة لي أشوف انه حديقة عادية جداً يعني لم تثري عقلي الظاهر ولا الباطن , يعني لم تبهرني بالصراحة
بعدها توجهنا إلى ساحة الفناء ها لأسواق هذي ما أحبها لا لأنها شعبيه ولكن من زحمتها إلي يسقط عليك ولا يصدمك بالسيكل وغير إزعاج الدرجات النارية
بعدها توجهنا إلى المنارة ودخلنا فيها تقريباً بـ 20 درهم للشخصين
(( علي بن فلاح ))
في نفس اليوم الرابع في المساء كلمت الأخت سارة في الاستقبال تبع الفندق وقلت لها بدي أروح علي بن فلاح قالت خلاص راح يجيك السائق مع قروب الساعة 8 مساءً ,, قلت : اوك
تكلفة الدخول مع العشاء : 450 درهم للشخص
أنصح كل واحد يروح مراكش يروح علي بن فلاح والله روعه تشوف عادات وتقاليد كل مدينة في المغرب مع الأغاني والرقص وعروض الخيل
الصور : 20 درهم
أول ما تدخل علي بن فلاح تجيك بنتين على يدك اليمين وحده وعلى يدك اليسار وحده ويا خذون صور معك , وفي نهاية العشاء إذا كان بدك صورك تاخذهم بـ 20 درهم , وغير كذا تترزز قدام البنات وأرجع السعودية وقول حق خوياك هذي صديقاتي في المغرب
جاني السائق الساعة 8 مساءً تقريباً بعد العشيه , دخلت السيارة وكان فيها 3 جزائريين واحد وزوجته معهم شخص , واحد انجليزي ورجال وزوجته فرنساويين
بعد الرقص والأغاني والعشاء بصراحة كان عشاهم جداً طيب ولذيذ في البداية كان لحم مشوي وبعدها كسكس بالدجاج وبعدها الحلويات المغربية وبعدها الاتاي
صار لي والله موقف ما أتوقع أني راح أنساه في يوم من الأيام في عروض الخيل كنا جالسين في المدرج وكان برد هذاك اليوم المهم كان على يميني الانجليزي وعلى يساري الجزائرية وزوجها , في عروض الخيل كان الخيالة كأنهم يتسابقون من بداية المضمار إلى ما وصلوا إلى نهاية المضمار وكان كل خيال عنده بندقية , ما توقعت أنهم راح يطلقون البنادق في السماء وغير كذا أنا كنت مندمج في العرض ما شفت نفسي إلى في حضن الجزائرية , من روعت طلق البنادق مدري والله وين طرت من الروعة , الجزائرية من جلست في حضنها إلى ما طلعنا وركبنا السيارة وهي جالسه تضحك علي
(( مقهى البريد ))
من خلال جلستي في مراكش 6 أيام رحت للهذا المقهى 5 مرات ارتحت فيه كثير هذا المقهى , مقهى حلو جميل رومانسي جلسته راقيه جداً تستمع فيه إلى أغاني أجنبية أو موسيقى هادية وشموع من حواليك بصراحة أنا أعجبني كثير هذا المقهى أغلب إلي فيه أوربيين أو مغاربة وهو يتكون من طابقين الطابق الأرضي المطعم وطابق العلوي للمشروبات والأكلات الخفيفة
مرة من المرات رحت مقهى في مجمع بلازا بس ما أذكر والله ايش أسم المقهى بالعربي أغلبه خليجيين ,أشوف الوجيه يا خوي مارة علي ها لوجيه , أفتح البلتوث أسوي بحث
0555500606600
أبو تميم
أبو صقر
أبو جحلط
اليوم الخامس 11/12/2011
شلالات أوريكا
تكلفة الذهاب للأوريكا : 250 درهم
حجزت هذي المرة من فندق أبيس , و كتشتفت أنهم كلها شركة وحده تتعامل مع أغلب الفنادق , وكنا تقريباً 7 أشخاص رجال وزوجته من بولونيا على ما سمعت أنها كانت هذي الدولة تابعة للإتحاد السوفيتي سابقاً , و4 انجليز من أصل هندي , وكاتب هذه السطور
كان السائق أخ / مغربي أسمة عبدا لرحيم الرجال حبيب بالمرة , أتاني في تمام الساعة 9 صباحاً , في البداية وعلى طريق أوريكا زرنا عائلة بربرية في منزلهم وكان عمر البيت على حد قولهم أكثر من 500 سنة , وبعد ذلك ذهبنا إلى مركز منتجات زيت الأرجان والحلو في المركز أنه ينتظرك أكثر من شخص عند باب المركز وأنت على حسب لغتك إذا كنت تتكلم الانجليزية راح يأخذك شخص ويشرح لك على حسب لغتك الأم ونفس الشئ مع الفرنسية واللغات الأخرى , أنا بالنسبة لي أخذتني الأخت/ نبيلة وكفت ووفت الله يجزاه عنا وعنكم كل خير , واشتريت لي وللوالدة من بعض منتجاتهم وتقول الأخت / نبيلة أن كل منتجاتهم ما فيها أي مواد كيميائية وبإمكان أي شخص يطلع على منتجاتهم وإذا بده يشتري من منتجاتهم يتم التوصيل في أي دوله في العالم مجاناً , على حد قول الأخت / نبيلة
وهذي رقمهم : 00212524484378
وهذا الايميل : arommontagne@hotmail.fr
وهذا الموقع : arommontagne.com
على فكرة ترى أنا ما جربت لا الأرقام ولا الإيميل ولا الموقع بعد بس الأخت/ نبيلة أعطتني الكرت للمركز وقالت لي أنه في أسر كثيرة منتجه لهذي الزيوت محتا جه كثير للتسويق منتجاتهم , وعلى حد علمي أنه يأخذون دعم من الدولة بالتوصيل مجاناً للمشتريين من خارج المغرب .
بعدها توجهنا مع الأخ / عبدا لرحيم إلى موقع قريب من الشلالات وقفنا السيارة , وأتى أخ بربري أسمة محمد نمشي على رجلينا مشان نروح فقط شلالين من أصل سبعة شلالات , يقول الأخ / محمد لو نلف ال7 شلالات بدنا يوم كامل
وتكلفة الذهاب إلى الشلال الأول والثاني : 50 درهم
طبعاً تعطى للأخ / محمد
بعدها لغدا طبعاً على حسابك وبعدها التوجه إلى الفندق , على ما أذكر وصلت الفندق في تمام 5 مساءً
(( بنت صويرة ))
في المساء كنت كالمعتاد في مقهى البريد وكنت مقرر في الغده أن شاالله ( يعني بكرة ) مقرر اني أروح مدينة صويرة في نفس اليوم وأرجع في اليوم نفسه , تذكرت أني متعرف على وحده في رمضان الفائت عن طريق الانترنت وأول ما تعرفت عليها قلت لها أنتي من أي مدينة
قالت: من صويرة
قلت : صويرة ,,والله أسم مدينتك يضحك بالصراحة أول مرة أسمع بيها
ومن أشوفها في الماسنجر كيفك يا بنت صويرة , وينك يا بنت صويرة , وعلى فكرة قرأت عن مدينة صويرة عرفت أنها مدينة عريقة وتاريخيه وأغلب سكانها كانوا يهود في السابق ومازالوا يسكنونها
أخذت رقم جوالها وأذكر كلمتها بس مرة وأرسلت لها بس مسج في العيد , بعدها مدري عنها بالصراحة
أي ,,أقولكم وأنا في المقهى تذكرت بنت صويرة
قلت أنا أحين رايح صويرة بكرة أنشا الله ليه ما أكلم بنت صويرة على الأقل تعرفني بمدينتهم العريقة
كان رقم جولها معي ,,والله وأكلمها
أنا: يابنت صويرة
بنت صويرة : أهلين .. مين
أنا : ماعرفتيني
بنت صويرة : لا ..مين أنتا
أنا : كنت متعرف عليك رمضان الماضي ومستلمك مع اسم مدينتك الي مدري وش تبي
بنت صويرة : اها ..هههههه..كيفك
أنا : تمام ..الحمد لله ,,كيف صويرة
بنت صويرة : تسلم عليك ,, أنت في المغرب شكلك هذا جوال مغربي تكلمني منه
