عرض مشاركة واحدة
tanjawi puro
مزعوط مميز
المشاركات: 259
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: تحت أقدام أمي
tanjawi puro غير متواجد حالياً  
قديم 2010-10-26, 11:11 AM
 


تطوان:

المسافة من الدار البيضاء : 370 كم
المسافة من العرائش: 105 كم
المسافة من اصيلا: 90 كم
المسافة من طنجة: 60 كم

الوصول الى المدينة عبر السيارة يتم اما عبر الطريق السيارالمؤدى عنه مع الخروج بعد مدينة العرائش نحو الطريق الوطني الموصل مباشرة الى تطوان .
هدا الطريق يتميز بانتشار بائعي الاواني الخزفية التي تصنع يدويا فالمنطقة واثمنتها في المتناول

تنطلق رحلتين الى ثلاث رحلات يوميا من الدارالبيضاء الى تطوان من خلال شركة ستيام الكائنة بشارع ليون الافريقي.
رغم ان الخط السككي لا يصل الى مدينة تطوان الا ان المسافر بامكانه شراء تذكرة من كازا الى تطوان تشمل القطار والباص المكيف الذي يكون في انتظار المسافرين في محطة سيدي اليمني الواقعة على بعد 80 كم جنوب تطوان.


عدد الرحلات اليومية هو اثنان واحدة تنطلق في الساعة 6,45وتصل الى تطوان حوالي 13,45
اما الثانية فتنطلق في 16,45وتصل 23,45
الماعيد خاصة بمحطة البيضاء المسافرين
السعر 195 درهم درجة الى و 138 درهم درجة ثانية


تطوان، (اللقب: الحمامة البيضاء)، هي مدينة مغربية، أندلسية الطابع، تقع في منطقة فلاحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مرتفعات جبل درسة وسلسلة جبال الريف. يميز تطوان أنها تمكنت من الحفاظ على الحضارة الإسلامية الأندلسية فيها، مع تكيفها المستمر مع الروافد الثقافية الواردة إليها، مما أثرى وميز تاريخها العريق.






معالم المدينة :
معالم الحضارة الأندلسية مازالت إلى يومنا هذا حية تشهد على تاريخ تطوان وتاريخ سكانها المحافظين. مازالت المدينة تحتفظ بفن المعمار الأندلسي داخل جدرانها، قصبتها، منازلها و قصورها بما تتميز به من أفنية و نافورات وحدائق وكذلك مازالت تحتفظ بصوامعها و أضرحتها وفنادقها القديمة. من جهة أخرى مازال سكان تطوان يحتفظون باللهجة الشعبية، بالموسيقى الأندلسية، بالطرز و بالصناعة التقليدية.

إلى جانب ما سلف ذكره من وجود قوي للحضارة الأندلسية هناك روافد ثقافية و أحداث تاريخية أخرى لها أثر واضح في بلورة هوية المدينة التي كانت بمثابة قنطرة بين شبه الجزيرة الإبيرية و باقي مناطق المغرب. فبعد اضطهادهم في جنوب إسبانيا منذ أواخر القرن الخامس عشر كما سلف الذكر مر المهاجرون الأندلسيون في ثلاث موجات عبر تطوان إلى باقي المدن المغربية كفاس و مكناس والرباط وسلا.

المواجهات العسكرية مع إسبانيا و البرتغال في القرنين السادس عشر والسابع عشر، حيث كانت أساطيل تطوان تشكل خطرا دائما على مصالح العدو الخارجي، كان لها الأثر البالغ خاصة من الناحية العمرانية حيث بنيت قلع و أسوار للدفاع عن المدينة.

تتميز أحياء تطوان بانتمائها إلى حقب تاريخية مختلفة وبتكيف طابعها الأندلسي مع العصور والأزمنة. يعود تاريخ بعض الأحياء القديمة ك حي السويقة إلى القرن الثاني عشر بينما يعود تاريخ الأحياء الأخرى إلى حقب متأخرة عن ذاك بكثير. هذه الأحياء العتيقة وما يميزها من ممرات وشوارع ضيقة، اكتسبت أسماء الحرف التي كانت أو مازالت تمارس فيها كالحدادين والنجارين و الطرافين والدباغين بالإضافة إلى ساحات سوق الحوت القديم، الغرسة الكبيرة، الوسعة، المصداع، السوق الفوقي و.و.و...مما جعل المنضمات العالمية تدرج تطوان ضمن لائحة أسماء المدن التاريخية التي يجب الحفاظ على معالمها وعلى تراثها الحضاري.

أحياء هذه المدينة القديمة محاطة بسور تتخلله أبواب سبعة هي باب النوادر، باب التوت، باب العقلة، باب المشوار، باب الرواح، باب الرموز ثم باب الجياف.
مسجد الجامع الكبير الذي بناه السلطان مولاي إسماعيل في القرن الثامن عشر.

* زاوية سيدي علي بن ريسون و زاوية سيدي علي بركة.

* مدرسة لوقاش التي كانت مؤسسة علمية جهزت لاستقبال الطلبة من الخارج، خاصة من النواحي المجاورة وهي رمز للدور العلمي والمعرفي الذي لعبته المدينة.

* قصر الخليفة الذي كان مقر خليفة الملك في عهد الحماية. بني في القرن السابع عشر و أعيد إصلاحه وترميمه سنة 1948 بحيث مازال يحتفظ بطابعه الأصلي كمثال على العمارة الأندلسية المغربية.

* دار الصنعة أو مدرسة الفنون و الصناعة التقليدية أنشأت بهدف الحفاظ على مختلف الأوجه الفنية التي ميزت تطوان عبر القرون.
متحف السقالة الإثنوجرافي حيث يمكن مشاهدة الحياة التطوانية التقليدية وكل ما يميزها من فنون الطبخ و اللباس التقليدي، المجوهرات، الموسيقى وكذلك الأسلحة التي كانت تستعمل في الحروب.

* قصبة جبل درسة.


بجانب هذه المعطيات التاريخية هناك عوامل أخرى جعلت من تطوان محطة اهتمام الدارسين و المستثمرين. فللمدينة موقع استراتيجي على بعد أقل من 10 كم من شاطئ البحر الأبيض المتوسط حيث أقيمت مركبات سياحية على طول شواطئ المنطقة كالرأس الأسود و كابيلا و مارينا سمير وريستنجا وشاطئ الأمين و البهية مما يجلب الكثير من السياح من الداخل والخارج حيث تكتظ المدينة ونواحيها بهذه الأعداد الهائلة من الزوار الشيء الذي يستوجب تجديد و إعادة هيكلة البنية التحتية للاستفادة من مؤهلات هذه المنطقة بشكل أفضل وللحفاظ على إرثها الثقافي و الحضاري لأجيال المستقبل.



اين تقضي ليلتك ؟
فندق شمس
4 نجوم
يقع في طريق مارتيل 3.2 كم
بالاضافة الى المطعم والمسبح يضم الفندق مجموعة من المرافق الترفيهية







سوفيتيل مارينا سمير
5 نجوم
يوجد في منطقة مارينا سمير القريبة من سبتة يعد من افضل المرافق السياحية في شمال المملكة





فندق كارابو
3 نجوم
يوجد بمنطقة ريستينجا سمير
هاتف: 70-70-97-0539
فاكس : 48-70-97-0539

المطاعم :

مطعم الهلال
زنقة الوحدة
يقدم جميع الاصناف

مطعم غرناطة
شارع محمد الخامس
طبخ مغربي

مطعم باهية
مارتيل
اختصاص السمك


( يتبع )


رد مع اقتباس