عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


إضافة رد
مزعوط خبير
المشاركات: 2,324
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مكان ما في صحراء المملكة العربية السعودية
إرسال رسالة عبر MSN إلى بزناس
بزناس غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-08, 08:46 AM
  المشاركه #1
قصص تراثية .. لهواة القراءة ..

القاضي والقهوة
رهان مع القاضي حول قصيدة

جرت أحداث هذة القصة المختارة قديما قبل لا يقل عن المائتي عام في منطقة عنيزة قلب القصيم .. وقلت منطقة عنيزة ولم أقل مدينة عنيزة لصغر حجمها آنذاك مقارنة بحجمها الحالي .. إلا أنها منطقة زراعية أشتهرت بزراعة النخيل ( السكري وهو أحد أجود أنواع الرطب والتمور ، وكذلك بعض الخضروات البسيطة والقمح)، سميت قديما بلقب " باريس نجد " يسكنها مجموعة من الأسر العريقة الكريمة أمثال أسرة القاضي وغيرهم من الكرام أهل عنيزة والقصيم وشبة الجزيرة العربية والعرب جميعا ..

كان بطل هذة القصة .. الشاعر محمد بن عبدالله القاضي وهو شاعر ويمتهن مهنة القضاة رجل خلوق أديب .. يتسم بالوقار ..إذا حضر في محلٍ ما كان قطب ذلك المجلس لما تحمل طيات أحاديثه المشوقة من أدب وشعر وطرافة وعفة غزل .. كان شاعرا فحلا لا يشق له غبار سليل أسرة أشتهرت بشيئين : مهنة القضاء والشعر..

حدث أن شاعرنا والذي إعتاد إرتياد أحد المجالس ( الديوانيات ) أن قال له صاحب مجلسه : إنك يا القاضي لا تستطيع الإتيان بقصيدة دون أن تعرج على ذكر الغزل فيها .. وتحدى صاحب المجلس القاضي بأن يأتي على قصيدة لا تقل عن عشرين بيتاً دون أن يأتي فيها على بيت واحد من الغزل .. لمعرفته بطبع القاضي الرقيق وحبه لذكر الغزل العفيف ووصف المحبوب بما يليق من الأوصاف الراقية لفظا ومعنى .. وكان الرهان بينهما أن يولم الخاسر في الرهان لرواد المجلس وإتفقا على يوم معين يأتي فيه القاضي ليلقي قصيدته .. فكان ذلك اليوم

أتى الشاعر محمد بن عبدالله القاضي وقد أعد واحدة من أجمل القصائد التي وصفت القهوة وظلت إلى يومنا الحاضر مرجعا في الشعر النبطي لوصف القهوة وطريقة صنعها وما يضاف إليها من بهار للعناية بها قبل تقديمها للضيوف وقد إهتم العرب في الجزيرة العربية على وجه الخصوص بالقهوة حيث كانت مشروب الضيف وعنوان الكرم وإكرام الضيوف وتغنوا بها كثيرا وحددوا معاني للثلاثة الفناجين الأول كما سمعت فقالوا قديما:

الفنجان الأول .. للضيف
والثاني....... للسيف
والثالث ........للكيف

فالأول حق إكرام الضيف يبادر فيه المضيف .. والثاني يأمن به الضيف ويلقى بشربه الحماية من مضيفه والثالث .. يكيف به مزاجه

عودة إلى حديثنا ..

قال القاضي في وصفه للقهوة وقد بدأ قصيدته بوصف حال نفسه وما توطنها من هموم:

يا مل قلب كلما إلتم بالأشــواق .. من عـام الأول به دواكيــك وخـفـوق

كنه مع الدلال يجلب بالأســواق .. وعايم عند إمعزل الوســط مـا سوق

يجاهد جنود في سواهيج الأطراق .. ويكشف له اسرار كتمها بصندوق

لا عن له تذكار الأحباب وإشتـاق .. باله وطاف بخـاطره طـــاري الشوق

* ثم راح يصف القهوة .. وكيفية صنعها تفصيلا وهو موضوع القصيدة والرهان ...

دنيت له من غـالي البن مـا لاق ... بالكـف نـاقـيـها عن العـذف منســوق

إحمس ثلاث يا نديمي على ساق ريحه على جمر الغضى يفضح السوق

وإيـــاك والنيـة وبالك والأحـــراق .. وإحـذر تصير بحمسة البـن مـطـفـوق

إلى إصفر لونه ثم بشت بالأعراق .. أصـفـر كما الياقـوت يطرب لها الموق

وعطت بريح فـاخـر فـاضـح فـاق .. ريحه كما العنبــر بالأنـفـاس منشـوق

دقه بنجر يسمعه كـل مشـتـاق .. راع الهــوى يطرب إلى دق بـخـفــوق

لـقِـم بدلـة مـولــع كـنــها ســاق ... مـصبـوبـة مـربـوبـة تـقل غـرنــــوق

خله تــفـوح وراعـي الكيـف يشتــاق إلى طـفـح له جوهــر صح له ذوق

أصـفـر قموره كالزمـرد بالأشعاق .. وكبــارها الطـافح كما صافي الموق

* بعد طبخ القهوة .. وإستوائها ودليل ذلك ريحتها الفواحة الطيبة التي تزكم الأنوف طيبا .. يذكر القاضي البهارات التي تضاف للقهوة آنذاك ( والتي سبقها بقوله خمسة أرناق) أي خمسة أصناف وهو ما يدل على عناية العرب بالقهوة قديما :

زله على وضحى بها خمسة أرنــاق .. هيل ومسمار بالأسبـــاب مسحــوق

مع زعفران والشمطري إلى إنساق .. والعنبر الغــالي على الطاق مطبوق

* الآن جهزت القهوة .. وجاء وصف تقديمها .. يقول القاضي مسترسلا :