أنا : أي أنا بالمغرب ,,وبكرة بروح صويرة أنشا الله ...خلينا نشوفك بس
بنت صويرة : بس أنا والله مو في صويرة
أنا: أجل وينك أنتي
بنت صويرة : في مراكش
أنا : مراكــــــــــــــــش ,,وين في مراكش
بنت صويرة : في قليز
أنا : قليــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــز,,انا برضوا في قليز
بنت صويرة : أنت وين بالضبط
أنا : في مقهى البريد
بنت صويرة : خلاص شوي وبجيك
بعد نص ساعه تقريباً الى وتجي والله ,, قلت لها والله العظيم أنا ما توقعت في يوم من الأيام أني راح أقابلك
قالت : أنا والله نسيتك أصلاً
طيب ,, وش عندك في مراكش ,,قالت : أنا أدرس بالجامعة ,,قلت لها الله يوفقك يارب
سبحان الله دنيا صغيرة وغريبة عجيبة
اليوم السادس 12/12/2011م
(( مدينة صويرة ))
تكلفة الذهاب إلى صويرة : 300 درهم من غير الغداء
ذهابي كان إلى مدينة صويرة نفس أوريكا وعلي بن فلاح مع قروب سياحي وكنا 3 أشخاص الذاهبين الى صويرة رجال وزوجته من ليبيا وهم عرسان جداد ( عقبا ل العزابية أنشا الله ) وكاتب هذه السطور
مدينة صويرة مدينة ساحلية جميلة صغيرة جداً فيها السوق القديم أو يسمونها المدينة القديمة تلفها في سويعات ,أخذت جولة فيها في حدود الساعتين تقريباً.
(( مطعم في صويرة ))
دخلت المطعم وكان على البحر , أتوقع الي كان عند الباب يظني أني أنا مغربي بس سمع الهدرة ديالي قال هذا صيدتنا
المهم أول ما دخلت وجلست على الطاولة , حسيت أنه راح يصير شئ قلت الله يستر بس
أشوف الحبيب إلى يجيب الطلبات جايب ليا صنيه كلها حوت ,قصدي سمك ويقول أختار أي سمكه تريد
أنا عنجد كان ودي أكل سمك , قلت طيب يالحبيب بكم سعره
قال : كل وحده على حسب القرام (كغم)
قلت : أوك, عطني أصغر وحده , وأخذ أصغر وحده وقلت له بكم هذه ياأخ العرب
قال : أروح أحسبها لك
قلت : بروح معك نحسبها مع بعض
قال : 250 درهم
قلت: الله وشدعوة يالحبيب
قال : مزيانه وعلى طريقه حلوة وانت أخذها وراح نراعيك بالسعر بعدين ,لاتشيل هم
قلت : يالله ,,عطنا , عسى انشاالله يكون الأكل كويس عاد,,انا كم مرة باكل سمك ,,لا ومن صويرة بعد
وأنا رايح أغسل يدي أقول في نفسي شكله لعب علي بس ياالله أنت مسافر وسع صدرك يابن الحلال
والله ويجي الأكل ,,حتى بـ20 درهم ماأخذه
((فما بعد الأكل ))
المهم رحت عنده في الكاشير وكانت في وحده تشتغل في المطعم معهم تكتب الفواتير
قلت :تراك أنت قلت لي إ خذ الأكل وراح أراعيك بالسعر
قال : أنا قلت ,,,ما قلت لك
قلت : اوك غيرت كلامك يعني ..طيب ما في مشكله
البنت تقول كم أكتب الفاتورة ,,قالها الحبيب 250 درهم
أشوف عيون البنت أحس أنها تقول بينها وبين نفسها والله لعبتو عليه بقوة
قالت : تفضل هذي الفاتورة 280 درهم
قلت : وشووووووووووووووووووووووو ووو
أحس من جد إني عصبت هذاك اليوم
قلت : والله العظيم رب العرش العظيم أني ما أدفعها
قالت : 30 درهم خدمة للشخص الي قدم لك الطلب تبي تدفعها ماتبي تدفعها براحتك
قلت : لا والله ما أدفعها من زين الخدمة بس
قالت : براحتك
قلت : أنتوا تظنون السعودي شايل برميل بترول على مخه , جالس يوزع فلوسه وعلى فكرة عارف أني لعبتوا علي 250 درهم بس ما في مشكلة راح أدفعها
قالت : خلاص إلي يريحك
تعوذت من الشيطان الرجيم
ودفعت 250 درهم
أنا أقول يا إخوان يا أصحاب المطاعم والكافيهات يا أصحاب الطكاسي ,أنا أتكلم عن نفسي عا ملني معاملة الأوربي لا تعاملني معاملة المغربي أو العربي أنا ما عندي أي مشكله بس لاتخدعني ولا تظلمني ظلم فاحش .
جلست مع نفسي شوي وقلت عبد اللطيف ترى الدنيا ما تسوى إنك تعصب وأنت تراك في سفر وهم أخوان لك ما تدري إيش ظروفهم أنت الحمدلله تروح وتسافر وتجي وكل شئ تمام .
الحمد لله يا رب على نعمك الفضيلة علي ,,الحمد لله ,,أستغفر الله العظيم
حاب أتوقف خوفاً من الإطالة عليكم ,, ويتبع في الجزء الثالث أنشا الله
اليوم السابع 13 / 12/ 2011م
(( تغيير الخطة ))
كنت مقرر في هذا اليوم الصباح أروح مع شركة سياحية جولة بالدرجات النارية في صحراء مراكش من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 1 مساءً وبعدها أطلع أسوي حمام مغربي , ولكن الحبيب السواق حق الشركة السياحية يقول جى مرتين الفندق وما شا فني في صالة الاستقبال للفندق , أنا كنت أنتظره في غرفتي بمجرد وصول السائق يكلموني الاستقبال والغلط مني برضوا ما عطيت الاستقبال خبر بأنهم يكلموني إذا جات الشركة السياحية وسألت عني , ولكن كل واحد يتعلم من أخطائه , المهم كلمت الشركة قالوا لي : خلاص أحين راح السواق بس عندنا رحلة الساعة 3 مساءً بدك تروح .
قلت : اوك ,,أنشا الله إنا معكم الساعة 3 .
((حمام مغربي ))
أسم الحمام : Les Bains de Marrakech
رقم التلفون للحجز : 00212524381428
الموقع : Spa Marrakech - bien etre Marrakesh: un hammam pour un massage ou soins au bains de Marrakech
تكلفة الحمام مع المساج : 550 درهم
يقع هذا الحمام عند باب أغنوا ( أتمنى أني نطقته صحيح ) أول ما تدخل من باب أغنوا تلقاه على يدك اليمين وبتحصل السكورتي في بداية البوابة , هذا الحمام من أروع الحمامات إلي دخلت بصراحة أجواء استرخاء وديكور حلو بالمرة واستقبال جداً رائع من قبل الموظفين هناك كل وحده تبتسم لك وكل مابين وقت وآخر قدموا لك الحلويات المغربية والأتاي ,,بصراحة أنا عجبني كثير الحمام ودي أروح مراكش بس أسوي حمام مغربي فيه وأرجع مرة ثانية السعودية ,نسيت أقولكم ترى لابد تحجز قبل ما تروح , ترى دايم زحمة عندهم قصدي عامرة بزاف .
عاد أنا قلت والله ما أبغى أصير فاضي خلني أروح أسوي حمام مغربي أحسن ليا.
((زكريا ))
بعد ماطلعت من الحمام المغربي إلى أوقف تاكسي ركبت في المقعد الخلفي سلمت عليه وقلت له شغل العداد
قال : أنت سعودي
قلت : أي ,,سعودي ,,ليه السعوديين دايم يقلون لك شغل العداد
قال : ليه تقول شغل العداد
قلت : ما بدي أظلمك يا حبيبي ,,خا يف تود يني بـ40 درهم من غير عداد وإذا شغلت العداد يكون 60 درهم أنا عن نفسي بدي أعطيك 60 درهم بالحلال ولا 40 بالحرام .
قال : امممممممم ويهز براسة ,,كأنه مو مقتنع من كلامي .
