عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


قسم السفر والسياحه في كازابلانكا للمواضيع السياحيه و النقاشات عن كازابلانكا

رحلة الى كازا بلانكا للافائدة

إضافة رد
عمدة مراكش
مزعوط ذهبي
المشاركات: 1,302
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: السعودية
عمدة مراكش غير متواجد حالياً  
قديم 2010-07-31, 12:52 PM
  المشاركه #1
رحلة الى كازا بلانكا للافائدة

التقرير المختصر عن ستة أيام في كازابلانكا

--------------------------------------------------------------------------------


السلام عليكم جميعا أحبابي الأعضاء و الزوار
هذا ما وعدتكم به ،و هو تقرير مختصر لرحلتي الأولى لمملكة المغرب الشقيق ،
و البقاء في مدينة الدارالبيضاء (كازابلانكا) ستة أيام ، و لم أرفق هنا صوراً حيث إني أنزلتها في موضوع مستقل
متمنياً أن يكون هذا التقرير مفيداً و نافعاً لمن اطّلع عليه .



كان الإقلاع من مطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض في يوم الثلاثاء 10 - 2 - 2009 الساعة[ 14:00 ](الثانية ظهراً) بتوقيت الرياض على طائرة بوينق 777 مباشرة إلى مطار محمد الخامس بمدينة كازابلانكا و استمرت الرحلة حوالي 8 ساعات و ربع ،
و كانت الرحلة _ في رأيي _ جميلة فهي مباشرة ،و الخدمة في الطائرة جيدة جداً ،و الطائرة نفسها حديثة و مريحة،
و كنت مسافراً لوحدي
ونزلنا مطار محمد الخامس الساعة [20:00 ]( الثامنة مساءً ) بتوقيت كازابلانكا ، و قد مرت الإجراءات المعتادة( جوازات و تفتيش العفش الخ .. ) بسلام و سهولة ،و حسن تعامل منهم ،( أول ما نزلت في ذاك المطار الجميل وأنا أحس بشعور جميل و ابتسامه تغلبني ،لم أجد هذا في عدة مطارات دولية عندما ذهبت شرقاً و غرباً ، أقول ياهستره _أبو خالد_ ويلي ويلي ويلي و ابتدا المشوار ) ، و صرفت من مكينة صراف أحد البنوك في المطار ببطاقة الصراف العادية atm مبلغ 2000 درهم لتمشية أموري من تاكسي ونحوه.
أخذت تاكسي (مرسيدس ابيض قديم شوي) بسعر 250 درهم إلى فندق فال دي انفا ،حيث إني قد حجزت فيه ليلة واحدة من مكتب سياحي من الرياض .

