عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


Like Tree1Likes
  • 1 Post By حنون المغرب

إضافة رد
مزعوط ذهبي
المشاركات: 1,312
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: السعودية
عمدة مراكش غير متواجد حالياً  
قديم 2010-07-31, 12:02 PM
  المشاركه #1
المرأة السعودية والسياحه بالمغرب

المرأة السعودية والسياحه بالمغرب

--------------------------------------------------------------------------------


مراكش: عمر المضواحي

كانت المرأة السعودية الحاضر الغائب في ورش عمل مكثفة نظمت اخيرا في مدينتي «اغادير ومراكش» لبحث اسباب عزوف العائلات السعودية عن السياحة في المغرب الذي يستعد لجذب نحو 10 ملايين سائح بحلول عام 2010.
خبراء السياحة المغربية لم يترددوا في مكاشفة نظرائهم في مكاتب ووكالات السفر السعودية على تحميل المرأة السعودية جزءا كبيرا من مسؤولية استبعاد بلادهم كوجهة تقليدية لسياحة العائلة السعودية.

عبد المجيد زحزوحي وهو مدير العلاقات العامة في المكتب الوطني المغربي للسياحة يصف موقف المرأة السعودية من السياحة في بلاده بأنه «لغز كبير». واكد ان هناك ازمة ثقة بين السياحة المغربية والمرأة السعودية لكننا لا نعرف اسبابها!.
ويقول السيد مصطفى البروجي مدير عام الخطوط الملكية المغربية في جدة ان شركته تراهن على السياحة العائلية في السعودية «وضعنا سعرا مخفضا للسفر الى المغرب يشمل اضافة الى التذاكر والاقامة المجانية لليلتين في احد الفنادق بالمغرب، الى جانب وضع سعر مخفض للعائلات حيث تستفيد الزوجة والاولاد بخصم 50 في المائة من سعر تذكرة الزوج او الاب».وحسب احصاءات شبه رسمية اظهرت ان حصة السوق السعودية لا تزيد عن %1 فقط من حجم السياحة في المغرب خلال السنوات الثلاث الماضية. وعلى الرغم من تواضع هذه النسبة الا ان حجم ما ينفقه السائح السعودي يضعه في المرتبة الثالثة من حيث الانفاق بعد السائح الفرنسي (مليون سائح سنويا) والسائح الايطالي (700 الف سائح).ويدلل محمد حجي وهو ممثل وزير السياحة في مدينة مراكش على هذه الحقيقة بلغة الارقام فيقول: «في الثمانينات كنا نستقبل نحو 98 الف عائلة سعودية سنويا. وفي عام 2003 الماضي لم يزد عددهم عن 30 الف سائح فقط معظمهم من الشباب».

ويقول محمد الاسماعيلي ان الخطوط الملكية المغربية بالتعاون مع المكتب الوطني للسياحة شاركا في تنظيم نحو سبعة برامج ترويجية للسياحة في المغرب موجهة اساسا للمرأة السعودية «استقطبنا عددا كبيرا من الصحافيين والصحافيات والاعلاميات والمثقفات السعوديات واطلعناهم على حقيقة السياحة في المغرب وتنوع منتجاتها السياحية الجبلية والبحرية والصحية والترفيهية المنتشرة في طول البلاد وعرضها». وخلص الى انه «لم يتطابق حساب الحقل مع البيدر».
السيدة ميلوديا حازب وهي خبيرة في مجال السياحة المغربية اقرت بأن «المنتوج السياحي المصمم على توفير الخصوصية للعائلات السعودية ما زال دون المطلوب». لكنها عبرت عن قناعتها بأن «تبادل اللقاءات بين المتخصصين في صناعة السياحة بين البلدين لم يعط نتائج ايجابية رغم غنى وتنوع معطيات السياحة المغربية».