المهم إلى يوقف حق شخص مغربي جنتل لابس بدله رسمية وكرفته ويركب قدام ,أنا كنت جالس في الخلف
قال الراكب : للصاحب الطاكسي ممكن أشغل سيجارة
صاحب الطاكسي : أي ,,تفضل ,خذ راحتك
إلتفت علي الراكب وقال لي ممكن أشغل السيجارة
قلت : لا,,أنا آسف ,,أنا أتأذى من الدخان
قال الراكب : اوك
صار يتكلم الراكب مع صاحب الطاكسي باللهجة الدارجة بالمغربية البحته جداً , بس سمعت صاحب الطاكسي يقول للراكب أنت أولى منه , ويأشر علي لاشعورياً يعني تأشيرته علي جات عفوية
(((أنا فهمت من كلام صاحب الطاكسي يقول للراكب انت توصيلتك أولى من هذا الي جالس بالخلف ))
الراكب يقول للطاكسي : لالالالالالالالا
هو أولى وهو أحق مني
المشكلة صاحب الطاكسي يبي يرقعها بس مو عارف ,قال صاحب الطاكسي : لا أنا قلت هو أول
الراكب : لالالالا,, هو أول وهو أولى مني
ياليتني مصور شكل صاحب الطاكسي , وأنا ساكت وما تكلمت ولا بكلمة وحده
إلتفت علي الراكب وقالي : أنت من وين
قلت : أنا من السعودية
الراكب : وكان كلامه للصاحب التاكسي ترى السعوديين طيبين ,إترك السعوديين الي أنا اشوفهم في باريس أو السعوديين الي في لندن عامة الشعب السعودي شعب محترم وطيب .
أنا قلت له : جزاك الله خير وبيض الله وجهك على كلامك الطيب هذا ,وعلى فكرة أنا ما رحت دولة غريبة أنا أعتبر نفسي في وطني المغرب , وأنا وكل سعودي أتشرف بمعرفتك ونتوا إخوان لنا لك كل تقدير وأحترام
الى ينقز صاحب الطاكسي ويوجه الكلام لي
يقول : وأنــــــــــــــا,,,,
أنا ما تكلمت له ولا بكلمة ,,وصلت مقر سكني وأنا أحاسب الطاكسي
الراكب : يقولي ليا عندك جوال مغربي
قلت : أي
قال : اعطيني إياه ,, ,, راح أكلمك اليوم إنشا الله الساعة 9 بعد العشية
قلت : اوك ,,, وأنا نازل قلت له الاسم الكريم
قال : زكريا
قلت : متشرفين بيك يا أستاذ زكريا
قال : وأنت
قلت : عبدا للطيف
قال : اسم عزيز علينا وترى نسميه كثير احنا بالمغرب هذا الاسم
(( الدراجات النارية في صحراء مراكش ))
التكلفة : 550 درهم
رقم التلفون : 00212661552494
رقم التلفون آخر : 00212676607676
في المساء ومع إ تفاقي مع الشركة السياحية التي تنظم هذه النوعية من الرحلات كنت الساعة 3 مساءً بانتظار السائق في الاستقبال في الفندق وفعلا أتى بالموعد المحدد .
بالصراحة رحلة ممتعه لمدة ساعتين ونصف كنا 5 أشخاص , شخص مغربي ( خلق في بلجيكا ) على حد قولة يعني قصده مولود وعايش في بلجيكا وكان كلامه للعربية مكسر حتى أنا سألته كيف الجو في بلجيكا أحين
قال : هنا يعني في المغرب فصل ( الخروف ) يعني قصده الخريف وهناك كان عندهم برد في بلجيكا , وكانت معه أخت زوجته , وأثنين إنجليز من أصل باكستاني وكاتب هذه السطور .
الرحلة حلوة بالمرة بدها لياقة وفيها جهد ترى في طلعات ونزلات وطعوس , واحتمال توقف عليك الدراجة مثل ما وقفت علي أنا وفي واحد من الباكستانيين مسكين سفح على وجه وجا ته إصابة بسيطة على يده مسكين يعني كن حذر وأنت تلعب مثل ها لألعاب , ومن خلال الجولة تمر على بيوت بربرية وأرياف المغرب وأطفال هذي الأرياف يلحقونك و يلوحون بأيدهم ( يعني مع السلامة أو بيباي ) , بس استغربت من شغله هناك ريحه الخرفان أو الحولي نفس ريحته هنا , أنا ظنيت خرفان المغرب ريحتهم غير أزكى وأطيب من خرفانا .
(( زيكو يا زيكو ))
رن تلفون الهاتف وكانت الساعة تشير الى 10 مساءً
أنا : أهلا إستاذ/ زكريا
زكريا: أيش بدك تسمع بالخليجي ياحبيبي
أنا : نعم
زكريا: أنا جايبلك مغني متخصص بس في الأغاني الخليجية , أنت أطلب إلى بدك
كان الحبيب معبي الطاسة حبيتين وشويتين
أنا : والله ما في بالي أي أغنية ,, سكرت السماعة
ويرن تلفون مرة أخرى : ليه قفلت الخط
أنا : قلت يمكن أنت مشغول وكان عندك إزعاج شوي
زكريا: أنا راح أسمعك الأماكن حق أبو نورة ,, أنتوا حبا يبنا والله
قلت في نفسي وشذا النشبة , هذا والله الي شرى من حلاله علة
ويجلس معي تقريباً 15 دقيقه ,,خلصنا من الأماكن ,,,قال إختار أغنية قلت خلاص خلها بكرة نكمل مع بعض اختيارات الأغاني
زكريا: يا حبيبي أنا عازمك أحين,,تعرف قليز
قلت : أي
زكريا: تعال في فندق الديوان أو ( شقق الديوان ) ماني فاكر بالضبط
قلت : أبشر ,,أحين أجيك
فاضي لك أنا يادوبي جاي تعبان من الدرجات النارية ,.الديوان وسكران ابو الشباب بعد , طبعاً قلتها بعد ما قفل التلفون بيني وبين نفسي
كلمني بعدها أكثر من مرة بس مارديت عليه
اليوم الثامن 14/12/2011م
(( البالون أو المنطاد ))
التكلفة للشخص : 1990 درهم
التلفون : 00212652129721
تجربة جداً رائعة وما أتوقع في يوم من الأيام أنك راح تنساها , كنت متفق مع الأخ / حميد صاحب هذا المشروع أني أكون جاهز الساعة 6 صباحاً يعني بعد صلاة الفجر مباشرة , وفعلاً هو أجى وأخذني من الفندق تبعي وأول مرة أشوف مراكش فاضيه ,ما فيها أحد يقول حميد : أنا أشتغل هل الخمس أو 6 ساعات بس الناس تكون نايمة انا يكون رزقي في الصباح الباكر وأنا أرجع للبيت الساعة 10 أو 11 وتكون الناس في أشغالها ,تذكرت حديث الرسول اللهم صلي وسلم عليه اللهم بارك لأمتي في بكورها أو كما قال عليه الصلاة والسلام .
كنا 6 أشخاص أنا و أمريكي وانجليزية و 3 من الصين , المنظر وأنت تشوف ابتعادك عن الأرض وذهابك إلى السماء أقرب ما يكون إلى حلم , جلسنا في الجو قرابة الساعة .
(( حقي في الشلوح ولا نطيح الروح ))
كنا في الجو والأخ/ حميد كان معه جهاز لاسلكي يكلم الإخوان إلي يشوفون توجهاتنا في الأرض تبع طاقم العمل وكان يكلم الأخ / مصطفى كنت أتكلم مع حميد عن الثقافات في المغرب الامازيغ والعرب والقرب الجغرافي بين المغرب والدول المجاور لها وكان يكلمني كلمة ويكلم مصطفى كلمة بالجهاز , يقولي حميد ترى مصطفى من الشلوح
قلت له : قول حق مصطفى حقي في الشلوح ولا نطيح الروح
حميد : ههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههه
إذا كان بدك تشبك واحد من الشلوح قوله هذي الكلمة بيحبك موت , قالي حميد : عندي لك مثل ثاني أحفظه عندك
قلته أيش : قال إلي ما جال ما يعرف في حق الرجال
قلت : اوك راح أحفظه عندي وأكتبه بالموبايل تبعي مشان ماأنساه
