عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


طريقة ممتعةلتعلم بعض الكلمات المغربية من خلال القصة

إضافة رد
 الصورة الرمزية جالبوت
جالبوت
مزعوط جديد
المشاركات: 26
تاريخ التسجيل: Feb 2015
جالبوت غير متواجد حالياً  
قديم 2015-08-21, 11:07 PM
  المشاركه #1
طريقة ممتعةلتعلم بعض الكلمات المغربية من خلال القصة

لطماع-

كان يا مكان في قديم الزمان في عصر الحبق و السوسان . في قبيلة امازيغية تحتضنها جبال الاطلس الكبير بارض المغرب .كانت فتاة اسمها صفية و ابوها عبد الله . يعيشان في منزل قديم و فقير وكان عمل ابوها (حمال) يعني يحمل المشتريات في السوق مقاابلة بضعة دريهمات. علما ان السوق الاسبوعي يكون بين قبلتين . وفي احد الايام قرر عبد الله و ابنته صفية ان يقطعو طريق الداهبون الى السوق لسرقتهم

وفي الفجر اختبا عبد الله و ابنته صفية التي لبست ملابس الاولاد و تظهر كانها رجل اختبؤا وراء شجرة في الطريق الرابطة بين القبيلة المجاورة لقبيلتهم و السوق . ثم وجدوا فريستهم رجل اسمه عيبود و بعد ان قبضوا عليه اخبرهم بانه كان يبحث عنهم لان زوجته ارغمت عليه دالك لكي يقتل اخوه ليبقى الورث لهما فقط .
(ساكتب الحوار بالدرجة المغربية) والترجمة ستكون في اليسار


عيبود- انا راني كنت كنقلب عليكم ( كنت ابحث عليكم )

صفية بصوت رجل - كنت كتقلب علينا وعلاه كاين شي واحد بغا يتسرق (كنت تبحث عنا و هل يوجد شخص يحب ان يسرق)

عيبود - ولا راه مراتي كالت ليت ورغمت عليا باش تجيبكم تقدمو واحد الخدمة
( لا ليس كما تظن زوجتي هي التي ارغمتني كي احضركم لتقدموا خدمة )

عبد الله - اشمن خدمة (اي خدمة)

عيبود-- حنا طامعين فالورث ديال با (نحن نطمع في تركة ابي )

عبد الله - اوا و المطلوب ( و ماهو المطلوب )

عيبود-- بغتكم تصفوها معا خويا محدو ما تزوج (اريدكم ان تقتلوا اخي قبل ان يتزوج )

صفية -- واش تسطيتي راه خوك هاداك راه من لحمك و دمك ( هل انت احمق انه اخوك من لحمك و دمك )

عيبود -واش ندير مع ديك المرة راه تقتلني الى مدرتش داكشي لتقوليا (ومادا افعل مه تلك الزوجة ستقتلني ادا لم افعل ما تقوله )

صفية - وخا كيما بغيتي ( كما تريد)

عيبود --وا دخلو بعدا نشاركو الملحة و الطعام ( ادخلو اولا نشارك الطعام )

وفي وقت كان الرجل و زوجه غائبين من المحضر اتفق الاب و ابنته بعمل خطة لعدم قتل اخ الرجل لانهما في الحقيقة ليس قطاع الطرق انها اول مرة و ندموا كثيرا على هدا العمل . صفية دكية وجدت خطة يقول المثل المغربي ( حطات السطل بلا تقرقيب ) يعتي وضع الدلو بدون صوت . ومن حسن حظهما. ام عيبود كانت لها خلافات مع زوجته و في تلك الليلة كانت تراقب ضوء منزلهم من نافدة غرفتها م يطفا حتى الفجر يعني ان هناك شيء غير عادي . فتوجهت الى منزلهم و دخلت تتسلل فسمعت كل الكلام الدي دار بين عيبود وزوجته و الاب و ابنته . و عند خروجها التقت بصفية و ابوها و حكا لها الاثنان خطة لكي يحصل و تتبت الجريمة على زوجة الاخ .
ودهبوا و خبروا االاخ المسكين الدي كانت حياته ستقف تلكالليلة . اختبا الاخ في غرفة داخل بيت الام
وعاد الكل الى نومه و بال زوجة الشريرة في ارتياح كبير بينما زوجها كان ضميره يانبه .
وفي الصباح الكل علم بالخبر و وضعوا جنازة لتتبث الجريمة وخرجت الزوجة الشريرة تبكي دموع التماسح و الكل بعد قليل انفجر الكل بالضحك و كتشفوا انها قتالة و خرج الاخ من الغرفة فبضحك عيببودالدي كان سيقتله و ضمه الى صدره بحرارة . فاخدت الزوجة الشرير الى السجن و عاشت العائلة في هناء . وعادا عبد الله و صفية الى قبيلتهم و قرروا بعدم التفكير بالسرقة مرة اخرى
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سمو المغربية
سمو المغربية

طريقة ممتعةلتعلم بعض الكلمات المغربية من خلال القصة

المشاركات: 30,558
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: Agadir
سمو المغربية غير متواجد حالياً  
قديم 2015-08-22, 12:43 AM
  المشاركه #2
بكاوني كاع ... فزكت الفوطه ههههههه

يسلموووو عالقصه :-)
__________________
كلآم الناس بالنسبة لي ،، مكآلمة لم يتم الرد عليهآ ..!!!
رد مع اقتباس
مازال مازال
موقوف
المشاركات: 460
تاريخ التسجيل: Apr 2014
مازال مازال غير متواجد حالياً  
قديم 2015-08-22, 01:43 AM
  المشاركه #3
مافهمت واااالو !
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية تركي13
تركي13
مزعوط خبير
المشاركات: 1,523
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعوديه جده
تركي13 غير متواجد حالياً  
قديم 2015-08-22, 03:23 AM
  المشاركه #4
القصه جميله
وطريقتها اجمل
__________________
رحم الله ابي 0000واسكنه الفردوس الاعلى
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: طريقة ممتعةلتعلم بعض الكلمات المغربية من خلال القصة
الموضوع آخر مشاركة
قاموس الكلمات المغربية 2018-04-02 01:14 AM
تعرفي أكثر على زوجك من خلال طريقة نومه 2011-09-17 02:55 AM
القصة المغربية جسدت نضال الشخصية العربية 2011-01-16 07:34 AM


الساعة الآن 11:21 PM