فلـيـا اجـتـمـع هـذا وهـذا بتـيفــاق .. صبه كفيت العــــوق عن كــل مخلوق

بفنجان صين زاهي عند الأرمــــاق .. يغضي بكرسيه كما إغـضــاة غـرنـوق

إلى إنطلق من ثعبته تـقل شبراق .. أو دم قــلــب وإنـمــزع منـه مـعـلــوق

* أثناء قيام القاضي بسرد أبياته منذ البداية .... علم صاحب البيت بشاعرية القاضي وأنه خاسر لا محالة .. وكان قد اتفق مع أهله أن يدبروا دعابة تلهي القاضي وتصرفه عن الشعر والمعنى الذي اعده .. لكي يعرج مضطرا على الغزل .. لكن كيف يمكنه فعل ذلك ؟؟ لابد أن يرى فتاة وأي فتاة .. لابد أن يرى فتاة جميلة تصرفه عن القهوة وتشده طائعا للغزل .. قبل أن يصل القاضي للبيت الثامن عشر .. دخل صاحب البيت وأشار لفتاة جميلة من أهل بيته ، فتاة بيضاء في زهرة الشباب إختلط بياض وجهها مع حمرته .. وكانت ممتلئة الجسم بضة، قيدت الحجول ساقيها وضقن ذرعا بها وكذلك الذراعان فهن الأخريات حبيسات للأساور ينشدن الحرية ..طلب من الفتاة أن تحمل وعاء من الفخار مملوء ماءاً وتدخله من باب المجلس الذي يفيء على فناء الدار .. تدخل الوعاء عند الباب .. بمسافة كافية وتتركه وتنصرف .. لمدة وجيزة كافية لكي يراها القاضي وينصرف عن الأبيات التي أعدها عن موضوع القصيدة والرهان.. وكان ذلك ... فما أن رآها القاضي حتى تحول أتوماتيكيا للغزل فقال مكملا مرتجلا باقي القصيدة:

إلى حصل لك صـاحبك وأنت مشتاق .. إقـطـف زهر ما لاق والعمر ملحوق

عـبـث يـعـيل بحبه مــا بـعـد مــــاق .. وهـو يزاهي بــاهـــر البــدر بعشوق

بين إشفتيه إلى غـنـج حـق بـــراق .. عـجل رفيفه بالطــهــا يعطي طبوق

سـطـر كتب من حبـر عينيه بــأوراق .. خـديه صــاديـن ونـونـيـن من فــوق

كن العــرق بخدودها حمر الأرنــــاق ... ينثر على الوجنات باللون مـعشوق

إلى تبسم شــع وأشرق بالآفـــــاق ... نوره يفوق البـــدر سحــر ومنطوق

بالعـنــق كـن المســك والخــد براق .. شخص بصدره كما الشــاخ مدقوق

يمشي برفق خايف مدمج الســـاق .. يفصم حجول ضامها الثقل من فوق

فليــا حـضـر مـا قلت عندي بالأرزاق .. بيد كـــريــم كـــافلــــن كل مخلوق

صـــلاة ربي عـد مــا بــــارق حـــاق .. على النبي الهـاشمي خير مخلوق


وهكذا خسر القاضي بدعابة مدبرة من صاحب المجلس .. إلا ن صاحب المجلس أخبر القاضي بتدبيره وأولم للحاضرين بالمجلس ..


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

قصة الكرم والبخل
يحكى في قديم الزمان ، أن رجل من العرب ركب راحلته (بعيره) وسافر الى أهله ، بعد زيارة قام بها الى أحد أقاربه،، و في طريقه الى أهله ، أشتد عليه الجوع والعطش ، فأضطر الى النزول عند خيمه ( بيت أهل الباديه) مر به في طريقه ، فأستقبلته المرأه بترحيب ، وضيفته في شق (مكان) الرجال ، ثم أحضرت له الطعام وعادت الي شق النساء ، وعند أنتهاء الضيف من الطعام ، سمع الحوار الذي دار بين المرأه وزوجها الذي عاد من المرعى :: اليكم الحوار:
الزوج : أين طعامي ؟
المرءه : لقد أتانا ضيف فقدمت الطعام له
الزوج : ويحك أتصنعين طعامي لتقدميه الى الضيوف ؟
وأخذ الزوج يتشاجر مع زوجته بسبب الضيف ، فأخذ الضيف راحلته ( بعيره) وأكمل سفره .......وبعد مسافه ليست بطويله .. رأى خيمه (بيت أهل الباديه) فتوقف عندها لكي يرتاح ويروي عطشه ....فقابلته زوجت صاحب البيت بوجه قبيح ... لم ترحب به.. وقالت له : ليس عندنا طعام يكفي للضيوف ..فنحن لا نستقبل الضيوف.
فلما أراد الضيف أن يرحل سمع صوت صاحب البيت .. وهو يخاطب المرأه .....من القادم ؟ فقالت الزوجه .. إنه ضيف . فقام صاحب الخيمه (بيت أهل الباديه) ورحب به وأدخله الخيمه ثم أخذ راحلت الضيف وذبحها . والضيف في حيرة من أمره؟؟!!!.. وأمر صاحب الخيمه زوجته بأن تطبخ راحلت الضيف ( البعير) بعد ذبحه وتقطيعه ...وعند أنتهاء الطبخ ..قدم صاحب البيت الطعام الى الضيف ...وبعد أنتهاء الضيف من الطعام
أمر صاحب البيت .. الراعي بأن يأتي بقطيع إبله أمام الخيمه ، و قال للضيف أختر أثنان من القطيع عوضا ً عن بعيرك الذي ذبحناه لك... فأخذ الضيف بدلا ً عن بعيره أثنان من أفضل القطيع ..
وقبل أن يكمل الضيف سفره ، ذكر لصاحب الأبل ماحدث له .. فقال : لقد مررت بأهل بيت ٍ قبلكم فأتصفت أمرأه بالكرم ، وزوجها بالبخل ..... ومررت بكم فأتصفت زوجتك بالبخل وأنت بالكرم ، ووصف له مكان المرأه التي اتصفت بالكرم .
فقال له صاحب الكرم مبتسما ً:
إن المرأه التي قابلتك بالكرم هي أختي
وأما زوجها البخيل فهو أخو زوجتي .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ


جنت على نفسها براقش - حكاية مثل -
يقال أن:

( براقش): هو اسم كلبة كانت لبيت من العرب في احدى القرى الجبلية في المغرب العربي... وكانت تحرس المنازل لهم من اللصوص وقطاع الطرق، فاذا حضر أناس غرباء إلى القرية فإنها تنبح عليهم وتقوم بمهاجمتهم حتى يفروا من القرية، وكان صاحب (براقش) قد علمها أن تسمع وتطيع أمره، فإذا ما أشار إليها بأن تسمح لضيوفه بالمرور سمعت وأطاعت، وإن أمرها بمطاردة اللصوص انطلقت لفعل ما تؤمر.