بعد مانزلنا بالسلامة ولله الحمد على الأرض على طول جاني مصطفى وقالي حقي في الشلوح وأنا أكملها ولا نطيح الروح وهو يضحك , يقول مصطفى أنه عاش في الخليج للمدة عامين في دولة عمان كان لاعب محترف في نادي الوحده العماني للكورة القدم وله 5 سنوات من ترك الكورة, وبعد المنظاد رحنا فطرنا في بيت بربري فطور مغربي 100% نسيت أقولكم ترى قبل مانركب البالون كان في فطور بس خفيف وشاي وقهوة بس هذا فطور شوي دسم , وبعد الفطور ركوب الجمال مدة ساعة تقريباُ وبعدها كل واحد يروح بيتهم , وصلت الفندق على حدود الساعة 11,30 وصلني الأخ / مصطفى
(( اللي ما جال ما يعرف في حق الرجال ))
منذ سويعات كلمت الأخ/ حميد أستأذنه بان أضع رقم موبايلة في الموقع , قال مافي مشكلة وقالي حقي في الشلوح وأنا أكملها ولا نطيح الروح , وقال الي ما جا ل قلت له : والله نسيت ,, قال : مايعرف في حق الرجال تراك كاتبها في موبايلك
قلت : صح كلامك
(( زكريا مرة ثانية ))
رن الجوال ,, نعم
زكريا: وينك أمس ,,كنت أنتظرك
أنا : معليش كنت تعبان شويا
زكريا: أنت وينك أحين
أنا رحت أغادير
زكريا : كيف تروح أغادير وما تقولي
أنا آسف المرة الجاية أنشا الله أقولك ( طبعاً أنا في مراكش بس صار نشبة أبو الشباب )
زكريا : أيش حاب تسمع ياحبيبي
والله كان على اللساني أني بقوله بدي أسمع أغنية أحبك يا حمار
بس قلت له : كل شئ منك حلو
زكريا: عبدا للطيف
نعم
زكريا : ترى أنا أحبك ,,
قلت في نفسي حبتك القرادة ,,حتى أنا أحبك يا بعد عمري
زكريا : ترى حنا نحب بعض ما يفرقنا إلى الموت
قلت : أي صح كلامك ,,وبعدها قفلت السماعة
كلم أكثر من مرة بس ما رديت عليه ,
اليوم التاسع 15/12/2011م
((مراكش وداعاً))
لو ترجع عقارب الساعة إلى الخلف قليلاً كان أقل شئ أجلس فيها 10 أيام , ولكن الواحد يتعلم من أخطائه إذا كنت تحب تروح وتجي وكل يوم رحلة ومغامرة مراكش أفضل مدينة فيها سياحة في المدن الـ3 التي أنا زرتها .
ولكن هنا سؤال مهم يدور في ذهن القارئ العزيز موجه لي بالطبع بالإضافة إلى الرحلات التي قمت بزيارتها وين تبي تروح بعد وكم يوم يكفيك ؟
يكفيني بس 3 أيام زيادة على الأيام إلي جلست فيها في مراكش و الرحلات التي قمت بزيارتها
يوم في مدينة ورززات وفي نفس اليوم أرجع , ويوم في شلالات أزدو , ويوم في أوكيمدن خاصة هالوقت ترى يمدحون الثلج فيه هناك , وكلها عن طريق شركات سياحية في مراكش .
(( شركات سياحية في مراكش ))
قبل ما أروح المغرب حاولت أجيب أرقام بعض الشركات السياحية بس ما حصلت أي جهة تلفون لهم ,الآن وبين يديك أكثر من شركة سياحية في مراكش وكل شركة لها جدول رحلات وأتوقع حتى قيمة التكلفة تختلف من شركة إلى آخري , وعلى فكرة لا تنسون ترى أي فندق تسكن فيه في مراكش متعامل مع شركة سياحية بإمكانك تا خذ المعلومات وقيمة التكلفة وتقارنها مع الشركات الثانية التي سوف أضع أرقامها هنا :
الشركة السياحية 1
اسم الشركة : IMZI TOURS INTER EXCURSIONS
رقم التلفون : 00212663708897
رقم آخر : 00212524433934
الشركة السياحية 2
اسم الشركة : Sahara Expedition
رقم التلفون :00212524427977
الموقع : Excursion et circuit a Marrakech, randonnأ©es et sejeurs a Marrakech, sahara expedition Maroc
الشركة السياحية 3
هذي الشركة أظنها تأخذك في جولة با طيارة هليكوبتر في مدينة مراكش ( لان الإعلان إلي عندي باللغة الفرنسية ) بس حاولت أفهمه من خلال الصورة
اسم الشركة : Heliconla
التلفون : 0212802006161
تلفون آخر : 00212802006565
الموقع : Hأ©licoptأ¨re Maroc, Marrakech, Casablanca, Tanger: tourisme, transport, travaux aأ©riens.
تكلفة الشخص : 50 يوروا ( كما موجود عندي في الإعلان ) تقريبا ً بحدود 600 درهم مغربي , 300 ريال سعودي تقريباً , عاد لا أوصيكم إلي يروح بهذي الرحلة يقولنا كيف الرحلة ينصح فيها ولا لا .
( ( أغادير ))
اسم شركة الحافلات : سوبراتور
الذهاب : مراكش – أغادير
قيمة التذكرة : 100 درهم
التلفون في مراكش : 00212524435525
التلفون في أغادير : 00212528841207
من الساعة 8 صباحاً تبدأ رحلة من مراكش إلى أغادير وكل ساعتين رحلة , وتبدأ الرحلات من أغادير إلى مراكش الساعة 8,30 وكل ساعتين رحلة , والحافلات حالتها جيدة ونظافتها معقولة , بس الله يعينك إذا صار المقعد حقك رقم 4 أول صف أو بمعنى أصح أول الـ4 مقاعد بتحس بضيق شوي مثل ما صار معا يا في الرجعة إلى مراكش وكان رقم المقعد حقي 4 وأي دعست بريك من السائق بتحس أنك بتدخل في المرايه حقت الحافلة .
(( حسناء ))
بعد ما مشينا من مراكش ومتجهين إلى أغادير قرابة الساعة قال السائق راح نوقف مدة 25 دقيقة عند استراحة وبعدها نكمل طريقنا إنشا الله ,نسيت أقولكم أنا كان بالمقعد إلي بجنبي واحد في بحر الـ 60 من العمر بس صارت الشمس على وجهه وتأذى منها وراح وغير مكانه وجلس بالخلف , أنا عاد يومن راح حطيت شنطتي ( صغيرة تنشال على الكتف ) بالمقعد إلي كان فيه الرجال , بعدها وحنا ماشين بعد الاستراحة وقبل ما تمشي الحافلة جا تني وحده وقالت لي : طبعاً هي تكلمت مغربي بحت ( بس أنا فهمت من كلامها في أحد جنبك )
قلت : لا ,, تفضلي ما في أحد ,,وأخذت شنطتي وحطيتها عندي بين رجليني .
قالت : وي ,, وراحت تجيب أغراضها وجا ت وجلست ,,وسألت أنت من وين من الكويت ؟
قلت :لا, من السعودية
قالت : أنت جا ي لوحدك
قلت : أي
قالت: غريبة
قلت : ليه , غريبة
قالت : الخليجيين يحبون يجو مع أصحابهم وقر وبات
قلت : عاد أنا عكس الناس
قالت : تصدق
قلت : أيش
قالت : أو ما شفتك ظنيتك مغربي
قلت : وأكيد عرفتيني من الهدرة
قالت : ههههههه إي ,,صح
من خلال حديثي معا ها عرفت أنها تشتغل في جهة حكومية في مراكش ورايحة للأغا دير عندها اجتماع للعمل مدة يوم واحد وعندها أختها ساكنة في أغادير وبتروح تجلس عندها هناك مدة ها ليومين
قالت : في أحد ينتظرك هناك في أغادير
قلت : لا
قالت : وين راح تسكن
قلت : أنا حجزت عن طريق الإنتر نت أمس ,,بس الله يستر من الفندق والله أنا خايف يصير خايب ,,الصور حلوة للفندق بس الله يعين من الواقع