وتساءلت لماذا لم نستطع خلق هذه العلاقة بين الطرفين سواء في مجال السياحة او التجارة؟ واضافت هل لدى الطرفين قوة الارادة للتعامل مع العراقيل وكشف مسببات التقصير؟ وهل نحن جادون في الوصول الى الحلول المقترحة لجذب السائح السعودي للمغرب؟
الحاج خليفة لموضة مدير مكتب سمية للاسفار في مراكش، وجه اصابع الاتهام مباشرة الى نظرائه في مكاتب السفر السعودية من غير المواطنين. يقول: «اعتقد انهم يؤثرون في خيارات المسافر السعودي عند تخطيطه لبرامج سياحية. ولو اجريت دراسة مسحية مستقلة لوجدنا ان حصة الوجهات السياحية للسعوديين تتناسب طرديا مع جنسيات العاملين بمكاتب السفر في السعودية»!
وبالعودة الى الاسماعيلي الذي امضى نحو 8 سنوات كمشرف مبيعات في مكتب الخطوط الملكية المغربية بكل من مدينتي الخبر اقصى الشرق وجدة غرب السعودية يقول: «المرأة السعودية تعتقد ان المغرب هو السحر!» يضيف:«هو فعلا موطن سحر الشرق.. لكنه السحر الحلال!».. واضاف «بيدها مفاتيح الاسرة السعودية، وهي تملك تأثيرا واضحا في اختيار وجهاتهم السياحة وامامنا عمل كبير لتغيير نظرتها المغلوطة!».

لكن عبد الله صالح الزهراني مدير فرع شركة المكتب السعودي للسياحة في جدة يدفع هذه الاتهامات في قوله: «المرأة السعودية مثقفة سياحيا، وهي تدقق في التفاصيل عند تخطيطها لرحلة سياحية عائلية». يضيف «من المهم توفير اجواء من الخصوصية للعائلة السعودية في المرافق السياحية، كما ان السعوديات يولين اهتماما خاصا بتوفر مراكز التسوق العالمية، وتوفر مدن الالعاب والملاهي الترفيهية لاطفالهن، وهن يفضلن ايضا الحصول على امتيازات خاصة يجب ان تراعى في البلد الذي يرغبن في السفر اليه».
وكشف طارق مظفر مدير المبيعات في شركة توكيلات الزاهد للسياحة في جدة عن تصوره في ان جهود السياحة المغربية لا تزال قاصرة في اغراء العائلة السعودية.

وقال: «الطريق الى السياحة العائلية في السعودية يمر عبر كوالالمبور ودبي والقاهرة وبيروت». واضاف «عليهم ان يضعوا ايديهم على المفاتيح الذهبية المكتشفة هناك، والاستفادة من عوامل النجاح في تجارب الآخرين».
وترى نادية زياني مديرة قطاع المنتجات بفندق بالم بيتش غولف بالاس بمراكش «ان مشاكل السياحة المغربية يمكن تلخيصها في ثلاث مسائل وهي عدم مشاركة مكاتب السفر والسياحة المغربية في الترويج للسياحة المغربية، وضعف مساهمة الفنادق المغربية في رعاية برامج ترويجية لمنتجاتها الفندقية داخل السوق السعودية، علاوة على ضعف وجود المرافق الترفيهية والتسويقية التي تهتم بها العائلات السعودية. وهي تؤكد ان هذه المشاكل انعكست على حصة السياحة المغربية من السوق السعودية».

لكن فارس محمد وهو ممثل وزير السياحة في مدينة مراكش يقول: «بعد احداث 11 سبتمبر سعت المغرب الى التوسع في مجال الاستثمار السياحي بهدف اعطاء دفعة جديدة لاستقطاب السياحة العربية». واضاف متسائلا: «هناك مكونات تجمعنا كعرب، اللغة والعادات والتقاليد وغيرها، ومع ذلك يظل السياح الاوروبيون والاميركيون هم الخزان الرئيسي المغذي للسياحة في المغرب». واضاف «علينا ان نتعرف على احتياجات العائلة السعودية، ومتطلبات المرأة والطفل من خلال مكاتب السفر والسياحة، ووسائل الاعلام بين البلدين».
ويقول جميل سبع وهو مدير عام مكتب الواحة للطيران في مدينة جدة: «ان المنتجات السياحة في المغرب مصممة لتلبية مطالب السائح الغربي، باعتباره صاحب الحصة الاكبر. وعندما تكتمل الاستعدادات المبذولة من الجانب المغربي فإن السائح السعودي لن يتردد في جلب عائلته لقضاء اوقات ممتعة في المدن المغربية».