الفندق لابأس به من حيت الموقع و الخدمة ، أعطيتهم الفاوتشر و كان تعاملهم لابأس به ، وضعت أغراضي في الغرفة و استحممت و غيرت ملابسي، و رغم أني كنت متعب قليلا من السفر لكني نزلت إلى كوفي شب داخل الفندق وجلست أستمع لاغنية مغربية رائعة وبداخلي _والله_ شعور جميل جداً و فرحة ، ثم طلعت إلى الغرفة و نمت.
في الصباح بحثت عن شقة لأني أفضّل الشقة عن الفندق فهي أقل تكلفة و أكثر خصوصية وأجمل وأفضل من حيث الراحة والأكل ، و بعد البحث أخذت شقة بسعر 700 درهم بدون شغالة في المعاريف قريب مني المسجد الكبير و معرض الكتاب الدولي ، الشقة لابأس بها فهي نظيفة جداً وآمنة و قريبة من وسط البلد وعين دياب ، ذهبت أكثر من مرة للمسجد الكبير وكان هذا المسجد_ بحق_ تحفةً رائعةً و عملاً جباراً ، التمشي على البحر في النهار جميل جدا ، وذهبت عدة مرات للتوين سنتر وهو كما يعرف أكثر الإخوة مبنيان طويلان بجانب بعض ، و هذا السوق أعني التوين سنتر يعتبر من أفخم و أكبر الأسواق في كازا و يوجد في الدور الثالث منه ثلاثة أو أربعة كافيهات شب لا باس بها للجلوس و تمضية الوقت ،و هي تقفل في الساعة 10 ليلا تقريبا ،كما يوجد في الأسفل من هذا السوق سوبر ماركت كبيرة و هي أسواق أسيما مشابهة لبنده والعثيم كما يوجد بجانبها مطعم صغير و به أماكن للجلوس .
أجمل الأوقات للجلوس في الكافيهات شب من الساعة 6 مساءً حتى 9 ، سواء في كافيهات التوين سنتر أو الديوان أو غيرها .
يوجد في كازا عدد من الكافيهات شب في عين دياب و في التوين سنتر و في أماكن اخرى وكلها تقريبا متشابهة حيث كلها تقدم الشيشة والاتاي المغربي و العصيرات و بعض الماكولات الخفيفة ولكنها تختلف في الموقع و في كبر المكان أو صغره ،
ذهبت للسهر في حياة ريجنسي و ذهبت مرة أخرى للسهر في الشيراتون (للمعلومية أنا أبومحمد لا أشرب ولا أدخن ولا أشرب الشيشة ، لكن أنبسط وأستانس بطريقتي ) و كلاهما حياة ريجنسي و الشيراتون جميلان برأيي ، كازا لاتحتاج لكراء سيارة فهي مزدحمة و كبيرة والأفضل التاكسي الاحمر الصغير و أغلب المشاوير من 15 الى 30 درهم ، و في الليل تزيد النسبة المعروفة 50% يعني تقريبا يصير 50 درهم .
التعامل مع أصحاب التكاسي و الكافيهات شب والمطاعم وغيرهم عادي جدا ،و الإنسان يكون متّزناً فلا يكن مغروراً ولا خائفا بل كن واثقاً من نفسك و ستجد الأمور سهلة و عادية ، كنت أتعامل مع الجميع بحذر و هدوء و في نفس الوقت لا أسئ الظن في أحد ،و وجدت في هذه الطريقة أنهاجنبتني كثيراً من المشاكل و المواقف التي حصلت لغيري ، كنت أجد في الشارع و التاكسي من يعرض علي خدماته لكن كنت أقابلهم بابتسامه و كلمة شكراً خويا ماأبغى ، وجدت الصادق و الكاذب و عزيز النفس و ضده و الكريم و غيره ،كما هو موجود في جميع بقاع الارض .
من أجمل الأوقات التي مرّت عليّ في كازا _ وأغلب أوقاتي في كازا كانت جميلة و مميزة_ هو في يوم الاثنين 16-2 قبل رجوعي للرياض بيوم حيث جلست في كافي شب خلف التوين سنتر أنا وصاحب لي ازدانت كازا جمالاً فوق جمالها برفقته ، عزّ عليّ فراقه عند السفر و لكن لابد من ذلك(هستره .. انا عرّفتك بصاحبي اللي معي و شفته أنت ، تراه أجودي وينحط على اليمنى ، هو عَرَف بسفرتي لمراكش آخر شهر مارس فما أدري من أشد منا فرحاً أنا و لا هو) ، حيث جلسنا في ذاك الكوفي شب و كان جميلاً متناسقاً و كان الجو غائماً و معتدل البرودة وأنا أشرب الاتاي المغربي مع صاحبي و أستمع لأغنية (مولات الخمار) بصوت شجي و حزين و أرى ما يلذ له البصر و أسمع ما تطرب له الأذن .

في أحد الأيام عندما أردت أن أسحب ببطاقة الصراف تفاجأت بأن المكينة لم تخرج المال و لم تخرج البطاقة و هذا قد يحصل حتى انه قد حصل معي هنا في الرياض ، لكن مع وجود بطاقة ثانية أو مبلغ من الكاش لا مشكلة .
كازا مكتظة بالناس و الحركة فيها كثيرة و هي مدينة كبيرة و مزدحمة و عند الساعة 9 ليلا تخف الحركة بشكل و اضح و خاصة في الزنقات( الشوارع) الصغيرة و المتفرعة .
بالنسبة لمن لديه شغالة وهو يسكن في شقة فيستطيع أن يأتي بالحاجات و الأغراض من أسيما أو مرجان (لحم و دجاج وخضار الخ..) وتطبخ له الشغالة ، و أما من يريد المطاعم فأمامه مطاعم معروفة كنتاكي و ماكدونالدز و أيضا بيتزا و لكن لم أجد مطاعم أكلات خليجية أو مشويات و معجنات كالذي نجده هنا في السعودية او مصر أو لبنان أو سوريا مثلاً ، الفاكهة عندهم جميلة جداً و طازجة .