قالت : إيش أسم الفندق
قلت : لي تيفولي
قالت : أول مرة أسمع بيه ,, لحظه ,,بسأل إلي بجنبي هي من أهل أغادير,, وسألتها وعرفت هذيك البنت الفندق وأخذت الوصف منها
قالت : خلاص تعال معي بالطاكسي ,
قلت : يا بنت الحلال ,,خلاص أنا أدبر نفسي ما في مشكلة
قالت : أنا خايفه صاحب الطاكسي يشوفك خليجي ويستغلك بعدين
قلت : هو بعيد الفندق من المحطة
قالت : شويا
قلت : إنتي إيش أسمك
قالت : حسناء
قلت : متشرفين بيك يا أختي يا حسناء,,,بس أنا والله خا يف أني أشغلك معي
حسناء : لا , أصلاً الفندق على نفس طريقي للبيت
قلت : صافي
وصلنا بالسلامة ولله الحمد والنعمة إلى أغادير , وأخذت حسناء تاكسي وركبنا وصلني إلى باب الفندق لي تفولي
جيت بحاسب الطاكسي
حسناء : لالالالالالا ,,ماتدفع ولاشئ
قلت : يا بنت الحلال
حسناء : خلاص انزل أحين أنت
قلت : يا بنت الأجاويد
قالت : صافي ,, انزل بس
نزلت من الطاكسي وما أقول إلى أسأل الله العلي العظيم رب العرش العظيم أنه ييسر أمورك يا حسناء ويرزقك من رزقه الكريم ويستر عليك دنيا وآخرة
(( فندق لي تفولي ))
عدد الأيام : 1 يوم
فئة : 4 نجوم ( أنا عن نفسي حتى ربع نجمة حرام عليه )
الموقع : يبعد عن البحر 250 م , فريب جداُ من صحاري
التلفون : 00212528847640
تكلفة السكن لليوم : 418 درهم مغربي
فندق سئ جداً جداً جداً والأثاث من العصر الحجري وقديم وما فيه نظافة بالمرة , وكله حشرات بس ترى حشراتهم ما يطلعون إلى إذا نام النزيل أو صاحب الغرفة ,أنا اخترته شفت الصور حقته في موقع بوكنج , والله الصور روعة ,وفي الواقع تنصدم والله , وأنا حطيت أرقامه هنا ممكن أحد يحتاجه إذا طفر سكن فيه .
((نمل ))
أول ما نزلت عند باب الفندق وقبل ما أدخل الفندق حسيت بخيبت أمل من مظهر الفندق الخارجي , بس قلت لنفسي ,,لا أكيد مسوين له صيانة من داخل ,والله وأدخل الفندق
أول ما دخلت عند الاستقبال يقوم الموظف ويقول السيد/ عبدا للطيف ,,صح
قلت : صح ,,يا حبيبي شكلي أنا الوحيد إلي بسكن هنا في الخرابه في نفسي قلتها
دخلت الغرفة آه آه يا قلبي بس ,, والله كنت ببكي ,,وأنا جاي تعبان من جد يعني تعب مراكش كله طلع علي في هذاك اليوم , بعدين قلت يا ولد أحين ارتاح ومن أصبح أفلح , والله وأنام ما أشوف نفسي إلى اليوم الثاني , لا ولي وجه بعد اكلم الاستقبال وأقوله كم الساعة يبدأ الفطور عندكم , قال : من الساعة 6 إلى 10
وتوي بروح أغسل إلى أشوف التسريحة كلها نمل , قلت حسبي الله ونعم الوكيل ,ما أبغى فطور فطرنا بالنمل إلى من نظافة مطعمهم بعد , وألم أغراضي وثيابي وأطلع
وأروح عند الاستقبال وقول للموظف : سو شيك أوت
قال : بس أنت حاجز 3 أيام
قلت : يا أخوي هونت ,,ما أبغى أسكن هنا
قال: صافي
وكانت في موظفة هنا ك قلت لها : حرام عليكم تحطون صور في النت وفي الواقع شئ ثاني
الموظفة : الغلط من عندهم هم ( يعني قصدها موقع بوكنج )
قلت : خير أنشا الله
اليوم العاشر 16/12/ 2011م
عدد الأيام : 4 أيام
الفندق : أطلس مارينا
فئة : 5 نجوم
الموقع : الما رينا
التلفون : 00212529900900
تكلفة السكن لـ4 أيام : 4200 درهم مغربي
بصراحة حلوة بالمرة وغرفهم كلها مطلة على البحر ونظيفة وما فيها نمل , وكل شئ قريب منك وتعامل مكتب الاستقبال مرة روعة وراقي جداً واهم الأشياء إلي أنا أحتاجها قريبه مني من مقاهي وكا فيهات ومطاعم بحيث ما أكثر روحات بالطاكسي ,بس على فكرة أنا حجزته عن طريق شخص أسمة محمد عطي ان لم تخني الذاكرة حسب لي الغرفة بـ 1050 لليوم , له مني كل الشكر والتقدير .
((جامع لبنان ))
أبرز ما في هذا اليوم صلاة الجمعة في جامع لبنان وبعدها رح أقرب مطعم من الجامع واضرب أمها بالخمس باكسكس , أنا بدي أعرف أيش علاقة المغاربة مع أكل الكسكس في يوم الجمعة .
اليوم الحادي عشر 17/12/2011م
(( رحلة بحرية ))
التكلفة : 250 درهم
التلفون : 00212654310159
رحلة بحرية لمدة ساعتين من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 12 , كنا في الرحلة أو في المركبة 5 أشخاص العم / محمد وهو قائد هذه المركبة أو الكابتن وتساعده الأخت / نوال وعرسان جداد مغاربة ( عقبا ل العزابية ) وكاتب هذه السطور , العرسان الجدد عا يشين جو لوحدهم وأنا جلست مع العم / محمد والأخت / نوال , يقول العم / محمد أنه يشتغل في البحر له أكثر من 25 سنة ,من أصعب الأشياء التي مرت عليه ذهابه إلى أمريكا رحلة جداً متعبة جلس في البحر أكثر من 40 يوم , والعام الماضي أدى فريضة الحج ويقول بعد ما أديت فريضة الحج كأنه حمل على راسي وزاح , والأخت / نوال جداً حبوبه ابتسامتها ما تفارق محياها تقول أمنيتها أن تؤدي فريضة الحج ,, خلال الرحلة تقدم الكيك والقهوة , أذا سكنت في أطلس مارينا راح تنزل من السكن وتشوف لوحاتهم وأرقامهم وأسعارهم قبا لك على طول على البحر .
(( طاكسي ))
والله التكاسي مشاكلهم كثيرة في المغرب , والله في بعض الأحيان أروح أمشي مدة نص ساعة أو أكثر ولا أركب طاكسي , في هذا اليوم كنت مواعد واحد من الشباب في كوفي قالي في شارع الحسن الثاني ( على ما أذكر) بس أنا ما أعرف وين ومكان الكوفي بالضبط هو لو قالي قبا ل المتحف الأمازيغي كان عرفته , المهم ركبت الطاكسي قلت له شارع الحسن الثاني قلت له أسم الكوفي بس ما عرفه كلمني صاحبي وقال وينك
قلت له : بالطريق
قال صاحبي : عرفت الكوفي
قلت : لا
قال : أعطيني صاحب الطاكسي
قلت : اوك
وأعطيه صاحب الطاكسي الجوال ووصف له المكان مضبوط
بعدين وصلنا المكان , يوم وصلنا المكان كنت أجي نفس المكان والله بـ 10 دراهم أو أقل
المهم وأشوف العداد 37 درهم
قلت : تفضل 50 درهم
قال الطاكسي : طيب صافي
قلت : ايش إلي صافي
قال : مراح تعطيني 50 درهم
قلت : الباقي لو سمحت
قال : أنا كلمت صاحبك ووصف ليا المكان , المفروض تعطيني الـ50 درهم كاملة
قلت : شوف أنا والله مراح أضيع وقت معك بس اعرف الـ 50 درهم بينك وبين الله سبحانه تعالى , وأنزل من السيارة ,,وكنت اكلم بالجوال والله مشيت مسافة ليست بالبسيطة وألتفت إلى أشوفه واقفة سيارته عاد مدري هي متعطلة والله مدري , وكملت طريقي من غير ما ألتفت عليه
