عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


قسم السفر والسياحه في كازابلانكا للمواضيع السياحيه و النقاشات عن كازابلانكا

مسجد الحسن الثاني...فخر للمسلمين في القارة السمراء

إضافة رد
النجم الأول

الـلـمـبــي

المشاركات: 2,032
تاريخ التسجيل: Jul 2010
النجم الأول غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-11, 06:46 PM
  المشاركه #1
مسجد الحسن الثاني...فخر للمسلمين في القارة السمراء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة،,, شيدت فوق الماء؛,,, تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة,,, شيد سنة 1986واستمر البناء به الى غاية 1993,,, يتوفر المسجد على سقف متحرك يفتح أليا ,,, يعتبر المسجد ثالث اكبر مسجد بالعالم بعد الحرمين الشريفين و اطول صومعة بالعالم ,,, نصف المسجد مبني فوق البحر,,, اصبح مسجد الحسن التاني معلمة من المعالم السياحية لمدينة الدارالبيضاء .

















































علوها 210 متر،,, يجعلها أعلى صومعة في العالم,,,
شيدت صومعة مسجد الحسن الثاني طبقا للتقاليد العربية الأندلسية،,, تمتاز بالرخام الذي يكسوها،,, وهي مزودة بمنارة وجامور.

يشد انتباهك ليلا شعاع لايزر موجه من قمتها نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين،,, يصل مداه إلى 30 كلم.

توحي الزخارف المنقوشة على الواجهة الرخامية لصومعة المسجد بالصوامع المرينية,,,أما الألواح الزليجية المزينة للجهة العليا للصومعة باللونين الأبيض والأخضر،,,, ألوان السلم والحياة.

وقد جهزت الصومعة من الداخل بمصعد سريع يتسع لـ 12 شخص يمكنهم من الوصول إلى قمة الصومعة في أقل من دقيقة.

قرر الملك المغربي الحسن الثاني في أواسط الثمانينات من القرن الماضي الشروع ببناء ثاني أكبر مسجد في العالم بمنارة تُعد الأعلى ارتفاعاً في العالم " 210م ",,, وقد توقف في كلمته التاريخية مطلع عام 1986 عند الأسباب التي دفعته لتشييد هذا الصرح الإسلامي العظيم قائلاً: " أريد أن يشيد على حافة البحر صرح عظيم لعبادة الله، مسجد تهدي مئذنته جميع السفن القادمة من الغرب إلى طريق الخلاص، الذي هو طريق الله ,,, أريد أن أبني المسجد على الماء،,, كما أردت أن يكون المصلي فيه والداعي والذاكر والشاكر والراكع والساجد محمولا على الأرض،,,, ولكنه أينما نظر يجد سماء ربه وبحر ربه.",,, وفي صيف عام 1986 أعلنت الحكومة المغربية رسمياً الشروع بتنفيذ هذا المشروع الكبير حيث أُستدعي أكثر من " 35000 " عامل،,, متخصصين في شتى المهن والحرف المعمارية الأصيلة التي لها علاقة وطيدة بالتراث المغربي,,, كما تم تنصيب " 90 " مهندساً أغلبهم من الكوادر المغربية،,, وبعضهم أجانب,,, وكان هؤلاء المهندسون والعمال والحرفيون يواصلون الليل بالنهار طوال أيام الأسبوع مثل خلايا نحل لا تعرف الكلل أو الملل,,, وقد استغرق العمل لإنجاز هذه التحفة المعمارية سبع سنوات متتالية,,, لا يمكن الحديث عن مجمل تفاصيل هذه التحفة المعمارية المعقدة سواء عن قاعة صلاتها،,, أو مئذنتها،,, أو أبوابها،,, أو نوافذها المزججة بشكل دقيق،,, لذلك سأتوقف عند أبرز المعالم الأساسية لهذا المسجد " الأعجوبة " الذي أضفى للدار البيضاء نكهة خاصة،,, إذا ما أخذنا بنظر الاعتبار أن " الدار البيضاء " هي مدينة حديثة قياساً بالمدن المغربية الأخر,,, إن الناظر إلى " مجسد الحسن الثاني " من جهة المحيط الأطلسي يرى المسجد وكأنه سفينة عملاقة عائمة على المياه، ولكن ما إن يقترب منها الرائي حتى يكتشف جلال هذا المجسد وعظمته حيث تتبدى الأبواب التسع الكبيرة التي تعلوها نوافذ مزججة,,, أما المدخل الرئيس للجامع فيقع في الواجهة الجنوبية للمسجد والتي تبدأ من البوابة الرئيسية،,, وتمتد لمسافة طويلة قبل أن تصل إلى الهيكل الأساسي للجامع الذي يحتضن مئذنته الشهيرة،,, والأبواب المهيبة اللافتة للانتباه،,, والتي تذكرنا بالمنارات المغربية المميزة بشكلها المربع،,, والتي تختلف عن شقيقاتها في مصر وبلدان المشرق العربي حيث تكون المنارات في الغالب مستديرة.