وفي أحد الأيام حضر إلى القرية مجموعة من الأعداء , فبدأت (براقش) بالنباح لتنذر أهل القرية الذين سارعوا بالخروج من القرية والاختباء في إحدى المغارات القريبة، حيث أن تعداد العدو كان أكثر من تعداد أهل القرية، وفعلا خرج أهل القرية واختبأوا في المغارة، بحث الأعداء عنهم كثيرا ولكن دون جدوى ولم يتمكنوا من العثور عليهم فقرر الأعداء الخروج من القرية وفعلا بدأوا بالخروج من القرية، وفرح أهل القرية واطمأنوا بأن العدو لن يتمكن منهم.

عندما رأت (براقش) أن الأعداء بدأوا بالخروج بدأت بالنباح، حاول صاحبها أن يسكتها ولكن دون جدوى، عند ذلك عرف الأعداء المكان الذي كان أهل القرية فيه مختبئين، فقتلوهم جميعا بما فيهم ( براقش) ولذلك قالوا هذا المثل : (جنت على نفسها براقش).

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ



قصة المال الضائع
يروى أن رجلاً جاء إلى الإمام أبى حنيفة ذات ليلة، وقال له: يا إمام! منذ مدة طويلة دفنت مالاً في مكان ما، ولكني نسيت هذا المكان، فهل تساعدني في حل هذه المشكلة؟فقال له الإمام: ليس هذا من عمل الفقيه؛ حتى أجد لك حلاً. ثم فكرلحظة وقال له: اذهب، فصل حتى يطلع الصبح، فإنك ستذكر مكان المال إن شاء الله تعالى.فذهب الرجل، وأخذ يصلي. وفجأة، وبعد وقت قصير، وأثناء الصلاة، تذكر المكان الذي دفن المال فيه، فأسرع وذهب إليه وأحضره.وفي الصباح جاء الرجل إلى الإمام أبى حنيفة ، وأخبره أنه عثر على المال، وشكره ، ثم سأله: كيف عرفت أني سأتذكر مكان المال ؟! فقال الإمام: لأني علمت أن الشيطان لن يتركك تصلي ، وسيشغلك بتذكر المال عن صلاتك.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

قصة الشكاك
جاء أحد الموسوسين المتشككين إلى مجلس الفقيه ابن عقيل، فلما جلس، قال للفقيه: إني أنغمس في الماء مرات كثيرة، ومع ذلك أشك: هل تطهرت أم لا، فما رأيك في ذلك؟فقال ابن عقيل: اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة.فتعجب الرجل وقال له: وكيف ذلك؟فقال ابن عقيل:لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يبلغ ". ومن ينغمس في الماء مرارا - مثلك- ويشك هل اغتسل أم لا، فهو بلا شك مجنون.

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

قصة عواء الذيب
هذه الحكاية مجهولة الأبطال , وذلك نظراً لمضي وقت طويل عليها أو لأن أبطالها ليسوا من المشهورين كالأمراء والفرسان والذين يحرص على أسمائهم قبل حكايتهم . . . يقول الراوي
كان هناك رجل بالبادية متزوج من امرأة ليست من قبيلته , بل كان من فيبله أخرى مجاورة لقبيلته . . . ومرت عليه فترة سنه هو وزوجته يعيشان بأحسن حال . . . وقد اختلفت القبيلتان وحصل بينهما نزاع وكان زوجها طرفاً فيه . . . وكان اخوتها من الجهة المقابلة أطرافاً بهذا النزاع واشتدت الأزمة بين طرفي النزاع مما حدا بإخوان الزوجة أن يأخذوها ليلاً من بيت زوجها نكالاً له . . . وهي لم تكن راضية بفراقها لزوجها وكذلك زوجها الذي كان يحبها حباً كبيراً أيضاً . . . ومرت فترة طويلة بعض الشيء على فراق الزوجين والكل منهم كان يريد الآخر ولكن النزاع الحاصل حال بينهما
ضاقت الأرض بالزوج , فهو يريد زوجته ولا سبيل لوصوله إليها , ففكر بطريقة . . . أن أسل إليها إحدى عجائز القبيلة تبلغها برغبته بلقائها . . . ورسم لها خطه للقاء . . . وبالفعل ذهبت العجوز للزوجة وأبلغتها بذلك فرحبت الزوجة بالفكرة
ولما كانت الليلة الموعودة حيث كان الوعد بينهما بعد غياب القمر جاء الزوج للمكان المتفق عليه وكمن بحيث لا يراه أحد . . . ثم أخذ بالعواء كعواء الذيب ثلاث مرات متتابعة . . . عرفته الزوجة حيث كانت تعلم بالخطة سلفاً وذهبت إليه وجلسا بعد طول الفراق يشكو كل منها حاله للآخر بعد الفراق حتى إذا ما جاء الفجر افترقا وعاد كل منهما لقبيلته
مضى على هذا اللقاء فترة أشهر . . . ويقسم الله سبحانه أن تحمل المرأة من زوجها كنتيجة لذلك اللقاء . . . ويكبر بطنها فيراه أخوها ويهددها بالقتل فمن أين لها بهذا الحمل وقد فارقت وزجها منذ فترة طويلة ولم تكن حاملاً ؟؟؟
فأعلمت شقيقها بحقيقة ما حصل بينهما وبين زوجها ووصفت له المكان وأعلمته بكل ما جرى . . . فقال الأخ سأذهب أنا لزوجك وأتأكد من حقيقة ما حصل فإن لم يكن صحيحاً فليس لك عندي غير السيف
ولم تكن القبيلتان على وفاق فكيف يذهب . . . فكر الأخ واهتدى إلى طريقة . . . فلما جن الليل تنكر وذهب إلى قبيلة زوج أخته ودخل مجلسه وجلس ولم يعرفه أحد . . . ولما سكت المجلس تناول الربابة وأخذ يغني عليها