هنا نصيحة للمسافر العزيز لا تضييع وقتك في شئ ما يسوى أو ما يستاهل وخاصة أنت مسافر يعني كل دقيقه ثمينة بالنسبة لك , حاول أنك تتخلص من الموقف بأسرع وقت ممكن وبأقل التكاليف , وليكن مثالنا صاحب الطاكسي يعني لو نفترض أنا صعدت الموضوع وعليت صوتي علية وهو على صوته عليا وجا ت الشرطة ورحنا القسم كم من الوقت والجهد وقد تكون التكلفة في بعض الأحيان سيضيع عليك ؟
((سنة كونية ))
نرجع لمثالنا صاحب الطاكسي لنفترض وصلني المشوار إلى أنا عاوزة ,بس المشوار حقه 10 دراهم ,وصاحب الطاكسي قالي 50 درهم وبجهل مني وعدم معرفتي بالأسعار أعطيته الـ50 درهم
المفترض كم يا خذ هو : 10 دراهم,,صح
والمفروض كم يرجع ليا أنا : 40 درهم , أنتوا معي مصحصحين ولا لا
السنة الكونية أيش تقول الـ40 درهم اللي ليا راح ترجع بكرة , بعد بكرة , إلي بعده , يوم القيامة , السنة الجاية , الله أعلم المهم راح تجيني الـ40 درهم يعني راح تجيني
طيب وصاحب الطاكسي إلي أخذ الـ40 درهم وهو لا يستحقها , تقول السنة الكونية أنها راح تجييه عكسية عليه في حادث لا قدر , مرض , مرض ابن, المهم الـ40 درهم راح يخسرها ,, والعلم عند الله
اليوم الثاني عشر 18/12/2011م
((المتحف الأما زيغي ))
التكلفة :20 درهم
بصراحة كلمة متحف كبيرة عليه بالمرة المفروض يسمونه متيحف أو ومحل للبعض المقتنيات الأثرية , حتى المكان مو مهيأ يكون متحف , أنا أقول كيف يستقبل سياح من خارج المغرب هذا المتحف .
((حمام مغربي ))
التكلفة : 250 درهم , بدون مساج
والله كانت أرقامه وأسم المحل عندي بس مدري وين ضاعت مع الأوراق إلي معي , على العموم هو ما يضيع ,إذا سكنت في أطلس مارينا بتحصله بجنب مكتب الاستقبال للأطلس مارينا من الجنب قبال البحر , ديكورهم حلو والمكان راقي جداً ولي يسوي الحمام برضوا كويس , بس الحمام إلي سويته في مراكش أحسن بالنسبة ليا .
(( مطعم أوشيانا الهندي ))
هذا المطعم سالفته سالفه والله , بعد الحمام المغربي إلي سويته رحت أرتاح شوي , بعد ما جلست حسيت بجوع ,قلت خلني أروح المطعم و أتغدى وكان يوم الأحد إذا لم تخني الذاكرة وكان الكورنيش والمارينا عامر بزاف , المهم وأنا رايح بالطريق إلى أشوف 3 بنات وحده منهم جالسه تناظر فيني وتضحك وكانت لابسه نظرات شمسية ,يعني ما أشوف عيونها أنا , المهم قلت إ ظاهر أنها مضيعه بنت الأجاويد , والله وأمشي في طريقي , دخلت مقهى بس شفته زحمة وطلعت , وأنا ماشي إلى أشوف نفس البنت قدامي وتلتفت علي , بس ها لمرة من غير ضحكه , المهم وأروح مقهى قبال روتانا كافيه على البحر , طلبت المنيوا وما عجبني وطلعت , وأنا ماشي متجه إلى المطاعم التي في بداية المارينا إلى أشوف نفس البنت قدامي وتلتف وتكلم صاحبتها ويلتفتون عليا , قلت أحين هذيلي يظنون أني ألحقهم وأنا والله جا يع ومني فاضي ألحق أحد , المهم وأسرع مشيتي شوي بحيث أنا صرت قدامهم وهم وراي , وألف على أغلب المطاعم هناك في بعض المطاعم جربتهم وفي لا , المهم بعدين وصلت مطعم القلعة وادخل فيه وأطلب المنيوا بعد ماطلبت المنيوا حسيت أني في السعودية مضبي ومندي ومحشي وحاشي قلت يا ولد اطلع بس اطلع , والله وأطلع وأنا أمشي بهدوء أتأمل في المطاعم الموجودة إلى أحصل نفس البنت قبالي , قلت لها : 3 مرات صدفة
قالت : شفت عاد
قلت : تعالي يا بنت الأجاويد ,أنا محتار جايع وبدي أتغدى وين تنصحيني فيه أتغدى في أي مطعم
قالت : مطعم أوشيانا الهندي ,, كويس وأكله حلو
قلت لها : أكيد
قالت : أي
قلت لها : طيب تفضلوا تغدو معنا
قالت : لا , حنا متغدين ,بس جايين نتمشى مع الأهل وشوي رايحين البيت
قلت : أوك , على راحتك
قالت : معك رقم مغربي
قلت : أي
قالت : كم رقمك
قلت : والله مني حافظ رقمي
قالت: أعطيني موبا يلك وأعطي نفسي رنه
قلت : أوك
قالت : أي شئ تبيه ,هذا رقمي لا تتردد تكلمني
قلت : أنشا الله,,أنتي أيش أسمك
قالت : فدوى
قلت : متشرفين
والله وادخل المطعم عاد أنا أحب الأكل الهندي وأطلب بريا ني دجاج والله خطير , توقعت أن المطاعم الهندية في المغرب مو كويسه بس توقعي كان خاطئ , ترى لوحة المطعم مو واضحة كثير مشان تعرفه هو مكتوب عليه مطعم هندي حلال في صفة المطاعم الي قبال البحر ,أوشيانا مكتوب في أعلى المحل وغير واضح الكتابة , وقيمة البرياني بـ 99 درهم , واليوم الثاني عزمت / فدوى على الغداء في نفس المطعم , تستا هل فدوى .
اليوم الثالث عشر 19/12/2011م
(( الكا فيهات في أغادير ))
سألت ( بضم السين ) عن ما هو جدولك من بعد العاشرة مساءً , جدولي مقاهي وكا فيهات طول رحلتي للمغرب سواء في كازا أو مراكش أو حتى أغادير أنا من محبي محلات الكوفي شوب , وأغادير رايقة مثل مقاهيها , وما أحب أسهر كثير يعني بالكثير الساعة 3 تحصلني بالفراش في سابع نومه , و ساعة 3 متأخر مرة وما سويتها إلى يومن كنت في أغادير , لآن ما في برامج سياحية فيها مثل مراكش .
(( مقهى الكاس كات ))
أتمنى نطقته بشكل صحيح , هذا رحت له مرتين رحت له الساعة 11 مساءً وأطلع منه في حدود الساعة 1,30 صباحاً , جلسته خايبه وأغلب إلي فيه مغاربة , وفيه أغاني عربية وخليجيه حلوة , أدخل معها جو مع الأغاني طبعاً , والله وفي ناس في الطولات او الماصا ت الثانية المجاورة والمقابلة يدخلونك جو معهم وخاصة إذا بدى الرقص , من الجنسين .
(( روتانا كافيه ))
هذا شبة يومي أجلس فيه من ساعة إلى ساعتين من الساعة 8 وحتى 10 مساءً تزيد قليلاً أو تنقص قليلاً , جلسته حلوة وراقيه ورايقه وقبالك البحر , وتدخل جو مع الأغاني ومع غير الأغاني .
(( سكاي – sky ((
أحسن مافي المقهى أنه قريب من السكن حقي أطلس مارينا أطلع من السكن وأروح له برجليني , جلست فيه مرتين من 11.30 مساءً وحتى 2 صباحاً , مكانه حلو وجلسته حلوة وديكوره كمان كويس , واكله برضوا كويس مره طلبت منه بيتزا بالخضار زوينه بزاف , وفيه أغاني منوع عربي – أجنبية , بس يكون أحلى إذا كان عامر .
اليوم الرابع عشر 20/12 / 2011م
(( أغادير وداعاً))