السيد زكريا نائب رئيس المجلس الجهوي للسياحة في اغادير يؤكد على «ان الخدمات السياحية في المدينة متوجهة بالكامل الى السائح الاوروبي»، معبرا عن تخوفه على مستقبل السياحة في المدينة من تقلبات الاحداث السياسية وتأثيرها المباشر على صناعة السفر والسياحة وقال: «يهمنا تنمية اسواق جديدة لضمان استمرارية تدفق السياح على اغادير».
واعترف ممثل وزير السياحة في مدينة اغادير بوجود نواقص تجاه تلبية احتياجات العائلات السعودية. وقدم وصفة لعلاج اوجه القصور تتلخص في العمل على تطوير وسائل النقل الجوي بين البلدين وتوسيع حجم التبادل السياحي وبخاصة العائلية الى جانب تطوير الانشطة السياحية مثل تطوير السياحة الجبلية والقروية مقارنة بالسياحة البحرية، وانشاء مراكز استقبال سياحي للقادمين الى مدينة اغادير.

واكد ان المدينة الساحلية تعيش مرحلة استثمار سياحي سريع وقال: «خلال سنتين على الاكثر ستكون مدينة اغادير منافسة لكل المحطات السياحية في البحر الابيض المتوسط». مشيرا الى ان عدد القادمين الى اغادير من السياح السعوديين عام 2003 كان بحدود تسعة آلاف ومائتي سائح فقط معظمهم من العزاب امضوا نحو 85000 ليلة سياحية.
أما نوال من فندق شيراتون اغادير فتشير الى ان هناك فرصة لزيادة السياحة من خلال استغلال اختلاف الموسم السياحي بين منطقة الشرق الاوسط والخليج من جهة والسياح الاوروبيين والغربيين من جهة اخرى، لكنها تعبر عن قناعتها بانها لا تحبذ حضور العائلات السعودية من دون تهيئة ظروف سياحية تتوافق مع متطلباتهم الخاصة ..

منقول للإفاده ..
رد مع اقتباس

الـلـمـبــي

المشاركات: 2,034
تاريخ التسجيل: Jul 2010
النجم الأول غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-01, 08:51 PM
  المشاركه #2
هلا عزيزي,,,

طبعا سعودية وش يوديها هي وخشتها هناك!!!

بالعربي كرتها طايح ولاتنبغى بريال!!!!

علشان كذا مستحيل تتطب مكان عارفة ان مالها وجود,,,

تحياتي وأشواقي,,,
رد مع اقتباس

المشاركات: 1,195
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: الرياض
إرسال رسالة عبر MSN إلى بوقوس إرسال رسالة عبر Skype إلى بوقوس
بوقوس غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-02, 04:55 PM
  المشاركه #3
الغز الكبير عندي المرئه السعودية تخاف انها تروح مع زوجها وترجع بلحالها
رد مع اقتباس
مزعوط قدير
المشاركات: 189
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: SaN AnToNiO
Mr.Dj غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-03, 07:54 PM
  المشاركه #4
المغرب بلد جميل و رائع ولكن لابد ان تكون جميع مقومات السياحه متوفره سواء في البنيان او المراكز التجارية ولابد ان تكون هناك شرطه سياحيه مثل مصر وتكون هناك دعايات لان السياحه العائليه دخلها قوي جداً ,,,, نتمنى في القريب العاجل نشوف هالشيء
رد مع اقتباس
مزعوط نشيط
المشاركات: 103
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: مدينة السطات
مغربيه سطاتيه غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-15, 07:59 AM
  المشاركه #5
ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههه ههه مافي تقه اصلا ن سعودي لبغى يجي المغرب مستحيل يقول حق زوجته انو جاي المغرب ممكن يقول عمره جده مكه اي شي بس بقول رايح المغرب فيها علوم قبائل ههههه يعني ممكن تحلقله شعره بدون مويا لانو يخاف تكفخه هع بس لو قال مصر او لبنان ممكن المصيبه تكون اهون شوي ههه ليه السعوديات مايحبون المغرب بدات مادري الله المستعان ههههههههههههههههههههه :a575f059f95cc9160e9
__________________
..............ْ{


{يَــآږب ڛَامَحِڼي ’، إْڼْ ڪْڼٍٺِ السبب فُيْ ضٌيَقَۃُ إڼْڛًاڼ ~.


