عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


إضافة رد

دلوعة المزاعيط

المشاركات: 1,367
تاريخ التسجيل: Feb 2012
شيخة الزين والدلع غير متواجد حالياً  
قديم 2012-03-05, 04:42 AM
  المشاركه #1
ومضات بلاغية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أزورهم وسواد الليل يشفع لـي
وانثني وبياض الصبح يغري بي

لقد احتوى هذا البيت على عشر مقابلات، هي : قابل : أزور بأنثني - وسواد ببياض - والليل بالصبح - ويشفع بيغري- ولفظة لي بلفظة بي على الترتيب
قال ابن أبي الاصبع: ولا أعلم في باب التقابل أفضل من هذا البيت لجمعه من المقابلات ما لم يجمعه بيت لشاعر قبله ولا بعده إلى يومنا هذا


إن البلاغة القرآنية ميدان له سحره وخلابته التي تفضي بذوي العقول إلى التسليم بإعجازالقرآن الكريم ، والانبهار بروعة نظمه ، ودقة بيانه .

وهذه محاولة - خجلى - للوقوف على آية كريمة من آيات الذكر الحكيم ؛ للإسفار عن شيء بسيط من إعجازها البياني :

قال تعالى :" فكأيّن من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد " . ( الحج : 45 )

لقد رسم البيان القرآني مصارع أولئك الغابرين من الأمم في صورة حية شاخصة ، تحيطها الرؤى ، وتتزاحم فيها الأخيلة ، في مشهد داعٍ إلى التأمل والنظر ، ناطق بالعظات والعبر :

فمنظر السقوف الساقطة على الأرض ، ثم تهدُّم حيطانها التي خرّت فوق السقوف (1) يوحي بكمال غضبه - تعالى - عليهم ، وشدة أخذه لهم جزاء فرط جرمهم .

وإلى جوار تلك القرى الخاوية على عروشها ، تستشرف النفوس الآبار المهجورة الخالية ، وفي وصفها ( بالمعطلة ) (2) ما يذكّر بعمارتها ، ويزحم الخيال بكثرة الورد والورّاد فيها .

ثم إلى جوارها : القصور المحكمة البناء (3) ، ومع هذا فإنها - بعد هذا الدمار - فانية ، خالية ، خربة ، تملأ النفس بالوحشة ، وتستجيش فيها الذكرى والعبرة.


إن الطريقة التي اتخذها الأداء القرآني للتعبير عن الهلاك الدنيوي في هذه الآية ، هي أسلوب متفرد ، ولا يمكن أن ينهض به سواه ؛ حين رسم مشهدًا للهلاك الشامل ، والدمار الهائل الذي أتى على القرى ، فأباد كل مظهر للبناء ، أو معلم للحياة فيها والنماء .

ولم يُورث في النفس - بعد ذلك - إلا بقايا تأمُّل في تلك المصارع ، وفلول عظة واعتبار ، لافتةً العقول والبصائر إلى التقوى من نفس المصير.

أعاذنا الله وإياكم من غضبه وسخطه ، ورزقنا حلمه وعفوه .


(1) (خاوية على عروشها): ساقطة على سقوفها ، أي: خرت سقوفها على الأرض، ثم تهدمت حيطانها فسقطت فوق السقوف ! ينظر: تفسير الكشاف .
(2) (معطلة): متروكة ، خالية من أهلها لهلاكهم . ينظر: تفسير القرطبي.
(3) (مشيد): مُجصّص ، أو رفيع طويل . ينظر: تفسير الطبري.
جمعتها

__________________

العنيدة

ومن الدلع كل شي سويته بـ إنج ـآز !
حتى التمغط !
تشوفه فينّي مميْز


حَـضنئَ وحـضنـتهَ والوٍِلعَ شـَيِـِنَ


رد مع اقتباس
مزعوط ذهبي
المشاركات: 1,023
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: الرياض ـــ السعودية
إرسال رسالة عبر MSN إلى bnfll إرسال رسالة عبر Skype إلى bnfll
bnfll غير متواجد حالياً  
قديم 2012-03-05, 07:33 AM
  المشاركه #2
رد: ومضات بلاغية

: (456):: (456):: (456):
__________________




انا وين ابلقا يالاجاويد فاعل خير
حريصن على سر المحبين لرسلته


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
بلاغية, ومضات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ومضات .. أفندينا صاله عشاق المغرب العامة 12 2012-06-01 08:56 AM


الساعة الآن 09:57 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81