بالنسبة ليا أغادير أشوف حدها 3 أيام بس تجلس فيها خاصة إلي يبحث عن المغامرات والتجارب والسياحة يعني مراكش أفضل من هذه الناحية , أنا جلست في أغادير 5 أيام كانت حلوة وصارت لي فيها مواقف كثيرة ما صارت لي لا في مراكش ولا في كازا ومواقف مضحكه , بس لا يسعني الوقت أذكر جميع المواقف , ولكن قد أخصص لها مواضيع مستقلة مستقبلية أنشا الله.
(( مقهى مدري أيش أسمة ))
قبل ما أودع أغادير رحت مقهى وفطرت عندهم فطورهم حلو وسعرهم معقول بـ 40 درهم , مشان أوصف مكانه بالضبط , تخلي روتانا كافيه على يدك اليمين وتتجه كأنه رايح محل زارا ( zara ) أول ملف على يدك اليمين لف معه من بعد روتانا , إذا لفيت يمين بيكون زارا على يدك اليسار تروح على طول بتحصله على يدك اليمين بجبنه محل مواد غذائية أسمه ( مني إبراهيم ) أن لم تختي الذاكرة , كنت كل أمر عليه هذا المقهى من بعد العصر وكل كان عامر إلى الساعة الـ10 تقريباً بعدها كلن يحط رجله , أظاهر أن البرد نحشهم في هذي الأيام .
(( أغادير – مراكش – كازا ))
بالحافلة من أغادير إلى مراكش ومن مراكش إلى كازا بالقطار , وقيمة التذكرة الإجمالية 240 درهم .
(( أسماء – نجم الخليج ))
وأنا في القطار متجهين من مراكش إلى كازا , جلست بنت بيني وبينها السيب ( أو الممر ) تحرك القطار وأنا كان بالي مشغول وين أسكن في كازا واليوم آخر يوم في المغرب وبكرة أنشاالله راجع لأرض الوطن , وهذي البنت كل مابين الفينة والأخرى تجيها مكالمات وأسمع تقول نجم الخليج , بس ماقطيت إذني عليها , لأن كان بالي مشغول , قبل ما نوصل تقريباً بساعة إلى كازا, قلت لها : لو سمحتي أنا بنزل في وسط المدينة ,, وين أنزل محطة اللوزيز ولا كازافياجور
قالت : لا , أنزل محطة كازا فياجور , أقرب لك
قلت : شكرا , لك
قالت : أنت من وين
قلت : من السعودية
قالت : حياك الله
قلت : الله يحيك , أنتي جيتي الخليج من قبل
قالت : أي , كنت في دبي جلست فيها 3 شهور
قلت : ما شاالله , تشتغلين هناك
قالت : كنت في برنامج نجم الخليج , كنت مشاركة فيه
قلت : وأنشاالله فزتي فيه
قالت : تنافست أنا مع شخص يمني
قلت : طيب نجم الخليج مو من المفترض يشارك فيه الخلجيين , ولا هو مفتوح للدول العربية
قالت : بس ها لسنه افتحوا للدول العربية ,بس أهم شئ يغنون خليجي
قلت : أها ,,
قالت : العام الماضي تنافسوا فيه ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,أنت تابع البرنامج
قلت : لا , والله ما تبعته ولا أدري عنه بعد ,,سألتها أنتي الوحيدة من المغرب
قالت : لا , كنا 3 من المغرب وأنا الوحيدة إلي نافست في البرنامج
قلت : الله يوفقك يارب ,, أنتي أيش أسمك
قالت : أسماء
قلت : متشرفين بيك يا أسماء ,, أجل أنتي ما كملتي دراستك
أسماء : إلى , أنا عندي بكالوريوس اقتصاد ودبلوم كمان
قلت : أها , شكلك صغيرة ماشاالله عليك
أسماء : ( وتبتسم ابتسامه عريضة جداً ) تسلم والله
قلت : عقبال أنشا الله ما نشوفك أحسن من أم كلثوم وفيروز
أسماء : هذولا عمالقة
قلت : مافي مشكلة , حبه حبه
أسماء : وتبدأ تغني بهمس , حبه حبه على قلبي حبه حبه
قلت : اوووووووه , شكلك عارفه كل الأغاني الخليجية
أسماء : هههههه, أي
تبادلنا أطراف الحديث قليلاً , وهمت بنزول إلى محطة اللوزيز , وقالت لي وهي نازله أنتبه ترى المحطة إلي بعد هذي خلك مصحصح , ترى إذا مشى القطار ما تشوف نفسك إلى في المحمدية
قلت لها : طيب , مع السلامة , بالتوفيق أن شاالله
أسماء : مع السلامة
((الدار البيضاء ))
عدد الأيام : 1 يوم
الفندق : كنزي بسمة
فئة : 4 نجوم
الموقع : وسط المدينة
التلفون : 00212522223323
تكلفة السكن لليوم : 770 درهم مغربي
بصراحة فندق متواضع جداً , ما عجبني , والموقع برضوا موكويس زحمة وعالم وإزعاج , أحسن ما فيه المطعم حقهم شكله جديد ومرتب وفطورهم نوعاً ما كويس , عندهم مسمن يحبه قلبك .
(( المجرم ))
بعد ما وصلت الفندق أخذت شور ورحت تعشيت في مطعم الصقاله , أخذت بنصيحة واحد من شباب المنتدى يقول لايفوتك طا جن سمك من المطعم رحت ذقته بصراحة عادي جداً طعمه , المهم بعدها رجعت الفندق وقلت خليني أروح فندق حياة ريجنسي خلني أتقهوى هناك أنا سمعت جلسته حلوة هناك كانت الساعة قريبه من الـ12 صباحاً , المهم وأنا طالع من الفندق ماشي في طريقي يعني قريب جداً فندق كنزي بسمة من فندق حياة رجنسي بس شارع مبينهم , وأنا ماشي إلى أسمع واحد كأنه يوجه لي كلام ويعلي صوته , وألتفت إلى واحد جالس يسبني بالمغربي , أنا سمعت يقول أمك عاد والله مدري هو قالي ( ينعن أمك ) والله مدري , خلنا نحسن الظن ونقول قالي الله يرحم أمك , بس كان معصب وعيونه كأنه تطلع شرار منها , فهمت من كلامه يقول إيش مسهرك ليه ما تروح تنام ( شكله يظن نفسه البابا ) المهم والله وأناظره بنص عين و أكمل طريقي ولا تكلمت ولا كلمة , وهو واقف , والله قلبي جالس يلعب سامري , خفت أنه يلحقني , والله وقف هو ينتظر مني رد , بس ولا ألتفت عليه ودخلت الفندق بسلام ولله الحمد والنعمة , ورجعت منه بسلام ولله الحمد والنعمة , بس شكلة مجرم وهو ماسك الزقارة .
(( الحنين إلى الوطن ))
احمد الله سبحانه وتعالى أني رجعت إلى وطني بالسلامة , هذه التجربة علمتني أشياء كثيرة , حاولت بقدر المستطاع أني أختصر وأنجز حفاظاً على وقت القارئ العزيز وأذكر الأشياء المهمة للمسافر والقارئ على حد سواء وان يتفادى القراء الأخطاء التي صدرت مني خلال سفري , لا يسعني إلى أن أشكر كل من ساعدني وأعطاني معلومة فادتني أو لم أستفد منها وقد أستفيد منها مستقبلاً قبل سفري إلى المغرب سواء في هذا المنتدى أو منتديات مجاورة , لن أذكر أسم أي شخص ساعدني وأعطاني معلومات كافيه ووافيه فهم كثيرون بيني وبينهم الدعاء بالتوفيق والسداد في الدنيا والآخرة بإذن الله , وآسف جداً على الإطالة , ولكن أحببت أن تكونون معي قلباً وقالبا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
المشاركات: 1,935
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: السعودية الرياض
إرسال رسالة عبر AIM إلى فياض إرسال رسالة عبر MSN إلى فياض إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فياض إرسال رسالة عبر Skype إلى فياض
فياض غير متواجد حالياً  
قديم 2011-12-31, 12:49 AM
  المشاركه #2
رد: تجربتي في المغرب