يا ذيـب يللـي تالـي الليـل عويـت

ثلاث عوياتـن على سـاق وصـلاب

سايلـك بالله عقبـها ويـش سويـت

يوم الثـريا راوسـت القمـر غـاب



وغنى هذه الأبيات على الربابة ثم توقف ووضع الربابة مكانها وعاد إلى مكانه . . . فعرف الزوج أن هذا أخو زوجته وفهم أن زوجته حامل كعادة البدوي سرعة اللمح وشدة الذكاء . . . فتقدم وتناول الربابة وأجاب

أنا أشهـد إني عقـب جوعي تعشيـت

وأخـذت شاة الذيب من بين الاطنـاب

على النقـا وإلا الـردى ما تهقويـت

وادو حلالـي يـا عريبيـن الأنسـاب



فلما فرغ الزوج من أبياته فهم الأخ أن أخته كانت روايتها صحيحة وانسحب بدون كلام . .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ



من له حيلة فليحتال !
من له حيلة فليحتال !
قصة مسلية تعبر عن طرق النصب والأحتيال

تقول قصتنا كان في قرية قريبة من البحر يعيش فيها فلاح مع زوجتة
طبعا كونه فلاح فهو يعتبر تحت خط الفقر ..
قرر أخونا الفلاح مع زوجتة ان يعملون كم عملية نصب للحصول على بعض المال
وكان صاحبنا الفلاح داهية في ذكائه ....

لكن مشكلته انه كان متسرعاً قليلا
فقرر ان يشتري حمار اجلكم الله من احد الاصدقاء مع دفع قيمة الحمار بالأجل ..
قام الفلاح وحشى فم الحمار بالفلوس الحديد ..
وقام يتمشى بالحمار بالسوق فأخذ الحمار يتقيء ،،
وطبعا كان يخرج النقود من فمه !!

فرآه بعض التجار بالسوق فسألوه مالذي يجري لحمارك ؟ .....
فقال بكل هدوء وثقة انة كما ترون .. انه يخرج النقود
ولكن في السابق كانت كمية النقود اكثر بكثير ولكن بعد ان هرم الحمار قلت كمية النقود !! ...
فقال احد التجار اتبيع الحمار
فقال انه مصدر رزقي وسيكلفك الكثير ..
فقال التاجر سوف ادفع ماتطلب ...
فقال الفلاح ب 1000 دينار ذهب
فوافق التاجر ودفع المبلغ وأخذ الحمار

وذهب الفلاح الى بيته فقال لزوجتة لقد بعت الحمار ......
ولكن المشكلة ان من اشترى الحمار سوف يكتشف الخدعة فمالعمل ؟؟

فقرر الفلاح مع زوجتة عمل خدعة جديدة .....
وبالفعل الحمار مات عند التاجر بعد ان اشتراه بيوم واحد !
فأخبر التاجر اصدقائة بالقصة مع صاحب الحمار فقالوا انه نصاب ويجب ان ينال جزائه ،،
فذهبوا الى بيت الفلاح فخرجت زوجتة وقالت: مالمشكلة ؟

فقالوا لها: نريد زوجك في الحال فقالت الزوجة انه ذهب الى البلد المجاور،
وإذا كنتم تريدونة بأمر هام فسأستدعية بالحال فقالوا كيف ؟
قالت لهم:ان عندي كلب وفي كلما احتجت الى زوجي بأمر هام فإنه يذهب الى زوجي ويخبره فيعود زوجي ....
فضحك الرجال وقالوا هذا امر عجيب فأرينا ما انتي صانعة ....
ففكت الزوجة حبل الكلب وفر الكلب هاربا الى جهه غير معلومة
وماهي الا دقائق فعاد الزوج مع كلب آخر نفس شكل الكلب السابق فقال لزوجتة
خير يازوجتي العزيزة

فقالت : هؤلاء القوم يريدونك بأمر هام ....
فقال التاجر: نعم انااتيت اليك لكي اشتري هذا الكلب العجيب !!.......
فقال له الفلاح ان ثمنه غالي جدا فهو بمثابة الموبايل للحالات الطارئة...

فقال التاجر :سأدفع لك ماتريد ،،..
فقال الفلاح: ثمنه 3000 دينار ذهب فوافق التاجر بدون تردد .......

فقالت الزوجة: نحن في ورطة سيكتشف التاجر الخدعة
فقال الزوج:لا عليك .....

ذهب التاجر الى البيت وهو سعيد بالكلب فأخبر زوجتة بأمر الكلب
فقالت زوجة التاجر: فلنجربه وبالفعل حلوا وثاقة فهرب الكلب
فعلم التاجر انه وقع في عملية نصب كبيرة فغضب غضبا شديدا
فذهب هو مع اثنان من اصدقائة الى الفلاح طرقوا الباب
ففتحت زوجة الفلاح الباب
فقالوا لها: اين زوجك
فقالت سيعود في الحال
وبعد انتظار نصف ساعة حضر الزوج...

وقال لزوجته: الا تضيفي الرجال
فقالت الزوجه هؤلاء ضيوفك فقم واعمل الواجب...

فغضب الفلاح وأخرج سكينا من جيبه وطعن زوجته وأخذت الدماء تسيل من زوجة الفلاح...
طبعا هذة خدعه جديدة

فقال الرجال: هل انت مجنون تقتل زوجتك لأنها لم تعد الشاي ؟؟؟
فقال هي كذلك كلما نرفزتني اقتلها !!
فقالوا وهل قتلتها من قبل
قال الفلاح نعم
فضحكوا وقالوا لاشك انك مجنون كيف قتلت زوجتك من قبل !!!
فأخرج من جيبة صفارة وأخذ يصفر بها فقامت الزوجة
وكأنها لم تقتل فتعجب التاجر!!!

وقال له: اريد ان اشتري الصفارة
فقال له الفلاح ب 10000 دينار ذهب فوافق التاجر.

