بسم الله الرحمن الرحيم
قـــل : إن شاء الله ولا تقل : إنشاء الله
فالمعنى الأول يدل على المشيئة باستخدام أداة الشرط ( إن ) أما المعنى الثاني فيدل على الإنشاء ، وهذا خطأ فادح .
قـــل : استبانة ولا تقل : استبيان
لأن مصدر الفعل استبان : استبانة .
قـــل : على الطلاب الحضورولا تقل : على الطلاب التواجد .
تواجد فلان : أرى من نفسه الوجد أي تظاهر بالوجد، والوجد هو الحب الشديد أو الحزن ( حسب السياق )
قـــل : مبارك نجاحك ولا تقل : مبروك نجاحك .
مبارك : جاء في (المعجم الوسيط): «بارك اللهُ الشيءَ وفيه وعليه: جعل فيه الخيرَ والبركة» فهو مبارَك.
مبروك : وجاء في (الوسيط): «بَرَكَ البعيرُ: أناخَ في موضعٍ فَلَزِمَه.» (فعلٌ لازم). «برك على الأمر: واظب» فالأمر مبروك عليه!! أي مُواظَبٌ عليه.
قـــل : عددت فلاناً صديقاً ولا تقل : اعتبرت فلاناً صديقاً .
فاللغة العربية لا تستخدم اعتبر بهذا المعنى لأنه يعني اتخذه عبرة.
قال تعالى : "فاعتبروا يا أولى الأبصار "
الحشر : 59 / 2
وقال أيضاً : " وقالوا ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار"
ص : 38 / 62
قـــل : لن أذهب ولا تقل : سوف لن أذهب .
لأن السين وسوف لا تدخلان إلا على جملة مثبتة .
إلى الإخوة الاعزاء :
هذا موضوع مفتوح ومتجدد ، فمن عثر على خطأ لغوي فليضفه مع التصحيح .. وله جزيل الشكر .
1- قل: تعرفتُ الشيءَ والأمورَ، وتعرفت إلى فلان، واعترفت إليه، واستعرفت إليه؛ ولا تقل: تعرفت إلى الشيء والأمر، ولا تعرفت عليهما.
2- قل: إنسان شيق، أو شيق القلب، وكتاب شائق الموضوع، وموضوع شائق؛ ولا تقل: كتاب شيق الموضوع، ولا موضوع شيق.
3- قل: خرج فلان عن القانون، أو حاد عنه، أو عدل عنه، أو نكب عنه نكوباً، أو نكَّب عنه تنكيباً، أو تنكبه تنكباً؛ ولا تقل: خرج على القانون
4- لا تقل: هذا البئر عميق
ولكن قل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة.
5-
-لاتقل: البنك التِجاري
ولكن قل: المصرف التِجاري
لأن كلمة بنك كلمة فرنسية.
6-
لاتقل: البعض
ولكن قل: بعض .
لأن كثيرا ما تتردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهري في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ) بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى } : وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ . { النحل :71 .
7-
لاتقل: بتَّ فلان في الأمر .
ولكن قل: بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .
وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .
8-
لاتقل: البِعثة (بكسر الباء)
ولكن قل: البَعثة ( بفتح الباء )
لأن الهيئة التي ترسل في عمل مؤقت هي : ( البَعثة ) ، كما في المعجم الوسيط ، ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة ) بالكسر ، وهو خطأ شائع .
وإلى لقاء آخر إن شاء الله
__________________
العنيدة
ومن الدلع كل شي سويته بـ إنج ـآز !
حتى التمغط !
تشوفه فينّي مميْز
حَـضنئَ وحـضنـتهَ والوٍِلعَ شـَيِـِنَ