إذا تعاملت مع أحد فلتكن و اضحاً معه و لاتأخذ بكلامه عندما يقول : لن نختلف، أو ما فيه مشكله، أو يصير خير، و نحو هذا ، بل حدد الوقت والمدة والتكلفة ، فمثلا التاكسي استخدم معه العداد او تكلفة مقطوعة محددة ، و كذلك أجار الشقة ، أو كراء سيارة بسواق ،و كل من تتعامل معه لابد من تحديد كل شئ حتى لاتجد نفسك في الأخير في مشكلة او موقف لاتتمناه .
ذهبت أكثر من مرة لبعض الأحياء الشعبية مثل المحمدي و حي الصدري ورأيت حياة الناس على طبيعتهم و كنت أتجنب الكلام مع أي أحد ، فكما هنا في الرياض و غيرها من المدن في كل الدول يوجد أحياء راقية و أحياء شعبية تكون كثيفة السكان و فيها بساطة الناس ، فأحببتُ أن أرى بساطة الإنسان المغربي .
لم أثق في أحد أبداً و لم أسئ الظن في أحد أبداً ، بل كنت معتدلاً مع كل من أتعامل معه فسلمتُ_بحمد الله_ من كثير من المواقف التي لا أريدها.
كنت أسير في عين دياب على الكورنيش و عند باب مراكش و في وسط المدينة وانا أبتسم و أقول في نفسي كم طال الشوق لك يامغرب ، وكنت بداخل نفسي أفكر في سفرتي القادمة إلى المغرب مرة ثانية هههه .
ذهبتُ لدرب سلطان واشتريت منه فواكه و خضار و وجدت فرقاً في السعر عن مرجان و اسيما.

انتبه !! إذا عُدت إلى الشقة _ و خاصة بالليل _ لوحدك (أكرر لتكن لوحدك أو من جاء معك من بلدك فقط) فقل للتاكسي ينزلك قبل وصولك للشقة بقليل،
فمن الأفضل ألا يعرف صاحب التاكسي العمارة أو الإقامة التي أنتم فيها.

وجدتُ في كازا من الكبار والصغار والشباب ذكوراً و إناثاً يعانون و يكابدون حياة صعبة و ظروفاً قاسية ، تفوق بكثيييير مايعانيه اهل الخليج
فالحمدلله ،و أدعو الله تعالى أن يعين إخوتنا و أخواتنا في المغرب و أن يسبغ عليهم من فضله و رحمته ، فالمسلم يحب لأخيه مايحبه لنفسه .

وفي يوم الثلاثاء 17-2-2009 سلمتُ الشقة للسيدة التي استأجرتها منها وأخذت تاكسي (مرسيدس كبير) ذاهبا إلى المطار وكنت اتفقت معه على مبلغ 300 درهم ، وكان موعد إقلاع الطائرة الساعة 20:20 بتوقيت كازا و لكن تاخرت إلى 22:00 و لعله خير ، ومرت الأمور المعتادة( جوازات تفتيش الخ..) بسلام ، و لما لمّح أحدهم يريد شيئاً قابله أبو محمد بابتسامة هادئة وكلمة " ماكاينش والو " ، هههه.

و صلنا الرياض صباح الأربعاء الساعة 7:30 تقريبا بتوقيت الرياض و الحمدلله على السلامة ، و في القلب شووق إلى ذاك البلد الجميل
و مما خفف علي ماأجده في نفسي أنني كنت أعللها بالسفر قريباً_ إن شاء الله _متو جهاً إلى مراكش .



تنبيهات و نصائح لي و لإخواني:

1- الرحلة المباشرة أسهل و أجمل حتى لو كان زيادة في السعر مالم تكن الزيادة كبيرة، و خاصة في العودة.

2-حجز الفندق من مكتب سياحي في بلدك أرخص _غالباً_ من حجزك من الفندق نفسه (حيث سألت هناك مباشرة عدداً من الفنادق ،حياة ريجنسي و الشيراتون وفال دي انفا وريفولي و أنفا بورت الخ..) وجدتُ الفرق يصل إلى 50% و 30% .

3-لست مضطراً لدفع شئ من المال في المطار ، و كن واثقاً من نفسك و ستجد الأمور سهلة و ميسرة.

4- التاكسي يوصلك لمدينة كازا بسعر250 فقط و لاتزيد ، و هذه تسعيرة معروفة و تجدها مكتوبة في لوحة كبيرة خارج صالة المطار، أو تأخذ القطار درجة أولى بسعر 60 درهم تقريبا.

5- بطاقة الصراف العادية atm تكفي ، فهي آمن بإذن الله و أسهل و مكائن الصرف التابعة للبنوك هناك كثيرة ،و الأفضل أن يكون معك بطاقتان صراف آلي ، ولامانع من حمل بعض الكاش القليل احتياطاً ،و لاداعي لحمل دولار و لا يورو .

6- احرص على التعامل مع كبير السن من أصحاب التاكسي فهم _ غالباً _ أبعد عن المشاكل و أصدق في التعامل ، و إذا و جدت المناسب منهم فخذ رقم هاتفه وتعامل معه في مشاويرك و خاصة بالليل.

7-المناطق الجميلة و المناسبة_ فيما بدا لي _ للسكن هي المعاريف و الزرقطوني و شارع المسيرة ، و تذكر أخي الكريم أن الشقة قد تكون مشبوهة بتصرفك و أسلوبك انت حتى لو كانت آمنة في الأصل و العكس صحيح .