وذهب هو وأصدقائة
فقال له صديقة اريد ان اجرب الصفارة مع زوجتي !
فأعطاه التاجر الصفارة
وبالفعل قتل الرجل زوجتة وأخذ يصفر الليل كله ولكن لا حياة لمن تنادي ...

وفي الصباح قال التاجر لصديقه ماأخبار الصفارة
فقال الصديق: انها عجيبة وفعالة (طبعا كان يخشى ان يفتضح امرة)
فقال الصديق الآخر: انا سوف استعملها اليوم فوافق التاجر
وطبعا المأساه تكررت
وأخذ التاجر الصفارة وذهب الى زوجتة واختلق معها مشكلة وقتلها ..
وأخذ الصفارة وأخذ يصفر ولكن للأسف

انتهى الأمر فغضب التاجر وذهب الى اصدقائة وأخبرهم بالأمر فقال له الأصدقاء ماتت زوجاتنا !!!
والفلاح نصاب كبير كلما ذهبنا بأمر خرجنا بأمر آخر
فأخبر التاجر اهل المدينة بالأمر فقرر اهل المدينة الأنتقام من الفلاح فذهبوا الى منزلة

فخرج الفلاح ومعة خدعة جديدة...
ولكن قبل ان يتكلم الفلاح قاموا بتقييدة ووضعوه في خيشة وذهبوا به الى البحر لكي يرموه بالبحر
وعند الظهر قرروا ان يأخذوا قسطا من الراحة في ظلال الاشجار القريبة من البحر ..
فناموا جميعا وسمع الفلاح صوت اغنام قريبة منة فأخذ يصيح:
لا أريد ان اتزوج بنت الملك لا أريد ان اتزوج بنت الملك
فدفع الراعي الفضول فاقترب من الخيشة وفتحها
فقال للفلاح: مالأمر
فقال له الفلاح لا اريد ان اتزوج بنت الملك فلي ابنة عم احبها ولا أرغب بالزواج إلا بها
فقال: هل انت مجنون هذة بنت الملك
فقال الفلاح:ان كنت انت تريد ذلك ففك قيدي وادخل الكيس وانا سوف احرس اغنامك الى ان تعود ..
ففرح الراعي بالأمر وبالفعل دخل الراعي الكيس
وعند العصر ذهب اهل المدينة بالكيس الى البحر وألقوه و عادوا الى المدينة.

في اليوم الثاني وجدوا الفلاح ومعه الكثير من الاغنام (300 رأس من الغنم) فتعجبوا للأمر !!!!!!!
وقالوا له: مالذي حدث ومن اين لك هذه الأغنام؟
فقال لهم: لقد رميتوني بالبحر ولكن كنت قريبا من الشاطيء فأعطتني حورية البحر هذة الأغنام !!!
ولكن لو كنتم رميتوني ابعد لكنت حصلت على اغنام اكثر ؟!!
فقال له اهل المدينة: أإذا ذهبنا الى البحر فسنحصل على أغنام وأنعام...
فقال الفلاح: نعم وحاولوا ان تبتعدوا لكي تحصلوا على اغنام اكثر ...

وبالفعل ذهب كل اهل المدينةالى البحر وانتحروا وهم لايعلمون انهم وقعوا في كيد نصاب محترف !
اما الفلاح فهاجر الي مدينة اخرى وعاش بها حياة سعيدة

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

قصة الرجل المجادل
في يوم من الأيام ، ذهب أحد المجادلين إلى الإمام الشافعي، وقال له:كيف يكون إبليس مخلوقا من النار، ويعذبه الله بالنار؟!ففكر الإمام الشافعى قليلاً، ثم أحضر قطعة من الطين الجاف، وقذف بها الرجل، فظهرت على وجهه علامات الألم والغضب. فقال له: هل أوجعتك؟قال: نعم، أوجعتني فقال الشافعي: كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟!فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعي، وأدرك أن الشيطان كذلك: خلقه الله- تعالى- من نار، وسوف يعذبه بالنار.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

قصة الدرهم الواحد
يحكى أن امرأة جاءت إلى أحد الفقهاء، فقالت له: لقد مات أخي، وترك ستمائة درهم، ولما قسموا المال لم يعطوني إلا درهما واحدا!فكر الفقيه لحظات، ثم قال لها: ربما كان لأخيك زوجة وأم وابنتان واثنا عشر أخا. فتعجبت المرأة، وقالت: نعم، هو كذلك.فقال: إن هذا الدرهم حقك، وهم لم يظلموك: فلزوجته ثمن ما ترك، وهو يساوي (75 درهما)، ولابنتيه الثلثين، وهو يساوى (400 درهم)، ولأمه سدس المبلغ، وهو يساوي (100 درهم)، ويتبقى (25 درهما) توزع على إخوته الاثنى عشر وعلى أخته، ويأخذ الرجل ضعف ما تأخذه المرأة، فلكل أخ درهمان، ويتبقى للأخت- التي هي أنت- درهم واحد.

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

من له حيلة فليحتال !
من له حيلة فليحتال !
قصة مسلية تعبر عن طرق النصب والأحتيال

تقول قصتنا كان في قرية قريبة من البحر يعيش فيها فلاح مع زوجتة
طبعا كونه فلاح فهو يعتبر تحت خط الفقر ..
قرر أخونا الفلاح مع زوجتة ان يعملون كم عملية نصب للحصول على بعض المال
وكان صاحبنا الفلاح داهية في ذكائه ....

لكن مشكلته انه كان متسرعاً قليلا
فقرر ان يشتري حمار اجلكم الله من احد الاصدقاء مع دفع قيمة الحمار بالأجل ..
قام الفلاح وحشى فم الحمار بالفلوس الحديد ..
وقام يتمشى بالحمار بالسوق فأخذ الحمار يتقيء ،،
وطبعا كان يخرج النقود من فمه !!