الحمد لله على السلامه ..

كفيت و وفيت .. رايتك بيضاء ..

.. ياهلا فيك ومجايبك يالسنافي ..
: (489):
__________________
الله لا اله الا انت سبحانك استغفرك و اتوب اليك

رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 46
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: saudi arabia
إرسال رسالة عبر MSN إلى c'est Moi
c'est Moi غير متواجد حالياً  
قديم 2011-12-31, 01:46 AM
  المشاركه #3
رد: تجربتي في المغرب

تقرير رائع بمعنى الكلمه .. فقط يفتقدالصور ..

تسلم يالغالي على التقرير وافدتنا كثير بالمكاتب السياحيه والمعلومات عنها ..


الف شكر
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 13
تاريخ التسجيل: Dec 2011
زاحف على الماشي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-12-31, 02:22 AM
  المشاركه #4
رد: تجربتي في المغرب

تقرير مزيان
خاصه الاماكن السياحية والأرقام حقت الفنادق والمطاعم.......الخ
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 28
تاريخ التسجيل: Dec 2011
latf غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-01, 10:27 PM
  المشاركه #5
رد: تجربتي في المغرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فياض مشاهدة المشاركة
الحمد لله على السلامه ..

كفيت و وفيت .. رايتك بيضاء ..

.. ياهلا فيك ومجايبك يالسنافي ..
: (489):
الله يسلمك يارب من كل شر , ألف شكر لك خويا فياض
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 28
تاريخ التسجيل: Dec 2011
latf غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-01, 10:32 PM
  المشاركه #6
رد: تجربتي في المغرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة c'est Moi مشاهدة المشاركة
تقرير رائع بمعنى الكلمه .. فقط يفتقدالصور ..

تسلم يالغالي على التقرير وافدتنا كثير بالمكاتب السياحيه والمعلومات عنها ..


الف شكر
شاكر لك مرورك ومقدر , تحياتي القلبيه لك
رد مع اقتباس
مزعوط جديد
المشاركات: 28
تاريخ التسجيل: Dec 2011
latf غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-01, 10:34 PM
  المشاركه #7
رد: تجربتي في المغرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زاحف على الماشي مشاهدة المشاركة
تقرير مزيان
خاصه الاماكن السياحية والأرقام حقت الفنادق والمطاعم.......الخ
تحياتي الحارة لك أخي زاحف , شاكر لمرورك الكريم
رد مع اقتباس

المشاركات: 1,433
تاريخ التسجيل: Feb 2011
ابوملك غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-01, 11:18 PM
  المشاركه #8
رد: تجربتي في المغرب

تقرير جميل جدا اخوي ودي تحاول تسوي كم صورة ولا مقطع فيديو بسيط علشان يرضي جميع الاذواق !!!
(كل عام وانت بخير)

: (433):
__________________
رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 39
تاريخ التسجيل: Jun 2011
لبلب غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-02, 02:40 AM
  المشاركه #9
رد: تجربتي في المغرب

ماشالله تبارك الله رحله رائعه وتقرير اروع وسياحه نضيفه اهنيك
وماعجبني انك اول مره تروح وعملت لنفسك برنامج سياحي جميل
ياليت ربعنا اللي ملاحقين الخراب يقرون ويشوفون انه هناك اشياء يفترض الذهاب اليها مو من الفندق للمطار والعكس
وعلى رأي اخوانا المغاربه كاين مايتشاف
رد مع اقتباس
مزعوط مبتدء
المشاركات: 36
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدنيا
أبو عدي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-02, 05:10 PM
  المشاركه #10
رد: تجربتي في المغرب

الحمد لله على السلامة
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المغرب, تجربتي, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجربتي لمدة 20 يوم في ارض المغرب الحبيبه raed_899 تجارب الاعضاء في المغرب 48 2018-03-06 11:54 AM
تجربتي في بابيلون زعطوني تجارب الاعضاء في المغرب 18 2016-04-24 01:30 PM
تجربتي مع الشمري كار غيث تجارب الاعضاء في المغرب 7 2015-10-17 09:26 AM
تجربتي في المغرب Me2love تقارير رحلات الاعضاء إلى المغرب 13 2015-08-29 12:08 AM


الساعة الآن 02:22 PM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81