8-لاتحتاج لكراء سيارة في كازا و خاصة من يسكن في المناطق التي ذكرتها فكل ماتريده قريب منك ، و لاتنسى ن كازا مزدحمة و كبيرة فقيادة السيارة متعبة.

9-لتكن الأمور واضحة بينك و بين من تتعامل معه في كل شئ سواء الوقت أو التكلفة أو غير ذلك ، فهذا الأمر يبعد عنك مشاكل أنت في غنىً عنها .

10-التكلفة تختلف من شخص لآخر و لكن أنا كان صرفي _ يوميا ً_ بالسكن في حدود 900 ريال سعودي مع اني انبسطت واستانست و الحمدلله .



الاخوة الأعضاء و الزوار لم أسرد لكم التقرير بشكل يومي يعني في اليوم الأول كذا و الثاني كذا
فقد يكون هذا السرد مملاً ، و لكن ذكرت الأشياء مجملة و بطريقة _إخالها_ جميلة و مقبولة ،
لا أطمع أن يكون هذا التقرير مميزاً أو رائعاً و لكن حسبي أن يكون مقبولاً لديكم ،
و أعتذر عمّا فيه من القصور و التقصير .
و أنا على استعداد و رضى لقبول أي نقد أو تعقيب من الإخوة
و كذلك الرد على أي استفسار فالمقصود هو النفع و الفائدة .


اخوكم

تركي

------------------------------

التقرير المختصر عن ستة أيام في كازابلانكا

منقوووووووووووول
رد مع اقتباس
حنون المغرب
مزعوط خبير
المشاركات: 4,725
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: كازا -الزرقطونى
حنون المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-01, 02:05 AM
  المشاركه #2
بارك الله فيك
رد مع اقتباس
النجم الأول

الـلـمـبــي

المشاركات: 2,032
تاريخ التسجيل: Jul 2010
النجم الأول غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-01, 10:01 PM
  المشاركه #3
هلا عزيزي احمد,,,

تقرير رائع وسرد جميل,,,

وياليت صاحب التقرير موجود ليفيدنا أكثر,,,

مشكور على النقل ياغالي,,,

تحياتي وأشواقي,,,
رد مع اقتباس
صدى المزاعيط

زعــــيـــم الــعــــرب

المشاركات: 563
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: الكويت
صدى المزاعيط غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-10, 09:58 PM
  المشاركه #4
تقرير جميل جدًا ورائع الله يعطيك الصحه
__________________
https://www.mza3et.com/up/uploads/images/mza3et.com-55e8bde919.jpg
رد مع اقتباس
اويلي
مزعوط نشيط
المشاركات: 79
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: المنفـــى
اويلي غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-03, 03:27 AM
  المشاركه #5
رد مع اقتباس
بوقوس

رحلة الى كازا بلانكا للافائدة

المشاركات: 1,146
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: الرياض
بوقوس غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-03, 06:14 AM
  المشاركه #6
الله يعطيك العافيه بصراحة النصائحة مهم
وزود عليها

* لاتصرف في السعوديه ولا درهم اذا وصلت بسلامه الى المطار محمد الخامس تبي تلقى محلات صرافه كثير وافضل من الصرف في السعوديه بكثير .

* انا بصراحه من المؤيدين بانك تستاجر سياره اريحلك و اوفرلك
__________________


لا تيق لا تيق حتى تفرز لعدو من الصديق
رد مع اقتباس
الزائر
مزعوط فضي
المشاركات: 776
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: مسقط الابية
الزائر غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-03, 02:03 PM
  المشاركه #7
مشكورين على النقل المفيد
__________________
سبحان الله العظيم وبحمده
رد مع اقتباس
تمساح المغرب
مزعوط مميز
المشاركات: 347
تاريخ التسجيل: Aug 2010
تمساح المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-04, 05:08 AM
  المشاركه #8
تسلم علي الموضوع
رد مع اقتباس
سعود
مزعوط مبتدء
المشاركات: 33
تاريخ التسجيل: Sep 2010
سعود غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-14, 04:17 PM
  المشاركه #9
مشكووووووور لا هنت
رد مع اقتباس
Mr.Dj
مزعوط قدير
المشاركات: 189
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: SaN AnToNiO
Mr.Dj غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-17, 02:13 PM
  المشاركه #10
تسلم على الموضوع الرائع
__________________


يالبى قلبك
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: رحلة الى كازا بلانكا للافائدة
الموضوع آخر مشاركة
السهر في كازا بلانكا 2019-11-01 02:51 PM
مطاعم كازا بلانكا . 2012-06-02 01:34 PM
راس السنه في كازا بلانكا 2011-11-28 01:47 AM
فلة و شقق للاجار في كازا بلانكا 2011-08-29 06:21 AM
من كازا بلانكا 2011-03-25 08:06 PM


الساعة الآن 05:09 AM