فرآه بعض التجار بالسوق فسألوه مالذي يجري لحمارك ؟ .....
فقال بكل هدوء وثقة انة كما ترون .. انه يخرج النقود
ولكن في السابق كانت كمية النقود اكثر بكثير ولكن بعد ان هرم الحمار قلت كمية النقود !! ...
فقال احد التجار اتبيع الحمار
فقال انه مصدر رزقي وسيكلفك الكثير ..
فقال التاجر سوف ادفع ماتطلب ...
فقال الفلاح ب 1000 دينار ذهب
فوافق التاجر ودفع المبلغ وأخذ الحمار

وذهب الفلاح الى بيته فقال لزوجتة لقد بعت الحمار ......
ولكن المشكلة ان من اشترى الحمار سوف يكتشف الخدعة فمالعمل ؟؟

فقرر الفلاح مع زوجتة عمل خدعة جديدة .....
وبالفعل الحمار مات عند التاجر بعد ان اشتراه بيوم واحد !
فأخبر التاجر اصدقائة بالقصة مع صاحب الحمار فقالوا انه نصاب ويجب ان ينال جزائه ،،
فذهبوا الى بيت الفلاح فخرجت زوجتة وقالت: مالمشكلة ؟

فقالوا لها: نريد زوجك في الحال فقالت الزوجة انه ذهب الى البلد المجاور،
وإذا كنتم تريدونة بأمر هام فسأستدعية بالحال فقالوا كيف ؟
قالت لهم:ان عندي كلب وفي كلما احتجت الى زوجي بأمر هام فإنه يذهب الى زوجي ويخبره فيعود زوجي ....
فضحك الرجال وقالوا هذا امر عجيب فأرينا ما انتي صانعة ....
ففكت الزوجة حبل الكلب وفر الكلب هاربا الى جهه غير معلومة
وماهي الا دقائق فعاد الزوج مع كلب آخر نفس شكل الكلب السابق فقال لزوجتة
خير يازوجتي العزيزة

فقالت : هؤلاء القوم يريدونك بأمر هام ....
فقال التاجر: نعم انااتيت اليك لكي اشتري هذا الكلب العجيب !!.......
فقال له الفلاح ان ثمنه غالي جدا فهو بمثابة الموبايل للحالات الطارئة...

فقال التاجر :سأدفع لك ماتريد ،،..
فقال الفلاح: ثمنه 3000 دينار ذهب فوافق التاجر بدون تردد .......

فقالت الزوجة: نحن في ورطة سيكتشف التاجر الخدعة
فقال الزوج:لا عليك .....

ذهب التاجر الى البيت وهو سعيد بالكلب فأخبر زوجتة بأمر الكلب
فقالت زوجة التاجر: فلنجربه وبالفعل حلوا وثاقة فهرب الكلب
فعلم التاجر انه وقع في عملية نصب كبيرة فغضب غضبا شديدا
فذهب هو مع اثنان من اصدقائة الى الفلاح طرقوا الباب
ففتحت زوجة الفلاح الباب
فقالوا لها: اين زوجك
فقالت سيعود في الحال
وبعد انتظار نصف ساعة حضر الزوج...

وقال لزوجته: الا تضيفي الرجال
فقالت الزوجه هؤلاء ضيوفك فقم واعمل الواجب...

فغضب الفلاح وأخرج سكينا من جيبه وطعن زوجته وأخذت الدماء تسيل من زوجة الفلاح...
طبعا هذة خدعه جديدة

فقال الرجال: هل انت مجنون تقتل زوجتك لأنها لم تعد الشاي ؟؟؟
فقال هي كذلك كلما نرفزتني اقتلها !!
فقالوا وهل قتلتها من قبل
قال الفلاح نعم
فضحكوا وقالوا لاشك انك مجنون كيف قتلت زوجتك من قبل !!!
فأخرج من جيبة صفارة وأخذ يصفر بها فقامت الزوجة
وكأنها لم تقتل فتعجب التاجر!!!

وقال له: اريد ان اشتري الصفارة
فقال له الفلاح ب 10000 دينار ذهب فوافق التاجر.

وذهب هو وأصدقائة
فقال له صديقة اريد ان اجرب الصفارة مع زوجتي !
فأعطاه التاجر الصفارة
وبالفعل قتل الرجل زوجتة وأخذ يصفر الليل كله ولكن لا حياة لمن تنادي ...

وفي الصباح قال التاجر لصديقه ماأخبار الصفارة
فقال الصديق: انها عجيبة وفعالة (طبعا كان يخشى ان يفتضح امرة)
فقال الصديق الآخر: انا سوف استعملها اليوم فوافق التاجر
وطبعا المأساه تكررت
وأخذ التاجر الصفارة وذهب الى زوجتة واختلق معها مشكلة وقتلها ..
وأخذ الصفارة وأخذ يصفر ولكن للأسف

انتهى الأمر فغضب التاجر وذهب الى اصدقائة وأخبرهم بالأمر فقال له الأصدقاء ماتت زوجاتنا !!!
والفلاح نصاب كبير كلما ذهبنا بأمر خرجنا بأمر آخر
فأخبر التاجر اهل المدينة بالأمر فقرر اهل المدينة الأنتقام من الفلاح فذهبوا الى منزلة

فخرج الفلاح ومعة خدعة جديدة...
ولكن قبل ان يتكلم الفلاح قاموا بتقييدة ووضعوه في خيشة وذهبوا به الى البحر لكي يرموه بالبحر
وعند الظهر قرروا ان يأخذوا قسطا من الراحة في ظلال الاشجار القريبة من البحر ..
فناموا جميعا وسمع الفلاح صوت اغنام قريبة منة فأخذ يصيح:
لا أريد ان اتزوج بنت الملك لا أريد ان اتزوج بنت الملك
فدفع الراعي الفضول فاقترب من الخيشة وفتحها
فقال للفلاح: مالأمر
فقال له الفلاح لا اريد ان اتزوج بنت الملك فلي ابنة عم احبها ولا أرغب بالزواج إلا بها
فقال: هل انت مجنون هذة بنت الملك
فقال الفلاح:ان كنت انت تريد ذلك ففك قيدي وادخل الكيس وانا سوف احرس اغنامك الى ان تعود ..
ففرح الراعي بالأمر وبالفعل دخل الراعي الكيس
وعند العصر ذهب اهل المدينة بالكيس الى البحر وألقوه و عادوا الى المدينة.