مسجد فوق مياه المحيط



لا شك في أن فكرة بناء هذا المسجد مستوحاة من الآية الكريمة التي تقول " وكان عرشه على الماء " لذلك حرص المهندسون على أن تكون قاعة الصلاة الداخلية مبنية فوق مياه المحيط الأطلسي الهادر، فإذا ما ركع المُصلي يرى تحته زرقة الماء،,, وإذا ما رفع رأسه إلى الأعلى يرى زرقة السماء،,, لأن سقف المسجد،,, والذي تتعدى مساحته 340 متراً،,, متحرك،,, وينزاح بمجمله في غضون ثلاث دقائق.

تستوعب قاعة الصلاة الداخلية " 25,000 " مصلٍ، بينما يستوعب المُصلى الداخلي، والمساحة غير المغطاة،,, والمخصصة للصلاة أيضاً خارج مبنى المسجد، ومن جهته الجنوبية كما أشرنا،,, فإن عدد المصلين يمكن أن يتجاوز الـ "105,000" مصلٍ.














































يتبع,,,
__________________
تابعونا: (456):...


تقرير سفرتنا الى المغرب 2011 (( اللمّبي & العربي باطمة & مصطي & بوقوس ))...3000 صورة !!!

تم انزال الحلقة الثالثة : الصفحة 22
رد مع اقتباس
النجم الأول

الـلـمـبــي

المشاركات: 2,032
تاريخ التسجيل: Jul 2010
النجم الأول غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-11, 07:02 PM
  المشاركه #2
ورش الأرقام القياسية التكنولوجية



- قام مهندسو الإدارة العلمية لمجموعة بويغ بصياغة إسمنت من نوع خاص من شانه أن يضاعف بنسبة أربع مرات المقاومة المألوفة،,, محققين بذلك رقما قياسيا في العالم من حيث الإسمنت العالي الفاعلية.

- أدت الزيادة في علو المنارة بالمهندسين العاملين في قسم التجهيزات إلى دراسة واستنباط أساليب خاصة لإعادة تركيب حاملة الأثقال في ميدان الورش.

- قام خبراء مجموعة بويغ باعتماد منتوج جديد للتغطية أنجع وأخف من القرميد التقليدي المصوغ بالطين المطبوخ،,, حيث تمكنوا من التفرد بصوغ قرميد من ألمنيوم مسبوك وذلك بقصد تأمين فاعلية عالية.




قاعة الصلاة




- تقع قاعة الصلاة في قلب المعلمة وتتسع لخمسة وعشرين ألف مصلي فضلا عن الثمانين ألف الممكن استيعابهم في الصحن،,, كما أقيمت شرفتان معلقتان مخصصتان للنساء تحميهما مشربيات من خشب الأرز المنقوش.

- الصحن الأوسط لمسجد الحسن الثاني باتساع أوسع (40 مترا) وأكثر ارتفاعا (38 مترا و65 مترا) من الصحون المتلاصقة (عرضها 20 مترا و10 أمتار وعلوها 27 مترا).