.........................ْ}

التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه سطاتيه ; 2010-08-15 الساعة 08:03 AM
رد مع اقتباس

زعــــيـــم الــعــــرب

المشاركات: 566
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: الكويت
إرسال رسالة عبر MSN إلى صدى المزاعيط إرسال رسالة عبر Skype إلى صدى المزاعيط
صدى المزاعيط غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-16, 05:43 PM
  المشاركه #6
أشكرك على هذا التقرير المهم والمفيد السعودية ماتصلح توديها هناك الله يعطيك كل الصحه
__________________
http://www.mza3et.com/up/uploads/images/mza3et.com-55e8bde919.jpg
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 4,757
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: كازا -الزرقطونى
حنون المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-23, 12:10 AM
  المشاركه #7
سعودية تروح المغرب مع زوجها هههههههه
مراكشية doc معجب بهذا.
رد مع اقتباس
مزعوط مميز
المشاركات: 277
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مسالم حنون غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-23, 10:42 PM
  المشاركه #8
السعودية مالها ومال المغرب
المغرب فقط للمزاعيط السعوديين
بعدين فيه احد يعزم وياخذ معة اللحمة....؟؟؟؟؟!!!:64e78e979799c9647d7
حخههههههههههه
دمتم بود....مساااااالم حنون
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية waleed
مزعوط نشيط
المشاركات: 69
تاريخ التسجيل: Sep 2010
waleed غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-06, 05:01 PM
  المشاركه #9
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مغربيه سطاتيه مشاهدة المشاركة
ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههه ههه مافي تقه اصلا ن سعودي لبغى يجي المغرب مستحيل يقول حق زوجته انو جاي المغرب ممكن يقول عمره جده مكه اي شي بس بقول رايح المغرب فيها علوم قبائل ههههه يعني ممكن تحلقله شعره بدون مويا لانو يخاف تكفخه هع بس لو قال مصر او لبنان ممكن المصيبه تكون اهون شوي ههه ليه السعوديات مايحبون المغرب بدات مادري الله المستعان ههههههههههههههههههههه :a575f059f95cc9160e9
من جد ههههههه

خلي الطابق مستور
رد مع اقتباس

مـزعـوط سـيـدي بـنـور

المشاركات: 420
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: سوريا مدينة حلب
العمر: 46
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو الجود
ابو الجود غير متواجد حالياً  
قديم 2011-01-04, 08:06 PM
  المشاركه #10
اخوتي اقدر كل كلام المشاركين ولكن مش هاد السبب الفعلي

اعتقد السبب الحقيقي هو ضعف الاعلام السياحي المغربي بالمملكة هو السبب لاني اليوم كل العائلات تريد تروح اوربا او حاليا في توجه كبير نحو تركيا

اعتقد انه يجب التركيز على موضوع الاعلام السياحي وخاصة بين الدول العربية المهمة من الناحية السياحية مثل المغرب ومصر وسوريا ولبنان

وهي مهمة القسم الاعلامي بالسفارات للترويج عن السياحة واعطاء الناس فكرة عن بلادهم

لكم مني كل التقدير
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارقام مكاتب السفر والسياحه . جدة .. الرياض .. الدمام أفندينا موسوعه السفر الى المغرب 13 2016-02-11 03:20 AM
آراكم في الاخ / محمد عاطي وكيل السفر والسياحه معتمد رفيع الشآن قسم الاسئلة و الاستفسارات عن المغرب 14 2015-03-19 12:27 PM
تأخر رحلة السعودية أحلى ليلتين بالمغرب Majedcute صاله عشاق المغرب العامة 9 2012-01-28 10:58 PM
الوليد بن طلال يؤكد دعم السعودية مشاريع الاستثمار بالمغرب أمواج الشمال اخبار المغرب 2 2011-12-07 06:23 AM
كيف تسعد المرأة الرجل؟ .. وكيف يسعد الرجل المرأة..؟؟!!خااااااااص جدا للمزاااعيط مسالم حنون صاله عشاق المغرب العامة 11 2011-04-25 10:14 AM


الساعة الآن 06:52 PM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84