في اليوم الثاني وجدوا الفلاح ومعه الكثير من الاغنام (300 رأس من الغنم) فتعجبوا للأمر !!!!!!!
وقالوا له: مالذي حدث ومن اين لك هذه الأغنام؟
فقال لهم: لقد رميتوني بالبحر ولكن كنت قريبا من الشاطيء فأعطتني حورية البحر هذة الأغنام !!!
ولكن لو كنتم رميتوني ابعد لكنت حصلت على اغنام اكثر ؟!!
فقال له اهل المدينة: أإذا ذهبنا الى البحر فسنحصل على أغنام وأنعام...
فقال الفلاح: نعم وحاولوا ان تبتعدوا لكي تحصلوا على اغنام اكثر ...

وبالفعل ذهب كل اهل المدينةالى البحر وانتحروا وهم لايعلمون انهم وقعوا في كيد نصاب محترف !
اما الفلاح فهاجر الي مدينة اخرى وعاش بها حياة سعيدة

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ



قصة توبة مالك بن دينار
يقول مـــــالك بن دينـــار :

بدأت حياتي ضائعا سكيراً عاصيا .. أظلم الناس وآكل الحقوق ..

آكل الربا .. أضرب الناس .. افعل المظالم .. لا توجد معصية إلا

وارتكبتها .. شديد الفجور ..

يتحاشاني الناس من معصيتي..

يقول :

وفي يوم من الأيام .. اشتقت أن أتزوج ويكون عندي طفلة ..

فتزوجت وأنجبت طفلة

سميتها فاطمة .. أحببتها حباً شديدا .. وكلما كبرت فاطمه زاد

الايمان في قلبي ، وقلّت المعصية في قلبي ..

ولربما رأتني فاطمة أمسك كأسا من الخمر .. فاقتربت مني فازاحته وهي لم تكمل السنتين .

وكأن الله يجعلها تفعل ذلك .. وكلما كبرت فاطمه كلما زاد الايمان في قلبي

وكلما اقتربت من الله خطوه .. كلما ابتعدت شيئا فشيئاً عن المعاصي..

حتى اكتمل سن فاطمه 3 سنوات

فلما اكملت الــ 3 سنوات ... ماتت فاطمة

يقول :

فانقلبت أسوأ مما كنت ..

ولم يكن عندي الصبر الذي عند المؤمنين ما يقويني على البلاء ..

فعدت أسوا مما كنت .. وتلاعب بي الشيطان ...


حتى جاء يوما فقال لي شيطاني :

لتسكرن اليوم سكرة ما سكرت مثلها من قبل!!

فعزمت أن أسكر وعزمت أن أشرب الخمر وظللت طوال الليل

أشرب وأشرب وأشرب

فرأيتني تتقاذفني الاحلام .

يقول :

حتى رأيت تلك الرؤيا ...

رأيتني يوم القيامة وقد أظلمت الشمس .. وتحولت البحار إلى نار.

وزلزلت الأرض

واجتمع الناس إلى يوم القيامه .. والناس أفواج ... وأفواج ..

وأنا بين الناس

وأسمع المنادي ينادي فلان ابن فلان .. هلم للعرض على الجبار

فأرى فلان هذا وقد تحول وجهه إلى سواد شديد من شده الخوف

حتى سمعت المنادي ينادي باسمي .. هلم للعرض على الجبار

فاختفى البشر من حولي (هذا في الرؤيه) وكأن لا أحد في أرض

المحشر .. ثم رأيت ثعبانا عظيماً شديداً قويا يجري نحوي فاتحا

فمه. فجريت أنا من شده الخوف

فوجدت رجلاً عجوزاً ضعيفاًً ..

فقلت له : آه.. أنقذني من هذا الثعبان

فقال لي .. يابني أنا ضعيف لا أستطيع أن أنقذك ، ولكن إجر في هذه الناحية لعلك تنجو ..

فجريت حيث أشار لي والثعبان خلفي ووجدت النار تلقاء وجهي ..

فقلت: أأهرب من الثعبان لأسقط في النار ؟..

فعدت مسرعا أجري والثعبان يقترب...

فعدت للرجل الضعيف وقلت له: بالله عليك أنجدني أنقذني ..

فبكى رأفة بحالي ...

وقال: أنا ضعيف كما ترى لا أستطيع فعل شيء ولكن إجر تجاه ذلك الجبل لعلك تنجو

فجريت للجبل والثعبان يكاد يخطفني فرأيت على الجبل أطفالا

صغاراً فسمعت الأطفال كلهم يصرخون :

يافاطمة أدركي أباك أدركي أباك

يقول :

فعلمت أنها ابنتي .. ففرحت أن لي ابنة ماتت وعمرها 3 سنوات

تنجدني من ذلك الموقف

فأخذتني بيدها اليمنى ..

ودفعت الثعبان بيدها اليسرى...

وأنا كالميت من شده الخوف....

ثم جلست في حجري كما كانت تجلس في الدنيا...

وقالت لي يا أبت :

" ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله "

فقلت لها : يابنيتي .. أخبريني عن هذا الثعبان !!

قالت : هذا عملك السئ أنت كبرته ونميته حتى كاد أن يأكلك ..

أما عرفت يا أبي أن الأعمال في الدنيا تعود مجسمة يوم القيامه..؟

فقلت : وذلك الرجل الضعيف؟

قالت : ذلك العمل الصالح .. أنت أضعفته وأوهنته حتى بكى لحالك لا يستطيع أن يفعل لك شيئاً...

ولولا انك بفضل الله انجبتني ولولا أني مت صغيرة ماكان هناك شئ ينفعك

يقول :

فاستيقظت من نومي وأنا أصرخ :

قد آن يارب .... قد آن يارب

نعم .... " ألم يان للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله "

يقول :

واغتسلت وخرجت لصلاة الفجر أريد التوبة والعودة إلى الله

دخلت المسجد فإذا بالامام يقرأ نفس الاية ....

" ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله "


ذلك هو مالك بن دينار

من أئمة التابعين

هو الذي اشتهر عنه أنه كان يبكي طول الليل .. ويقول :

إلهي أنت وحدك الذي يعلم ساكن الجنة من ساكن النار ، فأي الرجلين أنا ؟

اللهم اجعلني من سكان الجنة

ولا تجعلني من سكان النار ...