- تزين صحن المسجد سلسلة من القباب المتنوعة التي علقت فيها ثريات من البلور،,, ويعلوه سقف إذا فتح أصبحت القاعة صحنا واسعا مفتوحا على السماء.

- تضاء قاعة الصلاة عبر سلسلة من الأبواب الزجاجية في الجدار الشمالي ومجموعة من الشماسات المرمرية الفخمة وثلاث فتحات مصنوعة في إطار خشبي مقوس.

- تتميز المنشأة بارتفاع الأعمدة (13 مترا) وتنوعها من حيث الشكل ووفرة القباب،,, وهذا المجال برمته يكسوه زليج فاقعة ألوانه،,, وبجبس منحوت مستمدة زينته من أنواع الزهور والهندسة والخط الدلالي والمرمر،,, وأيضا من الخشب المصبوغ والمنقوش.

















شوفوا حجم البوابات مقارنة بالبشر



























الأروقة والممرات المحيطة بالجامع






















































المدرسة القرآنية




- تميز مسجد الحسن الثاني بوجود المدرسة القرآنية،,, تمتد على مساحة 4840 متر مربع ويتكون طابقها التحتي من مستويين,,, وقد أقيمت مستندة إلى جدار القبة وتتميز بتصميم هندسي نصف دائري ممحور حول المحراب.

- مع احتفاظ المدرسة القرآنية بطابع التعليم الديني ستوفر للطلبة الوسائل التربوية الحديثة منها مكتبة متخصصة في العلوم الإسلامية وقاعات ستنظم بها مناظرات وندوات وتلقى فيها المحضرات،,, وكل هذه القاعات مجهزة بأحدث الوسائل السمعية البصرية.




مساهمة الحرف التقليدية المغربية في تشييد مسجد الحسن الثاني





- حققت الحرف التقليدية بفضل مسجد الحسن الثاني طفرة استثنائية نابعة من جذورها الراسخة في القدم وأصولها البربرية المتوسطية والشرقية والإفريقية والأندلسية،,, والمستوحاة من الفن الإسلامي وأسسه الجمالية.

- وفي المعنى السالف يقول الملك الحسن الثاني لقد أنجزنا ثورة صناعية ولكننا مازلنا نعمل على حماية الصناعة التقليدية وهي مدرسة التواضع ورمز أصالة المغرب,,,إن أسرة الصناعة التقليدية تعمل في صمت وهي قبل كل شيء أسرة وطنيتها حنيفية ظاهرة، استقامتها لا تعرف الإعوجاج،,, وتعلقها بقيمها تعلق متين.




ملامح الفنون الزخرفية




- يلاحظ الحجم غير المعتاد لاتساع دائرة الزخرفة علوا وعرضا مع الاحتفاظ بالتوازن والدقة،,, وهكذا اضطر الصناع إلى الارتفاع بنحو 300 متر لملاحظة وحساب النماذج التي يستخدمونها والتأكد من أنها ستظل محتفظة بأشكالها الأصلية رغم التكبير الذي سيطرأ على حجمها.























































بصمات المؤسس




- لعب الملك الحسن الثاني دورا بارزا في تشييد هذه المعلمة من خلال التوجيهات التي تفضلها عدة مرات مما ساعد على إحداث تغييرات وتحسينات أضفت على المشروع مزيدا من الرونق والجمال.

- اختار جلالة الملك في اغلب الأحيان الألوان التي توحي بالقوة والحرارة،,, وفضل اللونين الأبيض والأخضر للمظهر الخارجي للمسجد.

- أشار جلالته على الصناع بإدخال الزليج الأبيض والأخضر في أعمالهم لإبراز جمال زجاج النوافذ المذهبة وتناسبه مع لون المرمر المنقوش على الجدران،,, وكذلك بإدخال أفاريز الزليج في جوانب الصومعة.

- اختار جلالته اللون العسلي لقاعة الصلاة،,, وآثر أن يستعمل كل من المرمر والزليج على جانبي الصحن الأوسط،,, وبالنسبة للواجهات الخارجية اختار الزليج الأخضر والأبيض,,, أما اللونان الأخضر والأصفر والبرتقالي فقد فضلهما لتزيين المدرسة القرآنية التي يعلوها إفريز من جبس مكتوبة عليه آيات قرآنية كريمة.

- آثر جلالته اعتماد الغرانيت الوردي في دعائم قاعة الصلاة بدل الزليج،,, واقترح وضع أعمدة صغيرة بين الدعائم وتيجان الأعمدة وبين منتهى الأقواس.






أوقات الزيارة



مسجد الحسن الثاني من المعالم الدينية القليلة التي يمكن زيارتها,,,
من خلال زيادة موجهة،,, يمكنكم الاستمتاع بجمالية قاعة الصلوات وقاعات الوضوء وكذلك الحمامات.
عدا يوم الجمعة،,, تتم كل يوم أربعة زيارات موجهة ومنظمة،,, على الساعة: 9 و10 و11 صباحا والثانية بعد الزوال،,, و يتم التعريف بمعالم المسجد,,، بالإضافة إلى العربية،,, بثلاثة لغات: الفرنسية والإنجليزية والإسبانية.



















تحياتي وأشواقي,,,
__________________
تابعونا: (456):...


تقرير سفرتنا الى المغرب 2011 (( اللمّبي & العربي باطمة & مصطي & بوقوس ))...3000 صورة !!!

تم انزال الحلقة الثالثة : الصفحة 22
رد مع اقتباس
حنون المغرب
مزعوط خبير
المشاركات: 4,725
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: كازا -الزرقطونى
حنون المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-11, 07:27 PM
  المشاركه #3
تسلم يدينك على الموضوع الواعر الله يعطيك العافية
رد مع اقتباس
ابو تولين
ادارة المنتدى
المشاركات: 2,887
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: مراكش
ابو تولين غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-11, 10:09 PM
  المشاركه #4
ابداع يعطيك العافيه اخوي النجم الاول

تسلم على التقرير الواعر
رد مع اقتباس
عمدة مراكش
مزعوط ذهبي
المشاركات: 1,302
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: السعودية
عمدة مراكش غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-12, 12:06 AM
  المشاركه #5
الف شكر اخويا النجم الاول على هالتقرير الواعر
وحقيقة مفخرة
رد مع اقتباس
بوقوس

مسجد الحسن الثاني...فخر للمسلمين في القارة السمراء

المشاركات: 1,146
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: الرياض
بوقوس غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-12, 02:25 PM
  المشاركه #6
وحق الله انك مبدع يسلمواا على الموضواع الوااعر
__________________


لا تيق لا تيق حتى تفرز لعدو من الصديق
رد مع اقتباس
تمساح المغرب
مزعوط مميز
المشاركات: 347
تاريخ التسجيل: Aug 2010
تمساح المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-12, 05:12 PM
  المشاركه #7
تسلم علي الموضوع
رد مع اقتباس
mmaf
مزعوط جديد
المشاركات: 10
تاريخ التسجيل: Aug 2010
mmaf غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-12, 05:44 PM
  المشاركه #8
شكرا لك مسجد يحق الزيارة
رد مع اقتباس
Mr.Dj
مزعوط قدير
المشاركات: 189
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: SaN AnToNiO
Mr.Dj غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-17, 02:24 PM
  المشاركه #9
شكراً على الموضوع الرائع
__________________


يالبى قلبك
رد مع اقتباس
دبي
مزعوط نشيط
المشاركات: 63
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: الإمارات
دبي غير متواجد حالياً  
قديم 2010-09-27, 12:50 AM
  المشاركه #10
تحفة معمارية إسلامية

رحم الله بانيه
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مسجد الحسن الثاني...فخر للمسلمين في القارة السمراء
الموضوع آخر مشاركة
صورة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء 2019-09-06 04:39 PM
مسجد الحسن الثاني 2017-11-28 05:55 AM
مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء 2013-10-17 05:04 PM
في مسجد الحسن الثاني 2012-08-18 07:47 AM
ارة مسجد الحسن الثاني تنفي الترخيص للمغنية أمل حجازي 2012-04-12 12:09 AM


الساعة الآن 11:08 PM