وتاب مالك بن دينار واشتهر عنه أيضا أنه كان يقف كل يوم عند باب

المسجد ينادي ويقول :

أيها العبد العاصي عد إلى مولاك .. أيها العبد الغافل عد إلى مولاك ...

أيهاالعبد الهارب عد إلى مولاك ..

مولاك يناديك بالليل والنهار يقول لك

من تقرب مني شبراً تقربت إليه ذراعاً ، ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعاً ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة

اللهم إنّا نستغفرك ونتوب إليك





تقبلوا تحياتي ..
__________________

Be your Self No Matter what they Say
رد مع اقتباس

المشاركات: 1,433
تاريخ التسجيل: Feb 2011
ابوملك غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-09, 12:53 AM
  المشاركه #2
رد: قصص تراثية .. لهواة القراءة ..

الله يسامحك نومتني يابزناس من كثر القراءة !!!

مبدع قليل في حقك بزناس...
: (465):
__________________
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,324
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مكان ما في صحراء المملكة العربية السعودية
إرسال رسالة عبر MSN إلى بزناس
بزناس غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-09, 08:32 AM
  المشاركه #3
رد: قصص تراثية .. لهواة القراءة ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوملك مشاهدة المشاركة
الله يسامحك نومتني يابزناس من كثر القراءة !!!

مبدع قليل في حقك بزناس... : (465):
تسلم لي يا ابو ملك .. الابداع انت منبعه واصله يا غالي ..

لك مني التحية والتقدير ..
__________________

Be your Self No Matter what they Say
رد مع اقتباس
المشاركات: 1,934
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: السعودية الرياض
إرسال رسالة عبر AIM إلى فياض إرسال رسالة عبر MSN إلى فياض إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فياض إرسال رسالة عبر Skype إلى فياض
فياض غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-11, 01:43 PM
  المشاركه #4
رد: قصص تراثية .. لهواة القراءة ..

اللهم إنّا نستغفرك ونتوب إليك ..

جزاك الله خير .. بزناس ..

ذكرتني بقصة .. الفضيل إبن عياض .. رحمه الله ..

.. تحياتي لك ..
: (790):
__________________
الله لا اله الا انت سبحانك استغفرك و اتوب اليك

رد مع اقتباس
مزعوط مميز
المشاركات: 315
تاريخ التسجيل: Dec 2011
ابوسعود غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-11, 02:27 PM
  المشاركه #5
رد: قصص تراثية .. لهواة القراءة ..

بزناس الله يسعد أيامك يارب والله يرزقك بالحلال ويبعدك عن الحرام يارب بعد الشمس عن الارض والله يحرم وجهك على النار يارب انتي واللي تحبهم يارب. بزناس الله يحققلك يارب كل اللي نفسك فيه يارب دنيا واخره بصراحه قصص متعوب عليها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,324
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مكان ما في صحراء المملكة العربية السعودية
إرسال رسالة عبر MSN إلى بزناس
بزناس غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-12, 09:15 AM
  المشاركه #6
رد: قصص تراثية .. لهواة القراءة ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فياض مشاهدة المشاركة
اللهم إنّا نستغفرك ونتوب إليك ..

جزاك الله خير .. بزناس ..

ذكرتني بقصة .. الفضيل إبن عياض .. رحمه الله ..

.. تحياتي لك ..: (790):
ربي يسعدك يا فياض على مرورك ومتابعتك ..

لك مني جزيل الشكر والتقدير ..

تحياتي ..
__________________

Be your Self No Matter what they Say
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,324
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مكان ما في صحراء المملكة العربية السعودية
إرسال رسالة عبر MSN إلى بزناس
بزناس غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-12, 09:16 AM
  المشاركه #7
رد: قصص تراثية .. لهواة القراءة ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسعود مشاهدة المشاركة
بزناس الله يسعد أيامك يارب والله يرزقك بالحلال ويبعدك عن الحرام يارب بعد الشمس عن الارض والله يحرم وجهك على النار يارب انتي واللي تحبهم يارب. بزناس الله يحققلك يارب كل اللي نفسك فيه يارب دنيا واخره بصراحه قصص متعوب عليها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اللهم امييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييين ..

ربي يسعدك على هالدعوة ابو سعود .. ولك مثلها يارب ..

اشكرك على مرورك الكريم ودعوتك الرائعة اتمنى من الله قبولها لي ولك ولسائر المسلمين ..

لك مني الشكر والتحية والتقدير ..
__________________

Be your Self No Matter what they Say
رد مع اقتباس
مزعوط برونزي
المشاركات: 551
تاريخ التسجيل: Oct 2011
مغرم غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-12, 09:53 PM
  المشاركه #8
رد: قصص تراثية .. لهواة القراءة ..

تعبتنا بزناس انااحب القراءه انت مبدع مواضيعك رائعه مشكور ياغالي
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,324
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مكان ما في صحراء المملكة العربية السعودية
إرسال رسالة عبر MSN إلى بزناس
بزناس غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-13, 11:39 AM
  المشاركه #9
رد: قصص تراثية .. لهواة القراءة ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مغرم مشاهدة المشاركة
تعبتنا بزناس انااحب القراءه انت مبدع مواضيعك رائعه مشكور ياغالي

العفو اخوي مغرم .. مرورك الاروع ..

اسعدني تواجدك وتعليقك ..

لك مني التحية ..
__________________

Be your Self No Matter what they Say
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
القراءة, تراثية, قصص, لهواة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حول القراءة ( قراءة التلقي ) .. الورّاق الاستراحه 0 2013-09-29 07:25 AM
لهواة القراءة .. كليلة ودمنة .. بزناس الاستراحه 6 2012-01-03 07:13 AM
لهواة القراءه مع التحيه ... بزناس الاستراحه 8 2011-12-01 05:20 PM
إتقان القراءة السريعة Speed Reading.. بزناس الاستراحه 6 2011-11-30 07:42 AM


الساعة الآن 03:54 PM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81